الأخبار
أخبار إقليمية
جراحة 'عاجلة' لقطر!
جراحة 'عاجلة' لقطر!
جراحة 'عاجلة' لقطر!


03-14-2014 10:49 AM



من يعيد الدوحة إلى هويتها بعد أن أصبحت ترتدي غترة وعقالاً وجينزاً اميركيا وبدلة تركية وتأكل برتقالاً إسرائيلياً وتنام في حضن واشنطن ببطانية إيرانية؟

بقلم: محمد علي إبراهيم

تحتاج قطر ـ وبسرعة ـ إلى إجراء جراحة عاجلة، ليست في القلب لتغيير عواطفها وتذكيرها أنها ما زالت دولة عربية عليها التزامات وواجبات ولها أيضاً حقوق واستحقاقات، لكن الجراحة مطلوبة للمخ الذي يميز الإنسان عن باقي مخلوقات الله.

تصورت قطر أو - صور لها غرورها - أنها قوة إقليمية بثروتها الهائلة من الغاز الذي تصدره للعالم كله ولإسرائيل، وتوهمت أن وجود أكبر قاعدتين عسكريتين للولايات المتحدة على أراضيها في العيديد والصليلة وبهما 40 ألف جندي من مشاة البحرية الأميركية سيجعلها زعيمة الخليج العربي وحليفة القطب الأكبر على الجانب الآخر منه وهي إيران التي تحرص على التسمية الأخرى للخليج وتعتبره فارسياً.

غسيل المخ الذي أجرته الولايات المتحدة لقطر نزع عنها عروبتها وفي هذا تتشابه الدوحة مع دمشق حيث تولى الابناء مكان الآباء، تحالفت سوريا وقطر وايران في عهد بشار الأسد الذي وإن كان ورث والده في الحكم إلا أنه لم يأخذ عنه العقل، الراحل حافظ الأسد كان يدرك أهمية المثلث السوري ـ السعودي ـ المصري، نعم كانت تربطه بإيران علاقات عسكرية واستراتيجية خاصة، لكنه ظل حتى آخر أيامه محافظاً على المثلث العربي رغم ما كانت تعتريه من غيوم بين دمشق من جهة والرياض والقاهرة من جهة أخرى.

لقد بدأ انقلاب قطر على مجلس التعاون الخليجي بمجرد انقلاب الأمير السابق حمد على والده الشيخ خليفة بن حمد، فقد عزل الابن أباه وهو خارج البلاد ورفض أن تهبط طائرته في مطار الدوحة، وفي أول اجتماع للقمة الخليجية في مسقط عام 1995هدد حمد بالانسحاب إذا لم يأخذ مجلس التعاون باقتراحه ليتولى الدبلوماسي القطري عبد الرحمن العطية أمانة المجلس، كان الأمير الجديد قد تاكد من الدعم الأميركي له وبدأ "يتعالى" على قادة الخليج زملاء والده خصوصاً خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيزوكان وقتها ولياً للعهد والشيخ زايد رئيس الامارات رحمه الله والشيخ عيسى أمير البحرين الراحل، وهدد الأمير المستجد بمقاطعة القمة المنعقدة في مسقط لأن السلطان قابوس كان قد استقبل والده وكذلك فعلت دول الخليج الخمسة، إكراماً للتقاليد العربية العريقة في احترام الكبير ومساعدة الضعيف ونصرة المستجير.

سألت عبد الله بشارة أمين عام مجلس التعاون وقتها وقلت له أمير قطر "فارد قلوعه" - وهو تعبير مصري يعني الزهو والخيلاء -، فرد بشارة قائلاً "الأميركان بيجهزوه ليحل محل السعودية"! اتصورت ساعتها أن أمين مجلس التعاون يؤمن بنظرية المؤامرة، لكن رؤيته كانت صائبة.

كانت السعودية قد نجحت في وقف الحرب الأهلية اللبنانية باتفاق الطائف عام 1989 لتنهي 14 عاماً من سفك الدماء العربية، ثم نجحت مصر وسوريا والسعودية في إنقاذ الكويت من الغزو العراقي وصدر إعلان دمشق الذي نص على أن الدفاع عن الخليج العربي هي مسؤولية مشتركة بين دوله الست بالإضـــــافة لمصر وسوريا وهي المعــــادلة التي عرفت بــ 6+2.

الحلف الجديد

الحلف العربي الجديد ضايق واشنطن وبدأت تبحث عن ثغرة فيه ووجدت ضالتها في قطر وأميرها الشاب، توفى حافظ الأسد ـ الذي كان رغم مساوئه عروبياً ـ وجاء ابنه بشار بخلافاته القوية مع لبنان، ثم باغتيال الحريري الذي تشير أصابع الاتهام في اغتياله إلى حزب الله والمخابرات السورية، هنا تغيرت المعادلة العربية، حلت قطر محل السعودية وتركيا أخذت مكان مصر، وصار هناك ما يسمى بجبهة الممانعة (قطر وتركيا وإيران وحزب الله وسوريا وحماس) ومحور الموالاة أي محاباة إسرائيل واميركا وهم (مصر والسعودية وباقي دول الخليج)، مع أن قطر وتركيا كانا وما زالا من أقرب أصدقاء تل أبيب.

كان السيناريو الأميركي أن تحصل الدوحة على انتصار عربي قوي يجعلها جديرة بملء مكان السعودية، لذلك تم توقيع اتفاق الدوحة عام 2008 الذي أنهى خلافات الفرقاء اللبنانيين ـ ظاهريا ـ وتم انتخاب الرئيس اللبناني ميشال سليمان وتشكلت الحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة، وجلس أمير قطر السابق الشيخ حمد في نفس المكان الذي جلس فيه الملك الراحل فهد بن عبد العزيز في الحفل الذي أقيم ببيروت بمناسبة اتفاق الطائف، ومن ثم إذا كانت الرياض قد انجزت الطائف فقطر نجحت في توقيع الدوحة للقضاء على الخلافات اللبنانية وإن كانت اندلعت من جديد بعد ذلك.

اعتقادي أن المثلث السوري ـ التركي ـ القطري غير طبيعي وليس لمصلحة سورية في النهاية.

هل يغيب عن بال الأسد أن لدى رجب طيب أردوغان أجندة إسلامية لن تتأخر في الظهور حين يتراجع نفوذ الجيش التركي؟ وهل يغيب عن باله أن قطر يمكن أن تكون مشاكساً كبيراً في المنطقة بسب ثروتها المالية وقوتها الإعلامية لكنها لا تستطيع أن تكون لاعباً كبيراً؟

ربما كان هناك في دمشق من خطط لانقلاب على المثلث السوري ـ السعودي ـ المصري الذي أدرك حافظ الأسد أهميته على رغم ما اعترى علاقاته بالقاهرة والرياض من غيوم، إحلال تركيا مكان مصر، وقطر مكان السعودية هو أقرب إلى المجازفة التي تصب في النهاية في مصلحة إيران لا في مصلحة سورية، تركيا دولة كبيرة في المنطقة، لكنها ليست بديلاً عن مصر.

وقطر رغم براعتها في جمع التناقضات على أراضيها وفي سياستها الخارجية، فإنها ليست بديلاً عن السعودية. مشاكسة السعودية لا تبني سياسة مستقرة. لا قدرة لقطر على إدارة هذا الدور لأنه سيصطدم بالثوابت التاريخية في المنطقة.

انني أجد صعوبة في فهم السياسة القطرية واسمع كثيراً ممن التقيهم سؤالاً مفاده ماذا تريد قطر؟

صحيح، ماذا تريد قطر من دعم الإسلاميين وبث رسائل "القاعدة" عبر "الجزيرة" ومن دعم الحوثيين في اليمن وهو ما يشكو منه الرئيس علي عبد الله صالح؟ لا قطر تستطيع احتمال دور بهذا الحجم، ولا السعودية تقبل به، ولا مصر تقبل، ولا مجلس التعاون الخليجي يستطيع العيش إلى الأبد مخفياً تحت سجادة اجتماعاته تناقض السياسات.

في ليبيا هناك انتقادات قوية تتهم قطر بالإصرار على تنصيب عبد الحكيم بلحاج قائدا للثورة الليبية والقاهرة توجه انتقادات أكثر حدة لدعم قطر "حكم الإخوان" بعد سقوط مرسي، ولهذا كله ـ ولكثير غيره ـ يجب على قطر أن تجري جراحة عاجلة في المخ على يد طبيب عربي يعيد إليها هويتها التي كادت تفقدها بعد أن أصبحت ترتدي غترة وعقالاً وجينزاً اميركيا وبدلة تركية وتأكل برتقالاً إسرائيلياً وتنام في حضن واشنطن ببطانية إيرانية!



محمد علي إبراهيم

رئيس تحرير صحيفة الجمهورية سابقا - مصر
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 5786

التعليقات
#942496 [abbuu]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2014 12:16 AM
اين انت من علي عبد الله صالح,,,الم تسمع بان اليمن لهارئيس جديد ومنتخب واسمه واسمه عبده ربه منصور


#942239 [زعيم الزهاجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2014 05:03 PM
(اسمع كلامك اصدقك اشوف عمايلك استعجب ) يا ود بمبة ، بعدين يا اخوانا نحن العرب ديل زهجنا منهم زهج (اب زهانة) كرهونا النوم،خلونا مع الافارقة أحسن ،جعانين زينا وقرفانين زينا
كرهتونا العقالات مع فنايل الحمالات.


#942220 [ابو روان]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2014 04:24 PM
قطر دولة مبادئ وكفى


ردود على ابو روان
United States [أبكر] 03-14-2014 07:21 PM
أي مباديء...؟


#942141 [نوارة]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2014 02:16 PM
ياسلام السعودية ومصر ماعندهم اي علاقات مع امريكيا واسرائيل بل حتى كتابت او نطق اسم امريكيا واسرائيل تحاسب عليه وتوضع في قياهب السجون بل حتي في الاطلس الجغرافي المدرسي لدولة مصر والمملكة ممنوع وضع خارطة امريكيا واسرائيل لانهما العدو اللدود والتقليدي لهما عكس دولة قطر
سبحان الله كمان صحفي مصر يتكلمون عن العمالة لامريكيا واسرئيل والمثل قال الجمل مابيشوف عوجة رقبيتو
قطر تعمل علاقتها ومعملاتها مع اسرائيل وامريكيا بالعلن ومن غير خفي واسال نفسك من هي الدولة الدفعت المليارات من اجل فك الازمة الاقتصادية في امريكيا هل ياتري هي دولة قطر العميلة


ردود على نوارة
United States [امير] 03-15-2014 04:53 AM
نوارة,,,, ي لك من جاهلة و حمقاء.

United States [بومدين] 03-15-2014 12:44 AM
حـق الـرد حــق مـقـدس .. تكفله كـل وســائل الإعــلام الـمـرئي ، الـمسموع ، الـمقروء ، دون إستثناء .. محترمه كانت أم وضيعه .

[نوارة] 02-04-2014 01:38 AM
ياالشيعي القرضاوي زير نساء ويتزوج بنات بعمر بناته علي سنة الله ورسوله فهل لك ان تعلمنا ماهي عدد مرات زواج المتعةةالتي قام بها حبيبك نصر الشيطان وماذا قال الخميني في شاًن الطفلة انت ياشيعي لاتتكلموا عن النساء والزواج لانكم بعيدين عنه كل البعد عن شرع الله في هذا الصدد
اها نسيت ماذا يسمي ناس الانبار في العراق الشيعة ممكن تعلمني لاني نسيت ماهو اسمكم ولما اطلق عليكم هذا الاسم
ياحمد البقاري انا منتظرة ردك اسفة يا الصوت او ابو مدين واحينا دمشق ومرة الاسد الاسد اليقطعك حته حته بركة الله

[نوارة] 02-04-2014 01:40 AM
سبحان الله في تفاهتك يالشيعي انا نفسي اعرف انت اتربيت وين وطلعت بهذه السفاهة والتفاهة معقول انت متربي في ؟
---------------------------------
لــقـد دأبت هــذه الـحـقيره الـتافهه ، الـجاهـلـه .. عـلـي شــتم وســـب كــل مــن يتناول دويلة قطر الـمنحطه او القرضـاوي التافه .
وإذا كنا نستعمل عنف لفظي ، هي مــن بدأت و أجبرتنا عـلي ذلك .
أنا مــن جـانبي لــن أتواني عـن الـبصـــق فـي وجـهـهـا ، والتبول عـلـي فـمـهـا وضـربهـا بالـحــذاء .. جــراء مـاقالته لـي ..
وإذا تماديتم فـي الـتواطء مـعـهـا ، والـسـماح لـهـا فـي التمادي بسـب وشــتم الناس دون أن يكون لـهـم حـق الـرد فأنتم حـالـمـون .
كـما أرجــو أن لا تتمادوا فـي اللامـبالاة والـصـهـينه والتطنيش .. هـــذا لـن يحــل الـمشــكله بل ســوف يفاقمهـا ، وإذا كــنتم تـعـتقدون أن صـحيفة الراكـــوبة مـلك لــكـم فأنتم واهمــــون .. الـراكــوبة مـلك لـك مـــن يحمـل رأي وقضيه .. الراكوبة ضــل الـجمـيـع ..
ولــــذا مــن حـقـي أن أرد عـلـي مـن يشــتمني بما يســـتحـق ..
شـــاء مــن شــاء وأبي مـن أبـي .

United States [بومدين] 03-14-2014 10:38 PM
حـق الـرد تكفله القوانين والأديان والأعـراف والتـقـالـيد .
مـنـغـولـية ، مـتخـلـفـه ، جـاهـلـه .. تكــذب كـمـا تتنفـس ..
سـطـحينهـا وجـهـلـهـا يصـور لـهـا أن كـل مـن يتناول دويلة قـطر الـميكرسكوبية التي لاتري بالـعـين الـمجـرده ، وتهـريجها الـمثير للـجــدل .. تـعـتبر نفســهـا هــذه الـموهـومـة أنهـا مـعـنية بالأمــر .. ولـعـمـري هــذا جــنون وإنحـطـاط غـريب .
هــذه ( الـسـعـلـوة ) تـعـتقــد أن دويلة قشــر الـبائســه .. هـي ســدرة الـمنتهـي بالـنسـبة لـهـا ، والـشـاهـد أنهـا ســبب أو بـدون ســبب ( أنا مـقـيمـة فـي قـطـر ) وكـأن قطـر جــنيف أو نيويورك .. وكأنهـا تـعتمـل خـبيرة فـي الأمم الـمتحـــدة .. بينما هـي ليســـت ســـوي بائســـه تـعـمـل حــنانه حســـب مـاقالته هـي بـعـضمة لســانهـا ..
وتذكــرني فـرحـتهـا بقشـــر .. فـرحــة الـمجــنون بشـــعــرتو ..
قشــر والـقـرضــاوي أيتهــا ( الـمـغـولـيه ) مـا كـانو شـــيئا فـي حســاب الـواقــع .. ولــن يكـونوا شـــيئ .. وسـيظلوا رغـــم ثرائهـم ، طـين تراكـم فــوق طـــين .

[حسن] 03-14-2014 09:54 PM
عليك الله انت متزوجة يانوارة وكمان عندك وليدات؟!! كنت خاتيك في بالي..
وكنت سـويت ليك دروس خصـوصـية عشان ماتغلطي في كتابة (غـياهـب)..
ماعندك بخت..

United States [نوارة] 03-14-2014 07:58 PM
انت ليس ببديري دهمشي والبديرية من اذكاء قبائل السودان والاكثر تعليما ولاتوجد قبيلة في السودان غذت السودان بدكاترة وصيادلة ومعلمين ةاساتذة جامعات كما فعلت قبيلة البديرية ونحن هنا ليس بصدد باذكاءالفتنة والجهوية والقبلية والرسول الكريم قال((اتركوها فانها منتنة)) نحن بصدد لم جمع الشمل ونبذ الفرقة وانت لاتعرف غير الفتنة ذلك كونك ((شيعي )) غير انك لم تجد لك موطئ قدم في السودان ايها الستيني ذو المخ الخاوي الا من ------
دكتور كمال ابو سن ماتت تحت يده الزينة لها الرحمة بفقط بالامكانك انت تعد كم من عملية ناجحة قام باجرئها من غير مقابل مالي
حين عكف الدكتور ابو سن اطال الله عمره وبارك في عمله يدرس ويبحث ويحضر عمليات وغيره كان بعض من الناس يدرس ويبحث في سفه القول وفحئه وبذائته حتي صار معجم لغوي لبذاءة والسفاهة واشعاع الفتنة مثلك ايها الرويبضة لايفتي في قامة العملاق ابو سن
بالمناسبة حسن نصرالله راجيك تكون مع جيشه في القصير لماذ انت متخلف ولا بلغت من العمر عتيا

United States [نوارة] 03-14-2014 07:39 PM
عوض الكريم لك السلام والتحية
قطر بلدي الثاني ولها علي كثير من الافضال سكنونا الفلل وركبونافاره السيارت علموا اولادنا مع ابنائهم في المدارس مجاني وكرموا او لادنا الناجحين ومعهم الامهات بالهديا وشهادات التقدير لامهات عالجونا في مستشفياتهم ايضا مجاني اتينا باهلنا المريضين من السودان تعالجوا ايضا بلاش السوداني محبوب ومحترم بينهم القطري كالمطر اينما حلا خير ونماء لهم منا جزيل الشكر والتقدير وان شاءالله نعمة في زيادة ووفرة
السودان هو وطني ومسقط راسي اعطاني الكثير طبعا فكفى هو وطني وملاذي حين تنقفل كل الدروب والسكك في وجهي فالوطن كالام وما ادرىك ماهي الام ومنها. شهادتي التعليمية من الجامعة التي تخرجت منها اعمل بها براتب مجزي ولولا شهادتي وتعليمي لم يكن من السهل ان احصل علي هذه الوظيفة والراتب والدعاء الخالص لبلدي بان تقف الحروب والقتال وتحابب الناس وتتعايش ذي ماكانت زمان الجعلي جار الدينكاوي والشايقي جار الفوراوي والحلفاوي جار التعايشي وغيرها من القبائل الاحرى كنا في انسجام ومحبة يصعب وجدودها حتى احتارت فينا الشعوب الاخرى من شدة الروابط الاجتماعية التي كانت تجمعنا فكانما اصابتنا عين في صورة التكافل الاجتماعي التي نتميز بها
وفي الختام ياخي لايوجد احد يرفض الزيادة اذا حصلت علي جواز قطري فهو رحمة من الله والحمدلله قطر بلد مسلميين وعدد المساجد فيها اكثر من الناس والحمدلله

[أحمد محمد البشير / البديرى الدهمشى] 03-14-2014 05:53 PM
دى مش "عواره" الجاهله زولة د.أبوسن القتل حاجه "زينه" رحمها الله!

أعوذ بالله من الخبث و الخبائث .

[عوض الكريم / من بيت الكلاوى] 03-14-2014 04:26 PM
أها يا نواره أدوك الجواز القطرى ولا لسه منتظره ؟ ما زادو الراتب ولا شنو ؟

سويتيها ظاهره ... محلسه و دهنسه !


#942125 [عابر سبيل]
5.00/5 (2 صوت)

03-14-2014 01:43 PM
يا الراكوية,, عليكم االله ارحمونا من هرااء الكتاب المصريين,, نفس اسلوبهم الرخيص اللي بستعملوه معانا في موضوع حلايب,, الكتاب المصريين اكذب خلق الله.


#942067 [جنرال زمان]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2014 12:32 PM
اتلم التعيس علي خايب الرجاء!!! هو بشة دا طوالي مندهش زمتلش ماله؟؟؟ الله يخيبه وعقبال ما يحصل المتصور معاهم ديل بس بالعود القذافي الشهير يا بشبوش.


#942044 [حامدي من دار حامد]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2014 12:07 PM
يا اخوي انت زول مأجور السعودية اللي بتمدح فيها هي اول من وقف ضد السودان حينما دفعت لشركات البترول مبالغ طائله حتى لايستخرج بترول السودان ! ودعمت قوات التمرد على عينك ياتاجر ! ولها علاقات استراتيجة مع الامركان ! القاعده الامريكيه اللي في قطر دي كانت بالخرج السعودية قبل ان تأتي قطر بس الظاهر انت زول محرش ساي وماعارف التاريخ ! قطر لها سياستها الخارجيه كما للسعوديه سياستها !


#942029 [Osama]
4.00/5 (3 صوت)

03-14-2014 11:48 AM
الناس من المفترض تعرف انو قطر مزروعه بدقه علميه فائقه لا تتصوروها فهي كمبارس قوي لدي العرب لكي تفككهم وهي من الداخل سكان الكهوف يدرون ذلك و مدفوعة الثمن بفاتورة تسهيل كل امور الدنيا لها من اكبر مصدر غاز في العالم لكن تقوم بدورها المسموم ولا يهمها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة