الأخبار
أخبار إقليمية
ملف العجائب..إنهم يأكلون أموال الزكاة وطعام المتسولين!..سيارة إسعاف تنقل (الخمور) بدلاً عن المسنين!!.
ملف العجائب..إنهم يأكلون أموال الزكاة وطعام المتسولين!..سيارة إسعاف تنقل (الخمور) بدلاً عن المسنين!!.
  ملف  العجائب..إنهم يأكلون أموال الزكاة وطعام المتسولين!..سيارة إسعاف تنقل (الخمور) بدلاً عن المسنين!!.
هبة عبد العظيم


موظفون في كشوفات التسول!!!..القصة الكاملة لشقة (حسام)!
03-16-2014 06:32 PM

تحقيق: هبة عبد العظيم

سرقة مشروع المبادرة

كاد هذا التحقيق ألا يرى النور.. ليس من الحكمة ذكر الأسباب، ولكن التفاصيل والمعلومات التي ستطَّلعون عليها؛ قد تمثل خطراً على صحتكم النفسية والمعنوية، هذا اليوم وربما الأيام المقبلة!.
لذا كان واجبنا التحذير قبل التوغل في القراءة!.
بعض الفساد لا يحارب إلا بالكيِّ بالنار، لا تنفع فيه المكمَّدات الباردة والمسكنات.. للأسف إنهم يأكلون أموال الزكاة بنفس وشهية مفتوحة!.
أعداد المشردين ما زالت تتصاعد وتسبقها أعداد المتسولين، وواضح أن الفشل الإداري وضعف الرقابة ساهما بشكل أو بآخر في تهديد نجاح البرنامج الاجتماعي كما خطط له، فبدلاً من أن تكون وزارة التنمية الاجتماعية بالولاية هي اليد اليمنى لتنفيذ البرنامج؛ أصبحت بالخلل الإداري فيها جزءاً من الأزمة الاجتماعية وتحتاج إلى علاج وإن كان بالكي، حتى هو لن يفلح إن لم تقتنع القيادة السياسية بالولاية بالوباء الذي يستشري بالوزارة. وننتقل لنفتح ملفاً مثيراً للاستياء و(المغصة) لا الدهشة فقط.

كشف المتسولين
اعتاد موظفو وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم، عند وصولهم باكرا إلى مكان عملهم، أن يمروا أولاً على لوحة الإعلانات فدائماً ما يتم تعليق كشوفات حوافز أو ترقيات ولكن لم يخطر ببالهم أن تكون بانتظارهم مفاجأة من العيار الثقيل، حين وجدوا كشوفات للمتسولين الذين استلموا مواد تموينية وجوالات ذرة. إلى هنا والأمر طبيعي إلا أنهم اكتشفوا أن الكشف يضم اسم مدير الشؤون المالية والإدارية المكلف، ولم يكن تطابق أسماء، بل أتى مصحوباً برفقة توقيع أنيق بدا شاذاً وسط بصمات المتسولين.
وتحكي الوثائق أن الوزارة تتسلم دعماً شهرياً من ديوان الزكاة بالولاية، يشمل مواد تموينية وجوالات ذرة تسلم عبر الوزارة إلى المستهدفين وهم المتسولون، في إطار حزمة من المعالجات لمكافحة ظاهرة التسول بالولاية، أعلنتها الوزارة في وقت سابق؛ ولكن حزمة المعالجات هذه لم تتضمن موظفي الوزارة ولم تحسبهم رئاستهم من المتسولين إلا كشفاً للمتسولين الذين يحصلون على هذا الدعم صدر في مارس من العام الماضي، تحصلت (السوداني) على نسخة منه ضم اسم وبصمة (76) متسولاً، اتضح أنه يضم بين طياته اسم (25) موظفاً من طاقم الوزارة، بينهم مدير إدارة الشؤون المالية والإدارية المكلف، يتصدر اسمه الصفحة الخامسة من الكشف، وهو يوقع لاستلام جوالات ذرة، بالإضافة إلى وجود عدد (9) أسماء مكررة بذات الكشف، وبعملية حسابية بسيطة يكون عدد المتسولين الفعليين بالكشف (42) فقط، هذا الكشف تم التصديق فيه لعدد (76) متسولاً، والمثير للاستغراب أن الوزارة عبر إدارتها ذات الصلة تبحث عن معالجات لظاهرة التسول، وتطور في إجراءات رصد وضبط الذين امتهنوا هذه الظاهرة، حتى إنها خصصت شرطة لمكافحة هذه الظاهرة بالتعاون مع باحثين اجتماعيين.

شقة حسام؟!
هذه الشقة تقع عند ملتقى النيلين، شاءت الأقدار أن يأتي ذكرها ضمن مطالبات حسابات تشغيل لشركة مقاولات خاصة، وأقر المدير العام للوزارة د. التجاني الأصم أن هذه الشركة نفذت مشاريع للوزارة، إلا أنه نفى علمه بقصة شقة حسام؟!
سنتكفَّل بتمليك تفاصيل القصة للسيد/ المدير العام، ولكن لن نستأذنه في تمليك القصة للرأي العام!.
حصلت (السوداني) على مستند عبارة عن حساب التشغيل عن السنة المنتهية في 31/12/2010 من شركة مقاولات خاصة، طالبت بهذا المستند بدفعيات على أساس مبانٍ شيدتها بدور إيوائية بالسيال بمحلية شرق النيل وبالسجانة بمحلية الخرطوم، ولكن اللافت في هذه المطالبة ورود مطالبة بعنوان شقة حسام بقيمة (16) ألف جنيه، تندرج تحت بند الإيرادات تعلوها سيال الفكي أسعد وهو مركز للشباب بمحلية شرق النيل بقيمة (425,350) جنيهاً، وتليها شقة حسام ثم مقدم صيانة موقع السجانة بقيمة (45,971) جنيهاً، يفصل هذا الجدول خطا ليوضح مصروفات التشغيل وتشمل مواد تشغيل مباشرة عبارة عن (350,357.35) جنيه وأجور عمال عبارة (87,495.5) جنيه.
وفي تعليقه على صحة المستند أكد الأصم تنفيذ هذه الشركة تحديداً لمواقع تتبع للوزارة، إلا أنه نفى تماماً وجود مستند دال على الصرف ضمن المستندات الموجودة بحوزتهم، يذكر فيه شقة حسام. واستبعد تماماً أن يحدث تلاعب بهكذا طريقة ويمضي إلى أن هذه المخالفة لا يمكن أن تمر على المراجع الداخلي والمراجع العام، واستدرك بقوله: "ولو حدث هذا فعلى الدنيا السلام". ووجهت سؤالاً مباشراً للأصم: "هل شقة حسام هي مقر لأي إدارة من إداراتكم؟" فكانت إجابته بالنفي القاطع بل حتى إنه أبدى استغرابه واندهاشه من الأمر. وأكد الأصم أنه لم تتم دفعيات لقطع خاصة. قاطعت استرساله بسؤال آخر: لماذا يرد اسم قطعة خاصة كشقة حسام بين دور تابعة للمؤسسة حكومية؟ إلا أنه استمر يردد: "لا أعرف". ويفرض سؤال نفسه فمن يكون حسام؟ هل هو موظف؟ أم أنه ابن أحد الموظفين في الدرجات القيادية بالوزارة؟. وقادتنا تحريات دقيقة أجريتها أكدت أن بعض الموظفين في غياب المحاسبة والمساءلة بالوزارة، استغل شركات تنفذ مشاريع للدور الإيوائية لتبني أو تصين هذه الشقة، وشب بسببها خلاف كبير عم خبره القرى والحضر حتى إنه بسبب هذه الشقة والخلاف حولها تم إنهاء انتداب بعضهم من الوزارة.

تحويل الوقف إلى حكومي
قبل أكثر من عام قام فاعل خير بإهداء عربة إسعاف ماركة ميتسوبيشي لنقل المسنين بدار (الضو حجوج للمسنين) ببحري بقيمة (300) ألف جنيه، واشترط فاعل الخير أن تكون وقفاً للدار، ولنتيجة الإهمال من إدارة الدار استغل السائق السيارة لنقل الخمور البلدية حيث ألقت الشرطة القبض عليه وهو يحمل بالعربة خمورا وتم اتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهته، إلا أن الوزارة قامت بسابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ الأوقاف، حيث قامت بتحويل هذه العربة إلى عربة حكومية بلوحة صفراء منتهكة بذلك شروط الوقف، إلا أن مدير عام وزارة التنمية والتوجيه د. الشيخ التجاني الأصم، قال في حديثه لـ(السوداني) إن إدارة المرور رفضت الترخيص للعربة ما لم تكن حكومية بما أنها تتبع لمؤسسة حكومية، فما كان من الوزارة إلا أن ترضخ لطلب المرور –على حد تعبيره-. وفيما يتعلق بسلوك سائق العربة واستغلاله لها في نقل الخمور أبدى تحفظاً في التصريح حول الحادثة واكتفى بالقول "إنه لا يمكن التحكم في تصرفات وسلوك الأفراد"، واعتبره سلوكاً فردياً، وأضاف بقوله: "نحن لا نعيش في عالم مثالي أو مع ملائكة".

نثرية لم الشمل
نثرية لم الشمل والتي وضعت خطتها الأمين العام لمجلس الطفولة بتاريخ (1/12/2013) بخطاب رسمي إلى مدير قسم الحماية باليونيسيف تطالب فيه بالنثرية الشهرية لبرنامج لم الشمل الخاص بمجلس الطفولة عبارة عن (أربعين ألف وستمائة وعشرة جنيهات)، إلا أن وزيرة التنمية والتوجيه بالولاية أمل البيلي فجرت مفاجأة أمام المجلس التشريعي بالولاية حين أقرت بأن مجلس الطفولة التابع لها يلم شهرياً شمل طفل واحد لا غير.
وقال الأصم في تصريحات سابقة في يناير الماضي إن حالات التشرد بلغت (20447) متشرداً، مما يعني أن النثريات العالية توفر للم شمل طفل واحد شهرياً من أصل (20447) متشرداً، ما زال الشارع منزلاً لهم. وضعت الأمين العام للمجلس نثرية للترحيل في مطالبتها لليونسيف عبارة عن (4) آلاف جنيه في حين تستخدم الهايس التابعة لمجلس الطفولة لأن برنامج لم الشمل يشترط أن تستخدم عربة بلوحة حكومية.


مشروع المبادرة
هي مبادرة كانت من الأمير السعودي الوليد بن طلال لدعم الأسر الفقيرة في نهاية العام 2010 بميزانية بلغت (203,456,5) جنيه بمستند رسمي تحصلت عليه (السوداني) يوضح حساب الشركاء لتوفير معدات تدريب مهني عبارة عن ماكينات خياطة وحقائب حدادة ونجارة للمساهمة في التدريب المهني والحرفي تقدم بها الوليد ضمن برامج ترعاها مؤسساته لمكافحة الفقر، احتفالاً بهذه المبادرة أقيم احتفال أنيق سلمت فيه بعض هذه الأدوات لبعض المستهدفين بمحليتي كرري وشرق النيل، وبانتهائه ذهب بقيتهم يسأل عن معداته فإذا بالمسؤولة عن المشروع وقتها وهي شخصية نسائية شهيرة، تقلدت مناصب ذات صلة بقضايا النساء، تسلم كل ثلاثة أفراد حقيبة، وكان الاتفاق مع مبادرة الوليد أن يحصل كل مستهدف على حقيبة بمفرده، ومن حينها لم تسلم أي من هذه المعدات حتى لحظة كتابة هذا التحقيق، ورفع المتظلمون شكوى للإدارة المعنية وقتها ووجهت الوزيرة عفاف أحمد عبدالرحمن برفع تقرير عاجل عن إجراءات التسليم وفعلاً رفع، واتفق في فحواه مع ما ذهب إليه المتضررون إليها، وبناءً على التقرير شكلت لجنة تحقيق جاء قرارها مخالفاً تماماً لتقرير اللجنة المعنية، وتسربت معلومات وقتها تقول إن المسؤولة عن الملف كانت صديقة لزوجة رئيس لجنة التحقيق. وبموجب معلومات مؤكدة حصلت عليها (السوداني) تفيد أن تقرير الإدارة المعنية الذي رفع للوزيرة عفاف ومدير عام الوزارة كان يشمل تفاصيل دقيقة ومؤكدة أكثر من تقرير لجنة التحقيق، إلا أنه أهمل عن قصد وتعمد وتم اعتماد تقرير لجنة التحقيق.

من المحرر
فاجأني المدير العام لوزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم د. التجاني الأصم بسؤال عن ماذا يستفيد القارئ من قصة تجاوز أو فساد تنشر بوسائل الإعلام؟. فات على الأصم أن الحصول على المعلومة حق نصت عليه كل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وحق دستوري نصت عليه المواد (1) و(2) و(4) والمادة (39) الباب الثاني من وثيقة الحقوق من الدستور الانتقالي لسنة 2005م، وجاء مشروع حق الحصول على المعلومات لسنة 2011م لمقابلة متطلبات نذكر واحدة منها وهي:
اهتمام الدولة بإصدار قانون سوداني لحرية المعلومات يعزز التحول الديمقراطي ويغير ثقافة السرية ويفعل ثلاثية الشفافية والمساءلة والمحاسبة، مما يقلل من فرص الفساد والتلاعب ويحقق أهداف الحكم الراشد بتقنين حق حرية الحصول على المعلومات ونشرها عبر وسائل الإعلام وفقاً للمعايير الأخلاقية. فات عليه أن الأموال التي تنهب باسم مشاريع وغيرها اقتطعت من رواتب وعرق مواطنين كادحين ومن أبسط حقوقهم أن يعلموا أين تذهب أموالهم.. فات على الأصم أن من واجبات وسائل الإعلام التبصير بمواطن الخلل إن شاءت الجهات التي يعنيها الملف أم أبت. أترك بقية الإجابات وأظنها ستكون أعلى وأقيم من إجاباتي للقارئ ليجيب على سؤال المدير العام هل أفدناك كقارئ بهذه الملفات أو لم نفدك؟ وسنتقبل الإجابات بكل صدر رحب وبروح رياضية عالية ونتعهد بأن نمد المدير العام للوزارة بنسخة منها.


السوداني


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 11304

التعليقات
#945066 [خارج السرب]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 03:36 PM
عذبة أنت كالطفولة .. كالأحلام


#944922 [كفاية]
5.00/5 (2 صوت)

03-17-2014 01:47 PM
(فاجأني المدير العام لوزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم د. التجاني الأصم بسؤال عن ماذا يستفيد القارئ من قصة تجاوز أو فساد تنشر بوسائل الإعلام؟)

انتي عارفة كلامو صاح مائة بالمائة ماذا يستفيد القارئ مادام كل من تم كشفهم كمفسدين وحرامية عدييل كدا افي زول سألهم وحتى الذين تم تقديمهم للمحاكمة برأتهم المحكمة رجالة كدا زي ناس الاوقاف برغم تقرير المراجع العام ونقيب الشرطة الذي كشف فساد رؤساءه وسلمه للرئيس شخصيا فكان مصيرة السجن والطرد من الخدمة


#944915 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 01:38 PM
سعادة المدير العام اصم فعلا ....... يبدو ان الصمم صفة في سعادة المدير و ليس مجرد اسم عائلة


#944748 [علي باحش الدكوك]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 11:14 AM
هل د. التجاني الأصم، ذو علاقة نسب مع البروفسير مختار الأصم مهندس تزوير الأنتخابات في 2010 م؟
إذا كان كذلك، فيبدو بأن أبناء هذه الأسرة قد نزع منهم الحياء. مختار الأصم قام بترسية عقد تدريب لجان الأنتخابات لمعهد تدريب يمتلك بالكامل وبأسعار بهاظة للغاية. علماً أن هذه الأموال الخاصة بتدريب لجان الأنتخابات منحة من الأمم المتحدة.


#944546 [أســامة الكردي]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 05:25 AM
إنـت يا الأصــم الما بسـألوك
يا مرض الإيدز ينزل فوق كلاويك


#944520 [لتسألن]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 02:16 AM
يا استاذة، هل علي (الأصم) حرج!!!!!!!!!!


#944494 [ابوريدة]
5.00/5 (6 صوت)

03-17-2014 01:16 AM
فكرة نقل العرقي بالاسعاف دي فكرة شيطانية ... بس تاني الناس ترخي نخرينها كلما مرت جنبهم عربية اسعاف يمكن تكون شايلة عرقي .


#944491 [الهادى الطيب مالك]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 01:12 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة قراء الراكوبه
لا تفتوا ولا تقولوا اشياء عن انسان لا تعرفونه. هذا الدكتور ابن حافظ القران الشيخ الاصم انقى وانظف واشرف انسان. عاش فى القرى ودرس من عرق ابوهو وعرق اخونه ولا يحتاج منى ولا منكم الى براءة فقد تربى على الحلال واجزم انه لم ياكل حرام قط واشهد ان راتبه يوزعه لاهله الفقراء والعايز يعرف كلامى فليذهب الى قريه الدومه بشمال كردفان ويسال منه سوف يلجم من ذكر فضائله ومحاسنه على اهله وعشيرته هذا الدكتور تربى على الحلال ولا يمكن ان ياكل حرام وهذا الاصم بارا بوالديه وباهله وبجيرانه وباسترته الكبيره والصغيرة هذا الدكتور التجانى الاصم غنى بكبريائه وغنى باهله وكل من عاشره يجزم بطهارة يده ولسانه وعفته فيا ايها القراء اتقوا الله فى رجل يخاف الله لان من رباهو يخاف الله سير ايها الاخ التجانى الاصم وربنا يقدرك على فعل الخير (الجمل ماشى والكلب ينبح )


ردود على الهادى الطيب مالك
United States [النوبي] 03-17-2014 09:06 AM
رد علي مصعب العباسي!!!هو بالله يا مصعب عبد الله بن العباس جدك؟؟؟!! ومالك ما طالع شبهو ؟؟! ولا شايل منو شي؟؟ لا اللون لونو!! ولا الشعر شعرو!! ولا النخرا نخرتو ول والشفايف شفايفو؟؟ ولاا العيون عيونو؟؟!! أها يا مصعب ما بس كلمتين عرفتهم بالعربي بقيت ود الرسول؟؟؟ الما شاف شبوهو يا مصعب رب العباد قبحو....وسلملي علي الفنان الحيشي العالمي أفرو وبالله اتصور جنبو ورسلو لينا!!! وسلام يا صحبي...قال آيه ....جدو!!؟؟

European Union [ابوريدة] 03-17-2014 08:43 AM
لا تقصم ظهره بهذا المدح فهو ليس معصوماً من الخطأ أو الوقوع في المعصية .

[مصعب] 03-17-2014 06:39 AM
والله انا ما بعرف واحد من جدودي احسب من الوالد الى عبدالله بن عباس كلهم حفظة مصحف . بس حاجه اقولها ليك مش كوز؟ ساكت عن حق . مباراتهم كان ما اكلتك حرام فرجتك عليه . النفعيه اساس الانتماء دي لقيتها في كل كوز ناقشته لمن تتعارض مبادئ الدين مع النهج بقول ليك الصراحه .
اسال اي كوز عن الربا ، تطبيق الشريعه ، عن التمويل الاصغر وتحليل البشير للنسبه (بررها بمصاريف اداريه وهي ربا ما فيه اي شك) ، والشركات الخاصه للمسئولين (ممنوعه في الاسلام والحكم الاسلامي اول من منعها والغريبه في كل البلاد من امريكا اسرائيل والشيوعيه والكل للنزاهة) ، وكتير من الاشياء المناقضه للدين . تلاقى الرد ضعيف وانه الانتماء فقط للمصلحه .
ناقش اي مسيحي واساله عن العشاء الاخير الخبز .
يقل لك تمثيل لدم ولحم المسيح.
اذا سالته يعني تمثيل ما حقيقه .
يقول ليك لا دم ولحم المسيح حقيقه.(من قال لي ذلك يحفظ الاناجيل الاربعه بثلاث لغات وناقش مسيحيين في كل بلاد العالم جربتها مع اكتر من شخص ووجدت كلامه صحيح -التناقض بين تمثيل وحقيقه)

United States [لتسألن] 03-17-2014 02:22 AM
مالك يا مالك؟ ورع صاحبك الذي تعرفه إنما لنفسه، ما يهمنا هو قيامه بالامانة التي حملها!!!
* السؤال هل أتاك حديث ابن النبي نوح عليه السلام!!!!


#944486 [hafiz]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 01:00 AM
الأصم كثر لديه المنكر ... فطبيعى يكون هذا رده ماذا يستفيد المواطن من نشر الفساد ...
ويظهر ان الأصم فقد حاسة النزاهة الوظيفية فى خضم هذا الفساد المتمدد / حتى انساه الفساد الذى حوله ذكر قول الحق او التوجيه الصحيح ونسى ان الوظيفة العامة ليست حكر فهى عامة كما المعلومة العامة ... ولكن يبدو ان جيل الأصم إنقاذى من جيل فقه السترة/ حتى وصل بنا الحال نبحث عن فقه سترة جديد لنستر فقه السترة نفسه ...


#944484 [شهم]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 12:59 AM
الكيزان عندهم الفساد جزء من التربيه التنظيمية في المؤتمر الوطني بحيث كان بحكي لي كوز كبير وبقول لي :ان نحنا الكيزان ديل عندنا الضرب دي مهم جدا ولكن ما أي كوز يضري زي ما عايز الا تصل مرحله معينة زي مرحلة الاصم دي كدي بكون الضرب واجب وطني .....ولكن لكل شئ وقته ووقت اسقاط الحكومه دي جاء خلاص واربطوا بطنكوكم


#944481 [صالح الشفيع النيل]
5.00/5 (2 صوت)

03-17-2014 12:57 AM
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( الساعي علي الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو قال كالصائم لا يفطر والقائم لا يفتر )رواه البخارى.والله جل وعلا يقول( وآت ذا القربي حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا).الاسراء26 .ويقول عز وجل ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين احسانا وبذي القربي واليتامي والمساكين ).النساء 36 .ويقول الحق سبحانه وتعالي( قأما اليتيم فلا تقهر وأما السائل فلا تنهر ).الضحي 9و10 .ويقول الحق سبحانه وتعالي أيضاَ( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتي المال علي حبه ذوي القربي واليتامي والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب وأقام الصلاة وآتي الزكاة والموفون بعهدهم اذا عاهدواوالصابرين في البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون )البقرة 177.
والسؤال ياأخت هبة ماذا يستفيد القاريء من هذه المعلومات حسب تساؤل المدير العام لوزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم؟؟؟؟ونجيب بهذا الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ( من لا يرحم لايرحم )..وواضح أن المشاركين في هذه الجريمة يستهزئون بكلام المولي عز وجل وكذلك احادديث الرسول صلي الله عليه وسلم في شأن اليتامي والمساكين وان اسودت جباههم واستطالت لحاهم.لاترحموهم واقتصوا منهم حتي وان دعا الأمر الي اقالة الوزارة بأكملها.....ولن ترحمهم السماء أيضا...والفرق بين هؤلاء وكبار الحرامية أن الكبار يأكلون أموال الدولة بشكل عام....أما هؤلاء فيأكلون المساعدات الزهيدة التي تم تخصيصها للفئة الأكثر بؤساً وفقراً في المجتمع والتي امر الله سبحانه وتعالي برعايتهاوالعناية بها...أي أنهم حرامية أراذل دنيئون قد سلبهم الله الحياءوالخجل...تابعي التحقيق ياا بنتي وأرسليهم الي الشوارع والسجون.وجدير بالذكر أن مثل هؤلاء لن يحميهم الحرامية الكبار لأنهم كسروا قاعدة الأكل بالمليارات ونزلوا الي مستوي الأكل بالملاليم.


#944423 [زعيم الزهاجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 11:10 PM
الفساد والاختلاسات بقت ساهلة وميسرة زي شراب الموية،بل تفاخر وتباهي ورجالة
والعامل فيها شريف بقولوا عليه عبيط وأهبل .
يا اخونا د. صمصم ما ترحمنا شوية بي شوالين تلاتة فتريتة واعمل نايم كالعادة
لا من شاف ولا من دري، برسل ليك العنوان ،ما تنسي يا صمم.؟؟؟ الله لا تريحكم!!


#944366 [الكاره الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 10:10 PM
انا عندى سؤال للشعب ........ متيييييييييييييييين حاتطلعو الشاااااااااااااااارع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على الكاره الكيزان
[المقهورة] 03-17-2014 09:20 AM
دخلوهم الكيزان في عربية الإسعاف!!!


#944362 [زول نصيحه]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 10:04 PM
يا اخت هبه هناك منظمه تسمى دار الارقم موقعها خلف جامعة افريقيا العالميه عليك الله امشى وشوفى الفساد بعينه هناك بداية من المكانب تتبع لمن وامشى قدام ربنا يعينك


#944358 [zangazanga]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 09:58 PM
عايزين من الأخت هبة تكشف لنا جريمة تسميم اطفال المشردين فى المدن السودانية من قبل منتسبي دولة الكيزان أفتحو هذا الملف للشعب ليعرفو كيف حصل هذا وهم ضامنين كفالة الايتام والمشردين من حروبهم المفتعلة والجريمة الكبرى حرق جثث الموتى فى حرب دارفور لأخفاء جرائم الابادة ضد الانسانية وإنسان دارفور بالخصوص والكشف عن اللجنة العربية التى أشرفت على حرق الجثث فى شمال دارفور وماهية اللجنة العربية وهل هم مسلمون أمثالنا أم أتو من كوكب أخر ليحرقونا ونحن أحياء وأموات ..


#944344 [داوودي]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 09:46 PM
كما ذكر الاصم في حديثة انهم لا يعيشون في عالم مثالي او مع ملايكة فعلا امر غير مستغرب . ( خربانه من كباره )*ههههه


#944340 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 09:40 PM
لا حول ولا قوة الا بالله ... باين عليهو الأصم دا شغال بفقه السترة تجي انت تكشفي حالو وتنقعي طارو ؟؟؟!!!والله ما يحدث في بلادنا ومؤسساتها لم يحدث مثله في بلاد الكفار ... يعني ديل نسكت ليهم يحكمونا باسم الدين ونحن نعلم انهم كاذبون؟؟؟ لا خير فينا ان لم نصرخ في وجوههم ... تشكري على هذه الشجاعة الأدبية والتصدي للخونة والحرامية واستغفر الله وأتوب اليه ...


#944338 [محمد عبد الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2014 09:37 PM
ايها الاصم لماذا تريد ان تكون اذاننا صما اصم الله اذانك في الدنيا و الاخره


#944313 [abusafarouq]
5.00/5 (2 صوت)

03-16-2014 08:48 PM
الاستاذة / هبة بارك الله فيك وأمثالك بكشف الحقائق ما أخفاه الكيزان على المواطنين . الكوز الاخونجى الاصم يريد الاختباء بفقه السترة لايريد إظهاره كتمساح بلاع لحقوق الاطفال ودافعى ضريبة الزكاة الجبرية إنشاء الله نار جهنم فى بطونهم المسعورة ...86


#944300 [الولايات المتحدة السودانية]
5.00/5 (3 صوت)

03-16-2014 08:28 PM
أردأ نماذج التكنوقراط الإنتهازيين !! ياخى حتى الصدقة البتبرع بيها أهل الخير إبتغاء مرضاة الله ومغفرته للمشردين والمساكين يسرقوها !!!
يا أخوانا البشر ديل طينتهم شنو ؟؟؟ ويحاسبوهم كيف ؟؟ يقتلوهم ,, برضو ما بتبرد البطن ..


#944294 [fato]
5.00/5 (2 صوت)

03-16-2014 08:23 PM
بالله شوف الفساد وصل لفين لدرجة سعادة المدير بكل أستهزاء بحق المواطن والوطن ماهاميه إن نشر هذا الفساد أو إستخفاف وكأنه يقول لو نشرتى هذا الفساد ماذا يفيد ﻷن العفن أصبح عندهم شئ عادى وطبيعى وما مفترض أن يوقف عنده القارئ.صحيح يا سعادة المدير لك حق طالما الغساد من قمة رأس الدولة فلن تخاف ولكن حتما سيأتى اليوم الذى نحاسبكم فيه حتى لو على مثقال خردلة.


ردود على fato
United States [MOHAMED DO] 03-17-2014 01:24 AM
NOTHING


#944286 [عزة]
5.00/5 (2 صوت)

03-16-2014 08:14 PM
الما عاجبو الحس كوعو وكمان بوعو وكمان اوووووووع استفراغ
ما زلت على راى نستتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتاهل


#944267 [بت قضيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 07:56 PM
حقائق مثيرة تجعل القارئ يلعن سنسفيل كل الفاسدين والمفسدين ويترقب دور اجهزة الدولة لتقديم هؤلاء للقضاء ليكونوا عبرة لغيرهم ومحبط ايضا لان المواطن يعلم علم اليقين ان هؤلاء لا يحاسبون بل ينقون الى مواقع مفتوحة للهط والبلع


#944252 [Blind man]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 07:43 PM
افادتني و ستفيد اكثر عندما يأتي وقت الحساب و ان غدا لناظره لقريب.


#944247 [الخازوق]
5.00/5 (3 صوت)

03-16-2014 07:39 PM
النسوان برضوا بقو يسرقو، خوازيق البلد زادت !!!!!!!


ردود على الخازوق
European Union [سوداني متابع] 03-16-2014 10:40 PM
وراء كل حرامي امرأة , و الخوازيق دي ما طلعت الا من بين الخوازيق الكتيرة الحايمة في الشوارع , دايرين تعرفوا من أين أتي هؤلاء , فليجيبني أحد و من نحن أصلاً ؟؟


#944227 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

03-16-2014 07:09 PM
*********** ((فاجأني المدير العام لوزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم د. التجاني الأصم بسؤال عن ماذا يستفيد القارئ من قصة تجاوز أو فساد تنشر بوسائل الإعلام؟)))) *********







******** هل د.التجاني "الاصم" اخو "الخجاج" د.مختار "الاصم" ؟؟؟ ********


#944221 [الغاضبة]
5.00/5 (2 صوت)

03-16-2014 07:03 PM
يعني الواحد ما يتغدى ولا شنو، قصة تطمم البطن .... !!!


ردود على الغاضبة
[ساب البلد] 03-16-2014 08:57 PM
********* اختي "الغاضبة" متعك الله بالصحة و العافية ****** احمدي الله انك لسه ما اتغديتي و الا كان جاك سوء هضم و استفراغ ******* مثل هذه المواضيع يجب تناولها بعد ساعتين من الوجبة لتجنب الاثار الجانبية هع هع هييييع ******** مودتي **********


#944217 [مجنون]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2014 07:02 PM
افدتونا كتير هذا جزء من بحر واسع دمر اقتصاد السودان ، انتو عملكم هذا لايقل من عمل اى جندى فى حراسة الثغور امضوا على بركة الله واكشفوا الفساد والمفسدين


#944215 [مرقنبو قرنبو]
5.00/5 (2 صوت)

03-16-2014 07:00 PM
يابتى هو اسمو الاصم ليه مايسد دى بطينة ودى بعجينة


#944211 [mohd]
5.00/5 (2 صوت)

03-16-2014 06:55 PM
استفدنا لكن التافه مافي زول يقول ليهر تلت التلاته كم؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة