الأخبار
أخبار إقليمية
مطالب بزيادة الأجور .. عمر يجد نفسه الآن أمام خيارين..!!
مطالب بزيادة الأجور .. عمر يجد نفسه الآن أمام خيارين..!!
 مطالب بزيادة الأجور .. عمر يجد نفسه الآن أمام خيارين..!!
راتب عمر لا يسد ثلث حاجات أسرته ما اضطره للعمل بعد دوامه الرسمي


03-21-2014 12:43 AM

ماجد محمد علي-الخرطوم

فاقمت آثار التدهور الاقتصادي في السودان على أجور العاملين في القطاعين العام والخاص وما صاحبه من ارتفاع مستمر في معدلات التضخم معاناة آلاف الأسر التي تعتمد في معاشها على الأجور الثابتة، وفتحت الباب من جديد أمام مطالب برفع الأجور لتتناسب مع الحد الأدنى لاحتياجات الأسرة، في ظل جنوح للأسواق وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

عمر الماحي رب أسرة وموظف مستقر في وظيفته، لكن الاستقرار الذي يتمتع به لم ينج أسرته الصغيرة من دائرة المعاناة التي تكابدها معظم الأسر السودانية في تلبية احتياجاتها المعيشية، بسبب ضآلة الأجور والارتفاع المستمر للتضخم. ويقول عمر إن الراتب الذي يتقاضاه لا يكفي لتلبية 30% من طلبات الأسرة الأساسية، ما دفعه أسوة بكثيرين إلى البحث عن زيادة الدخل عبر أعمال أخرى خارج دوام العمل.

معاناة شريحة الموظفين -وفق عمر- ليست في ضآلة المرتبات فقط، بل في انفلات السوق وتزايد الأسعار كل يوم بلا ضابط أو رقيب، ويصطدم يوميا بزيادات غير مبررة في أسعار السلع الاستهلاكية، مما يضع راتبه في محك بالغ الصعوبة، ويجد عمر نفسه الآن أمام خيارين: الهجرة أو الإهمال في وظيفته، لكنه يرفض الخيار الأخير بشدة.


الحد الأدنى
وطالب عمر الماحي -في حديثه للجزيرة نت- الدولة برفع الحد الأدنى للأجور ليتناسب مع الحد الأدنى لتكاليف المعيشة، وضبط الفوضى في الأسواق، وتابع إن استمرار هذه الفوضى "سيلتهم أي زيادة قد تقرر على المرتبات، مهما كان حجمها".

ويقول موظف آخر للجزيرة نت إن أسرته نجحت في مواجهة "غول السوق" عبر اعتماد موازنة لا تحتوي إلا على حد معقول من الضرورات، والاستغناء عن غيرها مع استقطاع نسبة من الراتب البالغ ثمانمائة جنيه (139 دولارا) لمواجهة الطوارئ مثل المرض.

ويتابع إسماعيل الطاهر أن مستويات الأسعار الحالية مخيفة لذوي الدخل الثابت، إذ بلغت عبوات اللبن المجفف (زنة 2250 غراما) 190 جنيها (33 دولارا) ولتر زيت الطعام 15 جنيهاً (2.6 دولار) وكيلو السكر ستة جنيهات (1.06 دولار) والدقيق خمسة جنيهات (87 سنتاً). وأما اللحوم الحمراء فلا أحد يسأل عنها على حد تعبيره.

وينتاب إسماعيل -الذي يقترب من سن المعاش- قلق من استنزاف كل مدخراته خلال الفترة الماضية، وعدم قدرته على ادخار أية مبالغ للمستقبل. ويبدو أن المعاناة التي تعيش فيها أكثر من 170 ألف أسرة تعتمد في دخلها على المرتبات الحكومية هي ما دفعت باقتصاديين وقيادات عمالية للمطالبة برفع الحد الأدنى للأجور من 450 جنيها (78 دولارا) إلى مبلغ يكافئ الحد الأدنى للمعيشة الذي قدرته دراسات بألفي جنيه (349 دولارا).

وقد دعا هؤلاء الاقتصاديون والقيادات العمالية -في ورشة أقيمت بالخرطوم حول سياسات ومفارقات الأجور- إلى استقلالية المجلس الأعلى للأجور من أجهزة الدولة، وتبعيته للرئيس مباشرة على أن تكون صلاحيته شاملة للقطاعين العام والخاص بهدف تنفيذ القرارات الصادرة بشأن هيكلة الأجور وحَدِها الأدنى.


تباين الآراء
لكن الورشة كشفت عن تباينات بشأن مطلب زيادة الأجور بين الحكومة وأصحاب العمل من جهة، والقيادات العمالية والاقتصاديين من الجهة الأخرى، حيث ربطت وزيرة التنمية البشرية والعمل إشراقة سيد محمود تحسين أجور موظفي الدولة بإصلاح الخدمة العامة وزيادة الإنتاج والإنتاجية.

في حين يرى الاقتصادي محمد إبراهيم كبج أن مطلب زيادة الأجور تقتضيه زيادة أعباء المعيشة على العاملين في القطاعين العام والخاص على حد سواء، بخاصة في ظل رفع الجهات الرسمية يدها عن الأسواق.

وأضاف كبج أن حجة عدم المقدرة على السداد التي تدفع بها وزارة المالية والقطاع الخاص غير مقبولة، منتقدا التعامل مع قضية إصلاح الأجور بمعزل عن إصلاح الخدمة المدنية. وأشار إلى أن الخدمة المدنية تشهد مفارقات في الأجور، إذ تتمتع بعض القطاعات بعلاوات وحوافز تصل 300% من المرتب الأساسي، في حين تقف العلاوات بقطاعات مثل الصحة والتعليم والزراعة عند نسبة 5% من المرتب.
المصدر : الجزيرة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5527

التعليقات
#949254 [منشى]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 12:08 AM
اقترح على البنك بصرف المرتيات حسب سعر الدولار مع المراجعه الشهريه ... مثلا طبيب الامتياز كان بيصرف 600 جنيه عندما الدولار كان قيمته ثلاث جنيهات بالجديد , طيب دا كان بيساوى 200 دولار فى الوقت داك . طيب هسه الدولار سعروا فى السوق 9 جنيهات و هذا يعنى أن مرتب طبيب الامتياز ح يساوى 1800 جنيه فى الشهر دا . و هكذا فى الشهر الجاى برضو يحاسبوا بنفس الطريقه . بالشكل دا المواطن ما ح يتأثر من السوق لأنو مرتبو ح يجارى السوق , طلع يطلع معاهو نزل ينزل معاهو . يبقى الزول الوحيد اللى ح يتأثر من الموضوع دا هم حرامية الحكومه لأنوضرباتهم بتاع زمان ح يفشل و الدولارات ح يتآكل من ايديهم . طبعا ح اتوقع انهم يرفضوا الاقتراح دا بتاتا .

[منشى]

#949166 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 08:39 PM
كل هذه الاشيائ مفتعلة ومصنوعة من وزارة المالية والقصر متخذي القرار يصلحون مرتباتهم ومخصصاتهم بالله كم يبلغ راتب الدستوري الواحد اضافة لمخصصاته وامتيازاته من فواتير وقود وتلفونات وكهرباء ومياة غير العلاج والتذاكر كل تلك الاموال المحصص لهم كافية لتشغيل جميع العطالة وزيادة المرتبات ورصف الطرق وصيانة المشافي والمدارس والجامعات يعني تنظيم الحياة بالبلاد عامة مثل الامارات (دبي) لكن هنا يبدد المال والدولة تخاف ان تمس حقوق لهم غير مذكور في جميع قوانين العالم ودساتيره الغوا تلك الامتيازات وكل دستوري ومسئول ومدير يدبر حاله مثله ومثل اي عامل وموظف في الدولة تبدا من فوق يلا بلا وسخ نخب مدعية الثقافة والعلم والفهم

[عصمتووف]

#949159 [عدلان]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 08:12 PM
يا أخونا عمر الماحي . خيار الهجرة دا أنساهو . إنت قايل أسواق العمل في الخارج مفتوحة ليك بالسهولة دي؟ أول شي لازم تلم حق الفيزا والتذكرة وبعدين تشوف ليك عزابة يستضيفوك مجانا وتقعد سنة وسنتين تفتش على عمل ما بتلقى . أخير ليكم يا ناس السودان تواجهوا الطاغية وتقلبوا الحكومة وبطلوا الخوف والهروب للمجهول.

[عدلان]

#949078 [azhari]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 04:21 PM
تتخيلى انا خريج جامعه الخرطوم 82 وعملت للدوله 18 عاما ومعاش 420 ج

[azhari]

#948890 [سودانى جد]
5.00/5 (2 صوت)

03-21-2014 11:26 AM
و فى واحد بيعرف اكتر من الحكومه مش الخابور صيف عبد العاطى قال مستوى دخل الفرد الشهرى 1800 دولار (كلامه صاح ميه فى الميه و ذلك باعتبار سكان السودان من الدستوريين و عوائلهم وحاشيتهم و باسقاط باقى الشعب السودانى الفضل.

[سودانى جد]

#948816 [ودالنوبه]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 09:34 AM
ومازال الشعب السوداني الضعيف صامت ( وهذا غير الديون المتراكمه علي الدوله )

[ودالنوبه]

ردود على ودالنوبه
United States [sasa] 03-21-2014 11:19 AM
بلى مازلنا صامتين وضعفاء وجبناء!!!! هل العصابة المغتصبة لنا ولبلادناتعرف او يهمها ان تعرف كم يبلغ سعر كيلو السكر رطل اللبن ,, ووو وووو يسكنون وياكلون ويتعالجون ويرفهون من ماتبقى من مال السواد الاعظم منا نحن الصامتون الخائفون الخاضعون الخانعون ... يقتلوننا في الخرطوم وجبال النوبة(لاحظ اسمها الازلى جبال النوبة؟؟؟) وفى دارفور وكردفان والنيل الازرق وفى كل مكان رفعنا فيه صوتنا مطالبين بحفنة من مالنا الذى يتنعمون ويتمتعون به ناس قطبى المهدى الله لاهداه دنيا واخرة والترابى والميرغنى والصادق والبشكير وكلابهم وتوابعهم وخدمهم ومجرميهم.... نعم اخى ودالنوبة لن يركب احدا على ظهرك طالما كنت واقفا ممشوق القوام وجبهتك مرفوعى الى اعلى وعينك تنظر في عين من اراد ان يهينك ويزلك ككلاب الالغاز


#948696 [بت البلد]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 01:09 AM
ولسه دي المناظر الجايي أدهى وأمر وربنا يبعد عنا وعنكم كل شر وكل أفاك أشر بقدرة قادر مقتدر...

[بت البلد]

ردود على بت البلد
European Union [تهانى موسي] 03-21-2014 12:30 PM
اللهم آآآآآآآمين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة