الأخبار
أخبار إقليمية
الحزب الشيوعي يدق ناقوس الخطر : الأوضاع في دارفور ستقود إلى تقرير المصير
الحزب الشيوعي يدق ناقوس الخطر : الأوضاع في دارفور ستقود إلى تقرير المصير


سعر (صفيحة) الجازولين بلغ (100) جنيه،
03-21-2014 11:57 PM
الخرطوم- بهرام عبد المنعم

اعتبر الحزب الشيوعي السوداني أن استمرار الأوضاع في دارفور على ما هي عليه سيقود إلى تقرير المصير، ما يُعرض السودان إلى مزيد من التقسيم، وأكد أن الأزمة تمثل أكبر كارثة إنسانية في القرن الحادي والعشرين، لتحولها إلى أزمة وطنية، إقليمية، وقال يوسف حسين الناطق الرسمي للشيوعي في مؤتمر صحفي عقده أمس - إن الحكومة تستند على تشخيص خاطئ للأزمة، واعتبر انتهاجها شن الحرب لحل المشكلة، مدخلاً رئيساً لضرب هامش الحريات بالبلاد، من جهتها قالت نور الصادق عضو اللجنة المركزية للحزب إن أسعار المحروقات ارتفعت بشكل صارخ، وإن سعر (صفيحة) الجازولين بلغ (100) جنيه، في ظل تقلص المساحات المزروعة بما يفوق نسبة (50%).

اليوم التالي


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 5139

التعليقات
#950645 [الحالم]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 11:07 AM
الله يرحم من دامت مودته والله يقتل اهل القدر احيانا
دارفور عصية للمرتزقة وان صدقو نصرهم وسنة الله ماضيا في خلقه واية انسان كانت له يد لزعزعة واستقرار دارفور ستدور عليه الدوائر لانه يقتل اهل القران وهذا ابتلاءعلى اهل دارفور وعلى قدر ايمانكم تبتلون ومهما ليل الظلم طال سيشرق صباح الحرية والعدالة ونحنا على يقين بأن هذا اليوم ات كتعاقب اليل والنهار ترونه بعيدا ونراه قريبا وانا لصادقون

[الحالم]

#950302 [Azzoz]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 05:34 AM
ان حق تقرير المصير مطلب شرعي لابناء جبال النوبة و دارفور.، بس كدا

[Azzoz]

#950247 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

03-23-2014 12:57 AM
بالتاكيد السياسة التي تقوم الحكومة بفعلها وهي احلال عناصر سكانية مكان العناصر السكانية الاصلية ستقود الي نتيجة كهذه بالتاكيد وتسليح صعلوك كموسي هلال وامثاله من العنصريين سيقود الي الانفصال حتما نتيجة حتمية الحكومة تلعب لصالح القبائل العربية علي حساب القبائل الافريقية قتلا وتهجيرا منذ العام 2002 وماقبله شئ واضح وضوح الشمس ونتيجته حتمية احراق القري وقصفها بحجة وجود الحركات المسلحة وتمكين الفاشل موسي هلال من احتلالها علي عينك ياتاجر سياسة واضحة ايضا لكن اقول لك ياموسي هلال طال الزمن ام قصر لاانت ولا امثالك ستتمكنون من الهرب او الاختباء لاانت ولا حميدتي ولا كل الصعاليك امثالكم طال الزمن ام قصر فشلتم في جنوب كردفان وجئتم لااستكمال عفنكم في دارفور وتقوم ايها الهامل بادعاء انك شيخ وبتاع مصالحة اقول لك الاعيبك مكشوفة فالعب غيرها نفاقك لاينطلي علي احد اطلاقا لاانت ولا غيرك من القتلة من ابناء جلدتك

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#949937 [kosti]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 04:52 PM
لقد وصلنا الى قمة الجاهلية الاولى والثانية التي ابتلي بها العرب بجزيرة العرب
ووصلنا الى قمة العنصرية والقبلية التي اصبحت مثل رائحة المؤخرات في الحر الشديد
يا اخواني لقد يأست من وطن اسمه السودان

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه ه ه ه ه ه ه

[kosti]

#949906 [ودعمر]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 04:03 PM
فليذهبوا الي الجحيم نحن لانريد حرباُ وادعاءت لانهاية لها كما كان يدعي الجنوبيين فا الان من الواضح ان سبب الحرب لم يكن التهميش ولكن شئ يسيطر علي عقلية هؤلا البشر والان ابناء دارفور يسيرون في نفس الاتجاه.

[ودعمر]

ردود على ودعمر
European Union [مدحت عروة] 03-23-2014 08:14 AM
يا ود عمر سبب الحرب معروف وهو ان الانقاذ او الحركة الاسلاموية عليهما لعنة الله تحارب اى فرد او مجموعة تعارض حكمها ومن اى قبيلة كانت من دارفور او نهر النيل او كسلا وحل المشكلة يكمن فى حوار قومى تشرف عليه حكومة انتقالية قومية لوضع حل سلمى لكيف يحكم السودان ولو الانقاذ او الحركة الاسلاموية عايزين يحكموا السودان بفكرهم ومشروعهم الفاشل فاصلا الحروب ما ح تقيف الا بتمزيق السودان لعدة دويلات لان العالم ما ممكن يقيف ويتفرج هلى هذه المهزلة الانسانية والانقاذ هى الفى ايدها القلم وهى الرافضة للمؤتمر القومى الدستورى والحكومة القومية وبالتالى هى المسؤولة عن هذا الخراب وليس المعارضة!!!!!

[ودعمر] 03-22-2014 07:36 PM
الاخ المتململ اولاُ اول كلمة تفوهت بها هي كلمة عنصرية "جلابة" يا اخي العنصرية معشعشه في عقلك وكل من يحملون السلاح تقتيلاُ لاخوانهم في الوطن. اين العنصرية في حديثي!!!! هذه حقائق وليست عنصرية هل ابناء دارفور الان لايقودون حرباُ شعواء ضد الوطن!!! معارضتك للمؤتمر الوطني لاتعني قتلنا وتفقير وطننا وارجاعه مائة عام الي الوراء !!! تعليقك واساءتك تنم عن حقد دفين ارجو الله ان يعافيك ويعافينا جميعاُ من الاحقاد!!! معلومة بسيطة انا لست من من يدعون العروبة واري ان جزوري وابناء دارفور متقاربة الي حد بعيد ولكنني اريد لبلدي ان يخرج من هذا الكابوس الذي ادخله فيها ابناء دارفور وان شاركهم المؤتمر الوطني لانهم من بدأ اشعال النيران.

United States [تململ من العنصرية] 03-22-2014 04:41 PM
انت يا ود عمر شكلك لسع عايش في غيبوبة انشاءالله تموت قبل ان تصحي , ما انت وامثالك الجلابة سبب كل مشاكل السودان بنظرتكم المتعالية الله يسقط حجركم ولا يقوم لكم قايمة يا معفن يا رزيل يا عنصري بغيض الله يبغضك , تقتل القتيل وتمشي في جنازته


#949899 [caeser]
4.50/5 (2 صوت)

03-22-2014 03:54 PM
نحن أبناء السودان .... و حكاية تقرير المصير من يطالب بها بعد إنفصال الجنوب أو من يضعها في أجندته هو واهم ... نحن في أحزابنا الغير طائفية ولا جهوية ولا عقائدية نري في وحدة السودان ضرورة .. لا مجاملة و لا محاباة . ... من يريد تقرير المصير فهو مستسلم لهذا النظام المهتري ............نحن أبناء السودان واثقون في لملمته .. يذكرني ذلك مقولة قالها دريج في إحدي الجلسات العامة في بداية مأساة دارفور ( هنالك مثل سوداني بيقول ( لو دار أبوك خربت شيل ليك شيله ) دريج قال أنحن نقول لو دار أبونا خربت تعالوا نصلحها ) ده حال السودان و ده الوصلونا ليه هؤلاء ............................. تعاوا نصلح بلدنا بذهاب هؤلاء

[caeser]

#949889 [مواطنx]
4.75/5 (3 صوت)

03-22-2014 03:38 PM
قراءة منطقية جدا لواقع إقليم دارفور الذي يخوض هذه الحروبات لأكثر من عقد من الزمان،وهي النتيجة الحتمية إذا لم تتبلور آلية شعبية حقيقة لحل هذا النزاع وللأبد،أما إذا استمرت آليات هذا النظام وان استمر هذا النظام ممسك بكل شيء فستنفصل دارفور لا محال،فهو يستضيف أفراد ثم يسلحهم ثم يطلقهم أحرار في دارفور ليعيثوا في الأرض فسادا ثم يخرج بتصريحات إعلامية خائبة مثل"سنحسم التمرد غدا!،إن ماحدث بالمخيم مجرد انفلات عادي،موسى هلال لديه خلاف مع كبر...الخ التصريحات الخائبة التي تختزل واقع دارفور" بل هذه التصريحات هي ستار لتستر أجندات التمهيد لفصل دارفور.
ومسألة تمرد موسى هلال والأحكام الصادرة تجاه عقار وغيره ليست سوى أجندة من هذه الأجندات و وسيلة لممارسة الضغط على الحركة الشعبية للجلوس على طاولة المفاوضات دون شروط أو بنود تتبني الحرية للسودان كوطن وكشعب،وأيضا لتشتيت أذهان العامة مما يحدث بدارفور.

علمنا التاريخ الحديث!بان الحكومات التي تمتلك إرادة سياسية حقيقية تصنع السلام وفي ظروف أسوأ من هذه بمراحل والأمثلة كثيرة،وهذه الحكومة لا تملك الإرادة السياسية لصنع السلام بل هي لا تريد صنع سلام وتفضل المراوغة التي سرقت من عمر دارفور أكثر من عقد على حساب مزيد من دماء الأبرياء وسيكون هنالك مزيد من الدماء بسبب حب السلطة أضف أيضا فوبيا المحكمة الجنائية.

بالمختصر العاقل المدرك جيدا ومتابع للأحداث يعلم جيدا أننا الآن في خضم محاكاة أو إعادة لسيناريو الجنوب بوجوه جديدة ولون مختلف.،وان حدث هذا لا سمح الله سنودع السودان للأبد وسنرحب بالقوى الأمبيريالة الإقليمية غصبا عننا،لأن وقتها سيكون السودان كالسرطان لقارة إفريقيا ولن تسمح الدول المجاورة بانتقال العدوى لها مهما حصل ناهيك.

[مواطنx]

#949878 [AburishA]
4.75/5 (3 صوت)

03-22-2014 03:23 PM
تقرير منطقي اذا سارت الامور في دارفور بنفس النمطية والمنوال..ان مسألة تقسيم السودان متداول في الاوساط الغربية بسناريوهات مختلفة الا انها متفقة على التقسيم بحسب ((مصالح)) الدول الكبرى تنفيذا لاعادة رسم خارطة الدول العربية على وجه العموم..

** في الشأن السوداني.. سبق ان اطلعت..على سيناريو التقسيم وذلك قبل اتفاقية السلام الشامل..حيث كان العمل يجري على قدم وساق بشتى السبل (برفع العصا والجذرة) لتنفيذ مخطط فصل جنوب السودان.. ليكون تحت اشراف امريكا بطريقة او بأخرى...وقد كان!!

** المرحلة الثانية هي فصل دارفور ملحق بها جزء من كردفان.. حيث لم تُعدم الاسباب.. ولا اختلاق الاسباب المؤدية لذلك.. وما يدور الان وما يصاحبه من تداعيات.. وما تصل اليه تلك التداعيات سيؤدي حتما الى الوصول للمحطة المنشودة (الانفصال).. ستلعب فرنسا والنظام التشادي دورا معتبرا في تنفيذ ذلك السناريو الذي يصبو لانضمام الاقليم للدول الفرانكفونية.. أي تحت الاشراف الفرنسي بغض النظر عن نوعية او ماهية او كيفية ذلك الاشراف..

** ليس بعيدا (زمنيا) عن المرحلة الثانية.. سيبدأ التململ الصارخ في شرق السودان كنسخة (معدلة) من السناريو الدارفوري و (الحجل بالرجل) ...الاشراف بريطاني..

** ان مصر (ستنزل جنوبا) باقتطاع جزء من الاراضي السودانية بحجج الامن والاستراتيجية..و..و..و وليس صعبا اختلاق الاسباب والاعذار..متى ما كان ذلك متناغما مع السيناريو العام..
****** قد يفضل مثلث حمدي المزعوم**** والله يكضب الشينة...

** نعم.. قد يكون هذا أسوأ سيناريو لا سمح الله.. ولا نرضاه .. الا أن المؤسف هو ان النظام سائر في تنفيذ هذا السناريو بحذافيره..بالنقطة والشولة.. (علم ذلك ام لم يعلم)..وصدق كل من يقول بأن هذا النظام هو الذي سيقود الى تفتيت السودان.. ان أي خطة مهمابغض النظر عن حجمها وهدفها.. تحتاج الى آليات فاعلة لتنفيذها... وان هذا النظام البائس هو خير من يمثل تلك الآلية..

[AburishA]

#949871 [عايش في ادغال دافور]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 03:14 PM
في دافور في ناس دايره سلام ما دايره تسمع قتلو فلان وطعنو فلان وفي ناس تحب تسمع صوت اطلاق الناس وفي ناس مرتاحه من الوضع لانو في مصلحه من الحرب دااير اعرف الحاكومه دي واحد من الناس في دافور ولا من اي كوكب

[عايش في ادغال دافور]

#949785 [ابو امجد عبدالله]
5.00/5 (2 صوت)

03-22-2014 01:49 PM
كثرة المعاناة و استمرار الحرب مع تفاقم الازمة الانسانية و الانفلات الامني و استمرا جرائم الحرب و جرائم ضد الانسانية و التطهير العرقي و الابادة الجماعة كما كانت في عام 2003 و 2004 فخيار تقير المصير لم يطرح حتى الآن لان أمل التعايش مع السودان الموحد مازال قائما رغم ما يركبه الملشيات من الفظائع الهمجية البربري الوحشية ضد الاطال و النساء و الشيوخ برفقة قذف الطيران الحربي لتلك القرى الآمنة فإذا توالت هذه الأفعيل فان خيار الانفصال و التفرير المصير يطرح بقوة لا دارفور الآن اقرب الانغصال من اي وقت مضى و كادت ان تكون تحت الوصاية الدولية و الانفصال و حظر الطيران العسكري .

[ابو امجد عبدالله]

#949737 [Ibrahim Othman]
4.50/5 (2 صوت)

03-22-2014 01:05 PM
هذا الكلام الذي يفضله البشير وشيخو التابع ونحن في الإقليم الأفضل لنا ان تنفصل ، لان الان بتفقد من الجانبين أعذار من الموارد البشرية وغيرها من موارد وطاقات ، وكلما الحرب طال هذا يعني التشرذم في النسيج الاجتماعي وزيادة الأسلحة والمعدات العسكرية الفتاكة ، والأخطر من ذلك ان الانسان الدارفوري البسيط والعامل الناجح يتحول الي محارب ، وكما تعلمون من شخصية الحربة ،اما ما تبقي من إنسان يتحول الي خامل من التشوه
ونتمنى الانفصال قبل كل ذلك
و في الأيام القليلة الماضية قراءة في الصفحة الشخصية الروائي الكبير الدارفوري والأديب في نفس اللحظة عبد العزيز بركة ساكن عن رائ في استفتاء الإقليم

[Ibrahim Othman]

#949721 [عادل دقنة ودمدنى]
0.00/5 (0 صوت)

03-22-2014 12:45 PM
هــو لســـــه ما إنفصلــــــــــــــــــوا ؟؟

[عادل دقنة ودمدنى]

#949664 [radona]
5.00/5 (1 صوت)

03-22-2014 12:00 PM
ظل النظام الحاكم يعيد انتاج ازمة كل عام منذ 11عام
كل عام يصدر وعدا باجتثاث التمرد في دارفور دون ان يتم ذلك بل العكس فان الازمة تتفاقم اكثر
حاول النظام حل ازمة دارفور عن طريق الحوار والدبلوماسية
اتفاقية ابوجا اتت بمني اركو مناوي الى القصر الجمهوري ولكنه عاد ادراجه لممارسة التمرد
وثيقة الدوحة اتت بالسلطة الاقليمية لدارفور ولكن لاشئ على الارض تحقق واستعرت نار التمرد اكثر وشبعت اتفاقية الدوحة فشلا ولكن لم يعد بمقدور النظام انتاج سيناريو اخر
اصبحت مشكلة دار عبئا على النظام الحاكم وانسدت الافاق في وجهه تماما ولم يجد امامه غير استخدام القوة كمحاولة اخيرة حدد مداها بالصيف الساخن
دعت الحكومة للحوار الوطني شراءا للوقت ولكن ازمة الثقة كانت بالمرصاد
لا احد في السودان بات يثق في الاخر مطلقا
النظام الحاكم لا يثق في المتمردين ولا الاحزاب وهم كذلك لا يثقون في النظام الحاكم هذا من جانب والجانب الاخر الشعب الذي لا يثق فيهم جميعا
عموما المخرج العملي هو الحوار ولكن ليس الحوار وفقا للسيناريو التي اعده النظام الحاكم وانخرطت الكثير من الاحزاب في اجتهادات هي صالحة للتنظير وقابلة للفشل اكثر من النجاح لانها لم تاتي خالصة لوجه الله والوطن انما تولدت ارادة الحوار نتيجة لضغوط معروفة ومعلومة ويظل الموقف ملغوما وملفوفا بعدم الثقة والاحترام والاهواء نحو السلطة والمال
لذلك نجد ان اكثر المقترحات توفيقا وجدية يتمثل في دعوة الاتحاد الاوربي بعقد الحوار السوداني بهيدلبرج الالمانية وهو ليس بالنهج الجديد فقد عقد النظام الحاكم والاحزاب والمتمردين حوارات سابقة في القاهرة واسمرا وابوجا ونيفاشا واديس ابابا وفي الدوحة لذلك فان المبدا ليس وليدا ولكن الجديد ان الحوار في هيدلبرج بالمانيا هو الاكثر جدية ولكن نجد ان بعض الاحزاب من ذوي الاجندة الخاصة يحبذ اجراء الحوار داخل السوداني سودانيا خالصا وهذا من الاستحالة نجاحة لاقوى الاسباب وهو انعدام الثقة التي اشرنا بها ولذلك على السودانيين عدم قتل الوقت في السفسطة الفارغة والاستعداد للتوجه الى هيدلبرج في اقرب وقت

[radona]

#949641 [ابن كاودا الحرة]
4.50/5 (2 صوت)

03-22-2014 11:34 AM
عوضا عن المشاكل والاحتراب والكراهية والاستعلائية والظلم المنظم والثقافة الالزامية والصلاة الاجبارية , يجب ان يبتعد كل من وقع عليه الدمار الشامل والاختصاب الجماعي بارضه ويكون ويستقيل بدولته ؟

[ابن كاودا الحرة]

#949411 [ابولكيلك]
4.50/5 (5 صوت)

03-22-2014 08:11 AM
انفصال دارفور يعنى تسونامى السودان .

[ابولكيلك]

#949408 [karkaba]
4.50/5 (3 صوت)

03-22-2014 08:02 AM
الحزب الشيوعي يعتمد الاسلوب العلمي في قرائة الواقع والنحليل السليم والفهم لمجريات الامور

[karkaba]

#949299 [عاصم البشير]
4.50/5 (3 صوت)

03-22-2014 12:34 AM
الشيوعى له رؤية ثاقبة تنبا بانفصال الجنوب وكان اول المحزرين منها فتم الانفصال والان يحذر من مغبة انفصال دارفور فاسمعوا ما يقول
وللمعلموية ان عودة الطيب مصطفى هذه المرة لهذا الغرض انفصال دارفور عبر الصيحة بعد ان انتهت مهمة الانتباهه بفصل الجنوب وكلو بحقو

[عاصم البشير]

ردود على عاصم البشير
United States [zoalcool] 03-22-2014 10:45 AM
يا ود الفاشر سلام عليكم اخوي مافي اي سوء نيه في الموضوع دا كلامك صاح ما ورد مصطلح تقرير المصير في المعضلة الدارفوريه حتي الان ولكن التحليل هنا يعني اذا استمرت الاحوال بهذا المنوال سيكون المطالبة بتقرير المصير شي حتمي .ودا تحزير واجب حتي لا نقع في هذا الفخ.لانو مشكلة الجنوب لم تبدا بالمطالبه بتقرير المصير.ولكن كان تطور منطقي لقضيه استعصي علي الناس حلها عبر الادوات الممكنه لضمان وحدة البلاد.والجزء الاكبر يقع علي عاتق الاسلاميون في هذا الامر.وها هم يتعاملون بنفس المنطق مع قضية دارفور.اها نعمل شنو ننتظر لحدي ناس دارفور يطالبوا بتقرير المصير ولا انت رايك شنو يا ابو الشباب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

United States [قاسم] 03-22-2014 10:10 AM
ود الفاشر ، قبلك في ناس كتار قالوا نفس الكلام عن الجنوب ، أمثالك واهمون يظنون أن الإنسان الأمي البسيط لا يعرف مثل هذه المصطلحات ، لكن من يرى فيلما وثائقيا واحدا عن المرارات التي يشعر بها أهل تلك المناطق و تعبيراتهم الكارهة للمركز و من يمثلونه و رؤية أبنائهم المتعلمين ، يدرك أن الإنفصال آت آت إذا لم نتدارك ما يحدث ... هذه صرخات لنتدارك جميعا ما يحدث و نسعى لإزالة الظلم و محاربة الظالمين ....ود الفاشر :التذاكي على الآخرين يدلل على الغباء ..

European Union [ود الفاشر] 03-22-2014 01:33 AM
الناس فى دارفور لا يعرفون تقرير المصير ولا يتداولون هذة الكلمة ابدا والواضح ان الشمالين هم الذين يروجون للانفصال لشئ فى انفسهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة