الأخبار
أخبار إقليمية
نائب البشير يدعو قبيلتي التعايشة والسلامات الي تحكيم صوت العقل
نائب البشير يدعو قبيلتي التعايشة والسلامات الي تحكيم صوت العقل
نائب البشير يدعو قبيلتي التعايشة والسلامات الي تحكيم صوت العقل


03-12-2014 12:16 AM

نيالا ( سونا) دعا السيد حسبو محمد عبد الرحمن نائب رئيس الجمهورية قبيلتي التعايشة والسلامات الي تحكيم صوت العقل ووقف العدائيات بينهماونبذ الحرب وترك المرارات والخلافات التي أدت الي ازهاق العديد من أبناء القبيلتين .

وطالب خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الصلح بين قبيلتي التعايشة والسلامات بحضور والي ولاية جنوب دارفور اللواء ادم محمود جارالنبي وعدد من النظار منهم الناظر الطيب عوض الكريم ابو سن ناظر الشكرية والامير عبد القادر منعم امير قبائل الحمر وامير الحوازمة وناظر دار حامد وناظر الجوامعة وعدد من رجالات الادارات الاهلية بعد توقيع الطرفين علي ميثاق وقف العدائيات طالب نائب الرئيس القبيلتين بالالتزام بالوثيقة التي شهد عليها زعماء القبائل وغيرهم لتسهيل مهمة الاجاويد ومن ثم الوصول الي سلام دائم بين القبيلتين ووجه سيادته طي ملف الصراعات والعودة الي الحق الذي يجب ان يتبع والرضا بالصلح.

ونقل سيادته بعض مشاهد التعايش السلمي في ولاية غرب دارفور والانسجام التام بين كافة قبائلها الذين ارتضوا بالسلام الاجتماعي ونبذ التعصب الي القبيلة.

ووجه نائب الرئيس ايضا كل قبائل ولاية جنوب دارفور بمحاربة الخارجين عن القانون والذين يسعون بالفتنة بين الناس موجها بضرورة محاربة كل الظواهر السالبة .

وأضاف لكي نطور الادارة الاهلية لا بد أن يكون في كل ولاية قانون يحدد شروط الاهلية للادارة واستحقاقاتها وعلي الادارة الاهلية أن تلعب دورها كاملا في العمل علي وحدة الصف ورتق النسيج الاجتماعي .

ووجه نائب الرئيس والي ولاية جنوب دارفور بتكوين مجلس للسلم الاجتماعي ليكون مسؤولا عن المصالحات والاتفاقيات وآلية تتولي امر التنفيذ مطالبا كل الاطراف المتحاربة من قبائل ولاية جنوب دارفور الي ترك الصراعات والخلافات التي لاتؤدي الا الي الفرقة والشتات وقال ( دعونا نعمل في القضايا الكبيرة من التنمية والاستقرار بالانتفاضة ضد الحرب واعلاء صوت السلام والاستفادة من الدروس والعبر .


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1370

التعليقات
#940117 [الهواري]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 03:03 PM
والله انت كذاب كذااااااااب . انا ليست لي اي اي علاقة مع السلامات لا اعرفهم ولا يعرفونني ولكن اقول الحق. السلامات وغيرهم من (الهوارة ,الرزيقات, التعايشة, الخزام, البرقو, الاريقات , المسيرية , البني هلبة ,الزغاوة, الداجو , الفلاتة , البني حسين , الصعدة, القمر, المساليت, التاما, كل الرطانة وكل العرب) المولود والموجود في تشاد فهو تشادي والمولود والموجود في السودان فهو سوداني ولا يمكن ان نقول لقبيلة بعينها هي تشادية واجري سودانية الاصل ابدا (ووالله السلامات هم اصحاب سلام والله التعايشة هم اصحاب سلام ) وانا اكتب هذا الاسطر من قلب نقطة اللهيب بين القبيلتين واري واشاهد يوميا ولا اسمع وانا هواري اصيل لست من التعايشة ولا من السلامات


ردود على الهواري
European Union [الاستاذ] 03-12-2014 04:12 PM
لا ترمى الكلام جزافا , فى عهد الانقاذ الاجانب المستجلبين من وراء الحدود ملئوا البلد فعليك ان تقرا تاريخ وديموغرافية النيجر وتشاد ومالى جيدا


#939987 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 01:09 PM
يا دكتور حسبو يبدو عليك الحماس والاندفاع فى اتجاه ما اوتحسب ما تراه ماء يروى ظمأ اهلنا بعد ما فعلت بهم الانقاذ ما فعلت اوتحسب ان انفعالك ووعيدك يغير الحال انظر بعين الواقع لا بعين الانقاذ الكيزانية تراعى لجخجخ مثل دى ولا من عيال دارفور الى اللقاء يا زعيم .


#939467 [Black african]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 03:35 AM
ماف حاجة اسمها تسامح , تسامح دا كان زمان وكت الناس كان قلبها طيب ونيتها صافية , تشيل حقك بيدك وكت ماف قانون بجيب ليك حقك


#939450 [الزيادى نصر]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 02:52 AM
السلامات يبحثون لهم عن موطئ قدم فى دارفور حيث ان كل اراضى دارفور حكر ولقبائلها فقط منذ قيام سلطنة دارفور التاريخية - والسلامات ليس لهم اى ذكر فى تاريخ دارفور وليسوا من مكونات دارفور بل هم عامل عدم استقرار وزعزعة الامن - السلامات لهم اقليم كامل يعرف باقليم دار السلامات فى جمهورية تشاد وحاضرتها مدينة ام التيمان وهم نزحوا للسودان مؤخرا نتيجة للجفاف الذى ضرب مناطقهم ونتيجة لحروبات تشاد الاهلية الكثيرة
وزداد اعدادهم بصورة ملفتة فى عهد الانقاذ ومنحتهم مؤخرا المؤتمر الوطنى نظارة اهلية دون ارض وبالتالى هم يبحثون عن ارض لنظارتهم المزعومة . لذا هم يشنون الحروب على قبائل دارفور



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة