الأخبار
أخبار إقليمية
زوجة باقان أموم : راضون عن بدء المحاكمة.. ولدينا محامون من بريطانيا
زوجة باقان أموم : راضون عن بدء المحاكمة.. ولدينا محامون من بريطانيا
زوجة باقان أموم : راضون عن بدء المحاكمة.. ولدينا محامون من بريطانيا


03-12-2014 05:16 AM

لندن: مصطفى سري
وسط إجراءات أمنية مشددة بدأت صباح أمس في محكمة المديرية في جوبا عاصمة دولة جنوب السودان الجلسة الأولى لمحاكمة الأمين العام السابق لحزب الحركة الشعبية الحاكم باقان أموم ورفاقه الثلاثة الآخرين، والذين تتهمهم حكومة سلفا كير بما عدته محاولة انقلابية فاشلة ضد حكمه بقيادة نائبه السابق رياك مشار في الخامس عشر من ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في حضور إعلامي ودبلوماسي كبيرين من داخل قاعة المحكمة، إلى جانب محامي الدفاع وهم من جنوب السودان، وهناك آخرون من بريطانيا. ورفض قاضي المحكمة مع بدء الجلسة طلب الادعاء بأن تصبح جلسات المحاكمة سرية دون حضور الإعلام بحجة أن القضية فيها حساسية، وستواصل المحكمة جلساتها اليوم.

ووقف المتهمون الأربعة وهم الأمين العام السابق للحزب الحاكم باقان أموم أوكيج، والدكتور مجاك أقوت نائب وزير الدفاع، وياي دينق أجاك وزير الأمن السابق، وإزيكيل جاتكوث السفير في وزارة خارجية جنوب السودان، أمام القاضي جيمس الالا دينق ومساعديه، حيث قدم المدعي العام عريضة الاتهام التي فيها تسع مواد تتعلق بالانقلاب على النظام الدستوري المنتخب، والخيانة العظمى، والقتل والترويع والإساءة لرئيس البلاد والتقليل من سلطاته، وقدم المتحري من كبار رجال الشرطة أقوال المتهمين التي أدلوا بها أمامه، وقد أكدوا عليها.

وقال المدعي العام في عريضته إن السلطات الحكومية تملك أدلة دامغة ضد المتهمين ستدفع بها إلى المحكمة، وذكر من بينها البيان الصحافي الذي تم توزيعه في السادس من ديسمبر الماضي، ثم المؤتمر الصحافي الذي عقدته المجموعة في التاريخ ذاته وبحضور النائب السابق رياك مشار، المتهم الرئيس بالمحاولة الانقلابية. وأضاف الادعاء أن المتهمين في ذلك المؤتمر الصحافي وجهوا إساءات إلى رئيس البلاد سلفا كير، منها اتهامه بأنه فاسد وديكتاتور، مشيرا إلى أن هناك بينة أخرى ضد المتهمين حيث تم تسجيل محادثات هاتفية بينهم. وقال إن السلطات فتحت بلاغات في مواجهة 11 متهما غير أن هناك 7 منهم تم الإفراج عنهم في يناير (كانون الثاني) الماضي.

من جانبها، عبرت الدكتورة سوزان أموم، زوجة الأمين العام السابق للحزب الحاكم باقان أموم، وهو أحد المتهمين، لـ«الشرق الأوسط»، عن رضاها ببدء جلسات المحكمة وإجراءاتها أمس. وقالت إن أسر المعتقلين الذين تم تقديمهم إلى المحاكمة لا اعتراض لديهم على ما تم في المحكمة أمس. وأكدت على توكيل هيئة الدفاع من بريطانيا إلى جانب المحامين من جنوب السودان. ونفت تقدم الدفاع بطلب للمحكمة بإطلاق سراح المتهمين في هذه المرحلة، وقالت «الدفاع عقد جلسة مع المعتقلين الأربعة، ومن خلال متابعة المحكمة التي سوف تستمر بشكل دوري سيحدد الخطوات التالية، ونحن في مرحلة سماع الادعاء».

الشرق الاوسط


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 6632

التعليقات
#940542 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 10:49 PM
اعزائ ابناء الراكوبه الكرام لكم جميعا التحيه ... اري ان الجنوب اصبح خارج قضية السودانيين
ويجب ان لاننشغل به بل يجب ان نركز علي مصايبنا .. هم عندهم مصائبهم ..نعم انها مصائب ولدت
من مصائب .. لكن تصبح لكل مصائبه ..فالنتأمل الآن المخطط الامريكي لفصل دارفور لتكون دوله
.. ياخوانا شوفو... شوفوا .. لازم حل لأزمة السودان .. الحاليه ..الحرب الجزئيه لم تفيد ..ال مفاوضات لم تثمر .. الغضب والتظاهر لم يجدي .. فما دامت الحكومه غير عاقله .. والمتمردين .. كذلك .. والشعب وحده القاقل ... فالتعمم الدعوه لعصيان مدني مفتوح ..واللجوء .. للفقرا للدعوه .. ولا اقول الي الاغتيالات السياسيه.. واللجوء للسحره ..رغم ان حال السودان
وقد بدأ يتمزق .. بعد انهيارات اقتصاديه وسياسيه واجتماعيه وعسكريه ورياضيه وعلميه ...تردي في كل اوجه الحياه ,... يحتاج الي ساحر .. واى ساحر.. ساحر من زمن سيدنا سليمان ..ومن نوع البحرك قبل ارتداد الطرف .. عششششششان يلغي .. مااحدثه المارد الترابي .. وشغعه الشياطين ديل
واللا السودان ماشي يطير في بخورهم .. خاصة بعد موقف السعوديه من الاخوان .. وامريكا من اتفاقية الدوحه .. يبقي تاني مافي كلام .. الا انه كل شعب السودان يلزم العصيان المدني ويقعد في الفروه بنفس طريقة الخليفه عبد الله التعايشي .. والساواها الله التبقي ..وده ما استسلام .. ولكن .........الرووووووب ... اتغلبنا . والبديل هو هجرة جميع السودانيين ..من السودان ويخلوه للكيزان .. ان شاء الله يسموه دولة بن حمد.. ويظل في ركب ايران وحماس وناس قريعتي راحت ..


#940509 [ياسر الجندي]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 09:53 PM
باقان امومو اكويج كما تدين تدان !!!
وانت في مجلس الوزراء تقول وتصف السودان بالدوله الفاشله وعلي الهواء!
وكان صحيحاً ! وقد كانت قولة حق أردت بها باطل !!!
ما هو رائك الأن ؟؟

آم هو محاولة إنتاج (إذهب للقصر رئيساً)في نسخه أكثر سوداويه !!!!


#940406 [العصيان المدنى]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 07:43 PM
حلوا مصايبلكم اول وبعدين اتكلموا عن مشاكل الجنوب من يرى التعليقات يقول البلد مشاكلها اتحلت وحروببه وقفت


#939982 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 01:06 PM
من افعالكم سلط عليكم


#939911 [Valentino Akec]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 12:25 PM
This what we all have been yeaning at, that a transparent judicial court to try the suspected so that justice is served, it will be clear through justice system whether the suspected are guilty of any crime or innocent


#939811 [احمد]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 11:11 AM
المحاكمة علنية وبحضور اعلامي مكثف اجنبي ومحلي هذا يعني وجود قضاء حقيقي ...قضاء لا يأتمر باوامر سياسية يعني ربما توجد عدالة ...وهذه ان تمت ستكون لدولة الجنوب موقعها رقم الهنات والتفلتات العسكرية والتي يمكن حسمها في أي لحظة ...الاجهزة التي يعول عليها في الدول ذات السيادة هي الاجهزة العدلية والجهاز المصرفي...واتمني ان تكون حكومة الجنوب مقتنعة بما تفعله الاجهزة القضائية حتي تثبت للعالم بانها دولة تحترم قانونها والقوانين الدولية ...وان لا يصيبها ما اصاب الشمال من تلك الامراض التي تلاشت منها الدولة وتاكلت من اطرافها وسادت فيها قوانين الغابةاصبح القوي فيها ياكل الضعيف.......................


ردود على احمد
[عبدالرازق] 03-12-2014 03:10 PM
ياراجل """


#939795 [salome]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 11:01 AM
تهم ملفقة وهذا غرائب السودان الوطن الكبير ارض 2 مليون ميل مربع حيث يكون المجرم طليقا ويحكم على الابرياء



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة