الأخبار
أخبار إقليمية
" غردون " : مستعدون لسلام حول المنطقتين بنهاية أبريل
" غردون " : مستعدون لسلام حول المنطقتين بنهاية أبريل



بعد الحكم على عقار وعرمان بالاعدام
03-16-2014 12:21 AM

أعلن رئيس الوفد الحكومي في المفاوضات حول "المنطقتين" أ. د. إبراهيم غندور مساعد الرئيس السوداني، استعداد الحكومة السودانية للوصول لتسوية سلمية عبر المفاوضات مع الحركة الشعبية قطاع الشمال، بحلول نهاية مهلة مجلس الأمن والسلم الأفريقي بنهاية أبريل المقبل.


وقال غندور في كلمة ألقاها خلال لقاء تنويري بحاضرة جنوب كردفان كادوقلي، يوم السبت، إن الحكومة السودانية تمتلك إرادة قوية للتوصل إلى تسوية سلمية للنزاع في أسرع وقت ممكن.


وكشف عن جملة من المواقف الجادة التي أبداها وفد الحكومة في جولة المفاوضات الأخيرة، إلا أن الطرف الآخر قابلها بمواقف سلبية أخرت من عملية التوصل إلى سلام – على حد قوله –.


جدية الحكومة


وجدد غندور التزام الوفد بكل مخرجات اللقاءات التي تمت بين الوفد ومختلف الفعاليات، ما دامت تخدم عملية السلام التي ترغب الحكومة في تحقيقها في جنوب كردفان.


ولفت إلى أن مجلس السلم والأمن الأفريقي أصدر قراراً حدد فية الـ 30 من أبريل القادم، موعداً للتوصل إلى تسوية شاملة لقضيتي المنطقتين النيل الأزرق وجنوب كردفان، على أن يكون الحوار وفق القرار الأممي 2046 ومتماشياً مع الاتفاقية الإطارية التي قدمتها الآلية الأفريقية في الـ 18 من فبراير الماضي.


وقال إن كل موجهات قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي جاءت متسقة مع ما قدمته الحكومة في ورقتها للوسيط، مما قد يكشف جدية الوفد الحكومي للوصول إلى سلام حقيقي يوقف الحرب في المنطقتين.


عرمان مستعد
وأشار رئيس الوفد الحكومي غندور إلى أن زيارتهم لولاية جنوب كردفان، تأتي للاستماع لأهل الولاية مع اختلاف رؤاهم حول العملية السلمية، مبيناً أن الزيارة كشفت جملة من الحقائق ترتكز حول رغبة مواطني الولاية الحقيقية للسلام.


من جانبه وفي أول تعليق له على قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي الأخير، قال كبير مفاوضي الحركة الشعبية ياسر عرمان، سنتعامل مع القرار بجدية ونأمل أن ينقلنا إلى سلام عادل ودائم وشامل، لا سيما وأن هنالك إضافات جديدة تربط بين قضايا المنطقتين والأجندة القومية.. ونحن سنتقدم بموقف تفاوضي واضح.


وأعلن عرمان استعداد حركته للوصول لوقف عدائيات إنساني فوري ولحل سياسي شامل بعيداً عن الحلول الجزئية التي لا تحقق مطالب الشعب السوداني في السلام العادل والديمقراطية والمواطنة بلا تمييز.


شبكة الشروق


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 10011

التعليقات
#944460 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 12:10 AM
يا غردون .. واحد من اتنين .. يا انت كضاب يا القضاه بتاعنكم ديل كضابين .. اذا قلت ناس عرمان ديل مجرمين يطلع انت الكضاب و اذا قلت الناس ديل ما مجرمين و لازم نقعد معاهم يبقى القضاه كضابين .. و لو طلع القضاه بتعنكم كضابين يبقى اللى ح يتفذ قرارات اتفاقية المفاوضات دا منو ؟؟


#944111 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 05:07 PM
يا ناس الراكوبة عندكم المحن (((غردون)))؟؟؟ ههههههههه ... يا أخ (((محتار))) أنا برضو محتارة ذيك وبضم صوتى ليصوتك بالله لو فى زول أفادك فى حل معادلتك أفيدنى معاك والله يفك حيرتك ان شاءالله ...تحياتى.


#944048 [ود الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 03:39 PM
ياأبو ريشة كويس إنك قلت يحاكموه..
1/طيب لمن كان قاعد فى الخرطوم وفى القصر الجمهورى الجماعة طنشو الحكاية دى ليه؟
2/والآن حكمو عليه بالإعدام..وماشين يتفاوضو معاه ليه؟
معقولة دى..
3/والحلو ماحاكموه معاهم ليه؟
ولادى قضية منفصلة؟
والله حيرونا الجماعة ديل..ماعرفناهم شايتين وين؟


#944045 [MOHTAAR]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 03:31 PM
تحية طيبة لكل أهل الراكوبه

عايز أفهمها بس تكون كيف الحكاية دي ......

(ياسر عرمان يصرح ويقول إن الحكومة مغتصبة وغير شرعية وغير معترف بها) .... وفي نفس الوقت يجلس معهم على طاولة المفاوضات.

(الحكومة تقول ياسر عرمان وعقار مجرمين وتم الحكم عليهم بالإعدام غيابياً) وفي نفس الوقت موفد لهم مساعد رئيس الجمهورية منذ فترة للجلوس معهم على طاولة المفاوضات ومعهم مجلس الأمن والسلم الأفريقي....!!!!!!!!

دي معادلة عايزه أحد العباقرة يشرحها لنا ... لأنه الواحد صبح محتاااااااااااااااااااااااااار يكوس هداييييييييييييييي . أفيدونا أفادكم الله. وكل المنى أن أجد ولو ثلاث كلمات من الأستاذالكبير / سيف الدولة حمدنا الله.
ولكم عاطر التحايا....


#944044 [البعشوم]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 03:28 PM
يعني يا (غردون باشا) يجيبو ليك عرمان مكفّن عشان تتحاور معاهو ؟


#943921 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 01:34 PM
انتو ما تتفاوضوا مع احزاب الفكة وناس السيسى والحركات المنشقة عن الجبهة الثورية؟؟؟؟
كيف تتفاوضوا مع ناس حكمتوا عليهم بالاعدام لانهم بيحاربوا الدولة؟؟؟
كسرة: يعنى هسع مفروض الناس العملوا انقلاب مسلح فى 30 يونيو 1989 يحكموا عليهم بالاعدام برضه ولا كيف يعنى تنعقد محكمة عند ناس الجبهة الثورية ويحكموا على ناس الانقاذ بالاعدام لانهم قوضوا النظام الشرعى بقوة السلاح يعنى اتمردوا على الدولة وبالسلاح؟؟؟
ولا داك كان تمرد اسلامى وده تمرد بتاع كفار ؟؟؟؟


#943771 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 11:24 AM
والله يا غندور انتم اضعف من ان تحققو سلام عادل لانكم لا تهتمون لاهل السودان بل كل مايهمكم هو بقاءكم فى السلطة انتم تسعون الى حل فى المنطقتين يعنى بالعربى الفصيح تمهيد للانفصال الحل لابد يكون شامل للمحافظة على ماتبقى من السودان نشكر حرص وفد الحركة على حرصة على وحدة السودان وتبا لهولاء الذين يسعون لتمزيق الوطن من اجل البقاء فى السلطة هم لايتعلمون من دروس الماصى لانهم ادمنو الفشل ولاياتى من الفاشل الا مزيد من الفشل على وفد الحركة عدم التنازل عن الحل الشامل ليبقي السودان موحدا الى متى هذا الفشل والى متى هذا الفجور والتكبر والعنجهية السودان اكبر منكم يا غندور اتعلمو ونذكركم بانه لو بتدوم ليكم ما الت اليكم وحتما اراردة الشعوب ستنتصر ومكانكم مزابل التاريخ والمحاكم العادلة التى لابد ان تقتص منكم لجرائمكم البشعة فى حق هذا الشعب المغلوب على امره التحية للشرفاء من بلادى والخزي والعار للمتخاذلين الانتهازييين


#943625 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 09:26 AM
اقتباس (
وأشار رئيس الوفد الحكومي غندور إلى أن زيارتهم لولاية جنوب كردفان، تأتي للاستماع لأهل الولاية مع اختلاف رؤاهم حول العملية السلمية، مبيناً أن الزيارة كشفت جملة من الحقائق ترتكز حول رغبة مواطني الولاية الحقيقية للسلام.)
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد اربعة وعشرين سنة تأتي الزيارة للأستماع لأهل الولاية
بعد اربعة وعشرين سنة تكشف الزيارة جملة من الحقائق
بعد اربعة وعشرين سنة تعرف الحكومة رغبة اهل الولاية للسلام
طيب
بعد 240 سنة سوف يأتي الحل
لا حول ولا قوة الله بالله ؟
عليكم الله يا ناس الحكومة بس شوفوا الرجال الذين كان يرسلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم للتفاوض والرجال الذين كان يرسلهم الى الأخرين.. انا ما عايز اذكر اسماء واعرض حالات وتعريف بصفاتهم ومواصفاتهم
وسؤالي وين الدكتور/ كمال عبيد المفاوض السابق اشوفوا راح في خبر كان وخبر كان واسم كان الاثنين مرفوعين بالضم الظاهرة على اخره دا رفعتوا وين ولا ضميتوا وين ؟


ردود على المشروع
[wadrmdan] 03-16-2014 10:36 AM
مدير جامعة إفريقيا العالمية الآن...


#943624 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 09:26 AM
لا سلام مع الكيزان ( البشير والترابى تحالف شيطاني ) لا لنيفاشا 2 .


#943523 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 03:41 AM
كيف ياغندور يامنافق تفاوض من حكمت عليه بالاعدام ولا دا اعدام تهويشي واللهلاالقضاء في زمنكم بقي مهزله


#943518 [كركاب]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 03:02 AM
من الافضل الانسحاب من التفاوض
هذه حكومه لا تريد مشاركه الاخرين فى الحكم
ندرك ان الخيار المسلح مكلف
لكنها حرباً فرضت من قلبهم ،


#943491 [ايو الهول]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 01:47 AM
كيف تحاورني ونتوصل للسلام وانت تحكم علي بالاعدام ؟
الغنماية دي جنت ؟
هههههههه هاع


ردود على ايو الهول
European Union [ايو الهول] 03-16-2014 09:07 PM
شكرا باشمهندس على الشرح الجميل والتداعي والافاضة ...وانا ما كنت قايل الغنماية ح تسوي دا كلو لكين والله ..الجماعة ديل حلجوا صواميل افكارنا ..الواحد بقا ما يعرف يقول شنو ؟ولا يمشي بي وين ؟ولا لي وين ؟
لكين بيني وبينك ..غنم وكلاب وكوشة ...وغندور كلو واحد ....
وخليتك بعافية ...وان شا الله نصحى على وطن ...

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على] 03-16-2014 10:57 AM
كتب أبو الهول
كيف تحاورني ونتوصل للسلام وانت تحكم علي بالاعدام ؟
الغنماية دي جنت ؟
أنا مش حأعقب على تعليق أبو الهول عن سلوك وتصرفات غندور الذى يدعو عرمان وعقار للحوار بغرض التوصل للسلام وفى نفس الوقت تصدر محكمة نظامه عليهما بالاعدام ، لأن الإنقاذ عودتنا بلقاءات سلام ومصالحات كثيرة تعقد فى الداخل والخارج لم يحدث من وراءها أى شىء سوى فصل الجنوب ولو بقيت الإنقاذ ستفصل أجزاء كثيرة من السودان
خلونى أحكى ليكم قصة الغنماية دى جنت ؟
هذه قصة كان تفرض علينا يوميا لسماعها من زميل الدراسة المهندس محمد إبراهيم على قسومة حلفاوى دمه عسل وكنا طلبة بمعهد المساحة العالى نهايات الستينيات وبداية سبعينيات القرن الماضى وكان أستاذنا سلامة عبد المسيح عليه الرحمة يدرسنا مادة علم الفلك ASTRONOMY وعلم الفلك كله مصطلحات باللأغريقية ألفا يوزا مانورزا وحاجات معقدة هكذا - لمان الموضوع يسخن يقف أخونا قسومة ويخرج خرج النص ويطلب من أستاذ سلامة إستراحة يحكى فيه حكاية الغنماية دى جنت ؟
فيضحك أستاذ سلامة عليه الرحمة وتحت ضغط زملائه يضطر بالسماح لقسومة ويقف قسومة ويقول
كانت فى غنماية تعيش فى حى من أحياء مدينة الخرطوم فى سبات ونبات ما أن يأتى الفجر حتى تصلى صاحبتها ثم تأخذ كورية وتحلب لبنها ثم تطلقها كبقية غنم الخرطوم تسوح فى الشوارع والطرقات تكسب قوتها مما يرميه الناس بمحلات القمامة ( الكوش ) من فضلات عروق الملوخية والسبانخ والرجلة وبقايا قشر البطيخ والقرع والشمام وكل ماتجود به بيوت الخرطوم فى تلك الفترة المزدهرة التى سبقت عهد الإنقاذ حيث الكوش حاليا تخلو من كل شىء تاكله الغنماية سوى أكياس البلاستيك التى قتلت الأغنام ولوثت البيئة
وأستمر الحال هكذا لسنوات
فوجئت الغنماية بأن هنالك كلب تسلط عليها يوميا يقوم بطردها من كوشة الحى والإنفراد بخيراته لنفسه علما أن حاجتيهما للطعام مختلفتين ، فلو وضع الرحمن فى قلبه كانت خيرات الكوشة تكفيهما الأثنين ، الغنماية للخضروات ومشتقاتها والخبز الناشف والكلب لينفرد ببقايا الطبيخ من ملاح ولحوم وفراخ وأسمالك وماشابهها
لكن الكلب يظل كلب طردها وانفرد بخرات الكوشة لنفسه
غضبت الغنماية ورفعت شكواها لأخواتها من بنات المعزة فقلن لها كلب ، دا أجبن حيوان خلقه الله ، إنتى عارفه الكلب بينبح ليه ؟ قالت : ما أعرفش ، مش عشان يحرس سيده ، دا خايف زول يقطع ديله عشان كده بينبح لاقل شىء ، أول مايجى ويقول لك ( هو هو ) أنتى أرفعى جسمك الأمامى للأعلى وأوهمية بأنك سوف تنطحينه وتطيحين به أرضا
وفى صباح اليوم التانى ذهبت الغنماية للكوشة وما أن جاء الكلب وقال لها ( هو هو ) ، حتى إنتصبت الغنماية على رجليها الخلفيتين ورفعت الأماميتين ورأسه فى شكل بطولى وجمالى ووضعت نفسها فى حالة هجوم كاسح على الكلب
فما كان من الكلب إلا أن قال ( الله الغنماية دى جنت ولا شنو ؟ ثم هرب بعيدا تاركا لها الكوشة وخيراتها ، هذا كان زمان لمان كوش ناس الخرطوم فيها فضلات أكل تكفى الغنم والكلاب وأبناء الشوارع واليوم كلها أكياس صعوط العاوز يموت يقرب من كوش الخضر ونمر
يا أبو الهول هذا المثل يضرب للشخص الذى يخالف عادته ويأتى بشىء جميل عكس ما كان من قبل كشجاعة الغنماية التى أعقبت أيام جبنها وهروبها من الكوشة لمجرد سماعها ( لهو هو ) ، فكنا نضربه لمان واحد من زملاء يقدم إجابة ممتازة على سؤال ما وهذا ليس من عادته دائما فنقول ( الله الغنماية دى جنت ولا شنو ؟ )
لكن الجماعة اللى أصدرت حكم الإعدام على عرمان وعقار وفى نفس الوقت تدعوهم للحوار لم تأتى بأمر جديد ولم تشذ عن قاعدتها فلا ينطبق عليها مثل الغنماية دى جنت ولكن يمكن أن تقول عنهم الغنماية دى بتقصد شنو ؟ تتحاور أم تعدم ؟ أم تعدم ثم تأتى لتتحاور ؟ والله أنا الظاهر الجماعة دى بتفك آخر صامولة فضلت رابطة فى رأسى
بالمناسبة يا أبو الهول سمعت بخبر صدر من دكتور على الحاج من مقر إقامته فى ألمانيا يتحدث عن فشل حوار البشير مع الترابى قبل أن يمر عليه يوم واحد والسبب واضح حيث أن الترابى يقول لايستثنى أحد بما فى ذلك الحركات المقاتلة ومناوى اللى دخل مليط والبشير بيقول ديل خارج الحوار وعشان كده تلفزيون السودان بعد نهاية الحوار نقل كلمة دكتور مصطفى عثمان الأمين السياسى للمؤتمر الوطنى وسرده لماتم بين الترابى والبشير وقطع كلمة دكتور بشير ادم رحمه المتحدث بإسم الترابى لأن كلمته تضمنت ضرورة أن تكون الحركات المقاتلة من بين أطراف الحوار الرئيسية
المسافة بين الترابى والبشير زى المسافة بين ودالترابى وبشاور فى باكستان
هنا يمكن أن تقول ( الله الغنماية دى جنت ؟ )


#943469 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 12:49 AM
وأعلن عرمان استعداد حركته للوصول لوقف عدائيات إنساني فوري ولحل سياسي شامل بعيداً عن الحلول الجزئية التي لا تحقق مطالب الشعب السوداني في السلام العادل والديمقراطية والمواطنة بلا تمييز

** نعم ** مبادئ لا تنازل عنها***


ردود على AburishA
European Union [ساب البلد] 03-16-2014 08:41 PM
******** يا "سوط العنج" سيدك عرمان كان بمرح في القصر الجمهوري 6 سنين ****** ليه ما حاكمتوه ؟؟؟؟ ****** ولا الوكت داك ما كان في قضاء ؟؟؟؟ ********

European Union [سوط العنج] 03-16-2014 07:10 AM
اولا المفروض يحاكموه علي جريمة قتله لزميل الدراسة وهروبه من البلد وبعدين يعدموه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة