الأخبار
أخبار إقليمية
نايل : انتظروا مفاجآتي السبت المقبل لكل السودانيين(.....)!!!..أعتز بهوِّيتي ...وغنيت أنا سوداني أنا بالإنجليزية ....!!
نايل : انتظروا مفاجآتي السبت المقبل لكل السودانيين(.....)!!!..أعتز بهوِّيتي ...وغنيت أنا سوداني أنا بالإنجليزية ....!!
نايل : انتظروا مفاجآتي السبت المقبل لكل السودانيين(.....)!!!..أعتز بهوِّيتي ...وغنيت أنا سوداني أنا بالإنجليزية ....!!


لهذه (....) الأسباب لم أغني سوداني...!! وهذا (.....) سر علاقتي بشيرين عبد الوهاب...!!!
03-19-2014 06:10 PM
رفيدة ياسين تنفرد بلقاء نايل في أول حوار صحفي لجريدة سودانية :

نايل في أول إطلالة يفجر المفاجآت:

حاورته في لبنان :رفيدة ياسين

*على وقع أنغام متنوّعة، وانفعالات لحنية متقلّبة اختار نايل التمايل طرباً ولحناً وغناءً مختلفاً عبر موسيقى الهيب هوب التي أحب، فقرر أن يعيشها بكل ما يملك من أدوات نهرًا يتدفق فيضاناً في نيل الراب الذي يحلم أن يكون مستقبلاً أحد رواده في العالم كما يقول.
ويواصل نايل طريقَه الذي شقَّه منذ نحو ثلاثة عشر عاماً، فما أن تٌتابع البرنامج الغنائي الشهير the voice ، إلا ويلفتك ذاك الفتى الأسمر الذي يعتلي المسرح مطلاً بموهبة طامحة متقدماً في مراحله بخطًى ثابتة، ليخلق حالة من الجدل ما بين مؤيد ومعارض للقالب الفني الذي يؤديه....جدلٌ دفعني لملاقاته قرب تلال جبال بيروت مصطحبةً معي تساؤلات عديدة *تدور في أذهانكم عن الفنان السوداني نايل وتجربته بما لها وما عليها آملة أن تجدوا إجاباتها في السطور المقبلة...!!

_في البداية يرغب الكثيرون في معرفة من هو نايل ؟؟
اسمي معاوية أحمد خالد من مواليد مدينة ود مدني ولاية الجزيرة في السودان، أقيم حاليا في الإمارات.
_ومن أين جاء اسم نايل؟
اسم نايل يعود اختياره لمشاركتي في إحدى الحفلات في دبي عام 2004 وكان يشارك في الحفل فنانون آخرون، وطلب منظمو الحفل أن يخرج كل مشارك باسم شهرة، وكان برفقتي في ذاك الحفل أخي وأختي واخترنا الاسم بالتشاور بيننا ومنذ ذلك اليوم بات نايل اسم الشهرة الذي يرافقني في كل مكان.
_إذن هو غير مرتبط فقط ببرنامج The voice ؟
بالفعل هو غير مرتبط بمشاركتي في برنامج the voice **على الإطلاق، بل هو اسم شهرتي منذ نحو عشر سنوات تقريباً.
_ولماذا اخترت اسم نايل تحيدا؟
اخترت اسم نايل لأنه رغم اختياري لـ(استايل) موسيقي عالمي ،إلا أنه يربطني بجذوري فبلادي مرتبطة بالنيل والنيل مصدر العطاء الذي لا ينفد ولهذا فأنا أحلم أن يكون عطائي الفني مثله لا متناهي.
_نايل رغم اهتمامك بحديثك عن جذورك إلا أن هناك من يرى أن اللون الذي تغنيه لا علاقة له ببلدك السودان؟
اللون الذي اخترته للغناء عالمي، كنت أحلم دوما بتقديم فن يتخطى حدود الجغرافيا ولا يكون موجهاً لشعب معين أو جنسية معينة، لذا اخترت استايل الغناء الذي يخاطب كل الناس بغض النظر عن لونهم أو عرقهم أو ثقافاتهم وجنسياتهم.
_لكنه في النهاية قالب فني قد لا يلقى إعجاب أو اهتمام الكثير من السودانيين وحتى العرب؟
اسمحي لي أن اختلف معك في ذلك، لأنني ألمس تجاوباً من الكثيرين ليس فقط من خلال تجربتي في البرنامج وحتى من قبلها ،كما أن اللغة الانجليزية غير مرتبطة بدولة أو شعب معين هي اللغة الأولى المستخدمة الآن في جميع أنحاء العالم حتى في كثير من الدول العربية.
_هناك من يرى أنك بما تقدمه الآن تتنصل عن أصلك وجذورك السودانية التي لم تقدم عنها ولو مقطع غنائي صغير في البرنامج رغم أنك مشارك باسم السودان؟
*أولا اختياري لهذا النوع من الغناء لا يقلل أبدا من انتمائي للسودان ،أنا أعتز بهوّيتي ودوما افتخر بأنني سوداني ولم أتنكر يوما لبلدي ولا لمن دعموني من أهلي وأصحابي وأقاربي وحتى غيرهم ممن لا يعرفونني شخصيا لكنهم يدعمونني لأنهم يشعرون بأنني أمثلهم كسوداني في برنامج يشارك فيه متسابقون من كل أنحاء العالم العربي، وبين كل هؤلاء لم اتحدث يوماً بلهجة غير السودانية مع أحدهم ،وآمل أن أكون ممثلا جيدا للسودان في البرنامج ودائما أدعو الله أن أكون أهلا لهذه الثقة الكبيرة التي حملني إياها أهل وشعب السودان، ولدي مفاجأة للشعب السوداني السبت المقبل.
_دعني نايل أطرح عليك بعضاً من التساؤلات التي تدور في أذهان الناس لترد عليها وتوضحها، فحتى بين من يدعموك هناك من يرى أن هذا اللون الذي تغنيه ربما لا يمنحك فرصة للتقدم أكثر في البرنامج؟
حتى الآن المرحلة التي وصلت إليها تقول غير ذلك، وأعتقد سواء تقدمت أكثر أم لا أن الذي أقدمه فتح الباب لي ولآخرين لكي يختاروا أن يؤدوا هذا الشكل من الغناء ويتمكنوا من إيصاله للناس بالطريقة التي يجعلهم يتقبلونها ويحبونها.
_هل تشعر فعلا بتفاعل من قاعدة كبيرة من الناس أم فقط من فئة الشباب الذين يستمعون إلى الغناء الغربي؟
صدقيني كوني وصلت لهذه المرحلة في البرنامج فهذا يعني أن الناس متفاعلة وتقوم بدعمي وتشجيعي من السودان ومن بلدان أخرى.
_لماذا لا يخوض نايل تجربة الغناء السوداني ؟
أنا أحب الغناء السوداني جداً ،الكلمات والألحان، لكن لأنني متخصص في تفاصيل فنية موسيقية أرى أنه فيما يتعلق بتوزيع الأغنية السودانية هناك حاجة لتطوير هذا الجانب حتى تواكب نمط الانتشار العالمي.
كما أن أدائي في الأغاني الغربية أفضل و يعبر عني لأني أحسه أكثر من حيث التنوع الموسيقي والتوزيع، وأنا أمثل حالة غنائية أتمنى من الناس أن يقبلونني بها ويحبونني فيها "لأني حسيت نفسي فيها"، وأنا دوما أحاول نقل التجربة على طريقتي فقد قدمت مثلا أغنية انا سوداني في أغنية راب باللغة الانجليزية ووجدت انتشارا واسع النطاق.
*_بم ترد على من يختلفون معك ومن يحاربون تجربتك ومن يدعمونك أيضا؟
صمت برهة فكر خلالها ورد متنهداً بعد ثوانٍ:"أولاً أنا مقدر دعم كل إنسان وتصويت الناس لي بيحملني مسؤولية كبيرة وبيخليني أحاول أبذل كل مرة مجهوداً أكبر عشان ما أخذلهم رغم أن المنافسة شرسة وصعبة جداً،أحياناً بشتغل قرابة 20 ساعة في بروفات عشان العرض القادم يكون أكثر تميزًا، أما الناس البيختلفوا معاي فأنا برضه بحترمهم جداً لأني باحث أصلاً عن الاختلاف والنقد البنّاء بيضيف لي وبستفيد منه والحرب الهوجاء برضو بتعلمني قوة التحمل والصبر والإيمان بأن إرضاء كل الناس غاية مستحيلة وفي النهاية الفن مساحاته ممتدة ومتنوعة والسمع أذواق وده من حقهم تماماً".
_إذا ما عدنا للوراء قليلاً أحكي لنا خلفية مشاركتك في برنامج THE VOICE ؟
اختياري جاء بطريقة غريبة بعض الشيء، فقد كنت في السودان أنتهي من بعض الأعمال المتعلقة بتسجيلات صوتية لإعلانات في شهر فبراير من العام الماضي،
تلقيت حينها اتصالا هاتفيا من أحد مسؤولي برنامج The voice ،وأبلغني انهم تابعوا بعض أعمالي في الانترنت ووجدوا في صفحتي عدداً كبيراً من المشتركين وطلبوا مني الحضور إلى دبي لخوض مرحلة الاختيار لأنهم يبحثون عن مشارك سوداني خاصة وأن الموسم الماضي من البرنامج لم يشارك فيه أي سوداني، بالفعل ذهبت إلى هناك وبكرم من الله ودعاء الوالدين وتشجيع الكثيرين تمكنت من اجتياز كل الاختبارات وبعد فترة قليلة طلبوا مني الحضور إلى بيروت للمشاركة في البرنامج وقد كان.
_هل كنت تتوقع الوصول إلى هذه المرحلة في البرنامج في البداية؟
في الحقيقة لكي أكون صريحاً معكي لم أكن أتوقع ذلك في البداية لأنني أعلم أنه برنامج يستهدف جمهور العالم العربي ورغم ذلك قررت خوض التجربة، لكن مع مرور الوقت اكتشفت أن اللون الذي أقدمه نال متابعة واهتمام من الجمهور ، وهذا الاهتمام قد يدفعني للمضي قدماً، لكن أياً كانت النتائج ،فمشاركتي تبقى في النهاية تجربة مختلفة في مشواري الفني استفدت منها وأضافت لي الكثير. *

_نايل هناك من يقول إن إعجاب شيرين بك هو الذي أوصلك لهذه المرحلة؟
عندما شاركت لأول مرة في البرنامج اختارني عاصي الحلاني أولاً، ومن بعده شيرين وأخيراً صابر الرباعي، لم تختارني شيرين منذ البداية لكن بعد أن أصبحت في فريقها بعد ذلك نشأت بيننا علاقة فنية راقية وهي إنسانة بسيطة وتلقائية جداً على الصعيد الشخصي.
_هل سُئلت مع من تفضل أن تكون في لجنة التحكيم في البداية؟
نعم سُئلت وكانت إجابتي أنني أفضل أن أكون في فريق صابر الرباعي لأنه الأكثر خبرة في الموسيقى الغربية مقارنة بالبقية، لكن فريق صابر كان فيه مشاركون آخرون يغنون بالإنجليزية وقال إنه يود إعطاء الفرصة لشيرين أو عاصي الحلاني لأن فريقهم بحاجة لذلك، حينها اخترت البقاء مع شيرين.
_بعض الآراء تقول إن شيرين مغرمة بنايل الرجل وليس نايل الفنان لذلك أنت وصلت لهذه المرحلة..ما تعليقك؟
أولا نايل الرجل هو نايل الإنسان هو نايل الفنان، كما أن شيرين معجبة بأدائي وبشخصيتي على المسرح وهذا أضاف لي فعلاً لكن* أود توضيح أن شيرين أصلا بطبيعتها بسيطة تلقائية ولا تخجل من التعبير عما يدور في رأسها دون تفكير مسبق ومن احتكاكي بها طيلة فترة مشاركتي في البرنامج أستطيع وصفها بالطفلة المشاغبة وبنت البلد الجدعة.
طبيعي أن يذهب الناس بخيالهم إلى أكثر من ذلك لكن ما يربطني بشيرين علاقة ودية لطيفة أسعد بها كثيرا وأحترمها.
_هل تعتقد أنك لو كنت ضمن فريق آخر غير فريق شيرين كنت ستصل إلى هذه المرحلة؟
نعم كنت سأصل لهذه المرحلة إن كنت في فريق آخر لأن تقدمي يعتمد على موهبتي وعلى دعم الناس لي وتصويتهم قبل أي شيء آخر، وفي مسرح the voice الموهبة وتصويت الناس هما اللذان يقدمانك نحو مرحلة جديدة.
غداً في الحلقة الثانية نايل يواصل بوحه ويسرد الكثير المثير :
لم أرفض الغناء بالسوداني وهذه (.....) حقيقة الفيديو المسرب...!!!
تربطني علاقة خاصة بالحوّاتة ...وكنت أتمنى أن يجمعني عمل فني بمحمود عبد العزيز...!!!
سمعت أغنية عسل أسود وأسعدني دعم طه سليمان وربما يجمعنا عمل مشترك في المستقبل...!!!
أحضر الآن لألبوم غنائي جديد...!!!
[email protected]
السوداني


تعليقات 37 | إهداء 0 | زيارات 20891

التعليقات
#950469 [سعيد لورد]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 10:03 AM
رد على دياب
شاءت إرادة الله أن يغادر نايل المنافسة بعد أن ترك بصمته و نال حب الجماهير.
الكيزان برضو لعنو الأغاني التي ترمز للحب والسلام.
و نشروا الأغاني الجهادية بذات الآلات الموسيقية.
الأخ دياب يبدو أنك من معجبي شنان وقيقم
لذا نهدي إليك هذا المقطع من النشيد الجهادي
أماماً أماماً جنود الفدا
أعدوا الشباب ليوم النداء
*****************
و دعنا ننشد معاً
أماماً أماما جداد الغداء
رمتنا الملاريا وفقدنا الدواء
ــــــــــــــــــــــ
بذلت الفنان صلاح مصطفى ما في وسعه لتحقيق السلام
عشان ما بلدنا يجي قدام
جينا سوا نسوي سلام
بلدنا جميل وخيرو وفير
ضيعنا عُمر ودرنا كتير
****************
و دعنا ننشد معاً
عشان ما بدينا بالأعدام
جينا سواء نسوي حرام
بلد جميل وخيرو وفير
ضيعنا عمر ود البشير
ملاريا كتير في كل مكان
ذباب بالكوم بعوض مليان
***************
حتى نكون منصفين أخي دياب لا تقارن نايل بالعملاق وردي لاختلاف الأجيال فمقارنة وردي تكون مع عبد الحليم حافظ أو مع محمد منير و على الرغم من إيماني التام ودون تحيز بأن وردي يتفوق على محمد منير ببون شاسع، إلا أن شهرة محمد منير في البلاد العربية تفوق شهرة محمد وردي، و ربما يعزى السبب إلى الإعلام.
لكننا نقارن نايل مع أقرانه المنافسين له في برنامج ذا فويس
فقد أحرز الشاب / معاوية أحمدخالد ترتيباً متقدماً فهو الثاني في فريقه و الخامس مشترك على مستوى المشاركين في البرنامج.
أوقد شمعة و لا تلعن الظلام
و دمتم

[سعيد لورد]

#948535 [زول أصيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 08:01 PM
مع احترامنا للصحفية مجرية اللقاء، إلاّ أنها تصر على طرح أسئلة معدّة سلفاً، بمعنى أنها تقرأ الأسئلة من ورقة أعدتها مسبقاً.. بدليل أن من تحاوره كرر لها أكثر من مرة، وفي نهاية إجابته على أسئلتها؛ بأنه لديه مفاجأة للشعب السوداني يوم السبت المقبل.. ولكنها تقوم بقراءة سؤالها المكتوب في الورقة، وأي متابع أو قارئ للقاء يفهم بأن الفنان يريدها أن تسأل عن ماهية تلك المفاجأة، ليفصل فيها أكثر ويكشف عن بعض جوانبها.. لكن الصحفية تستمر في قراءة أسئلتها المكتوبة دون أي تفاعل مع ما يستجد أثناء مجريات الحوار. والغريب في الأمر أنها وضعت تصريحه بالمفاجأة كعنوان رئيسي للحوار في حلقتيه، ورغم ذلك لم تخض في تفاصيل المفاجأة.

نحن بالفعل بحاجة إلى صحفيين مهرة، ومتقنين ومجيدين لعملهم، يؤدونه بشغف الحب للمهنة، لا بأداء الواجب فقط.

وشكراً.

[زول أصيل]

#948385 [الكجور الأسود]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 05:17 PM
يا جماعة الفن والذوق الرفيع،خلو نايل ده يغني بالإنجليزي وفيها إيه لو غنى بالإنجليزي ؟مش إحتمال يجي يوم من الأيام ويطلبوهو الشباب في دولة جنوب السودان عشان يغني ليهم "أنا سوداني أنا"ويرددوهو معاهو كمان؟

بعدين في حاجة الناس لسه ما قادرة تعرفو عن الغناء السوداني بتاعنا ده ،فهو رغم إنو جميل وبيعجبنا كتير وانا وحد منهم،بس مشكلتو إنو بتاع"إستماع" وبس،عشان كدة تلقى الفنان بتاعنا دائما قاعد على الكرسي والصبايا والصبيان برضو قاعدين بس بيعاينوا وهم قاعدين على الكراسي ومافي واحد فيهم ييرقص وينطط زي ما الشباب بيرقصوا وينططوا في القنوان العربية وغير العربية،عشان كدة غنانا ده بيعجبنا نحن بس ،الناس في الدول العربية وغير العربية عايزة غنا فيهو حركة وهجيج،ويبعث في الإنسان روح الهمة والنشاط مش يبعث فيهو روح"الكسل والخمول والإسترخاء عشان حتى الكورة ما بيجيبو فيها قينان في الزمن الضائع فيتبدل إنتصارنا إلى هزيمة في آخر اللحظات.ونوع الغنا البقصدو ده موجود بالمناسبة في السودان لكنو مهمش وما مهتمين بيهو،بمعنى آخر إذا كان معهد الموسيقى والمسرح قد إهتم في السابق بالموسيقى السودانية الأفريقية ذات الإيقاعات الحارة إلى جانب إهتمامه بالموسيقى السودانية العربية،وأقصد موسيقى جبال النوبة والنيل الأزرق وجنوب السودان قبل الإنفصال- حتى ولو كان يغنوه بالعربي - كان الفن السوداني إنتشر في كل أرجاء العالم.لكن حتى الجزء الأفريقي البسيط الفضل لينا ده،للأسف الشديد إنو حكومة المؤتمر الوطني بحجة تصحيح مسار الهوية السودانية كما جاء في خطاب الوثبة،سعت إلى تدمير هذا المتبقي بقنابلهاوراجماتها وكمان بتعنتها في مفاوضات أديس أبابا..

أما بخصوص الإعجاب المتبادل بين "شيرين عبدالوهاب" والمطرب السوداني "نايل"، ففي نظري لأنو أصلا شيرين دي فنانة حقيقية وإنسانة بمعني الكلمة،وهي أيضاً رقيقة لأبعد حد وصوتها أجمل من جميع أصوات المغنيات في الوطن العربي،صوتها اجمل حتى من صوت البنت اللبنانية الحليوة"نانسي عجرم"والقالت لإحدى المتسابقات السودانيات في برنامج أرب أيدول :أنا ما بفهم في الغنا السوداني،يعني هو ضروري إنك تفهم كلمات الأغنية حتى تستمع إليها؟ ما كثيرين بيستمعوا للغنا الحبشي وماعارفين كلمة واحدة بالحبشي،وفوق كل هذا أن شيرين قلبها أبيض وأظن أن السبب هو لأنها أتت من بيئة الفقراء المهمشين قبل أن تعرف الشهرة،وشيرين فنانة عفة اللسان لا يمكنها ان تجرح شعور الآخرين كما فعلت"نانسي عجرم" بشعور السودانيين،الدليل على ذلك عندما منعها أحد أعضاء البرلمان السوداني المتشددين من الغناء في السودان سنة2012م ،لاأدري ربما لأنه كان يفضل أن يحضر إلى السودان بدلا عنها أحد خطباء رابعة العدوية،كان رد شيرين على الإعلاميين المصريين عندما سألوها عن سبب منعها من الغناء في السودان قالت لهم بقلب خالي من الأحقاد والضغائن وبكل ما تحمله كلمة إيجابية من معنى:أنا لم أمنع من الغناء في السودان ولكن أجواء الحرب في هجليج لم تكن مناسبة للغناء،طبعاً شيرين إستعملت نفس الحجة التي خًضع بها الكثيرون وكثيرون أيضا صدقوا أن السبب هو حرب هجلييج..
ومن يومها لم تجد شيرين من يعتذر لها نيابة عن الشعب السوداني أو يطبطب عليها كما يقول المصريون أو يقول لها :معليش "خدي الراجل على قدر عقلو" ،ولأنها إنسانة لم تنتظر حتى أن يأتيها مثل هذا الإعتذار من أحد أبناء النيل،ولكن جاء فنان مثلها،وإنسان مثلها،وحساس مثلها،وأيضا جميل مثلها ليقول للناس في برنامج فويس عندما سألوه من تختار؟ قال لهم إخترت "بنت النيل"أجمل عبارة يمكن أن تقع في إذن شيرين وأرها تضاهي الإعتذار الذي لم يبادر به عضو البرلمان السوداني..

وإليكم المقال الذي نشر في الإنترنيت بعنوان :شيرين عبدالوهاب :لم أمنع من الغناء في السودان

القاهرة - وكالات

كشفت الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، عن سبب الغاء حفلها في السودان الذي كان من المقرر ان يقام خلال الايام الماضية بمناسبة الاحتفال باعياد الربيع، مؤكدة ان السبب ليس له علاقة سوى بالاوضاع الامنية المضطربة على الحدود بين شمال السودان وجنوبه والظروف العامة التي تمر بها الدولة الشقيقة.

وقالت شيرين ان سبب الغاء الحفل امني مستغربة من تضخيم الصحافة للامر على الرغم من ان الغاء الحفلات بات طبيعيًا ويحدث كثيرًا بسبب عدم استقرار الاوضاع الامنية سواء في السودان او غيرها من الدول العربية، مؤكدة انها تتمنى عودة الاستقرار للسودان حتى تذهب اليه وتلتقي جمهورها العربي هناك.

وأضافت ان الحفل الذي كانت ستحييه لم تتقاضَ عنه اجرها المعهود نظرًا لكونه خيريًا ودخله مخصصا لصالح نقابة الموسيقيين السودانية واحد الجمعيات الخيرية، وهو ما دفعها للحصول على اجر متواضع نظرًا لطبيعته الانسانية.

من جهته، قال طارق مرتضى المتحدث باسم نقابة الموسيقيين ان النقابة تابعت ما نشر عبر الصحف من منع دخول شيرين الى الاراضي السودانية، وهو ما دفع نقيب الموسيقيين الى المبادرة بالاستفسار عن الامر من السفارة السودانية في القاهرة، خصوصًا لما ورد من تصريحات على لسان قيادات تنتمي للتيارات الدينية تتحدث عن ان الغناء حرام لكن النقابة لم يصلها اي رد من السفارة حتى الآن.
التاريخ : 18-04-2012

[الكجور الأسود]

#948378 [SESE]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 05:12 PM
مع احترامنا الشديد للغناء السوداني التقليدي وهو لا شك جميل ويعجبنا كثيرا ونطرب له لحد الادمان ولكن الزمان قد تغير وتغير معه الذوق في الاستماع واصبح هناك ما يعرف بالاغنية العالمية ولا يؤديها إلا فنان عالمي نحت مستقبله الغنائي في الصخر لسنين طويلة....

عادة لا نستطيع الغناء بلغة لا نتقنها ونايل شاب ينتمي الى عصرة والزمن الذي يعيش فيه وقد اتقن اللغة الانجليزية بلكنة الناطقين بها لدرجة تلاشي لذا قد توفق كثيرا في الغناء باللغة الانجليزية وقد ينفعه كثيرا ابتعادة عن لونية الغناء السوداني التقليدي قد ثبت انه من ذوات الدم البارد يستحيل عليه الابتعاد عن بئيته ويغزو العالم في شئ من التطور والارتقاء والمصيبة اننا لا ذلنا نلقي باللوم على الاعلام وقد تخلص الاعلام من القصور الملازم له منذ اكثر من 15 سنة حتى اصبح العالم قرية صغيرة ومع ذلك ظل الغناء السوداني التقليدي كسيحا يراوح مكانه واذا قدر له بشئ من الانتشار خارج الحدود لا يكون ذلك إلا على يد المطربين الاثيوبيين بعد تطعيمه بمهارة العزف والصوت الشجي الصدوح.....

في اعتقادي ان الابن نايل قد وضع نفسه في الاتجاه الصحيح عندما ابتعد عن اسلوب الغناء السوداني المعروف فاختار لنفسه لونية تضعه في اوائل عتبات سلم الغناء العالمي مستفيدا من ثقافته وإلمامه باللغة الانجليزية مع إمكانياته الصوتية الهائلة وحسة الموسيقى العالي المتفرد وموهبته في العزف على آلة الجيتار وهو لا شك قادر على اداء اغاني البوب والري والسامبا والهبهوب والروك اند رول وغيرها بتمكن كبير يضعه في قائمة الفنانين العالميين الكبار بشرط المحافظة على نفس وتيرة الاقلاع التي بدأ بها متفاديا اي هبوط اضطراري يضعه مع الفنانين السوقة والرجرجة والجهلاء الذين تعج بهم ساحة الغناء السوداني الآن. كما يجب عليه الحذر ثم الحذر من محاولة الغناء بالطريقة المصرية لأن ذلك هو الانتحار الفني بعينه.....

الفن ليس صوت جميل فقط وانما دراسة وعلم وثقافة وادب ومعرفة باللغات الاخرى ونايل فنان عالمي بكل المقاييس وعلينا تقبل التطور الذي يحدثه نايل في خطارطة الغناء السوداني الحديث اذا غطى نجمه على الكثير ممن يعتبرون مطربين الساحة الآن بل تشجيعه والوقوف من خلفه ودعمه بكل ما يحتاج اليه من دعم ومساندة وفقه الله.......

ملحوظة: العرب لم يدروا ان اسم نايل اسم عربي فصيح فاستغربوا منه وظنوا انه اسم النيل باللغة الانجليزية ولا يدرون ان اسم نايل عندنا في القرى والبوادي منذ فجر التاريخ.....

[SESE]

#948352 [الكاهلى]
0.00/5 (0 صوت)

03-20-2014 04:45 PM
ارجو ان يكون التصويت : نعم نايل لا عمر البشير المكعوج

[الكاهلى]

#948236 [انين الصمت]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 02:26 PM
موفق نايل انا بصوت ليك موفق دايما انت عليت اسم بلدنا

[انين الصمت]

#948048 [fenkoosh]
5.00/5 (1 صوت)

03-20-2014 11:57 AM
يا سادة يا كرام تحية.... بمثلما أفتخرنا بنايل حقو نفتخر بالأستاذة رفيدة يسن ...فهى أعلامية سودانية متميزة و تعمل مراسلة لمحطة سكاى نيوز و قد (حامت ) كل مناطق عمليات الحرب السورية لأداء و اجبها الأعلامى رغم الخطر المحدق بها فى تلك المناطق.....و هى مثال للشابات السودانيات المثقفات واللائى مع نايل و أخرين يمكنهم أن يكونو مصدر فخر لنا فى الساحة الخارجية و التى يندر أن يبرز فيها سودانى بعد أن شوهت الأنقاذ وجه و سمعة السودانيين ...فمن الأوفق للناس أن تعتبر مرود رفيدة الفكرى و المهنى أكثر من شكلها ..فهى مثال طيب لفتياتنا المثقفات و هى ستكون رمزا طيبا لهذا البلد أن شاء الله ... Well Done أستاذة رفيدة...

[fenkoosh]

#947985 [سعيد لورد]
5.00/5 (2 صوت)

03-20-2014 11:13 AM
قيمة رسالة التصويت بتزيد كلما تتأهل للمرحلة التالية الأسبوع الماضي كانت الرسالة بأربعة ريال سعودي ، وأتوقع هذا الأسبوع أن تصبح الرسالة بخمسة ريال.
لكن كل يهون من أجل فوز - نايل ( معاوية أحمد خالد ) السوداني.
في مرحلتين على التوالي نايل فاز بتصويت الجماهير.
و في آخر مرة فازت وهم المصرية بتصويت الجماهير الأمر الذي أسعد شرين كثيرا، لكونها مصرية تجد الدعم من الجماهير.
على العموم نتمنى لنايل كل التوفيق والسداد والتأهل لمراحل متقدمة.
و حتى في حالة عدم تأهله للمرحلة القادمة فإن ما حققه حتى الآن يعد نجاحاهاماً في مسيرته الفنية، و أرجو أن يضمن ألبومه الجديد بعض الأغاني السودانية
لا تبخلوا عليه بأصواتكم بإرسال رقم (27) على رقم الهاتف المخصص لبلد الإقامة.

[سعيد لورد]

ردود على سعيد لورد
United States [دياب] 03-20-2014 04:08 PM
باذن الله دى اخر له مرحله لعن الله الغنا والفنانين نحن فى شنو وانتو فى شنو نايل قال سوقوا كل الشباب اصبحو فنانين ماخلاس كل المشاكل حلت باقى الفن .حق التصويت اولى به مريض فى السودان وحتى لو صار الاول يعنى شنو حايكون احسن من وردى ومستحيل اكون الاول طلغ لينا من وين ده كمان .

[حكيم] 03-20-2014 12:47 PM
رقم التصويت لنايل بالرقم 37
37
37
37


#947904 [كتاحة]
1.75/5 (6 صوت)

03-20-2014 10:16 AM
قال "رى أنه فيما يتعلق بتوزيع الأغنية السودانية هناك حاجة لتطوير هذا الجانب حتى تواكب نمط الانتشار العالمي."

خلاص قمنا على الفلسفة من أسة .... وبعدين وين عمالة وأعمدة الغناء السوداني والملحنين ... ديل كلهم ضربت بيهم عرض الحائط ؟

إذا ما فهم السبب شنو بالله لا تتفلسف ساي ... ربما لإختلاف السلم الموسيقي السوداني عن السلم الموسيقي العربي هو السبب ... والله أعلم .

[كتاحة]

ردود على كتاحة
[الفاتح] 03-20-2014 03:19 PM
يا كتاحة انت مابتعرف اى شى ما تبقى زول مسبط (شكلك حاقد)

[زول ساكت] 03-20-2014 01:55 PM
ياخي دا رايو هو .. مافرضو عليك كسر رقبة .. بعدين هو ماجاب سيرة اي زول وغلط علي زول .. ثم التطور سنة الحياة ومافي حاجة بتفضل زي ماهي .


#947859 [الولايات المتحدة السودانية]
2.75/5 (5 صوت)

03-20-2014 09:37 AM
بملاحظة إنو الشاب دهـ سوداني وما كوز ومتربى برا السودان ,, إذن طبيعي إنو يكون مبدع ونظيف الدواخل وتلقائي وغير ملوث .. وهنالك نماذج كثيرة لنجاحات وإبداعات الطيور المهاجرة !!
يعنى ببساطة شيل أى سوداني وأطلع بيهو برة السودان ,, مؤكد حا يوريك كتاب ,, دهـ لو ما وراك الطفى النور منو !!
حمداً لله أن خلقنى سودانياً ضمن زمرة الطيب صالح ومحمد أحمد المحجوب ونقد وعبد الخالق وجون قرنق وأبيل ألير وعبد العزيز بركة ومحجوب شريف والشريف حسين الهندى ومحمود محمد طه ...................ألخ

[الولايات المتحدة السودانية]

#947823 [عماد عثمان - جدة]
4.99/5 (8 صوت)

03-20-2014 09:06 AM
يا زول واصل مشوارك و غنى بالانجليزية كرهنا الغناء السودانى و الفنانين مما ظهر على الساحة الفنان العامل ذى الورل الاسموا الفحيل ده.

[عماد عثمان - جدة]

ردود على عماد عثمان - جدة
United States [سوداني الجوه وجداني] 03-20-2014 11:20 AM
ههههههههههههههههههههههههههه والله ضحكتني جنس ضحك غايتو يا ود جدة لكن هو الفحيل ده ورل بالج جد والغريبة التاني داك الاسمو معتز صباحي ده سحلية عديييييييييييييييل كرهوناالغنا ذاتو


#947717 [موسيقار مهاجر]
3.00/5 (2 صوت)

03-20-2014 05:14 AM
وعشان تكّمل مشوار نجاحاتك يا (نايل) ، أبعد عن جماعة (حرامي الجيوب تلّب) وسرق جلبيتي من حبل الغسيل ديل ..
طه سليمان شنو يدعمك .. ؟؟؟
فاقد الشئ لا يعطيه يا رجل .. ابسنينه ده ما لاقي اليدعمو .. خليهو يمشي للحرامي بتاعو يمكن يدعمو بكم (ملاية) ..
او للسر كرور احسن .

[موسيقار مهاجر]

#947692 [الفيض البربي العجال]
5.00/5 (3 صوت)

03-20-2014 03:29 AM
نايل يا ود يا ستايل نتمني لك التوفيق ردودك موزونه و مرتبه الا بس موضوع المفاجاة ده اطلع لينا منو لانو نحن الجماعه ديل فقدونا عنصر الدهشة يعني انت حتفاجانا بشنو &

[الفيض البربي العجال]

#947686 [Abdu]
3.75/5 (3 صوت)

03-20-2014 03:07 AM
Great job Nile , sing with the language you like ,you are so talented .I am not from Wad Madani, but Wad Madni is always rich with talented people.t

[Abdu]

#947653 [ansary]
4.91/5 (7 صوت)

03-20-2014 01:48 AM
هنا قصة نجاح فنان سودانى فى المهجر و قبل يومين حاز دكتور مهندس فى الكمبيوتر على براعة إختراع عالمية , و قبل أسابيع نال عالمان سودانيان فى بريطانيا جوائز عالمية فى مجاليهما و كرمتهما ملكة بريطانيا , و قبل شهور أحرزت تلميذة سودانية فى أمريكا المرتبة الأولى فى ولايتها و إستقبلتها ميشيل أوباما فى البيت الأبيض , ووووو إلخ . ما السبب فى نجاح السودانيين فى المهجر و فشلهم فى ( دولة المشروع الحضارى ) ؟؟؟ هل من مجيب ؟؟؟؟

[ansary]

ردود على ansary
European Union [ابو سيدة السودانى] 03-20-2014 11:49 AM
السودانى بطبيعتو فطرتو سليمة يعنى بالعربى البسيط نضييييف !!! لكن يا انصارى يا اخوى البشير وعصابتو عفنونا ولوثونا بعفنن ؟؟؟ لذالك هولاء الشباب امثال نايل وغيره من العلماء آثروا الهروب من جحيم هذه العصابة المتفلتة اصحاب الدقون الضلالية والشعارات الجوفاء والقيم المنحلة !!! يا اخى الحبيب ان من اهم مقومات النجاح ؟؟؟ الامن !!! واقصد كل انواع الامن ( الشخصى , الاقتصادى , الاجتماعى ... الخ ) العامل الثانى العدل ؟؟؟ هل يوجد عدل فى السودان يا دوووووووسة ؟؟؟ العامل الثالث الحرية ؟؟؟ والتى تنتهى عند حدود حرية الاخرين ؟؟؟ هل هنالك حرية فى السودان ؟؟؟ يا ايها ...!!!؟؟؟


#947643 [انا سوداني]
3.00/5 (2 صوت)

03-20-2014 01:30 AM
انا ارى من خلال اجاباتك انو ثقافتك عالية و حيكون عندك مستقبل... بس خت هدف انك ترفع راس بلدك...

[انا سوداني]

#947627 [شكراً نايل.... تقبل هديتي لك]
3.25/5 (3 صوت)

03-20-2014 01:09 AM
شكراً نايل...

ابحث عن Postmodern Jukebox في اليوتيوب .... متأكد حا تعجبك

تحياتي

[شكراً نايل.... تقبل هديتي لك]

#947593 [زازا]
5.00/5 (6 صوت)

03-20-2014 12:03 AM
(بعض الآراء تقول إن شيرين مغرمة بنايل الرجل وليس نايل الفنان لذلك أنت وصلت لهذه المرحلة)..معقول يكون دا تعليق في حوار صحفي ..؟!!

[زازا]

ردود على زازا
European Union [احمد] 03-20-2014 03:30 PM
والله يا زازا كنت عاوز اعلق على الحته دى سؤال سخيف ورد اسخف منه ما معنه انه شيرين متحمسه ليه فى اداءه معناه انه مغرمه بيه كرجل دى البخلى اسى المصريين يقومو يشتمو فينا

United States [حليلك يا أبله طازه] 03-20-2014 02:43 AM
دا ما تعليق دا إسمو دردقه أو ..مطه!

بالعربى البت عايزاه لى بت أم روحها ! هـــــاى هــــــاى هــــــــاى هـــــــــــــــــــى !


#947587 [حامدي من دار حامد]
3.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 11:58 PM
والله يااخوي انا شخصيا بصوت لك بس انت غلط غلطه كبيره يوم دخلت السياسة بالفيديو المسرب الفنان محتاج للكل حكومه ومعارضة لو لا الفيديو كان ممكن تراهن على جميع السودانيين لكن للاسف انت اخترت الطريق السيء كان تخلي المعارضه لأمثالي لان دار حامد مامحتاجة للحكومة صوت عنج ساي بنرفع من رأسنا
تحياتي

[حامدي من دار حامد]

ردود على حامدي من دار حامد
European Union [حامدي من دار حامد] 03-20-2014 10:15 AM
والله يا مجودي انا حاولت افهم كلامك بس ماقدرت ما اعرف بأي لغة انت تكتب ؟ عموما الفنان يحتاج للكل حتى ينجح هذا ما قصدته والشاهد الرفيق نايل معه فنانين من جنسيات مختلفه وحكوماتهم زي الطين بس مافيهم واحد يقدر يتجرأ على رئيسة وهذه ثقافة وليس جبن !!

European Union [مجودي] 03-20-2014 08:22 AM
يا شيخنا ها ... راجل شجاع دقه سدرو داير تثبط همتو

ان شاء الله التصويت يطير في ستين داهية كمان عاوز تقارنو مع الموقف السياسي الأصيل

زول زي ما محتاج بدنس موقفه السياسي باصوات المفسدين والقتلة


#947579 [منشى]
5.00/5 (6 صوت)

03-19-2014 11:44 PM
اكثر ما اعجبنى فى هذا الفنان الرائع و الموهوب هو اعتزازه و فخره بهويته السودانيه و لم اسمع منه ان قال و لو لمره بأنه عربى و اعتزازه بعروبيته .. و هذا ما يجزم و ينبقى ان يكون عليه كل سودانى .. الا وهو الهويه السودانيه .. إنها فعلا لعزه و فخر و يكفى بأننا سودانين و بس ..و بهذا يمكننا ان نجبر غيرنا ليحترمنا يضع لنا ألف حساب .. و شكرا لك يا رجل العصر , يا استاذ الهويه و رمز الفن الرسالى .

[منشى]

#947569 [sood zac]
1.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 11:27 PM
مع احترامنا لشخصك واللونية اللتي تاديها فهذه موهبتك وهذا شانك . ولكن اعلم انك تمثل نفسك ولاتمثل اغنيتنا السودانية باي حال من الاحوال . واي شخص يقلل من مستوى اغنيتنا فهذا انسان سفيه . وكان الاجدى للذين يتحدثون عن تخلف الاغنية السودانية ان يعملوا على معالجة المشكل وفي راي يتمثل في التوزيع الموسيقي وطريقة نشرها. اتحدى كل الفانين العرب ان ياتوا بمثل هذه الابيات لحنا وغناءا في اغانيهم ( بالله ياطير قبل ماتشرب تمر غلى بيت صغير من بابه من شباكه بيلمع الف نور ) ولا (لووشوش صوت الريح في الباب يسبقنا الشوق قبل العينين ) ولا (حروف اسمك عقد منظوم بخيط اللولي وطلة وردة من السور ) ولا (ارحل واسوق خطواتي من زولا نسى الالفة ) ولا ( عشان اجيب ليك الفرح مشيت معاك المستحيل ) ولا (لمتين يلازمك في هواك مر الشجن ) وغيرها من الروائع والدرر الحسان . والواحد هنا يستحضر اغنية الود للعبقري وردي وهذا التوزيع الخرافي بالله لو نالت هذه الاغنية حظها من الانتشار في المحطات العربية ماذا كانوا سوف يقولون عنها.واعلم يا اخي ان الوصول الى العالمية يبدا من المحلية ولك في العبقري الطيب صالح مثال . وبلاش توجعوا لينا راسنا الاغنية السودانية غير مفهومة يعني العرب كانوا بيفموا الاغنية الجزائرية . والله يا اخي اقول هذا الكلام وانا لااعرفك ولا احمل لك حقد ولا حسد بل اتمنى لك كل التوفيق في مسيرتك . وابدا يا سوداننا ماهنت يوما علينا وانت دوم دوم في السماء. والله يقطعك يا البشير انت وذمرتك المعفنة من الكيزان .

[sood zac]

ردود على sood zac
United States [محمد ملك] 03-20-2014 11:36 AM
النماذج التي أتيت بها تتحدى هي نماذج للكلام المقفَّى : شعر يعني ، وليست موسيقى . الموسيقى شئ آخر وهذا ما يختلط في أذهان كثير من الناس . من الممكن أن تتحدَّى بطبقات صوت وردي وموسيقاه وكذا محمد الأمين أو عبد الكريم كرومة أو أبو عركي البخيت . لكن ليس على أساس الشعر . الموسيقى وسيط عالمي ولغة انسانية .هل نفهم شيئاً في الأغنية الهندية رغم انتشارها وموسيقاها الراقصة ، هل كلنا يفهم موسيقى بوب مارلي أو ماريام ماكيبا.قطعاً لا ؛ فـ :-
الموسيقى لا تقولُ كلاماً
ولكنَّها تردم الهاوية .
الموسيقى لا تقولُ كلاماً
ولكنها تصِلُ القلبَ بأطرافه النائية .
( الشاعر سيد أحمد بلال )
فلا يبخِّسنَّ قومٌ موسيقى قومٍ ، فقط علينا أن نفتح بوابة الذائقة على مصراعيها .


#947567 [طبيز جااااكم]
4.44/5 (5 صوت)

03-19-2014 11:27 PM
ربنا يوفقك يابنى قالو صوتك جميل
مع انو نحنا فى شنو والحسانيه فى شنو؟؟؟؟؟؟؟ عندى كلام كتيير بس يدى وجعتنى وفترته من التعاليق والله
بس عندى ملاحظه انت طالع فى صندوق بيبسى على مااعتقد ولا دا طولك ماشاءالله تبارك الله
ونصيحه ليك البنت المعاك دى امورة وحلوه ماشاءلله ربنا يحفظه بس اوعا تجى معاك السودان لانو حسبو موسو فى جيبو بطهرا ليك وقتى

[طبيز جااااكم]

#947554 [ود البلد ديك]
5.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 11:05 PM
ود ميكي لاكين اصلي كيف ---- والبت دي عسولة لاكين قصر الشوق

[ود البلد ديك]

#947553 [كورينا]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 11:05 PM
دى الصحفيه رفيده يس ما اختوا اول شى وتانى حاجه الحواته دى كسرت تصويت سااااااااى

[كورينا]

#947546 [الصادق]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 10:54 PM
يارب نبرا اليك مما يفعل السفهاء منا ... دارفور تحترق.. حصار.. غلاء فساد ..احتلال .. عدو يتهكمن..ونحن في غناء ؟؟

[الصادق]

#947538 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (9 صوت)

03-19-2014 10:46 PM
ويغني سوداني ليه،،، من قلة البغنو سوداني الراجل وجد نفسو في التغني بالانجليزي ،، ما كفى المئات المالين سوق الغناء وحدهم لغاية الشريف ما مبسوط مننا ومبسوط منهم ،،، وأحسن شيء انو الكثيرين ومن ضمنهم فنانين وصحفيين ونقاد فنيين مدعين حا يكونوا ما فاهمنو بقول في شنو عشان كدة حا ينجح لأنوا خرج من العقلية المحلية الموغلة في التبذير النقدي الرياضي والفني بدون قواعد أو قوائم وما زلنا:

الفينا مشهودة
عارفانا المكارم انحن بنقودا
بلدنا بايدينا كسرناهو بالمرة
مشاريع الانجليز هرسناها زي جرة
الفينا مشهودة
النقد حقنا بالفيهو والمافي
الناجح نهاجموا ننهيو بسرعة
الفينا مشهودة
نشرة اخبار الانجليزي شلناها بره
حسين خوجلي اللديمقراطية كم بشتن
برنامجوا المحلي اليومين دي هو الاحسن
والفينا مشهودا
ونحن الفي الوعي زينا تب مافي
بلدنا نهض بناس المتعافي
الفينا مشهودا
والفينا مشهودا
مامون حميدة في الصحة اتجدع
لو عايز تموت أوعة بس ما تدفع
والفينا مشهودة
اسرائيل كم مرة لينا ضربت
والوزير يقول الناس تصلي ليها ما انتبهت
والفينا مشهودة
نايل يا اخوي غني بالانجليزي
آي لوف يو سووو متش يا عزيزي

ياخ علي الاقل البهاجموا ديل كان تكون روحهم غنائية على أساس يعمل ايه الموهبة اختارت وكل فنان حاكماهو ظروف فنية وصوتية على الاقل،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#947531 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 10:37 PM
البت خولة المن ضمن فريق كاظم الساهر بتغني غربي بجد جد وادائها في منتهي الجمال وبينها وبين نايل ده مليون سنة ضوئية ههههههههه غايتو لو فضل لينا قروش من تمن قفة الخضار الواحد يصوت ليها

[ركابي]

ردود على ركابي
United States [abu kabek] 03-20-2014 11:07 AM
معقول كدة يا ركابى . أضعف الأيمان أنا ,اخى على ابن عمى .....الخ

United States [ادروب] 03-20-2014 12:16 AM
ههههه حسد حسد عشان كدا ما عندك حق الحلة


#947529 [كوكاب]
3.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 10:28 PM
لك التحية والاحترام والله انت انسان مبدع حقيقي والاغاني التي تؤديها تشبهك تماما وانا والله في البداية كنت قايلك امريكي افريقي امشي في هذا الاتجاه واوعك تغني بالعربي لانه برجعك لي ورا والله العربي غير قراية القران ما عندو اي فايدة والعرب زاتهم خلو العربي بس السودانيين مكنكشين فيها ساكت والداير يعرف الكلام ده يمشي دبي والامارات وقطر لو ما بتعرف انجليزي كويس تقعد تتلفت زي الاهبل ولك تحياتي .

[كوكاب]

#947496 [ابو عبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 09:27 PM
احلة حاجة عجبتني في الصورة اختو دي والله عسل مصفى ارجو انو رسالتي تصل لنايل وقولو ليو عايز اتزوج البنت العسل دي

[ابو عبدالرحمن]

ردود على ابو عبدالرحمن
[بت الخرطوم] 03-19-2014 11:56 PM
ابو عبدالرحمن قول بسم الله دى ما أختو دى الصحفية رفيدة ياسين شوف بيت عمك ياسين وين وتوكل على على الحى ال1ى لا يموت وقدم طلبك بس كيسك ما يكون فاضى البينة كانت معجبة شديد ببهرجة عرس بت موسى هلال يعنى الدهب بالقنطار والحفلات فى السلام روتانا والشيلة من باريس ولندن

United States [المغصة كاتلانا من الكيزان] 03-19-2014 11:29 PM
هههههههههههههههه والله بالجد عسل مصفى.. بس كانت تربط شعرا دا

United States [ghalib] 03-19-2014 11:12 PM
دي رفيده الصحفيه (او ريري على قول الهندي المامحترم)...ساكنه معانا سكنه في العربيه!

United States [Amjad Me too] 03-19-2014 10:57 PM
ابو عبد الرحمن سلامة نظرك دي رفيدة ياسين الصحفية العملت اللقاء ماأختو!!!! غايتوا في ناس تتفرج علي الصور لكن المكتوب شنو ماعارفنو وبعد دا يجي يهرد ليك كلاك وفشفاشك ويعلق!!!!

European Union [مقداد الشيخ] 03-19-2014 10:55 PM
حبيبي ابو عبدالحمن المعاهو دي رفيده يس المذيعه المشهوره


#947463 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

03-19-2014 08:35 PM
ي نيل ونيلية و ي نايل ي دوب عاوز تتعكر ابعد مما يسمون انفسهم بفناني الاغنية الشبابية لا اعرف اين نضع فناني الاغنية العجوزية وداللمين الكابلي الطيب عبدالله وغيرهم من العواجيز نعم انا ادعمك وغني باسلوبك ودع اعداء النجاح
عزيزي نايل
دلل علي وعيك الغنائي
غني ي طرير الشباب غني لنا غني حتي لو بالهوساي او الصيني او الشنقيطي كلها ثقافة فنية والله يستر عليك من عدو شيرين اللدود (حسبو فرج الختان) اصلوا ما بسر
تحياتي للنجمة الرقيقة الظبية الشارده (شوشو ) بلغها حبنا نحن العواجيز جدودها

[عصمتووف]

#947459 [Dr..Aburas]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 08:34 PM
الصغيرة شجيرة الأراك

يا قمر عشرة الفي سماك

شاغلة روحي و قلبي المعاك

وين لقيتك لا من أباك

القمر بوبا عليك تقيل

الصغيرونة الما كبيرة

الرقيبة قزازة عصير

السنون براقهن يشيل

العيون مثل الفناجيل

ما بتحش قش التناقير

ما بتشيل جردل على الزير

الزراق فوقها تقول حرير

شتتي الشبال يا أم ضمير

خلي قلوب الصبيان تطير

إنت ريحتك دمور فرير و لا بت السودان أصيل.....دكتور عوض ابوراس رئيس رابطة معجبي الاعلامية الكبيرة رفيدة يس في السعودية والجزيرة العربية وصحراء الربع الخالي
حوار شيق ما ممكن تعملو غير رفودة وبس .....واااااااااااااو الزول ده مالو عامل زي برج التجارة الدولية لكن بعد ماولعوا فيهو ناس القاعدة هع هع هع هع

[Dr..Aburas]

ردود على Dr..Aburas
European Union [ansary] 03-20-2014 04:28 AM
قلت إيه يا أبو راس ؟؟؟ رفودة ؟؟؟!!!!!! قل رفيدة فقط , خلى كسير الثلج و السحسحة يا راجل

United States [Amjad Me too] 03-19-2014 11:27 PM
انت عمرك كم سنة ياابو راس؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#947455 [سوداني حر]
4.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 08:30 PM
رفيدة تحب الشهرة والاصطياد في الماء العكر ونتمني الفوز لنايل وعل جميع السودانين التصويت لنايل علي الرقم37 عايزين نفرح لانو لينا زمن مافرحنا من حكمونا الكيزان الحراميه

[سوداني حر]

#947453 [الجنا]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2014 08:28 PM
الجنا ده بهيمة ... خبارك بتقول من مدني ... كان تقول من ود نوباوي .. عشان ناس الرازي أبو قناية وشوقي بدري يطلعوا جدك ناظر عموم زنك الخضار .. وكان طويل لا يهاب أحد حتى الحرامية بتخاف منه . . وأخذت لي جلدة منه لاني شلت العجلة بتاعت ولدو بالقوة .. ( بكره يقول ليك أبو قناية سوق معاك ولدك )

[الجنا]

ردود على الجنا
European Union [حسام] 03-20-2014 12:09 PM
ها يا الجنا... انا خايف انو يقول جد (نايل)هو عثمان الترزي الاتحرش بشوقي بدري و شوقي قال ليهو(النمرة غلط)..
ما عارف, لكن انا حاسي انو السودان من 1956م الى اليوم عبارة عن ناس عايشة خدعة و بتغش في نفسها..


#947450 [hafiz]
5.00/5 (1 صوت)

03-19-2014 08:25 PM
،وآمل أن أكون ممثلا جيدا للسودان في البرنامج ودائما أدعو الله أن أكون أهلا لهذه الثقة الكبيرة التي حملني إياها أهل وشعب السودان، ولدي مفاجأة للشعب السوداني السبت المقبل.
________


الأخت رفيده .. اجرت هذا اللقاء ، وحررته بقلمها ، حتما لن يخونها ذكائها الإعلامى العودة لبقية هذه الإجابة فى الجزء الثانى ، ويكون لها فرصة سؤال عن ماهية المفاجأة ، وايضا قد تتراجع وبذكائهاالإعلامى أيضا بأن تغفل الرجوع لهذه الإجابة بسؤال جديد ، وذلك بعدم جدوى السؤال إذا متوقعة اصرار الأخ/ نايل ، على ابقاء المفاجأة ، مفاجئة ...

عموما الكثير يرسم فى مخيلته شىء واحد فقط، والبعض قد يرسم شىء آخر عن المفاجأة ، والأمر برمته سيظل مفاجأة ..

فالمهم فى الأمر أن كل مايكون سببا فى التقدم إلى النهائيات بقوة وجدارة يبقى لنا مفاجأة ومفاجأة سارة ...!

[hafiz]

#947442 [ساري الليل]
3.50/5 (2 صوت)

03-19-2014 08:21 PM
لا ننكر بإبداعك وتتويجك للمراحل الأخيرة في المسابقة
لكن الغايظني فيك( كاب سلفا )الشابكنا فيه ده
ياخي إحترم أذواق الناس وألبس كويس زي المنافسين معاك

[ساري الليل]

#947410 [اسامه الشايقي]
4.44/5 (8 صوت)

03-19-2014 07:51 PM
البت دي قزم ولا الولد ده عملاق ولا نضاراتي دي كعبة !!!!

[اسامه الشايقي]

ردود على اسامه الشايقي
United States [زول مكتوي بنار الكيزان] 03-20-2014 12:19 AM
دايما تنظرو للجانب السلبي /عالم غريب جدا

United States [ghalib] 03-19-2014 11:16 PM
بي نضاراتي الكعبات لكن شايف حاصل الاتنين..البت قصاريه شديد والود خمشه شنكل.

[الغريب عن وطنو] 03-19-2014 09:32 PM
الشايقي .. كعب راسك المدوقس ده .. ^_^
ههههههه ياخ تعليقك ظريف .. وفعلاً انا سألت نفسي نفس السؤال ده ..
لك التحية


#947396 [الحسن والحسين]
4.97/5 (8 صوت)

03-19-2014 07:34 PM
اتمنى من شركات الاتصالات فى السودان أن تفتح الخطوط بالمجان للمصوتين لنايل عشان نكتسح ويفوز بأجمل صوت

[الحسن والحسين]

ردود على الحسن والحسين
[الغريب عن وطنو] 03-19-2014 09:31 PM
والله انا خايف يقطعو الاتصالات نهائي عشان نايل غنى الاغنية الثورية Revolution song ..
اولاد حرام وبيعملوها ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة