الأخبار
أخبار السودان المحلية
ماذا وراء عودة " مسار " المفاجئة للاضواء؟ وبأي صفقة عاد؟
ماذا وراء عودة " مسار " المفاجئة للاضواء؟ وبأي صفقة عاد؟
ماذا وراء عودة


03-17-2014 03:36 AM
الراكوبه ماذا وراء عودة عبدالله علي (مسار) المفاجئة للاضواء هذه الايام والتركيز الاعلامي علي انشطته وتفقده لفروع وزارة النقل والمواصلات؟

وبأي صفقة عاد اساسا لرئاسة لجنة النقل بالمجلس الوطني (رئاسة اللجنة بمرتبة وزير) بعد طرده من وزارة الاعلام نتيجة صراعه مع مدير (سونا) الكوز العملاق عوض جادين وفتاة الانقاذ المدللة سناء حمد العوض؟.

ومنذ متي كان الاعلام الحكومي ينقل جولات وتصريحات من ينتقدون اداء وزارات الدولة إلا إذا كان الامر تنفيساً لغضب الجماهير او غاية اخري – قذرة دائماً؟

مسار العنصري الذي لايتورع عن التبجح بعنصريته وبغطرسة تفوق حتي غطرسة سيده نافع علي نافع لطالما ظل يؤدي دور الذيل . مثلاً في مقابلة لقناة (العربية) معه في مواجهة رئيس حركة تحرير السودان عبدالواحد محمد نور ترك مسار الاجابة علي اسئلة المذيعة وتوجه لعبدالواحد دون مناسبة في محاولة للانحدار به لخطاب العنصرية ووجه له سؤالاً غاية في البذاءة والاستعلاء : من انت وماذا تمثل في دارفور؟ انا ابن اكبر قبيلة في دارفور تشكل 60 % من عدد سكانها؟!!.

كان عبدالواحد يومها في قمة ذكائه وتسامي علي الاستفزاز وهو ابن قبيلة الفور التي لاتحتاج لتعريف ورد علي مسار بهدؤ : وماذا فعلت لاهلك هؤلاء وانت الوزير وهم يموتون من الجوع والفقر والامية وتقتلهم الامراض!.

وفي العام 2004م عندما كان (مسار) يتولي منصب والي ولاية نهر النيل قال خلال برنامج في الواجهة (الزغاوة اجتمعوا منذ عام 1973 ووضعوا مخططا للاستيلاء على تشاد وأفريقيا الوسطى والسودان ولهم أجندة خفية).

ورحلة (مسار) في المواقع ملئية بالتسلق القذر، فاول موقع تولاه هو وزير الأشغال بولاية دارفور في حكومة الصادق المهدى ولم يكن حينها من عضوية حزب الأمة وكان يعمل بالتجارة، ووصل للموقع بعد تأسيسه لما يعرف (بالتجمع العربي) وحالة الهرج والمرج التي احدثها في الاقليم واتضح فيما بعد انه كان ينسق مع مبارك الفاضل لتقليص دور المهندس

ادم موسي مادبو الذي لم يكن اداة طيعة في يد آل المهدي.

وبعد العام 2000 باع سيده الامام الصادق المهدي مفضلاً عليه السلطة القادمة مع مبارك الفاضل، وبعدها باعوام قليلة ودع طريق مبارك بعد مفارقة الاخير للسلطة وإنحاز لسيده البشير وبات بوقاً واداة لمهاجمة مبارك الفاضل والصادق المهدي والحركات الدارفورية حتي ولته الانقاذ وزارة إعلامها.

فهل عاد (مسار) للسلطة باجندة جديدة ليشعل صراعاً سياسياً وقبلياً جديداً ضد وزير النقل والمواصلات احمد بابكر نهار المنتمي لاكبر قبيلة يحمل ابناءها السلاح في دارفور؟.

ومع ان (نهار) احد انتهازيي الانقاذ والمتورطين معها، إلا أنه يمتلك ذكاءً ساعده علي العبور والاستمرار في دفة الوزارات طوال العشر سنوات الماضية. وفي مثل هذه الحالات لابد ان تحتفظ الاجهزة الامنية بكروت ضغط مستمرة ضده – حتي لايشطح الرجل او حتي لاينجح في عمله اساسا كوزير وينشغل بنفسه.

والاجمل من ذلك ان يرد علي استفزازات مسار بالمثل وتندلع معركة بينهما ومن خلفهما الرزيقات والزغاوة فتفرح الانقاذ لان هذا جوهر رسالتها وهدفها – بث الفتنة بين الناس.

يجب ان نعلم ان الوزير نهار اقسم نهاية العام الماضي بتقديم استقالته حال عدم اكمال طريق الانقاذ الغربي في منتصف العام الحالي واعتبر عدم ضخ الدفعيات المستحقة للشركات العاملة في الطريق، أسهم في تأخر وتوقف العمل في القطاعات بنسبة تتراوح بين (65-70%).

ومعلومٌ ان النخبة الحاكمة في الخرطوم تعطل تنفيذ طريق (الانقاذ الغربي) عن قصد منذ التسعينيات رغم ان اهل دارفور هم من دفعوا التكاليف بتنازلهم عن السكر المخصص لهم! وقد اخرجت الارض اثقالها عقب خلاف الشعبي والوطني في العام 2000 وتكشفت درجة الكراهية بين الدارفوريين والشماليين داخل الحركة الاسلامية وهو ماعطل الطريق – بحجة انه سيسهل تدفق ملايين الـ... من غرب السودان للعاصمة (ونحن ماناقصين اساسا).

و (نهار) لن يستطيع ان يبر بقسمه وقد تبقت له اقل من ثلاثة اشهر، ولن يقدم استقالته والمؤكد انه نسي ماقال بمجرد خروجه من المنبر الصحفي الذي اقسم بداخله.

ولكن اذا كان قد نسي قسمه فليس بالضرورة ان من يمسك بملفه في جهاز الامن قد نسي، والراجح انه اعد كروت ضغط وابتزازات متعددة له : غريمه السياسي ومنافسه الاجتماعي والاقليمي مسار قد يكون واحداً من ابرز الكروت!.

اللهم فرج علي السودان واعصم اهله من الفتنة الكيزانية واشغلهم بانفسهم


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 13065

التعليقات
#945919 [عود عُشر]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 11:21 AM
الأخ العزيز محمد الصديق الاختلاف في الرأي حق مكفول للجميع ومن حقك أن تنشر لك الراكوبه ما تكتب حتي ولو كان ضد توجهات الراكوبه وللراكوبه الحق في أن ترد عليك بالحجة والمنطق لا أن تمنع نشر ما كتبت . فاذا منعت النشر ففي هذه الحاله لا تختلف الراكوبة عن إعلام الانقاذ في شيء وهو الاعلام المضلل والذي يمنع الرأي الآخر حتي لو تطلب الامر التصفيه الجسديه وأمن الانقاذ قد برع في ذلك . ونحن نضم صوتنا لصوتك ونقول للراكوبه والقائمين عليها إنشروا المقالات التي تنتقدكم حتي تكونوا صادقين في توجهكم وفي إشاعة الحريات لكل الاصوات وشكرا.


#945551 [محمد الصديق]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 01:57 AM
ان كانت لديكم ديمقراطية حقا ستنشرون التعليق السابق


#945550 [محمد الصديق]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 01:56 AM
اسالكم بالله الم يقف الوزير نهار ضد الفاسدين في قضية طريق الانقاذ الغربي حتي تاتي صحيفة المركوبة بمثل هذه الادعاءات وهذا الكلام المغلوط ..... اسالوا ياحمير الراكوبة اهل الفاشر عن من هو نهار ومادوره منذ اندلاع الحرب في دارفور ...... الراكوبة بدات اشك في انها احدي صحف الانقاذ لتدمير شخصيات وقفت وقفات ووقفات في قضية دارفور ...... اذهبوا ولتروا باعينكم انجازات الوزير دارفور في دارفور.... ثم ان حزب نهار نال علي المرتبة الثانية من حيث الاصوات بعد المؤتمر الوطني والاولي في دارفور.... لماذا هذا الهجوم علي رجل شهدت له دارفور بانه من افضل رجالها.... اتقوا الله ياصيحة المركوبة اتقوا الله .... انتم جزء من مخطط الكيزان وحتما الشعب السوداني سيسقط المتاسلمين والراكوبة وغيرهم من صحف الكيزان .... ردوا علي ان كان لكم لسان تتكلمون به وكيبورد تكتبون به ....




طالب دارفوري بجامعة الخرطوم


#945467 [سوداني وافتخر]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 11:15 PM
مسار هو مسار معوج انتهازى نفعى مصلحجى باع كل الناس وحرق كل المراحل عشان يصل قال مهندس للمعلوميه هو خريج معهد صناعى مختص في صيانة الراديو درس في القاهرة زى مازور قبيلته زور شهادته كمان ومن ابداعات المؤتمر جهزو ودبروا دائرة قومية في الفتيحاب والسلاح الطبي وسلاح المهندسيين لكى يفوز فيها وسخ واطى اعرف اصلك وبلاش تطاول على اسيادك ومعلزمه اخلاى مسار عامل فيها تاجر وكمان متزوج 4 سبحان الله


#945228 [عطوى]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 06:09 PM
ياجماعة نظارتى نسيتا الشفت الجمب عبدالله مسار دا منووووو


#945216 [ابوجاقوما]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 05:55 PM
بالمناسبة اين عبد العاطي ؟


#945197 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 05:37 PM
الراجل أكل ليكم شنو واقعين فيه شتيمة وعنصرية وكلام لا يليق بانسان ...العنصرية ما ياها مبيضة ومفرخة في كل مسئول في السودان منذ 1956 وحتي يومنا هذا - كل حكام السودان - بس زمان كانت خلف الكواليس والان ظاهرة لكل من هب ودب ...وبعدين مسار ونهار لانهم من الغرب عشان كدة الكيل والسباب ...اتقوا الله يا معلقين في انفسكم ...ان الله لا يظلم احدا ومن قصر في حق الشعب من خلال عمله وزيرا كان ام خفيرا سيحاسب مهما كبر جرمه او صغر ...وكفي بنا حاسبين ...طالما الشعب واقف متفرج في اخطاء الحكام وغير قادر علي التحرك ليقول للظالم والمخطي قف عند حدك ...دعوهم لملك الملوك ورب الكائنات ...سياتي يوم حسلبهم....


#945162 [مواطنx]
5.00/5 (3 صوت)

03-17-2014 05:07 PM
لا أعلم حقيقة،الى من بالضبط يوجه الكاتب مقاله هذا؟؟! فبينما يقتتح هذا الكاتب مفاله المراد به تحليل عودة مسار وما تخفيها هذه العودة وتداعياتها على المشهد الدارفوري المتأزم،أتفاجا باستدراج الكاتب الunknown وذهابه "سرح" بعيــــــــدا عن التحليل السياسي الهادف الموضوعي لعودة هذه الكاريزما النباحية السعارية للمشهد السياسي،حتى قلت في نفسي لا تظلم الرجل أكمل قراءة المقال لربما أراد أن يكشف مسار مسار المسرحي مع اخوته المتأسلمين بطريقة مشوقة تزيد الوعي.!

ولكن اتضح لي أن هذا المقال ليس سوى جزء من يوميات الكاتب التي تتحدث عن كراهيته وحقده لشخص مسار ونهار فقط!!وللأسف وكالعادة يتم اختزال القضية الدارفورية في شتم وتلميع أفراد مفردة!!.

ثم فجأة يقفز في مقاله نحو مشروع طريق الأنقاذ الغربي الذي هو في حقيقة الأمر موضوع يهمنا نحن كسودانيين كافه اكتشاف خفاياه أكثر بأضعاف مكعبة من اكتشاف سر عودة مسار هذا،يبدأ الكاتب الunknown بداية جيدة بخصوص هذا الشأن ثم فجأة
" رغم ان اهل دارفور هم من دفعوا التكاليفدرجة الكراهية بين الدارفوريين والشماليين داخل الحركة الاسلامية وهو ماعطل الطريق – بحجة انه سيسهل تدفق ملايين الـ... من غرب السودان للعاصمة (ونحن ماناقصين اساسا)..." وبكده خلاص انتهى الكاتب هولمز فيما يخص مشروع طريق الأنقاذ الغربي وجاب التايهة!!

أسأل هذا الكاتب فيما يخص مشروع الطريق الغربي،طالما أنت تناولت موضوع المفترض كان يلامس مأكل ومأمن كل السودانيين وتنموي وحيوي للسودان كهذا وطــــــال انتظاره من قبل الجميع وخلف وراءه كثيـــــر من التساؤلات والفساد،لماذا تورد هذا الموضوع بهذا الشكل وبهذا المنطق العقيم؟؟لماذا لم تتحدث بتحليل دقيق عن الفساد المالي الذي لعب دورا حيويا في تعطيل المشروع الذي سرق قوت الشعب وليس أهل دارفور فقط فيما يخص هذا الشأن،ان كنت فعلا من أصحاب المعرفة بكل مايخص بدارفور؟لماذا لم تذكر تصفية الحسابات المالية الشخصية بين هؤلاء المتأسلمين فيما بينهم واكتفيت بقول كشفت الكراهية بين الدارفوريين والشماليين داخل هذه الحركة القذرة،وما شأننا بكراهيتهم هذه فخار يكسر في بعض،ولماذا لم تتحدث وتحلل تلك الادوار التي لعبها بعض القذرين من هؤلاء المتأسلمين وغيرهم في تعطيل المشروع لعزل دارفور تمهيدا لأجندات انفصال وغيره!!واكتفيت بقول "ونحن ماناقصين أساسا"!!!أهكذا تحاول ايقاظ الوعي؟؟

ببساطة أنت مثل مسار تحاول أن تجول بذهن القارئ لغيبوبة العنصرية والشتائم والكراهية وفقط!!
عندما تحاول نشر يومياتك مرة أخرى حاول ألا تخلط الأمور والقضايا ببعض وتلونها بطموحاتك بطريقة ساذجة مقرفة.


ردود على مواطنx
United States [Abouzid Musa] 03-18-2014 02:57 AM
الاخ / مواطن x / نشكرك لمجهودك المقدر دوماً
ونتمني ان تواصل نقدك الهادف هذا حتي تعم
الفائدة لنعكس للقارئ قوميه المشكلة السودانيه
ولكن البعض في تناولهم للقضايا الوطنيه دائماً
يستعملون الاحاديه مثلاً -- مشكله جبال النوبه --
ومشكله -- دارفور -- ومشكله -- ولايه النيل الأزرق --
ومشكله -- شرق السودان -- !!!! في اعتقادي
هنالك خطوره كبيره في تناولنا لقضايا الوطن !!!
وشكراً .


#944868 [جنرال زمان]
5.00/5 (2 صوت)

03-17-2014 01:04 PM
كدي خلونا من مسار القبيح دا، الواد الجنجويد الصورته جنب مسار وشطوره كبار كدا زي البقرة يطلع منو؟ والله لكن الجنجويد ما هينين تب!!!!


ردود على جنرال زمان
United States [assmmaar] 03-17-2014 03:50 PM
يازول ولد شنو دي واحدة كانت وزيرة حاجة كدة ماشايف التيمان قدر شنو حكاية عجيبة

United States [فادي الوطن بروحه] 03-17-2014 03:33 PM
يظهر أنك في حاجة لترقيتك من درجة الجنرال لدرجةالمشير حتى تستطيع معرفة صاحبة الصورة و ليس صاحب الصورة الجنجويد كما تصورت و لو كنت قرأت تعليقات المعلقين على هذا الموضوع لعرفت من هي - هذه يا جنرال غريمة مسار التي ( شادته من الوزارة ) بسبب ود جادين الكوز المحمي بتاع سونا - جاءك الكلام و لأ أحكي لك الرواية الكيزانية كلها التي بطلها مسار القذر و سناء حمد دلوعة الكيزان ؟؟؟؟


#944840 [صديق الكشيمبو]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 12:40 PM
المسألة التي يثيرها هذا التحليل في غاية الخطورة، وهي تتعلق بالسلطة التي على مذبحها وــ عبر القرون ــ ذبح وسحل وأعدم الخلفاء والأمراء والسلاطين والرؤساء ، وبشع بجثثهم، كان هذا عبر الحقب التاريخية المختلفة، وفي الأيام الأخية رأيتم صدام حسين والقذافي ومبارك، الأول يعدم والثاني يرصص وتعرض جثته في مجزرة اللحم.، والأخير صار في حالة لا يحسد عليها رغم ما قدمه لبلده.
السلطة في بلاد العالم الثالث لها محاذيرها وهي تسونامي له ارتدادات أقلها الهجوم على كل من يتصدى للعمل العام، في أصله وفصله ويتطاير الشرر ليصيب أمه وأباه وصاحبته وبنيه وفصيلته التي تؤويه ومن له علاقة رحم أو صداقة أو معرفة،
أعداء الحاكم ينقبون في سيرته، منذ ان كان تلميذا في المدرسة الابتدائية أو الأولية أو الأساس، خاصة في بلاد السودان، يبحثون عن حادثة تافهة لطفل صغير تتعلق بخدش الحياة، فيوصف الشخص الكبير بالشذوذ ، وكانما من يضع هذه الصفات ملاك في أخلاقه ..
ونصف الناس أعداء للحاكم وإن عدل، كما أن كل شخص يريد أن يكون هو الحاكم وهويعتقد أن تحطيم الصنم هو الطريق للإله الجديد..
الجميع يحلمون ــ حتى وإن كانوا بلا مؤهلات ــ بالمناصب ذات الهيلمان، طموحهم كبير ( رغم انعدام المؤهلات) يشمل المناصب التالية: منصب الرئيس أو رئيس مجلس السياد ، أو مجلس قيادة الثورة، أو المجلس العسكري، أو مجلس رأس الدولة، أو المجلس التنفيذي سمه ما شئت من الأسماء البراقة ،أو بمنصب رئيس الجمهورية (مرة واحدة) وهم أكرر لا يمتلكون حتى اللسان الذي يبعبر عن فكر أو سياسة أو حكمة أو كاريزما شخصية للقيادة ، أو قد يحلم هؤلاء بمنصب النائب الأول أو نائب رئيس الجمهورية أو كبير مساعدي رئيس الجمهورية ، أو مساعد الرئيس أو مستشار رئيس الجمهورية، أو الوزير، أو نائب الوزير، أو وزيرالدولة الحاكم أو الوالي أو المعتمد أو المحافظ قديما و .. هذه الوظائف كبيرة ولها هالة وبريق ، لها مخصصات مالية تنأى بشاغلها عن الفقر، وله حراسات،يطلق عليها في بعض الدول العربية(الحماية) وجيوش من السكرتاريا ومن يجيبون على إشارة شاغل هذه الوظائف بالطاعة والانحناءة والابتسامة..
السلطة في العالم الثالث دمار ولا تستحق كل هذا العناء والفناء ونهايتها القتل أو السجن أو السحل، ولذلك فإنني أرى أنه لا يتقدم لها إلا إنسان بلا قلب وبلا رحمة ..


#944792 [تنين]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 11:45 AM
انه بالتأكيد هو ما يصل الى شيء. image


#944684 [سوداني]
5.00/5 (3 صوت)

03-17-2014 10:28 AM
الاثنان لا يمثلان الا انفسمهما و لا علاقة لقبائلهم بسلوكهم ..و نحن نربأ بالراكوبة الظليلة ان تنشر مقالا يستحي كاتبه من توقيع اسمه لانه يدرك بشاعة ما يتصوره من هلاويس لا توجد الا في احلامه الخائبة


ردود على سوداني
United States [ودالباشا] 03-17-2014 04:12 PM
الاثنان لايمثلان الا انفسمهما.. كلام جميل

طيب فى ناس صدعوا روؤسنا بالتجمع النيلى وتحالف الشمالية لمجرد بعض ابناء هذه المناطق فى هذا الحكومة السجمانة ابنة نتظيمهم الاخوانى المدمر وتحشر هذه المناطق بكل قبائلها رغم معاناتهم بسبب هؤلاء الاسلامويين ليس كذالك يمثلون انفسهم فقط اذواجية المعيار ام شيئاً فى النفس لايخرج لا بهذه الاساليب النتنه ولا اقصد تعليقك بالطبع ولكنى اقصد من عمموا وصدعوا رؤوسنا كما اسلفت ولك ودى


#944682 [ود شندي]
5.00/5 (4 صوت)

03-17-2014 10:27 AM
مسار الوسخ ,,, ناكر اهلو و عامل نفسو من الرزيقات ,,,, كان يعمل على اعفاء الناظر مادبو من منصبه ,,, جاء الضعين و قال للناظر المرحوم لو ما عاوز تستنفر الجنجويد نحن كمان كحكومة عندنا راي في النظارة دي زاتها ,,,, رد عليه الناظر رحمه الله " يا مسار نظارة الرزيقات لو شالوها مني بردوا بدوها لرزيقي " و الله الراجل طلع من الضعين و ما رجع لحد ما ابونا الناظر مات


ردود على ود شندي
[الترجمى] 03-17-2014 10:33 PM
حلوه دى عامل نفسه من الرزيقات ومتنكر لاهله لانه لا يعرف اصلهم لو كان عارف لما تنكر لهم لكن الكل يا مسار يعلم دلك وانك تبحث عن اكمال النقيصه ووجدته ضالتك فى الانقادالا وهى السلطه فمن اجلها تبيع كل شئ مش بس مبارك الفاضل دا عشرىن مبارك وحزبه كمان لكن زمن السلطه انتهى و اهلنا العرب بيقولو اخر البليله حصحاص

United States [abubaker] 03-17-2014 05:29 PM
ياود شندي مادبو دي برطانة ياتو قبيلة !!!!!!!!!!!!!! معناهو الناظر برضه فلاتي

European Union [fanar] 03-17-2014 05:09 PM
أولاً أحييك يا ود شندي والله كفيت ووفيت أشان الناس الما عارفين حقيقة هذا الرجل عليهم بمقولة
أبونا الناظر رحمه الله ((يا مسار نظارة الرزيقات لو شالوها مني بردوا بدوها لرزيقي "))
أهو دا ناظر الرزيقات قالها نهارا جهارا

يا ود شندي بالله عليكم سناء حمد دي أدوهاالمعلومات الهامة دي


وبعدين ود شندي قلت لواحد من الجماعة وهو جالس بجواري أثناء كتابتي للتعليق قلت ليهو هسي مسار وجماعتو بردوا على ودشندي دا ؟ قال لي أبونا راجيهو يرد ليهو لامن مات خلاهو !

وقلت لواحد مسار دا إحنا عارفين إنو ود عمكم ولو هو داسي الكلام دا إنتو مالكم داسنها ولا الشينة منكورة قال لي نحنا ما داسنها ولكن ما لقينا زولا خالطنا في الكلام واللي عندو كلام ال يمرق لينا برا

وشاكرين


#944677 [عبدالله محمد الحاج]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 10:24 AM
كما معلوم لدي الجميع ان عبدالله مسار هو شخص غير مرغوب في دارفور حتي من ابناء قبيلته الرزيقات لانه من اكبر شخصيات الذي لا ينطق لسانه غير الالفاظ الجهل و الكراهية وهو من المؤسسين العنصرية والفتنة القبلية بين كل قبائل في دارفور هذا شخص فاقد العقلية الواعية كادت ان اقول معتل العقل كما هو معروف ايضا انه من الذين اسسوا ما يسمي بالتجمع العربي في دارفور ومن المعروف ان الانقاذ لا يقبل الا مثل هذا الشخص المشار الية بالجهالة و العنصرية


#944674 [نبض التعب]
4.50/5 (3 صوت)

03-17-2014 10:20 AM
علي هذا المسار صاحب المسار القذر والمعوّج أن ينزوي ويتوارى عن الأنظار بعد ذلّته وهزيمته الشنيعة أمام خسناء الإنقاذ سناء حمد التي تهفو بندقية الكلاش للتعلق بصدرها الناهد!! .. عبدالله مسار كلب مطيع يُنفّذ ما يُؤمر به وذيله يهتز يمنة ويسرى إنتظاراً لقطعة لحم هزيلة أو بالعدم عظم يُحرّك يه فمه النتن .. الآن عاد للمشهد السياسي مجدداً لتنفيذ أمر ما سيتتكشّف تفاصيله قريباً ، فيا (عظم) النهار ده بفلوس بكرة يصير مجاناً ونحن في الإنتظار يا كلب الإنقاذ (السنّي) ــ وهذا من سناء لا من السُنّه)!!.


#944671 [ابو لكيلك]
5.00/5 (4 صوت)

03-17-2014 10:18 AM
يفتقر الكاتب الى المنطق السليم والتحليل العلمى ...وكل ما يخرج به القارىء هو كراهية الكاتب .. لمسار ونهار ..!!
كان افضل للكاتب ان يتناول بالتحليل العميق جوهر واس المشكلة السودانية ..وسيطرة الغوغائية والطفيلية والانتهازية والانانية علينا كشعب مغلوب على امره وتسللت الى ثقافتناوديننا .. والمفاهيم المغلوطة التى تتحكم فينا والتى نجحت الى ان تصل الى السلطة عبر تنظيم الاخوان المتأسلمين وتدمر الوطن والدولة السودانية ..
مسار ونهار وملايين غيرهم فى الحكومة والمعارضة هم نتاج الفهم المحدودالقاصر للدين والحياة واختيارهم ان يكونوا معاول هدم ضد شعبهم وبلادهم.....


#944631 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 09:42 AM
ان تندلع الحرب بين الرزيقات والزغاوة بسبب استفزازات مسار.....اذا كان الحال كذلك فافضل ان تندلع الحرب اليوم قبل الغد...حرب تندلع لمجرد استفزاز شخص واحد...يعنى العلاقة هشة لدرجة لاتتصور...فما الذى يمنع الحرب اذا؟...الاستفزازات لن تقف...مع انعدام العقلاء...تساوى حروب كثيرة


#944615 [bullet ant]
5.00/5 (2 صوت)

03-17-2014 09:27 AM
العنصرية ما حبابها كان من نهار كان منك
يا سلام ما عاوزين يكملو الطريق عشان ناس دار فور ما يجو الخرطوم"
بالله ده تحليل
مشاكل السودان متداخلة و لن تحلها إلا دولة ديمقراطية فدرالية


#944607 [الترجمى]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 09:14 AM
الاخ عبد الله مسار اصلا من ال ترلاجم و يتنكر و يهرب من الاحساس بالدونيه لانه لايعلم ان ال ترجم هم اشراف من كربلاء ونسبهم الى على زين العابدين ابن الحسين ابن فاطمه الزهراء ابن على ابن ابى طالب ابن عبد المطلب فهم ليسو شيعه لان الشيعه مزهب وهدا نسب وجاء دلك فى كتاب الغزوينى الحائرى
وهو البيوتات العلويه فى كربلا وايضا كتاب بحر الانساب فليته يطلع لينمى ثقافته حتى لا يكون عنصرياوامثاله كثيرين من لا يعرف نسبه وينسب الى القبيلة التى تحالف اجداده معها كاتلترجمه فى الجعليين والعطوية في الكبابيش والميامين فى الحمر الجبارات فى المسيريه واولاد حنانه واولاد ناصر فى الرزيقات واولاد الشيخ فى المعاليه وجميعهم جدهم واحد وترجم ووسم ماشيتهم مطرقين ولم تنفض هده التحالفات الى يومنا هدا بل اصبحو يسمون انفسهم بالقبيلة التى تحالفو معها الاخ عبد الله مكسار لا يعلم هدا ولدلك هو عنصريا عسى ولعل ان يشفى غليله ونقول له ان الرسول ص الله عليه وسلم قال ادعوها فانها نتنه فى ادا كان لديه مايقدمه للوطن فاليدلو بدلوه او ليصمت وطوال هده العشر سنوات لم نسمع عن انجازاتة سوى المهاتر مع عوض جادين او مع داك ففاقد الشئ لايعطيه


#944605 [المهاجر الاول]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 09:11 AM
الرجل اصبح ربيب في يد الموتمر الغير وطني فاصبح كل ماشعر بالفلس والجوع يمدح الانقاذ ويتقرب منهم وبعد مايملأ بطنه وجيبه يعمل راجل ويشتغل ضدهم ...لكن في الحقيقة لا تهمه الا نفسه...انتهازي انتهازي نفعي طفيلي مصلحجي...عنصري عنصري عنصري ...صدق من قال القلم مابزه البلم....


#944600 [كجرو]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 09:08 AM
مسار أكبر نفعي علي وجه الارض معروف وما اكثر النفعيين هو لو في واحد فيه خير كان وصلنا لما وصلنا اليه مرتزقة علي قوت الشعب بنوا العمارات الفارهة وما ابقوا شئ وكأن السودان حكرا لهم كل معونة تاتي للشعب يلقفوها سبحان الله من منهم اراد بناء السودان بقلب نظيف


ردود على كجرو
[AL KIRAN] 03-17-2014 11:48 PM
Elbashir !! does


#944598 [فراج]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 09:07 AM
ي


#944591 [وحيد]
2.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 08:59 AM
هؤلاء ليسوا باكثر من مرتزقة، باعوا دينهم و وطنهم و اهلهم و رضوا بان يكونوا كلابا مدجنة للنظام الفاسد يلعقون ارجل النظام و ينبحون في وجوه معارضيه و يقبلون بما يلقى اليهم من فتات ...


#944588 [عود عُشر]
5.00/5 (4 صوت)

03-17-2014 08:53 AM
معليش يا أخوانا عندنا مثل كردفاني بيقول ((المعيز بجيبن العيش )) بمعني أن الاغنام يجمعهن العيش المشتت وناس الانقاذ شتتوا كثيراً من العيش للمعيز الجائعات والحمير الجائعات ومثلنا الكردفاني بقول (( المابتقدر عليه بلسانك إشتريهو بالفي جذلانك )) فناس الانقاذ طبقوا هذه الامثال تطبيقا جعل لعاب سادة الاحزاب يسيل فلقد إشتروا مبارك الفاضل من قبل والدقير واحمد بلال وعثمان عمر الشريف وسيد السادات وإمام الأئمة الصاق المهدي إشتروه بثمن بخس درهيمات وفُتِحَ مكتب لإبنه في القصر حتي يتدرب الحكم والأتوكيت الرئاسي وسيد السادات وقطب الاشراف السيد محمد عثمان إشتروه بدراهم معدودات وكانوا فيه من الزاهدين وفُتِحَ مكتب لابنه حتي يتدرب علي الحكم والأتوكيت ومافي حد أحسن من حد هكذا الإنقاذ تشتري من تريد .


ردود على عود عُشر
[محمد الصديق] 03-18-2014 02:02 AM
نشرت مقال ضد صحيفة الراكوبة ولكن للاسف المقال لم ينشر ممايدل علي ان الصيحة حقا وبدون ادني جزء من مخطط الكيزان ومن ارادالدليل فليتحاور معي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة