الأخبار
أخبار إقليمية
مدرسة في شكل خلوة
مدرسة في شكل خلوة
مدرسة في شكل خلوة


03-19-2014 07:12 AM
كمال كرار

منذ 30 يونيو 1989 تحطم التعليم المفيد في بلادنا ، يوم أن أصبحت القرارات المتعلقة به في يد الجاهلين.

تغيرت المناهج بحجة التأصيل ومسحت الجغرافيا لأنها تعترف بكروية الأرض ، وألغيت من المنهج قصة( طه القرشي مريض ) لأن أحدهم اكتشف أن طه واحد من أسماء الرسول ، وتغير السلم التعليمي إلى ثماني سنوات، حتى يصيب الملل التلاميذ والأساتذة وأولياء الأمور .

ثم جاء عهد التراكم المالي على حساب المدرسة ، فصارت جدران المدارس واجهات للمعارض التجارية والبقالات والدكاكين على حساب المساحة المخصصة للطابور والأنشطة المدرسية .

ثم قرر السدنة أن يقتلوا( جدادة ) التعليم العام و( خم) البيض عن طريق تجفيف المدارس الحكومية، ومنع القبول فيها لأجل بيعها ـ للمحاسيب ـ وقبض الثمن وتحويله للحسابات الخاصة .

وظلت مرتبات المعلمين في المدارس الحكومية تتضاءل مقارنة بالغلاء ، وهو منهج مقصود لتطفيشهم إلى المدارس الخاصة أو إلى خارج السودان .

وحفلت نتائج معظم المدارس الحكومية بالجملة المعهودة ( لم ينجح أحد) كيما تزدهر تجارة التعليم الخاص، وفي التعليم الخاص حكاوي وبلاوي ، ونتائج من بيت الكلاوي.

وشيئاً فشيئاً صار أبناء الفقراء فاقد ( تربوي) وساقوا الركشات (بالقرض الربوي) ثم جاءهم فشل كلوي.

***وظهرت حكاية الموهوبين ، حتى ينفصل أبناء الغبش عن أبناء الميسورين، والفرز الطبقي لا يعرف المساكين.

ولما استوت الحكاية ، وجلس التعليم على الشواية، قال السدنة( هيا إلى المحاية).

وانتشرت المدارس القرآنية ، والخلاوي الدكاكينية، وهبرت الأموال على الحربوية والسحلية.

وينجح في كل عام ربع الممتحنين، وبالدفرة تصل النسبة خمسين ، والنجاح في الانجليزي30 من مية ، والأمور واضحة مية في المية .

وبعد أن غرقت مركب التعليم العام بفعل الكيزان ، وأبحرت سفينة التعليم الخاص إلي بر الأمان ، صاح السدنة:(لا لاختلاط البنات والفتيان) .

وعليه وإلى حين إشعار آخر ستطرد البنات ، من المدرسة المختلطة الوحيدة في نواحي أربعات ، وتمنع الحوامل الأمهات من ولادة التوائم إن كانوا أولاد وبنات . فالاختلاط في الأرحام ممنوع بأمر الفقهاء والعالمات ، حتى لا ينفرد المولود بالمولودة في الليالي الحالكات ، ويخلفون أولاد وبنات ، ويكون الشيطان ثالثهما في شارع النيل الكائن قرب ( الكليوات) .

ينحط التعليم في بلادنا لأن الجهل سيد الموقف ، وبلداً ما فيها تماسيح يقدل فيها الورل ، وفي الصيدليات لالوب وقرض ، وتمسح المستشفيات ويستوطن المرض ، ويمنع الإختلاط في مدارس الأساس من في نفسه غرض .

الميدان


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 3460

التعليقات
#947599 [Husham Suliman]
3.50/5 (5 صوت)

03-20-2014 12:07 AM
اعرف مدير مدرسة خاصة تخرج من الجامعة 2009 , يقال ان المدرسة تتبع لاحد مسؤلى الانقاذ ’ المهم فى الموضوع ان هذا المدير الشاب الغير متزوج اشترى قطعة ارض الشهر الماضى ودفع مليار وثلاثمائة مليون ثمن للارض .
قبل ان يصبح مدير لهذه المدرسة كان يعمل موظف فى منظمة اسلامية , وكيف وافقت وزارة التربية على قبول مدير مدرسة لم يتجاوز الثلاثين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ معذرة السؤال غبى

[Husham Suliman]

#947365 [معز]
4.07/5 (5 صوت)

03-19-2014 06:59 PM
كلامك مظبوط 100% لكن تفتكر انو تعيين مديري المدارس من النوع ده بيتم صدفه ولا الحكاية مقصوده . لو تركت الانقاذ التعليم كما هو . لما بقيت في الحكم حتي الان المعادلة بسيطه يا اخوانا.

[معز]

ردود على معز
European Union [ahmed//] 03-20-2014 12:03 AM
اتيت على مربط الفرس يا معز ... علموا ان الجامعات هى مصدر الوعى الحقيقى للأمة وهى تحدث التغيير الآنى والمستقبلى والتطور فى جميع المجالات فلذلك عمدوا على تدمير الجامعات حيث كانت هى البداية حتى يكون لهم الكبرياء فى الأرض ويعلموا ابنائهم وكوادرهم فى جامعات خارجية خارج السودان وهم كثر وذلك لولادة جيل جديد مرتبط بافكارهم وسيطرتهم على البلاد لهذا تجد كل المسئولين فى الدولة وطنيتهم ضعيفة واحساسهم بالمواطن معدوم ويشعرون ببعضم البعض ويتبادلون المصالح فيما بينهم وتجد كل اعضاء الحركة الإسلامية وعلى راسهم المؤتمر الوطنى يحتقرون افراد الشعب ويتعبروهم متخلفين ويمارسون عليهم اشد درجات الإحتقار ويسئون لشباب الجامعات بالمساطيل والسكارة والزانيين والجهلة كأن الذى وضع المناهج شخص غيرهم هى ذات المناهج التى تربى عليها الجيل الحالى لهذا خرج جيل مشوه متلاطم الأفكار دون طموح للقيادة كما كانت الجامعات قبل الإنقاذ/ وهذا الامر لم يقتصر على الجامعات بل شمل كل اوجه الحياة


#947259 [عكر]
4.19/5 (6 صوت)

03-19-2014 04:31 PM
قصة الفوارق الطبقية هذه كفيلة بان تجعل من وطن ان وجد نافذة من جهنم ... كيف لا و نجد عدد من الطلاب اليوم يهناون باكل الوجبات الفاخرة في ارقي الكفترايات و اخرون لا يجدون غير بوش مغشوش...!!!
و ما ادراكم بالتعليم الخاص و سلبياته في اتجاه و طن واحد...!!!
اما قصة الذين يتلاعبون بالمناهج هم من كبار الجهلة و انصاف المتعلمون ...!!!
خذ مثلا قضية اللغة الانجلزية او غيرها كم تكلف الدولة سنويا من عملية تعليمية كان من الممكن ان تكون اقل تكلفة اذا كان هناك منهج ممتاز كما كان و بالطرق الحديثة ...سؤال وجه للسفير البريطاني قبل اعوام من احد الصحفيين لماذا لا تدعمون تعليم اللغة الانجليزية بصور اكثر كماكان من السابق ... فكان رده نحن لا نصرف في شي لا نستفيد منه او بالاصح الاقبال علي الانجليزية اصبح حتمي لمن اراد ...؟؟؟

[عكر]

#947245 [مدحت عروة]
4.19/5 (6 صوت)

03-19-2014 04:15 PM
امريكا والدول المتطورة فى جميع المجالات سر قوتهم وتطورهم هو التعليم ولو تلاحظوا ان جامعاتهم هى فى الترتيب الاول عالميا!!!!
هل تعلموا ان امريكا تجنى اكثر من سبعين مليار دولار ستويا من الطلبة الاجانب وان الهنود هم اكثر الطلبة الاجانب هناك ؟؟؟؟
ناس الانقاذ عربوا التعليم وخلوا الاساتذة يهاجروا الخ الخ الخ وعايزين يفوقوا العالم اجمع!! والله اننى اضحك مما اسمع!!
ولال انا غلتان وجامعاتهم هى الاولى عربيا وافريقيا خليكم من عالميا وان اقتصادهم هو الاقوى وكذلك عملتهم فى المنطقة خليكم برضه من عالميا؟؟؟؟
يا جماعة انتوا متاكدين انه ناس الانقاذ ديل كملوا المرحلة الابتدائية؟؟؟انا غايتو شاكى فى الموضوع ده لان المعلومات السياسية والاقتصادية والعسكرية البعرفها انا راعى الضان فى الخلا عارفها!!!
غايتو حكومة مضحكة وفاشلة!!!!!!

[مدحت عروة]

#947013 [جبل ملح]
4.07/5 (5 صوت)

03-19-2014 12:18 PM
اخي كلامك هذا صحيح وهذا جزء من المشكلة ولكن المشلكة الحقيقية والتي اتمني ان تتناولها باستمرار حتي يظهر لك ما اصاب الشعب من خلالها .
المشكلة يا اخي الادارات المدرسية التي لا تعلم شيئ ووضعت لتخرج جيل كاملا من النور الي ظلمات الجهل وقد كان تصور هدف هذه الادارات جباية القروش فقط عن طريق اساليب قذرة من الطرد دوما من المدرسة حتي احضار المبالغ المفروضة والتي لا تعود للمدرسة ولا للمعلمين بل الي المدير ومديري الوحدات التعليمية حتي صار المديرون رجال اعمال .
تصور ياخي رسوم القبول الصف الاول تتراوح ما بن (120--150)عند الفقراء حتي لايدخلوا المدارس واذا دخلوا لا ينجو من الطرد يوميا الرسوم الشهرية البالغة 5جنيه من اين يجدها الفقراء تصور يااخي عدد الايام التي يكون فيها التلميذ بالمدرسة اقل من ايام الطرد لذلك ظهر التشرد والتسول والسرقة والغش واخير الجهل حيث صار التلميذ في الصف الثامن لا يعرف الحروف .رغم ذلك عند الامتحان بعد دفع رسوم الامتحان البالغة (15---17)جنيه ينقل ويمنح تقدير جيدجدا لان المدير يعدل النتيجة حسب رغبته وفي النهاية يتخيل والده ان ابنه مستواه كذلك ولكن يتفاجئ .
لا يحسب او يتخيل احد ان هذه المبالغ يجد المعلم منها شيئ لا فقط نصيبه الفول بالزيت والباقي يذهب الي المدير ومديري الوحدات التعليمية .
اخي صارت المدرسة مورد دخل ومتجر لجمع القروش ومات الضمير ومهنتها صارت الطرد او الجمع والتأليم .
هذه هي المشكلة الاساسية لان هذا الشعب عبقري وزكي يستطيع يفهم اي مقرر مهما كان ومهم تكون صعوبته اذا وجد الفرصة المناسبة لكنه لا يجدها في ظل هذه الادارات .

[جبل ملح]

#946930 [ماسورة]
2.44/5 (5 صوت)

03-19-2014 11:20 AM
حتى الأناشيد والنصوص
نهبوها يا ولدى اللصوص
عمك الكوز الفقر
لاهو بشبع لا بتر
ضيع أحلامنا الخضر
كابس الفار فى..الجحر
بسرق من العين ..الكحل
فى قدح الوطن
ياكل ..يهر !
ورانا يا ولدى النجوم
عز الضهر

[ماسورة]

#946823 [الليل]
3.63/5 (4 صوت)

03-19-2014 09:54 AM
كلامك رصيق والواحد احيانا ينفقع ضحكا رغم غصة في الحلق علي الوضع الذي ال الية التعليم بعد مسح المرحلة المتوسطة والتي كانت وكانت.
لكن الحكاية بقت ما قراية.
ووراء الحكاية حكاية

[الليل]

#946819 [عطوى]
2.66/5 (6 صوت)

03-19-2014 09:52 AM
تلخخيص جميل وبديع وتصوير للواقع المؤلم ..

[عطوى]

#946814 [ابومحمد]
3.25/5 (6 صوت)

03-19-2014 09:48 AM
ونزيدك من الشعر بيت
تقفيل المدارس الصناعية والتجارية والزراعية
حرمنا من الحرفيين والكوادر الوسيطة في الخدمة المدنية والمشاريع الزراعية

[ابومحمد]

ردود على ابومحمد
United States [بت البلد] 03-19-2014 09:20 PM
ياخي انت نسيت نهاية مشروع الجزيرة العملاق التاريخي
على يد الحكومة الكيزانيه؟؟؟
يبقى مافي فايدة من الدراسة النظريه...
وكيف يجد المزارع قيمةالمدخلات الزراعيه
والجبايات تفوق قيمة المحصولات البستانيه؟؟؟
الله يقلع هذه الحكومه الضلاليه ...

[ود مرشنج] 03-19-2014 11:13 AM
تصدق يا ابو محمد انو كوريا اخذت تجربة المدارس الحرفية والصناعية من السودان


#946800 [جركان فاضى]
3.25/5 (6 صوت)

03-19-2014 09:30 AM
اسلوب جميل شيق ورصين بين جميع مسالب التعليم....شكرا الاستاذ كمال كرار

[جركان فاضى]

#946794 [bullet ant]
3.00/5 (5 صوت)

03-19-2014 09:25 AM
مرت اوروبا بااقرون المظلمة و كانت ظلمة الجهل ظلمات و ما محاكم التفتيش ببعيدة عن الذاكرة و بعد ذلك الليل البهبم انيثق الضوء كاشفاعن عصر النهضة و كان النور لا ياتى الا عقب احلك الليالى
فهنيئاللسودان فقد دنا فجر الخلاص و ستدفن دولة الفكر البالئ فى مكان نائى و لن يكون هنالك بعث ثانى
فيا كلاب الظلمة يا من تظنون الذباب علاج و البراق مركبة فضاء
مصيركم مصير من حاكم غليليو و نكر ان الارض لم تسطح

[bullet ant]

#946745 [بيكانتو]
4.13/5 (6 صوت)

03-19-2014 07:45 AM
صح لسانك

لكن قاعد فى زاويه - و كاشف آى حاجه

[بيكانتو]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة