الأخبار
منوعات سودانية
لماذا لا يغني نايل بالسوداني في برنامج أحلى صوت؟
لماذا لا يغني نايل بالسوداني في برنامج أحلى صوت؟
لماذا لا يغني نايل بالسوداني في برنامج أحلى صوت؟


03-21-2014 09:25 PM
د. محمد بدوي مصطفى

تألق النجم السوداني نايل (المقيم بالإمارات العربية المتحدة) في ستيج أحلى صوت ولمع بأغنيات غربية بديعة كما وأبرز مهارة فائقة في العزف على آلة الجيتار أدهشت المشاهدين في كل الدول العربية. ظهر على المسرح وبدت عليه من أول وهلة علامات السلطنة فتحكم الطرب في نفس المتسابق نايل، فتمكن ها هنا أن ينسى قلقه وخوفه وأن يتناسى كل ما ومن حوله أثناء تقديم الأغنية الأولى له في مرحلة الصوت الحاسمة والتي يخشاها كل من يقدم نفسه أمام اللجنة الثلاثية. رأينا أن الفنان اللبناني عاصم الحلاني سلطن لسماع الصوت والألحان من فم نايل ومن ثمة ضغطت الفنانة الرائعة بنت النيل شيرين عبدالوهاب وأخيرا المطرب التونسي الشاب صابر الرباعي. وكلهم أشادوا – عدا القيصر كاظم الساهر - بتمكن عربه الصوتية ودقته في تقديم اللحن وركوزه مع التاكت والايقاع ومن ثمة حسه المرهف في ترجمة أغنيات عالمية مثال (أعطني سببا واحدا – give me one reason (للمغنية الأمريكية تريسي شابمان من ألبومها ("بداية جديدة" الصادر في عام ١٩٩٥).

حقيقة نجد في هذا السياق أن أجمل اللحظات أن نرى شابا سودانيا يمتلك نواصي الحرفة ويتقدم بخطوات ثابتة في هذه التظاهرة الفريدة في نوعها والتي تحتفي بأصوات نادرة الوجود كصوت المصرية "وهم" التي بدأت الغناء في الأعراس وهي في سن الرابعة عشر لتقف على احتياجات أسرتها الفقيرة. ولن ننسى الصوت الملائكي للمتسابق المغربي محمود الترابي. وهذا الأخير درس صنعة الغناء والمقامات وتجويد القرآن لمدة تبلغ ال١٢ سنة على يد والده المقرئ محمد الترابي الذي علمه هذا اللون السماوي فأجاد محمود الترابي في التنقل بين المقامات المختلفة عندما غنى موال في غاية الجمال (كلما كنت بقربي تشتعل نيران قلبي) كما وأتقن في الصعود بصوته لدرجات عالية جدا يندر ما يقدر على غنائها حتى الفنانين المتمرسين. فمسيرة النجاح في برنامج أحلى صوت تحتم على المتنافس إجادة الصناعة بالإضافة لإحساس فائق عند ترجمة الأغنيات.

لقد كنت في غاية السعادة أن يتوسط اسم متنافس من السودان حلقات هذا البرنامج بين العديد من المشاركين الذين مثلوا تراثهم وأتوا من كل البلدان العربية والغربية. وكما عودنا المغاربة أن يتحفونا دائما بأصوات خارقة للعادة ففي السنة المنصرمة فاز مراد بوريقي الذي أبدع في التغني بألحان الفنان السوري الكبير صباح فخري. وحازت بالمرتبة الثانية الفنانة المغربية لمياء الزايدي التي أتحفت الكل عندما شدت بأغنيات كوكب الشرق أم كلثوم لا سيما (إنما للصبر حدود)، ويا ليتها غنت (أغدا ألقاك يا خوفي فؤادي من غد) للشاعر السوداني الهادي آدم.

سألت اللجنة المتسابق السوداني نايل عن بلده: فأجاب السودان. وكانت البهجة كبيرة والسرور عظيم في وجه الفنانة شيرين عبدالوهاب. لقد لمست في كل الحلقات التي رأيتها أنها عندما يذكر اسم السودان تجبل هذا البلد وأهله فهي تحب السودان وتراثه سيما في الأغنيات التي يتغنى بها محمد منير كما وتكن لنا كل التقدير. وقفت شيرين عند حضور نايل وهتفت منادية الكل أن يصفقوا لأهل السودان وهذه لفة بارعة من المطربة ملكة الإحساس - كما يسميها أعضاء فريقها - لم نعهدها من قبل فالتحية للمبدعة شيرين عبدالوهاب ولإحساسها المرهف تجاه السودانيين.

عندما يسأل نايل بعض الأسئلة فنراه يتخفى وراء اللغة الانجليزية وكأنه يخشى السخرية إن نطق بلهجته السودانية. وجدت مقدم البرنامج محمد (إيه كده) ساخر زيادة عن اللزوم فعندما يتكلم يحاكي كل المتسابقين بلهجاتهم لكنه عندما يحاكي أهل السودان ينطق بلهجة فيها من التريقة ونحن لا علاقة لنا بها فتلك قراءة بائسة للهجة السودانية وبصيص من السخرية التي تمتلئ بها الافلام المصرية حينما يقدمون النوبيين. فيا سيد محمد لا تهزأ بلهجة السودانيين فهي لهجة لها وزنها ومكانتها وكن لطيفا بس مش على حساب الآخرين!

لقد دعم الجمهور بالسودان وخارجه المتسابق نايل في هذا المسيرة الشائكة، ولهم الحق في ذلك لأن نايل فنان بكل ما تحمل الكلمة من معان: له حضور المبدعين على المسرح، وله جمال صوت يتمرجح بين الصول والبلوز، كما وله تمكن موسيقي فائق وحس مرهف في متابعة الفرقة الموسيقية الجبارة في هذا البرنامج الرائد. كنت أتمنى من قلبي أن يختلس نايل هذه الفرصة الذهبية في برنامج أحلى صوت الذي يشاهده ملايين الملايين سيما في العالم العربي وأن يتشجع بعض الشيء في تقديم تراث أهله وجمهوره الذي يحبه. لكن للأسف أحس ها هنا أنه يتخفى خلف اللغة الإنجليزية في الحالتين على السواء، عندما يسأله مذيعي البرنامج بمصرية أو لبنانية أو سورية قحة فتجده متحرج، فأما يحجم عن الرد أو أنه يرد باختصار فائق ويجيب أغلب الظن بالإنجليزية. فهذه فرصتك يا نايل في أن تثبت وجودك وترد بعض الجميل لمن وقفوا معك وحولك وخلفك في اللحظات الحرجة. لماذا أجبت بي كلمة "نوووووو" عندما طلبت منك المذيعة أن تدندن خلف الكواليس بالسوداني؟ ألم تتذكر أغنية غنيتها في اليوتيوب وشديت فيها بأنا سوداني أنا؟ ويا ليتك قرأتها وأسمعتها للكل فهو لحن بديع وكلمات تضم من خلالها أعطاف الوطن لأعطافك وتضمد بعض الجرح الغائر لمن ترك وطنه وهام في متاهات الغربة. راجع نفسك يا نايل فأنت فنان نكن لك كل التقدير والاحترام فهل رددت بعض هذا التقدير لمن يحبوك ويثقوا في مقدراتك. أتمنى لك كل التوفيق والنجاح في مسيرة أحلى صوت فأنت في نظري من أحلى الأصوات على ساحة ذا فويس.
(صحيفة الخرطوم)
[email protected]


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 9111

التعليقات
#950082 [كرور]
3.00/5 (3 صوت)

03-22-2014 09:14 PM
مع تقديرنا لـ (نايل) ..
(نايل) .. يعاني (( الإستلاب )) ككثير من السودانيين .. المرض الذي رسّخه (المشروع الحصاري) وأصّله في نفوس هذا الجيل المنكوب
.. اذهب لكناتين بيع كريمات التبييض القاتلة في الخرطوم او مُّر على عنبر (النجمة) بمستشفى الخرطوم لضحايا هذه الكريمات ..
او شاهد قناة النيل الازرق وكمّ اعلانات تبييض البشرة واصحابها من الفلسطينيين والأردنيين وغيرهم في بلد الفوضى ..
لتعرف ما هو ((الإستلاب)) .. وأمراضه .

[كرور]

#950005 [هشام]
5.00/5 (3 صوت)

03-22-2014 07:38 PM
أقدل يا نايل وسكت الخشاما ..اصلو السودانيين ديل ما عندهم غير التنظير والكلام الكتير والحسد هسي الجاب الوطنية شنو في المسابقة دي دايرين يقلبوا الشغلانة سياسة ...
الداير يصوت للراجل مرحب والما داير في 60 ..
كرهتونا البامية ذاتوووو...

[هشام]

#949990 [الديمقراطي]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 07:12 PM
يا جماعة الابداع ما مرتبط بالمكان او الزمان ولا اللغة ولا نوع الموسيقي .
الابداع و العالمية مرتبطات بالحرية اولا و ثانيا و عاشرا ثم الموهبة ثم الدراسة
ابننا الصاعد ده عندو الموهبة وعلي ما اظن انو صقل الموهبة دي بالدراسة و ايضا
علي ما اعتقد انو عايش في بلد فيها حرية . لكنو اول ما وقف عشان يغني باسم السودان
و تحت علم السودان نطت في راسو كل عفاريت الدنيا و عقد الزمان و ذكرته بي محن
و دواهي السودان لذلك فكر سريع جدا و اهمل كل ما يمكن ان يودي بيهو لمقام الفنان
الفاشل ودي محمدة في حقو .
فحقو نديهو حريتو. و نخليهو يغني ان شا الله يغني بالامازيغية او الهيروغلوفية
او حتي بالاسكيمو. و ما نقصقص ليهو رويشاتو من هسي و نشعرو باحتقار الذات قدام
الامم المتحدة و المجتمع الدولي .
اما حكاية السلم السباعي دي ياخي نحنا علي كيفنا ان شاالله نعمل لينا سلم ثلاثي
ولا سلم فيهو خشبة واحدة. ياخي ده السلم البيطربنا المصريين و اللبنانيين والخليجيين
دخلهم فينا شنو ؟

[الديمقراطي]

#949969 [ابو طارق]
2.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 06:41 PM
غنانا لينا وبس ما احد يفهمه الا الافارقه اللى زينا مثلا الحقيبه هل تفهم منها شىء اتحدى من يطلع بكلمه واحده رغم ان القصيده قمة الابداع وكلمات قل ما تجد شعر يضاهيها السلم الخماسى افريقى بحت
ولا يتعامل معه الا الاسيويين ام العرب الاخرين فيميليون للسباعى وخير للاخ نايل ان تغنى بالامريكى او الاوروبى ......ومن قبل نانسى عجرم قالت لسودانيه معليش انا لا افهم الغناء السودانى .وهذا قمة الاستفزاز رغم ان اللغه العربيه فى السودان اصح من من بقية الدول الاخرى ...نحن واهلنا فى الكويت وبدو الجزيره وبدو سوريا والاردن لغتنا هى الصحيحه

[ابو طارق]

ردود على ابو طارق
[samid] 03-22-2014 09:57 PM
كيف اللغة العربية في السودان اصح من الدول الاخرى ؟
هل اللغة ده مصرها افريقيا و لا شبه الجزيزة العربية


#949933 [ليلى الشيخ]
4.94/5 (7 صوت)

03-22-2014 05:47 PM
الواحده بصراحة اصبحت ما بتخجل من لهجته فقط بل اصبحت اخجل من كوني سودانية .. بلد مافيها غير القتل والاغتصاب وإهانة المرأة وجلدها واذلالها والسرقة باسم الله وهي لله والله اكبر ونأكل من ما نشحت ونلبس من ما نسرق. صراحة البلد مافيها حاجة تشرف رئيسنا جاهل لا اخلاق له ولايعرف غير الرقص والكذب وشيخنا يقال عنه ما يقال واراضينا محتلة واشجع واطيب شعوب وطنا في جبال النوبة ودارفور والنيل الازرق مهانين محاربين مظلومين في السودان . للاسف سودانية ولا افتخر

شكراً نايل فانت اشجع واكرم منا جميعاً عندما قلتها وتعرف بانها خصماً عليك . شكراً نايل

[ليلى الشيخ]

#949921 [walid]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 05:22 PM
صراحة انا ما عارف كاتب المقال دا دكتور في شنو وهل هو متخصص في الموسيقي والا حاجة تانية !

المهم ، مبسووووط يعني انو شيرين قالت كده وقالت مده عن نايل ؟

المصريين ديل ماهم المحتلين حلايب وماسحين بينا الارض وانت تجي تقول بنت النيل ؟

ياخي نيلة في كلامك البائس !

قال التحية للمطربة شيرين لاحساسها المرهف تجاه السودانيين !

شنو يعني شيرين ؟ وشنو يعني محمد منير ذاتو ؟ ما مجرد شارق للاغنيات السودانية ! هل في يوم قال انو الاغنيات السودانية الغناها دي سودانية ؟

غايتو للاسف وصلنا مرحلة نفرح بانو العرب يسمعو غنانا !

[walid]

#949855 [مؤثمر وطني قال]
4.00/5 (3 صوت)

03-22-2014 03:54 PM
التحية لنايل و نتمني له اليوم أن يخطو للأمام و نحن من خلفه فحكوماتنا تخزلنا و مثل نايل يفتح لنا كوة من الأمل ،،، بالجد ما حز في نفسي أمس هناك حفل أقيم بمناسبة عيد الأم (( أمي رحيق الورد )) و كثير من رجالات القفلة أقصد الدولة علي الصف الأول يتقدمهم فارس نفسه و أبيه و .... و سمؤل و ........... الخ و علمنا يالمقلوب وش علي المسرح و لم يحرك أحد ساكناً أين الغيرة و الوطنية يا حكامنا

[مؤثمر وطني قال]

#949790 [ود الشرق]
4.25/5 (4 صوت)

03-22-2014 02:52 PM
سبحان الله اللهم قوي ايماننا .... صدق الشاعر والسياسي السوداني المهندس محمد احمد المحجوب
(((( هذا زمانك يامهازل فامرحي قد عد كلب الصيد من الفرساني ))))
اصبحنا نفتخر بمثل هذا الصفيه وشلة الفسقه من حوله وكانه مخترع اومكتشف او او ا و.......
كان حري بنا ان نفتخر بحفظة كتاب الله وحاملي القران بدل من الافتخار بامثال هؤلاء الفساق
من حاملي مزامير ابليس واسالكم بالله هل منكم من سمع بالجائزة التي حاز عليها فضيلة الشيخ المقرئ اسعد عبد الكريم (((( جائزة الملك عبد العزيز لتحفيظ القران )))) لكن هذه كبيره علي امثالكم هل منكم من يعرف من هو الشيخ اسعد عبد الكريه اكيد ان الاجابه لا فمن يفتخر بمثل هذا الصفيه كيف له ان يعرف الشيخ عبد الكريم نحن في اشد الخوجه للرجوع الي كتاب الله والعلوم الشرعيه فماوصل عليه حالنا ماهو الا بسبب البعد عن كتاب الله واخيرا لا يسعني الا ان اقول ( يامقلب القلوب ثبت قلوبناعلي دينك )

[ود الشرق]

ردود على ود الشرق
United States [ود البطانه] 03-22-2014 07:56 PM
طيب عايزنا نفتخر بشنو ؟!! بالبشير الحائز على اكبر مؤخره رئيس؟ وكمان جايبه ليها رقيص !! ولا نفتخر بوداد البقت الزى البنت الجاره الشارع مره فى دبى مع منو ومره فى باريس فى حضن مين .............................. ولا نفتخر بائمتنا البطلعوا الناس مسيرات دعما لفلسطين ومسلمى دارفور لايجدون ما ياكلونه

United States [شروق بلون التخلف] 03-22-2014 07:31 PM
تتحدث عن الدين والقران وتعظ
وفى ذات الوقت (تشتم وتسب الناس !)
امثالك اشد خطر على الدين من هولاء الصبية..!
هل سمعت بفضيحة اغتصاب شيخ خلوة فى غرب امدرمان
لثلاثة صبية من طلاب الخلوة قبل يومين؟ حادثة تكررت
عدة مرات فى عدة خلاوى ؟
ليس كل من ارتدى عباءة الدين متدين وتقى
ليس المومن بطعان او لعان .وادعو الى سبيل ربك بالحكمة
والموعظة الحسنة (وخليك مؤدب خاصة لما تتكلم باسم الدين)


#949771 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 02:34 PM
يا نايل يا إبني أصلاَ اليوم ستكون آخر فرصة إطلالة لك في هذا البرنامج فبل أن تغادر بأمر الجمهور العربي لذلك أقترح أن تغني اليوم أغنية سودانية فالمثل يقول لو "غلبك سدها وسع قدها" وطالما أنك مزاجك غربي أقترح أن تغني أغنية شرحبيل "الليل الهادى" غلى الأقل تكون بخروجك ححقت شيئاَ من الإنتشار للأغنية السودانية

[ابو ابراهيم]

ردود على ابو ابراهيم
European Union [alx] 03-22-2014 05:21 PM
يا زول ريح نفسك ساكت الاغنية السودانيه دي لو كان غناها كان زممممممان طردو ديل اصلا مممممممابسمعوها ,,,,, لاكن البقنع الديك منو؟؟؟؟؟؟؟؟

European Union [زازا] 03-22-2014 05:13 PM
كلام سليم مية مية ، لكن بتواضع إمكاناتو الصوتية ، مااااااااااا أظن يحصّل أغنية زي دي . لو قدر علي كدا كدا يا ترلا يكون تمام.


#949564 [صهيب]
3.75/5 (5 صوت)

03-22-2014 11:28 AM
كفاية خداع وتكبير للذات ، منو غير المرحوم سيد خليفة واحمد المصطفي مرق اغنية سودانية للوطن العربي (ما بتكمل عن افريقيا ولا عن اوربا ) ؟ ايوه في مشكله كبيرة جدا في الاعلام السوداني وفي هندسة الصوت للاذاعات والتلفزيونات والاستديوهات ، مخارج حروف كتيره غير واضحة صوت الموسيقي يغطي علي الكلمات في كتير من الاحيان الخ الخ ، اخر محاولة للظهور عربيا كانت للفنان خالد وافتكر تعرض برضو لنفس سهام النقدالجارح وفشل ايضا في النجاح عربيا ، حكاية سلم خماسي وسباعي ما بتخش راسي بصراحة لان فناني الراي من المغرب المعربي نجحو عربيا وافريقيا وعالميا ، كفاية دفن للرؤوس في الرمال ، لازم المشكلة تتحل ، المرحوم سيد خليفة من الشعب السوداني ، وممكن الشعب يمرق منه سيد خليفة تاني وتالت ، وحتي الناس البتقول ليك ما ضروري ننجح عربيا ، خلونا نتسال ، هل عندنا فنانين بقامة يوسو ندور السنغالي ؟ وبوزنه العالمي ؟ ولا الشاب خالد والشاب مامي ؟

[صهيب]

#949387 [mustafa]
3.00/5 (3 صوت)

03-22-2014 08:29 AM
في نظري الشخصي بايل يحب يظهر للعالم العربي وغيره فكل يحصل ذلك لابد من ان يستمر في البرنامج ويتقدم فيه الى مراحل متقدمة ولكنه يعلم راي العرب في اللهجة السودانية بل وكل العرب لا يستمعون الى الاغنيات السودانية لانهم يقولو انو ما بفهمو الغنى السوداني كتير والموسيقا السودانية مختلفة كليا عن مسيقتهم, فلو كان نايل شارك باغنيات سوداني لخرج من السباق في بدايته لكن لا يمكن ان يحصل على غير اصوات السودانين فلذا لما غنى بالانجليزي اصبح ليهو اسم في كل مكان والناس حبت اغنيه وحبت السودان , فالفنان ما نكر سودنته , وانا متاكد انو بعد ما يفرض نفسو في الساحة عبر البرنامج الذي يشاهده الاف الناس يمكنه ان يغني ويصدر البونات سودانية, والاهم من كل ذلك هذه الموسيقى التي يتغنى بها يجد نفسه فيها ويتقنها لانه درسها.

[mustafa]

#949338 [بركان يغلى من الظلم]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 03:52 AM
مين قال ليكم الغناء السودانى غير مرغوب وحزين
الفنان عبد القادر سالم وعبد العزيز المبارك من اكثر الذين شاركوا وقدموا اغانى سودانيه فى اوربا
زالكثير من السودانين فازا فى مهرجانات الاغنيه العربيه ووجدت الاغنيه السودانيه حظها وافازت باجماع النقاد والشعراء والمبدعين العرب
الشاعره روضه الحاج فازت فى مهرجانات داخليه وخارجيه واشهرها شاعر المليون ويقال انها فى الفائزه لو لا فتحت الامارات الاتصالات مجانيه لانها حكوميه عكس السودان صارت كل نواحى الحياة من اتصالات وقطارات وطيران ةعلاج وتعليم خاص شركات خاصه
وكمان همالك فنانين اشتركوا فى مسابقات عربيه وفازوا بارفع الجوائز من الدرجه الاولى
عمر احساس فاز فى احدى المهرجانات العربيه بالجائزه الثانيه
ابوطالب ومعه الموسيقار محمد جوار فازوا باكثر من جائزه فى مهرجانات الاغنيه العربيه
الدكتور عثمان مصطفى وابو عركى البخيت واسرار بابكر واخير عاصم البناء كلهم فازوا بجوائز من الدرجه الاولى فى مهرجانات عربيه
انما ما يحمله نايل رغم انه انسان موهوب ومميز ونال قبول للجنه التحكيم والجمهور الحاضر للبرنامج فاعتقد انه قصر تقصيرا كبيرا فى انتهاز هذه الفرصه الكبيره وتقديم اميز الاعمال السودانيه الخالده لكبار الفنانين الكاشف والكابلى ووردى وعثمان حسين حيث لا ننسى انو هنالك اغانى سودانيه تغنى بالسلم السباعى وعلى فكره معظم الايقاعات الكردفانيه ايقاعات سباعيه بدرجه كبيره والكل يعلم ذالك
اضف الى ذالك لم يتحدث اى حديث يفيد المشاهدين انا بالسودان ابداع وشعراء وفنانين عظماء لهم الرحمه ومن عاشين امد الله اعمارهم
اعتقد انو نايل وان فاز فهو مقصر فى حق السودان فنيا وغنائيا وهذا عيب ونقطه سالبه تسجل فى حقه لن ننساها ابدا

[بركان يغلى من الظلم]

#949272 [fitman]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 12:40 AM
fitman وبس يا عورا يابتاعين الففارغه ومغدوده مافي سودانين بناففسو في مسابقات حفظ القران ليش ما تهتمو بيهم ما كان افضل من الاهتمام بالسفيه دا 35

[fitman]

#949244 [ود المقرن]
4.50/5 (2 صوت)

03-21-2014 11:50 PM
حليل زمن المغني الجميل و الملهمين من الشعراء و الملحنين .. أم تريده أن يفضحنا بغناء جماعة أرزقية المراحيم شاكلة ناس قنبلة و سنتر الخرطوم و البنات بالكوم !!!!!!

[ود المقرن]

#949234 [معقوله دي؟؟]
2.48/5 (10 صوت)

03-21-2014 11:33 PM
ان شاءالله يغني بالعبري ذاتو ..يكفي انو سوداني وماتنكر لاهل السودان ...يااخي نايل ده ابداع مابعدو ابداع ساندوه بجد او اتخارجوا من طريقو ..ثم ثانيا اللغه الانجليزيه لغه عالميه خلوا العالم يعرفوا بعد داك يغني ليكم سوداني......

[معقوله دي؟؟]

ردود على معقوله دي؟؟
European Union [سوسو] 03-22-2014 06:34 PM
كلامك صحيح ميه فى الميه واصلا نايل لو كان بغني سودانى كان العرب ديل طفشوه من اول حلقة وكويس خالص انه ما قلد العرب ديل وغنى اغانيهم غني ليهم بالانجليزى القاطع قلوبهم اما الغناء السودانى فهو قاطع قلوبنا نحنا


#949233 [حامدي من دار حامد]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 11:32 PM
الاخ محمد انت قلت الحقيقه وهذا الرأي كلنا نراه صائب فياليت الاخ نايل يفتخر بسودانيته ويغني كمان بالسوداني

تقبل مروري

[حامدي من دار حامد]

ردود على حامدي من دار حامد
European Union [alx] 03-22-2014 05:24 PM
ا زول ريح نفسك ساكت الاغنية السودانيه دي لو كان غناها كان زممممممان طردو ديل اصلا مممممممابسمعوها ,,,,, لاكن البقنع الديك منو؟؟؟؟؟؟؟؟


#949229 [تاتاي في الخلا]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2014 11:25 PM
لسة بدري شوية على الود يا دكتور، لازم نخفف عنو مثل هذه الملاحظات في هذا التوقيت الحرج من صعود المنافسة.

ما زال هناك وقت، وهذا لا يقدح في إيجابية بعض ما قلت.

[تاتاي في الخلا]

#949226 [داوودي]
5.00/5 (2 صوت)

03-21-2014 11:20 PM
مع اني قليل المتايعة لهذا البرنامج لكن عندي اجابات لمثل هذأ السؤال :
اولا : مشكلة الهوية ( اغلب المغتربين يتحدثون بلهجأت مصرية وسورية وخليجية الخ ...) ..
ثانيا : نوع السلم الغنائي يختلف عن العالم العربي ( اذأ اسمعت غنائنا لغيرنا يسالون لماذأ هو حزين او لماذأ يبكي ) .


لكن من التجأرب التي اطلعت عليها عن طريق النت مشاركة الدكتور محمد عباس وعكس التراث السودأني علي حسب الوقت المتاح والمناسب مع البرنامج ..

[داوودي]

#949220 [أبو مونتي.]
3.35/5 (7 صوت)

03-21-2014 11:02 PM
شكرا دكتور محمد
مع إحترامي لرأيك نفترض إن نايل
غني سوداني ولا،،،إنجليزي من قنواتنا السودانيه.
هل كان وجد هذا الإهتمام؟
نايل إنسان موهوب وفنان وذكي وزي مابقولوا جاءهم بي فوق.
والسودان ذاخر بالمبدعين في كل المجالات ولكنهم لا،،،يجدون الفرص
والتشجيع حتي من زملاء المهنه بدليل إتحاد المهن الموسيقيه لم يحرك ساكنا
كجهه رسميه تحفظ حقوق المبدعين والموهبين،لماذا لا،،،ينشئون وزاره أومؤسسه
ترعي حقوقهم وتوفر لهم كل ما،،،يبرز مواهبهم والأخ نايل وصل لهذه الشهره بمجهوده
أولا،،،ودعم الشعب السوداني العظيم له.نتمني التوفيق لكل مبدعي بلادنا.

[أبو مونتي.]

#949210 [الشريف]
2.40/5 (7 صوت)

03-21-2014 10:51 PM
خلاص الصحفين ما لقو غير نايل خلاص الفساد والادوية المغشوشة و الولادة في الشوارع واغلاق المستشفيات الحكومية وتجفيقها والحرب التي تحصد الارواح في كل شبر من ارض السودان انتهت و اصبح ليس لدينا ما نكتبه غير الولد السوداني البغني بالانجليزي يعني شنو لو غنى بالسوداني خلاص كل مشاكل السودان حا تنتهي فاذ كان كذلك نرجو من نايل ده يغني بالسوداني عسى و لعلا ان يكون الغناء السوداني عصاء موسى عليه السلام التي سوف تحل مشاكل هذا الوطن الذي يدمي من كل جسده. و يا صحفي الهم والغم ليست مشكلتنا مع نايل ده مشكلتنا في الفساد وانعدام الزمم و التردي في كل شئي ونهني كل السودانيني في الداخل و الخارج باحتلال السو الداني المرتبة الخامسة في الفساد عالمياً يعتي ممكن نلعب نصف النهائي مع الصومال لاحراز لغب بطولة الفساد العالمي والف مبروك عليكم و تقول لي نايل ما بيغني بالسوداني ليه

[الشريف]

ردود على الشريف
[ثعلب الصحراء] 03-22-2014 08:13 AM
كفيت و وفيت هكذا يكون الوطنية حقا انت شريف في زمن قل فيه الشرفاء


#949209 [ود البلل]
3.88/5 (4 صوت)

03-21-2014 10:49 PM
ليس عل الفنان أن ينزل عند رغبات الجمهور
إنما على الجمهور أن يسمو لقدر الفنان
هكذا يصنع المبدعون ذوق الشعوب

أما من لا يستطيع أن يسمو، فلا تثريب عليه وفرفور موجود.

[ود البلل]

#949195 [Mohammad]
1.00/5 (1 صوت)

03-21-2014 10:03 PM
ممكن السودان دولة افرقيا لهذا هو أيس يغني لعرب

[Mohammad]

ردود على Mohammad
European Union [حسن سليمان] 03-23-2014 04:42 AM
نوبي سوداني افريقي اصلي وكان العروبة باللون انا ابيض من جميع العرب وليس بعربي ولا افتخر بغير سودانيتي وافريقيتي ورطانتي ومكان ميلاد اجدادي وميلادي وأنا أبن بيئتي ووطني جزء من وطني الكبير افريقيا يا آمال ومتزوج من اجمل نساء العالم امراة افريقية سوداء وليس لديها عقدة من لونها واحمد ربي بأن ابنائي طلعوا اقرب للون امهم

[آمال] 03-22-2014 09:33 PM
هو غنى بالانجليزية لانها لغة عالمية و ما متعلقة بجنس معين عشان كده اختار يغني بيها و هو براهو قال كده مرة في حوار ليهو ما عشان هوية البلد

[آمال] 03-22-2014 07:50 PM
ههههههه اكيد عربية و ما متنصلة من اصلي العربي عشان عقد النقص العندكم دي و انت ظاهر عليك انك فلاتي او نوباوي عشان كده بتقول كده

European Union [حسن سليمان] 03-22-2014 05:50 PM
آمال أنت خجلانه من كونك افريقية ولا شنو هههههههههه لله في خلقه شؤون

[آمال] 03-22-2014 01:07 AM
بيغني بالانجليزي لانه قال انها لغة عالمية ما بتفرق بين الاجناس ما عشان ان السودان دولة افريقية


#949194 [ابن عباد]
5.00/5 (4 صوت)

03-21-2014 10:01 PM
لو غنى اغنية واحدة سودانية ما حيتفدم ولو خطوة واحدة للامام. عشان كدا انا بنصحو بالاستمرار على هذا المنوال. لانو اللهجة السودانية ما ممفومه وما محبدا من قبل اخوانا العرب ولو لقيت احد بتكلم باها فهوا من باب التنكيت ليس الا

[ابن عباد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة