الأخبار
أخبار إقليمية
قطر تتشبث بالاخوان على حساب الخليج
قطر تتشبث بالاخوان على حساب الخليج



03-11-2014 11:03 AM



العطية يعتبر ان سياسة بلاده الخارجية 'المستقلة' غير قابلة للتفاوض في حين تتزايد عزلة قطر داخل محيطها الخليجي.


الدوحة - رفضت قطر الإثنين مجددا مطالب من ثلاث دول خليجية بأن تغير سياستها الخارجية قائلة إن استقلال سياستها الخارجية "غير قابل للتفاوض" وذلك في مؤشر آخر على أنها ستستمر في تقديم الدعم للجماعات الإسلامية كالإخوان المسلمين في مصر.

وفي خطوة لم يسبق لها مثيل بين أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج العربية سحبت السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة سفراءها من الدوحة في الخامس من مارس/آذار متهمة الدوحة بخرق اتفاق يقضي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للأعضاء الآخرين في المجلس.

والدول الثلاث غاضبة بشكل خاص من دعم قطر للإخوان المسلمين.

ونسبت وكالة الأنباء القطرية إلى وزير الخارجية خالد العطية قوله "يحق لنا نحن أيضا أن يكون لنا رأينا الخاص بنا ووجهة نظرنا الخاصة بنا وقراراتنا الخاصة بنا".

وأضاف "أن استقلال السياسة الخارجية لدولة قطر هو ببساطة غير قابل للتفاوض وعليه فأنا أؤمن إيمانا قويا بأن التصريحات الأخيرة التي أدلى بها إخواننا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين لا علاقة لها بالأمن الداخلي لدول مجلس التعاون الخليجي.. وإنما هي نابعة قبل كل شيء من تباين واضح في الآراء بشأن المسائل الدولية."

وترى السعودية والإمارات أن قطر على خلاف معهما في قضايا تمس الخليج.

وبذل هذان البلدان بالاضافة الى البحرين "جهودا كبيرة" مع قطر "للاتفاق على الالتزام بمبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواء عن طريق العمل الامني المباشر او عن طريق محاولة التأثير السياسي وعدم دعم الاعلام المعادي"، حسبما اعلنت هذه الدول في بيان سحب السفراء.

واكد البيان التوصل الى اتفاق حول هذه النقاط خلال قمة خليجية مصغرة في الرياض في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي لكن قطر لم تتخذ اتفاق "الإجراءات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ".

كما ترفض ابوظبي والرياض استضافة الدوحة رجل الدين يوسف القرضاوي الذي يتهجم ويحرض على السلطات السعودية والإماراتية وإتاحتها له مساحة على بث قناة الجزيرة والتلفزيون الحكومي القطري.

وقال العطية إن واحدا من مبادئ السياسة الخارجية القطرية دعم التطلعات الشعبية بتحقيق العدالة والحرية في العالم العربي. وبرز الإسلاميون في انتفاضات الربيع العربي منذ 2011.

وأبدت الحكومة القطرية أسفها ودهشتها في الأسبوع الماضي جراء سحب سفراء السعودية والإمارات والبحرين ولكنها قالت إن الدوحة لن ترد بالمثل وإنها ما زالت ملتزمة بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتشكل مجلس التعاون لدول الخليج العربية في عام 1981 ويضم بالإضافة إلى هذه الدول الأربع الكويت وعمان. وتمكن المجلس من التوحد في أوقات التهديد بدءا من الثورة الإيرانية على الجانب الآخر من الخليج وحتى الغزو العراقي.

ويسود التوتر العلاقات بين قطر والسعودية منذ الاطاحة بالرئيس الاسلامي في مصر محمد مرسي مع اعلان السلطات السعودية تاييدها القوي للسلطات الجديدة وتقديمها مع الامارات والكويت دعما ماليا مهما لها.
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2983

التعليقات
#940003 [ابو ابراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 01:20 PM
يا أهل قطر إن كان كل من يمتلك بعض المال والصوت الجهير مثل قناة الجزيرة يحق له التدخل في شئون الغير لكانت الدول الغربية تحكم كل العالم. توبوا الى الله أيها القطريون وأمشوا جنب الحيط كما يقول المصريون فإنكم والله ليس مؤهلين لأي دور قيادي إلى أن تقوم الساعة.


#939271 [زووول]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 09:42 PM
احزرومن المصريين وتعليقهم فى المواقع السودانيه بقرض الفتن بين الشعوب ولعبتن فى بلدناالحبييب السودان وتجدن فى تعليقن بيضرب عصفورين بحجر واحد


#938673 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 11:46 AM
دولة في حجم قرية ، قطر تنفذ سياسات خارجية بامتياز ، بالعقل كيف تدعم حماس ضد اسرائيل وهي اصلا

علاقته باسرائيل وامريكا زي العسل ...( حماس والاخوان المسلمين ) تمت تعبئة الشعوب الاسلامية للوقوف

معهم ومن ثم جعلهم جماعة خارجة عن الشرعية ... لضرب الوحدة الاسلامية ...


#938650 [الصليحابي]
4.75/5 (3 صوت)

03-11-2014 11:37 AM
خيراً ما فعلته السعودية ، وعليها أن تحمى نفسها من هؤلاء الكذابين المنافقين القتلة " إخوان الشياطين " ونتمنى أن تلحق " حزب المؤتمر الوطني " وحزب "المؤتمر الشعبي " لقائمة الإرهاب ، لآنهما أس البلاء في السودان و يمثلان القاعدة الرئيسية لجماعة الإخوان المسلمون والتنظيمات الإرهابية الأخرى التي تتدثر في عباءة الإسلام مثل حماس وإيران وحزب الله والشيعة وتثير الفتن في المنطقة العربية وغيرها .
أيها السادة ، السودان مختطف ومستباح من التنظيم العالمي للإخوان المسلمون، استعملوا العنف الفاجر الذي لا يتخيله حتى عقل الشيطان ضد إنسان السودان الغلبان ، في شرقه وغريه وشماله وجنوبه ووسطه ( قتلوا وسحلوا وعذبوا ونكّلوا وأحرقوا وشردّوا وشتتوا ويتّموا وأرملوا واغتصبوا وجلدوا وسرقوا ونهبوا ودمّروا وظلموا واستباحوا وحللوا وحرموا باسم الدين وتحت شعار " الله أكبر " " هي لله ، لا للسلطة ولا للجاه ")
سؤالي ، أريتم غير ذلك طيلة 24 عاماً من حكمهم البغيض ، والنتيجة " محكمة جنائية تطلب أكثر من 52 من قياداتهم السياسية والعسكرية ، ارتكبوا فظائع يندي لها الجبين ، وحرب أهلية قبلية عنصرية جهوية ) وبعد كل هذه الموبقات والسوءات يرون أنفسهم ملائكة .. ويقولون أمواتنا وقتلانا في الجنة ويستخرجون صكوك الاستشهاد للبلهاء .... عجبي على من حباه الله العقل والعلم والحكمة والرؤية السليمة


#938643 [سيف اليماني]
3.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 11:35 AM
نصيحه لله جارك القريب ولا ود امك البعيد



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة