الأخبار
أخبار إقليمية
نساء موريتانيا يشكين من العنوسة ويطلقن مبادرة 'نريد زوجا'
نساء موريتانيا يشكين من العنوسة ويطلقن مبادرة 'نريد زوجا'
 نساء موريتانيا يشكين من العنوسة ويطلقن مبادرة 'نريد زوجا'


نسب الطلاق ترتفع وظاهرة ‘الذواق المطلاق’ تتصاعد
03-14-2014 07:35 AM



نواكشوط - من عبد اله مولود: باتت ظاهرة العنوسة مضافة لظاهرة الطلاق، تهدد نساء موريتانيا في ظل ارتفاع نسب الطلاق حسب آخر الإحصائيات، وفي ظل لجوء رجال كثيرين للتسري والتمتع بليال من ليالي ألف ليلة وليلة بعيدا عن أجواء الزواج الثقيلة.
تقول السالمة بنت محمد سالم وهي امرأة نصف مطلقة ‘الرجل الموريتاني ذواق مطلاق بطبيعته..يدور في أحياء الصفيح في ضواحي العاصمة كالتيس المتوقد’..
بنت محمد سالم تحدثت باستفاضة لـ’القدس العربي’ أمس بينما كانت تستصدر أوراق حياة لأبنائها للحصول، حسب قولها ‘على فتات الضمان الاجتماعي لأبيهم المعلم الذي طلقني وتركهم في ضياع′..
آخر صرعات العنوسة ما أعلنته الناشطة أسماء في تصريح لـصحيفة 28′ نوفمبر’، حيث أكدت أمس أنها ‘تعمل على الفيس بوك لإطلاق مبادرة (نريد زوجا) لتسليط الضوء على ظاهرة العنوسة المنتشرة في موريتانيا، ووضع حد لفوضى الطلاق الذي يتكاثر في المجتمع′.
وأكدت الناشطة الاجتماعية أسماء (المغترب) ‘أنها تعمل على تسويق الفكرة عبر الدردشات وعن طريق الفضاء الضيق المسموح به على أرض الواقع لإقناع العازبات والعانسات بدعم هذه الفكرة، لأنها تتطابق مع الشريعة’.
ووفقا لأسماء فإن ‘من بين الخطوات التي تفكر في اتخاذها السعي للقاء الرئيس الموريتاني وتسليمه عريضة مطلبية تتضمن خريطة علمية بالواقع المزري الذي تعيشه المرأة في ظل الجفاء الحاصل بينها وبين الرجل’.
وقالت الناشطة اسماء ‘إن الحكومة بإمكانها تحصين المتزوجات عبر فرض شروط قاسية في قانون الأحوال الشخصية على الراغبين في الطلاق، كما تستطيع تنظيم فرص للزواج الجماعي بمهور زهيدة مساهمة في جر عدد من العاطلين والهاربين من القفص الزوجي إلى دفء الزواج’.
وتوقعت صحيفة 28 نوفمبر أن ‘تحظى هذه المبادرة إن كتب لها الخروج من رحم الفضاء الإفتراضي إلى طور الواقع، بدعم واسع من طرف عريضة كبيرة من نساء المجتمع الموريتاني ممن يعانين ظاهرة العنوسة المبكرة، ومن بينهن وزيرات ومديرات وموظفات يعملن في القطاع الحكومي’.
وكانت منظمات اجتماعية موريتانية غير حكومية قد دقت ناقوس الخطر لارتفاع نسب الزيجات الفاشلة، تتقدمها منظمة النساء معيلات الأسر ذات النشاط الواسع. ونقلت هيئة كريدم عن إحصائيات حديثة ‘أن معدل الطلاق في المجتمع الموريتاني، ازداد على مر السنين ليصل اليوم إلى نسبة 49 بالمائة’.
وتشير دراسة لوزارة شؤون المرأة إلى’ أن هناك أسبابا ثلاثة للطلاق في موريتانيا حيث تبلغ نسبة الطلاق الناجم عن الخلاف بين الزوجين 20 بالمائة بينما تبلغ نسبة الطلاق الناتج عن إرغام المرأة على الزواج 16 بالمائة، وتبلغ نسبة الطلاق الناجم عن الظئار والخيانة الزوجية 14 بالمائة.
وتؤكد الدراسة ‘أن نسبة الطلاق الناجم عن عدم تفاهم الزوجة مع أسرة زوجها 20 بالمائة فيما تبلغ نسبة الطلاق الناجم عن عدم تفاهم الزوج مع أحمائه 7 بالمائة.
وتؤكد نتائج التحقيق حول السكان والصحة في موريتانيا للفترة من 2000 إلى 2001، أن نسبة 27 من الأطفال الذين انفصل أبواهم، يعيشون مع الزوجة بينما لا تتجاوز نسبة الذين يعيشون مع الزوج 4 بالمائة. ويشير هذا التحقيق إلى أن غالبية حالات الطلاق جاءت بطلب من المرأة.
من كل هذا تتضح الأوضاع المزرية التي تعيشها المرأة الموريتانية داخل مجتمع يشهد تحولا كبيرا ويعاني اهتزازات على أكثر من صعيد.

القدس العربي


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5987

التعليقات
#942590 [Dawod]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2014 04:35 AM
التعليم ووجود دستور وقوانين مشددة لحماية المرأة والأطفال والأسرة والإهتمام بالشئون الإجتماعية وشؤون الأسرة وتوفير حضانات أطفال وحاضنات متخصصات توفر حضانات تليق بالأطفال لتولي الإشراف من داخل الحضانات في أوقات العمل الرسمية للأسر... وتقديم كل الخدمات لكل الأطفال في الحضانات والمنازل..
وإفساح المجال أمام الشعب للعمل والتعليم وتوفيرالخدمات الضرورية من صحة, تعليم, مياه نظيفة للشرب,وطاقة, وطرق وأسواق ومصانع وفرص عمل للشعب النساء والرجال والشباب من عمر ١٤ عام وكما فوق مع توفير أماكن عمل مناسبة للطلبة والشباب ما دون ال١٨ عاماً تتناسب مع أعمارهم وحسب قوانين ونظم تحت إشراف الجهات المختصة وإجبار الأطفال إلي التعليم حتي سن ال ١٦ أي ٩-١٠ سنوات دراسة كحد أدني تبدأ من عمر ٥-٦ سنوات مستقبلاً ووضع برامج ورؤي في إيطار زمني محدد لمحو الأمية تماما وجني ثمارها في مدة زمنية تقدر ب٢٠-٢٥ عام تبدأ من مواليد اليوم وهذه بالطبع عمل كبير وتحتاج إلي جهد كبير ووتحتاج إلي دولة ديموقراطية تتوفر فيها العدالة والشفافية والحرية والكرامة الإنسانية والمواطنة المتساوية وتتوفر فيها تداول سلمي للسلطة في إنتخابات حرة ونزيهة في ظل ديموقراطية..
دولة تتم فيها الإقتسام العادل للسلطة والثروة لكل الشعب علي أساس المواطنة...
وهذه أيضاً مشكلتنا في السودان ولو بنسب متفاوتة وهذه نتيجة طبيعية في ظل غياب أسس الدول الغير ديموقراطية والقمعية والدكتاتورية التي خلقت تشوهات في المجتمعات وهؤلاء عار علي الشعوب وهم من أوصلوا هذه المجتمعات إلي هذه التشوهات المجتمعية ولإستعادة لحمة المجتمعات من هذه التشوهات تحتاج إلي عمل كبير والصبر دون إستكانة ودون كلل وملل حتي الوصول إلي جني الثمار....
ونتمني لكل محرومة إنشاءالله راجل مرة عشان قطر علي عبدالله صالح ما يفوت الباقين البايرين قصدي ... لأن قطر علي عبدالله صالح لو ما لحقو ناس البشير و محمد ولد عبد العزيز و معني ذلك قطر العديل والزين سيفوت كل العانسات والشباب المتظرين العديل والزين والعجزوا زينا كدة!!


#942283 [IHassan Alamin]
3.00/5 (1 صوت)

03-14-2014 06:17 PM
نحن هنا في السودان عندنا نفس المشكلة... قال الرسول عليه الصلاة والسلام بمعني الحديث انه يأتي يوم قصاد كل رجل خمسين أمراه ...، قال الحق عز و جل " وأنكحوا ما طاب لكم مثنىً وثلاث ورباع وان خفتم ان لا تعدلوا فواحدةً أو ما ملكت إيمانكم" . طبعاً الاخيره غير موجوده الآن. أفتى الشيخ عوض الله صالح مفتي آلديار السودانيه رحمه الله ان على الرجال الزواج بأكثر من مرآة ، و جاء رجل لرسول الله ( ص ) يشكو فقراً فقال تزوج و زاد الحال سوءاً حتى تزوج الرايعه فاصبح غنياً....، الحل هو تعدد الزوجات و الحديث تزاوجو ...


#942231 [سوداني مدبرس]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2014 04:42 PM
الزواج بالزات البسموه بالجماعي دا تبع المشروع الخضاري دا زواج باطل لانو بخدم مصلحه طرف الحكومه لانجاب اكبر قدر من الاطفال لاشراكهم في الحروب ضد ابناء الوطن والمساهمه في بأزيم الاعباء للاسر


#942197 [hajoj]
3.38/5 (4 صوت)

03-14-2014 03:55 PM
عندماتبتدع المرأة المورتانية الاحتفال بالطلاق و تظهر فيه من البذخ ما لم تظهره في الاحتفال بالزواج نكاية بمطلقها فطبيعي ان تكون النتيجة عنوسة و فساد كبير...اذا كانت المورتانية تحتفل بابغض الحلال فلتتحمل نتيجة فعلها....
المرأة المورتانية مركبة ماكينة رجل فهى قد دخلت مضمار التجارة من اوسع ابوابها و اغلبهن يجوبن اروبا جيئة و ذهابا للتبضع و هي دائما الرقم الصعب في البيت ,لذلك يشعر الرجل بضألة وزنه فيلجأ للطلاق للهروب بجلده


#942114 [المشروع]
4.00/5 (1 صوت)

03-14-2014 01:22 PM
زمان كان الزواج من ثانية مطلب الرجال والنساء على حد سواء من اجل مصلحة المرأة الثانية لتجد ابنا او بنتاً يؤنس وحدتها فيما تبقى من حياة وهذه نظرة جيدة وما كانت في اطماع لا من الرجل في المرأة ولا المرأة في الرجل وكانت الزوجة الاولى توافق راضية مرضية ولم تكن انانية لأنها كانت تعرف ان هذا الزواج القصد منه المصلحة ولا كان في واحد بفكر مضايقة في ميراث ولا كانت المرأة الجديدة تدخل على طمع بل كانت بعد ايام الزواج الاولى تشيل منجلها وسلوكتها وتمشي الجروف .. كانت الحياة جميلة عشان كدا ابواتنا كلهم مزوجين من تانية وثالثة وكانت الحياة تسير بسهولة ويسر..
اما بنات اليوم عقدنا الزواج وربطن الزواج بنظرات عصرية وانانية وصارت المرأة تفرض وتطالب بحقوق وحقوق وكل مرة تطالب بحقوق حتى تجرد الرجل من كل الحقوق ثم لا تشبع من كثرة الحقوق ونساء الغرب الاوروبي من شدة ما جردن الرجل من حقوقه اصبحن يطالبن الآن ان يعدن الى حياة البيت وتكون المرأة ام وزوجة ولكن هيهات


#942083 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2014 12:42 PM
*



*تعدد الزوجات يجعل الزواج وكأنه عبارة ارتباط بين شخصين من أجل ممارسة الجنس والإستمتاع للرجل
**يهدم قدسية الزواج ويقتل الثقة ..
***يقتل فكرة الحب .. لأن الحُب والعاطفة لشخص واحد لا شريك له
****إن وجد التعدد لكبح (الشذوذ) عند الرجل
*****أتقبل فكرة أن الرجل يُدافع عن هذا التشريع لكن المرأة يجب أن تعرف حقوقها كإنسان عاقل
****** ي امراة أنت لست ألة للنكاح وإفراغ الشهوات .
*******النساء يُقدسن المذلة والإحتقار
********ان حياة معظم الناس من الممكن أن تبنى أو تهدم في اوقات فراغهم


ردود على عصمتووف
European Union [مؤيد للتعدد] 03-14-2014 10:12 PM
الزواج سكن و مودة و رحمة... و ربنا بقول هن لباس لكم و انتم لباس لهن. الاسلام لم ينظر الي المراة كالة للنكاح عندما اباح التعدد.. و لم يبح التعدد لكبح شذوذ الرجل كما قلت فأتق الله. لو كان كان عندك اخوات او بنات عوانس و جاء عريس ذو خلق و دين و مقدرة مالية و جسدية للتعدد كنت بترفض..؟ المرأة تحتاج الي الزواج مثلما يحتاج اليه الرجل.. و عادة البنت من عمر 18 سنة ممكن تكون جاهزة للزواج وليس كل شاب له القدرة علي الزواج.. احصائيا عدد البنات في سن الزواج اكبر من عدد الرجال الراغبين او لديهم المقدرة علي الزواج فكيف ستحل هذا الموضوع..؟ ام ستطلب اباحة العلاقات الجنسية خارج الزواج..؟ فنحن نري نظام البوي فريند و القيرل فريند في الغرب القصد منه ليس الحب العفيف و انما ايضا ممارسة العلاقات المحرمة بدون اي رباط او مسؤلية... هدانا الله واياك


#942036 [ابو روان]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2014 12:01 PM
الموريتانيين ديل عايشين على شنو
لا سامع ليهم بزراعه ولا تجارة ولا صناعه
ولا حتى بيشحدو
اللهم الا الشعر يكون عايشين عليهو


ردود على ابو روان
[شتان بين هذا وذاك] 03-14-2014 04:40 PM
يا ابو روان , الشعر هو درجة متقدمة من درجات الشحده


#941992 [أبو مونتي.]
4.00/5 (3 صوت)

03-14-2014 11:09 AM
مبادره جيده ولكن ،،،،مشكلتكم يامعشر النساء أنانيات جدا.
وما،،،عاوزات الخيرلأخواتكم البايرات و باردات ومارومانسيات
الواحد لو،،،قال لزوجته أحبك تقول ليهو خلي العواره ولو،،،قال داير ليهو
بوووووووسه صغيرونه يأخد بنيه لو عاوزات زواج تتفقن أربعه نساء للزواج
من رجل واحد وتتنافسن لإسعاده وراحته خلاف ذلك نخليكم البوره تقطع قلبكم زي ما
قطعتوا قلوبنا بدلعكم وسماحتكم.


ردود على أبو مونتي.
European Union [صالة المغادرة] 03-15-2014 08:37 AM
خليك واضح يا ابو مونتى انت شكلك عاوز وملاوز والحرمة شكلها ضافراك ضفر صاح ومالاقى تتنفس الا فى ضل وهواء راكوبتنا الباردة دى بس فى حاجة لو خاطب استجل لان الكيزان قالوا سنة 2015 كل العزابة سيتم تسليمهم الى حماس لتحرير بيت المقدس وطبعا هناك فى الحور العين والفواكه الما خمج وانهار العسل المصفى وانهار اللبن مقنن وغير مقنن وحاجات تانية حاميانى اما مسالة زواج اربعة شوتة واحدة كده والله لو بقيت مدير عام مصنع الفياغرا ما تقدر عليها وسيب طق الحنك والنضم الفاضى .

[ركابي] 03-14-2014 02:10 PM
هههههههههههههههههههههههههههههه


#941982 [العريس]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2014 10:54 AM
مطلوب عروس موريتانيه


#941922 [عنقالي]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2014 09:24 AM
تحديد النسبة المئوية للحلالة موضوع الدراسة يضفي على التقرير صفة العلمية ولكن الملاحظ في التقرير أعلاه أن مجموع الارقام لا يصل إلى 100



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة