الأخبار
أخبار إقليمية
جعفر الميرغنى : السودان كغطاس ومصر أنبوبة الأكسجين التى يستنشق منها الهواء
جعفر الميرغنى : السودان كغطاس ومصر أنبوبة الأكسجين التى يستنشق منها الهواء
جعفر الميرغنى : السودان كغطاس ومصر أنبوبة الأكسجين التى يستنشق منها الهواء


قال : لن نسمح بتهديد مصالح الشعب المصرى.. ولن نسمح بأى شىء يؤثر على بلادالحرمين
03-12-2014 01:29 PM
حوار - أحمد قنديل

فى حوار مثير ملىء بالتساؤلات حول نشوب أزمة مؤخرا بين مصر والسودان اصابت تلك العلاقة بحالة من الفتور فى العديد من القضايا الشائكة بين البلدين وعلى رأسها ازمة سد النهضة وموقف الشقيقة السودان منه وأزمة منطقتى حلايب وشلاتين واجهت روزاليوسف مساعد الرئيس السودانى جعفر الصادق الميرغنى فى حوار خاص لروزاليوسف عبر الهاتف من الخرطوم أجاب فيه بصدر رحب وبدبلوماسية على العديد من التساؤلات التى تدور الآن فى أروقة السياسة والعلاقة بين البلدين مؤكدا أنه سوف يزور القاهرة قريبا للقاء وزيرى الخارجية والرى لبحث العديد من القضايا المشتركة بين البلدين والى نص الحوار:

■ العلاقة بين مصر والسودان مهمة ولها بعد جغرافى وأمنى هل تسمح دولة السودان بأن تتأثر تلك العلاقة من خلال موقفها من بناء سد النهضة؟
- العلاقة بين مصر والسّودان، علاقة متينة، وتاريخية، وأنا بصفتى «اتحادى»، أستلطف عبارة رئيس الوزراء البريطانى تشرتشل الشهيرة «إن السودان كغطاس ومصر أنبوبة الأكسجين التى يستنشق منها الهواء» وأدرك أنّ مصلحة الشعبين فى أن تكون هذه العلاقة، على أتمّ وئام، رعايةً لأواصر العلاقات، فنحن أسرة واحدة هذا من جهة ومصيرنا مشترك هذا من جهة أخرى، أما حول موقف السودان من بناء سد النهضة، فنحن نعمل على تنسيق عال مع الإخوة فى مصر، والقرار فى ذلك، قرار فني، ومن المهم أن يدرك الجميع أننا لم تنقطع الاتصالات أبدًا، وما بيننا ومصر أكبر من سد النهضة وغيره، وهذا ليس تقليلاً من السد، ولكن تأكيدًا على أن علاقاتنا أزلية.وأحيلك إلى لقاء وزير خارجية البلدين فى الأسبوع الماضى وانتهى ببيان مشترك إيجابى.


■ تعامل السودان مع الازمة تؤكد أنها مع بناء السد والذى يلحق بمصر اضرارا بالغة ضد مصر بل يصيبها بحالة من الجفاف ويضر ايضا بالسودان ويحجب الطمى عنها؟
- هذا غير دقيق، نحن لسنا مع أى شىء يهدد مصالح الشعبين، وللأسف أغلب التقارير فى هذه القضية غير مهنيّة، وتعرّضت للإعلام السلبى، وكنا اتفقنا مع الأشقاء المصريين والأثيوبيين أن تكون قنوات الاتصال مفتوحة دائمًا، وهو ما سأناقشه مع وزير الخارجية نبيل فهمي، والأخ وزير الرى. خلال زيارة قريبة لمصر. كما يمكنك الرجوع لاجتماع وزيرى الخارجية الأخير، وكما أسلفت فإنه إيجابى.


■ هل رأت السودان أنها لن تتعرض لضرر مع أن تقرير اللجنة الثلاثية يقول إنها يعرض السودان لغرق بل دول عربية أخرى معرضة للغرق مثل السعودية؟
- هذه افتراضات غير دقيقة، ولكن أقول بكل ثقة أنّ السودان هو العمق الاستراتيجى للأمن القومى السعودى، ولن نسمح بأى شىء يؤثر على بلادالحرمين، هذه ثوابت واضحة، ومرتكزات أساسية فى رعاية عمقنا العربى الاستراتيجي. دعنا نتجاوز الحديث عن «المبالغات»، وللسد قضيّة فنية، ستحسم أمرها الدول المعنية بالتراضي، ونحن نعمل على التنسيق التام، لا تستجيبوا للإعلام الذى يحاول تخيل صراعات، كل ما يجرى كما قال أخى وزير الخارجية يتم بتوافق تام بين مصر والسودان.


■ هل مصر لاتسطيع التدخل لوقف بناء السد وهل وقعت على اتفاقية تعطى الحق لاثيوبيا ببنائه وهل انتم مع تدخل مصر باى طريقة كانت عسكرية أو غيرها للحفاظ على أمنها المائى؟
- من السابق لأوانه الحديث عن تصعيد لهذا الحد، الأمر دون ذلك، والقيادة السياسية فى دول «حوض النيل» كلها، أوعى من الانزلاق لحرب جديدة.


■ هل أطلعت السودان على تقرير سد النهضة وهل هى مع بنائه؟
- بعيدًا عن القطعيات الفنية، التى ستجيب عليها اللجان المعنية فى الدول ذات الاهتمام بهذه القضيّة، فإن واجبنا فى قيادة الدولتين أن نبث رسالة اطمئنان لشعوبنا جميعًا، أننا لن نمضى لأى قرار فيه ضرر محتمل بمصالح دولنا، من إثيوبيا ومرورا بالسودان ووصولاً إلى مصر.

■ هل الدولتان المصرية والسودانية تعيشان لحظات توتر وعلاقات باردة بين الجانبين؟
- الوشائج الخاصة بين مصر والسودان، لا تسمح، أن تعيش العلاقات لحظات التوتر، بطبيعة الحال، الظروف الاستثنائية تزيد من حساسية أى وضع، ويصبح استيعاب المتغيرات والتعامل معها محفوفًا بالمخاطر، لذلك من الطبيعى أن تكون هناك سحابة صيف تمر عابرة، وجزء من احترام إرادة مصر، هى التسليم لها بخصوصية شأنها الداخلى فى فترة ما. والآن الحمد لله ازداد معدل الزيارات بين المسئولين، ونرى أن العلاقات تمضى للأفضل، نعم هناك عقبات ولكننا نعوّل على حكمة قيادة البلدين، كما أن هناك مشاريع تمضى بخير مثل الطريق البرى الرابط، وبالأمس بحمد الله شهدنا توقيع اتفاقيات البريد الممتاز، وما زال هناك الكثير من الخير. فالعلاقات تتحسن وهو ما آمل أن يتحقق.


■ مؤخرا كان هناك لقاء مسئول عسكرى اثيوبى بالسودان هل هذه رسالة موجهة الى مصر؟
- هناك علاقات ومصالح مشتركة ما بين أثيوبيا والسودان، كما أن هناك مصالح وعلاقات قديمة متجذرة مع مصر، والعلاقة مع أثيوبيا ليست معناها العداء مع مصر، أرجو أن تخفف المبالغات، والتأهب، لأن ذلك ينعكس على الشارع، أنا متخوف من ثقافة الحرب التى يتم تغذيتها الآن، وكأن المنطقة تقاد لمصير يصنعه إعلام الأزمة! الأمور ليست سوداوية لهذا الحد. صدقنى وتفاءل.


■ ماموقفكم بعد قرار مصر اعتماد مدينتى حلايب وشلاتين تحت السيادة المصرية وهل تطرقت الى اتفاقية بهذا الشأن مع مصر؟
- سأحاول أن أنقذك من هذا الفخ وسأعود بك إلى التاريخ، لنذكر التصعيد الذى حدث بين السودان ومصر عام 1957 بسبب حلايب وكان قد وصل لمرحلة الاستعداد للقتال بين الجانبين، وكان ذلك إبان حكومة السيد عبدالله خليل، ولكنّ سيادة مولانا السيد على الميرغنى تدخّل بحكمته وحنكته وبصيرته لنزع فتيل الأزمة، واستخدم نفوذه ومكانته الدينية والروحية والسياسية لرعاية لمصالح الشعبين، وطلب من الحكومة السودانية منحه فرصة لاحتواء الأمر سلمياً؛ وقام باتصالاته المكوكية، وبعد أن فوضته الحكومة قام بإرسال رسالة إلى الرئيس الزعيم جمال عبدالناصر، حملها البكباشى خلف الله خالد بصفته مبعوثا شخصيًا لمولانا السيد على الميرغنى وليس بصفته وزيرا للدفاع، وتضمنت رسالة السيد على الميرغنى للرئيس عبدالناصر، طلبات بأن يتم سحب القوات المصرية من حلايب، ويتم سحب صناديق الاقتراع لانتخابات الرئاسة المصرية من حلايب، وأن يبقى الأمر على ماهو عليه، إلى تهدأ النفوس، ومن ثم يتم التوافق على حل للأزمة، وقد تجاوب الرئيس عبدالناصر مشكورًا مع المبادرة الكريمة من مولانا الميرغني، بوعى عال، وحس مسئول يدرك أهمية أمن البلدين،سعيا لاستتباب اﻷمن بينهما من ناحية أخرى، وقام خلال 48 ساعة من استلامه للرسالة بسحب القوات المصرية وصناديق الاقتراع من حلايب وعادت الامور إلى طبيعتها، وبمتابعة من مولانا الميرغنى وحكومة الخرطوم والرئيس جمال عبدالناصر وحكومة مصر وصل الطرفان إلى تفاهم بشأن حلايب ظل ساريا إلى وقت قريب فى التسعينيات،كل هذا بفضل حكمة رجال ذلك الزمان، ودورهم الهام خاصة السيد الميرغنى والرئيس عبدالناصر،وبعد نظرهم حرصًا على مصلحة البلدين.
دعنى أقول، إنّ بين كل الدول مناطق تماس، قد تتحوّل إلى نقاط خلاف، وقد تتحوّل إلى نقاط تكامل، لا نقول أن حلايب وشلاتين، نقاط تكامل، بل نقول على مصر والسودان التكامل، قبل فوات الأوان، وعلى الذين يثيرون هذا الموضوع لمجرد الفتنة، والتعبير عن عدم الرضا عن حكومة إحدى الدولتين أن يتذكروا أن الشعب هو الذى يدفع ثمن أى خلاف.


■ هل من الممكن أن تتخذ السودان خطوات لتهدئة الوضع بين الجانبين المصرى والاثيوبى؟
- لست مخوّلاً للإفصاح عن ذلك الآن، ولكن السودان لن يدخرً جهدًا للتقريب بين وجهات النظر الإقليمية وإلا سيبذله، وهذا هو الدور المطلوب دائمًا، لأن أى توتر، ينعكس على السودان، ولأن مصلحة مصر وأثيوبيا هى مصلحتنا، على المدى الاستراتيجي، فنحن شعوب متداخلة، ومصالحها متشابكة جدًا، قوتنا فى تعاوننا ووحدتنا، وهو ما نؤمن بضرورته.


■ كيف تساعد السودان مصر فى الحفاظ على أمنها القومى من ناحية حدودها معها؟
- قواتنا النظامية تقوم بالواجب، وكذلك فى الجانب المصري، وهذا ما تمّ تأكيده فى لقاء مشترك بين وزيرى الدفاع فى البلدين الشقيقين.


■ ما رأيكم فى خارطة الطريق التى تمر بها مصر وكيف ترى ماحدث فى 30 يونيو؟
- نتابعها باهتمام، ونثق فى الإدارة المصرية، وعلى رأسها المستشار عدلى منصور، والمشير عبدالفتاح السيسي، وأرجو أن تكتمل الخارطة وتصل بمصر لبر الأمان، استجابة لتطلعات الشعب المصرى الذى ملأ الشوارع والميادين فى 25 يناير و30 يونيو، وهو شعب يستحق أن تلبى مطالبه، ونحن وإن كنا نلتزم عدم التدخل فى الشأن الداخلى المصري، إلا أننا نرجو أن تصل خارطة الطريق بمصر إلى مرحلة جديدة تناسب تطلعات الشعب.


■ وما موقفكم من العمليات الارهابية وموقف جماعة الاخوان مما حدث فى مصر؟
- موقفنا من الإرهاب، موقف ثابت، وهو الإدانة الكاملة، والشجب، وأنتهز الفرصة لأعزى الشعب المصري، والجيش المصري، فى شهداء العمليات الإرهابية الغادرة، وكنت قد أدنتها جميعًا فى حينها فى تصريح صحفي، قلت إن ما تتعرض له الشقيقة مصر من هجمات إرهابيّة منظمة تستهدف أمنها ودولتها، مدان ومرفوض، فإن أمن مصر من صميم أمن السودان، بل والعالم العربي، وعلى الجميع أن يبذل المساعدة الممكنة للوصول بالسفينة المصريّة إلى برّ الأمان، ونحن على ثقة بأنّ مصر بتاريخها وقدرها قادرة على تخطى العقبات وتحقيق السلم الداخلى وتفويت الفرصة على أعدائها”. أما الشق الثانى من السؤال فإننا نأمل أن يكون موقف جميع الفصائل المصرية موقفًا يتجه نحو العمل السلمى والمدنى وهذا ممكن فيما نرى.


■ ما موقفكم من تجميد عضوية مصر فى الاتحاد الافريقى وهل لديكم دور لاعادة عضوية مصر مرة أخرى؟
- كما مرّ فإن استيعاب التغيرات الفجائية قديحتاج إلى وقت، ومهما كنا سعيدين بالتطورات فى خارطة الطريق، لا يمكننا أن ننكر أن كل الأزمة بدأت تنحل بعد الاستفتاء على الدستور، وفور انتهاء «الانتخابات» فإن كل الأزمات ستنحل، لذلك فإن المساعى لإعادة العضوية تبذل فى مصر بتسريع خارطة الطريق.


■ إلى أى مرحلة وصلت المفاوضات والمباحثات مع دولة الجنوب فى الازمات مع دولة الخرطوم؟
- لا يمكن الحديث عن العلاقة مع دولة جنوب السودان، دون المرور بالحديث عن اتفاقية الميرغنى قرنق 16 نوفمبر 1988 التى تضمنت وحدة السودان ترابًا وشعبًا، وهى المنطلق الأساسى الذى نستهدى به الآن، فنحن نعتبر أن ارتباطنا بدولة جنوب السودان ارتباطا مصيريا، يجب أن نرعاه، بالطبع ضمن الأطر القانونية الدولية المناسبة، ولكننا سنظل نأمل أن يتحقق مقدارا من التوافق، وصولاً إلى اتحاد اقتصادى يلبى الأشواق الاجتماعية والسياسية، وهنا نحث الأشقاء فى مصر، لدعم هذا الاتجاه، ونأمل أن يكون دورهم كما هو العهد مثمرًا. الآن ملف العلاقات طيبة، ويتطوّر، ولكننا نتألم للخلاف الجاخلى فى دولة جنوب السودان، والاحتراب الداخلى الذى يحرق الأخضر واليابس، ونحن نواصل المساعى عبر الاتحاد الإفريقي، لنصل للم شمل بين الإخوة فى دولة جنوب السودان الحبيبة، ونتطلع إلى دور مصرى مساند، وهذا الدور لابد أن يتم عبر تمتين العلاقات بين السودان ومصر وتنسيقها على أعلى مستوى فى هذا الملف ومنه ينطلق إلى افريقيا.

روز اليوسف

ـــــ

سؤال للقارئ " مجرد شمار " :

من خلال معرفتك بجعفر الصادق نجل مولانا الميرغني ..
هل تتوقع أن يكون هذا الحوار مباشر أم تم إرسال الأسئلة ثم تم الرد عليها لاحقاً مكتوبة ؟


تعليقات 75 | إهداء 0 | زيارات 5828

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#941596 [basheer]
5.00/5 (1 صوت)

03-13-2014 06:42 PM
والله ودسيدنا ولا ود حبيبنا مامهم ... برضو لابس كدة كدة مامهم .. شخصيته كدة مامهم .. ولكن الراجل قال خير علي كل حال ويريد ان يجمع ولايفرق ... فشكرا له صمت دهرا ونطق خيرا ...والله لم اسمع هولاء اساءوا لاحد يوما او خرجت منهم الفاظ لاحد علي الرغم من تحفظي علي بعض ماورد بعقائدهم وقل الحق لك اوعليك... غايتوا القالو اخير من الفلسفة وقلة الادب الماجايبه ثمنها والتي ضيعتنا من بعض المستثقفين والمستعلميين... وعلي قول المثل الفي بر عووووام والحيلة قليلة والخشم بليلة وقال ايه قال الكلاكلة قال ... معزرة لاهل الكلاكلة فليس لهم دخل في المقولة ...والله نحن ماضيعنا الااجترار الماضي والعيش عليه في الخيال عشان كده نرجع الف كيلومتر ونتقدم متر فقط...فلنكم منطقيين بعض الشي ولانسيء لانفسنا وغيرنا لان اي تعليق يمثل صاحبه ...


#941594 [الأبراهيمي]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 06:41 PM
وزير الإستثمار أسمه الطفل المعجزة
إما جعفر أبن الميرغني هذا فأسميه طفل (الانابيب)


#941379 [ود فارس]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 02:34 PM
حلاته يا ناس التنبوش ود الحسيب النسيب سيدي وسيد الناس قال : لن نسمح بتهديد مصالح الشعب المصرى ياربي اكون الزول ده مدرب كارتية غايتو النعمل حسابنا وننقرع مدددددددددددد


#941340 [غريب ديار]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 01:53 PM
جيد لينا يوووووووووووووووووووووووووييييييييييييييييي زغاريد الفرح يايمــــــــــه


ود ســـــــــــــــــــــيدنا اتكلم. مالو زعــــــــــــــــــــلان من ود الصادق


الكذاب طــــــــــــــــــــــظــــــــــــــــ طـــــظــــــــــ علي ودسيدي وسيدى


زاتــــــــــــــــــــو كــمــــــــــــــــــــــــــــان تفو بلد


#941243 [محمدادم اجبر]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 12:44 PM
السودان كغطاس ومصر كاسماك البردي هي ومخابراتها


#940972 [عابر]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 09:18 AM
لا اعتقد ان المذكور قد صاغ الكتاب اذا كان العمه بيلفوه ليه


#940884 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 08:26 AM
الدلوكة مصرية والشتم سودانى.


#940741 [ابوقدوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 04:23 AM
عمّه سودانية وجلباب خليجي و قفطان و أكسجين مصري .. !!


#940732 [ود أم مريوم]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 03:55 AM
رب رميه من غير رامي !

قولة تشرتشل الشهيرة و قوالة جعفر الصادق الميرغنى «إن السودان كغطاس ومصر أنبوبة الأكسجين التى يستنشق منها الهواء» ...تعنى أن مصر سوف تسمم وتقتل السودان ؟؟؟... لماذا ؟... لأن الغطاس لو إستخدم الأكسجين O2 للغطس فإنه سوف يتحول تحت ضغط المياه إلى O3 فيصبح سام فى هذه الحالة . أما يستخدمه الغطاسون فى الأنبوبه فهو هواء عادى مفلتر !... ولكن لسخرية الأقدار وافقت قوالة سيدى ما ينتظر هؤلاء الأخوان الغطاسون
من رد فعل مصر السيسى! فاذا عرفنا أن الغطس هو النزول داخل الماء فهذا المثل السياسى يتوافق مع حالة الأخوان الغطاسون المتلونون لأن طبيعة الانسان هى العيش فوق الأرض و الغطس حاله طارئه, فمجازا يمكننا تشبيه الغطاس فى السياسة بإنسان متلون عديم المبادىء كما "الغواصه" فى أدبيات السياسه السودانيه , أما بقية الشعب السودانى الأصيل فهو لا يحب الغطس السياسى بل يحب العيش فوق الأرض فى وضح النهار !!!

فتكم بعافيه


#940608 [1320248aqz]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 11:59 PM
المعروف عن جعفر الميرغنى بعيدا عن السياسة فهو رجل مثقف واسع الاطلاع عالى التعليم شديد التهذيب


ردود على 1320248aqz
[بي كرت] 03-13-2014 08:34 PM
ونسيت تقول عديم الوطنيه وولائه لمصر .


#940564 [KJD]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 10:28 PM
ما سمعنا يوم المدعو مساعد رئيس الجمهورية بأنهم لن يسمحوا بإذلال الشعب السوداني ولكن مستعد ان يدافع عن مصر وله الحق فجل حياته كانت هناك


#940527 [معمر حسن محمد نور]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 09:28 PM
انتو في قراية بينه واحمد عباس بتاع سنار ؟


#940519 [جدودنا زمان]
3.50/5 (3 صوت)

03-12-2014 09:14 PM
من الاكسجين المصري النتن
احسن نموت غطس

قال تشرشل قال
الله يشرشل عمتك العجيبة دي
انت بالله عقليتك متحجرة من الزمن داك


#940490 [أحمد إبراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 08:34 PM
قال إنه يستلطف عبارة : (إن السودان كغطاس ومصر أنبوبة الأكسجين التى يستنشق منها الهواء) .

تعلم البغال أنه إذا فقد الغطاس أنبوبة الأكسجين ، هلك .
أما إذا فقدت أنبوبة الأكسجين الغطاس ، سلمت وأكسجينها وافر لم يكلم .

تخيل أن أرض السودان قطعت بعمق مئاة ميل بطول حدودها وألقيت أرضه في الفضاء بعيدا ، فأصبح حفرة بعمق مئاة ميل ، ماذا يكون حال مصر ؟

ثم تخيل أن أرض مصر قطعت بعمق مئاة ميل بطول حدودها وألقيت أرضها في الفضاء بعيدا ، فأصبحت حفرة بعمق مئاة ميل ، ماذا يكون حال السودان ؟

أترك الإجابات لأمثال هذا المسخ المشوه من المتمصرين ، الذي لا عقل له ولا نخوة.


#940482 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 08:25 PM
يا تور يا متخلف أنت لا في العير ولا في النفير امشي شوف تكية جدك ديك اقعد فيها واضرب الفتت وخلي دراويش الختمية يجو يسلموا ليك في يدك عشان يتبركوا بي هبلك وعبطك مصر والسعودية قادرتان على حماية امنهما من خنازير وكلاب وبهائم المؤتمر الوثني واعوانهم من أحزاب الهوان والضلال ولا تحتاجان لمساعدة منك أو من أبوك أو من رئيسك الخنزير الرقاص دهية تاخدك وتاخد الخلفوك


#940479 [إسماعيل آدم]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 08:24 PM
أول ما تبادر إلي ذهني إنو الواد ده لم يقرأ و لم يجاوب -إذا كان البشير ذاتو مرة فوجئ بلقاء صحفي كامل بإجاباتو و لم يطلع عليه إلا في الصحف و كانت النتيجة فصل السكرتير الإعلامي و أظنو شاويش و أفتكر ما زال بيكتب في جريده من جرائد الإنقاذ -الإنقاذ التي غطست حجركم!
الغريبه منذ عهد الديمقراطيه لم ينجح الميرغني في إختيار شخص مؤهل من حزبه و هو بيعرفهم جيداً و كلهم إنتهازيين و منافقين .ناس الإنقاذ زينوا له تدريب ولده و هو لا يصلح للتدريب و جعلوا منو مسخره و مضحكه ليس فقط لحزب الميرغنيه و لكن للسودان كلو! وقبلها ناس الصادق مقلبوهو بتعيين أخوهو الصغير أحمد في مجلس رأس الدولة- مما أدي لزهد الناس في الديمقراطيه التي تأتي بأمثال هؤلاء-و من المدهش حتي شفع الإنقاذ أفضل من أولاد الطائفية!لا بد للشعب أن يتخلص من كل الأحزاب الدينية و الطائفية.هل تصدقوا في ناس بسلموا علي هذا الولد في إيديه و كرعيه؟
و بعدين المصريين المغفلين ديل ما بعرفوا سياسة و لا جغرافية؟ و دايرين يضحكوا علي السعودية!هل هذا الكلام جد؟ سد النهضة سيغرق الكعبة؟ إنتظروا الغرق الجد عندما ينهار السد العالي بتاع إسوان !و بعدها سنذهب لزراعة مصر بالسلوكة .و ستصبح فاضية و خالية من أي موانع ! و كلموا السماسرة بتاعنا يبيعوها للإسرائيليين و ستكون العلامات المميزة- بين رية و الترية!
نحن عايزين نغرق مع أهلنا الإثيوبيين ! إيه رأيكم يا مصاروة؟
واله محنة كبيرة!!!!!


#940468 [ود كترينا]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 08:12 PM
***الوليد أبوجضوم التشبه جضوم غندور!!!يوم خطاب الوثبة الشفناهو فى السي دى...كان قاعد فى الصف الأول بيمين الترابى...طول الخطاب هو مقهى...قبل الخطاب وقبل وصول البشير بيعاين دوغرى أبدا ماقدر يتلفت على الترابى...الترابى يشيل ويضحك ويتلفت عليهو ويقول ليهو...(أبوك انشا الله شم العافية بعد هوا لندن...)...والترابى يبتسم ابتسامته المعروفة ومعاها...(ها...ها)...ويمسكو من رجلو ويقول ليهو...(...ماتخاف...انشالله مابتجيهو عوجة...يعنى....هو ماشبه البهدلة...تعب مسكين...احسن يرتاح...وأحسب انها تكون أجر وعافية...)...الولد ده بقى يرجف زى الريشة...طلع آخر زول من القاعة...الترابى شاهدناه خارجا على عجل..مغطيا أنفه بيده...يردد فى سره...الحمد لله الذى أذهب الأذى عن الولد وعافاه!!!
*** سؤال للقارئ...(( مجرد شمار))!!...مالذى فعله جعفر الصادق ليسرع الشيخ بالخروج قبل انتهاء الخطاب؟؟
***قال...(....وأنا بصفتى «اتحادى»، أستلطف عبارة رئيس الوزراء البريطانى تشرتشل الشهيرة «إن السودان كغطاس ومصر أنبوبة الأكسجين التى يستنشق منها الهواء»...انتهى....
يعنى مالقيت لاآية ولا حديث ولا انشالله حاجة من الراتب تستشهد بيها...قال تشرشل...SCUBAبتاع الساعة كم يامولانا....مولانا اسكوبا...ماشة معاك!!!


ردود على ود كترينا
[daim mitry] 03-13-2014 02:12 PM
صدقنى يا ود كترينا موتنى بالضحك ه ه ه ه ؟ الظاهر تمبوشة خرج من الفيس بوك والترابى شاف الباص وورد ؟؟؟؟


#940464 [الصوت]
4.00/5 (3 صوت)

03-12-2014 08:09 PM
ما اشبه الليلة بالبارحة ..... (( فالوِليْد )) يحمل جينات جده الذي دخل السودان على صهوة جواد انجليزي

كجاسوس (( تشهد بذلك فتايل "ريحة على المرغني" المنسدحة داخل سحارة حبوبتي قبل نصف قرن ))

... اذن لا جديد في تصريحات الغلام هذه (( فالطفل ابو الرجل )) كما قال فرويد ...ولكن الجديد

كما يبدو ... ان (( لآزِم السجادة )) قد قرر ان يتبع منهج (( الامام )) في الابتزاز فاوحى الى

(( العيّل )) ان عرِّض (( بالجماعة )) حتى يعلموا بما نحن فيه من (( مجاعة )) .. فيصبوا

(( الرزق )) علينا صبببببببببببببباااااا .... فالكل يغني على ليلاه ... والا فما الذي يجعل هذا

(( البوم )) يغرد في مربدٍ بضخامة محفل السودان ؟؟!!!


#940460 [محمد]
4.00/5 (3 صوت)

03-12-2014 08:04 PM
اهى دى مشكلتنا انو نكون تابعين لمصر ونكون تحت جزمتهم . تعرفو انحنا فى عيون المصرييين شنو ؟ عبيد واكبرها لجعفر الميرغنى عشان يقراها كويس عبييييييييييييييييييد . انحنا كل مشاكلنا من مصر وانها جارتنا والناس ديل بيحقدوا علينا وبيكرهونا لكن انحنا جاريين ومتلصقين فيهم . الله يفكنا من الاحزاب السودانية كلهم وربنا يرزقنا براجل ود حلال يجكمنا بالعدل ويفكنا من جماعة الصادق والترابى والميرغنية والشيوعية وكل الجبهجية وياسر عرمان وجميع الخونه داخل السودان وخارجه وكل الذين يتصارعوا لحكم البلد حرامية


#940446 [الكيزان من بغايا الأندلس]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 07:42 PM
والله العظيم أنا مما أسمع لي زول بتكلم عن السودان بصيغة المؤنث دمي بفور فورة ما يعلمبها إلا الخالق..

آاي ، أنا جندر سينستف (Gender sensitive) وأي حاجة ، لكن الموضوع دا برفع ضغطي وبورم لي البروستاتا...

والود دا بقولو ليهو السودان الشقيقة وبرضو برد علي أسئلتهم...

الله يخيبك يا الخايب ، يا اللاك حاش ولاك زارع...


#940440 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 07:35 PM
الاسئلة لم ترسل بل المحاوركاتب الاسئلة سوداني والمجاوب هو السوداني الكاتب هذا الهراء

وهل يستطع هذا السحسوح الاجابة علي واحد زائد واحد يساوي كم ف نتركة لمشاهد قنوات اسبيس تون وطيور الجنة وجنة الاطفال لا ادري احتمال والده دفن الجنين وربي التبيعة


#940430 [Sudan tribes]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 07:22 PM
سؤال
من اي قبيلة سودانية تنتمي اسرة علي المرغني?


ردود على Sudan tribes
[1320248aqz] 03-17-2014 12:37 AM
ينتمى السيد على من ناحية والدته الى قبيلة العبدلاب ى فرع الانقرياب فوالدته امنه بت النور ابراهيم الكاسر بجزيرة ارتولى التابعة لمنطقة الباوقة بنهر النيل اما والده هو السيد محمد عثمان الكبير وقد جاء من السعودية واسس الطريقة الختمية فى السودان

United States [رانيا] 03-13-2014 11:04 AM
جاءوا من القصيم وليس المدينة المنورة أما عن التسمية فالأقرب للفارسية أما الشكل فالأقرب للأحباش وعندهم أهل في إرتريا ومصاهرة وأنساب

United States [معتصم على] 03-13-2014 08:31 AM
يازول ديل قبيلتهم اسمها خت ادك فى جيبك وناولنا

European Union [عصمتووف] 03-12-2014 10:46 PM
ومن طبقة المنبوذون تتخيل ذلك
المهم في بلادنا اصبح الاراذل سادتها واعزه و من المراغنة للاخوان وغيرهم من الجرابيع واصبح الساده اراذل بلد يعز الاذل ويذل الاعز دنيا

European Union [سوداني] 03-12-2014 08:28 PM
من قبيلة البدون ـ قادمين من اقصى الهند حيث ضاق بأجدادهم الحال ثم سكنوا المدينة لفترة ثم هاجروا إلى شرق السودان مدعيين انهم من آل البيت بحكم قدومهم من ارض الحجاز ـ سودانيين مساكين وساذجين جداً ما ملاحظين وطنيتهم ضعيفة كيف وعندهم ميول للمصريين بصورة غريبة خلاص حتى لو ما في مصلحة السودان


#940427 [الممغوص من الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 07:16 PM
جعفر الغطاس - اسم تستاهلو - والله كنت من زمن الدراسة ولازلت اتعجب ممن يقولون لك انهم اتحاديين او حزب امة - قووووموا بلا يخمكم انتو سبب بقاء الكيزان الى الان - يمهل ولا يهمل


#940413 [كوز كنافه]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 06:51 PM
ها ناس الزول بقي يعنل لقاءت صحفيه ياتري حرب النيل الابيض لسع مدوره يافته والله انتم من طلع دين السودان ياخ قوم بلا سيد علي بلاضلال ملعون ابو اليوم الدخلكم السودان قال ختميه واتحادين عفن يلفك انت وابوك وطايفتك


#940403 [الخمجان]
5.00/5 (3 صوت)

03-12-2014 06:32 PM
بصراحة لو دة كلامو والحق يقال رجل دبلوماسى لابعد الحدود
ما كنت متخيلو كدة


#940396 [قوز دونقو]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 06:22 PM
التمبل دا العرفوا بالشغلانة دي شنو؟؟دا شغل رجال لهم شنة و رنة موش لعب عيال واحد مما قم و بيده ملعقة من (ذهب) لا يدري كيف جمع ذويه تلك الأموال أنها من كد الشعب و من عرق جبينه مثلما يفعل إمام الأنصار سابقا؟؟ هذا لسيدي الميرغني و هذا لسيدي الإمام و هكذا كونوا تلك الثروات الهائلة من علي طهر هذا الشعب المسكين (المستكين )فمثل هؤلاء لا يقدمون بل يؤخرون ..
ما علاقة السعودية بسه النهضة ؟؟؟ حتي يرد السؤال بأن دولا عربية كثيرة سوق تغرق و منها السعوية ؟؟ هل السعودية في أفريقيا ؟؟ و هل النيل الأزرق يجري من الشرق إلي الغرب أم العكس ؟؟؟هذه الأسئلة لا يمكن أن يجاوب علي (الدلهة) هذا هاتفيا و إنما كتبت الأسئلة و أرسلت إليه و من ثم تتطوع أحد الباشكنبة و جاوب له عليها ثم قرأها هو علي التلفون ؟؟؟؟؟ لآني ببساطة كدة (سمعت حركة الورقة و هي تطوي )و كذلك التأتأة الواضحة في إجاباته ؟؟؟؟و أتحدي مجلة (روزاليوسف) أن تنشر لنا المكالمة بالصوت ؟؟؟؟؟


#940388 [عباس حسين]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 06:11 PM
■ هل رأت السودان أنها لن تتعرض لضرر مع أن تقرير اللجنة الثلاثية يقول إنها يعرض السودان لغرق بل دول عربية أخرى معرضة للغرق مثل السعودية؟
ياخي اتنيلو في ستين نيله


#940342 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 05:12 PM
■ هل رأت السودان أنها لن تتعرض لضرر مع أن تقرير اللجنة الثلاثية يقول إنها يعرض السودان لغرق بل دول عربية أخرى معرضة للغرق مثل السعودية؟


- هذه افتراضات غير دقيقة، ولكن أقول بكل ثقة أنّ السودان هو العمق الاستراتيجى للأمن القومى السعودى، ولن نسمح بأى شىء يؤثر على بلادالحرمين، هذه ثوابت واضحة،

الي هذه الدرجة استخفاف بنا

ونحن نستاهل اذا كانت هذه الاجابة

الاجابة المثالية لهذا الاستخفاف هي ان البرازيل هي التي ستغرق وليس السعودية لانها مرتفعة

اكاد اقسم انو بتاع روز اليوسف قال خلينا نحاور التور او العجل دا لو نطلع منو بحاجة

ديل اقرب الناس ليهم وامثال ديل لو حكموا السودان معناه مصر هي الحاكمة وبرضو ما ينجو من الاستخفاف


#940341 [سودانية]
4.50/5 (2 صوت)

03-12-2014 05:11 PM
انا ما قريت الحوار لأنو ما بستاهل لكن اجابة سؤال الشمار اتوقع انو ولا رسلو و لا تعبو نفسهم و لا حتي قروا ليه الاجابات لانو ما ح يفهم حاجة... ان شاء الله بس يكونوا كلموه انو معمول معاه حوار عشان لو زول سألو ما يكون شكلو اغبي مما هو عليه ..... و الله اعلم


ردود على سودانية
European Union [شاكر] 03-13-2014 12:44 PM
كلامك صح مئة بالمئة


#940339 [تدميررررررر حكومة الكذب]
5.00/5 (6 صوت)

03-12-2014 05:08 PM
طبعا يا بتاع الفته دايرننا نكون غطاسيين وبوابه وبواسيين يدين لمتين. نحن تاني بنشم الهواء من تيت. اذا مصر عايزه تغطس هي حره لا تجمل الشعب السوداني . مافي زول غيركم غطس حجر هذا البلد غيركم . خايف للفلل والمصانع الهناك . كرهنا مصر وحاجه اسمها مصر, وكل ما شوف هذين النجليين احس بالمغص المزمن.




ابو جضوووووم ده احي منه لو اجضمووو ليكم


#940334 [دنقل]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 05:05 PM
حلاتو جعفورى العسولى بيتكلم فى السياسه مالكم عليهو خلعتوهو الله يخلعكم براحه على جعفورى العسولى جضومو بتورمن كده يا شباب واحدة واحدة ايوووووووووووه


#940327 [القادمون الجدد]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 05:00 PM
أنا متخوف من ثقافة الحرب التى يتم تغذيتها الآن ..... دي الاجابه الوحيده الطلعت منو هو شخصيا اما بقيه الحوار مفصل على مقاسات كبيره هو ما قدرها


#940276 [محجوب عثمان]
4.00/5 (3 صوت)

03-12-2014 04:12 PM
من ناس ديلا وا أسفاي ومن زي ديلا وا أسفاي


#940274 [abuzar]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 04:12 PM
تنبل هوي ياتنبل !!بالله دا كلام دا في حقارة اكتر من كدابلد مدفق قامات سامقة وعلماء ومستشارين مزينين البلدان ونحن مستشارنا تنبل السلطان ؟ نرمي البلدان بفلزات اكبادنا ويرمينا الوثني بعوارنا كدي شوفو لبسو دا سوداني عشان اتكلم باسم حكومة السودان!!!!!!!!!!!!!!!


#940268 [شاكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 04:07 PM
دا من شكلوا ما فاهم أي حاجة بيتكلم بلسان أجدادوا أما بخصوص الأسئلة مرسل له من يونيو 2013م


#940262 [فلم هندي]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 04:04 PM
(ة «إن السودان كغطاس ومصر أنبوبة الأكسجين التى يستنشق منها الهواء»)

الزول ده عاوز يرشح نفسه لمنصب مساعد الرئيس المصري و لا شنو


#940253 [محجوب عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 03:57 PM
قاسي قلبكي يا حكومة على الشعب ليه
لو بتحكمي بالتمكين يبقى ذنبي ايه
يا حكومة توبي
توبي من سوداتك عملك
ايه نهاية حكمك ايه
غلطة كانت تأييدي ليك
وا خسارة عمري فيك
غلطة, السودان سلمتو ليك
كنتي تايها وكنتي غريبة
والشعب افتكرك أعدل حكومة
ياما الشعب يخطا ويصيب
والعذاب للشعب كان نصيب
من ظلمك غلب الشعب النوم
انتي على شعبك جنيت عليه
وأخيراً
من ناس ديلا وا أسفاي ومن زي ديلا وا أسفاي


#940249 [أبوعلي]
5.00/5 (3 صوت)

03-12-2014 03:52 PM
تمّ إرسال الأسئلة والرد إلية مرفقة معها كرتونة حليب أطفال


ردود على أبوعلي
[ابومروه] 03-12-2014 04:41 PM
وعدم الاكسجين امكن نفخو كده و نطط عيونو يا ابو علي اصلو الاطفال كا بحملو التفيل


#940245 [احمد]
3.00/5 (3 صوت)

03-12-2014 03:47 PM
لاحول ولا قوة الا بالله دائما نربط مصير السودان بمصر(لدرجة انو نشبه مصر بانبوبة الاكسجين بالنسبه للسودان ما هذه التبعيه العمياء ).سؤال لكل السودانيين ماذا استفاد السودان من مصر منذ العام 1821عام الغزو المصرى للسودان وحتى يومنا هذا؟ لم نستفد شيئا نهبوا ثرواتنا قتلوا الرجال وسبوا النساء.ثم تامروا مع الانجليز للقضاء على الثوره المهديه (لا تنتظروا خيرا من المصريين ابدا).


#940243 [Kabang]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 03:46 PM
خلاص الولد الدغور دا شايبو علمو لفة العمة والجلابية أم كباسين دي وأكل الفتة الباردة ومسيح الوش العامل زي الفشفاش وجاي يورينا والله نحن نوريك كتاب تشوفو إلا نخرا في هديماتك ديل يا كرتوت


ردود على Kabang
United States [سيمو] 03-12-2014 04:35 PM
يا كبانق فتة إيه باردة ياخى،، الفتة الباردة دى للحوار والشماسة والدراويش،، ولد سيدى دة أكله خاص سمك، جقاجق، دجاج مكرفس، جبنة رومية، لحوم مشوية من بيت الكلاوى وحاجات زى دى،، ما شايف الجضوم الفايرة فى وجهه،، وبرضو تقول لى فتة،،


#940231 [Tarig Amman]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 03:35 PM
تصدقوا .. انا كل ما اشوف هذا الوجه يجينى طمام و اكون عايز استفرغ ... ابو جضوم ده ما عارف ان الزمن اتغير .. المتخلف ده


#940229 [m.rashid]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 03:33 PM
30 كيلو لن
25 كيلو لا
20 كيلو كلا
10 كيلو غطاس
40 كيلو أوكسجين
الإجمالي 125 كيلو جعفر


#940209 [احمد الطيب مصطفي]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2014 03:18 PM
الله يغطس حجرك شوف بالله العوير دا كمان . نحن والله ما ناقصين كفانا الهم العندنا كمان عاملين مع ابرياله دا حوار؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ياخي نحن شعب يستمري الذل و الاهانة من الكيزان لي ناس سيدي و ستي .

لا خير فينا اذا لم نخسف بهم الارض اجعين . اولا الخرطوم سودانية ما للكيزان ولا ازيالهم و حلايب سودانيه و سنحررها بعد تحرير الخرطوم


#940207 [Abuali]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 03:16 PM
تتكلم عن مصر و السعودية و تعلن احيازك لمشاكلهما و تضامنك معهم و لم يفتح اللة عليك بكلمة عن وطنك السودان و عزك دة كلوا يا معفن منة ... اللة ينعل ديش الجهل الاستثمرتوا فية و بقى ليكم صوت خنيس زى دة عشان تتركوة و هو فى عز ازماتة قاتلكم اللة انتو و طائفتكم المعفنة دى.


ردود على Abuali
European Union [الديك اب خيت] 03-12-2014 04:15 PM
كسرة يا أبو علي....الحقيقة ما قلت. هؤلاء لا يهمهم السودان على الإطلاق ديل عاوزنوا موارد بلا بشر بالله شوف الراجل الجردل ده الناس هنا بتموت من الجوع والرصاص والأمراض تقول لي أب جلمبو الغطاس تبا لأمة أنت وأمثالك أدلاؤها.. وتبا لنا من شعب أدمن الاستكانة والخنوع.


#940203 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 03:12 PM
أبن أغني أسرة بالسودان رويان وتريان ويضحك علي الآخر !!! وناسنا الطيبين المحرومين يسجدوا ليه ويبوسوا إيده الناعمة الما حشت قش التناقير ؟؟؟ ويجمعوا ليه الندور والمحاصيل بلإضافة الي مكرمات البشير السنوية والمرتب بالعملة الصعبة الذي يحول ليه في مقر عمله بلندن في سبيل نظرة أو فاتحة من أبو هاشم والله لقيتا يا جوجو ؟؟؟ اللهم لا حسد ؟؟؟ وأهل الخليج يقولوا ( القطو ( الكديسة) في بلد العمايا يسمن ) وأهل جوجو المصريين عندهم مثل معبر ينطبق علي جوجو وهو ( فلان زي القط لا يحرس ولا يتآكل لحمه )


ردود على إبن السودان البار ***
European Union [سوداني] 03-12-2014 08:34 PM
الناس والحيران البيبوسو وبيركعوا ديل كمان لازم بعدين نحشر ليهم خازوق زي بتاع القذافي بعد ما نعدم اسيادهم في الميادين العامة آمين يا رب العالمين نحن مظلومين من ديلا


#940199 [abu shawarib]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 03:10 PM
هى ... جيد لى ( بكسر الجيم ) ... حلاتو اتكلم؟!!
عقبال كمان يتعلم ال ( سك سك ) ولا عكسها
حكمتو بالغه وكمان بيعرف يضرب الامثال
اريتو يتعلم الرقيص كان ريحينا من ( خوجيل ) بشبش لأنو ده اكيد بيعرف عشرة بلدى


#940195 [shah]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 03:07 PM
سيدى قال الكلام ده كلو ... وما جاهو إلتهاب حنجرة؟


#940181 [Osama]
5.00/5 (5 صوت)

03-12-2014 02:59 PM
طبعا يا بتاع الفته دايرننا نكون غطاسيين وبوابه وبواسيين يدين لمتين. نحن تاني بنشم الهواء من تيت. اذا مصر عايزه تغطس هي حره لا تجمل الشعب السوداني . مافي زول غيركم غطس حجر هذا البلد غيركم . خايف للفلل والمصانع الهناك . كرهنا مصر وحاجه اسمها مصر, وكل ما شوف هذين النجليين احس بالمغص المزمن.


#940180 [kaoussa]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 02:58 PM
حلايب مصرية ام سودانية ؟
سؤال مشابه
انت رجل ام امراة ؟
لما السلطات السودانية خائفة من مصر حتي احزاب المعارضة مترددة في مواجه الاعتدا المصري علي المناطق السودانية .


#940178 [m]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2014 02:57 PM
هذا لا يعرف كوعه من بوعه ولا يعرف النيل الابيض من الازرق ولا يعرف كردفان من دارفور الاجابة كتبوها ورسلولها شكله كدة لا يصلح الا بواب فى فلم مصرى ركيك خوازيق القصر كترن يا سلام عامل فيلسوف


#940177 [خالد الصادق الميرغني]
5.00/5 (5 صوت)

03-12-2014 02:56 PM
هسه ياناس الراكوبه بشماركم ده قطعتو لينا تعليقنا في راسنا..... قال بالهاتف............هاكم الهاتف ده....ولد ده حلاتك بي ضجيماتك.............


ردود على خالد الصادق الميرغني
[كومبارس] 03-12-2014 05:20 PM
شمار شنو يادلوكة


#940172 [hijazee]
4.75/5 (4 صوت)

03-12-2014 02:51 PM
هذا زمانك يا مهازل فامرحي قد عد كلب الصيد من الفرسان. ومن انت حتى تسمح أولا تسمح. يا ناس الراكوبة رحمة بناخلاص مرارتنا اتفقعت.أن هذا أن دل على شئ فانما يدل على انن وطننا الغالى فى محنة حقيقية اذا كان امثال هؤلاء الذين لا يعرفون الفرق بين النيل الازرق و شمال كردفان وجنوب كردفان ودارفور يتصدون لمثل هذه القضايا الخطيرة. لطفك ورحمتك بنا يا يارب


#940167 [النيل أبونا والجنس سودانى]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2014 02:44 PM
حلوه ده يا جعفورى (ولكنّ سيادة مولانا السيد على الميرغنى تدخّل بحكمته وحنكته وبصيرته لنزع فتيل الأزمة) هو أنت ماعارف النيل الأبيض من النيل الأزرق و كمان جاى تتكلم فى التايخ .
لو كتب العلم بتاعت الدنيا كلها خلطوها ليك فى خلاطة و شربتها ياكى جعفورى العبيط .
وخلى الزول الكتب ليك الحوار ده يقراء لك مقال الدكتور سلمان محمد أحمد سلمان :


بدأت في شهر يناير عام 1958 الاستعدادات في السودان للانتخابات البرلمانية الثانية.

قرّرت مصر فجأةً ولأوّلِ مرّة إثارة مسألة مثلث حلايب في 29 يناير عام 1958. في ذلك اليوم أرسلت الحكومة المصرية مذكرةً تحتجّ فيها على نيّة السودان عقد انتخابات في منطقة حلايب باعتبار أنها تتبع لمصر بموجب اتفاقية الحكم الثنائي لعام 1899. وقامت مصر بإرسال فرقةٍ عسكريةٍ إلى منطقة حلايب بعد إرسال تلك المذكرة. وأعقبتْ مصرُ تلك المذكرة بمذكرةٍ أخرى في 9 فبراير عام 1958 تُعلن فيها نيّتها إجراء استفتاء الوحدة مع سوريا في تلك المنطقة أيضاً. أعلن السودان رسمياً في 13 فبراير عام 1958 رفضه التام للمذكرة المصرية وللاستفتاء الذي قرّرت مصر إجراءه في حلايب. وأعلن السودان أن المنطقة أراضي سودانية بمقتضى تعديلات اتفاقية الحكم الثنائي والتفاهمات التي تلتها، وبحكم الإجراءات العملية والإدارية التي قام بها السودان في المنطقة خلال فترة الحكم الثنائي وسنوات الحكم المدني الأول (أي بين الأعوام 1902 وحتى عام 1958).

غير أن حكومة السيد عبد الله خليل لم تكن تتحدّث بصوتٍ واحد في مسألة حلايب. فقد قرّر السيد رئيس الوزراء عبد الله خليل اتخاذ موقفٍ متشدّدٍ من القضية، بينما كان شركاؤه في الحكومة من حزب الشعب الديمقراطي يتحدثون عن العلاقة الوطيدة والأزلية مع مصر، وضرورة حلِّ الخلاف بالتفاوض و"تفويت الفرصة على الامبريالية العالمية والاستعمار" كما ظلّ الشيخ علي عبد الرحمن والسيد محمد نور الدين يردّدان ويصرّحان لوكالات الأنباء والصحف. وقام السيد الأزهري رئيس الحزب الوطني الاتحادي بإرسال رسالةٍ إلى الرئيس عبد الناصر لتأكيد علاقات الاخوّة بين البلدين وضرورة حل الخلاف بصورةٍ ودّية وأُسريّة. غير هذا فقد لزم الحزبُ الصمتَ.

7

إزاء هذا الارتباك في قضية حلايب داخل حزبي الحكومة السودانية قرّر السيد عبد الله خليل إرسال وزير خارجيته السيد محمد أحمد محجوب إلى القاهرة. في 18 فبراير عام 1958 وصل السيد المحجوب القاهرة. قابله نظيره المصري في المطار وأخبره أن الحكومة المصرية سوف تستضيفه في قصر الطاهرة. اعتذر المحجوب موضّحاً أن إقامته في القاهرة لن تطول. يبدو ان المحجوب كان يعي جيداً أن كل صغيرة وكبيرة في قصر الطاهرة مرصودةٌ. من المؤكّد أن المحجوب تذكّر تجربة صديقه وزميله الوزير خضر حمد الذي وقع في شباك الأمن المصري عام 1955 عندما كان يقيم في قصر الطاهرة ضيفاً على الحكومة المصرية، وحاول عمل صورٍ من قصيدة الشاعر الأستاذ أحمد محمد صالح "إلى نجيب في عليائه."

التقى وزير الخارجية محمد أحمد محجوب بالرئيس جمال عبد الناصر منتصف نهار يوم 19 فبراير عام 1958. كان عبد الناصر ودوداً ومهذباً مع المحجوب، وظلّ يخاطبه خلال الاجتماع بـ "الأخ محجوب." عرض الرئيس عبد الناصر على السيد المحجوب مقترح ألّا تُجرى انتخاباتٌ سودانيةٌ أو استفتاءٌ مصريٌ في حلايب، وأن تناقش الدولتان مسألة حلايب بعد الانتخابات والاستفتاء. غير أن المحجوب رفض ذلك الحلَّ الوسط وأوضح للرئيس عبد الناصر تبعيّة حلايب للسودان دون شرطٍ أو قيد. تواصل اجتماع المحجوب مع الرئيس جمال عبد الناصر حتى نهاية ذلك اليوم، ولكنّ الطرفين فشلا في حلّ النزاع من خلال التفاوض.

8

في حوالى الساعة الخامسة عصر ذلك اليوم أوضح السيد المحجوب للرئيس عبد الناصر أنه حاول الاتصال هاتفياً ببعثة السودان للأمم المتحدة في نيو يورك، لكن يبدو أن الأمن المصري يقف في طريق تلك المكالمة. ابتسم الرئيس عبد الناصر وسأل المحجوب إن كان لدى السودان الإمكانيات للتنصّت على المكالمات الهاتفية، وعرض عليه تدريب سودانيين في مصر للقيام بتلك المهمة. شكره المحجوب وأخبره أن السودان يملك تلك الإمكانيات ويقوم فعلاً، مثل مصر، بالتنصّت على المكالمات التي يعتقد أنها تهدّد أمنه.

أخذ الرئيسُ عبدالناصر السيدَ المحجوب إلى مكتب مجاور وسلّمه سماعة الهاتف وهمّ بالخروج. غير أن المحجوب طلب منه البقاء قائلاً "سيخبرك رجال الأمن المصري بمضمون المكالمة لاحقاً فلماذا لا تسمعها أنت بنفسك مباشرةً مني الآن؟" بعد قليلٍ من التردّد بقي الرئيس عبد الناصر في نفس المكتب مع السيد المحجوب.

رفع المحجوب سماعة الهاتف وعندما تمّ توصيله بالمندوب الدائم للسودان في الأمم المتحدة في نيو يورك ذكر المحجوب في تلك المكالمة كلمةً واحدةً فقط باللغة الانجليزية وهي:

Release

وترجمتها "إطلق." ثم أعاد المحجوب السماعة إلى مكانها وسط دهشة الرئيس عبد الناصر. بعدها بقليلٍ غادر المحجوب قصر القبة إلى سفارة السودان بالقاهرة ثم إلى منزل السفير، ومنها صباح اليوم التالي إلى الخرطوم.

وهكذا انتهت زيارة المحجوب إلى القاهرة بالفشل التام في حسم نزاع حلايب ودياً وسلمياً. ووضح فشل الزيارة في عدم اشتمالها على دعوة العشاء التقليدية من مصر ورئيسها ووزير خارجيتها للسيد وزير خارجية السودان الذي كان في زيارة رسمية للقاهرة، والذي كان يُفترض أن ينزل في ضيافة الحكومة المصرية في قصر الطاهرة.

غير أن ذلك الاجتماع كان من الاجتماعات المصرية السودانية القليلة التي اتسمتْ بالندّية الكاملة بين طرفي الاجتماع، والاحترام التام للجانب السوداني من الجانب المصري.

9

في 20 فبراير عام 1958 رفع السودان شكوى رسمية لمجلس الأمن الدولي في نيو يورك. كانت كلمة "إطلق" التي اشتملتها مكالمة السيد المحجوب الهاتفية لسفير السودان في نيو يورك كلمة سرٍّ اتفق المحجوب مع سفيره أنها تعني تسليم شكوى السودان ضد مصر بخصوص حلايب إلى مجلس الأمن الدولي إذا فشلت مفاوضاته مع الرئيس عبد الناصر. كان المحجوب يعرف أن مكالماته في القاهرة سيتمُّ التّنصّتَ عليها لذا احتاط لذلك الأمر.

اجتمع مجلس الأمن في 21 فبراير عام 1958، ووقتها تراجعتْ مصر، بناءاً على بيانٍ تلاه مندوبها السيد عمر لطفي، عن قرارها بعقد الاستفتاء، وسمحتْ في نفس الوقت للسودان بإجراء انتخاباته في حلايب. كما أعلنت مصر سحب فرقتها العسكرية من المنطقة. عليه فقد قرّر مجلس الأمن حفظ شكوى السودان والاجتماع لاحقاً بناءاً على طلب أيٍ من الطرفين وموافقة أعضاء المجلس.

وقد تمّ سحب الوحدة العسكرية المصرية بالكامل من حلايب، وبقيت الوحدة العسكرية السودانية هناك بمفردها كاملةً. وتمّ أيضاً إجراء الانتخابات السودانية في موعدها وفي كل أرجاء حلايب، ولم يتم إجراء الاستفتاء المصري هناك. وقد ظلّت حلايب سودانيةً وباعترافٍ مصريٍ كامل حتى عام 1992 حين قامت مصر باحتلالها، متنصّلةً عن كل وعودها والتزاماتها القانونية والأخلاقية وعلاقات الود والإخاء مع السودان.


ردود على النيل أبونا والجنس سودانى
[سودانى اصيل] 03-12-2014 03:51 PM
ما كتبه سلمان صحيح و امثال الدكتور فيصل سلمان كان يكتب بعلم ومعرفة


#940166 [Say the Truth]
3.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 02:42 PM
على حسب معرفتي لهذا الشخص , ان الحوار قد ارسل ثم تم الرد عليه كتابة,هؤلاء لا علم لهم بالسياسة و لا باي شئ اخر سوى الدلع على حساب هذا الشعب المغلوب على امره.


#940165 [عاطف]
4.00/5 (3 صوت)

03-12-2014 02:42 PM
والله يابلد بقينا مهازل
ومن هو هذا الطفل المدلل حتي يتكلم في الشان السوداني؟؟
وللا ابوهو ذاااتو شنو؟؟
محن يابلد !!


#940156 [الشحمان مغسة]
5.00/5 (4 صوت)

03-12-2014 02:38 PM
يغتس حجرك وحجر ابوك ومعاكم بتاع الجهاد المدني واولاده فرع القصر والامن...سليتو روحنا ياخ عذبتونا ما دايرين تنحلو من دربنا مالكم؟؟؟؟؟!!!!!


#940155 [ابوشنب]
5.00/5 (2 صوت)

03-12-2014 02:37 PM
....

حزب اسستو المخابرات المصرية , وفي القاهرة , أولادو حيقولوا شنو يعني ؟؟؟

..


#940154 [بت قضيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 02:36 PM
حاشاهو جعفوري من الكلام ده اصلو جعفوري طالع ذي عمو المرحوم احمد صم بكم لا يسمعون ولا يتكلمون ولكنهم ياكلون والكلام ده فيهو ريحة بابا والكلام كلو طق حنك وكسير ثلج في الزمن الضايع والحلول واضحة بالنسبة لمصر والخليج ما عاوزه لف ودوران ولا ايه يا زعيم


#940153 [بريمــــــــــو ..#]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2014 02:35 PM
افكاره محدوده ..!!!
صدقوني شي بسيط جداً ..
ويا اسفا ..؟؟


#940150 [رهييب]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2014 02:30 PM
شوف ليك مذيعة اتزوجها واتلهي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة