الأخبار
منوعات سودانية
نايل : لم أرفض الغناء بالسوداني وهذه (.....) حقيقة الفيديو المسرب...!!!
نايل : لم أرفض الغناء بالسوداني وهذه (.....) حقيقة الفيديو المسرب...!!!
 نايل : لم أرفض الغناء بالسوداني وهذه (.....) حقيقة الفيديو المسرب...!!!


تربطني علاقة خاصة بالحوّاتة..أحضِّر الآن لألبوم غنائي جديد...!!!
03-20-2014 05:39 PM
رفيدة ياسين تنفرد بلقاء نايل في أول حوار صحفي لصحيفة سودانية (2-2) :

سمعت أغنية "عسل أسود" وأسعدني دعم طه سليمان وربما يجمعنا عمل مشترك في المستقبل...!!!


حاورته في لبنان: رفيدة ياسين


في ردهة الفندق المطلة شرفته على ضفاف البحر الأبيض المتوسط ببيروت واصلت حواري مع الفنان الشاب نايل، بطرح تساؤلات أخرى على أمواج الجدل المصاحب لتجربته مدحا ونقدا، فكان الفتى الأسمر كما يطلقون عليه يجيب مدا وجزرا، وربما قدح القهوة الذي كان يجاورنا خير معين على تقلبات الحوار الذي يحمل عبري إلى نايل علامات استفهام تنتظر منه فيضان حروف لا يحتمل نقطة حتى يبدأ سطرا جديدا عنه وعن مشواره.. فكانت السطور المقبلة التي أتمنى أن تجدوا فيها شرحا لما يدور في أذهانكم حول المتسابق الذي يحمل رقم 37 في البرنامج الغنائي الشهير أحلى صوت....!!
_نايل سمعت أن لك إسهامات فنية أخرى غير الغناء لنُعرف الناس عليها؟
بالفعل ما أقدمه لا يقتصر على الغناء فقط، بل أكتب كلمات أغنياتي وأقوم بتلحينها وتوزيعها وإنتاجها أيضا ولدي أعمال متعددة قدمتها قبل مشاركتي في البرنامج.
وحقيقي اللون الذي أقدم "متعوب فيهو" لأنني أعيشه وأحسه قبل تقديمه، كما أنني درسته خصيصا لتقديمه بصورة أكثر.
_إذا لم تكن تشارك بتقديم أغانٍ سودانية ما هو الذي يمكنك إضافته للفن السوداني؟
أنا أستمع دوما للقديم والجديد في الأغاني السودانية وأتابع عن كثب كل ما هو جديد، لكن هدفي أن أقدم أغنية سودانية مختلفة، وأتمنى أن أستطيع الإسهام من خلال اللون الذي تعمقت فيه في تقديم قالب فني مختلف لشباب سودانيين. لا تقتصر التجربة والفكرة على شخص نايل فقط بل أيضا على تشجيع غيري من الفنانين الشباب لكي يكون هناك نماذج لشباب سوداني قادر على تقديم فن عالمي وهذا هو هدفي الذي أسعى إليه طوال حياتي الفنية.
_ألا تعتقد أن رؤيتك هذه قد تعني للبعض أنك لا تقدر الفن السوداني الذي أنجب الكثير من الفنانين العظماء؟
على العكس تماما أنا أقدر الفن السوداني جدا، وأعطيك مثالا لنموذج فني كالفنان الكبير شرحبيل في تقديم موسيقى الجاز المختلفة والتي أخذت طابع الانتشار للدرجة التي جعلت الفنان المصري محمد فؤاد يعيد غناءها .
_نايل سأعود مرة أخرى لموضوع أثار جدلا واسعا عن الفيديو المسرب الذي رفضت فيه الغناء بالسوداني عندما طلب منك البعض ذلك وهذا أثار حفيظة الكثيرين.. بماذا تفسر رد فعلك في الفيديو؟
الفيديو المسرب تم تسجيله بعد إحدى الحلقات المباشرة، وكنت مرهقا جدا غير قادر على الغناء سواء كان غناءً سودانيا أو غير سوداني، ولم أكن معدا أي شيء لتقديمه في تلك اللحظة وفاجأني البعض بهذا الطلب واعتذرت حينها، لكن في اليوم التالي كنت قد أديت في بروفات العروض أغنية للبلابل مع زملائي المشاركين لأنهم طلبوا سماع شيء سوداني وكما أخبرتك من قبل لدي مفاجأة سأقدمها للسودانيين في العرض القادم يوم السبت بإذن الله.
_خلال حديثنا معا حدثتني عن دراستك للموسيقى تقريبا ربما البعض يريد أن يعرف مجال دراستك بصورة توضيحية أكثر؟
دراستي في الصغر كانت مقسمة بين الإمارات والسودان لكني حصلت على الشهادة الثانوية من الإمارات حيث كان يقيم أهلي لفترة وعند دخولي الجامعة سافرت السودان للالتحاق بجامعة مأمون حميدة وتخصصت في إدارة الأعمال ولم تكن رغبتي في الحقيقة لكن لم أجد أي تخصص حينها في السودان لدراسة إنتاج فني أو هندسة صوت، ولم أكمل دراستي في إدارة الأعمال فقررت الهجرة لكندا وبالفعل سافرت إلى كندا لمدة 6 أشهر بعدها سمعت أن هناك جامعة فتحت أبوابها في دبي في المجال الذي أرغب التخصص فيه وقد كان الحمد لله أن درست في المجال الذي أحبه وأعمل فيه الآن.
_متى احترف نايل الغناء تحديدا؟
بدأت كهاوٍ وأنا صغير السن كنت في الثامنة عشرة من عمري وكنت أعيش حينها مع أسرتي في الإمارات.
_وهل كانت بدايتك في ذات اللون الذي تؤديه الآن؟
لم أبدأ بغناء أغنيات إنجليزية، فقد كنت أغني راب سوداني (هيب هوب)، وتعرفت في ذلك الوقت على صديق جزائري أسمعني راب جزائري وأعجبتني الفكرة جداً وتأثرت بها وبدأت في كتابة أغنيات راب باللهجة السودانية الدارجة وقمت بكتابة وتلحين وتسجيل أغنيات لاقت إعجاب الكثيرين وهي موجودة ضمن أعمالي في الإنترنت.
_اذكر لنا بعضها؟
عاد بذاكرته للوراء قليلا ورد مبتسما: "أول أغنية راب عملتها باللهجة السودانية كان اسمها "حياتي غلطة" هي أغنية عاطفية وأغنية أخرى اسمها "ما دايمة ليك" كانت سياسية وقد انتشرت في اليوتيوب وفي الإنترنت بين فئات متعددة من الناس".
_تتحدث عن بداياتك وأنت في سن صغير؟ كم يبلغ عمر تجربتك الغنائية؟
15 سنة تقريبا.
_ولماذا لم تستمر في تقديم ستايل الراب باللهجة السودانية بعد ذلك؟
تجربتي مرت بمراحل متعددة، كنت أستكشف من خلالها في أي جانب يمكنني التخصص في تقديم لون معين، لكن كل ما قدمت من قبل كان له رواج وسط جمهور مهتم بموسيقى الهيب هوب وهناك شباب كثر في السودان بدأوا يخوضون ذات التجربة ويتواصلون معي ويقولون إن تجربتي شجعتهم على تقديم الراب.
_من خلال تجربتك فيم يختلف الراب عن الفن الذي تعارف الناس عليه؟
الراب يختلف عن الأغاني العربية العادية في أكثر من جانب أوله أنه يمكنني أن أعكس من خلاله حالة ومشاكل شخصية، ولا يقتصر على أغنيات عاطفية فقط، ومثال لذلك أغنية كنت قد تحدثت فيها عن الخدمة الإلزامية من قبل.
أيضا أغنية أخرى قدمتها اسمها "ما دايمة ليك" تتحدث عن البطالة ومعاناة جيل الشاب السوداني مع الحكومة.
_هل تعتقد أن أمثالك من الشباب وجدوا دعما من المؤسسات المتخصصة في السودان؟
مبدئيا وغير التقصير وضياع مواهب كثيرة بسبب الإحباطات، في السودان لدينا هيئة المصنفات التي أعتقد أنها أكبر خطأ قد يقابل الفنانين، يفترض أن يقتصر الأمر على رقابة مثلا. أما المصنفات في السودان خاصة فيما يتعلق بإجازة صوت فهي شيء غير مقبول لأن أصحاب القرار من جيل لا يقبل أي حالة فنية مختلفة عن التقليدي والسائد الذي يعرفونه، فغالبية المسؤولين من إجازة الصوت يمكن ألا يلقى إعجابهم لون فني مختلف وقد يكون له جمهوره .
_قرأت أنك كنت في فرقة غنائية في السودان من قبل فلتحدثنا عن هذه التجربة؟
قبل تجربتي في السودان كنت قد كونت فرقة غنائية في الإمارات مع فنان جزائري اسمه حسام جغيم كان يغني راب بلغة بلاده وبالفرنسية وإلى جانبه كنت أغني أنا راب سوداني وباللغة الإنجليزية وأقمنا الكثير من الحفلات معا في عدة بلدان.
بعضها لظروف خاصة بتنقلاتنا افترقنا وسافرت أنا إلى السودان والتقيت بأحد الأصدقاء وانضم إلينا آخرون وكونا فرقة أطلقنا عليها اسم نغم قبل عشر سنوات تقريبا.
_وما الذي جعلك تترك الفرقة بعد ذلك؟
كان في فرقة نغم ما يميزها بأنني كنت أغني بالإنجليزية وتشاركني الغناء شابة كانت تغني بالعربية وأقمنا أيضا حفلات في ولايات مختلفة وفي الجامعات لكن لظروف ما كنت قد قررت الهجرة إلى كندا في تلك الفترة فافترقنا وكل منا يحمل ذكريات مختلفة لتجربة مهمة في حياته.
_نايل هل لديك أي تواصل مع فنانين سودانيين؟
لا للأسف لظروف سفري المستمرة أنا بعيد عن دائرة الفن السوداني التقليدي، لكن أتمنى أن يكون لي تعاون مستقبلي مع فنانين سودانيين.
_اذكر لي مثالا لفنان سوداني يمكن أن تشاركه عملا فنيا مستقبلا؟
أنا طبعا فناني السوداني الأول الأقرب إلى قلبي والمفضل إلى نفسي هو محمود عبد العزيز وكنت أتمنى أن أشاركه عملا فنيا.
._انتشرت لك صورة وأنت ترتدي "تي شيرت" فيه غلاف كتاب (محمود عبد العزيز مع سبق الإصرار والترصد) للكاتب السوداني الشاب المعروف بحبيب نورة.. هل قصدت بارتدائه استمالة الحوّاتة؟
قرأت كتاب الشاب السوداني الموهوب ياسين على ما اذكر اسمه، لكن ارتدائي للتيشيرت هو تخليد لذكرى محمود عبد العزيز واعماله كما أنني أحبه فنه وألقى دعما كبيرا من جمهور الحواتة حتى قبل مشاركتي في برنامج أحلى صوت.
وأعلم تماما أن الغلاف لكتاب سوداني شاب هو الآخر حاول تخليد ذكرى محمود بكتابه وأنا أردت لفت أنظار العالم لتجربة محمود عبد العزيز الذي أعتبره فناني الأول في النهاية نحن نسعى جميعا لإحياء ذكراه بوسائل مختلفة كما أن صفحتي على الفيسبوك قبل حتى ارتدائي للتي شيرت كنت ألمس فيها دعما كبيرا من الحواتة الذين تربطني بهم علاقة لها خصوصيتها في نفسي.
_هناك من وصف ارتداءك للتيشيرت بأنه حملة دعائية للحصول لكسب دعم جمهور محمود عبد العزيز؟
رد مستنكرا: "والله ياخي أنا عملتا الحاجة دي لأنه أنا كنت بتمنى إنه محمود يكون عايش ويشوف بنعمل في شنو كفنانين سودانيين شباب ممكن نصل وين والحركة دي في النهاية فعلا خلتني أقرب من جمهور محمود وأنا كنت صادق فيها".
_بعد رحيل محمود أي فنان سوداني تفضل التعاون معه؟
أنا ناوي أتعاون مع جيل الفنانين السودانيين الشباب اللي عندهم رغبة في الخروج عن النمطية وأداء قالب فني مختلف عن المتعارف عليه ومن بين هؤلاء الفنان الشاب طه سليمان أيضا التجربة النسائية الفنية التي تلفتني رشا شيخ الدين فهي تقدم تجربة ولونية مختلفة وأداءً متميزاً.
_ماذا يمكنك تقديمه للفنانين السودانيين الشباب بعد تجربتك في برنامج أحلى صوت؟
حجم التسليط الإعلامي والفني على تجربة ذا فويس والمشاركين فيها يدفعني لاستغلال ما لقيته من اهتمام لدعم وتشجيع مواهب غنائية سودانية أخرى بحاجة للاكتشاف.
_أمين عام جبهة الدستور الإسلامي أفتى بتحريم التصويت لنايل؟ ما تعليقك؟
رد ضاحكا سؤالي بسؤال آخر: لا ياخي دي فتوى تصويت؟
_نعم صدرت من إمام مسجد العيلفون الشيخ ياسر عثمان جاد الله؟
ويواصل حديثه ضاحكا: ما عندي رد بصراحة حاجة غريبة لا تعليق.
_ هناك تجربة للشاب خالد من قبل في برنامج تلفزيوني غنائي شهير لكنها انتهت بنهاية البرنامج. البعض يخشى عليك ذات المصير بم ترد عليهم؟
أصلا أنا عندي حفلاتي وإسهاماتي الفنية وبالتالي هو مرحلة في مشواري الفني أتمنى وأسعى بعدها للكثير .


[email protected]
السوداني


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 12265

التعليقات
#949965 [حسن ود الجموعية]
4.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 06:37 PM
ودا بغنى شنو؟؟

[حسن ود الجموعية]

#949246 [صوتوا لنايل]
4.00/5 (2 صوت)

03-21-2014 11:55 PM
شاهدوا في اليوتيوب نايل يغنى = مادايمة ليك = المدينة = انا سودانى انا
وحاتعرفوا انوا فنان وطنى ويستاهل نصوت ليهو في برنامج the voice السبت 22 \ 3

[صوتوا لنايل]

#949222 [خالد سويرانو]
4.07/5 (5 صوت)

03-21-2014 11:07 PM
دي صحفية بالله ؟ دي اسئلة ودا حوار تعمليهو . دي ياتو جريدة دي . هسه خفتك الشديدة دي خلتك تقطعي تزكرة وتسافري بيروت عشان تحاوري سي نايل ؟ الدفع حق التزكرة منو ؟؟؟؟ انتي ولا الجريدة وامكن ح تقولي قطعها ليك نايل ؟؟؟؟؟ بلا راب بلا لمة. بتعرف تغني سوداني ورينا نحنا ما بتاعين راب .

[خالد سويرانو]

#948729 [بركان يغلى من الظلم]
4.13/5 (7 صوت)

03-21-2014 03:44 AM
انا بتمن ليك التصويت والنجاح والفوز بالاول
لكنك لن تنال حظك من الغناء السودانى والكلمه السودانيه لحنا وموسيقى ونغما وتعبيرا صادقا
لقد وجدت فرصه عظيمه واستحسان للجنه التحكيم ورغم نجاحك
لكنك فشلت فى تنوير للجنه التحكيم والجمهور العربى حيث ان هنالك الكثير من المؤلفين والملحنين والمنتجين يقيفون خلف الباب للصيد اى نجم لكى يغنو من خفه للجنى القروش حيث النجم الجديد مرغوب وقد يقبل باى عقد حصرى مع قناة تلفزيونيه او شركه انتاج وبالفعل حدث مثل هذا كثيرا وامثله منها شيرين مع نصر محروس وروضه من سوريا وغيرهم
اما قصه انك لا تغنى سودانى فانت ظلمت نفسك من متعه الكلمه السودانيه الرائعه الجميله
حيث كبار الفنانين العرب تغنوا بالسودانى واللحن السودانى ومنه شاديه وام كلثوم ومحمد فؤاد وفرقه ميامى وسبب انتشار سمعه فرقه ميامى بسب ادائها للاغنيه السودانيه والبامبو ومحمد منير اشهر اغانيه الليله يا سمراء وهى ماخوذه من العملاق الراحل وردى له الرحمه والمغفره
فكان من الممكن ان تترجم الاغانى الرائعه الخالده للغه الانجليزيه وتبدع فيها وسبقك من قبل كبار الفنانين وردى حينما ترجم اغانيه وغناءها بامريكا وكمان البلابل وغيرهم الكثير
هنالك تناقض فى حديثك كون تحب غناء محمود عبد العزيز بينما محمود غناء جميع الاغانى الثوريه والعاطفيه القديمه والجديده وكانت بداياته يغنى لكبار الفنانين
ام تختار طه سليمان وبما عرفته من حديثك انك ذو ثقافه فنيه عاليه بينما طه سليمان ضعيف حتى اكاديميا
المهم كان لك من الاجدر
ان تغنى غدا القاك لهادى ادم وغنتها ام كلثوم كان ممكن تغنى للرائع العاقب محمد حسن حيث معظم اغانيه بالسلم السباعى وكان ممكن تغنى افريقيا واسيا للكابلى وتترجمها للانجليزيه
وكان ممكن من خلال هذه الفرصه العظيمه النادره ووصولك لهذه المرحله ان تكون شاملا ومكتملا بالثقافه والعلم وتقدم نمازج عن الفن السودانى الرائع الممتع الغنى بكل معانى الكلمه والتعبير والنغم والموسيقى الرائعه
اضف الى ذالك لم تجيد فن الخطابه والحوار وخطف المايك للتوصيل رساله تكون موسوعه شامله عن بلدك والفن العريق فى بلدك
كما يجب عليك ان تستفيد من فن الاتوكيت والبرستيج وان يكون لديك شخص خاص تستفيد منه فى حياتك سكرتير ومساعد لك فى كل شى حتى ان تستفيد من بعض الاخطاء القاتله
فى النهايه لك تحياتى وامنياتى اليك بالتوفيق واكررابعد عن السياسه لانها قاتله وبتقتل الفنان

[بركان يغلى من الظلم]

#948702 [SESE]
4.13/5 (5 صوت)

03-21-2014 01:39 AM
غني مع طه سليمان بس اوعك من حرامي القلوب تلب.....!

يا ابني يجب ان ترسم لنفسك خطا واضحا وتبعد نفسك عن المجاملات غير المجدية لتنزلق في بحر لا يعطيك يجب ان تغني لبوب مارلي وكيني روجرز وجوني كاش والتون جون ومريام ماكيبا ودولي بارتون ومايكل جاكسون ولا تنسى ادخال ايقاعات افريقية مثل ايقاع التقرنيا وموسيقى الريقي والري الاطلسي في بعض اغانيك كما يجب عليك البحث عن آلات موسيقية جديدة وكراء عازفين عالميين وذاك يعطيك الطابع الخاص وابعد عن الآت الموسيقية من ذوات الدم البارد مهما كانت حنينة لأنها لا تضيف اليك ولا تبعد بك اكثر مما ذهب الآخرين......

هذا اذا اردت تكوين شخصيتك الغنائية العالمية الخاصة التي تساعدك في ترك بصماتك على خارطة الغناء العالمي بحنجرتك السودانية باختلاف تام عن كل الفنانين السودانيين السابقين والحاضرين لأنهم لم يخرجوا من نطاق المحلية إلا جزافا في محاولات واجتهادات فردية لم تتعد اغنية ازيكم للفنان سيد خليفة وغيره من الاغاني الانطباعية لفنانين رافقوا الرؤساء السودانيين في رحلاتهم الخارجية ثم تواروا ولم يسمع بهم احد......

لك اسوة حسنة في مصطفى سيد فقد كان فنانا وموسيقار بجدارة ولكن لم تمهلة الايام......

[SESE]

ردود على SESE
[sood zac] 03-21-2014 09:07 PM
يا خي عالمية بشنو!!!!!
الماعارف يقول عدس . يا خي العالمية المنشودة نبدا من المحلية وعليك ان تجد المفتاح لذلك


#948626 [د/سعد]
3.50/5 (5 صوت)

03-20-2014 10:25 PM
فعلا حوار رتيب جدا ويبدو ان المستضيفة ليس لها اي علاقة بالتمرس في ادارة الحوارات
كان يجب ان تعرف الناس عليه وتعد سيرة ذاتية عن الفنان وعن اسمه الحقيقي
ووووو وغيرها من الاسئلة المبدئية
وايضا كان واضحا انها لا تستقي الاسئلة من خلال اجابات الضيف ابدا

[د/سعد]

#948623 [متوكل محمد سعيد سعيد]
2.88/5 (6 صوت)

03-20-2014 10:15 PM
يا خي راب بلا كلام فاضي بالله شوف ليك شغلة تاني بالمناسبة ومع تقديري واحترامي للجميع (شباب الزمن ديل بقوا صعاليك وناقصين تربية)بلد ليها آلاف السنين بتحدثوا لغة عربية ولهجات محلية (رطانة) تجي تغني ليهم راب كيف باللغة العربية (الراب اصلاً نوع من نوع الايقاعات الإنجليزية أو تسمي مسيقي السود في الغرب ) زي ما نحن السودانيين تراثنا زاخر بالإيقاعات مثلاُ (التمتم والدليب في الشمال والمردوم والسيرة)ومن المعروف انو السودان في الغناء له طابع السلم الخماسي يعني يا شاب شوف ليك شغلة تانية ....وخلو السودان في حالو بي تراثوا بي تاريخو المعتق الجميل وبي غناهو المعبر عن حياتو اليومية ....ورحم الله جيل العملاقة في السودان الذين اثروا الساحة الفنية السودانية باروع الاغنيات والتحية للفنانين الذين ما زالو يسمون بالاغنية السودانية

[متوكل محمد سعيد سعيد]

ردود على متوكل محمد سعيد سعيد
European Union [متوكل محمد سعيد سعيد ادريس] 03-26-2014 11:05 PM
يابتاع الـــ(تم تم راسك) دي غلطة مطبعية تم تم هو ده نوع من الايقاعات (لكن خليك زول موضوعي شوية)

[قال تم تم !!] 03-22-2014 10:35 PM
ياخي تم تم راسك

United States [ركابي] 03-21-2014 01:21 AM
ياخي ينصر دينك ...المغسة دايرة تشق الواحد بقي مافي حاجة في سودانا عاجبة الناس .... والبيزعل اولادنا وزهرة شبابنا الاستشهدوا في انتفاضة سبتمبر عشان في النهاية يقعدوا لينا فيها الصيع والصعاليك والناس الما ليها لازمة في الحياة اساسا ..عجبي


#948610 [:::::: بــيكو :::::]
3.26/5 (9 صوت)

03-20-2014 09:40 PM
راب سوداني؟؟!!
الله يرحم وردي صلاح احمد ابراهيم!!

[:::::: بــيكو :::::]

#948530 [زول أصيل]
3.99/5 (11 صوت)

03-20-2014 07:55 PM
مع احترامنا للصحفية مجرية اللقاء، إلاّ أنها تصر على طرح أسئلة معدّة سلفاً، بمعنى أنها تقرأ الأسئلة من ورقة أعدتها مسبقاً.. بدليل أن من تحاوره كرر لها أكثر من مرة، وفي نهاية إجابته على أسئلتها؛ بأنه لديه مفاجأة للشعب السوداني يوم السبت المقبل.. ولكنها تقوم بقراءة سؤالها المكتوب في الورقة، وأي متابع أو قارئ للقاء يفهم بأن الفنان يريدها أن تسأل عن ماهية تلك المفاجأة، ليفصل فيها أكثر ويكشف عن بعض جوانبها.. لكن الصحفية تستمر في قراءة أسئلتها المكتوبة دون أي تفاعل مع ما يستجد أثناء مجريات الحوار.

نحن بالفعل بحاجة إلى صحفيين مهرة، ومتقنين ومجيدين لعملهم، يؤدونه بشغف الحب للمهنة، لا بأداء الواجب فقط.

وشكراً.

[زول أصيل]

#948518 [الحوت - كاليفورنيا]
4.26/5 (8 صوت)

03-20-2014 07:46 PM
أعجبني كلامك عن الاسطورة محمود وكل التوفيق معاك بإذن الكريم

[الحوت - كاليفورنيا]

#948516 [عطوى]
3.94/5 (5 صوت)

03-20-2014 07:44 PM
كيزان حاقدين .. بس اختا الغنى بالانجيزى وشوف ليك اى استايل فنى جديد ولنا شايف لو هبشت الايقاعات الجديدة الاسا دى البقولو عليها هابطة والتلفزيزن ما بجيبا دى لو قدمتها بطريقتك الخاصة حتمشى لقدام لانو الاستايل القديم دا خلاص اندفن مع الحوت الله يرحمو تانى مافى زول بقدر يسمع الطريقة القديمة دى ابدا خاصة اذا كنت مستهدف الشباب لانو الشباب الفن ارتبط ليهم ب محمودعبد العزيز خش على ايقاع الكتمات لكن بفهم جديد ودا الواقع الناس بشتمو فية لكن هو الاكثر شعبية حاليا خليك جريىء ..

[عطوى]

#948501 [ود الدكيم]
3.79/5 (6 صوت)

03-20-2014 07:08 PM
ENOUGH IS ENOUGH THAT IS MORE THAN TOO MUCH

[ود الدكيم]

#948435 [عمار النار]
2.97/5 (12 صوت)

03-20-2014 05:55 PM
يعني الشئ الحرقني جد في الموضوع الشيخ ياسر جاد الله ما لقي يفتي غير في نايل بس وخلي القتل العمد في كل السودان علي الكيزان والسرقة والفسق والفساد الاستشري في جميع أركان الدولة والتطاول في البنيان من الرئيس الي زوجته والاخوة الأعزاء من الكيزان وهلم جرااااااا ما عييييب يا شيخ

[عمار النار]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة