الأخبار
أخبار إقليمية
هجرة العقول .. مآسي وطن ..!! .. شاهد الصور
هجرة العقول .. مآسي وطن ..!! .. شاهد الصور
هجرة العقول .. مآسي وطن ..!! .. شاهد الصور


03-14-2014 07:22 PM
صالح عبدالرحمن صالح

كانت البداية .. مجرد رسالة .. بعثها لى صديق فى الواتس اب .. يحتوى مضمونها أن جامعة الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود ابتعثت لجنة من اجل التعاقد مع خبرات من أعضاء هيئة تدريس وإداريون اساتذه ومحاضرين ..وحقيقة لم اعر الامر اهمية بادئ الامر .. فقد كانت التى تسمى " السعودية " اخر خياراتى .. كما اننى لم اكن اود ان ارى تلك البقعة المسماة " بيشة " ولا لى الرغبة فى ان انخرط فى المجالى الاكاديمى البحت .. !! الا ان الصدفة قادت دابتى وانا عائد من امدرمان بعد ان اقليت احد الاخوة الذين تأذوا بعد تشيع جثمان الشهيد على .. وعندما مررت من امام بوابة فندق كورانثينا " برج الفاتح سابقا " رايت تجمهرا لعدد من المواطنيين امام البوابة الرئيسى ..فتذكرت الرسالة فقلت لما لا .. استقصى الامر فدلفت بدافع الفضول والاستفسار والعلم بالشئ .. فهالنى الاعداد الكبيرة التى رأيتها والازدحام والتدافع فقررت العودة يوم الخميس ومع مستنداتى فأن الأمر قد يستحق المحاولة ..!
عدت فى اليوم التالى وهو يوم الخميس .. حقيقة لم تدهشنى الاعداد الغفيرة التى تجمعت وتجمهرت امام قاعة المعاينات والتى كانت من جميع الفئات رجالا ونساءا .. شيبا وشبابا .. مدنيون ونظاميون .. صغارا وكبارا تتفاوت اعمارهم ما بين 27 - 70 عاما .. ولكنى صدمت ان ارى اساتذة الجامعات وعلماء اعرفهم .. بل اساتذتى ومعلمينى وعلمائى فى الدراسات العليا وهم يفترشون الارض ويقفون تحت ظلال الاشجار بل يجلسون فى ارصفة ممرات السيارات ..فى انتظار ان تستلم ملفاتهم او تنادى اسمائهم للمعاينات .. تجمع ضم جميع الشخصيات .. اباء وامهات يحملون اطفالا لم تتجاوز اعمارهم العام الواحد .. والد يحمله طفله فى انتظار معاينة زوجته وزوجه تحمل طفلتها فى انتظار نتيجة زوجها .. وجوه حزينة ..واجساد مغبرة .. ومعاناة بائنة ..تجمهر وهمهمات لا يقطعها الا صوت بكاء طفل شعر بجوع او افتقد امه ... موقف محزن .. وانتظار مهين ومشين ..للكرامة ويا ليت وزير التعليم العالى والبحث العلمى او رئيس هذه الدوله عبر صدفة مثلى ليرى ما ال اليه حال اساتذة وخبراء وعلماء البلاد ..!!
لاشك أن هجرة العقول أضعفت المؤسسات العلمية والأكاديمية ومراكز البحث العلمي، وأصبحت الجامعات والمؤسسات السودانية تعاني خللا في ندرة التخصصات العلمية، وتدهورا في البحث العلمي وتخلف وعجز تنموي وإخفاق علمي وتكنولوجي ومشكلات معيشية، وضعف مستوى الأجور والرواتب التي يتقاضاها الباحثون والعلماء. ولهذا السبب أدارت أعمدة الفكر والثقافة في البلد ظهرها للدولة والمجتمع عن طريق البحث فضائل الغربة بدلا من مساؤى الوطن.! وذلك في ظل غياب الرموز العلمية والفكرية عن عقل صانع للقرار السياسي..فاضطرت هذه العقول وهؤلاء العلماء وذوى الخبرة السعى للهجرة عبر سماسرة العقول بعد افتقاد أصحابها للحرية وبيئة الإبداع والعائد المالى المجزى ليعيشوا حياة كريمة وسط اهلهم وذويهم وداخل ارضهم ..! وبعد ان اختناقوا بدخان بيئة ملوثة سياسيا ًواجتماعياً واقتصاديا، وهي بيئة تنبذ العلم في ممارساتها، وتلفظ الخبرة وتكرس لمفهوم الجمود الفكري والعقلي وزرع الجهل والتخلف فى وسط المجتمع ..!
وتعتبر هجرة العقول اليوم نزيفا خطيرا غير منظور للمجتمع السودانى حيث المعادلة الصعبة بين بقاء هؤلاء امام الضغوط الاقتصادية والمعاناة فى بيئة العمل وبين الارتضاء بالاذلال فى الغربه فيلجاؤون للهجرة عبر سماسرة الخبرات وهجرة العقول المتخصصة في أبرز الاختصاصات العلمية النادرة كالجراحه الدقيقة والطب والتمريض والهندسة، إضافة إلى العلوم الإنسانية والاجتماعية...ولقد لفت نظرى ان مسؤول المعاينات او سمسار العقول قد نادى على تخصصين لاربع (4) وظائف فى مجال علوم الحاسوب والفيزياء النووية .. من حملة الدكتوراة وبعد تكرار النداء لم يجدوا سوى ثلاث اثنين احدهم حامل درجة الدكتوراة وانسة حاملة درجة الماجستير فى علوم الحاسوب وواحد فقط حامل ماجستير الفيزياء النووية ..!!
ورغم اننى لا امتلك احصاءات رسمية واشك ان تمتلك دولتنا المصون وقنواتنا بوازرة التعليم وتقنية المعلومات والداخلية والخارجية احصائيات للمهاجرين الا ان كان ما نسمع عن مغادرة الالف الاطباء وهانذا ارى مئات الاساتذة والعلماء والمختصون بالاضافة الى الطلاب الذين يدرسون في الخارج و لايعودون إلى الوطن مما يسمعون ويعلمون بسبب المواطنين بسبب عجزهم عن إيجاد فرص عمل لهم فان الاحصائية ستتجاوز الالوف كل عام ..!!؟
واكثر ما اشعرنى بالاذلال لهذا الشعب ..عندما التقيت بلجنة الاختيار السعودية هذه هو" العقد " الذى يقدم لذوى الخبرة والاختصاص فمن لا يعلم الاحوال المعيشية بالخليج والممكلة او ليس امامه خط رجوع او انه هارب من الامّر الى المُر يجد انهم يمنحون هؤلاء العلماء والخبرات فتات الراتب والعرض ..فيرتضى الواقع ويوقع عقده مكرهاً ..!! رغم اننى اعتبر نفسي واحد من يخططون للهجرة ولكننى اقول ان سماسرة العقول ووكالات الاستقدام يجب ان تراعى الله فى حق اخوانهم وابائهم وعلمائهم وخبراتهم .. وقد اخبرنى احد المسؤولين السعوديين عندما حاورته بضعف العرض والراتب فقال لى اننا اتينا بعرض اعلى وفقط لحملة الماجستير ولكن الوكالة هى من غيرت هذا الاتفاق ونحنا وهم المستفيدون ..
اخيرا اقول ان نزيف الهجرة هذا يقيف ويحتاج إلى خطة تنظيمية وإدارية لوقف الهجرة أو تنظيمها بالاتجاه الذي يؤدي إلى أن تكون فعالة في تطوير المجتمع لا لتصبح عبئا مضاعفا على المشكلات الكثيرة التي يتعرض لها السودان بمعنى آخر، إننا بحاجة إلى عملية تنظيم لهجرة العقول مرتبطة بحاجات المجتمع ومؤسساته، وإلى إدارة فعالة تستجيب لعملية التنظيم والتخطيط...وإيقاف النزيف الاقتصادي الذي تتعرض له، وإيجاد تنسيق قانوني بينها وبين المؤسسات الدولية ذات العلاقة لحماية العقول السودانية المهاجرة، وحمايتها من الاستغلال غير الإنساني للشركات الدولية والخليجية والمؤسسات عابرة الحدود مع متابعة لصيقة لضمان حقوق هؤلاء المهاجرين العلماء الخبراء الاساتذة الاجلاء ..

---- خارج الإطار -----
عفواً اساتذتى .. والله كان يوما مؤلماً ...

image


image
فيسبوك
https://www.facebook.com/Tabaldina


[email protected]


تعليقات 27 | إهداء 1 | زيارات 10735

التعليقات
#943375 [د. محمد عبد الرازق سيد احمد]
3.00/5 (1 صوت)

03-15-2014 10:24 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم وشباب الراكوبه الشرفاء ..
المقال عن هجرة العقول ..ودور الدوله .. ومهانة السودان وعلماء السودان .. تتمدد من الداخل وتطال الخارج .. وانا احد الظواهر .. والاستاذ المحترم ذكر قليل جدا من كثير .. لايعلمه ..
ونحن نعيشه واقعا .. وصدق .. جزاه الله خيرا ولا اريد الخوض في تفاصيل .. فقط اسأل الله ان يكون
في عون السودان وطنا وشعبا ..من التردي الذي وصل الي اقصاه في كل جوانب الحياة ..


#943224 [ابو طارق]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2014 06:03 PM
يا استاذ لا تكم فظا ولا ساخرا لماذا لا تتناول الموضوع بموضوعيه بلغه غير مستهجنه وانت غدوه لتلاميذك مثلا...المسماة السعوديه....المسماة بيشه ...هذه بلاد وتلك بلاد ..بعض الناس يحضرون من اجل المال وتحسين الوضع والبعض ياتى من اجل الديار المقدسه مكه والمدينه اين تقف انت يا استاذ ..


ردود على ابو طارق
United States [صالح عبدالرحمن صالح] 03-16-2014 01:18 AM
الاخ الفاضل / أبوطارق

لك التحية والتجلة ..
حقيقة فضلت الرد عليك شخصيا بحكم اننى كاتب المقال اعلاه ..ولتعلم اننى لم اكتبه من تأليف ولا تنظير بل من واقع معاش ولحظات عشتها وشعرت فيها بالآسى بمدى امتهان كرامة العلماء والاساتذة والاباء السودانيون ومحاولة لتسليط الضوء على قليل من كثير .. فى زمن فى زمن صار تقييم العالم والمعلم السودانى فى بلده هو اخر الاهتمامات ..
لقد استنكرت على لفظ " المسماة السعودية " اولا اليست مسماة بالسعودية .. نعم اننى استهجن ان تقوم الجامعات والمؤسسات والشركات السعودية واللجان بعدم تقيم علمائنا واساتذتنا وخبرائنا فتمنحهم فتات الراتب والحقوق مقارنة بالجنسيات الاخرى .. ولتعلم بأننى قد تغربت فى زمن مضى 2000 - 2005 بالسعودية ورأيت كيف يمتهن العالم والاستاذ والموظف السودانى من معظم ولا اقول كل ولكن اغلبية المؤسسات والافراد السعوديون واعلم رواتب السوريون والبنانيون والمغاربة وحملت الجوازات الغربية وبقية والاجانب مقارنة بالسودانى ...!!
السعودية رغم افضالنا عليها منذ حفر ابار على " السلطان على دينار " وارسال المواد الغذائية للحجيج وتعليم معظم الجيل الحالى من خلال مدرسيننا ومبتعثيننا وبناء البنية التحتية الا انهم يصرون على معاملة السودانى بدونية واذلال بل يصل الامر لعدم اعطاء السودانى حق نقل الكفالة وترحيله فورا..هذا ناهيك عن التندر به وبكسله حتى فى مسلسلاتهم " طاش ما طاش "
فيما يخص بيشة .. حيث يقع مقر معظم الكليات والوظائف المعلنة وما هى الا قرية حديثة فى الجنوب لا تقارن بمدن المملكة من خدمات وتنمية ووعى لذا ارى ان يكون هناك تحفيزا اضافيا ف بقعة شبة نائية من المملكة..
وانت تعلم فى قرارة نفسك لولا الديارالمقدسة وقصر ذات اليد وما وصلنا اليه لما كانت خيار للكثيرون وقد تكون انت منهم ..
الا تعلم انها فى بعض المدن يمنعون قبول ابناء المقيمون السودانيون فى المدارس الحكومية وهذا احد الاسباب لانشاء مدرارس للمنهج السودانى .. !! الم تطالع كتابات عدد من الصحفيون السعوديون الكثيرون عن السودان وبلاد السود ..!! الم تسمع بكم حادثة مشاجرة بين سودانى وسعودى تصل للضرب بسبب الاستفزازات والاهانات .. !!
ولتعلم اننى ارى من وجهه نظرى قد تناولت الموضوع بموضوعية لايصال فكرةومعاناة العالم والخبير السودانى..كما اعلمك بأننى لست عالما ولا استاذا ولكننى اسال الله دوما أن اكون " قدوة " فى وسط مجتمعى وزملائى ..
وختاما اتمنى لو كنت نظرت للموضوع من زاوية جوهره لا التمسك بالهوامش والتركيز فى تعليقك على جمل ليست تخدم ما وصلنا اليه وما يمتهن من كرامتنا وما وصل اليه خبرائنا واساتذتنابسبب عومل عدة جاءت من ضمن المقال ..
لك احترامى وتقديرى
اخوك ..صالح عبدالرحمن صالح
[email protected]


#943146 [ماجد]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2014 03:50 PM
الاخت سودانية .... اشكرك علي السرد الجميل بلغة الفرنجة.... عايز احكي ليك قصة دكتور جاء هنا السعودية وتم توزيعه في حته مقطوعة لدرجة انه مافي مطعم فيها...الراجل دا قعد تلاتة شهور ما ادوه راتب لسبب غائب عني ... بس المهم بعد التلاتة شهور استلم شيك بمبلغ وقدره (اثنين وخمسون الف ريال)....دا طبعا الراتب الاساسي مع البدلات ..تفتكري يا ستي لو قعد تلاتة سنة وراتبه موقوف بسبب من وزارة الصحة السودانية ممكن اطلع بمبلغ قدر دا ..قالو الفقر في الوطن غربة والغني في الغربة وطن..


#943102 [طبيب هاجر من 5سنة]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2014 03:03 PM
وصل عدد الاطباءالسودانيين بمختلف درجاتهم العلمية طبيب عام واخصائ واستشاري 7355 كان الله في عونك يا سودان وكل يوم يزيد عمقك يا جرح


#943073 [نوارة]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2014 02:32 PM
لا حولة ولاقوة الا بالله مافي شئ نقولوا غير ان ندعوا ربنا يلطف بنا ويرحمنا وهذا اضعف الايمان


#943050 [بركان يغلى من الظلم]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2014 02:14 PM
يا للحسره والندم عندما يهاجر الاب والابن والبنت عن الوطن والسبب من التدهور الاقتصادى والامنى بسبب الحراميه مصاصين دم الغلابه الذين لا حوله ولا قوة لهم
انظروا كيف صار هولائى الوزراء والسياسين كيف صاروا اغنياء بالجشع والاستحواذ على اراضى المساكين انظروا كيف قاموا ببناء الفلل والبيوت الفاخره والسيارات الفارهه انظر الى معيشتهم
والله يا رئيس الجمهوريه انت المسؤل اذا قدرت حكومه المؤتمر الوطنى حمايتك وحمايه وزرائك المجرمين
فتاكد ان الله موجود وان عداله السماء قادمه عاجله ليست اجله
بقدر الشباب والبنات والعجزه والارامل والغلابه والمساكين بقدر عدد حبات الرمل وحبات الذره التى انعدمت وكانت يوما قوتا ورزقا طيبا لكافة الشعب
بعد الاشجار وصفق الاسجار وبعدد ما خلق الله وما سخلق الله سوف تموتون ابشع موته سوف تحرقون فى الدنيا قبل الاخره
كيف تعيشون وتنعمون وتزوجون مثنى وثلاثه ورباعه كيف تاخذون ممتلكات الشعب بحجه التخصيص وترشدون ابنائه الاوفياء الى الاغتراب والسفر
اللهم بحولك وقوتك يا قوى يا متين ارحم شعب السودان وابناء السودان واحرق هولائى الظلمه هولائى الانجاس ماكلى قوت الشعب مصاصى دماء الشعب قاتلى ابناء وطلاب الشعب
اللهم ارينا فيهم يوما عاجلا ليس اجلا اللهم عجل بهم اللهم دمر كل هذه الحكومه اللهم شتت شملهم اللهم اخرس السنتهم اللهم اجعل صمما فى اذانهم اللهم انا جعلناك فى نجورهم ونعوذ بك من شرورهم
اللهم دمرهم اللهم دمرهم اللهم احرقهم بايديهم اللهم اقتلهم بايديهم اللهم لا تغادر منهم احدأ
يارب اجيب دعوانا
يا الله ارينا فيهم عجائب قدرتك يا قوى يا متين يا امين
اللهم لا نفتغر وانت ربنا ولا نضام وانت حسبنا ونعم الوكيل
اللهم كما دمرت عاد وثمود وكما دمرت قوم لوط دمر حكومه المؤتمر الوطنى اللهم اجعل اجسادهم اشلاءا قطعمهم يا الله اللهم مزقهم تمزيقا اللهم افرمهم واخسف بهم الارض
اللهم نجى هذا الشعب الصابر المحتسب من هولائى الشرزمه والحراميه الخونه الطامعين اللهم عجل بهم رحمه بالشعب السودانى الطيب المؤمن الصابر المحتسب


#942904 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2014 12:14 PM
ان شاء لو ما بقي زول في السودان - برضو هم ما عايزين يغوروا في ستين داهية
ما يهمهم تعليم - عالم - جاهل كلهم سواء في نظر حكومة المؤتمر الوطني التي حكمت الناس باسم الدين وهي لله - والتمكين - واخيرا فقه السترة في السرقة والزنا
عندما قامت ثورات الربيع العربي في الدول العربية البعيدة والقريبة شارك فيها كل اطياف المجتمع - لكن يبدو ان السودانيين قد دجنوا واصبحوا لا يفكرون في الوطن الكبير بل يفكرون تفكير ذاتي لذلك كل من يستطيع الهرب خارج السودان يهرب مثل الجرزان الخائفة من كثرة الاحباط والتهميش والقهر وعدم احترام الذات - فاصبح السوداني لا يسوى شي في نظر الطغمة الحاكمة التي لا هم لها غير مركزها الاقتصادي والاستماتة لحماية هذه المصالح -
لا يغير الله بالقوم الا ان يغيروا ما في انفسهم - كيف يتم التغير وكل يسرع الهرب كبير وصغير وشيخ سبعيني لا يحترم وقار سنة يقف في صفوف مذلة طوال اليوم .


ردود على خالد
European Union [المغتربة] 03-15-2014 02:05 PM
دى اسمها سياسة ضرب الذلة والمسكنة على الشعب الفضل


#942887 [دكتور حسن]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2014 12:02 PM
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-99521.htm
هذا الباحث الذي تفوق خارج السودان عند دراسته للدكتوراه، عاد للعمل في السودان بعد ان رفض عرض قدمته له الجامعة التي حصل على درجة الدكتوراه منها.. ولكن السودان لم يحترمه ولم يقيمه كباحث ودكتور واستاذ جامعي.. والان غادر للعمل بالسعودية حيث العيش الكريم والعربات الفارهة..

وداعاً سودان الكيزان.. وداعاً جامعات السودان.. وداعاً طلاب الجامعات السودانية وكان الله في عونكم، لا شهادات ولا اخلاق..


ردود على دكتور حسن
United States [هيثم بشرى] 03-15-2014 12:38 PM
من حقك


#942873 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2014 11:46 AM
مهاتير بنا ماليزيا في عشرين سنة . طيب . والبشير حطم السودان في عشرين سنة . وفي العشرين التانية داير يكومها كيمان عشان يبيعها بالقطاعي .


#942870 [محمد الأمين عبدالرحمن]
5.00/5 (4 صوت)

03-15-2014 11:46 AM
ما يعتصر له القلب ألما أن اللجنة جاءت لحملة الدراسات العليا والدكتوراه براتب خمسة آلاف ريال فقط علما أن هذه الدرجة لا يقل وضعها عن خمسة وعشرون ألف.....
هذا هو ناتج تردى وضعنا ولا أظن أن بنقلاديش ستقبل بتعاقد عقولها بهذا العقد.....الواقع مريييير


#942801 [Sudanya]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2014 10:52 AM
This is actually the starting point for the harrasement and insult that awaiting these scientists and knwolege tanks.They may feel happy being selected for the job they applied for but at the end of the day they will feel sorry from the first day the put foot on the promised land. First thin,g the guy who meets them at the airport will guide them like sheeps in the airport to finish their formalities and when they report to duty same or next day they will see how they will be treated just as hired employees no matter what academic qualifications and titles they are having.Not only this but even their to be local bosses will treat them in the same way,after all they are foreigners and can accept anything as they desparately need these jobs. How their to be student will look at them,I leave this for them to discover personally.I simply ask all these people to leave their steem,self respect and dignity at home befor they leave to take their long awaited jobs abroad.


ردود على Sudanya
European Union [المهاجرة] 03-15-2014 02:03 PM
السعوديين بعضهم محترم ويعامل الاجنبى خصوصا حملة الشهادات العالية بكل احترام

انا عن تجربتى معهم اقدر اكون كتعامل احسن كتيييييييييييييييييييييير من تعامل الكيزان معاى لماكنت فى السودان او لما اجى فى الاجازات لكن برضو الغربة صعبة وقاسية والله يجازى الكان السبب

European Union [منقو] 03-15-2014 01:35 PM
no more to say >>>


#942795 [m]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2014 10:47 AM
لهجرة للخارج سياسة دولة وقبل ذلك صرحت وزيرة(العمل) ان ابواب الهجرة مفتوحة.....والوزارة تسهل الهجرة ...والسبب ادخال موارد لخزينة الدولة ...وخاصة ان وزارة(العمل) حققت للدولة موارد ضخمة ...والسبب الثانى هو تمكين الاهل والاقارب فى وظائف الداخل...وزارة (العمل) تعتبر من الوزارت المبروكة...لان فيها(موسى) و(هارون) و(ال البيت)


#942729 [عادل]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2014 09:46 AM
والله حالة تحزن


اللهم لطفك


#942663 [الولايات المتحدة السودانية]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2014 08:46 AM
هذه الظروف الصعبة والمعاناة اليومية التى تدفع السودانى مرغماً لخوض غمار التغرًب والتشتًت ,, تبشر بخير آت لا محالة وبحلول ناجعة للإنعتاق من الدائرة المفرغة (ديمقراطية ,, إنقلاب , ديمقراطية ) !!!
كما أن التغرًب يتيح للمغرًب معايشة العالم ومعرفة ذاته بصورة جلية ,, وبالأخص فى الدول الخليجية,, ومعرفة حقيقة وضعه بين هؤلاء الذين يلهث فى التشبث بأطراف هويتهم (متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء )!!! هلموا إلى التغرب يا آخر العرب ,, هلموا إلى فتات الرواتب والدونية فى التعامل حتى تستيقنوا من هويتكم الأفريقية , وحتى تتفهموا معنى الديمقراطية والحكم المؤسسي!! حتى تتعلموا معنى العصيان المدنى عند سماع المارشات العسكرية لمغامرى الكلية الحربية خريجى المدارس الثانوية !! حتى تتعلموا أن الدين لله والوطن للجميع !! حتى تتعلموا أن التنوع والإختلاف هو أعظم هبة ربانية للشعوب !!


ردود على الولايات المتحدة السودانية
[Sudanya] 03-15-2014 12:29 PM
I am so sad and sorry for these folks, specially those who hold high academic credentials. For sure they are not aware about what is waiting for them at the host country. Their journey will be a bit of a long term hell full of humiliation,disrespect and psychological suffering. I assure them they will be welcomed at the airport with a non educated guy who will heralds them in the airport like sheeps to finish their formalities while the airport officials greeting them, (Hi ya Zol) in a comic way. The next or same day when receiving their jobs they have to under go a series of lengthy procedures including the medical tests for the HIV and many other ailments despite this already being done back home when obtaining the visa for the promise land. The great surprise will be when they discover that they have to work under the directorship and guidance of a person who is their junior in age and qualifications. Moreover their students will be the ones who decide how they have to teach them.
Oh, I do not want to dis appoint them but my sincere advice is that,they must leave at home befor leaving their esteem,self respect and dignity in order to enjoy their tenure and mabrook for the modern slavery.


#942659 [ibn farouq]
5.00/5 (4 صوت)

03-15-2014 08:39 AM
حلوة هجرة عقول دى
هو في واحد عاقل بيقعد في البلد دى


#942613 [المغتربة بت عد الغنم]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2014 07:03 AM
عليكم الله الكيزان يصدرو شنو غير العقول مافى حاجة فى البلد قابلة للتصدير غيرهم

ح يصدرو يايمة المنقا ولا القمح ولا الاجهزة الكهربائية ولا السيارات ولاح يصدرو القطن المصنع ولا المنتجات الزراعية والحيوانية ولا ح يصدرو شنو

ح يصدرو الكيزان ولا يصدروالفاقد التربوى يعنى

سمعتو ليكم بدولة خليجية طلبت فاقد تربوى ولا كيزان يشتغلو عندها الداير ليو حرامية منو


#942457 [ابوجاكومة]
4.75/5 (3 صوت)

03-14-2014 11:16 PM
مررت بذات الموقف وفي ذات المكان وبذات التفاصيل، كنت مرافقا لزوجتي وأحمل طفلتي الصغيرة علي كتفي واختها الكبيرة بيدي من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا وكانت النتيجة أن اجتازت زوجتي المعاينة وقبلت بشرط أن لا تصطحب زوجها وأطفالها معها ورفضت زوجتي العرض دون ان تشاورني..


ردود على ابوجاكومة
European Union [سوداني وكفي] 03-15-2014 08:28 PM
هنيئا لك اخي الصلاح في زوجتك أصيلة وبنت اكارم اقول هزا وما حادثة الدكةورة التي ضربت ع يد غودي ببعيد وهناك نقطة اخري ومؤفة ان بعض النسا يايم بعير ازواجهن للعمل وخاصة المجال الصحي , عالم تستحق الاهانة

United States [علبة صلصة مخفجه فوق زير] 03-15-2014 03:56 PM
اصيلة وبت ابوها وبت كرام اعزها الله وهنئا لك بالزوجة الصالحة هنئا لك


#942440 [شبتاكا]
5.00/5 (3 صوت)

03-14-2014 10:48 PM
جيتنا وفيك ملامحنا ..............واخونا محجوب شريف كان مليان تفاءل باندفاعات الشباب ولان داخله اخضر فظن ان كل ما حوله اخضر ...........وافاق على واقع مغاير لاحلامه وراحت السكره وجات الفكرة وتمددت مايو الكريهة وتطاولت اعوامها ...........وانتفض الشعب وتكررت سرقة الاحلام......لتنتزع السلطة دكتاتوريه صماء وغبية عمدت الى تمكين البلهاء من مفاصل الحياة لنرزل عاما بعد اخر ونتردى فى مكب للنفايات وتاكل الوطن من اطرافه المحترقه ...........اطلقت الغالبيه للحلول الفرديه العنان وتشظت الهمة والعرفه والاخلاق.........وبرز الثعلب كل الوقت فى ثياب الصالحين.....ونطق كذبا وجورا............الفشل الكلوي ....السرطان......المخدرات........طائرات السيخوى و الانتنوف القمامة المتراكمة والجيوش المدججه للذباب والبعوض و اغتصاب البراءه فى دارفور والنوبه والانقسنا وفى الشقق المفروشه فى قرية الخرطوم .........ونحن مرقنا مرقنا ضد الناس النشفو دمنا.......... ورصاص الجنجويد الفاقد التربوى كلاب صيد الاسلام السياسى تغتال المستقبل..........اهم شى التوثيق وهم ان شاء الله يرضو بينا وانا ما يغشكم كبر جسمى ده ......بعوس وانضف العده وللاسف نجيض فى الاشراف على رسائل الدكتوراه.................ويا فارسنا وحارسنا يا جيشنا ومدارسنا.............قومو الى ثورتكم يرحمكم الله


#942369 [سوداني متابع]
5.00/5 (3 صوت)

03-14-2014 09:25 PM
الاخوة المعلقون و بالذات سيد الحسن , علي أي افتراض تثبتون أحقية الدولة في تحديد اغتراب ذوي الشهادات و الخبرات و الدولة نفسها لم توفر لهم أدني سبل الحياة الكريمة , مالكم كيف تحكمون كيف يعيش من له أهل يحتاجون لعمله ليعيشوا ( أكل و شرب و علاج ) دعك من التعليم و مثله و الذي كاد أن يكون من الكماليات . أعرف قصة شاب ان من المبرزين في تخصص نادر و من اوائل دفعته و بعد التخرج اضطر للعمل في فرن للخبز ( فراااااااان ) ليعيش اخواته البنات !!!! ثم تصادف أن تمت معاينات لشركة صينيه و توصل من اجري المعاينات الي أن هذا الشخص أبر من تركه للعمل في الشركة في السودان ( الفرع ) بل أخذوه الي الشركة الأم . فهل يا سيد الحسن أو الذين ينادون بتصعيب خروج الخبرات و ذوي المؤهلات , هل كنت تحب أن يغلق سبيل العمل في الخارج في وجه هذا الشاب أو يستمر في عمل الفرن , و مع احترامي لكل أعمال و لكن لا يمن حساب المهنة المكتوبة في جواز سفر المغترب خسارة علمية لبلد يبدو أن فيه من الترف أن يعمل مهنسيين بترول و أطباء و تخصصات يحتاج لها العالم يعملون في بلدهم سماسرة و مزارعين و فرانيين , و علي العموم لم يفقد الوطن مهندسين بقدر ما فقد فرانيين في قصة الشاب أعلاه .
الشاهد في حديث المرأة التي دخلت النار بسبب هرة لا هي أطعمتها و لا هي ترتها تأكل من خشاش الأرض .

بدل الكلام الفارغ الناس لو دايره ليها بلد بتبدي من فوق , نبقي رجال نعمل السودان البخلي الخبرات تقعد فيهو مكرمين و معززين مش بي جنازير يا سيد الحسن انت و وزير مايو العاجبك لامو ده .


#942365 [ابو لكيلك]
5.00/5 (2 صوت)

03-14-2014 09:08 PM
لو قامت السعودية ودولة الامارات والبحرين باستبعاد الكيزان السودانيين واعادتهم الى السودان ( ليجلسوا ويتمكنوا فيه حسب سياسة التمكين الكيزانية... فى الوطن الذى هدموه وخربوه ) وذلك بقوائم تحوى اسمائهم ترسلها المعارضة السودانية....حتى يجرب الكيزان اولاد الحرام ما فعلوه بالشرفاء من ابناء الوطن الذين تم فصلهم للصالح العام وتشريدهم من وظائفهم والتضييق عليهم فى معائشهم حتى فى السوق .....


#942358 [Amin]
4.75/5 (4 صوت)

03-14-2014 08:48 PM
أنا شايف لو أعلنا وحدة مع المملكة وبقينا كلنا تحت التاج السعودي
أخير لينا من التلتلة دي


ردود على Amin
European Union [السنجاوي] 03-15-2014 12:47 PM
المشكلة ما بقبل بينا وأنا سيد العارفين إنها الحاجة فقط ومتى ما زالت
إلى سلة المهملات وتعود مكسور الخاطر بعد ما أعطيت كل ما عندك ولم تستبقِ شيئاً

[dro] 03-15-2014 07:50 AM
agree 100%


#942340 [sami]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2014 08:12 PM
والله يا اخوانا لو عمر البشير ده لم يترك او يزال من الحكم فالوضع لن يتغير .
والسودان اصبح ينهار يوميا في شتي المجالات
غايتو ..............................


ردود على sami
United States [مهاجر] 03-15-2014 10:01 AM
السودان اصبح ينهار يوميا في شتي المجلات الانهيار حصل والسيد البشير وزمرته يجلسون علي الحطام .


#942338 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2014 08:09 PM
******** اذا لم تذهب الانقاذ ******* فلن يبقي في الوطن احدا غير بني كوز لعنهم الله ***** حتي اذا ذهبت الانقاذ فمن الصعب استرجاع الكوادر التي هاجرت و استقرت في مهاجرها *******


#942336 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-14-2014 08:09 PM
لا يا أشراقة ما بيسوقوها كدى
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-139238.htm

http://www.sudanile.com/index.php/2008-05-19-17-39-36/995-2011-12-22-09-36-36/65187-2014-03-05-05-53-02

لا يا أشراقة ما بيسوقوها كدى

03-05-2014 06:36 AM
سيد الحسن

بسم الله الرحمن الرحيم

تردد كثيرا على لسان القيادات العليا فى الحكومة وحتى المواطن العادى أن مهاتير محمد رئيس ماليزيا السابق نهض بدولته فى خلال عشرين سنة وأصبح أقتصادها من بين الأقتصاديات التى يشار اليها حين الحديث يتناول الأقتصاد العالمى. والكل يعلم أن مهاتير محمد قد نهض بدولته لأنه ركز طيلة العشرين سنة على تنمية الموارد البشرية.
وكلمة (تنمية الموارد البشرية) تتقدم أسم وزارة سودانية وزيرتها أسمها أشراقة سيد محمود (وزارة تنمية الموارد البشرية والعمل). وكالعادة فأن أى وزير أو وزيرة يقوم بتنفيذ السياسات العامة للحكومة. وأن أى تقصير تتعدى مسؤوليته الوزير أو الوزيرة لتكون مسؤولية الحكومة ورئيسها.

لفت نظرى خبر نشرته (أس أم سى) الحكومية , تحت عنوان (فرص عمل جديدة للسودانيين بدول عربية) مما يوحى بأن هذه الوزارة فى قمة أولوياتها تقوم مقام مكاتب أستقدام العمالة السودانية وتفريغ دولة السودان مما تبقى من الخبرات وأصحاب المؤهلات والتى يعول عليها كل السياسيون من حكومة ومعارضة فى أنها العمود الفقرى للنهوض بالسودان وأخراجها بولادة متعسرة من أزماته الحالية أقتصادية وصحية وتعليمية وسياسية وأمنية. ولا أشك أبدا بأنه مهما كانت الولادة متعسرة , فأن فى آخر النفق وميض ضوء متمثل فى توافر الخبرات أوالتأهيل أذا أتبعت الطرق العلمية الصحيحة فى توظيفها.
أنقل من الخبر بالنص:
)اتفقت وزارة تنمية الموارد البشرية والعمل السودانية مع نظيراتها بكل من دول قطر وليبيا والمملكة العربية السعودية والبحرين والمغرب والعراق، على زيادة فرص العمالة السودانية بهذه الدول، وإزالة كافة العقبات التي تواجه عمل السودانيين بالخارج(.

أن سعادة الوزيرة تركت الجزء المهم من أسم وزارتها وأتجهت الى البحث عن فرص عمل للسودانيين بالخارج. وحسب تقديرى أن مجهوداتها فى هذا الصدد ليس ألا الأستهداف المبطن من حكومتها لعائدات تحويلات ومدخرات المغتربين لسد العجز فى الموازنة . دون الأخذ فى الأعتبار بأن من أهم واجبات وزارتها هو تنمية هذه الموارد البشرية وتدريبها وتأهيلها لتسهم فى زيادة الأنتاج للأكتفاء الذاتى والتصدير لسد العجز فى الموازنة فى المدى الطويل.
أن جلوس مثل هذه الوزيرة على منصب هذه الوزارة المهمة جزء من الأصرار على نهج التدمير بجهل بحسن نية أو بعلم بسوء نية. ألم تطالع هذه الوزيرة أخبار :
(1) تردى الخدمات الصحية الناتج من هجرة الأطباء والعاملين فى الحقل الصحى.
(2) تردى الخدمات التعليمية الناتج من هجرة المعلمين والعاملين فى القطاع التعليمى.
(3) تردى الخدمات الهندسية بهجرة المهندسين.
(4) الأنهيار الأقتصادى الواقع الآن نتيجة تفريغ أهل الخبرة والأختصاص من وظائفهم وترك الحبل على الغارب لمؤهلات (التمكين) و(أخو الشهيد) و(صديق الوزير) و(من أسرة الرئيس).

سعادة الوزيرة
فى بدايات أنهيار الخدمة المدنية والخدمات الصحية والخدمات التعليمية منتصف السبعينيات أيام حكومة مايو, حيث كان يجلس على منصب وزارتك وزير مؤهل يتدفق وطنية وأعلم بمخاطر هجرة الخبرات والعمالة السودانية. حيث أصدر من القرارات لتشديد أجراءات الهجرة خاصة فى القطاع الصحى والتعليمى. وأصبح من الصعب بمكان أن لم يكن مستحيل هجرة المعلم والطبيب ألا فى حدود أعداد محدودة تطلبها دول الخليج ودول الهجرات السودانية وتستجدى الحكومة السودانية لزيادة الأعداد عكس ما تقومين به لأستجداء فرص عمل للسودانيين بالخارج. مما ينطبق على حكومتك وصف د. مصطفى عثمان أسماعيل للسودانيين بالشحادين. وأن ما تقومين به نوع من الأستجداء لتوفير فرص لعمل السودانيين بالخارج.
سعادة الوزيرة
أن من أهم واجبات وزارتك فى الوقت الحالى (حيث بلغت الروح الحلقوم) هو عملك وعمل حكومتك على أرجاع أصحاب الخبرات والمؤهلات لتسديد دين عليهم لهذا الوطن الذى علمهم وأطعمهم وأكرمهم قبل صعود حكومة الأنقاذ.
سعادة الوزيرة
أن الخروج من أزماتنا لابد وان يتم على يد أهل الخبرة والتأهيل والذين تعج بهم (بالخارج وليس السودان) مكاتب الشركات والمؤسسات والدواوين الحكومية الأجنبية والوكالات والمنظمات العالمية , والذى من أولى واجباتك كوزيرة لتنمية الموارد البشرية اللهث خلفهم واغرائهم للرجوع والمساهمة فى أنتشال ما تبقى من المؤسسات الحكومية فى قطاعات الصحة والتعليم والهندسة والأقتصاد .
سعادة الوزيرة
أن علماء الأقتصاد قد ذكروا أن من أهم القرارات للخروج من الأزمات الأقتصادية المستفحلة كحالتنا, ضخ مزيد من السيولة فى عصب أقتصاد الدولة بتوفير فرص العمالة فى القطاع الأنتاجى , وليس تشريد ما تبقى منها حسبما ما تستهدفين حاليا فى زيارتك المذكورة وأتفاقياتك المذكورة فى الخبر.
سعادة الوزيرة
لأ أحسب أنك تعتقدين (وبمفهوم ضيق لا يتعدى أرنبة أنفك) أنه بأيجاد فرص عمل للسودانيين بالسعودية سوف يسهم فى توفير عملات تدعم موقف البنوك السودانية الموقوفة بحجة عدم القدرة على سداد ألتزاماتها للبنوك السعودية. وتحاولين ترك بصمات على حل مشكلة العملات الصعبة.
سعادة الوزيرة
لا أجد لك عذرا , وأوجه لك أتهاما مباشرا بأنك وحكومتك بدءا من سفيرها فى الرياض وأنتهاء بوزير أستثمار , تعملون على أستغلال حادثة الراعى الطيب الزين أسوأ أستغلال فى أحلك ظرف تمر به البلاد, لتسويق خدمات السودانيين وشحذ فرص عمل لهم بالخارج.

سعادة الوزيرة
أن هذاه الوزارة من (وزارات الترضيات )وفعلا لقد تمرغتى فى أمتيازاتها وسفرياتها , وعلى أسوأ الفروض كنا نأمل أن لا تتخطى الآثار السلبية نتجية جلوسك عليها أمتيازاتك ومخصصاتك كوزيرة , لكن أستجدائك الدول التى زرتهيا لأيجاد فرص عمل للسودانيين (سياسة التفريغ) فأن آثرها سوف يكون الأسوأ فى المدى القريب والبعيد على الوطن والمواطن وسوف لن يغفر لك التاريخ أو حكومتك عملكم على تفريغ ما تبقى من خبرات وتأهيل البلد فى أمس الحاجة ليس لها فقط بل للعاملين بالخارج ,فى الوقت الحالى لأدارة وتشغيل عجلة الأنتاج.
سعادة الوزيرة
أن زيارتك وأستجداءاتك للدول العربية لأيجاد فرص عمل للسودانيين وصمة عار فى وجهك ووجه حزبك الديكورى وحكومتك المتزينة بمشاركتكم ووجه كل سودانى . والأحرى أن (تأكلى وتقشى خشمك بدل البتعملى فيهو دا).
سعادة الوزيرة
لا أظن أن أعلانات الخادمات المنزلية السودانيات بمواصفات منها الشكل واللون والطول ,للعمل فى المملكة العربية السعودية (والتى نخرت فى كرامة كل سودانى) , لا أظنها خرجت من فراغ بل بفعل فاعل من حكومتك , وأوجه الأتهام لك شخصيا كوزيرة تنمية موارد بشرية , فى أنك أن لم تكونى وارءها سوف تكون عرضت عليك وصدر منك (عدم الممانعة) كوزيرة. حيث أن أستجدائك لم يذكر نوعية العمالة التى تطلبين لها الوظائف هل هى عمالة رجالية أو نسائية.
وأزيدك علما بأنك لا تعلمين (لصغر سنك) أن السعوديين بطبعهم يعلمون الخطوط الحمراء فيما يختص بالمرأة السودانية وكرامتها وعملها داخل بلدها ناهيك بالخارج وفى وظيفة عاملة منزلية . ولا يتجرأ السعوديين لطلب كذلك ولا يرجونه ولا يحلمون به من السودان.

أخيرا سعادة الوزيرة (هذه الوزارة) لا يمكن قيادتها بهذه الصورة لتحقيق هدفها فى تنمية الموارد البشرية لتعود على البلد بالخير ومزيد من الأنتاج. أخطأتى القيادة , فعذرا ترجلى لمن هو أكثر تأهيلا.
اللهم أنا نسألك التخفيف والهداية.


ردود على سيد الحسن
United States [المأفون] 03-15-2014 06:45 PM
انت احد العقول !

United States [نوارة] 03-15-2014 03:34 PM
ياحليل السودان وكت كان سودان ياجماعة الوطن انتهي عديل كدي

United States [halfaa] 03-15-2014 01:37 PM
بارك الله فيك اخي كفيييت ووقيت كلامك عين العقل

United States [سعيد] 03-15-2014 12:45 PM
أؤيدك بكل جوارحي ولك مني التقدير فقد كفيت , وآن لهذه الوزيرة ان تغادر لانها شاركت في تجارة البشر والاسترقاق بصورة مهينة جدا , واصبحت العمالة السودانية رخيصة جدا كالعمالة البنغالية . مصيبة


#942333 [ترهاقا]
5.00/5 (1 صوت)

03-14-2014 08:05 PM
السيد الرئيس الملهم ؛سيد بشبش ، قبل كم يوم كدا قال أمام حشد كبير بإستاد بورتسودان أن هجرة العقول لا تخيفه ، انما هي محمده !! وتزايد الطلب علي خريجي الجامعات السودانيه لهو أبلغ دليل علي نجاح ثورة التعليم العالي !! وقال "أنحن أساساً لمن عملنا ثورة التعليم العالي عملناها عشان نطلع خريجين يكفونا ويكفوا جيرانا !!!......الظاهر أنه خطتهم نجحت !!


ردود على ترهاقا
United States [نوارة] 03-15-2014 03:36 PM
بارك الله فيك والله موتني بالضحك


#942328 [لن ترتاحوا يا لصوص]
4.50/5 (3 صوت)

03-14-2014 07:59 PM
إقتباس : (( وانتظار مهين ومشين ..للكرامة ويا ليت وزير التعليم العالى والبحث العلمى او رئيس هذه الدوله عبر صدفة مثلى ليرى ما ال اليه حال اساتذة وخبراء وعلماء البلاد ..!!))
مقال محزن واذا استمر الحال هكذا ستكون كل العقول والخبرات خارج البلاد ..اما هؤلاء والذين تمنيت ان يرون هذا المنظر ..فهؤلاء لا تفوت عليهم كلمة فى مقال لصحفى لا ترضيهم قيوقفوه عن الكتابة او طلاب داخل الحرم الجامعى يريدون ان يتحدثوا فى ندوة ليتم رميهم بالرصاص الحى ..الموضوع دا عارفنو وفايت اضانهم ..لكنهم يقولون : هل من مزيد ؟؟ هل من مزيد من السودانيين يفكرون فى الهجرة ليتركوا لنا السودان لنمارس فيه الفساد ونقيم فيه دولة الجهل والاتجار بالدين ؟؟؟


#942323 [صابر علي البلاء]
5.00/5 (3 صوت)

03-14-2014 07:47 PM
الشئ المؤسف لا احد يكترث للاضرار التي تسببها هجرت العقول للوطن ما دام هي لاتسبب تهديد مباشر للحكام وسلطتهم. رحم الله وطنا اسمه السودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة