الأخبار
أخبار إقليمية
لا حوار في ظل القهر والارهاب
لا حوار في ظل القهر والارهاب
لا حوار في ظل القهر والارهاب


03-19-2014 07:45 AM
سليمان حامد الحاج

شهد ميدان شمبات بالخرطوم بحري مساء السبت 15 مارس 2014 حشوداً ضخمة لقوات حماية نظام الرأسمالية الطفيلية، بأسمائها المتعددة ومهامها القمعية المختلفة كانوا جميعاً مدججين بالسلاح والهروات . وحاصروا الميدان من داخله حيث رابطت مئات العربات، وفى قبله الاربعة بمختلف أنواع المركبات. تراصت صفوف قوات اجهزة حماية النظام دون ان تترك شبراً يخترقه اي مواطن راكباً او راجلاً الى داخل الميدان. وكل من حاول ذلك ووجه بالتهديد والوعيد بل (الدفر) بقوة بعيداً عن اطراف الميدان ليس ذلك وحسب ـ بل منع حتى المواطنون الذين يريدون قضاء حوائجهم المعيشية من البقالات المجاورة من الوقوف في المنطقة بحجة انها منطقة عسكرية أو منطقة عمليات.

كل من رأى ذلك المشهد يعتقد ان هذا الجيش العرمرم متجه لتحرير فلسطين أو حلايب وشلاتين، وليس لمنع ندوة يتحدث فيها قادة أحزاب سودانية معترف بها من الحكومة ويمنحها دستور السودان حق مخاطبة جماهيرها في الساحات العامة.

تسد مسارب الوعي للشعب يكشف ممارسات هذا النظام الغاشي الطابع والمحتوى (قطعوا) النور من مكان الندوة كلية. نرى كم من المال صرف على تلك (الغزوة) لقهر الشعب وإرهابه وليس لرفع المعاناة عنه، وهل ستسجل الأرقام الحقيقية؟!

إلا أن كل ذلك لم يرهب شعب السودان ولم يزعزع تصميمه على إقامة الندوة مهما كانت التضحيات. ولهذا تم تغيير مكان الندوة إلى دار حزب المؤتمر السوداني القريب من الميدان. فأمتلأت الدار بالجماهير نساءاً باسلات وشباب مقدام جسور وفاضت الحشود لتمتلئ بها الشوارع والأزقة المجاورة، وتعالت الهتافات المتجاوبة مع المتحدثين بإسقاط النظام النازي الفاسد.

فاقم هذا من هلع النظام المرتاع، فوجه أجهزة قمعه للذهاب إلى الدار وعمل كل ما يمكن لإرهاب الجماهير وفض الندوة. إلا أن الندوة استمرت حتى أخر متحدث. هذا النجاح الذي هزم أجهزة قمع النظام جعلها تطلق الغاز المسيل للدموع إلى داخل الدار. كاد هذا التصرف الإجرامي الهمجي أن يودي بأرواح العديد من المواطنات المصابات بالربو، وإلى اختناق الأطفال الذين كانوا يرقدون في أحضان أمهاتهن ولولا وجود أطباء بين الحاضرين لأدى ذلك إلى كارثة ليست أقل من تلك التي حدثت في جامعة الخرطوم وقتل فيها الطالب علي أبكر موسى وجرح العشرات من الطالبات والطلبة.

جو للحرب وليس للحوار:

فهل هذا جو يصلح للحوار؟! حزب المؤتمر الوطني الحاكم وطوال ربع قرن من الزمان في كراسي الحكم لا يعرف لغة الحوار ولا يكفية إدارته. أنه يريد أن تكون كلمته هي النافذة لخدمة مصالحه الطبقية الطفيلية. وتشهد على ذلك كل الحوارات والاتفاقات التي أبرمها تحت ضغط أجنبي أو داخلي أو الأثنين معاً. إلا أنه في كل هذا الاتفاقيات كان يستبطن تطبيق ثوابته (وقع ولا تنفذ) ويخفي حقيقة أهدافه بالتلكؤ والتسويف في التنفيذ العملي.

كيف نحاور نظاماً لا يحتمل الرأي الآخر أو حتى الاستماع إليه بل يمنعه من إقامة الندوات لمخاطبة الجماهير في الساحات العامة وحتى داخل دوره. ويشهد على ذلك تعطيل العديد من الصحف لسنوات كما حدث مع صحيفة الميدان لسان حال الحزب الشيوعي. ومنع الكثير من كتاب الأعمدة من الكتابة. واقتحام حرم الجامعات بالمليشيات التابعة له والمدججة بالسلاح والسواطير والسيخ وغيرها لمنع الرأي الآخر من حقه في التعبير.

كيف تحاور نظاماً يرفض الحوار مع الحركة الشعبية قطاع الشمال إلا وفقاً للأجندة التي يضعها هو ويريد فرضها بقوة السلاح؟! نظام يشعل نيران الحرب ويواصل تصعيد مآسايها في دارفور وكردفان والنيل الأزرق. نظام يواجه المظاهرات السلمية المطالبة بحقوق المواطنين المشروعة والعادلة في عدم زيادة الأسعار بالرصاص الحي ويقتل المئات من المواطنين بدم بارد.

لهذا وغيره فإن من يدعون أن (المؤتمر الوطني ما عاد المؤتمر الوطني الزمان) كما قال الأخ كمال عمر بلسان حزب المؤتمر الشعبي، فهم واهمون. فما هو الجديد في سياسات المؤتمر الوطني الاقتصادية والسياسية والخدمية؟! ألم يفاقم الوضع الاقتصادي ومعاناة الشعب. وهل حدث أدنى تغيير في برنامجه السياسي وما يجسده الواقع الراهن من صراعات حتى في داخله. ألم تمتد سياساته حتى إلى المؤسسات الخدمية ويعمل علىهم المستشفيات بما فيها الجناج الخاص بأمراض النساء والولادة الشئ الذي أدى إلى الجريمة البشعة غير الإنسانية التي كانت سبباً في ثلاث حالات ولادة في الشارع العام نتيجة لإغلاق القسم. المؤتمر الوطني الحاكم ينفذ كل سياساته منذ سطوة المسلح على السلطة بل برع في تصعيد تفاقمها بكافة الأساليب ولهذا فهو ذات حزب المؤتمر الوطني (الزمان) أي منذ ما قبل المفاصلة. وإن شاء الأخ كمال عمر الدقة في التوصيف فإن الذين حضروا الحوار من المؤتمر الوطني مع المؤتمر الشعبي هم ذات القيادة القديمة (الزمان) أي منذ ما قبل المفاصلة والانقسام إلى وطني وشعبي.

إن هدف المؤتمر الوطني من الحوار كما ذكرنا من قبل ليس هو انقاذ الوطن من السقوط في هاوية الانهيار الكامل والتصدع، بل انقاذ نفسه من مغبة الثورة الشعبية العارمة التي تقتلع النظام من جذوره. ولهذا فهو يتعامل بتلك الصورة الوحشية مع أية مظاهرة حتى لو قادها تلاميذ مرحلة الأساس لظنه بل يقينه أن تلك ستكون الشرارة التي يندلع منها اللهب الذي يقضي على نظام الرأسمالية الطفيلية.

الذين يريدون الانضمام للسلطة، عليهم ان يبحثوا عن مبررات اكثر موضوعية وواقعية غير تلك التي يتوهمون فيها ان المؤتمر الوطني حدث فيه تغيير، هذا لم يحدث ، لا في الشخوص ولا الاهداف ولا البرنامج المستبطن.

سيظل الحزب الشيوعي السوداني عضواً فاعلاً في تجمع قوى المعارضة متمسكاً بكل صدق وصلابة بما جاء في برامجه البديلة لبرامج هذا النظام ، ومع الحكومة الانتقالية التي تنفذ هذا البرنامج وتضع دستوراً ديمقراطياً يجسد الحريات وحقوق المواطنة وينسجم مع المواثيق الدولية التي تحترم حقوق الانسان وتقدره كافضل الكائنات. وهي التي تضع قانون الانتخابات وتحدد بالتوافق – اللجنة التي ستديرها بكل النزاهة والصدق.

أننا مع الحوار الصادق ظاهراً وباطناً، الا اننا نتمسك بحق شعب السودان في تهيئة الاجواء الديمقراطية التي تجعل نتائج هذا الحوار يصب في مصلحته وليس لمصلحة فئة من شريحة الراسمالية الطفيلية. اذا لم تتم الاستجابة لمتطلبات ما قبل الحوار، فان نتائجه لن ترى النور ، لأنه يتم في جو من الارهاب، وعزله للشعب، وحروب مرعبة في غرب البلاد . وكذب وعدم مصداقية عن الحديث لتقديم من اجرموا في حق الشعب وعملوا فيه ضرباً وتعذيباً وقتلاً.

اين المصداقية في محاكمة شهداء كسلا وبورتسودان وكجبار وطلاب جامعة الجزيرة وجامعة الخرطوم وهبة سبتمبر / اكتوبر 2013.

تهيئة جو الحوار الصادق الذي لا يستبطن المكر والخداع هو المطلوب الأن قبل الحوار. لا احد يصدقكم وقد جعلتم بينكم وبين الشعب بحاراً من الدم ومئات من جثث الشهداء وجرائم لا تحصى.

من يحاور نظاماً ارتكب كل هذه الجرائم وعلى راسها انفصال الجنوب ويحضر لما هو ابشع في غرب السودان، فلا يلومن الا نفسه . شعب السودان ليس غافلاً ولا متناسياً لكل الجرائم التي ارتكبت في حقه، وهو الان يرصد مواقف جميع القوى التي تعمل على انفاذ هذا النظام وقراره من الحساب العادل ، فطريق جهنم ان تختار طريقاً لا يرضاه الشعب.

نحن في الحزب الشيوعي نعلنها داوية اننا ضد اي حوار لا تتوفر مطلوباته ولا يتهيأ فيه الجو الديمقراطي الذي يشارك فيه الشعب ويقول كلمته الفاصلة.

الميدان


تعليقات 15 | إهداء 0 | زيارات 8737

التعليقات
#948064 [سعدسعيدسودانى]
2.50/5 (4 صوت)

03-20-2014 12:11 PM
بصراحه كده ياجماعه بطني طمت من خبر شيخ الخلوة

[سعدسعيدسودانى]

#947510 [الكنزي]
3.38/5 (4 صوت)

03-19-2014 10:03 PM
ارجو ان تفكر بهدوء اخونا ود الشرق اولا ياتو حته من الشرق انا عاوزك تعاين لاهلك في الشرق بصدق وامانه تعليم معدوم صحه وعلاج معدوم السل ينهش في صدور الغلابه من اهل الشرق انا عشت فتره طويله هناك عموما لانفرض عليك فكر معين او فلسفه معينه فكر بهدوء وتروي اكيد حيقودك تفكيرك للطريق الصاح وانا متاكد ماحيكون طريقك ده الماشي فيه دمت اخي

[الكنزي]

#947422 [معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]
4.19/5 (7 صوت)

03-19-2014 08:01 PM
قلنا الحل فى الاغتيالات النظام لايعرف غير لغة القتل ونحن نظن ان مايطلقه من ارهاب ومنع الندوات السياسيه ومنع حرية التعبير وتكميم افواه الصحافه وهو يتكلم عن الديمقراطيه والحوار هذا النظام نظام ضال ومجرم ومن هنا نناشد حملة السلاح بعدم وضعه الا بعد ازالة هذا النظام باى وسيله ونناشد اهالى القتلى باخذ حقوقهم بايديهم فهذه عصابة يحركها نفر من كبار قادة الاجرام والارهاب فى النظام وعلى راسهم المجرم والسفاح على عثمان طه والمجرم بكرى حسن صالح والمجرم عبد الرحيم حسين والمجرم نافع على نافع والسفاح محمد عطا يجب وضع هؤلاء فى قائمة التصفيات الجسدية نخاطبكم اولا ياشباب دارفور ان تيدؤا التصفيه من مجرمكم كبر ثم القائمة اعلاه هؤلاء هم السفله المجرمين لو انتظرتو محاكم العالم والعدل الدوليه سيكون سكان دارفور كلهم فى القبور وتنهش اجسادهم الصقور هؤلاء القوم لا دين ولا ضمير لهم تحركو للتعجيل بانقاذ اهلكم اولا
وايضا نطالب اهالى القتلى فى العيلفون واسر شهداء رمضان وكجبار وبور سودان لاخذ ثار اهاليهم بايديهم والا ان النظام سيتمادى فى قتل المزيد اللهم انا قد بلغناكم ....................

[معاويــــــــــــــــــــــــــــــــــة]

#947312 [محمد احمد]
3.57/5 (8 صوت)

03-19-2014 05:52 PM
الاستاز/ سلمان الحزب الوحيد البقى للسودانيين من صدق التوجة والوطنية ونظافة اللسان والامانة هم الشيوعيون بدون اي مجاملة فالى الامام وكل الكادحين والمهمشين والفقراء معكم .

[محمد احمد]

#947168 [منشى]
3.88/5 (5 صوت)

03-19-2014 02:47 PM
الواثق من نفسو ما بخاف من حرية الآخرين او كلامهم او نقدهم.. يا عمر إعدل فنم قرير العين و إلا فلن تجد الى الراحه سبيلا .. الظلم ظلمات ... و العارف نفسو معوج بخاف من الاعتدال خشية الانكسار .

[منشى]

#947166 [عبدالهادى عيسى]
4.13/5 (5 صوت)

03-19-2014 02:42 PM
القمتهم حجراياودالشرق فهولاءيريدون لهذه البلاد ان تعيس فى الفوضى والخراب لينعقوا فيها بعد ذلك

[عبدالهادى عيسى]

#947110 [الحقاني]
4.07/5 (5 صوت)

03-19-2014 01:49 PM
دا رقيص وهجيج في جنوب افريقيا كافي دي ماندوه ولا مظاهره

[الحقاني]

#947058 [ود الشرق]
4.13/5 (7 صوت)

03-19-2014 12:58 PM
عملوا ليكم كويس مفروض كانو مسكوكم وجلدوكم واحد واحد يا فساق هي البلد خربت من شويه لاميين البنات المتبرجات واخر خلط بالله عليكم الله قولوا لي البلد ح تستفيد شنو من امثالكم وهل هؤلاء المتبرجات يصلحن علي ان يكن امهات المستقبل وهل سينجبن لنا اجيال المستقبل وهل وهل وهل
ياعلمانيين افهموا انتو فشلتوا ومحلكم مزبلة التاريخ ماتحلموا بحكم السودان فالسودان بلد اسلامي رقم انف العلمانيه وغيرها من احزاب الرجرجه والدهماء

[ود الشرق]

ردود على ود الشرق
European Union [صلاح إبراهيم] 03-20-2014 12:20 AM
قال ود الشرق في الفقرة الأخيرة من تعليقه المضطرب وغير المسنود (ياعلمانيين افهموا انتو فشلتوا ومحلكم مزبلة التاريخ ماتحلموا بحكم السودان فالسودان بلد اسلامي رقم انف العلمانيه وغيرها من احزاب الرجرجه والدهماء).. انتهى
وما قولك في حكم الإنقاذ.. انظر إلى السودان قبل العام 1989 واعقد مقارنة في كل المناحي.. والإجابة لك أيها الوطني. يا سبحان الله

European Union [koko] 03-19-2014 08:39 PM
لمايكون انتو عندكم دين مطبقنو صاح اتفاصح كفايه رقيص رئيسك ياسفهاءالاحلام تقولون من قول خير البرية وتخرجون من الدين كما يخرج السهم من الرميه بئس ماصنعتم.*

United States [let it rain] 03-19-2014 05:45 PM
الاسلام في القلب وبالفعل ليس بالقلب والله ادانا عقل عشان نفكر بيه ونعرف الصاح من الغلط والله وحده هو البحاسبنا ما حكومه عامله فيها اسلاميه وهي اكفر من مشا علي الارض وكلها منتفعين بلا عقل ولا دين زيك كدا انت واحد من 2 يامنتفع ياعاملين ليك غسيل مخ وانا اعتقد انك ماعندك مخ زاتو

[ZA HAGAN] 03-19-2014 04:55 PM
These honourable men and womens are out there to express their frustration and anger aginst this Government , you have to ashamed of youself to call them these names , your sister or brother could be among them.

[كتمت كتمت] 03-19-2014 03:28 PM
يا ود الشرف يا واطي يا جزمة هولاء المتبرجات اشرف منك

United States [كرار] 03-19-2014 01:39 PM
الرججة والدهماء ههههههههههههههههههههههههههه اتق الله ياجاهل


#946996 [الكنزي]
4.19/5 (6 صوت)

03-19-2014 12:08 PM
شعب السودان ليس غافلاً ولا متناسياً لكل الجرائم التي ارتكبت في حقه، وهو الان يرصد مواقف جميع القوى التي تعمل على انفاذ هذا النظام وقراره من الحساب العادل

اي حوار تتحدثون عنه واي تغيير تم في المؤتمر الاوطني ,الحوار مع هذا النظام القاتل لا حوار , حوار لماذا هل اقتنع النظام بانه فشل في ادارة البلاد وشؤون العباد وطلبت الانقاذ ان ننقذها هي هذه الاداره لكي لا تتدحرج البلاد الي الهاويه وقد تدحرجت الان , ماذا يعني الحوار مع هذه السلطه ومئات الشهداء وامعزبون في بيوت الاشباح والاف المنحورين بسكاكين الصالح العام وملايين المهجرين في الشتات ودول الجوار اخوتنا في حزب المه والاتحادي والمؤتمر الوطني اسف المؤتمر الشعبي هل هناك توكيل او تكليف من الشعب السوداني المقهور لكم للدخول قي حوار مع هذا النظام المهتري الفاسد بالنيابه عنه ارجعوا لقواعدكم لتتبينوا هذا المظام يجب ان يرحل ابحثو عن الميكانيزم الذل يحقق ذلك ان كنتم جادين وحريصين علي الشعب السوداني ,اسفاط هذا النظام وزواله الي مزبلة التاريخ هو الحل لاطريق ثاني واي جهه تتحاور مع هؤلاء سيعتبر الشعب السوداني هذه الجهات شريك في كل جرائم الانقاذ ضد الشعب السوداني ويجب ان تعوا هذه المحصله جيدا

[الكنزي]

#946969 [شبتاكا]
2.13/5 (4 صوت)

03-19-2014 11:45 AM
ونحن ناس حزب السودانيين بتاعين السهلة وطق الحنك وبالمهله ومع تشاورنا مع الوحده الاعلاميه بالجهاز قررنا تانى نرجع لدفاترنا القديمه ونقوم نحجيكم باحاجى الطائفيه السياسيه العجوز وهمم زى ما عارفين مترمين علينا ونحن ما مقصرين معاهم وشيكاتنا بالردوم لكن كل ما ننزنق نقوم نفكها فيهم وهم بينى وبينكم متعودين على الملطشه والعفيص من ايام الانجليز وتهمهم كروشهم وهسع وعاءنا الجامع ده ما مليناهو من كوادرهم وديل الواحد تلحسه يمين يبيع امه .........ما علينا لكن مرات يتفلقصو ويجيبو لك مفردات تضرس لكن برضو مقدور عليهم ونقوم نعقدهم بانو ما عندكم جريده ولا اتحاد ولا بتعرفو تسو ندوه ان شاء الله بره البلد ونحن حسع وعدناهم نرجع لهم الحريه بعد اسبوع ونحن ما قاصدنهم بس شيخنا ده لما رجع قال كضبو كده ورانا انو فى مصايب جايه فى الطريق واكبر مقلب عملو فينا مرسى المصرى العوير انو جاب لينا الماسوره الاسمها السيسى ونحن زمان حسنى العجوز كان مقوم نفسنا والمصيبه ده مدعم من الخليج وما تنسو انو بتاع مخابرات وهسع استفزازاته بتاعت حلايب نحن مطنشين منها ولمن طالبونا بكشوفات الكيزان المصريين الجو ادسو عندنا قلنا لهم ما نفك الحريات الاربعه ونفتح المعابر الجديده وشيخنا بتاع الدفاع بعيونه العسليه دى ح يراقب لكم الحدود وما ح يخلى نمله تفوت لكن اولاد بمبه الاعيبنا دى ما بتفوت عليهم عشان كده شيخنا ده لازم يطلع لينا فتوى فى انو نتلاعب مع المصيبه ده كيف وده كله من غباوة مرسى ان شاء الله يكتلوه اما بنى علمان زى ما بيقول شيخنا الخال الرئاسى فديل نحن متاكدين انو ما بيعجبهم العجب وحكمة الله قدر ما افقرانهم الواحد مغبر وكحيان وبرضو يقول لك سلطة الراسماليه الطفيليه وديل دواهم نفرتكهم على راس الساعة واى تلاته منهم يتلمو نفك فيهم واحد من اولادنا الجنجويد شى اعتقال ومساسقه يوميه للجهاز وجريدتهم المعفنه لم يطبعوها ويخسرو نصادرها لهم واى واحد يكتب فى الجرايد التانى نصادرها بعد الطبع عشان نخسر اصحابها يقومو يطردونهم عشان ما يخسرو تانى خاصة مع الدولار الطايرده من الهدايا شيخنا بتاع الامبراطوريه مصمم يكسر صنم مستشفى الخرطوم وهسع مشى لمحل الحريمات وقام قفله وواحدات ولدن فى ركشه ووحدات فى كارو ووحدات فى ضل النيم جنب ستات الشاى وده قيدومه للحريات القررنا نعملها بعد اسبوع وهو اطلاق حرية الولاده يعنى اى بت مقنعه من حقها تلد فى اى ملف وتصبحون على خير

[شبتاكا]

#946949 [radona]
4.00/5 (5 صوت)

03-19-2014 11:30 AM
لقد اصبح مثار السخرية والتندر من يتمسك بما تسمى مبادرة الحوار
هل هؤلاء في كامل وعيهم وقواهم العقلية بان المؤتمر الوطني سيمنحهم الحرية
المؤتمر الوطني يريد حوارا تحت عبائته

[radona]

#946915 [ابواحمد]
4.13/5 (4 صوت)

03-19-2014 11:02 AM
وان طال ليل الظالمين فلصبح ات لامحاله وسوف نقتلع حكومه الفساد

[ابواحمد]

#946877 [habbani]
3.25/5 (5 صوت)

03-19-2014 10:32 AM
والله يا سليمان إنتو الشيوعيين الأصدق والأنظف والأكثر حبا للوطن والأنبل أخلاقا وصرنا أكثر حبا لكم من ذى قبل ..حديثكم درر وهديركم رعد ورؤاكم ثاقبة وأملنا فيكم أكثر من أملنا فى أحزاب اليمين والوسط .

[habbani]

#946803 [جركان فاضى]
4.19/5 (6 صوت)

03-19-2014 09:37 AM
السووا فى الناس خليه....انا خايف ينتقموا من ميدان التحرير(ميدان شمبات) ذاتو...اليومين ديل فى اعلان عن بيع اراضى استثمارية فى الخرطوم...ولن يفلت منها المجرم ميدان شمبات...وجريمته واضحة...جمع العلمانيين من كل صوب وحدب ليقضوا على دولة الاسلام والشريعة...كم انت مجرم يا ميدان شمبات(التحرير)..وغير ميدان شمبات هناك ميدانين كتيرة مجرمة...وحنبيعها ونبيعها

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
United States [ابو محمد] 03-19-2014 10:04 AM
هذا شئ لا يستدعي الخوف فهم يمتلكون السودان كله!! فهل من العجب ان يتصرف المالك فيما يملك !!


#946760 [ابو محمد]
4.19/5 (8 صوت)

03-19-2014 08:28 AM
حديث النيل
يا نيل هل مرت عليـك حــوادث
وقد كنت عنـها غافــلا وجهــولا؟
مـا عهـدت مـذ خبـرتــك قابضـا
كفيك عـن وطــن الجمال فتـــيلا
وطن بــه بـدت المحاسـن جهـرة
بآيــات حســـن تنزلـــت تنــزيلا
كـل حسـن يدهشك حسن صـنوه
ولـن تلــقى لــه أو لـذاك بديـــلا
كـم تـأوه عنـــد شطــــك مدنـف
ولكــم آسيــت شاكيــا وعليــــلا
كنـت فـي دجـر الليالــي مؤانسا
لمن جـاء يشكـو وحشة وخليـلا
أما زلت في الصهد واحة ظامئ
أما زلت في سدف الدجى قنديلا
رويـت جدبـا بالنـدى فتمايلـــت
أفنانـــه ثمــلا ذللـــــت تذليـــلا
بكـل صـوب مـن نداك شواهـد
هــي للجمـال تمـــثلا ودليــــلا
سقـي بنوك مـن سلافـك نخـوة
وعـزة نفـس مـا لهــن مثــــيلا
غفـوت من طول المسير هنيهة
ام العشريـن كان وقعهـن ثقـيلا
فهـل بـك مــرت جحافل غـادر
أمسى عزيزهـا مدبـرا وذليــلا
إن مسنا ضـيم تدافعــنا صوبـه
أخـو المذلـة لا يعيــش طويـلا
الحق أن تحـيا الحيــاة بعــــزة
وألا تمشـي بيــن الأنــام قتـيلا
مـن أيــن أتــى هؤلاء تســاؤلٌ
أفـلا أجبـت سؤالنــا يــا نيـلا؟
حملناك بيــن الحنـايـا حقيــقـة
وهمسـات شعـر رتلت ترتيـلا
شمال يستنطـق التاريـخ رملـه
وباسقـات بـه كم رفـدن خليـلا
هل بكيت علـى جنوبنـا حسرة
وذرفت دمعـا مثخــنا وعويـلا
لما يمسك الشعـر عني حسانـه
وما غصت يوما بالعباب طويلا
وغربنا أبدى به الحسـن رسمه
به المكارم قــد عشقـــن حلولا
وشرقنا أيـات حسـنه أشرقــت
بها المحاســن بكــرة وأصــيلا
والجزيرة مــن نــداك فريـــدة
قد توشحت تيجان السنا إكليلا
مبسوطة الكفـين سائغة الجنى
نشوى تزين بالجميل جميـــلا
إن عتبـتُ فلا أخـلك زاجـــرا
وهل على وله المحـب سبيـلا؟
وهل رأيـت من بنيك على المدى
يجـر علـى أرض الكـرام ذلـيلا؟
يا نيل هــل مــرت عليك عمائـم
فأنكرت منـها التكبـير والتهليلا؟
هل أجيـبك ام تجبــني كأنــــــنا
أخذنا مـن جـلل المصاب ذهـولا
مــن أولاء؟ أهـم بنــوك حقيـقة؟
ام شابهـوا الأصل فأتقنوا التمثيلا
أمـا خبـرت فــي بنــيك سماحــة
وطهر نفــوس لا تحسـن التأويلا
مـا يجيــش علــى اللسـان سجيـة
ولا تعــرف الغدرات والتبديـــلا
أبنــاؤك در نضــــيد وجوهـــــر
صغارهـــم وشبابهـــم وكهـــولا
ما ينفع الناس يبقى الدهر خالـدا
ما ضـر ليـس له لعمري مقيــلا
يذهـــب الزبـــد جفــاء لعلــــــة
كيـف استباح شواطـئا وسهـولا؟
فاصفــر منـه بعـد ينعــه قضـبه
وافســد منـــــا أنفســـا وعقــــولا
فاقــد الشــئ لا يعطــــيه وإنمـــا
ينضـح الإنـــاء بمــا بـــه مجبولا
فان كـان ما فيــه طيـــب أذاعــه
إن خبــث بــات بأســره مكبــولا
يجهــد إخفــــاء القبيــح بإصـــبع
ويحسب الطـل مـن عمـاه سيـولا
يـرى انه الرأس فـي كـل موطـن
رجرجة مـا عـداه بـل وذيـــــولا
من ظن أن العلم أضحى برهــنه
لــم يــدر منـــه خوافـيا وفصـولا
نــور الحـــق لا يواريـه باطــــل
مهمـا تدثــر فـي الخداع طويــلا
يا نـيل لا تاســى سيقبـل جمعنا
ليدك مـن حصـن البغـــاة فلولا
لتهوي صروحا بنـوها بريــبـة
اخــذوا هنــاك وقتـلــوا تقتيــلا
كـم سقــوا بلـــد الكرام مذلـــة
بكـــيزان ســوء ملـؤهن غـلولا
لـم يرحموا منا صغيرا لضعفـه
ولا شيخا من مـر السنين نحيلا
اشـاعوا فينـا كـل خـبث ومنكـر
وفتـنا ما اسطاعوا لهــن سبيـلا
مقصدهـم تحطــيم كــل مورث
مــن المكـارم تالــــدا وجميـــلا
فــرق تســد اريقــوا كل دمائهم
فبتــنا بــين مشــرد وقتيــــــــلا
سرطـان شـــر احــاط بـــاذرع
من الازلام والتدليس والتضليلا
كـل جميـل فـي الحيـاة احــــاله
قبحا ومسخـا مشـوها مشــــلولا
يحلفــون على المــراء بجـــرأة
بل يبتدرون التحريــم والتحليلا
هل تناهى اليك وقــع حوافــــــر
سئمن مـن نصـب الخنوع طويلا
اما سمعت صهيلها عبــر المـدي
يزلزل من جمع الطغـاة قبيـــــلا
ما ألفـن سوى الجحاجيح صـحبة
وما خبرن سوى العصي نــزولا
رايــات ايمــان ترفـرف فوقـــها
المرســلات لا جورا ولا تبديـــلا
بالحـــق نطلقـــــــها ؟ الله اكبــــر
لا اله الا الله تصديـقا وتفعيــــــلا
سنهد قلاع الخـوف ليس يعيقنـــا
من الاراذل ترهيـــب وتهويــــلا
وتبلج الحق كالشمـس مســــفرا
تلجلج الباطـل راجفـــا مخـــذولا
ما النصر الا احتـــساب لساعــة
تنبـت فيهــا مـن الطغــاة ذيــولا
يعود للســـــــودان سابق عهــده
بعزم رجال ما بدلـــوا تبدـــــيلا
سحقا لقـوم يقتلــــون مكارمـــــا
ويدعون ذاك لجاجـــة تاصيــلا
****
ابو محمد

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
United States [ود الناير] 03-19-2014 11:12 AM
سحقا لقـوم يقتلــــون مكارمـــــا
ويدعون ذاك لجاجـــة تاصيــلا


**** متعك الله بقوة البيان و رجاحة الجنان أخي ابو محمد كلمات في غاية الصدق و الوضوح شكراً جزيلاً



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة