الأخبار
ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة
الشريم إمام الحرم يرد فتوى الفوزان ويجيز "البوفيه المفتوح"
الشريم إمام الحرم يرد فتوى الفوزان ويجيز "البوفيه المفتوح"
الشريم إمام الحرم يرد فتوى الفوزان ويجيز


03-18-2014 10:32 AM
(CNN) -- تابعت قضية فتوى الشيخ السعودي، صالح الفوزان، بتحريم "البوفيه المفتوح" التفاعل في الشارع السعودي، إذ أصدر إمام وخطيب المسجد الحرام، الشيخ سعود الشريم، فتوى أجاز فيها البوفيه، داعيا في الوقت نفسه إلى "مراعاة حق العلماء وإنزالهم منازلهم" وذلك بعد الانتقادات التي رافقت تلك القضية.

وقال الشريم، في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع تويتر ليل الأحد: "ليس عيبا أن يكون هناك سؤال عن حكم البوفيه المفتوح، وليس عيبا على العالم أن يفتي فيه، فلكل سؤال جواب.. مدار الخلاف في قول من أجاز البوفيه المفتوح وقول من حرمه هو هل الجهالة متحققة في هذا البيع أم لا؟؛ﻷن النبي.. نهى عن بيع الغرر."

وتابع الشريم بالقول: "وينبني على هذه المسألة مسائل كثيرة مشابهة لها، مثل دخول صالة ألعاب بثمن معين، واللعب دون مدة أو عدد معين، وكذلك بيع كل شيء بريال أو نحو ذلك.. من تأمل المسألة وجد أن الثمن معلوم والطعام أمامه معلوم، وفي الغالب أنه يعلم مقدار أكله، ولا تضره جهالة يسيرة يصعب التخلص منها غالب اﻷحيان.

وأضاف الشريم: "البوفيه المفتوح أدق في معرفة المبيع من الطلب المعتاد الذي يجيزونه، فقد يطلب صحن رز مثلا وهو لم يشاهده ولا يدري هل يعجبه ويشبعه أم لا. لذا فإن القول بالجواز أقرب؛ لأن الأصل في المعاملات الإباحة؛ ولا يحرم شيء إلا بدليل.. وممن أجاز الجهالة اليسيرة النووي وابن القيم وآخرون، بل حكى النووي الاجماع على العفو عن الجهالة اليسيرة؛ فلعل البوفيه المفتوح من هذا الباب."

وكان الفوزان، وهو عضو اللجنة الدائمة للإفتاء وعضو هيئة كبار العلماء بالسعودية قد أفتى الثلاثاء بحرمة العروض التي تقدمها المطاعم والتي تعرف بـ"البوفيه المفتوح" أي أن يأكل المرء ما شاء بدفع مبلغ معين من المال، واعتبر أن العرض دون تحديد للطعام، مجهول؛ ولا يجوز.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 4364

التعليقات
#946675 [المندهش]
2.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 01:57 AM
اصلا السلفيه ليست مذهب بل هى رابطه لاغبياء ومرضى نفسيين من نوع خاص .استحلفكم بالله انظروا الى دفاع ابو مسعود السلفى الذى يدافع عن هذا الجاهل لتعرفوا انهم جميعا من صنف واحد حيث ذكر هذا المتسلف ان الشيخ سؤل عن الشخص يأكل مايشاء والثمن ثابت طيب ياحيوان هذا هو البوفيه المفتوح المقصود وشيخك الحيوان بعد كل الضجه التى احدثتها فتواه والتى عرضت فىcnn لكل سكان المعموره الا انه لا زال مثلك لا يعرف معنى بوفيه مفتوح وذلك لانه فاقد تربوى علاوه على انهم عشوا عاله على شعوبهم لايدفعون ثمن مايأكلون .السعويه المسكينه تنتج 12مليون برميل فى اليوم الا ان 30% من شعبها امى اميه كتابيه والبقيه اميين اميه حضاريه والله العظيم لو انتجوا مليار برميل فى الدقيقه لن يتقدموا شبر بسبب هؤلاء المجرمين .ما يهمنا حريقه فى السعوديه لكن المشكله فى ان رصفائهم فى السودان يحاولون ان ينقلوا لنا هذا الطاعون والله لو كنت مسؤلا فى هذه البلد الفاشل لنصبت لهم المشانق فى الميادين العامعه ولا ابالى.هؤلاء هم الخطر الحقيقى ولكن اكثر الناس لا يعلمون


#946351 [عطوى]
3.75/5 (3 صوت)

03-18-2014 05:28 PM
والله انتو بعد شوية بتقولو عايزين دليل حتى على اباحة او حرمة الكلام ... والله العظيم فى تاريخ البشرية ومنذ خلقها لا اعتقد بان البشرية انتجت فكر ظلامى وتجهيلى مثل الفكر الوهابى لا حولة ولا قوة الا بالله ..

بما يسمى بعلماء الحديث والاثر فى السعودية هؤلاء عواطلية وما عندهم موضوع اصلا غير الاكل والشررب والتغوط وتفتيش كتبهم الصفراء هذة التى لا تنتج الا الخراب والدمار والتجهيل


ردود على عطوى
European Union [أبو مسعود السلفي] 03-18-2014 11:12 PM
أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان على تكذيبه لما انتشر من إفتائه بتحريم البوفيه المفتوح المتعارف عليه بالمطاعم، قائلا: "هذا كذب ظاهر دافعه الهوى والتجني".

جاء ذلك اليوم (الاثنين) في بيان من الشيخ الفوزان على موقعه الرسمي تحت عنوان "تكذيب شائعة"، قال خلاله: "أنا صالح بن فوزان الفوزان ينسب إليّ أنني أحرم البوفيه، وهذا كذب ظاهر دافعه الهوى والتجني، لأن الواقع أنني سئلت عن ظاهرة في بعض المطاعم وهي أن أصحابها يقولون للزبائن: كل ما تشاء من هذه المأكولات المعروضة وادفع مبلغاً مقطوعاً محدداً، فقلت: هذا مجهول والمجهول لا يجوز بيعه حتى يحدد ويعرف"، داعيا الجميع إلى التثبت أولا مما يقال قبل نشره.

وكانت مواقع عدة قد تناقلت فتوى للشيخ الفوزان بتحريم البوفيه المفتوح الذي تقدمه المطاعم قبل أن يكذبه اليوم في بيانه، فيما كان إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم قد رد أمس بأن القول بالجواز أقرب في حكم "البوفيه المفتوح"، كون المراد من البوفيه أكل شيء يشاهده فلا جهالة فيه بذلك.


#946003 [ابو ابراهيم]
4.00/5 (1 صوت)

03-18-2014 12:19 PM
أكيد هؤلاء الأطفال لا يمكنهم أكل كل هذا اللحم وهذا يعني أنهم سيذهبوا ليأتي غيرهم للأكل وهكذا تستمر الوجبة وحيث أنهم يأكلون بأيديهم فإن هذا الأكل غير صحي ويكفي أن يأتي شخص واحد أياديه ملوثة بأي ميكروب ليلوث الأكل كله.


ردود على ابو ابراهيم
European Union [مواطن اخر] 03-19-2014 10:22 PM
حصل يا استاذي العزيز اكلت بوش؟؟؟

[مواطن] 03-18-2014 03:48 PM
اخي ابو أبراهيم ، وهل تعتقد ان من سيأتي بعدهم لن يقوم بغسل يدية قبل الأكل!!!!ابو ابراهيم حدث العاقل بما يعقل ،مع الشكر.


#945872 [قصة شعب محتار]
3.50/5 (2 صوت)

03-18-2014 10:55 AM
سبحان الله يفتون عن البوفيه . طيب ما يفتوى لين عن البذار الحاصل من الاسرى السعوديه الحاكمه وعن الاموال المقدم بغير حق ,



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة