الأخبار
أخبار السودان المحلية
الفنان سيدي دوشكا لـ(الراكوبة ) الذين حاربوا أغنياتي كانوا (شُتر) وانا علمتهم كيف (يرقصون)
الفنان سيدي دوشكا لـ(الراكوبة ) الذين حاربوا أغنياتي كانوا (شُتر) وانا علمتهم كيف (يرقصون)


03-12-2014 11:25 PM
الراكوبة
- بورتسودان
بصوته الطروب وحضوره المسرحي الرائع واغنياته التي يتغني بها ، يجعلك تتمايل طربا من اخمص قدميك الي قمة راسك حتي اذا لم تكن (تفهم) تلك اللغة التي يصدح بها ، فهو يؤكد بذلك المقولة التي تقول (الفن لغة عالمية ) ، ويعود ذلك لا انه يغني باللغة (البجاوية) ورغم ان تلك اللغة هي الاقرب الي المواطنين في شرق السودان ولكن الفنان سيدي دوشكا جعلها لغة يستمتع لها كافة السودانين في (وطن مليون ميل) فهو رغم الانفصال الاشقاء في جنوب السودان يطربون علي انغام اغنياته حد الدهشة ،وكذلك( تسرب) صوته لخارج خريطة الوطن حتي دخل الي قلوب الاخوة الارترين والاثيوبين من غير (جوازات سفر) و (اقتحم) قلوبهم من غير استئذان ، وهذا ما يؤكد علو كعبة ، ومن يعرفه عن قرب يدرك مدي إخلاصة للفن الاصيل وللتراث البجا الذي يجري في شراينه ،(الراكوبة) جلست مع فنان البجا الاول سيدي دوشكا بمنزله (بحي سلالاب شقر) وحاورته في العديد من المحاور وعن سبب منعه من المشاركة في مهرجان البحر الاحمر ذهاء الثلاثة سنين فماذا قال ...؟ الانطلاقة عبر هارموني في بداية حديثه معنا قال دوشكا : كانت بداياتي الفنية منذ عام 1992 فهي كانت مثلها مثل بداية الكثرين من الفنانين ولكن الانطلاقة الحقيقة كانت عبر قناة هارموني المتوقفة عن البث حاليا وانا اذا تحدث عنها في صفحات لا استطيع ان اعطيها حقها فهي بالنسبة لي كانت بداياتي الحقيقة التي انطلقتها بها وبعدها ظل جميع السودانين يعرفوني واتمني من هنا ان تعود القناة الي الفضاء والبث لتنضم الي كوكبة القنوات السودانية فهي قناة كانت تهتم بالتراث وتفرد له مساحة في برمجتها ويضيف سيدي دوشكا لـ(الراكوبة ) قائلا : همي الاول والاخير ان اوسع ماعوني الفني وان انقل تراث الشرق الي كافة بقاع السودان و الي جميع انحاء العالم ومن اكثر الوسائل التي يمكن ان نرسل بها رسائلنا هي الاجهزة الاعلامية ولكن في الفترة الاخيرة اصبحت احارب من كثير من الجهات التي تتحكم في الاجهزة الاعلامية في الولاية . منع من المهرجان وعن اختفاء سيدي دوشكا من مهرجان البحر الاحمر في الفترة الاخيرة يقول :بعد ان ظهرت علامة الغضب علي وجه ( نعم لم اشارك في مهرجان البحر الاحمر لثلاثة اعوام والغريب في الامر تقدم لي كثير من الدعوات للمشاركة في كثير من مهرجات الولايات ومن ضمن تلك الولاية شاركت في مهرجان كسلا الثقافي وكذلك في مهرجان شندي ولكني احارب من قبل ابناء ولايتي اليس هذا شي غرب ..؟ والرئيس عمر البشير اشاد بفني اكثر من مرة ولكن رغم انهم علمتهم كيف يرقصون وعن سبب منعه قال : لا اعرف ماهو السبب الذي جعلهم يحاربوني لهذا الحد ولكن في راي ان السبب يعود لا انني لا اعرف ( كثير التلج) وانا غير جمهوري لا اعرف احد والذين منعوني من المشاركة في المهرجان ومنعوا بث اغنياتي من تلفزيون واذاعة البحر الاحمر هم لايعرفون ان الفن لايحارب والغريب في الامر ان اغانيتي هي التي علمتهم كيف يرقصون ويضيف دوشكا في الحكي قائلا : قبل ان اشارك في المهرجان كانوا لايعرفون (الرقيص) وكانوا (شتر) ولكن بعد مشاركتي في المهرجان علمتهم كيف يعبرون عن طربهم ولكن انطبق علي المثل الذي يقول (علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني) واغنياتي علمتهم الرقيص ولكن بعدها منعوا تلك الاغنيات من البث في اجهزتهم الاعلامية وفي مهرجاناتهم التي يقمونها سنويا وانا من هنا اقول لهم ان (الكراسي ) بتتغير لكن الفنان يظل موجود وحتي اذا رحل عن دار الدنيا يظل صوته في الكافتريات والشوارع ويصدح به معجبيه مثلماء رحل مصطفي سيد احمد ووردي ومحمود عبد العزيز ولكنهم رغم ذلك الغياب ظلوا (حضورا) في قلوب معجبيهم وانا احمد الله اني لدي قاعدة جماهرية عالية في كل ولايات السودان وحتي الدول المجاورة.



تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3022

التعليقات
#941362 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 02:15 PM
فعلا الموسيقي لغة عالمية وماضروري الواحد يكون فاهم كلام الاغنية والناس كانت بتحب الافلام الهندية واغانيها علي الاقل ده ود بلدنا


#941116 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 10:56 AM
بنتي كانت لسه ما بتتكلم وعجبتها أغنية أشرقي وده يؤكدإنها أغنية رائعة ومحببة للقلب والله يوفقك


#940856 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 08:01 AM
دوشكا ... دا اسم فنان .... خلاص حنجيب فنان أسمه ... (هاون) (ومدفعية مضادة للطيران )


ردود على أبوقرجة
[tabas] 03-13-2014 12:37 PM
الظاهر عليك يا ابوقرجه ثقافتك كل عن الحرب...ماياهه قرجة زاتو توع من السلاح فى حدسالك؟؟؟

European Union [ود الشرق] 03-13-2014 10:27 AM
خلي الاستهتار بناس الشرق يا شمالي

United States [بيكانتو] 03-13-2014 10:22 AM
سميهو قرجه ، عصا ، سفروك ، كولآى ، لآكوت

سيدى دوشكا شكرا لقناة قون وصلتك لينا و تابعناك و ما بنخليك


بس فى مهرجان إنطلاقة مهرجان التسوق شعار المهرجان أغنية ( أشرقى شرقونى ارفاما ارفاما ) ودى إضافة حقيقة للمهرجان

ولك التحية


#940675 [sudani]
0.00/5 (0 صوت)

03-13-2014 01:41 AM
نقول للاخوة في تلفزيون البحر الحمر لماذا يحارب المبدعين وفعلا لماذا لا تبث اغاني سيدي دوشكا وهو مطرب محبب لنا هل هي تصفية حسابات واذا كانت المسالة سياسية ابقي ياحكومة الولاية عليك السلام ومغشوشين فيك ياوالي ولاة السودان د محمد طاهر ايلا اما اذاذ المسالة من ادارة التلفزيون احسن تشوف مقدمي ومذيعيها وتحسن مستوياتهم العلمية او تعقد لهم دورات في اللغة العربية وهذا الاهموالفن لايحارب وسيدي دوشكا اولي لانه ابن الشرق ومافي داعي للعنصرية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة