الأخبار
أخبار إقليمية
الداعية والـ (برادو)!!
الداعية والـ (برادو)!!
 الداعية والـ (برادو)!!


03-11-2014 06:54 PM
صلاح الدين عووضة

بعد أن ظننا أنهم لا (يحسون!!) ها هو واحد منهم (ينطق) – أخيراً – ويقول: (نحن لسنا علماء السلطان)..
والرد هذا جاء على لسان واحد من هيئة علماء السودان (كبير) عقب كلمة لنا – هي المليون – نعيب فيها على أعضاء الهيئة هذه التي ظللنا نعيب زمنًا..
ومن بين الذي نعيبه عليهم انشغالهم بـ (تفصيل) فتاوى تناسب (مقاسات!!) أهواء (ذوي الشوكة) تجاه قضايا بعينها..
ومن القضايا هذه – على سبيل المثال – قضية (الربا) الذي أفتى نفرٌ من العلماء هؤلاء بجواز التعامل بقروضه إن كان هامش الربح في حدود (5!!) بالمائة..
ثم عدم الانشغال – في المقابل – بقضايا إبداء الرأي الشرعي فيما يعجب أفراد الشعب ولا يعجب أهل الحكم..
ومن بين القضايا هذه – وعلى سبيل المثال أيضاً – قضية الـ (200) قتيل إبان التظاهرات الأخيرة التي صمت (علماء السلطان) إزاءها صمت أهل القبور..
ولكن ما يُحمد للعالم (الكبير) هذا – بصراحة – هو تأمينه على رأينا حيال ظاهرة مكبرات الصوت في الأحياء داخل المساجد..
فقد قال عضو هيئة علماء السلطان المذكور – جزاه الله خيراً – إن في الأحياء هذه (الرضيع) و(المسن) و(المريض) و(المستذكر) مما يستوجب قصر أصوات المايكرفونات على الذين هم داخل المساجد وحدهم..
وهذا (بالضبط) ما أرقنا فيه مداداً كثيراً دون أن نرى استجابةً له من (عالم) أو (إمام) أو (داعية) أو (مؤذن) لا يكتفي بالأذان..
ثم نضيف إلى رأينا الذي أمن عليه العالم (الكبير) هذا – دونما وجل من جانبنا – رأياً أكثر (جرأة) يتعلق باحتمال الوقوع في شبهات (الرياء!!)..
(يعني) بالسوداني الفصيح: (يا كل الذين تصلهم أصوات مايكروفوناتنا هذه: شوفونا نحنا بنرتل القرآن كيف، وبنذكر الله كيف، وبنلقي المواعظ كيف؟!)..
وما يجعلني أظن في (البعض) الظن هذا – ولا أقول (الكل) – هو التمهل في قراءة سور الصلاة الجهرية، تلاوةً وتجويداً و(تغنياً) والتسرع الى حد (الكلفتة!!) في الصلاة السرية..
فيا أعضاء هيئة علماء (السودان) – ولا نقول (السلطان) -: (ساعدونا (شوية) بمثل حديث زميلكم هذا كي نحس أنكم كذلك فعلاً)..
أي نحس أنكم علماء (السودان) ولستم علماء (السلطان) تنذرون فتاواكم لخدمة الحاكمين - إرضاء لهم - وما عدا ذلك لا تتجاوز فتاواكم هذه حدود قضايا الحيض والنفاس والعدة والمواريث (مشياً جنب الحيط!!)..
ولنسمع منكم – ضمن ما نسمع – رأياً (مدوِّياً) حيال (الدوي) الذي تتسبب فيه مكبرات الصوت دونما مراعاة لـ (رضيع) أو (مسن) أو (مريض) أو (مستذكر)..
فـ (عبادة الله) لا يجب أن يكون فيها أذى لـ (عباد الله) حسبما نعلم من الدين بسليم الفطرة لا بعظيم الشهادات التي لديكم يا (علماء السودان!!).
ثم من بعد ذلك افتونا – يرحمكم الله – في حكم (التمكين!!) و(التكويش!!) و(التجنيب!!) و(التعمير بقروض ربوية!!)..
ولا نطالبكم بفتوى حالياً – رأفة بكم – في حكم قبول (فارهة!!) هدية من (السلطان)..
ونعنى بـ (السطان) هنا أي جهة حكومية (ذات شوكة!!)..
فالعافية درجات!!

الصيحة


تعليقات 32 | إهداء 0 | زيارات 13005

التعليقات
#940419 [محمد همت]
3.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 08:03 PM
يا أخ يحي .. للأسف كلامك ينم عن سطحية واضحة وجهوية منتنة وسخرية من أناس دخل دين الإسلام من طريقهم .. فمن أنت حتى تعرف أو تحدد مقدار دين أهل الشمال الأقصى ؟! هل عينوك مدير هيئة مقاييس ومقادير الدين فى نفوس العباد فى دولة الشريعة !!!!.. وأرجو أن توضح لنا من أى جهة أنت فى السودان حتى نعرف مقدار دينك.
وعووضة وغيره لا يملون سماع صوت المؤذن أو الإمام أثناء الصلاة المفروضة إن كنت تفهم وتعقل ما تقرأ .. الناس يملون وينزعجون من إستخدام مكبرات الصوت فى الدروس بعد الصلوات وفى الدعاء بعد أذان الصبح الأول وهذا ليس من الدين فى شئ ولم يأمر به القرآن ولا السنة ..


#940313 [يحي]
2.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 05:49 PM
السودانيين اغلبهم ذوي اصوات قبيحة لا تصلح للاذان.عندما اذهب الي يوغندا وادخل مساجدها واسمع الي مؤذنيها احتار في النظام والنظافة وحلاوة صوت المؤذن والامام. يا اخوانا السودانة اهتموا باختيار من هو حسن الصوت للامامة والاذان حتي لا يمل شخص مثل عووضة من سماع الاصوات المرفوعة للاذان والصلاة لانني اعرف اهل الشمال الاقصي واعرف مقدار دينهم لذلك بالله عليكم بالاسراع في اختيار حسني الاصوات ليعملوا في المساجد .


#940312 [الكاهلى]
4.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 05:48 PM
البرادو دى لله


#940230 [محمد همت]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 04:34 PM
الى كل الإخوة المعلقين الذين يخلطون الأمور ويتكلمون دون أن يتفكروا .. مرة أخرى أرجو الإنتباه الى أن رأينا الواضح هو صحة إستخدام المايكرفونات فى الأذان وأداء الصلاة المفروضة وخطبتى الجمعة والعيد وعدم صحة إستخدامها فى الأدعية بعد أذان الصبح الأول وفى الدروس بعد الصلوات المفروضة .. فهذا ليس من الدين فى شئ ولم يرد فى القرآن ولا سنة رسوله الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم .. فالدروس بعد الصلاة عمل مفيد وهو تطوع يؤجر صاحبه وحاضريه داخل المسجد ولم يفرضه القرآن ولا السنة على الناس ليحضروه أو يسمعوه ولا يخرجهم هذا عن الدين ولا عن الملة ولا تسجل لهم السيئات فى صحائفهم إن لم يرغبوا فى حضورها أو سماعها من بشر مثلهم مهما بلغ علمه وتقواه .
ويجب أن تتفكروا قليلاً فى حكمة عدم فرض نوافل ما قبل وبعد الصلوات المفروضة على الناس من تسبيح ودعاء وصلاة وجعلها سنة إختيارية يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها ولكنها تفيد من يواظب عليها فى ترجيح كفة ميزانه يوم الموقف العظيم .. فإن كان هذا قصد الكاتب فنحن معه أما إن أدخل فى قصده حتى الأذان والصلاة المفروضة فنحن لسنا معه وهو مخطئ فى هذه الجزئية فقط.
فإذا كان الله سبحانه وتعالى ونبيه الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم لم يفرضا على أحد أداء صلاة النافلة والتسبيح بعد الفرض فما بالكم تميلون الى إخراج من يعترض على إستخدام المايكرفون فى نوافل التطوع كالدعاء والدروس عن الدين أو تشككون فى إيمانه ؟!؟! هل عجزت عقولكم عن فهم صحيح الدين أم أصبحتم تحملون صكوك الغفران وتعلمون ما فى قلوب الناس ونواياهم !!!! سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله.


#940225 [حسن سليمان]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 04:30 PM
هم رجال الدين ديل ما عندهم موهبة غير الكلام المكرر ينشرو بيه الدين ويذكروهم بي الله ياخي انحنا غير الله عندنا منو ياخي الباب يدق نقول يا لطيف الجوال يضرب نقول يا لطيف ، المحتاجين يتذكروا الله ناس الحكومة والركبين البرادو وهم مابسمعوا كلامكم الواحد بركب سيارته بتخارج وانحنا الاطنينا بدنقد.. اخرجو من اضعف الايمان والتغير بالسان الى التغيير بالافعال واستغلوا وقتكم والمساجد في شيء مفيد وشوفو الناس عايشه كيف ابحثو عن الناس المحتاجة والمرضى وافتحو المساجد باحضار الاطباء والدواء واعملوا على تعليم الناس القراة والكتابة البلد نصفها اميين ونصها مرضانين وانتو كده بزيدوهم مرض على مرضهم


#939927 [ابوبكر]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 12:35 PM
هنالك حفلات يوميا في العاصمه تؤجج نومنا حتي ميقاتهم ....ايهم افضل حديث الدين ام لهو الحياة
وللعلم يا استاذ ان الصلاة السريه يحبب فيها قرأة قصار السورعكس الجهريه....
والسنه تكره الينا النوم بعد صلاة الصبح وتحثنا علي انتظار طلوع الشمس لما فيه فوائد دينيه ودنيويه....واستعمال مكبرات الصوت للحديث فيه تنبيه للمار وتذكير للساكن


ردود على ابوبكر
European Union [ود الشرق] 03-12-2014 03:16 PM
تشكر يا ابوبكر فقد كفيت ووفيت فنحن في زمن اصبح فيه الحق باطل والباطل حق نسال الله السلام


#939913 [ابو صادق]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 12:27 PM
كان هناك ساحر نصراني يسكن في أحد الأحياء وكان يسمع صوت الأذان من بيته , وكانت الشياطين تتواجد عنده بشكل دائم , فيا ترى كيف أسلم وتاب من السحر؟



هذا الساحر لاحظ أمراً غريباُ وهو أن الشياطين يخرجون من عنده عندما يسمعون صوت الآذان.



فذهب ذلك الساحر إلى مكتب دعوة الجاليات وسألهم هذا السؤالbr />


هل هناك ارتباط بين الآذان وبين الشياطين ؟



فقال له أحد الدعاة br />


نعم, جاء في الحديث " أن الشيطان يفر عندما يسمع صوت الآذان " ..



فقال الساحر : اشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله .



قلت : انظر إلى عظمة هذا الدين , وكيف أن الأذان هو من أكبر أسباب طرد الشياطين وتأمل هذا الأمر ما أعجبه .



وانظر كيف استجاب الساحر للإسلام عندما عرف أن الآذان يطرد الشياطين (" يهدي الله لنوره من يشاء") .


هذه قصة ذكرها الشيخ : عادل المقبل في شريط السحر . والله أعلم بصحتها


#939909 [ابو صادق]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 12:24 PM
اخي عوضة لولا تراتيل الماذن لخسفت بكم الارض

الرئيس يرقص ويغني وقيس علي ذلك

قتل الطلاب عند الحكومة اسهل من قتل الكلاب

السرقة علي عينك يا تاجر

وخلو الطبق مستور

دعواااا الماذت تصدح عسي ولعل تردع حرامي او قاتل او مسؤول


ردود على ابو صادق
United States [ود الشرق] 03-12-2014 03:20 PM
ينصر دينك يا ابوصادق هاؤلائي القوم يريدون اصوات الاغاني والمجون ولايريدون سماع اصوات المأذن


#939836 [ابوعرب]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 11:26 AM
انت يا عووضة الجن مالك ما بتتكلم في الغنا الصامي اضنينا بالازعاج داير تتكلم في الاذان وتلاوة القرءان بمكبرات الصوت ، خلاص يعني المشاكل الفي البلد كملت .. كلامك دا ما صاح انك تقحم شعيرة من شعائر الاسلام وتتكلم فيها الكلام الغير لائق دا الاذان وتلاوة القراءن بمكبرات الصوت للبشر والشجر والحجر وكل كائن حي .. وربنا يهدي الجميع


ردود على ابوعرب
United States [القريش] 03-12-2014 02:27 PM
افهم ياابوعرب الاذان لا احد ينكره بمكبر الصوت طيب شنو الندوات وقيام الليل بالميكرفون وغير الاذان هناك كلام كتير حتى فى السنه النيويه ماوارد يتم ترديده بالميكرفون وباعلى صوت دا ماازعاج؟فى كم دوله وحتى ارض الحرمين الشريفين فقط الاذان بالميكرفون الخارجى-اما الصلاه والخطبه كل ذلك يتم بالميكرفون الداخلى...


#939831 [الحسن فاروق]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 11:23 AM
مسجد الشيخ محمد خير بأبى سعد الفتيحاب المدعوم من السلطة مصدر إزعاج دائم للناس لدرجة أنك لاتستطيع أن تحادث من يجلس معك فى حوش دارك


#939713 [محمد عبدالرحمن الشريف]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 10:10 AM
شكرا للكاتب القامه صلاح عووضه فأنت حقيقه كوه ضوء في نفق الاعلام المظلم بالهتيفه واشباه الكتاب بس لدي طلب ان قابلت هذا العالم موقفا وليست علما عليك ان تسأله عن رايه في رواتبهم التي تأتيهم من هذه القروض الربويه اهي حلال ام حرام وان رايت منه حياء او خجل لا تصر عليه فربما يكون ذو اسره كبيره وبيته تحت التشتطيب اللهم اغننا بحلالك عن الحرام


ردود على محمد عبدالرحمن الشريف
European Union [السودانية] 03-12-2014 12:01 PM
خجل شنو هم ديل بخجلو ---الواحد كان ماخجل من ربو حيخجل من الناس --- بالله عايزين هيئة كهنة السلطان تفتى لينا فى حكاية ذهاب السودانية كخادمة بلا محرم الى الخليج لتشارك الغرباء من الرجال المسكن والمأكل والفر؟؟؟؟؟ --- خليهم من فتاوى النساء المحصورة فى دم الحيض ودم النفاس والعدة ولعب الكورة ولبس البنطلون لغير الكوزات والمتكوزنات وعدم لبس الطرحة للمابشبهن ندى القلعة


#939677 [bullet ant]
3.50/5 (2 صوت)

03-12-2014 09:50 AM
ازعاج و نشاز
صلو بالرجالة 10 جوامع فى الكلم2 لو صرفت هذه الطاقة فى المستشفيات او نادو بالمكبرات لتلقى العلاج اما كان افضل للبشر
مية اذان تقلق المنام
اذان اول اذان 2
الواحد يوزن المنبه على مواعيد الصلاة و اكيد عارف الجامع وين
الدين مفروض يتطور مع المجتمع لان العكس مستحيل
الليل سبات و راحة ما غلغلة مكرفونات و ازعاج بسم الدين
لو الملتحين مصرين على قلقلة الناس فليعملوها من غير مكرفونات
و سمعونا حنجرات الايمان


ردود على bullet ant
European Union [ود الشرق] 03-12-2014 03:31 PM
الله المستعاناتقي الله فانت في بلد مسلم وليس في اروبا اصوات الاغاني ما فيها حاجه لكن صوت الاذان اصبح ازعاج اللهم سبت قلوبنا علي الايمان ما اقدر اقول ليك الا الله يهديك


#939533 [في الصميم]
3.00/5 (3 صوت)

03-12-2014 07:30 AM
والله من غير مبالغة لو ضربت السودان وقت الدرس بعد الصبح ما بسمع اي حاجة من ازعاج الجامع... والغريبة كمان المؤذن الله يجزيهو خير صوتو عالي لدرجة الصراخ وقبيح جدا...أوقفوا هذا العبث،، تدين المظهر فات الرياء بي غادي
في اجازة قبل سنتين صَلَّيْتَ الصبح في الجامع كالعادة وبعد الصلاة مسك المايك واحد للدرس فطوالي ما كضبت وقفتو وقلتا ليهو ما بتحتاج مكرفون للناس الجوا المسجد ،، وأضفت ان أطفالنا لسع نائمين ..
غايتو في السودان بقي ال common sense is not very common


#939519 [العربية]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 07:08 AM
بعد ده السعودية شافت شغلها وح تلحقهم اخوان مرسى انتو بس اقعدو فراجة وكتابة --بتشديد وفتح التاء--

انا غايتو قعدت فراجة


#939513 [ابوبكر احمد]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 06:55 AM
السلام عليكم.
اصوات الفنانين في الحفلات داخل الاحياء اعتقد ان مكبرات الصوت لا تخفى على احد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على ابوبكر احمد
[semsem Alhajar] 03-12-2014 10:27 AM
صدقت اخي وهنالك سؤال يحيرني بشدة..ما هو الفرق بين ما تسمي بالكتمااات وم تسمي بالنوبة ف والله ضقنا زرعنا من ما يسمي بالصائم ديمة ف امبدة وغيره من ما يسمون انفسهم باولياء الله؟؟؟ولاكنهم الداعم الاكبر للسلطة .¡¡¡ وكذلك من من صحابة رسول الله تهجد او دعاء او خطب باعلي صوت وهل الذي يدعون انهم أيمة فقط يفلحون ف النباح عن من هو اسهل .موت ايداهور..موت الحوت ..وطرد فرفور..ولا نسمع لهم صوتآ عن م يجري ف البلاد وللعباد؟؟؟
كفاكم جهﻵ فلستم باقرب لرسول الله وصحبة الكرام من اهل الخليج ..وفقهم الله وزادهم ..


#939370 [abbuu]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 12:15 AM
مارايك في مكرفونات الحفلات؟؟؟؟؟


#939357 [محمد همت]
5.00/5 (4 صوت)

03-11-2014 11:51 PM
يا أخ أبوالفضل .. الحمدلله الذى أنعم علينا بنعمة الإسلام دين الوسطية ودين اليسر ومكارم الأخلاق .. أرجو أن تقرأ كلامى هذا وتتفكر فيه جيداً .. نحن لا نمانع أن تستخدم الميكرفونات بأعلى صوت فى الأذان وفى الصلوات المفروضة وخطبة الجمعة لضرورتها لتنبيه الناس بحضور وقت الصلاة وسماع خطبة الجمعة .. ولكن الإعتراض فى إستخدام المايكرفونات فى الأدعية بعد أذان الصبح الأول وفى الدروس بين الصلوات وخاصة بعد صلاتى الصبح والمغرب .. ولى سؤال واضح هل هذا من الدين فى شئ أن تستخدم المايكرفون فى أدعية ليست مفروضة على أحد وبأعلى صوت بعد أذان الصبح الأول والناس نيام ؟! وهل سماع الدروس من أى شيخ أو إمام مهما علا شأنه بعد أداء الصلوات المفروضة يعتبر فرضاً على المسلمين يدخل من يمتنع عنه أو يرفض سماعه فى دائرة ارتكاب الذنب الذى يستوجب العقوبة أو اكتساب السيئات ؟! وهل إذا نمت بعد أداء صلاة الصبح أعتبر من مرتكبى الذنوب والسيئات ؟! ولماذا لا يراعى من يزعج الناس بالمايكرفونات هذه لإلقاء الدروس بعد الصلوات المفروضة أن هنالك طلبة يستذكرون دروسهم ومرضى يحتاجون الراحة فى هذه الأوقات ؟! يا أخى ديننا الحنيف دين سعة ولم يفرض أبداً على أحد حضور أو سماع أدعية أو دروس من أى أحد إلا خطبة الجمعة .. ومن أراد أن يسمع درساً يمكنه أن يبقى داخل المسجد بعد الصلاة وأن يحرص صاحب الدرس على أن لا يخرج صوت المايكرفون من حدود جدران المسجد .. وبهذا نصح الدكتور عصام أحمد البشير أئمة المساجد بمراعاة عدم إستخدام المايكرفونات بصوت عالى للدروس عقب الصلوات .. فأرجوكم إفهموا الدين فهماً صحيحاً قبل أن تتكلموا .


ردود على محمد همت
European Union [ابو الفضل] 03-15-2014 04:30 AM
وما يجعلني أظن في (البعض) الظن هذا – ولا أقول (الكل) – هو التمهل في قراءة سور الصلاة الجهرية، تلاوةً وتجويداً و(تغنياً) والتسرع الى حد (الكلفتة!!) في الصلاة السرية

الاخ محمد همت بعد السلام والتحية هذا نص مقتبس من المقال ويدل دلالة قاطعة ان الكاتب يقصد الصلاة والاذان وادعوك انت ان تتفكر وتقرا بتمعن .ومما تتكلم انت عنه لايحتاج لفتوة فالمسجد فى المقام الاول للصلاة والتى لاتقام بدون اذان.

European Union [baker] 03-12-2014 01:15 PM
كلامك سليم مائة في المائة
الصلاوت المفروضة والاذان وخطبة الجمعة والاعياد بالمايكرفون
والدروس والمحاضرات بدون ميكروفون لمن هم داخل المسجد فقط


#939315 [مجروس ق ش م]
5.00/5 (5 صوت)

03-11-2014 10:41 PM
انا ماعارف هل المؤتمر الوطني بني اول مسجد في السودان .من ما قمنا والمساجد في كل مكان ويوم مازول اتضايق وﻻ اشتكي .ولكن المساجد اصبحت للسمعه والريا .مسجد سيدة سنهوري وسبدة وداد والسيد فﻻن .اذكر احد القادة في للقيادة العامة ايام زروة الهوس الديني قام بازالة بعض المكاتب في وحدته وقام ببناء مسجد ضغير يام الناس فية لصﻻة الظهر والعصر ويعزم كبار القادة وبعض اعضاء مجلس الثورة للصﻻه خلفة وبعد ان تمكن اﻻنقاذين احالوه للمعاش وصله القرار قبل صﻻة الظهر .فلم ياتي للصﻻة وجلس في مكتبه يندب حظه فجاءه عسكري باﻻبريق وقال لية يا سعادتك المسجد جاهر ووقت الصﻻه دخل .قال لية امشي للبشير خليه يجي يصلي بيكم


#939294 [وقعت ليك فى جرح ياابن المحظوظه]
4.50/5 (6 صوت)

03-11-2014 10:11 PM
الله يعوض امك وابوك فيك ياعووضه انت داير الامام يرتل القران فى الصلاه السريه كما يفعل فى الصلاه الجهريه ؟ اما بنسبه لمكبرات الصوت فى المساجد فهى هدايه لمن فى الخارج وتذكير للمومنين


ردود على وقعت ليك فى جرح ياابن المحظوظه
[ابن القيم] 03-12-2014 03:00 AM
و ما رأيك فيما يحدث ب ( تذكير المؤمنين ) عقب صلاة الفجر و بأعلي صوت للمايكرفون الخارجي كما يحدث ببعض المساجد مثل مسجد انصار السنة بحي المايقوما ( السجانة ) ..


#939285 [حليمه وجزمتا القديمه!!]
4.75/5 (5 صوت)

03-11-2014 10:02 PM
طيب ياود عووضه إيه رايك فيما يحدث بالمسجد العتيق فى الخرطوم فهناك يحدث العجب العجاب حيث امامه يبدو انه خالى شغل يعنى عاطل عن العمل وما أن ان يفرغ من إمامة المصلين فى صﻻة الظهر حتى يبداء فاصل خطابه تمتد حتى صﻻة العصر وبصوت مجلجل عبر مايكرفون صنعته أيادى كافره طبعا !!والمسأله دى غالبا ماتصادف هوى الكثير من الموظفين وﻻ أقول أصحاب العمل فى المحﻻت والشركات التى تحيط بالمسجد الكبير ويجعلون منها زريعه لكى يتهربوا من العمل!!وإذا حسبتها صاح سوف تجد ساعات عمل الموظف الذى يعمل فى محيط المسجد ﻻ يتعدى الثﻻث ساعات فى اليوم الواحد!!ومدير او صاحب العمل ﻻ يستطيع أن يمنع المستخدمين من اﻻكتفاء باداء الفريضه والعوده حاﻻ الى العمل خوفا أن يصنف بأنه كافر وزنديق!!!!!.


#939281 [تاتاي في الخلا]
5.00/5 (4 صوت)

03-11-2014 09:55 PM
نضحّكم شوية بنكتة حلفاوية قديمة شوية بمناسبة كلام صلاح عووضة ده.
_____________________________

قالوا إنو الأستاذ محمد توفيق رحمة الله عليه ذهب إلى مدينته حلفا لاحياء ليلة دعاية سياسية للناخبين عندما قرر الترشح لعضوية البرلمان (الجمعية التأسيسية) سنة 1986 عن دائرتهم،) بعد انتهاء حكم مايو واستمرار قوانينها الخاصة بتطبيق الشريعة (لي يوم الليلة) ، تلك القوانين التي سمتها إنتفاضة أبريل بـ (قوانين سبتمبر) نسبة للشهر الت بدأت فيه بالصدور سنة 1983.

وتقول الرواية أو النكتة -لست متأكدا- أن السيد المرشح خاطب الجموع في خطابه مبشرا لهم بقوله بأنه إذا ما فاز باصواتهم وأصبح نائبا فإنه سوف يعمل على إلغاء "قوانين سبتمبر" بتاعة الشريعة الاسلامية العملتا مايو، وفي وسط الحماس ومن بين الجموع يرتفع صوت أحد الحاضرين مخاطبا المرشح: "يا موهمد توفيق، باله لو في طريقة (رمضان) دا برضو شيلوه معاها".
___________________________

شوف السقف العالي دا يا عووضة، تقول لي مكرفون مسجد في حلة!


ردود على تاتاي في الخلا
United States [قاسم] 03-12-2014 07:49 AM
هاك دي كمان : قالوا الحلفاوي جاء من الاغتراب و كلّم السماسرة لشراء بيت ، سمسار لقا ليهو بيت عجبو و اتفاوضوا في السعر ، السمسار قال ليهو : البيت يفتح في المسجد طوالي ، الحلفاوي قال ليهو : إذا كان كده السعر ينقص عشرين مليون لزوم الازعاج !


#939265 [Wadalfa7al]
4.88/5 (6 صوت)

03-11-2014 09:34 PM
اعتقد أن في داخل الأستاذ صلاح عووضة إنسان جيد وصحفي ناجح ولكنه كوز ...اقصد انه إسلامي وان كان يكتب ويدافع عن الديمقراطية والحرية والمدنية..لكنه كوز أي إذا احتجنا نمايز الصفوف ونقول صف للإسلاميين وآخر لغيرهم من البشر..أكيد ح يختار صف الميزان..ويقيني أن الطيب مصطفي لا يختار الناس عبثاً لصيحته...أنا لم اقل انه كوز من الكوادر السرية ولكني أراه كوز عميق التكوزن وللأسف هو لايدري ذالك ..أنا غايتو اتبرعت عشان أدله علي صحيح طريقه وقالوا المؤمن مرآة أخيه وأنا لا أكون إلا مرآة صادقة لك يا أستاذ ...اعتقد أن تغتسل يوم الجمعة القادمة وتذهب الي حيث يسكن الترابي وتوضح له ما التبس عليك وهو حتماً سيغفر لك ومن ثم تقوموا انتم الاتنين الي صلاتكم يرحمكم الله.


ردود على Wadalfa7al
European Union [ساب البلد] 03-11-2014 11:05 PM
********** ههههههههههههههههههههه ************


#939264 [نبيل حامد حسن بشير]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 09:29 PM
الزول ده جاب سيرة التجنيب!!!!!
بكرة نسمع خبر ايقافك وصحيفتكم كمان


#939262 [تاجر كمونية وجقاجق]
1.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 09:26 PM
عليك الله يا صلاح الدين اكتب لينا فى ناس نقدر نستفيد من ارائهم , ناس تقول الحق ,, وناس لو قالت الباطل بتعتزر ..
ما زى ناس قريعتى راحت كبو لى فى الكيس ده .


#939255 [أبوعلي]
2.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 09:20 PM
يا عووضة:
الجماعة ديل عرفوا واقتنعوا أنّ شجرة الحكومة الهالكة
تقف على حافة القيف وسوف يتولّى الهدام فيها حكم الله
لذلك صمتوا هذه الأيّام لأنّهم مشغولون بكيفيّة المخارجة


ردود على أبوعلي
United States [جركان فاضى] 03-11-2014 10:36 PM
يا ابو على يا حبيبى كلمة مخارجة دى ما تجيبها فى خشمك تانى...الجماعة مقتنعين انه لامجال لاى مصالحة وطنية..سوف تسير الامور نحو التدهور والانزلاق السريع..وسوف يلقى الفاشست ما لقيه موسلينى وحزبه..انتظر قليلا انا منتظرون


#939226 [ارنستو تشي]
4.88/5 (4 صوت)

03-11-2014 08:51 PM
جزاك الله خير أستاذ عووضه
انا من المعجبين بكتاباتك ومتابع موضوع مكبرات الأصوات في المساجد
في يوم من أيام رمضان 2010قابلت أمام مسجد الحله فقلت له يا شيخ
صلاة التهجد في نصف الليل والقراءة فيها يجب أن تكون علي مستوى الجامع
فلم يرد علي وفي يوم الجمعة كان عنوان الخطبة الذين يحاربون الله ورسوله


#939225 [الراجل]
5.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 08:51 PM
بالقرب من منزلنا مسجد صغير قبل اذان الصبح يفتح الميكرفون ويبث منة ادعية(جمع دعاء. صاح؟)نمشى نصلى ونجى نقول نرقد شوية عشان نقوم نلهث وراء حق الرغيف والملاح ويستمر الميكرفون شغال قريب للساعة السابعة يعنى مافى طريقة راحة. بعد صلاة العصر كذالك تقام فية دروس ويكون المتواجدين للاستماع لهذة الدروس عشرة اشخاص خمسة مستمعين وخمسة ضاربين النوم طبعا المسجد مكيف وبااارد بالمكرفون طبعا خفنا نتكلم يطلعونا شيوعيين ولا علمانيين ولا طابور خامس مندس بالرغم من ان اغلب صلواتنا نصليها فى المسجد. الغريب فى الامر اغلب الجيران متضايقين بس مافى زول داير يتكلم باختصار لما فاض بى ومليت مثل ما قالت ام كلثوم اتكلمت مع الواعظ فكان الرد محبطا جدا فقال لي لماذالا تحضر انت هذة الدروس وتدعوا لها كذلك بقية الناس حتى تعم الفائدة ومن ذلك اليوم انا افكر فى الانتقال الى حى اخر


#939205 [abdelrazag]
5.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 08:27 PM
الاستاذ ود عووضة ما ذكرته فعلاَ هو الواقع المعاش ...ولا حول ولا قوة الا بالله...هل يعلم هؤلاء القوم ما يجري في البلاد من خراب ودمار في كل الاتجاهات...حسبنا الله ونعم الوكيل...ولكل بداية نهاية...
وسوف تعلمون!!!!!!


#939202 [ahmed//]
3.00/5 (1 صوت)

03-11-2014 08:16 PM
يا أخوى / صلاح ، إنت ناسى أن كل هؤلاء العلماء أخوان مسلمين اى سودان واى سلطان تتحدث عنه ؟ والمثل بقول الجواب يكفيك عنانو ..


#939198 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 08:14 PM
والصيحه تكضب الغطاس يا عووضه وله شنو .


#939187 [ابو الفضل]
3.00/5 (2 صوت)

03-11-2014 07:57 PM
الدعوة الى تفصيل الصلاة والآذان لتتناسب مع شخصك الكريم أنت تريدهم ان يفتوى لك كما يفتون الى الحكام الذين عبت عليهم.طول حياتى فى السودان لم اسمع احد يتضجر ويتذمر من الصلاة واقامتها .. انصحك بالابتعاد عن هذا الطريق ..الذى لم يسلكه حتى اهل الانقاذ الذين تنشط لمعارضتهم او تدعى.(ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه......(هؤلاء المخربين )ان الجو ليتطهر بذكر الله والهواء يعزب لتمجيده وتسبيحه.....اتق الله فينا انت وشيخك الكبير ...نحن ما ناقصينننننننننننننن.


ردود على ابو الفضل
[ahmed] 03-12-2014 04:52 PM
Many Thanka For Islam

[ياسر] 03-12-2014 10:37 AM
ينصر دينك يا ابو الفضل كيف الناس تتكلم في الاذان والصلاة ولا تتكلم في الحفلات والزي الفاضح والرقص الماجن اتقوا الله يا ناس

[في الصميم] 03-12-2014 07:39 AM
انت ما فاهم ولا مالك. يعني لو واحد فتح القران من كاسيت في مكبر صوت عالي جداً اليوم كلو يبكون عطر الجو بالقران... تعرف المصائب ألفي الدنيا دي كلها سببا الغلو سوا في الدين او السياسة ..
كل بني آدم عندو وقت لعبادتو حسب وقتو.. بعدين اي فائدة تجنيها انت في بيتكم بتعمل في اي حاجة او شغال والقران ولا الدرس شغال


#939184 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

03-11-2014 07:50 PM
وما يجعلني أظن في (البعض) الظن هذا – ولا أقول (الكل) – هو التمهل في قراءة سور الصلاة الجهرية، تلاوةً وتجويداً و(تغنياً) والتسرع الى حد (الكلفتة!!) في الصلاة السرية .

نتفق معك في قصر أصوات المايكرفونات على الذين داخل المسجد وحدهم .

لكن يا أخي التجويد والصوت الحسن مطلوب في الصلاة الجهرية أما السريّة التي تتبع الجهريّة فالامام يكتفي بقراءة الفاتحة ولا تقصير في ذلك .


ردود على MAHMOUDJADEED
[Abu Areej] 03-11-2014 10:26 PM
إضافة الى ذلك اخي ان صلاة الجهر يستطيع المصلي ان يتابع مع الامام وان لم يكن حافظاً للسور اما في السر هنالك من لا يحفظون سور طويلة وبالتالي يسرحون لذلك تجد الامام لا يطيل القراءة في الصلاة السرية

تحياتي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة