الأخبار
أخبار إقليمية
لوكا بيونق : جنوب السودان مرشح ليكون ملعباً لمعارك إقليمية
لوكا بيونق : جنوب السودان مرشح ليكون ملعباً لمعارك إقليمية
لوكا بيونق : جنوب السودان مرشح ليكون ملعباً لمعارك إقليمية
لوكا بيونق


الوصاية الدولية قد تكون الحل الأخير في حال استنفاد كل المحاولات
03-17-2014 06:29 PM
لوكا بيونق : جنوب السودان مرشح ليكون ملعباً لمعارك إقليمية

قال القيادي الجنوبي لوكا بيونق، المحاضر بجامعة هارفرد الأميركية، إن جنوب السودان مرشح ليكون ملعباً لمعارك إقليمية وتصفية خلافات البلدان المجاورة ودول حوض النيل، وهو ما يتطلب من الفرقاء الجنوبيين الوصول إلى تسوية سياسية عاجلة.


واستبعد لوكا في حديث لـ "شبكة الشروق" إدخال جنوب السودان تحت الوصاية الدولية. وقال "لا توجد وصاية دولية ناجحة، وهي أصبحت أمراً غير محبب، ولاسيما أنها مكلفة جداً وصعبة الحدوث وفقاً للمتغيرات التي يشهدها العالم الآن".


لكن لوكا عاد، وقال إن الوصاية الدولية قد تكون الحل الأخير في حال استنفاد كل المحاولات في تخطي الأزمة في أحدث دولة في العالم.


وحذر القيادي الجنوبي من تأزم الوضع الأمني والإنساني بشكل أوسع إذا لم تحرز مفاوضات أديس أبابا بين حكومة الجنوب والمتمردين بقيادة نائب الرئيس المقال ريك مشار اختراقا بشكل سريع.


ونبه إلى أن عدم الالتزام باتفاق وقف العدائيات سيدخل البلاد في وضع عدم الاستقرار لفترة طويلة ما يمكن أن يقود لحرب أهلية.


ونصح حكومة جوبا بإطلاق سراح بقية المعتقلين في إطار مصالحة داخل الحركة الشعبية الحاكمة لإعطاء مباحثات السلام دفعة في اتجاه التوصل لاتفاق نهائي، مشيراً إلى أن محاكمتهم ستقعد بفرص الحل.


مهمة صعبة


وعاب لوكا بيونق اضطلاع "إيقاد" بمهمة مراقبة اتفاق وقف العدائيات، لجهة أن الخطوة تطعن في صدقية المنظمة كوسيط بين أطراف الأزمة في جنوب السودان ويدخلها كطرف في الصراع، موضحاً أن قرارها نشر قوات بالجنوب جاء كمعالجة لسحب القوات اليوغندية.


ورأى أنه كان من الأوفق أن تقوم بالمهمة قوات الأمم المتحدة بآلياتها الموجودة بجنوب السودان مع دعمها بقوات اضافية بدلاً من خلق قوات جديدة في الدولة الوليدة.


وأشار إلى أن "إيقاد" ستواجهها عدة مشكلات في عملية ستأخذ زمناً طويلاً، كما أن الخطوة تضع المنظمة في مجازفة الدخول في تحدي النزاع بالجنوب، وهو ما تتعرض له لأول مرة.


وأكد أن عملية مراقبة الهدنة سترهق "إيقاد" التي تعاني من شح الموارد وتعتمد على التمويل الخارجي، ما يجعل العملية تعاني نقصاً لوجستياً بائناً، فضلاً على عدم خبرة المنظمة في عمليات حفظ السلام، وتابع "حتى الأمم المتحدة رغم خبراتها وإمكاناتها تواجه مشاكل في جنوب السودان".


شبكة الشروق


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 5444

التعليقات
#946554 [مادينقو]
4.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 09:55 PM
ماذا سيقدم دكتور لوكا بيونق لأمريكا أليس الأولى له ان يدرس فى إحدى الجامعات الجنوبيه التى تعانى من عدم وجود الأساتذة بدل الهروب الى أمريكا هو وزوجته الإثيوبية ويقعد يشرع لينا فى الأمور مشكلتنا فى جنوب السودان انو ربنا ابتلانا بهؤلاء الانتهازيين الزين يسمون انفسهم بالسياسيين والله صحى الاغتشوا ماتوا


ردود على مادينقو
United States [كابو] 03-19-2014 12:21 AM
لوكا بيونق انت وين والجنوب وين والله ما لقت ليك عض


#946344 [أيزك ركبوم مديت]
3.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 05:23 PM
من البداية ما قلتو إنتو الحركة والواحد وعشرين سنة وووو !! الليلة خلاص كتمت وجابت ليها في إعتقادي وتقديري ؟! الناس الماتت من شكلة الحركات الشعبية ما فيهم ولا واحد من أولاد نخبة الواحد وعشرين سنة ! هسع الإيغاد ما حتكون ماحايدة لو جابت قواتا ! طيب من الأساس متشاكلين ليه يا ود دينق مجوك ؟! السلطة ما قاعدة مع الحركة الماطنيين ذنبهم شنو ؟! النسب ما كفت الحركة ، عاد نعمل شنو انحنا ؟!! أكان دايرنها من دون شعب قولوا لينا والله النخليها للحركة تاخد راحتا في الاربعة فدادين بتاع حنك التنمية . مواطن زهجان من الوضع والله يا دكتور !!


#945776 [سعيد جبور]
2.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 09:54 AM
نحن نطالب باستعمار افريقيا كلهاجنوب الصحراء - إلا نستثنى منها جنوب افريقيا فقط ،


اما بقية الحوش الافارقة فلا يستحقون منحهم اي استقلال - الدليل هو تخلف وفقر وجوع ومرض عموم افريقيا جنوب الصحراء وبلدان كوارث معروفة منذ الازال .


وعاجل اليوم قبل الغد ان يتم استعمار السودان وجنوبه الآن
لانهم افشل دولتين حاليا - السودان - وجنوب السودان - ولا عقول لحاكميهم الآن ووزرائهم غنم ليس إلا والدليل الدمار الذي الحاصل والخراب والقتل والجوع والمرض لكلي الشعبين الآن .


#945607 [elhadi abdalla]
1.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 05:05 AM
وىافانطاو ليه مشار مايبقى رئيس مشار سياسي ومتعلم اكثر من سلفا يعن موهل لكى يكون رئيس جنوب السودان وحتي النوير بدو الحرب بعد ما قتله النوير في جوبا ومشار فر هاربا بي جلدة ولو وجدوه لقتلوه وقالوا انقلاب قال


#945492 [فانطاو]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 11:49 PM
قد يكون تم تحريف أقوال القيادي خاصه في جزئية الحرب الشامل في الجنوب لا رياك لا يمثل أغلبية النوير لا القائد العام للجيش الشعبي هو جيمس هوت من النوير والذي قتل أخاه في اﻷحداث ولم يغير مولاته جللحكومة وحتى الساسة الذين اطلع سراحهم أخيرا وذهبوا إلى نيروبي تنكروا انتماءاتهم لرياك لأن الشينة منكورة. ملحوظة منى اسم رياك بلغة القبائل النيلية بدولة الجنوب سوداني يعني الخراب و مشار يعني الاسود وتينج يعني شرارة نار ليكون الجملة الخراب الاسود شرارة نار حاجه عجيبه يكون تصرف الشخص طبقا لاسمه ويعمل خرابا وقتل وفساد وحريق .هل شخصا مثل هذا يرجى منه ليكون رئيسا؟ ؟


#945437 [من البداوة إلى الحضور]
1.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 10:40 PM
متي ستوحّدون السودان ... يا أيّها الأميريكان ...؟؟؟


#945419 [هبار شروك الليل]
3.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 10:17 PM
ملعب !! بس!! دا حايكون استاد يالوكا يابيونق يادووب صحيتو !! اتوكل ياعم وشوفو شغلك نحن تاني ماحانشيل همكم مرة تانية عزبتونا خمسين سنة اسي عرفتو انكم بقيتو ملعب لمعارك اقليمية! ماقلنا لكم الكلام دا من زمان لكن انتو مخكم دا بجي الساعة 12ظهرا


ردود على هبار شروك الليل
European Union [مشتهي الويكاب] 03-18-2014 06:45 AM
عرفنا الاخوة الجنوبيون مخهم بجي الساعة 12.. يلا يا فالح تعال ورينا انت وين كسبك وبقيت شنو بعد ما نزلت همهم من كتوفك.. قراءتك لهذا الموضوع بهذا العقل الحتيتة يخلي الواحد جد يخجل ليك حتى لو ما يعرفك! الفهم أقسام وانت كمان دا نصيبك في الدنيا، نسال الله ان يعوضك في الآخرة


#945359 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

03-17-2014 08:35 PM
Dr. Luka Bi-ung, the born intellectual of Abeyei, respecting your ideas on is somehow delighted reading what you are used to write always mindfully. I remember, how different are the graduates of Kadugli senior Secondary School in 1980s and 1990s TO MAKE GREAT INPUT FOR THEIR COMMUNITIES.
Have good health and better time with fast career development. I know from far your character, the brilliant graduate of university of Khartoum at that time when it was really called internationally figured university. Simply, to be anyhow, a lecturer for one of the ever best universities worldwide taking the lead as it has been shown this year among 100 global high calibers of academic and scientific institutions in the whole world means that you are something can’t be overlooked at all in your views. I know one day somewhere you had moved from your place despite that level and humbly came to great me, while I was so astonished frankly of that character not experienced in the old Sudan and even in many Nilotic and very normal ways of may (BEng Treated Characters), the traditional way to honoring people in South Sudan and as ordinary habit and used to in this part of Africa. What you normally write as prediction to the zones scaling might not be and also might be true. This an advice though we do not want to interfere into what looks typically internal issue and assumes that wise trend will follow lovingly to solve the problems of brother to brother rather than continued conflict of brother against brother anyway. In this case this matter as I see it is more applicable to the situation of Sudan more probably to happen for the huge issues and targets dimension too; than the situation of the Republic of South Sudan; God alone knows what the future is looking like. As human being we are subject to making gross mistakes but since there are chances to get out of that then we hope that things go into the direction that will please the people who have had just come out from different type of domination and still need to get up for strong developed country within the African Continent zone.
NOT TO CONTINUE GOING INTO NEW WORST ERA OF WAR TRAGEDY.


#945327 [اللحوي]
1.00/5 (1 صوت)

03-17-2014 07:48 PM
الكلام ده أنا كتبت عنه قبل أكثر من ثلاثة سنوات وفي هذه الراكوبة بأنه ليس لنا حل في السودان الجنوبي والشمالي إلا الإنتداب الدولي .... هذا مخرجنا الوحيد وليسميه من شاء بلإستعمار أو أي عبارة أخرى لايهم طالما الغرض هو السلام وحقوق المواطن والتنمية والحرية.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة