الأخبار
أخبار إقليمية
أحزاب سودانية تطالب بتسريع الحوار السياسي
أحزاب سودانية تطالب بتسريع الحوار السياسي
أحزاب سودانية تطالب بتسريع الحوار السياسي


03-17-2014 05:18 PM

أجمعت أحزاب سودانية على أهمية الإسراع بوتيرة الحوار السياسي لحل الكثير من القضايا الوطنية الملحة بمشاركة القوى السياسية كافة على خلفية المبادرة التي أطلقها رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، عمر البشير، الرئيس السوداني.


وقال مساعد الأمين العام للشؤون السياسية بالحزب الاتحادي الديمقراطي السماني الوسيلة، لبرنامج "وجهات نظر"، الذي بثته "الشروق"، يوم الأحد، إن البلاد دفعت ثمناً عزيزاً وغالياً بسبب التشظي والاحتراب.


وذكر أن حزبه أبلغ العديد من القوى السياسية من قبل بضرورة التعامل مع حزب المؤتمر الوطني كجزء من النظومة السياسية.


وأضاف: "الأزمة السياسية السودانية ساهمت فيها كل القوى السياسية، والخلافات الحزبية نتيجة سياسات خاطئة في السياسة والاقتصاد والتباين الحاد بوجهات النظر".


وأشار الوسيلة إلى أن الحوار السياسي بين الأحزاب يجب أن يكون دون شروط من القوى السياسية كافة في مجمل القضايا المطروحة، مبيناً أن حزبه لم يلتق بحزب رفض الحوار.


أُم المبادرات


وقال: "الحزب الاتحادي الديمقراطي كان رائداً في مبادرات الحوار الوطني، والرئيس البشير قال في وفاة الشريف زين العابدين الهندي يكفي أن الرجل قاد أُم المبادرات".


وقال الوسيلة إن حوارهم السياسي حول الإجماع الوطني بدأ قبل المشاركة في العمل التنفيذي مع المؤتمر الوطني، وإن الحزب لايزال في حوار دائم حول هذه الغاية مع القوى السياسية كافة.


وأكد أن خلافات الشعب السوداني بكل تقسيماته السياسية قليلة مقارنة بنقاط الاختلاف، وهناك عوامل أدت إلى حدة الاستقطاب السياسي.


وأضاف: "هذه لحظة تاريخية ونداء لكل الشعب السوداني أن يكون السودان أو لا يكون."


من جانبه، قال الأمين العام للحزب الاشتراكي الناصري مصطفى محمود، إنه وبالرغم من أن الدعوة للحوار السياسي أتت متأخرة والحوار يمضي بوتيرة ضعيفة، إلا أن الواجب يقتضي الإقبال عليه.


وأضاف: "مهما كانت المبررات يجب أن يسعى الجميع للحوار بجدية، وأن نفكر في إقامة حوار بوتيرات سريعة لأن حجم الأزمة بالسودان كبير".


بديل التمزق
وأكد محمود أن حزبه بدأ في إعداد نفسه بكل القواعد الحزبية على مستوى السودان للتحضير لما يمكن أن يصب في إطار التوافق الوطني عبر المبادرة التي أطلقها الرئيس البشير للحوار السياسي.


وأشار إلى أن الحزب اقترح للرئيس البشير أن يتم تكليف لجنة تشارك فيها مبدئياً الأحزاب كافة، بالإضافة إلى بعض الشخصيات الوطنية مراعاة لحيادية الحوار.


وفي السياق، قال الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي كمال عمر، إن الأزمة السياسة الراهنة خطرة على البلاد، وأنجع وسيلة للخروج هي قضية الحوار، لأنها البديل للتمزق.


وأكد أن توفر الإرادة السياسية للحوار يخدم القضية كثيراً، خاصة وأن هناك روحاً جديدة مطروحة في قضية الحوار الذي لم يعد "بطبخة سياسية"، لأن الحوار أصبح سيد نفسه.


وأضاف: "السودان الآن في أمس الحاجة للحوار، وأن قضايا الحوار تعد أهم تحول سياسي يحدث بالسودان في الدستور والانتخابات وغيرها من المواضيع، جميعها تستوجب مشاركة الأحزاب للوصول إلى توافق سياسي".


شبكة الشروق



تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 1234

التعليقات
#946226 [كفاية]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 03:15 PM
احزاب الامة والاتحادي وغيرهم لا يزالون ينتظرون اذنا من المؤتمر الوطني بالسماح لهم باقامة الندوات السياسية ومسيرات الاحتجاج ومخاطبة قواعدهم والاستعداد للانتخابات رغم اطلاق الرئيس لوثبته باطلاق الحريات لكنهم لا يزالون خائفين


#945899 [معتز]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 11:10 AM
في كل واد يهيمون وانهم يقولون ما لا يفعلون


#945575 [حمد ابوادريس]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2014 03:14 AM
قال احزاب قال ...
الاتحادي الديمقراطي مشارك
الشعبي هو اساس النظام
الناصري لا وجود له إلا في شخص رئيسه
هؤلاء هم الهتيفة
لن اكتب عنهم حتى لا يشتهروا هههه غرور مني بس شعبيتي اكثر منهم مجتمعبن


#945413 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 10:06 PM
احزاب سودانية تطالب بتسريع الحوار السياسي
من هي تلك الاحزاب ومن قادتها وكم تبلغ عضويتها ومن اسسها قبل الحوار ومثلما طلبوا من الحركة الشعبية شمال بتغيير اسمها نكاية للاسم الام الجنوبي كانوا اولا يطلبوا من هؤلاء الهوامل المستنسخة من الهوامل الام بتغيير اسمها وجيناتها السماني وغيره عباره من جراء خنازير ترضع من الخنزير الام (ارزقية مرتزقه) سموهم كما شئتم لا تاثير لهم في الحياة العامة
عزيزي المواطن
ما رايك في تلك الظواهر الصوتية المدعية ( لا بجدعوا لا بجيبوا حجار)


#945333 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 07:55 PM
يا اخي اختشي جارين وراء الكضابين ديل 24 سنة تفتكروا عايزين يسلموكم الحكومة بعد ما قلعوها منكم بالانقلاب ،،، المرة دي الشعب دفع ثمن فادح والحصل بعد ثورة أبريل ما بتكرر فابحثوا لكم عن سوق جديد ،،، ،،،


#945317 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 07:43 PM
والله لك الله ياوطن هولاء الفاشلون المدمنون للفشل اصبحو ينطقون باسم الجماهير من هو السمانى الوسيلة واين هى جماهيرهم هولاء احزاب صنعها المؤتمر اللاوطنى ليوهم الشعب والعالم بان هناك مشاركة وقال الحزب الناصرى حقيقة يصدق فيكم القول الذى نطق به احمد السيد حمد حينما قال لكم حزبكم ده انا دخلتو السودان فى ورقة فى جيب الساعة قال هلمو للحوار لانقاذ البلد انتم تعطون القاتل الدوافع والعزيمة ليقتلنا وتتحدثون عن الحوار انتم تعطون القاتل الفسحة ومساعدته للخروج من الهاوية التى اسقط نفسه فيها مهمتكم ان تكونو كمبارس يا الوسيلة بس شكلك عجبتك انك تكون ديكور عن اى حوار تتحدثون وعن اى مصالحة تتحدثون اين الحريات وهذه ابسط الحقوق ونحن محرومون منها نذهب لنحاور من يحرمنا حقوقنا ملعون ابو السياسة البتخليكم تتبجحو فينا انتم ساسة انتم مكانكم مزابل التاريخ ولا تستحقون الاحترام قال حوار امشو حاورو انتو ماليكم 24 سنة فى حوار واتفاقيات عملتو شنو وتغير شنو عالم ما تتعلم ولا عايزة تفهم فاليذهب كل رموز السودان القديم الى الجحيم نريد قادة جدد يحملون افكار جديدة يستحقها اهل السودان كفى مهازل واستهتار وضحك على الدقون ولى زمن المجاملة والتسامح نحن فى زمن المحاسبة وعدم الافلات من العقاب فهمتو يا وهم


#945268 [حميد]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 06:46 PM
لعنة الله عليل يا السماني الوسيلةوشيخ الميرغني الزبال الحرمي يا باقي الكرتة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة