الأخبار
أخبار إقليمية
المتمردون: نشر قوات اقليمية في جنوب السودان قرار "طائش"
المتمردون: نشر قوات اقليمية في جنوب السودان قرار "طائش"
المتمردون: نشر قوات اقليمية في جنوب السودان قرار


03-16-2014 12:58 AM

اديس ابابا (رويترز) - انتقد متمردو جنوب السودان يوم السبت خطط الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق افريقيا (ايجاد) لنشر قوات في جنوب السودان وشككوا في حيادها.

وتخشى الدول المجاورة من امتداد الاضطرابات في جنوب السودان إلى خارج حدودها وزعزعة منطقة مضطربة شهدت في السنوات الاخيرة نموا اقتصاديا قويا.

واتفق زعماء من ايجاد يوم الخميس على نشر قوات لتعزيز وقف اطلاق النار الهش بين الحكومة والمتمردين رغم عدم اعلان اي تفاصيل عن حجم القوة.

وكلفت القوة أيضا بمهمة حماية حقول النفط في جنوب السودان والتي تعتمد عليها الحكومة في توفير كل إيراداتها تقريبا. وتراجع انتاج النفط بمعدل الثلث منذ اندلاع أعمال العنف في 15 ديسمبر كانون الأول.

وانتقد المتمردون المشاركون في محادثات السلام المتعثرة في اثيوبيا هيئة ايجاد لعدم تمكنها من ضمان انسحاب القوات الأوغندية الداعمة لحكومة الرئيس سلفا كير.

وأوغندا عضو ايضا في ايجاد.

وقال رئيس وفد المتمردين تابان دينج في بيان "نعتبر ان هذا القرار غير حكيم" مضيفا ان نشر قوات اقليمية لم يرد ذكره في المفاوضات التي أفضت إلى اتفاق وقف اطلاق النار في يناير كانون الثاني.

وأضاف تابان "الأمم المتحدة هي الهيئة الشاملة... لماذا يتعين تشكيل ونشر قوة اخرى اذا كانت لها نفس نوايا بعثة حفظ السلام المشتركة التابعة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي.؟"

ووافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اواخر العام الماضي على خطط لتعزيز بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان ليصل قوامها إلى 12500 جندي و 1323 شرطيا من سبعة الاف جندي و 900 شرطي.

ولم تحرز محادثات اديس ابابا والمقرر استئنافها في 20 مارس اذار اي تقدم بخلاف وقف اطلاق النار.

وتتمثل النقاط الشائكة الرئيسية في مطالب المتمردين باطلاق سراح اربعة سجناء سياسيين اعتقلوا للاشتباه في التخطيط لانقلاب مع ريك مشار النائب السابق للرئيس كير وانسحاب القوات الأوغندية.

وشكك دينج ايضا في حيادية ايجاد كوسيط.

وأضاف "يجب على ايجاد اما ان تكون صادقة في جهود وساطتها أو تخبرنا بعبارات لا لبس فيها بانها مع حكومة الجنرال سلفا كير."

وطالبت ايجاد خلال اجتماع الخميس "بانسحاب تدريجي لكل الجماعات المسلحة وكل القوى الحليفة التي دعاها كل جانب" وهو ما قال مسؤولون انها اشارة إلى القوات الأوغندية


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 9948

التعليقات
#944306 [سلطان]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 08:38 PM
تعبان الان تعبان شديد بعد ما فقد نسبة 2 0/0 في بانتيو يعد بنا قصور وعمارات في دوبي ثم خطط في اللنقلابه الفاشلة وسحب مبالغ في حساباته الخاص الذي نهبوا في بانتيو لكي يقتل بها الشعب جمهورية جنوب السودان وهو من الاصلا ليس جنوبي الخطا مننا وليس هو اتفاقهم الاخيرة مع ريك مشار من اجل السلطة والفساد كما حدث في عوام الماضي حين تم تغيرهم فكروا في الانقلاب لكن الوطنين الجنوبين سوف يدافعون علي الدولة والدستور والسيادة الان اصبحوا هرابين لمجاز ر الذي حدث غي مدن اعالي النيل وهدفهم مع الغرب هي طرد شركات الصينية وتبديلهم بالشركات امريكية هو الاتفاق الذي تم بينها وتلعب المنظمة الدولية التابع للامم المتحدة دعم لتنفيذ الانقلاب وتدمير البلد لكن صمود الشعب والشركانا هو الذي انقذ الموقف. الان ميدانيا لايستطيع متمرد ريك وتعبان فعال شي وتحويلهم الانقلاب الي قبلية والجهوية ايضا مكشوف نرحب بكل ما ياتي من دول الاقاد لمصلحة الجنوب والدول مجاورة له لانه الحرب الحرب الداير هنا بالوكالة من الغرب فحين انه البترول متواجد في اراضي غير. نوير وهم يتاجرون بان بترولهم وهذا ليس حقيقة


#944107 [ابن كاودا الحر]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 05:00 PM
اتمني لحكومة جنوب السودان الامن والاستقرار . وعلي الحكومة ان لاتعتمد علي البترول اعتمادا كليا في اقتصادها لان بالجنوب بدائل كثيرة ومنقذة كالزراعة والثروة الحيوانية والسمكية والذهب لابد من الاستعانة بشركات اجنبية ذو كفاءات وخبرات , لان مصالح الدول العظم تمنع قيام اي حركات مناهضة لمصالحها ,


#943716 [salome]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 10:34 AM
انشاءالله الدبيب يعضيك يامشار ردا على دماء المواطنيين العزل الزين قتلوا وشردوا من منازل بسب طمعك على السلطة والان اصبح دول الجوار لا يرغبون بزعزعة وعدم الاستقرار لمنطقة فقد دنا اجلك داخل الغابات انشاءالله ارواح الموتى تطاردك لعنة الله عليك


#943631 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 09:32 AM
السفنجة ما عندك !!!!.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة