الأخبار
أخبار إقليمية
مؤشرات بإنتاجية عالية لتجربة زراعة القمح الصنفين النيلين وإمام بمشروع الجزيرة
مؤشرات بإنتاجية عالية لتجربة زراعة القمح الصنفين النيلين وإمام بمشروع الجزيرة
 مؤشرات بإنتاجية عالية لتجربة زراعة القمح الصنفين النيلين وإمام بمشروع الجزيرة


03-19-2014 04:59 PM

مدني (سونا) كشفت تجربة زراعة محصول القمح الصنفين "النيلين" و"إمام" بحقول إيضاحية محددة بفدانين بقسم ري شلعي بمشروع الجزيرة، عن مؤشرات إنتاج عالية. و توقع المزارعان يوسف محمد يوسف بموقع "أم دغينة الركابية" والمزارع دكين عبد الله إبراهيم ترعة "القوارب" ألا تقل عن "21" جوالاً للفدان.
وحقق المزارع محمد بحر رئيس رابطة ترعة "عقور" بمنصة ري ود البر إنتاجية بلغت "15" جوال قمح "النيلين" للفدان زنة "110" كيلو. وانتخب برنامج بحوث القمح ضمن مشروعي تعزيز الأمن الغذائي في الدول العربية، ودعم البحوث الزراعية لتنمية المحاصيل الإستراتيجية في إفريقيا بالتعاون مع مؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر، ومشروع الجزيرة، نحو "68" حقلاً إيضاحياً بالجزيرة والمناقل منها "29" تقع ضمن نشاطات مشروع بنك التنمية الإفريقي، و"39" ضمن نشاطات مشروع تعزيز الأمن الغذائي العربي.
وجرى تخصيص نحو "39" حقلاً إيضاحياً بأقسام ري الترابي، والمسلمية، وطابت، وود البر، والبساتنة، والمختار، وشلعي، والجاموسي، وود النو لمشروع تعزيز الأمن الغذائي بالدول العربية، مقابل "29" حقلاً إيضاحياً بمنصتي ري ود البر، والبساتنة، لمشروع دعم البحوث لتنمية المحاصيل الإستراتيجية بإفريقيا.
كما تضمنت نشاطات برنامج بحوث القمح التابع للبحوث الزراعية، تخصيص القطع الإيضاحية، والتجارب القومية التأكيدية بحقول المزارعين بمنطقة "الكمر" قسم ري "البساتنة" ومنطقة "أم دغينة" قسم ري "شلعي". يضاف إلي ذلك إنشاء "4" مدارس مزارعين بأقسام ري "الترابي" و"ود البر" و"البساتنة" و"المختار"، وإقامة "3" ندوات إرشادية.
واعتبر بروفيسور إبراهيم الدخيري مدير هيئة البحوث الزراعية أن ما تحقق من نجاح هو نتاج لتطبيق التقانة والحزم التقنية المتضمنة فى الزراعة وتاريخها، وطرقها والري التي وصلت للمزارعين عبر منصات الابتكار والتناصر ما يدعو لاستمرارها بغرض الحوار حول قضايا الموسم الزراعي القادم وتقديم المقترحات العلمية السليمة للمزارعين بما يكفل تحقيق مستويات إنتاج عالية.
وتشكل هيئة البحوث الزراعية مرجعية علمية لمؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر تستند عليها قبل الشروع في أي نشاط زراعي. وأثمر هذا التعاون الوثيق عن زيادة كبيرة في معدلات إنتاج تقاوى الفول السوداني التي أنتجتها المؤسسة بمشروع الجزيرة وصلت "65" جوالاً للفدان.
وقال الدخيري إن تجربة برنامج تعزيز الأمن الغذائي في الوطن العربي التي نفذتها هيئة البحوث الزراعية بأقسام ري الترابي، والبساتنة، والمسلمية، والمناقل، حققت متوسط إنتاجية بلغت "13" جوال قمح للفدان.
وذكر أن هيئة البحوث الزراعية تمول عبر المشروع الإقليمي لبحوث تنمية المحاصيل الإستراتيجية بإفريقيا، تجارب زراعة قمح بعدد من مناطق السودان استفادت من نتائجها دول أثيوبيا- نيجيريا- النيجر- مالي- موريتانيا- زامبيا.
وقال إن نتائج الحقول الإيضاحية للمزارعين توفر نموذجاً واضحاً لكيفية إنتاج القمح، وترسم خارطة طريق واضحة المعالم لتحقيق الأمن الغذائي، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.
يذكر أن برنامج بحوث القمح بهيئة البحوث الزراعية قد سعى خلال الموسم الزراعي 2010م-2011م، لتوفير "247" طنا من تقاوي الأساس للأصناف المختلفة من محصول القمح ليتم تداولها وفق سلسلة محددة، ورؤية علمية تؤدي لتوفير تقاوي محسنة لمساحة تفوق المليون فدان.
وتمتلك هيئة البحوث الزراعية ما يزيد عن "16" صنفاً محسناً من القمح، وحزمة من تقانات الأثر الزراعي والخيارات المحصولية غير أنها تواجه بمشاكل نقل للغيط، وتبنيها بواسطة المنتجين والمزارعين.
وتمثل الشراكة القائمة بين هيئة البحوث الزراعية، وإدارة مشروع الجزيرة، ومؤسسة التمويل الأصغر، نموذجاً مشرقاً، ونهجاً متفرداً، ومخرجاً حقيقياً لحلول مشاكل القطاع الزراعي وما يكتنفه من تدني في الإنتاجية.


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2196

التعليقات
#948705 [الواضح]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 01:55 AM
انا ما قلت ليكم المزارعين مشو عرسو بقروش البنك و ما زرعو و تقولو القمح الفاسد و القمح ما بيقوم اها دة قام كيف حسبي الله و نعم الوكيل

[الواضح]

#947750 [ربش]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 07:32 AM
كلام جرائد و إعلام كاذب و الحقيقة فشل مريع .... و مشروع الجزيرة مات زمااااااان و حصيلة الإنتاج (صفر) كبيييييييييييييييييييييييييييير .

[ربش]

ردود على ربش
European Union [الواضح] 03-21-2014 01:57 AM
سوف تسال عن هذا المحصول نجح عند المزارعين الزرعو و اجتهدو وفشل عند المزراعين المشو عرسو بقروش البنك


#947335 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 06:13 PM
الموية ويـن
ولا حيزرعوه بالتيمم

[سيد الحسن]

#947297 [الزيدابى]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 05:26 PM
شغل نضيف

يا ريت يسيل عرقنا .......... بدل تسيل دماءنا

[الزيدابى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة