الأخبار
أخبار إقليمية
وصفنا (بالرباطة) من قبل مناضلي الإسفير لا يستند على أي قيم أخلاقية..أمين شباب حزب البشير : هناك مؤامرة لتشويه سمعتنا
وصفنا (بالرباطة) من قبل مناضلي الإسفير لا يستند على أي قيم أخلاقية..أمين شباب حزب البشير : هناك مؤامرة لتشويه سمعتنا
وصفنا (بالرباطة) من قبل مناضلي الإسفير لا يستند على أي قيم أخلاقية..أمين شباب حزب البشير : هناك مؤامرة لتشويه سمعتنا


(...) هذا الوصف يأتي في إطار العداء السياسي المفرط
03-21-2014 09:13 AM

حاوره : عبد الباسط إدريس

كيف تنظر للواقع الشبابي على مستوى الحزب والشباب عموماً عقب تكليفك بالأمانة؟
على مستوى الحزب، هذه هي الدورة الرابعة لأمانة الشباب الاتحادية للمؤتمر الوطني. وعلى المستوى التنظيمي والسياسي فالأمانة قطعت شوطا كبيرا جدا على مستوى قضايا الشباب داخل الحزب وخارجه على مستوى شباب السودان بصورة كلية، وأنا أواصل فقط فيما تم من قبل الإخوة الذين سبقوني (أسامة عبد الله وحاج ماجد سوار وعبد المنعم السني) وقد وضعوا أساسا تنظيميا لشباب المؤتمر الوطني وأصبح القطاع الحيوي والقوة الكبيرة للحزب.
يرى بعض المراقبين أن بعضكم كشباب يشغل مواقع غير مناسبة أو تجاوزتم عمرياً الطلاب والشباب ويعتبرون أن ذلك بسبب الانسداد في القنوات التنظيمية؟
من الصعب جدا القول في هذه المرحلة إن هنالك انسدادا في القنوات التنظيمية والمساحة اتسعت في هذه القنوات حتى يكون الشباب جزءا من القيادة الكلية للحزب ويتضح ذلك جليا في التغيير الأخير، لكن في دول العالم الثالث -ويمكن أن أشير إلى السودان كدولة- ليس هنالك معيار ثابت لتعريف الشباب في المساحة العمرية، قد نختلف قليلا عن كثير من الدول في تحديد السن العمرية ولكن أعتقد أن قطاع الشباب في السودان قطاع جاذب، للمناشط والإدارة والقيادة، وبه كثير جدا من العدالة الشبابية، فالهالة التي تتسع للدوائر التنظيمية لوجودهم في مؤسساتها وبالتالي المساحة التي اتسعت أخيرا تأخذ معها الكثير من القيادات الشبابية وأتوقع مستقبلا أن يتغير الواقع بالنسبة للشباب في قيادة الحزب.
فيما يتعلق بالمشاركة السياسية يرى البعض خلال السنوات الثلاث الماضية أنه تم الدفع بوجوه شبابية تنفيذياً وتشريعياً، ولكن لم يتم الوصول للمطلوب والنتائج المرجوة فيما يتعلق بالتغيير؟
النتيجة المرجوة التي نراها داخل قطاع الشباب ويراها المراقب من الخارج هي مساحة تطلّع وكلما اتسعت المساحة السياسية للقيادة يجب أن يسود هذا الحجم من مساحة الشباب، وبالتالي التطلع واسع وكبير والواقع قد لا يتسع لهذا التطلع ولكن أتوقع في المستقبل أن يكون هنالك دور أعظم للشباب في قيادة العمل السياسي عقب الانفتاح الذي حدث في التغيير الأخير.
هنالك اتهام موجه لكم بأنكم تحدثتم عن ضرورة الإصلاح والتغيير لأغراض استيعابكم في المواقع القيادية وليس للمطالبة بإصلاح ومراجعة السياسات عامة؟
هذا ليس صحيحا والواقع يقول إن شباب المؤتمر الوطني يسهمون باستمرار في عملية تغيير السياسات وعملية توسيع المواعين التنظيمية وعملية قيادة المبادرات السياسية وعملية إصحاح الحزب وإصلاح سياساته في كثير من المجالات، صحيح أننا أسهمنا على مستوى إعداد السياسات التي يظهر بعضها للمراقب العام وهي جزء من وثيقة الإصلاح العام التي ستطرح للشعب السوداني لتتضح سياسات الحزب في مجال التغيير ومعالمها في التغيير الأخير الذي بموجبه الآن كثير من شباب المؤتمر الوطني وزراء ووزراء دولة وفي بعض المؤسسات التنظيمية والسياسية داخل الحزب، وأتوقع أن تظهر سياسات الحزب ويظهر فيها دور الشباب فيما يتعلق بعملية إصلاح السياسات.
فيما يتعلق بالوثيقة الإصلاحية إلى الآن ليس هنالك جديد ماذا نتوقع خلال الأيام المقبلة؟
أتوقع أن يكتمل إعداد وترتيب وصياغة مذكرة تطوير الحزب وتظهر معها مصفوفة للآجال الزمنية وكيفية تنفيذها، وفيما يتعلق بالمطلوبات الوطنية فإنها ستظهر مع تلك الوثيقة.
هنالك حديث عن فجوة في مستوى القدرات بين القيادات الموجودة الآن والقيادات الشبابية. من يقولون ذلك يعتبرون أن مستقبل الوطني مظلم لأنه لا يمتلك ذات الكفاءات القيادية الحالية التي تطالبونها بالتنحي لصعود جيل جديد؟
هذه نظرات مختلفة وأنا لا أقارن جيل 2014 بجيل عام 1964 خاصة في الكفاءات وهذه أحكام تقال جزافا على الشباب في كفاءاتهم وقدراتهم، والقدرات دائماً أقرب إلى أن تكون كسبا شخصيا في مجال العمل السياسي والتنظيمي والذي ينظر إلى جيل 64 ينظر إليهم بعين مختلفة في قضايا التأهيل والتدريب السياسي ومستوى الخطاب والإدارة السياسية وعصر 2014 عصر مختلف تماماً والشباب قدراتهم مختلفة عن تلك القدرات وهذا تطور طبيعي في الحياة والقياس بهذه الصورة لا يكون علمياً ولا تكون به عدالة للشباب بالنظر في قدراتهم. أولئك قادوا بقدراتهم الشخصية وكان لهم دور كبير جدا في قيادة الحياة ومهارات شخصية والذين يتطلعون للقيادة الآن تختلف قدراتهم عن أولئك.. لاختلاف الثقافة والزمان والمكان.
يرى البعض أن آليات عمل شباب الوطني ليست خلاقة في التواصل مع الآخر وإنما تأتي في قطار الحزب؟
قبل قليل قلت لي إننا شاركنا في مذكرة التطوير وهذا يتنافى مع الاتهام بأننا ليست لدينا آليات للتواصل مع الآخرين. نحن لدينا آليات ورؤى وأفكار وتواصل مع كل شباب السودان وحتى مع شباب القوى السياسية تجمعنا علاقة عمل وطني سياسي؛ والتي تضم أكثر من 37 حزبا سياسيا وفي تواصل مستمر، وكذلك مع شباب السودان عبر برامج مستمرة. ونحن نفذنا قبل عام ونصف التظاهرة الثقافية الشبابية وشارك فيها أكثر من مائتي ألف شاب سوداني ونحن نتواصل الآن عبر الوسائل المتاحة مع كل شباب السودان ويمكن أن تظهر نتائجها في المستقبل ونحن جزء منهم ومن تقاليدهم وثقافتهم وبالتالي لا يوجد ما يفصلنا عن شباب السودان.
الواقع الماثل فيما يتعلق مع شباب الأحزاب أن العلاقة تبدو قائمة على الإقصاء وهنالك اتهام موجه لكم بالمشاركة كشباب في قمع تظاهرات سبتمبر من العام الماضي؟
هذا اتهام غير صحيح وغير واقعي ولا يمكن لشباب في حزب سياسي أن يشاركوا في قمع أي متظاهر ونحن لم نقدم أي مساعدة لأنه عمل يتعلق بالأجهزة الشرطية والأمنية وهذا دور منوط بها ونحن ليس لدينا دور أمني أو دور قمعي تجاه أي متظاهر وعلى العكس نحن في التظاهرات التي سبقت سبتمبر أدرنا حواراً مباشراً مع الذين كانوا يقودون التظاهرات ضد الحكومة وكان الحوار جديا وفي كيفية وضع استقرار وتواصل سياسي ومن أجل بناء ثقة بيننا وبين شباب الأحزاب السياسية التي تعارض النظام.

الآن هنالك هجوم إسفيري عنيف على شباب الوطني وأصبحتم موصومين (بالرباطة) رغم أنكم في حزب سياسي؟
(بانفعال شديد) هذا وصف في إطار العداء السياسي المفرط الذي لا يقوم على وقائع علمية ولا يقوم على وقائع أخلاقية ونحن لا نقوم بدور سالب تجاه أي شاب من شباب السودان وهذا في اعتقادي إنه مؤامرة تحاك لتشويه صورة شباب المؤتمر الوطني عند الآخر، والذي يجلس ليكتب في الإسفير يكتب ما يراه هو من خواطر قد تخالف الواقع والحقيقة وليس بالضرورة أن يكون هذا صحيحا ونحن نرى الصحيح أننا كشباب أي حزب سياسي في السودان يمارس حقه في إطار الحريات العامة فيما يتعلق بمناشط سياسية يمكن أن تكون لأي حزب سياسي سوداني.
هنالك أجسام شبابية ذات طابع قومي، في حال أفضى الحوار الآن إلى مشاركة سياسية هل نتوقع منكم إتاحة الفرصة لشباب الأحزاب للمشاركة في هذه الأجسام الشبابية القومية؟
قطعاً هذه الأسئلة يمكن أن لا تكون الآن حصراً على شباب المؤتمر الوطني. كيفية مشاركة المرأة والشباب والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني هي أسئلة يجب أن تجيب عنها مخرجات آلية الحوار الوطني التي يترقبه المواطن السوداني.
كان هنالك الكثير من الشباب المنضوين تحت أمانة شباب الحزب وحملوا رؤى إصلاحية في (السائحون) وغيرها وباتوا خارج أسوار الأمانة، هل هنالك حوار مع تلك المجموعات؟
نحن عملية الحوار بالنسبة لنا منهجية ووسيلة للتواصل لا نقفل بابا للحوار قط مع أي شخص كان يعادي أو يوافق ونحن نتواصل مع كل شباب السودان والقوى السياسية ومع الذين خرجوا من المؤتمر الوطني وهذا ما يجمعنا في الوطن.
كيف يريد شبابكم المؤتمر العام الرابع للحزب؟
أولا أن يكون غير تقليدي ويجب أن يحمل معه كل متطلبات الحاضر والمستقبل والحاضر. الآن أمامنا تحديات وإن قدمنا شبابا لقيادة الحزب والدولة يجب أن تنجح هذه التجربة على المستوى السياسي والتنظيمي وأن يكون للشباب دور كبير في صناعة المستقبل في القضايا الوطنية من حكم راشد وصناعة الدستور وكيفية التوافق السياسي ووأد الفتن والحروبات التي تقام بالداخل من حين لآخر وإدارة دولة تسعى لقيام مشروعات وتنمية مستدامة واستقرار سياسي يتحقق بموجبه الرخاء والاستقرار للشعب السوداني.
الشباب جزء من المؤتمر العام، ما هي مواصفاتكم التي تريدونها لرئيس الحزب القادم؟
في الحزب ليس هنالك معايير للشباب لكي يضعوها لرئيس الحزب أو نائبه. هذه معايير كلية تضعها أجهزة ومؤسسات الحزب ثم تبني عليها في شورى حرة تختار رئيس الحزب وهذا ليس حصرا على الشباب فهنالك مجلس شورى ومجلس قيادي ومكتب قيادي ومؤتمر عام.
كيف تنظر لتأخير الإعلان عن آليات الحوار؟
نحن نتحدث عن حوار وطني شامل وأنت تعلم أن السودان فيه حروب في جنوب كردفان ودارفور كذلك، والحوار يشمل القوى السياسية وكذلك فيه دعوة لحاملي السلاح للحوار ولا أعتقد أن هنالك تأخيرا ولكن هنالك آليات تجري الآن لوضع تصور لكيفية الحوار ومن يشمل إن كانت القوى السياسية أو منظمات المجتمع المدني أو الذين يحملون السلاح. كل هذه ترتيبات يجري فيها المؤتمر الوطني الكثير من التشاورات مع الأحزاب التي لديها مشاوراتها الداخلية ومشاوراتها مع بعضها حتى يُؤسس لكيفية مؤتمر الحوار وأجندته.
يرى البعض أن العلاقة بين الوطني والشعبي والأمة تمضي بأسرع من اتصالات الوطني مع الأحزاب الأخرى؟
ليس هنالك علاقات ثنائية في الحوار الوطني الشامل، هي مجرد اتصالات مع الأحزاب السياسية يتساوى فيها الوطني والشعبي والأمة والأحزاب الأخرى وهي مجرد حوارات مكثفة مع القوى السياسية الفاعلة والمؤثرة.
البعض يرى أن هنالك مقاومة داخلية من قبل المؤتمر الوطني لعملية الحوار الذي سيفضي للتغيير؟
ليس صحيحاً البتة وهذا مجرد اتهام جزافي لا يقوم على واقع أصلاً والمؤتمر الوطني عندما يتخذ قرارا فإن ذلك يكون قرار مؤسسات وهذا لا يقود لأن تكون هنالك مؤامرة. قد تكون هنالك وجهات نظر قبل اتخاذ القرار ولكن حينما تتخذ المؤسسات قراراً في شيء يكون هنالك اتفاق كلي في هذا القرار ولم يحدث أن اعترض أحد على خطاب الرئيس أو هنالك مؤسسة من المؤسسات خالفت هذا الواقع.

السوداني


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 3342

التعليقات
#949891 [حواتي]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 04:39 PM
كضاب .. معفن .. داوسناكم في الجامعات وقسماً بالله كان أسلوبكم أسلوب رباطة مافي أييييي نقاش.. الواحد فيكم براهو ذي أختو ما يقدر يرفع عينو علينا .. إلا يا هو تتلموا وتتدسدسوا ذي الحرامية بالليل وتغدروا لكن غير كده أتحداك إنو في كوز راجل .. معفن وسخ .. قال تشوهوا صورتنا قال .. انت عندك صورة يا طفيلي يا طفبوع

[حواتي]

#949384 [ابونور]
5.00/5 (2 صوت)

03-22-2014 08:23 AM
نعم انتم رباطة بالسودانى وبلطجية بالمصرى وشبيحة بالسورى
ولكن دعنى اقول لك شئيا انتم رباطة قتلة ومغتصبيين وسفاحيين وجواسيس ولصوص فاسديين وده الفرق بينكم بين الرباطة العاديين

[ابونور]

#949281 [زعيم الزهاجة]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 12:57 AM
الراجل ده طيب يا جماعة ،ما تفهموه غلط
الناس ديل ما رباطة الناس ديل (سياخة) من سيخ ، يعني من راسو
وسيخلو ،كرهتونا السيخ بالفسيخ !!!!!!!!!!!!!!!!

[زعيم الزهاجة]

#949091 [مواطنx]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 04:55 PM
"وأتوقع مستقبلا أن يتغير الواقع بالنسبة للشباب في قيادة الحزب"،
ثم يقول أيضا هذا الأمين
"ولكن أتوقع في المستقبل أن يكون هنالك دور أعظم للشباب في قيادة العمل السياسي عقب الانفتاح الذي حدث في التغيير الأخير"،وبعد ذلك يردف قائلا هذا الأمين الشاب: " الآن كثير من شباب المؤتمر الوطني وزراء ووزراء دولة وفي بعض المؤسسات التنظيمية والسياسية داخل الحزب"!!!!!!!!

يا لهذا التناقض الغريب العجيب!،كثير من هؤلاء قد شارف الأربعين وما زال هذا الأمين الشاب يتوقع!عن مشاركتهم في دور العمل السياسي!!ثم بعدذلك يناقض نفسه ويقول كثير منا وزراء و وزراء دولة!.
ان تناقضك هذا يكشف بأن دوركم الحقيقي يرتكز على حماية النظام وفقط.فأنتم ليس لديكم أي دور في العمل السياسي،واعترافكم بتظاهرات سبتمبر أكبر دليل على ذلك وعلى مشاركة بعضكم في قمعها،فأنتم في سبتمبر أوضحتم بأن ماحدث بسبتمبر ليس سوى تفلت أمني وتخريب،وها أنت اليوم تعترف بأن ما حدث بسبتمبر مظاهرات واحتجاجات سلمية ولكن لم تذكر لنا من المسؤول عن عمليات قتل المتظاهرين.

آخيرا فعلا أنتم لستم "رباطة"،أنتم ارهابيين اقليميا!والآن أنتم في صدد مواجهة ضم جميع أطيافكم وشبابكم وقادتكم تحت عباءة الأرهاب،مواجهة موفقة.

[مواطنx]

#949081 [لن ترتاحوا يا لصوص]
5.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 04:31 PM
(انا بقول ليك ستكون انتخابات مزورة مليون في المية نحن كنا جوة وعارفين الانتخابات بتتعمل كيف ، ) دكتور اسامة توفيق ...
وشهد شاهد من اهلها!! يا رباطة يا مزورين يا فاسدين

[لن ترتاحوا يا لصوص]

#949079 [ود كركوج]
4.88/5 (4 صوت)

03-21-2014 04:27 PM
كاذب واشر مثل رئيسك الذي يكذب ويحلف بالطلاق وعرابكم الترابي الذي علمكم الكذب والضلال. عليكم اللعنة جميعا.

[ود كركوج]

#949066 [طه ماجد]
5.00/5 (2 صوت)

03-21-2014 04:06 PM
شباب المؤتمر الوطني الما حرامي فيهم مركوب والما مركوب مجلوب

[طه ماجد]

#949059 [radona]
4.75/5 (3 صوت)

03-21-2014 03:57 PM
بدون تعليق

[radona]

#949047 [المتغرب الأبدي]
4.97/5 (6 صوت)

03-21-2014 03:40 PM
( هذا اتهام غير صحيح وغير واقعي ولا يمكن لشباب في حزب سياسي أن يشاركوا في قمع أي متظاهر ونحن لم نقدم أي مساعدة لأنه عمل يتعلق بالأجهزة الشرطية والأمنية وهذا دور منوط بها ونحن ليس لدينا دور أمني أو دور قمعي تجاه أي متظاهر )

صدقناك : بس ورينا الصورة الفوق دي شنو ؟

[المتغرب الأبدي]

#948991 [الممغوص]
3.50/5 (4 صوت)

03-21-2014 02:20 PM
رباطه عليكم بسيطه .انا ادعو الحركات المسلحه اتهجاج نهج المؤتمر الوثني في الاغتيالات السياسيه (وهذا ما لم ننتهجهو من قبل).وضرب راس الافعي للقضاء عليها .

[الممغوص]

#948966 [لن ترتاحوا يا لصوص]
4.00/5 (3 صوت)

03-21-2014 01:36 PM
كتب :دكتور الرازى الطيب ابو قناية

ماعارف ليه كلما اشوف حسين خوجلي في برنامجو بتذكر العسكري حسين بتاع شاهد ماشافش حاجه. غايتو يااستاذ حسين (زي مامسمي نفسك) عملتها ظاهره المره دي. رغم الحصيله الكبيره من اللغه البتتمتع بيها, بس الغبن كان ظاهر في وشك. ماعارف الناس التانيين كان رايهم شنو في الحلقه بتاعه الصادق, بس انا كنته شامي ريحة البزنس وليس السياسه. يعني زول بسوق في نفسو وفي قناتو بس. مسكين الشعب السوداني البقت مشاكلو بتتحله في برنامج نبت عشوائيا واصبح بي قدرت قادر المنقذ الوحيد ليو. ياخ حكايه كلما تكون عايز تعمل (بروموشن) لي نفسك تقبل علي الصادق المسكين دا بقت ظاهره. ولا عشان عارفو بتاع جهاد مدني ساي. فالراجل هسع ما رئيس وزراء ولا رجل مسئول, حكايتك معاهو شنو؟ الحكومه الاديت نفسك الحق تفلفلا زمن الصادق زي ماقلته هسع موجوده بس بي وجوه مختلفه. وانته كان راجل اتكلم في عمر البشير مش ياهو الصادق زمانو؟ ولا في بكري ولا عبد الرحيم ولا رئيس جهاز الامن عشان تعرف نجوم الليل بالضحي. نحنا عارفين لمن قبلو عليك عملو فيك شنو, بس للاسف ماعارفين رجعوك لانك عملته ليهم شنو.
مرات بتدينا الاحساس انك احسن مننا كلنا فيما يخص الصحافه والسياسه والعمل العام. دا مفهوم غلط. نحنا بنعرف بالفطره ياسياتك بس مابنقول. وكمان بنقدر نصل زيك بس ضميرنا مابسمح. يعني تفتكر عشان الواحد يبقي كوز ويتسلق دا موضوع صعب؟ ولا قايل التنظيم البتدعي انك بتنتمي ليو (تملقا) حاجه كبيره كده مابنتمو ليها الا الصفوه؟ كلها شويه دقن وجملتين حلوات وتلاته احاديث عن القوي الامين وتكون وصلته.
المشكله انته لسع راكبك وهم انو الناس بتلمو حول التلفاز وقت برنامجك. الكلام دا كان صاح في الاول لمن كلامك كان جديد علينا ونحنا كنا بنتخيل انك صحفي شريف ممكن تعكس مشاكلنا. لكن مع مرور الايام بدات تتساقط الاقنعه. ولو بتفتكر الناس مستنيه برنامجك تكون موهوم. من زمان عرفنا مويتك وفرتقنا ياحبه. نحنا بقينا لمن نمر علي قناتك ونلقاك بتتكلم بنتشاءم عديل كده, وكلامك ذاتو بقي مثير للغثيان. اوعك تفتكر انو بي شويه كلام عن المعتمد عمل شنو ولا اللجنه الفلانيه سوت شنو ولا القضاء لازم يكون شنو بتقدر تستدر عطفنا. نحنا مشاكلنا اكبر من كده بي كتير. مشاكلنا انو اي زول بتكلم في السياسه واي صحفي ماقادر يعكس وجهه نظرنا دا زول اصولي وبنفتح ليو طوالي.
الحلقه الافردتها للسيد الصادق كانت قمه في السطحيه والنرجسيه. معقول ياخي كلما تكون داير تطلع في الكفر ماتلقي غير الصادق المهدي؟ عرفنا الكلام دا في الديموقراطيه الفاتت لانو كان رئيس وزراء, بس هسع هو شنو؟ معارضه مش كده؟ انته كصحفي داير تبني امجادك بي الهجوم علي اكبر معارض في البلد؟ ولا انته متخيل نحنا كشعب بنقيف معاك لمن تعمل كده؟ تعرف من اكتر الاشياء الخافيه علي كل الناس البشتغلو في العمل العام عدم معرفتهم بالسودانيين. نحا وبي كل اطيافنا اي زول معارض بالنسبه لينا بنعتبره زول مقدس حتي لو بنختلف مع طريقتو في المعارضه. الصادق المهدي دا مهما اختلف الناس حولو ومهما قلتو انتو الكيزان فيو,حايظل شوكه حوت في حلقكم ومحبوب الشعب رقم واحد لانو ماوقف في معسكر الكيزان ضد الشعب اطلاقا. اي ممكن تكون ادواته في المعارضه مختلفه لكن لا انته ولا اي زول من ناسك بقدر يقول انو وقف ضد الشعب. عشان كده نحنا كشعب في تصنيفاتنا بنعتبر الصادق المهدي الاب الشرعي للمعارضه, ومهما عملته انته حتي لو طلعته مظاهرات بنعتبرك زول انتهازي, اقطاعي ورجل اعمال ماعندك علاقه بي مشاكلنا اطلاقا. وكل كلامك وتحليلاتك وبرامجك في قناتك او جريدتك او اذاعتك بس من اجل الكسب المالي الرخيص. يعني ممكن تتكلم في الفن والشعر بس دا مابديك الحق تتكلم بي اسمنا.
ماتقعد ياحسين..اقعد ياحسين ياخي وسيب النرجسيه بتاعتك دي. والطريق الماشي فيو للمكسب المالي بي هجومك علي لانصار والسيد الامام وعر ومليان شوك. ووهمتك انو اتفردت ليك خطبه الجمعه ماغريبه, فالائمه ياما افردو خطب لي ابليس وابولهب وفرعون. اما حكايه انك زول ما انصاري ومابتبصم بالعشره للامام فما اظن في زول قال ليك تعال ابصم. ياخ انته بصمته بالعشره للصوص وسارقي قوت الشعب, تجي تبصم للامام؟ ولا انته مفتكر مصاحبة الامام في طريق النضال مفروش بالورد والياسمين؟ زي ما انته قلته, الصحافه بتقيف ضد الباطل. حلو. الحكومه الحاليه هي الباطل ماشي علي رجلين ولو مغالط اسال اي زول. يلا ورينا شطارتك ياسي حسين.

[لن ترتاحوا يا لصوص]

#948958 [kori ackongue]
1.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 01:23 PM
Kaif Ya Jamaa' Awlad Al Seikh Ma Yakoono Rabatta? Deial Beghadi lel Al Rabatta.

How can't these children of the street looters can't be looters, You are beyond that Tabata

[kori ackongue]

#948930 [عصمتووف]
4.38/5 (6 صوت)

03-21-2014 12:42 PM
وصفنا (بالرباطة) من قبل مناضلي الإسفير لا يستند على أي قيم أخلاقية..أمين شباب حزب البشير : هناك مؤامرة لتشويه سمعتنا

عزيزي امين غوغاء حزب اللات والعزي الشهير بالمؤتمر
من عاشر قوما 40 يوم ماذا يحصل ف ما بالك بقوم عاشروكم 25 عاما اصبحت اخلاقهم من اخلاقكم
فلا عزاء للسيدات ي جيف نحن نشكل راي عام ضدكم ولو مسكنا البندقية لن تبقوا يوما واحدا والارض لن تسعكم معنا وسوف نطاردكم في انحاء المعمورة كالموت احمد ربك نحن نمارس سياسة الوخز بالابر علكم تفيقون
ف احذروا الشكة الدامية

[عصمتووف]

#948914 [عثمان حسن]
2.13/5 (5 صوت)

03-21-2014 12:14 PM
ان الاوصاف والشتائم والاذي التي يلاقيها شباب المؤتمر الوطني من الاخرين مما يصفون انفسهم بالمعارضين والمناضلين ويصفون شباب المؤتمرالوطني بالرباطه في راي ان هذا الامر ان دل علي شئ فأنما يدل علي صحة جادة الطريق لشباب المؤتمرالوطني ، معلوم ومنذ القدم اصحاب الرسالات والمؤمنين بها يلحقهم صنوف الاذي والاهانات والالفاظ النابيه فعلي شباب المؤتمر الوطني الصبر ومواصلة ايصال رسالتهم للجميع لعلي الله ان يهدي هؤلاء المارقين او بعضا منهم للصف الوطني وهم في نهاية المطاف شباب وقع تحت تأثير عتاة المعارضين واشدهم كفرا بالسلام والوحدة الوطنيه ، فان انتشال هؤلاء الشباب من حالة الاوعي وتصديقهم لسحرة المعارضه وتصديقهم لاوهامهم مثل قرب سقوط الحكومه ووعدهم بمستقبل واعد في حين ان هؤلاء الدهاقنه قضوا خمسة وعشرون عاما تصور لهم شياطينهم ليلا بان الانقاذ اصبحت قاب قوسين او ادني من السقوط وما ان ينفلق الصبح حتي يجدوا روؤسهم اشتعلت شيبا وعجزوا ولسد العجز اتوا ببعض الشباب لسد العجز وحتي لا ينقضي عمر ابناءنا خلف الكيبورت ويقاتلون عدوا وهميا مثل اطفال البلي استيشن ، لذا واجب علي شباب المؤتمرالوطني الاخذ بايدي هؤلاء الشباب ومخاطبتهم وتبسيط الامر بان لابد للجلوس للحوار ومعرفة اصول ادب الاختلاف وان الذي سائرون فيه يهوي بصاحبه في نار جهنم فلايعقل ان تتركوا شاب من امة محمد نبينا صلي الله عليه وسلم يهوي في نار جهنم بسبب لسانه ومعلوم بان الكلمه تهوي بصاحبها في نار جهنم ومن غير المعقول ان تتركوهم يثقلوا انفسهم يوميا بذنوب خطيره يخطونها ببنانهم في حق مؤمنين ، ان السمع والبصر والفؤاد كل كان عنه مسؤلا امام رب العالمين .

[عثمان حسن]

ردود على عثمان حسن
[المنجلك] 03-21-2014 06:00 PM
الاوصاف والشتائم فقط انتا عيان ولا شنو. الجايى فى السك كتير ولترق كل الدماء. وكما يقال او السيل قطرة فهذه الاوصاف والشتائم قطرة من المطر فهى لاتتناسب مع مجرمين من امثالكم.

[اواب] 03-21-2014 01:45 PM
بالجد انت مصدق الكلام البتقول فيهو ؟؟
والله لو مصدقو تبقى عوجة و حاجة تضحك
يعني شباب حزب البشير حيودونا الجنة راس مش ؟
ما شاء الله عليهم ظاهر ايمانهم في وجوههم وكروشهم وعماراتهم
الله يهدينا ويهديك ياخي وافتح عيونك على الدنيا دي السلطة ما دايمة لي زول


#948911 [Sinnari]
4.13/5 (5 صوت)

03-21-2014 12:08 PM
نعم يا كوز يا أرزقي أتحداك لو تثبت غير ذلك ، لا ينتمي لهذا النظام الأجرب الا السواقط وضعاف الشخصيه الذين يحتمون بالسلطه للتغول على الوظائف بعيداً عن التنافس الشريف و سرقة المال العام تحت مظلة و مباركة هذا النظام المتعفن..أتحداك كمان لو دخلت هذا النظام لطرحه و أفكاره لأنه نظام خاوي الفكر و الفهم تاجر بالدين و دمر قيم الشعب السوداني السمحه..
اللهم يا سامع الدعاء و رافع السماء بغير عمد ندعوك دعاء المظلوم الذي ليس بينه وبينك ان حجاب أن تحق الحق و تبطل الباطل و ترنا فيهم يوما كأيام عاد و ثمود ببركة الجمعه الجامعه و الدعوه السامعه..

[Sinnari]

#948901 [الرباطي الحمار]
3.00/5 (2 صوت)

03-21-2014 11:45 AM
انت رباطي جرقاس سيده .. تفووووووووو عليك يا قاتل ..
جزاء القاتل هو القتل
تسويات وحكومة انتقالية وكلام مدغمس ما عندنا .. اعدامات بس

[الرباطي الحمار]

#948889 [المنجلك]
3.00/5 (2 صوت)

03-21-2014 11:25 AM
ههاى قال ما رباطة كدى خليها عمايلكم فى الشعب وبس عاين لعمايلكم فى بعضكم والتصفيات الجسدية والسياسية التى تمت وتحييد الكوادر النظيفة يأخى زواج البشير كان قلع عديل كتل الراجل وعرس مرتو فى رباطة وقلع اكتر من كدة.
الان نعلم من اين أتى هولاء هذه هى القذورات ومراحيض المجتمع السودانى وجدت الفرصة لتطفوء على السطح وتطلق الروائح النتنة.

[المنجلك]

#948874 [أبو أهل الكيزان]
4.13/5 (4 صوت)

03-21-2014 10:53 AM
خلاص ما تزعلوا يا كلاب حزب البشير و أفتكر الناس حقو تديكم قدركم المستحق و يناودوكم بإسمكم و وصفكم الحقيقي: مخانيـــــــــــــث حزب السفاح مغتصب النساء و الأطفال

[أبو أهل الكيزان]

#948852 [المشتهى السخينه]
2.75/5 (3 صوت)

03-21-2014 10:27 AM
حزب المشير الاعرج الرئيس الدائم هو تجمع للمرتزقه والسوقه والدهماء واللصوص .والشباب الذين انضموا له هم ابناء وسليلو التنظيم الاجرامى للجبهة الاسلاميه الترابيه . انتن ما عرفته البشريه فى تاريخها .شباب السودان الحقيقى هم الذين حملوا السلاح فى اطراف السودان . فى تلشى والوخايم وفور برنقا وجبال كاودا وسيصلون قريبا الى معقل الظلم خرطوم دولة الخلافة الكاذبه حيث لن رباطا واحدا فى انتظارهم. نبارك للرباطة انتصارهمالمؤقت فى الجامعات وشوارع نمره اتنين الى حين وصول ( الرجال ) .

[المشتهى السخينه]

#948849 [المغبون من الاسلاميين]
3.00/5 (2 صوت)

03-21-2014 10:25 AM
شباب الوطني كلهم قوات امن النظام قتله وحراميه مصريهم مصير كل قاتل الاعدام في ميدان عام اخوان الشيطان .

[المغبون من الاسلاميين]

#948832 [البرلوم]
3.25/5 (3 صوت)

03-21-2014 10:03 AM
الزول ده اسمو منو ؟

[البرلوم]

ردود على البرلوم
[ابو علامة] 03-21-2014 01:03 PM
اسمو الرباطي وهذا يكفي يا برلوم(يمكن من ضمن الشروط التي وضعها للمحاور أن لا يصفه الا بالرباطي)


#948825 [نبض التعب]
4.00/5 (3 صوت)

03-21-2014 09:51 AM
أولاً: لم نتعرف علي إسم (الرباطي) الذي يشغل منصب أمين شباب حزب المؤتمر البطني ، ثانياً: لماذا إنفعالك و(هيجانك) لحظة إلقاء المحرر سؤال الرباطية عليك؟ .. دعك عنكم أنتم (فتوة) المؤتمر اللاوطني ، فبشيرك الحقير ومنْ معه من الزبانية المجرمين هم رأس القوادة الرباطية وأنتم كفتوات لا تعدو أن تكونوا مجرد غلمان لهم لا أكثر تدافعون عنهم وتريقون لأجلهم دماء معارضيهم مقابل فتات تتهافتون عليه يصورة أحط وأتفه من تهافت الكلاب علي الجيفة!! .. يا رباطي ما تزعل .. معارضو زمناضلو الكي بورد لم يطلقوا عليكم كلمة الرباطي عن فراغ أو إبتدروها من خيالهم ، فأنتم سميتم أنفسكم بالمرابطين ، لأنكم مرابطين أمام أسيادكم الرباطيين الكبار ، ويا رباطي يا صغيّر المرة الجاية كلم ضياء الدين بلال (الرباطي الإعلامي) ينزّل إسمك وصورتك (الخائف عليهما) عشان نتشرف بمعرفتك يا رباطي يا .. واطي!!.

[نبض التعب]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة