الأخبار
أخبار إقليمية
مصر تنتقد "الصمت الأوروبي" حول سد النهضة
مصر تنتقد "الصمت الأوروبي" حول سد النهضة
مصر تنتقد


02-22-2014 01:19 AM

انتقد مسؤول مصري موقف الاتحاد الأوروبى الصامت تجاه سد النهضة، وقال إن الاتحاد لم يتطرق إلى هذا الشأن على الرغم من وضوح الضرر على مصر والسودان على عكس ما حدث أثناء بناء السد العالي.


وقال القائم بأعمال السفير المصري بالسودان وائل بركات، إن الخرطوم تجري حالياً دراسات لمعرفة الآثار المترتبة على إنشاء سد النهضة. وأكد أن مصر ليست ضد التنمية للدول الأفريقية.


وأشار بركات إلى قيام كل من مصر والسودان وإثيوبيا بعمل دراسات حول السد، ولكن الخلاف كان حول تحديد لجنة الخبراء الدوليين التي ستناقش تلك الدراسات.


وقال بركات، في حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن إقامة سد النهضة لم يكن بسبب بُعد مصر عن أفريقيا "كما يُقال"، إنما تم استغلال الظروف السياسية التي تمر بها مصر خلال تلك الفترة.


وأضاف: "ما يبرهن على ذلك أن كثيراً من الدول الأفريقية لا تزال تعارض موقف المفوضية الأفريقية تجاه تجميد عضوية مصر، وتطالب بعودتها إلى الاتحاد، فضلاً على أن جميع برامج التعاون مع مصر لم تتأثر في المستويات كافة".


مشروع نظري

وأكد أن إقامة سد النهضة لم يكن مشروعاً جديداً، وإنما مطروحاً لسنوات طويلة، ولكن عقب الأحداث السياسية التي مرت بها مصر، وبعد أحداث ثورة 25 يناير استغلت إثيوبيا انشغال مصر بتلك الأحداث، وتحول السد من مشروع نظري إلى مشروع عملي وتم إنجاز ما يقرب من 33% من أعماله.


ولفت إلى أن مصر ليست ضد عمليات التنمية للدول الأفريقية، بل على عكس لديها الاستعداد لتقديم أشكال التعاون كافة، وتقديم الخبرات والمساعدة الفنية، بما لا يضر بالمصلحة الوطنية.


واعترض على موقف الاتحاد الأوروبى الصامت تجاه بناء سد النهضة، فعلى الرغم من وضوح الضرر على مصر والسودان، إلا أنه لم يتطرق إلى هذا الشأن على عكس ما حدث أثناء بناء السد العالي.


وحول فتح المعابر بين مصر والسودان، أوضح بركات أنه تم خلال الأسبوع الجاري اجتماع لجنة المنافذ بين البلدين لبحث طريق معبر إشكيت.


واتفق الوفدان - طبقاً لبركات - على عقد الاجتماع في مطلع أبريل المقبل لترسيم الحدود مرة أخرى في منطقة المنفذ، على أن تعاود اللجنة انعقادها مرة أخرى في التاسع من أبريل المقبل بالخرطوم لوضع النقاط النهائية.


رغبة صادقة
وأضاف أن العلاقة بين مصر والسودان علاقة أزلية تتعلق بمصالح الدولتين بغض النظر عن النظام الحاكم، كما أن تغيير الأنظمة من الصعب أن تؤدي إلى تأثير سلبي فجائي.

بركات: علاقات مصر والسوان أزلية وتواجه تحديات


وقال إن العلاقات بين السودان ومصر بصدد الانتقال إلى مرحلة أكثر إيجابية للعلاقات المشتركة، فضلاً على وجود رغبة صادقة لتجاوز مشكلات الحقبة السابقة.


وأضاف: "ظهر خلال زيارة وزير الخارجية نبيل فهمي ووزير الصناعة والتجارة والاستثمار منير فخري عبد النور إلى السودان، ما ساعد على تمهيد الأجواء لإحراز نتائج إيجابية في القضايا المعلقة بين البلدين، ويظهر ذلك خلال الفترات المقبلة، مع وجود رغبة حقيقية لدى مصر لتحسين وتطوير تلك العلاقة".


وذكر بركات أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والسودان تواجه عدة تحديات أهمها مشكلة تحويل العملة إلى نقد أجنبي والقيود الموضوعة عليها.


وأعرب القائم بأعمال السفير المصري بالسودان السفير وائل بركات، عن تفاؤله بالجهود الملموسة بين مصر والسودان لدفع العلاقات والتحديات الإقليمية، وزيادة مجالات التعاون بين الدولتين الذي أصبح أمراً حتمياً.


الشرق


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 2048

التعليقات
#950080 [ali]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 09:11 PM
فين الكهرباء بح وحسب مسئوليكم حا تشوفوا صيف مظلم الان مافى كهرباءكل شئ مافى اوع يا سودانيين تفتحوا المعابر حاتصلكم البضائع البايظة فتحوا عيونكم كويس


#949913 [ركابي]
4.63/5 (4 صوت)

03-22-2014 05:14 PM
هههههههههههههههاي موقف الاتحاد الاوربي الصامت شنو تجاه السد!!!!شركة ايطالية هي الكونتراكتور وشركات تصنيع التوربينات الالمانية والفرنسية (سيمنز والستوم)حيوردوا التوربينات للسد ....يااخوانا المصريين خليكم واقعيين وابدوا حسن النية والتعاون وبلاش الاستعلاء علي الناس ..الاثيوبيين قالوا السد لن تتضرر منه مصر ..يعني عايزيين دولة عريقة زي اثيوبيا تقعد من غير كهرباء وله شنو؟؟؟


#949901 [mohd]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 04:58 PM
حلاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايب المحتله كل سودانر دبنا يسالو عنها


ردود على mohd
European Union [محمد نبيل] 03-22-2014 06:03 PM
حلايب مصرية حسب اتفاقية 1899 المحددة للحدود بين مصر والسودان عند خط عرض 22. مصر ليست دولة احتلال.


#949601 [ديجانقو]
5.00/5 (3 صوت)

03-22-2014 11:56 AM
مصر والسودان ..مصر والسودان ياخ قدو وانعل ابو اليوم اللمانا معاكم وخلانا جيرانكم أعوذ بالله جيرة نكد وكلها هم وغم كرهتونا بيءس الجيرة لاتقرنو اسمنا مع اسمكم يا أوغاد آدم وحواء ما بلمونا معاكم


#949573 [omer ali]
5.00/5 (5 صوت)

03-22-2014 11:37 AM
تحدث عن بلدك يا بركات وسيب السودان في حاله ,,,

الشعب السوداني يقف مع سد النهضه لان بلادنا ستكون المستفيد الاول من بناء هذا السد وبحلول عام 2017 ستصلنا كهرباء سد النهضه وباذن الله حنوصل للسفاره المصريه سلك كهرباء من سد النهضه لعل كهرباء سد النهضه تفتح بصيرتكم وتروا ما نراه نحن شعب السودان من فوائد سد النهضه لبلادنا

الخوف كل الخوف ان ينقلب سفلة الانقاذ علي عقبيهم ويواصلوا مسلسل الانبطاح لمصر ويتخذوا موقف عدائي ضد سد النهضه وضد مصالح بلادنا في سبيل ارضاء اسيادهم المصريين كما عودونا بذلك دوما


#949568 [bullet ant]
5.00/5 (3 صوت)

03-22-2014 11:30 AM
يا حلبى
هل شكرت النوبيين يوما على قراهم الغارقة تحت النيل و القابعة فى الظلام
هل اشعلت شمعة من السد العالى كى تنير طريق اطفال السودان؟
نحن مع مصلحتنا السودان اولا و الحمد لله الذى لم يحوجنا اليكم بل حوجكم الينا فلتذهب الى الجحيم انت و مرسى و سيسى و الكيزان و كل من تامر على انسان السودان


#949546 [هيثم]
5.00/5 (3 صوت)

03-22-2014 11:15 AM
مع السد وضد مصر الوقحه الحقيره، الاحباش يبرهنون انهم لهم سياده على بلدهم وانهم جديرون بالاحترام ما زي حكوماتنا ولمدة 50 عاما لم نرى منهم سوى الانكسار لابناء الراقصات


#949545 [الكرار]
5.00/5 (4 صوت)

03-22-2014 11:14 AM
أدعو كل السودانيين أن يقفوا مع إنشاء سد النهضة , لأن كل شىء يؤخذ على حساب المصلحة ومصلحة السودان هو أن يساعد الأحباش فى قيام السد لأاسباب كثيرة وأن يبعد ‘من أولاد بمبا الذين لا نجنى منهم غير المتاعب وأباريق البلاستيك المدمرة للبيئة,


#949465 [MAHMOUDJADEED]
4.88/5 (5 صوت)

03-22-2014 10:10 AM
ولفت إلى أن مصر ليست ضد عمليات التنمية للدول الأفريقية،

كذّاب .


#949441 [abbas salem alfarhan]
5.00/5 (5 صوت)

03-22-2014 09:50 AM
وماذا عن صمت الغرب واوربا عن تشريد وتهجير النوبيين فى السودان ابان حكم الدكتاتور عبدالناصر مع بناء السد العالى وماذا عن تهجير النوبيين فى جنوب مصر والغيير الديمغرافى وتبديلهم بمصريين من غير النوبيين بكل عنصريه وعنجهيه


#949404 [ابولكيلك]
5.00/5 (4 صوت)

03-22-2014 08:49 AM
مصر الفرعونية الملعونة الانانية فالتذهب افريقيا وتبقى دولة ابليس بعد ان باعت سوريا وباعت غزة وباعت سيناء وسرقت السودان الآن دخلت دلالة على افريقيا ثم ماذا بعد يا مصر الملعونة .


#949343 [النيل أبونا والجنس سودانى]
5.00/5 (6 صوت)

03-22-2014 04:26 AM
1- أنت مسؤول مصري ومن باب الأدب تتحدث عن مصر فقط .
2- السودان عنده من يتحدث عن مشاكله.
3-أنسى حاجة أسمها الاتحاد الأوروبى لانه الشركة المنفذة لسد النهضة ساليني Salini إيطاليه ذات خبرة و سمعة جيدة ومن دافعى الضرئب وطبعا إيطاليا دولة عضو فى الاتحاد الأوروبى مستفيده من الشركة,ايثوبيا كانت مستعمرة إيطاليه سابقا العلاقة الإيطالية الاثيوبية قوية الأن ,يعنى كان كسرتا رقبتك الاتحاد الأوروبى لايستطيع أن يقف مع مصر ضد ايثوبيا اللهم الا تقول لهم سد النهضة سوف يجفف البحر الأبيض المتوسط وبكده أفريقيا كلها حتسافر تهريب لأروبا كداااااااااارى .
4-الضرر الذى أصاب السودان من بناء السد العالي كبير جدا تهجير أهل حلفا من موطنهم لاجل مصلحة مصر وسرقة أثآرهم وغمرما يقارب المليون من شجر النخيل والحمضيات و عد السودان بمده بالكهرباء ولم نحصل على إضاءة لمبة واحدة للان ,واليوم ممنوع على السودانيين الصيد من بحيرة السد من الجانب المحاذى للسودان يعنى المياه فى أرضنا ومع ذلك ممنوعين من الصيد والكثير من الأضرار.
5- مقر الإتحاد الأفريقى فى اثيوبيا ولها القدرة على تغيرمواقف الدول الأفريقية لتقف مع تجميد عضوية مصر, فاقد الشئ لايعطيه كيف لمصر أن تتعاون مع إثيوبيا في مجال إنتاج طاقة الرياح والطاقة الشمسية. على حسب قول المصريين واحدة من أثآر سد النهضة على مصر سوف يحصل عجز كبير فى إنتاج الكهرباء طيب ما الحل عندكم فى طاقة الرياح والطاقة الشمسية بالرغم من أنه الكهرباء فى مصر كلها من السد العالى .والدول الأفريقية اخرى سوف ترسله لهم أباريق بلاستيك.
6- عدم الإحترام والتكبر على دول الجواروالفهلوه ومصرأقصد واهجبت معك يعنى دماركم على أيديكم يا سيادة القائم بأعمال السفير المصري بالسودان وائل بركات.


ردود على النيل أبونا والجنس سودانى
European Union [محمد نبيل] 03-22-2014 05:12 PM
هل تظن أنه بوجود مقر الاتحاد الأفريقى فى أثيوبيا فإنها تستطيع تغيير مواقف الدول الأفريقة لتقف مع تجميد عضوية مصر ؟! ياله من تحليل بائس ! المسألة مسألة علاقات ومصالح متبادلة. ثم من قال لك أن كهرباء مصر كلها من السد العالى ؟ كهرباء السد العالى لا تمثل سوى أقل من 15% من إجمالى الكهرباء المولدة فى مصر والباقى يأتى من المحطات التى تعمل بالمحروقات ومصادر الطاقة المتجددة ومصر قطعت شوطا جيدا فى مجال الطاقات المتجددة ليس فقط كتوليد ولكن فى مجال تصنيع معدات الطاقة المتجددة كالخلايا الشمسية وتوربينات الرياح.

الفهلوة ياعزيزى هى التحدث فيما ليس لك به علم والاتيان بمعلومات مغلوطة كما فعلت أنت.


#949278 [fm3]
4.97/5 (6 صوت)

03-22-2014 12:52 AM
الى الامام احبابنا الاثيوبيين ونحن مع السد مهما كلف لو غرقنا من اجل الحبش ولا الفراعنة المتعالين بقدر ما قدم السودان لهم يكيلوا لنا المؤامرات والسوء ولا نجد من واءرهم شكر فلذا مرحبا بالسد وحتى ان مافى اى فايده نجنيها من وراه ولا الفراعنه ناكرى الجميل والفضل السودانى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة