الأخبار
أخبار إقليمية
جامعة أموري تختار بروفسير النعيم كمعلم العام 2014
جامعة أموري تختار بروفسير النعيم كمعلم العام 2014
جامعة أموري تختار بروفسير النعيم كمعلم العام 2014


03-23-2014 01:09 PM
عبدالله عثمان

منحت جامعة أموري بولاية جورجيا - أمريكا البروفسير السوداني عبدالله أحمد النعيم جائزة العام 2014 كأفضل المعلمين تدريسا بها. ستمنح الجائزة للبروف في احتفال الجامعة بتخريج طلاب هذا العام بمدينة اتلانتا صيف هذا العام
التهاني مساقة للبروف ولتلاميذه وعارفي افضاله

image







تعليقات 26 | إهداء 1 | زيارات 6558

التعليقات
#951544 [ابو دينا]
1.12/5 (14 صوت)

03-24-2014 10:28 AM
الحمد لله لازال هنالك من يشرفون اسم السودان عاليا بعدما اصبحنا قمة العالم في الفساد والبطش والقتل واغتصاب النساء والاطفال ... هو بصيص نور اعطان الامل بوجود ذاك البروف الرائع ..

[ابو دينا]

#951529 [كتاحة امريكا]
1.05/5 (13 صوت)

03-24-2014 10:18 AM
دائما في السودان ما يهبطوا ويرجعوا المبرزين الى الخلف ، وتذكرت قول البروف ( ابو سن ) ان اهل السودان بيرجعوا الى الوراء اما ناس الغرب يساعدوك ويرفعوا من شانك

[كتاحة امريكا]

#951492 [أسمر جميل فتان]
1.09/5 (14 صوت)

03-24-2014 09:52 AM
مبروووووووووووووووووك
يا سعادة البروفسير/ عبدالله أحمد النعيم خبر جميل في الليل المظلم نورنا وفرحنا وابهجنا خاصة العمة بتاعتنا ده والشال الجدعة يا اجدع زول 2014 ... يا جميل انت ومنورنا ورفعتا راسنا ... الله يحفظك ونشوفك في السودان استاذا زائرا ومشرفا على البحوث العلمية وممتحنا خارجيا لانك ابن البلد

واضم صوتي لصوت الاخوة لماذا تغيب عن فضائياتنا او لماذا تتجاهلك؟؟ بالعمد شبابنا يحتاج "لنموذج" يراه امامهم وانت خير وأهل لذلك ... على العموم عقبال ما تصبح استاذ القرن كله وتستاهل يا بطل والله يحفظك لينا ونفتخر بك دوما...
ودمتم جميعا

[أسمر جميل فتان]

#951064 [سفيانوف]
1.14/5 (14 صوت)

03-23-2014 07:54 PM
مليون مبروك بروف النعيم ,,, و للحقيقة فقد ذكرني بأحد المعلمين الأفذاذ في مادة اللغة الانجليزية من مدينة ابوعشر بالجزيرة و هو الاستاذ الحبر و من الجمهوريين ايضا و هو عبارة عن شعلة متوقدة من العلم و نبل الاخلاق و كان يقف مع قضايا الطلاب و يتفاعل معها و كأنه والدهم ,,,لا ادري لعل الشعب السوداني لم يعطي الجمهوريين فرصة كافية لطرح افكارهم ,,,,

[سفيانوف]

#951048 [انصاري]
2.69/5 (5 صوت)

03-23-2014 07:30 PM
التكريم.. صادف المكرم..بروفسير عبدالله النعيم..ظل دوماً.. يتنقل من قمة.. لقمة في سماء العلم و المعرفة...باثاً الوعي والعلم ..دون كلل..أو ملل.. إنساناً نبيلاً ..وعالماً جليل نطاس ..

شديد التعلق بمكارم الاخلاق، والقيم الرفيعة... ناشراً أقداح علمك بتواضع العلماء.. وحفيف المتصوفة.. مليار مبروك...

[انصاري]

#951027 [hassan]
2.75/5 (5 صوت)

03-23-2014 06:40 PM
تهانينا‏ ‏ومزيدا‏ ‏من‏ ‏التقدم‏ ‏والنجاح‏ ‏وما‏ ‏التوفيق‏ ‏الا‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الله‏ ‏

[hassan]

#951019 [إلا الحقارة]
2.54/5 (7 صوت)

03-23-2014 06:27 PM
الف مبروك لبروفسور عبدالله أحمد النعيم ومبروك لبروفسور معتصم ابراهيم خليل الذي تم تكريمه من جامعة الملك سعود على براءة اختراع في النانو ولجميع السودانيين المنتشرين في كل بقاع العالم دائما يشرفون السودان واسم السودان

[إلا الحقارة]

#951011 [hafiz]
2.19/5 (6 صوت)

03-23-2014 06:12 PM
مبروك يابروف ... ونتألم لوضع السودان والسياسة المتحجرة التى ينتهجها جماعة الأخوان والعقم الذى اصاب اركان الدولة من التطور والتمدد ، هجرة أمثالكم يابروف تعد طامة كبرى على البلاد ..

[hafiz]

#950995 [Majed]
4.31/5 (9 صوت)

03-23-2014 05:54 PM
الف الف مبروك بروف النعيم ونسأل الله ان يطول. في عمرك لكي نراك في سودانا الحبيب بعد ان يمن الله علينا بالفتح

[Majed]

#950907 [عبدالله عثمان]
3.29/5 (10 صوت)

03-23-2014 03:57 PM
عبدالله النعيم: وهل تغرس الاّ فى منابتها النخل؟؟!!
عندما أدخلت اسم النعيم بالصورة المميزة التى يكتبها به، والتى أصبحت علامة أكاديمية مميزة للرجل، فى محرك البحث "غوغل" لم أفاجأ بأن النتيجة كانت عشرون مليونا وستمائه ألف خيط ورد بها اسمه، ذلك فى اللغة الإنجليزية فقط، وأنا أعلم ان للرجل نشاطا جما باللغة العربية، وقد ترجمت مؤلفاته مؤخرا وأقيمت لها مواقع أثيرية بست لغات حية على الأقل فى جنوب شرق آسيا يتحدث بها حوالى نصف مليار بشر، هذا فضلا عن الترجمات التى قد تمت لكتاب "الرسالة الثانية من الأٍسلام" والذى ترجمه بروفسير النعيم للإنجليزية ثم تمت ترجمته لعدة لغات آخرى نقلا عن تلك الترجمة.
آخر عهدى بالرجل كان قد جآءنا بدعوة من جامعة أوهايو ليكون متحدثا رئيسيا فى افتتاح الجامعة لإختفالها بمرور مائة عام على ميلاد الأستاذ محمود محمد طه والتى ستستمر عاما كاملا. كان الرجل، وقد احتفل بآخر كتبه الذى طبعته أحد أكبر الجامعات الأمريكية، قادما لتوه من حاضرة الانجليز التى أمها بدعوة منهم ليعينهم فى تقعيد قانون يعين ملايين الهنود والباكستان والبنغال وغيرهم الذين ارتضوا بريطانيا لهم وطنا ولكنهم يريدون قانونا يستنبط لهم من شريعتهم الأسلامية.. ثمة اشكالات تواجههم كأن تكون هناك طبيبة ماليزية ناحجة أرادت أن تكافى والدها القصاب
على حسن اعالته لها فتشترى له منزلا، يموت الوالد فيجلس الجودية من أهلها ليعطونها وراثة نصف ما يعطون لشقيقها السكير مثلا من ذات المنزل الذى اشترته بكدحها، أو أن تكون ثمة قاضية بريطانية بروناوية الأصل اذا ما تحاكمت لأهلها طلبوا منها أن تأتيهم بقاضية أخرى حتى تكافىء شهادنهما شهادة حاجب محكمتها!! ومثل ذلك كثير، ولعله ليس سرا أن المجلس الأوربى الاسلامى الآن، وبعضوية يوسف القرضاوى، يبحث فى استصدار فتوى تبيح للنساء المسلمات فى أوربا الزواج بغير المسلمين (راجع موقع المجلس على الشبكة) ..
كان ذلك لقائى بالنعيم وهو قادم من لندن ويتهيأ للذهاب لبلجيكا فقد ازمعت جامعة لوفن البلجيكية أن تمنحه الدكتوراة الفخرية تقديرا لجهوده العلمية وبخاصة فى مجال حقوق الإنسان وقد ذهب الى هناك معتمرا عمامته وزيه التقليدى الذى يفخر به مثلما يفخر بالجواز السودانى الذى ظل يستخدمه زمانا طويلا رغم ما يحيط به من أخطار!! هذا وغير هذا وصحافتنا فى السودان لا تأبه للرجل!! أجل!! فصحفنا فى السودان مشغولة بشريف نيجيرى "مبسوط" من مغنية سودانية!!
كتب الصحفى الراحل - محمد طه محمد أحمد فى باب خفايا بصحيفة الوفاق 26/1/2002
(حينما انتهت امريكا من حملتها الضارية ضد بلاد الافغان، وتم اسر قيادات من حركة طالبان وتنظيم قاعدة الجهاد الذي يقوده اسامة بن لادن وايمن الظواهري وتم نقل الاسرى للسجون والمعتقلات في كوبا ونشرت وسائل الاعلام ما يتعرض له الاسرى من تعذيب وهوان، فان اول صوت ارتفع كان هو صوت الدكتور عبدالله احمد النعيم وسرعان ما دعمته منظمات حقوق الانسان وطالبت بمعاملة انسانية كريمة للاسرى وتحدثت وسائل الاعلام في العالم كله عن النعيم وقالت انه مواطن امريكي من اصول سودانية وعمل من قبل استاذاً في جامعة الخرطوم بكلية القانون) انتهى.
لاغرو، فالرجل يترسّم خطى أستاذه الأستاذ محمود محمد طه والذى، ورغم خلافه العميق مع الشيوعيين، الا أنه أقام اسبوعا للدفاع عنهم وعن الحريات وذلك ابان أزمة حل الحزب الشيوعى السودانى. شعاره كان ولا يزال "الحرية لنا ولسوانا" ولذلك عندما أعدم عبدالناصر قادة الاخوان المسلمين – أعداء الرجل التقليديين – كتب لناصر "سوف تلقى الله وفى يديك من دمائهم أغلال" وذهب لدار جبهة الميثاق معزيا. حكى عنه تلميذه سيف الدين ابراهيم محمود – المقيم بايطاليا حاليا – أنه فى ستينات القرن الماضى قرأ للأستاذ محمود جزءا من تحقيق نشرته مجلة التايم الأمريكية عن وضع المرأة فى الإتحاد السوفيتى وكيف أنها تفقد آدميتها ولا تحظى الا بعد الستين من العمر بوظيفة جامعة قمامة!! قال أن الأستاذ تضايق من ذلك التقرير وقال له (هذه دعاية غربية سمجة). خلافه الفكرى العميق مع الطائفية وبخاصة مع الأنصار لم يمنعه من زيارة السيد عبدالرحمن فى داره ومن زيارة الخليفة عبدالله فى ام دبيكرات والعمل على بناء سور لائق به عندما وجده مهملا وقد حدثنى بذلك الأستاذ سعيد الطيب شايب أحد كبار تلاميذه.
أتيحت لى فرصة مؤخرا أن أرافق وفدا من المحامين الأمريكان ليتباحثوا مع حكومة السودان فى محاولة لإطلاق سراح رعاياهم الذين لا يزالون فى غوانتانمو .. جلست العميد سوزان لانشير الى يمين السيد محمد الحسن الأمين نائب رئيس المجلس الوطنى .. ثمة شاب ملتح الى شماله عرفوه لها بأنه ممثل لجنة حقوق الإنسان بالمجلس .. همت رئيسة الوفد وهى محامية برتبة عميد، تتحدث الإنجليزية والفرنسية كلغات رئيسية، بجانب عدة مهارات أخرى، همت بمد يدها لتصافح الرجل، اكتفى الرجل بإيماءة فهمت منها (عفوا!! لا أصافح النساء)!! وأكتفى بمصافحة أعضاء وفدها من الرجال الكتابيين!! بدأت سوزان تقريرها بأن حدثتهم عن رجل من بنى جلدتهم قالت لهم "لكم أن تفخروا به" فقد اقتطع من وقته الخاص وبلا مقابل كان مبذولا له، ورافقنى فى ظروف جد صعبة الى ذلكم المعتقل وسهل لى أمر مقابلة معتقليكم!! لولاه لما كان هذا ممكنا!! أنا أعلم أنه مشغول وله جدول مكتظ بالمواعيد والأسفار.. أنا أجلس معكم هنا وأعرف أنه سيكون قد طار أمس الى وشنطوان مدعوا لإلقاء محاضرة فى جامعة جورج تاون .. لعلكم تعرفونه اسمه: بروفسير النعيم .. عبدالله النعيم!! هز نائب الرئيس رأسه ملتفتا لغازى سليمان ومادا اصبعه قائلا بالعربية: جمهورى!! جمهورى!! ولم يشأ أن يزد على ذلك ليثمن للسيدة المتدفقة حماسا دور ذلكم الرجل!!
رددت العميد سوزان ذات الحديث فى عطبرة أمام حشد ضخم من أسرة آل القوصى والإعلاميين وقالت لهم "حدثنى أنه ابن مدينتكم ولكم أن نفخروا به"!! كتب الصحفيون ذلك وسجلوه بكاميراتهم ولكن على كثرة ما قرأت فى تقارير تلك الرحلة لم أجد أحدا يشير للرجل!!
عبدالله النعيم مواطن سودانى، من حق كل سودانى أن يفخر به، وبجلائل أعماله، فقد نذر الرجل حياته، منذ مطلع شبابه، يجوب آفاق السودان مبشرا بفكر انسانى راق يضع السودانيين فى مقدمة الشعوب، تخرج على يديه آلاف الطلاب فى السودان وفى غيره، قضى فى سبيل الدفاع عن أفكاره وعن السودان والاسلام حوالى العامين سجينا بكوبر، له مذكرات تطبع، بلا مقابل مادى يتقاضاه الرجل ولا يسعى ليتقاضاه، وان هو أراد ذلك، فهو بذلك لخبير، جعلها "سبيلا" أعانت ولا تزال تعين آلآف الطلاب على اجتياز امتحانات المعادلة فى القانون، وفى سبيل الدفاع عن مبادئه ووطنه هجر السودان ليعيش ويعيش أبناؤه فى غربة لا يعلم بنكدها الا من يعانيها ويقينى أن لو الأمر بيده لما أرتضاها. ترى بعد كل ذلك، وغير ذلك، أفلا يستحق الأستاذ عبدالله النعيم وقفة اعتبار من اعلامنا ومن مثقفينا؟؟ أم ترانى قد طلبت غولا وعنقاء!!

[عبدالله عثمان]

ردود على عبدالله عثمان
[ساب البلد] 03-23-2014 10:15 PM
******** "سوداني طافش " دينك دين الاخوان المتاسلمين ***** فساد ******* نهب **** سرقة **** اغتصاب* **** كذب ... الخ ****** هنيئا لك ب "دين" الشيخ الترابي ********* ان شاء الله تحشر معهم يوم القيامة *******

European Union [ساب البلد] 03-23-2014 08:16 PM
******* شكرا "عبدالله عثمان" كفيت و وفيت ***** ماذا نقول ؟؟ ***** تموت الاسود في الغابات جوعا ** و لحم الضان تاكله الكيزان *******

[سودانى طافش] 03-23-2014 07:51 PM
لقدأحبطتنا أخ ( عبدالله ) كان عليك ألا توقظنا من الحلم الجميل بأن هناك لازال ( سودانى ) فقط نعتز به ولكنك كنت مصرا على أن تبرز لنا الجانب السيئ من هذا الأستاذ الفذ , فلقد كنت مصرا بأن تفهمنا بأن هذا الأستاذ ( جمهورى ) وأحد أتباع مدعى النبوة ( محمود محمد طه ) الذى حكم عليه القضاء فى السودان بأعدامة بعد أن رفض الأستتابة وقبلها الذين تمت محاكمتهم معه وهى قضية مشهورة فى السودان ...لماذا أدخلت فى الخبر المشرف لنا تلك التفاصيل المؤلمة لنا نحن السودانيين وحساسيتنا تجاه كل من يشككنا فى ديننا وفى رسولنا ( ص) !

[محمد علي باقير] 03-23-2014 07:45 PM
الف مبروك للبروف اولا وللسودان ثانيا
هذا بمثابة ضوء في ظل العتمة
والشكر موصول للاخ عبدالله عثمان
سرد وتنوير رائع وجميل
هذا هو السودان برغم المحن والمرارات
وربنا يصلح الحال

United States [سفيانوف] 03-23-2014 07:44 PM
و الله انت جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة و انا شخصيا ممتن لك بذلك ,,, و لكن صراحة القنوات عندنا مشغولة جدا فمثلا قناة النيل الازرق تنقل كل ما يحدث في صالة اسبارك سيتي يعني لو اشتريت عربية جديدة و تريد ان تعمل لها حفلة فالقناة جاهزة ,,,قناة امدرمان صاحبها حسين خوجلي حر فيها اقدم أي شيء ,,,قنوات اخرى تفلح كل اسبوع في استضافة التؤامين انا ما بعرف اسماءهم لكن ولد ومعاهو الأخت ,,, و قنوات اخرى تستضيف فنانين افسدوا الذوق السوداني و ضاعت معاهم الكلمة الجميلة ,,, الا ترى بعد كل هذا اننا لا نستطيع ان نكرم هذا العملاق القامة الرقم و الذي وضع بصمته في وسط كم هائل من العلماء لأننا مشغولين و لدينا فناين و فنانات نستقبلهم كل يوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لك احترامي

United States [قصي] 03-23-2014 06:52 PM
لطالما أردت أن اكون أحد المثقفين المتحدثين باللغة العربية والإنجليزية الفصحة كأفذاذ بلادي ..
لك التحية الأخ عبد الله عثمان .. ولك التحية ايها العلامة بروف عبد الله النعيم ..
أنتم وأمثالكم من يزرع في نفوسنا الأمل لغد أفضل ..
لكم كل التحية والإجلال ..


#950904 [ابو مؤيد]
1.94/5 (7 صوت)

03-23-2014 03:56 PM
برغم كل الاحباط والياس الذى يملا الساحة السودانية من كل النواحى ينعم الله علينا باشراقات ابناء السودان امد الله فى عمركم ومتعكم بالصحة والعافية ودمتم ذخرا لهذا الوطن الجريح والف مبروك يابروف ومزيدا من التقدم والازدهار .

[ابو مؤيد]

#950864 [عبدالله عثمان]
2.79/5 (6 صوت)

03-23-2014 03:18 PM
اخوتى واخواتى الكرام

جزيل شكرى وامتنانى لاخى الحبيب عبدالله لمبادرته بنشر خبر نعمة الله على باختيارى بواسطة عموم اساتذة جامعة امرى لجائزة "العالم- المعلم" لعام ٢.١٤ (Scholar/Teacher Award)
وانا سعيد ومقدر للغاية لمباركة الاخوان والاخوات.
وحتى لا ابالغ فى تعظيم أمر هذه الجائزة، فهذا هو الموقع الاكتروتى للاطلاع على معيار المنافسة.

http://provost.emory.edu/faculty/Awards ... holar.html

والعفو لله والرسول

عبد الله

[عبدالله عثمان]

ردود على عبدالله عثمان
United States [أحمد إبراهيم] 03-23-2014 08:01 PM
عفوا "تلميذ يصغي بانتباه !" مش يسغي
التلميذ دا الإملاء ما بعرفا

United States [أحمد إبراهيم] 03-23-2014 07:56 PM
مبروك اخي العالم الإنسان بروفسر عبد الله

فخري بك وسعادتي بالخبر مثل فخر وسعادة م. صلاح ود. ضياء وبقية الأسرة الكريمة به .
ومثل فخر وسعادة درر الأسرة الأكبر الذين يضيوون بقاع أمريكا الشمالية وغيرها وينشرون الحلم والحكمة .
وما كاتب هذا السطر إلا تلميذ يسغي بانتباه ليتعلم بعض ما يفيض منك ومنهم ويفخر بما تنجزون.
أخوك أحمد
(وشكرا يا باشمهندس على نقل الخبر المفرح ، ومودتي)


#950822 [الغريب عن وطنو]
3.36/5 (9 صوت)

03-23-2014 02:29 PM
الف مبروك يا بروف وربنا يزيدك من فضله ويزيدك علماً وينفعك بعلمك وينفع بك ..

[الغريب عن وطنو]

#950810 [زول اصيل]
2.91/5 (12 صوت)

03-23-2014 02:16 PM
كثير من العلماء والمبدعين السودانيين تم تكريمهم بالخارج وقلة منهم وجدت اشادة بالداخل ما السبب وقبل مدة اكتشف طبيب سوداني بالسعودية الجين المسبب لمرض الصرع فلم يلقى اي اهتمام من بلده مما يدعو لللاحباط ومزيدا من هجرة العقول والدول الغربية تعرف كيف تستفيد من العقول المهاجرة والمال ليس كل شيء اليابان من اكبر الدول الصناعية لا يوجد بها نفط ولا زراعة ولا مقومات الصناعة بل يوجد بها العقل البشري العملاق الذي هزم العالم اقتصاديا وتربع على العرش بعد ان دمر بالكامل عسكريا ابان الحرب العالمية الثانية فمتى نستفيد من عقولنا البشرية المهاجرة وكثير هم وقد فاتني تهنئة البرفسور النعيم بهذه الجائزة ومزيدا من التقدم يكفي ان يعرف الناس ان هناك بلد اسمه السودان به عباقرة

[زول اصيل]

#950805 [Abdo]
3.07/5 (6 صوت)

03-23-2014 02:11 PM
الف مبروك للبروف ذا العلم و الخلق الرفيع ،،، انت اهل لكل تقدير و ربنا يديم عليك نعمه ،، كل من عرف بروف عبد الله النعيم يشهد له بالعلم و كريم الخصال ،، لك التهاني .

[Abdo]

#950798 [سيف الدين خواجة]
3.25/5 (6 صوت)

03-23-2014 02:05 PM
الف مبروك يابرف وليس بغريب عليك هذا اقل تقدير تجده فقط امنيتي ان تفكر في اعادة الحزب الجمهوري الي الحياة السياسية لانكم الاجدر بذلك والاطهر لتكنسوا الاحزاب كلها وتملاوا الارض فكرا ونورا وعدلا فهلا سمعت النداء منذ موت محمود ماتت السياسة وظللنا في حلقه مفرغة لا نخرج منها

[سيف الدين خواجة]

#950787 [عثمان]
2.57/5 (6 صوت)

03-23-2014 01:58 PM
مبرك بروف النعيم رفعت راس السودانين عاليا رغم المحن

[عثمان]

#950785 [عثمان]
2.69/5 (6 صوت)

03-23-2014 01:57 PM
السودانيين مميزين في كل مكان شكرا بروف عموري

[عثمان]

ردود على عثمان
European Union [abuali] 03-23-2014 04:57 PM
يا عمنا انت داقس ولاشنوا الجامعة اموري والبروف عبدالله أحمد النعيم


#950775 [ود الخليفة]
3.22/5 (8 صوت)

03-23-2014 01:50 PM
تكريم صادف اهله وهذا ليس بغريب علي اخوتنا الجمهوريين مفخرة السودانيين الذين حرروا انفسهم في عبودية مطلقة لله عز وجل فوهبهم الله العلم اللدني ( واتقوا الله ويعلمكم الله ) فانساقت لديهم الدنيا وهم أرفع و أسمي منها.
ألف مبروك للعالم الجليل و الشيخ الفاضل الدكور عبد الله النعيم

[ود الخليفة]

ردود على ود الخليفة
United States [Mohammed] 03-23-2014 04:47 PM
نهر النيل
عاشق السودان
**************

السلام عليكم ياود الخليفة
ماذا تقصد بـ ( العلم اللدني )؟؟؟
أخشى انك تخوضُ في قياهب الشعوذة ذلك البئر المظلم.


#950770 [habbani]
2.32/5 (6 صوت)

03-23-2014 01:49 PM
التهنئة والتقدير للبروف النعيم .. أى تكريم لأى سودانى داخل وخارج الوطن يثلج قلوبنا ويفرحنا

[habbani]

#950759 [أبوديك الديناري]
4.52/5 (7 صوت)

03-23-2014 01:39 PM
الله يلعن الكيزان والانقاذ حرمونا منك ومن أمثالك إمتحنت مرتين عشان أخش الجميلة والمستحيلة وأنهل من معينكم الفياض لكن الله يلعن الكان السبب جينا وما لقيناكم

[أبوديك الديناري]

#950758 [I AM SUDANESES]
2.49/5 (10 صوت)

03-23-2014 01:39 PM
Curriculum Vitae
Professor Abdullahi Ahmed An-Na`im. Ph.D.
Charles Howard Candler Professor of Law
School of Law, Emory University1301 Clifton RoadAtlanta, GA 30322 USA
Telephone (404) 727 1198; Fax: (404)712.6820; Email: [email protected]
Website: www.law.emory.edu/aannaim
TEACHING AND PROFESSIONAL EXPERIENCE
June 1995-present Professor of Law, Emory University, Atlanta, GA, U.S.A.
July 1993-April 1995 Executive Director, Human Rights Watch/Africa, Washington, DC. U.S.A.
July 1992 - June 1993 Scholar-in-Residence, The Ford Foundation, Office for the Middle East and North Africa, Cairo, EGYPT
August 1991-June 1992 Olaf Palme Visiting Professor, Faculty of Law, Uppsala University, SWEDEN
August 1988-January 1991 Ariel F. Sallows Professor of Human Rights, College of Law, University of Saskatchewan, Saskatchewan, CANADA.
August 1985-July 1987 Visiting Professor of Law, School of Law, University of California at Los Angeles (UCLA), Los Angeles, CA, U.S.A.
November 1976-June 85 Lecturer and Associate Professor of Law; (Head, Department of Public Law 1979-85) University of Khartoum, SUDAN
EDUCATION
1976 Ph.D. in Law, University of Edinburgh, SCOTLAND.
1973 Diploma in Criminology (M.A.), University of Cambridge, ENGLAND.
1973 LL.B. (Honours) (LL.M.), University of Cambridge, ENGLAND.
1970 LL.B. (Honours), University of Khartoum, SUDAN.
NAMED LECTURES, AWARDS and VISITING APPOINTMENTS
The Robert H. Litowitz Lecture, “Islam and the Secular State as Framework for Constant Contestation, not a Claim of Categorical Resolution,” Program in Ethics, Politics and Economics, Yale University, April 29, 2010. Tanner Lectures on Human Values, “Transcending Imperialism: Human Values and Global Citizenship,” University of California, Berkeley, March 9-11, 2010. Third Carl Heinrich Becker Lecture, “Sharia and the Secular State in the Middle East and Europe”, Wissenschaftskolleg zu Berlin, Germany, May 19, 2009. Chorley Lecture 2009, “The Compatibility of Islamic Law and State Law”, London School of Economics, London, UK, June 10, 2009. Shaykh Zayid Distinguished Visiting Scholar at the Center for Arab and Middle Eastern
2
Studies, American University of Beirut, 7-17 December, 2009. Visiting Professor and Senior Fellow of the Berkley Center for Religion, Peace and World Affairs, Georgetown University, Washington DC, September to December, 2009. Honorary Doctorate, Universite catholique de Louvain (UCL, Louvain-la-Neuve) and Katholieke Universiteit Leuven (K.U. Leuven, Leuven), Belgium, February 2nd, 2009. Extraordinary Professor, Centre for Human Rights, Faculty of Law, University of Pretoria, South Africa, January 2009 to November 2009. Global Legal Scholar, School of Law, University of Warwick, UK, September 2007 to November 2009. Scholars-in-Residence, the Ford Foundation, New York, NY, USA, May to December, 2007. G.J. Wiarda Chair, Utrecht University Institute for Legal Studies, the Netherlands, September 2005 to August 2006. Jeremiah Smith, Jr. Visiting Professor of Law, Harvard Law School, Cambridge, MA, USA, January to June 2003. Cecil G. Sheps Visiting Scholar in Social Justice, University of North Carolina at Chapel Hill, March 26-30. 2004. Distinguished Visiting Professor, Department of Political Science, American University, Cairo, Egypt, May 12-19. 2002. Visiting Professor, Humanities Center, Central European University, Budapest, Hungary, May 20-30, 2002. Recipient of the 1999 Dr. J. P. van Praag Award of the Dutch Humanist Ethical Society for promoting the protection of Human Rights, December 12, 1999. Visiting Professor, School of Human Rights Law, Faculty of Law, Utrecht University, the Netherlands, May 1 to July 31, 1999. Visiting Scholars, Maxwell School of Citizenship and Public Affairs, Syracuse University, Syracuse, NY, USA, for “Conversation on Fundamentalism and Human Rights on the l0th Anniversary of the Program on the Analysis and Resolution of Conflict. January 23-24, 1997.
PUBLICATIONS
BOOKS
Author
-- Muslims and Global Justice (Pennsylvania Studies in Human Rights, University of Pennsylvania Press, 2011)
-- Islam and Human Rights, Collected Essays in Law Series, edited by Mashood A. Baderin, (Surrey, England: Ashgate Publishing Ltd., 2010)
-- Islam and the Secular State: Negotiating the Future of Sharica, Cambridge, MA: Harvard University Press, 2008; also published in Indonesian as Islam dan Negara Sekular: Menegosiasik Masa Depan Syriah, Bandung, Indonesia: PT Mizan Pustaka, 2007, and in Arabic by Merit Publishing, Cairo, Egypt, 2010.
-- African Constitutionalism and the Role of Islam, Philadelphia, PA: University of Pennsylvania
3
Press, 2006.
-- Toward an Islamic Reformation: Civil Liberties, Human Rights and International Law. Syracuse, NY: Syracuse University Press, 1990 (soft-cover edition by American University in Cairo, Egypt, 1992). Translated and published in Arabic (1994), Indonesian (1995) Russian (1999), and Farsi (2003).
-- Sudanese Criminal law: General Principles of Criminal Responsibility (Arabic). Omdurman, Sudan: Huriya Press, 1985.
Editor
-- Inter-religious Marriages among Muslims: Negotiating Religious Identity in Family and Community. New Delhi: Global Media Publications, 2005.
-- Human Rights Under African Constitutions: Realizing the Promise for Ourselves. Philadelphia, PA: University of Pennsylvania Press, 2003.
-- Islamic Family Law in a Changing World: A Global Resource Book s. London, UK: Zed Books, 2002.
-- Cultural Transformation and Human Rights in Africa. London, UK: Zed Books, 2002.
-- Proselytization and Communal Self-Determination in Africa. Maryknoll, NY: Orbis Books, 1999
-- The Cultural Dimensions of Human Rights in the Arab World (Arabic). Cairo, Egypt: Ibn Khaldoun Center, 1993.
-- Human Rights in Cross-Cultural Perspectives: Quest for Consensus. Philadelphia, PA: University of Pennsylvania Press, 1992.
Co-editor
-- The Politics of Memory: Truth, Healing & Social Justice (with Ifi Amadiume) London, UK: Zed Books, 2000.
-- Human Rights and Religious Values: An Uneasy Relationship? (with J. D. Gort, H. Jansen, & H. M. Vroom), Grand Rapids, Michigan: William B. Eerdmans Publishing Company, 1995.
-- Human Rights in Africa: Cross-Cultural Perspectives (with Francis Deng). Washington, DC: The Brookings Institution, 1990.
Translator
- Cry of the Owl (a political novel, into Arabic) by Francis Deng, Cairo: Midlight, 1991.
-- The Second Message of Islam by Ustadh Mahmoud Mohamed Taha (into English with Introduction). Syracuse NY: Syracuse University Press, 1987.
ARTICLES and CHAPTERS
67. “Beyond dhimmihood: citizenship and human rights,” in Robert W. Hefner, editor, The New Cambridge History of Islam, vol. 6, Muslims and Modernity, Culture and Society since 1800, Cambridge: Cambridge University Press, 2010, pp. 314-334.
4
66. “Islam and Secularism”, in Linell Cady and Elizabeth Shakman Hurd, editors, Comparative Secularisms in a Global Age, New York, Palgrave MacMillan, 2010, pp. 217-228.
65. “European Islam or Islamic Europe‟, in Marie-Claire Foblets and Jean-Yves Carlier, editors, Islam and Europe: Crises are Challenges, Leuven, Belgium, Leuven University Press, 2010, pp. 85-107.
64. “The Compatibility Dialectic: Mediating the Legitimate Coexistence of Islamic Law and State Law,” Modern Law Review, vol. 73:1, 2010, pp. 1-29.
63. “Universality of Human Rights: Mediating Paradox to Enhance Practice,” in Miodrag Jovanovic & Ivana Krstic, editors, Human Rights Today – 60 Years of the Universal Declaration, Utrecht, the Netherlands, Eleven International Publishing, 2010, pp. 29-50.
62. “Islam and the Secular State: Framework for Christian-Muslim Relations,” Islamochristiana, Pontifico Instituto di Studi Arabi e D‟Islamica (PISA), Roma, Italy, vol. 35, 2009, pp. 157-169.
61. “Religion, the State and Constitutionalism in Islamic and Comparative Perspectives,” Drake Law Review, vol. 57:4, 2009, pp. 829-50.
60. “A Theory of Islam, State and Society,” in Kari Vogt, Lena Larsen and Christian Moe, editors, New Directions in Islamic Thought: Exploring Reform and Muslim Tradition, London: I. B. Tauris & Co, 2009, pp. 145-16.
59. “Shari`a in the Secular State: A Paradox of Separation and Conflation”, in Peri Bearman, Wolfhart Heinrichs and Bernard G. Weiss, editors, The Law Applied: Contextualizing the Islamic Shari`a, London and New York: I.B. Tauris, 2008, pp. 321-341.
58. “Human Rights and the Imperative of Cross-Cultural Dialogue: An Islamic Perspective,” in Berma Kelin Goldewijk, editor, Religion, International Relations and Development Cooperation, Wageningen Academic Publishers, the Netherlands, 2007, pp. 305-319.
57. “Competing Visions of History in Internal Islamic Discourse and Islamic-Western Dialogue”, in Jorn Rusen, editor, Time and History: The Variety of Cultures, New York, Oxford: Berghahn Books, 2007, pp. 135-150..
56. “Global Citizenship and Human Rights: From Muslims in Europe to European Muslims”, in M.L.P. Loenen and J.E. Goldschmidt, editors, Religious Pluralism and Human Rights in Europe: Where to Draw the Line? , Antwerp-Oxford: Intersentia, 2007, pp. 13-55.
55. “The Incremental Success of African Constitutionalism and the Challenges of Consolidation and Maturity”, in Joaquín González Ibáñez, Compilador, Derechos Humanos, Relaciones Internacionales y Globalización, Bogota: Grupo Editorial Ibáñez / Universidad Alfonso X El Sabio, 2006, pp. 373-401.
54. “The Politics of Religion and Morality of Globalization”, in Mark Juergensmeyer, editor, Religion and Global Civil Society, Oxford: Oxford University Press, 2005, pp. 23-48.
53. “The Future of Shari„ah and the Debate in Northern Nigeria”, in Philip Ostien, Jamila M. Nasir, and Franz Kogelmann, editors, Comparative Perspectives on Shari'ah in Nigeria, Ibadan: Spectrum Books Limited, 2005, pp. 327-57.
52. “Globalization and Jurisprudence: An Islamic Law Perspective,” Emory Law Journal, vol.54, 2005, pp. 25-51.
51. “The Interdependence of Religion, Secularism, and Human Rights,” Common Knowledge, vol. 11:1, Winter 2005, pp. 65-80.
50. “„Area Expressions‟ and the Universality of Human Rights: Mediating a Contingent
5
Relationship,” in David P. Forsythe and Patrice C. McMahon, editors, Diversity and Human Rights. Lincoln, NE: University of Nebraska Press, 2003, pp. 1-21.
49. “Introduction: Expanding Legal Protection of Human Rights in African Context,” in Abdullahi Ahmed An-Na‟im, editor, Human Rights under African Constitutions: Realizing the Promise for Ourselves. Philadelphia, PA: University of Pennsylvania Press, pp. 1-28.
48. “Religion and Global Civil Society: Inherent Incompatibility or Synergy and Interdependence?” in Marlies Glasius, Mary Kalder and Helmut Anheier, editors, Global Civil Society 2002. Oxford, UK: Oxford University Press, 2002, pp. 55-73.
47. “Islamic Fundamentalism and Social Change: Neither the „end of history‟ nor a „clash of civilizations‟” in Gerrie ter Haar and James J. Busuttil, editors, The Freedom to do God’s Will: Religious Fundamentalism and Social Change London, UK: Routledge, 2002, pp. 25-48.
46. “Synergy and Interdependence of Religion, Human Rights and Secularism,” in Joseph Runzo, Nancy M. Martin and Arvind Sharma, editors, Human Rights and Responsibilities in the world religions. Oxford, UK: Oneworld Publications, 2003, pp. 27-49. Earlier version at Polylog: Forum for Intercultural Philosophizing
45. “Human Rights in the Arab World: A Regional Perspective.” Human Rights Quarterly,
vol. 23:3, 2001, pp. 701-32.
44. “The Legal Protection of Human Rights in Africa: How to Do more with Less,” in Austin Sarat and Thomas R. Kearns, editors, Human Rights: Concepts, Contests, Contingencies. Ann Arbor, Michigan: Michigan University Press (2001) pp. 89-115.
43. “Human Rights,” in Judith R. Blau, editor, The Blackwell Companion to Sociology.
Malden, MA: Blackwell Publishers, Inc. (2001), pp. 86-99.
42. “Human Rights and Islamic Identity in France and Uzbekistan: Mediation of the Local and Global.” Human Rights Quarterly, vol. 22:4, 2000, pp. 906-941. Also published in 1999 as Occasional Paper, Claus M. Halle Institute for Global Learning, Emory University.
41. “Human Rights, Religion, and the Contingency of Universalist Projects.” Occasional Paper, no. 2. PARC, Maxwell School of Citizenship and Public Affairs, Syracuse University, September 2000, pp. ix-xiv, 1-32.
40. “Sharica and Positive Legislation: is an Islamic State Possible or Viable?” In Eugene Cotran and Chibli Mallat, General Editors, Yearbook of Islamic and Middle Eastern Law, vol. 5 (1998-1999). The Hague: Kluwer Law International, 2000, pp. 29-42.
39. “Introduction: Competing Claims to Religious Freedom and Communal Self-Determination.” In Abdullahi Ahmed An-Na`im, editor, Proselytization and Communal Self-Determination in Africa. Maryknoll, NY: Orbis Books, 1999, pp. 1-28.
38. “The position of Islamic States Regarding the Universal Declaration of Human Rights,” In Peter Baehr, Cees Flinterman and Mignon Senders, editors, Innovation and Inspiration: Fifty Years of the Universal Declaration of Human Rights. Amsterdam, the Netherlands: Royal Netherlands Academy of Arts and Sciences, 1999, pp. 177-92.
37. “Universality of Human Rights: An Islamic Perspective.” In Nisuke Ando, editor, Japan and International Law: Past, Present and Future. The Hague: Kluwer Law International, 1999, pp. 311-25.
6
36. “The Cultural Mediation of Human Rights Implementation: Al-Arqam Case in Malaysia.” In Joanne Bauer and Daniel Bell, editors, Human Rights in East Asia. New York: Cambridge University Press, 1999, pp. 147-68.
35. “Human Rights and the Challenge of Relevance: The Case of Collective Rights.” In Monique Castermans-Holleman, Fried van Hoof & Jacqueline Smith, editors, The Role of the Nation-State in the 21st Century: Human Rights, International Organizations and Foreign Policy, Essays in Honour of Peter Baehr. The Hague: Kluwer Law International, 1998, pp. 3-16.
34. “Expanding the Limits of Imagination: Human Rights from a Participatory Approach to New Multilateralism,” Michael G. Schecter, editor, Innovation in Multilateralism. Tokyo, New York, Paris: United Nations University Press, 1998, pp. 205-22
33. “Islam and Human Rights in Sahilian Africa,” in Eva Evers Rosander and David Westerlund, editors, African Islam and Islam in Africa. Uppsala, Sweden: The Nordic Africa Institute and Uppsala University, 1997, pp. 79-94.
32. “The Contingent Universality of Human Rights: The Case of Freedom of Expression in African and Islamic Contexts,” Emory International Law Review, vol. 10:3, 1997, pp. 29-66.
31. “Cultural Transformation and Human Rights in Africa: A Preliminary Report,” (with Amy Madigan and Gary Minkley). Emory International Law Review, vol. 10:3, 1997, pp. 287-349.
30. “Self Determination and Unity: The Case of Sudan,” (with Francis Deng) Law and Society (State University of New York at Buffalo), vol. 18, 1997, pp. 199-223.
29. “Islamic Foundations of Religious Human Rights,” in John Witte, Jr., and Johan D. van der Vyver, editors, Religious Human Rights in Global Perspectives: Religious Perspectives. The Hague, Boston, London: Martinus Nijhoff Publishers, 1996, pp. 337-59.
28. “Toward an Islamic Hermeneutics for Human Rights,” in Abdullahi A. An-Na‟im et al., editors, Human Rights and Religious Values. Grand Rapids, Michigan, USA: William B. Eerdmans Publishing Company, 1995, pp. 229-42.
27. “State Responsibility Under International Human Rights Law to Change Religious and Customary Law,” in Rebecca J. Cook, editor, Human Rights of Women: National and International Perspectives. Philadelphia, PA, USA: University of Pennsylvania Press, 1994, Chapter 7.
26. “Cultural Transformation and Normative Consensus on the Best Interest of the Child,” International Journal of Law and the Family, vol. 8 (1994), pp. 62-81. Also published in Philip Alston, editor, The Best Interest of the Child: Reconciling Culture and Human Rights. Oxford: UNICEF, Clarendon Press, 1994, pp. 62-81.
25. “Eritrean Independence and African Constitutionalism: A Sudanese Perspective,” in Amare Takle, editor, Eritrea and Ethiopia: From Conflict to Cooperation, Lawrenceville, NJ, USA: The Red Sea Press, 1994, chapter 7.
24. “The National Question, Secession and Constitutionalism: The Mediation of Competing Claims to Self-Determination,” in Stanley N. Katz, Doug Greenberg and Steve Wheatley, editors, Constitutionalism & Democracy: Transition in the Contemporary World. New York: Oxford University Press, 1993, pp. 105-25.
23. “Constitutional Discourse and the Civil War in the Sudan,” in M. W. Daly and Ahmad
7
Alawad Sikainga, editors, Civil War in the Sudan. London, New York: British Academic Press, 1993, pp. 97-116.
22. “Cross-Cultural Support for Equitable Participation in Sub-Saharan Africa, “in Kathleen E. Mahoney and Paul J. Mahoney, editors, Human Rights in the Twenty-First Century: Global Challenge. Dordrecht, Boston, London: Martinus Nijhoff, 1992, PP. 133-48.
21. “Civil Rights in the Islamic Constitutional Traditions: Shared Ideals and Divergent Regimes,” The John Marsahll Law Review, vol. 25:2 (1992), pp. 267-93.
20. “Islam and National Integration in the Sudan,” in John O. Hunwick, editor, Religion and National Integration in Africa: Islam, Christianity and Politics in the Sudan and Nigeria. Evanston, IL, USA: Northwestern University Press, 1992, pp. 11-37.
19. “Toward a Cross-Cultural Approach to Defining International Standards of Human Rights: The Meaning of Cruel, Inhuman or Degrading Treatment or Punishment,” in Abdullahi A. An-Na‟im, editor Human Rights in Cross-Cultural Perspectives. Philadelphia, PA: University of Pennsylvania Press, 1992, pp. 19-43.
18. “Problems of Universal Cultural Legitimacy for Human Rights,” in Abdullahi An-Na‟im and F. M. Deng, editors, Human Rights in Africa: Cross-Cultural Perspectives. Washington, D.C., USA: The Brookings Institution, 1990, pp. 331-67.
17. “Islam, Islamic Law and the Dilemma of Cultural Legitimacy for Universal Human Rights,” in Claude Welch and Virginia Leary, editors, Asian Perspectives on Human Rights. Boulder, CO: Westview Press, 1990, pp. 31-54.
16. “Human Rights in the Muslim World: Socio-Political Conditions and Scriptural Imperatives,” Harvard Human Rights Journal, vol. 3, 1990, pp. 13-52.
15. “Islamic Ambivalence to Political Violence: Islamic Law and International Terrorism,” German Yearbook of International Law, vol. 31, 1988, pp. 307-36.
14. “Mahmud Muhammad Taha and the Crisis in Islamic Law Reform: Implications for Interreligious Relations,” Journal of Ecumenical Studies, Philadelphia, PA (Temple University) vol. 25:1, 1988, pp. 1-21.
13. “The Rights of Women and International Law in the Muslim Context,” Whittier Law Review, vol. 9:3 1987, pp. 491-516.
12. “Islamic Law, International Relations and Human Rights: Challenge and Response,” Cornell International Law Journal, vol. 20:2, 1987, pp. 317-35.
11. “Christian-Muslim Relations in the Sudan: Peaceful Co-existence at Risk,” in Kail C. Ellis, editor, Vatican, Islam and the Middle East. Syracuse NY: Syracuse University Press, 1987, pp. 265-76.
10. “Religious Minorities under Islamic Law and the Limits of Cultural Relativism,” Human Rights Quarterly, vol. 9:1, 1987, pp. 1-18.
9. “The Islamic Law of Apostasy and its Modern Applicability: A Case from The Sudan,” Religion, vol. 16, 1986, pp. 197-223.
8. “Religious Freedom in Egypt: Under the Shadow of the Dhimma System,” in Leonard Swidler, editor, Religious Liberty and Human Rights in Nations and Religions. Philadelphia, PA, USA” Ecumenical Press, NY: Hippocrene Books, 1986, pp. 43-59.
7. “Detention Without Trial in the Sudan: The Use and Abuse of Legal Powers,” Columbia Human Rights Review, vol. 17, 1986, pp. 159-87.
6. “The Elusive Islamic Constitution: The Sudanese Experience,” Orient (Deutsches Orient-Institut, Hamburg, Germany) vol. 26:3, 1985, pp. 329-40.
8
5. “The Incidence and Duration of the Right of Private Defence in the Sudan” (Arabic). Bulletin of Sudanese Studies (University of Khartoum) vol. 11, 1985, pp. 1-36.
4. “A Modern Approach to Human Rights in Islam: Foundations and Implications for Africa,” in Claude Welch and Ronald Meltzer, editors, Human Rights and Development in Africa. Albany, New York, USA: State University of New York, 1984, pp. 75-89.
3. “Pre-Trial Custody and Release in the Sudan,” Sudan Notes and Records, (University of Khartoum) vol. 63, 1982, pp. 20-38.
2. “The Many Hats of the Sudanese Magistrate: Role Conflict in Sudanese Criminal Procedure,” Journal of African Law, vol. 22:1, 1978, pp. 50-62.
1. “A Comparative Approach to Some Problems of Pre-Trial Discovery,” Sudan Law Journal and Reports, 1974, pp. 75-95.
SHORT ARTICLES AND BOOK REVIEWS
33. “Taming the Imperial Impulse: Realising a Pragmatic Moral Vision,” Economic and Political Weekly, Vol. XLVI, No. 13, March 26-April 1, 2011, special issue, "Reflections on Empire"(guest edited by Rohit Chopra), pp. 50-59.
32. “Why should Muslims abandon Jihad? Human rights and the future of international law”, Third World Quarterly, vol. 27:5 (2006), pp. 785-97.
31. “The Role of „Community Discourse‟ in Combating „Crimes of Honour‟: Preliminary Assessment and Prospects. In Lynn Welchman and Sara Hossain, editors, “Honour’: Crimes, Paradigms, and Violence against Women. London: Zed Books, 2006, pp. 64-77.
30. “September 11 and the Search for Justice and Accountability,” in Amy Benson Brown and Karen M. Poremski, editors, Road to Reconciliation: Conflict and Dialogue in the Twenty-First Century. Armonk, NY: M.E. Sharpe, 2005, pp. 231-48.
29. “Islam and International Law: Toward a Positive Mutual Engagement to Realize Shared Ideals,” Proceedings of the 98th Annual Meeting of the American Society of International Law (2004) pp. 159-66.
28. “To Affirm the Full Human Rights Standing of Economic, Social & Cultural Rights,” in Yash Ghai & Jill Cottrell, editors, Economic, Social & Cultural Rights in Practice: The Role of Judges in Implementing Economic, Social & Cultural Rights. London, UK: Interights, 2004, pp. 7-16.
27. “Mediating and Negotiating the Universality of Human Rights through Practice,” in Jude Murison, Anne Griffiths and Kenneth King, editors, Remaking Law in Africa: Transnationalism, Persons and Rights, Edinburgh, Scotland: Centre of African Studies, University of Edinburgh, 2004, pp. 99-112.
26. Book Review, “Challenging liberalism on its own rationale to support an affirmative role for the state,” A review of Martin Scheinin, editor, Welfare State and Constitutionalism: Nordic Perspectives (Copenhagen: Nordic Council of Ministers 2001), in I.CON, volume 1:4 (2003), pp. 741-46.
25. “Toward a More People-Centered Human Rights Movement,” in Diana Amneus and Goran Gunner, editors, Human Rights- From the Frontiers of Research, Uppsala, Sweden: Iustus Folag, 2002, pp. 33-38
24. “Shari‟ah as Secular Law?” Annual Review of Islam in South Africa, Center for Contemporary
9
Islam, University of Cape Town, vol. 5 (December 2002), pp. 60-62
23. “Toward a Universal Doctrine of Reparation for Violations of International Human Rights
and Humanitarian Law,” International Law Forum, (The Hague, the Netherlands: Kluwer Law International) vol. 5:1, 2003, pp.27-36.
22. Book Review, “Redressing Universal Ambivalence about the Universality of Human Rights,” review of Lynda S. Bell, Andrew J. Nathan and Ilan Peleg, editors, Negotiating Culture and Human Rights (New York: Columbia University Press, 2001), in Journal of
Human Rights, vol. 1:4, 2002, pp. 607-09.
21. “Upholding International Legality Against Islamic and American Jihad,” in Ken Booth and Tim Dunne, Worlds in Collision: Terror and the Future of Global Order. Houndmills, Hampshire, UK: Palgrave Macmillan, 2002, pp. 162-71.
20. “Islam and Human Rights: Beyond the Universality Debate,” Proceedings of the 94th Annual Meeting of the American Society of International Law (2000) pp. 95-101.
19. “Islamic Foundations for Women‟s Human Rights,” in Zainah Anwar and Rashidah Abdullah, editors, Islam, Reproductive Health and Women’s Human Rights. Kuala Lumpur, Malaysia: Sisters in Islam (SIS Forum Malaysia), 2000, pp. 33-57.
18. “The Spirit of the Ghost of Islamic Law,” The Green Bag, 2D Series,Vol. 2, No. 4, Summer 1999, pp. 441-47.
17. “Promises We Should All Keep in Common Cause,” in Joshua Cohen, Matthew Howard and Martha C. Nussbaum, editors, Is Multiculturalism Bad for Women? Princeton, NJ: Princeton University Press, 1999, pp. 59-64.
16. “The Universal Declaration as a Living and Evolving Common Standard of Achievement,” in Barend van der Heijden and Bahia Tahzib-Lie, editors, Reflections on the Universal Declaration of Human Rights: A Fiftieth Anniversary Anthology, (the Hague, the Netherlands: Martinus Nijhoff Publishers 1998, pp. 45-51.
15. “Consciousness of Vulnerability,” in Ministry of Foreign Affairs of Sweden, A Human Rights Message, 1998, pp. 16-19.
14. Reforming Islam: Sudan and the Paradox of Self-Determination,” Harvard International Review, vol. XIX: 2, 1997, pp. 24-27, and 64.
13. “A New Islamic Politics: Faith and Human Rights in the Middle East,” Foreign Affairs, vol. 75:3, 1996, pp. 122-26.
12. “The Dichotomy Between Religious and Secular Discourse in Islamic Societies,” in Mahnaz Afkhami, editor, Faith and Freedom: Women’s Human Rights in the Muslim World (London, UK: I.B. Tauris & Co, 1995), pp. 51-60
11. “Which Way Islam-Democracy or Oppression?” and “Gender and Democracy in the Islamic Context: The Current Experience of Sudan,” in Mia Melin, editor, Democracy in Africa: On Whose Terms? Stockholm, Sweden: Forum Syd, 1995, pp. 129-36 and 197-204, respectively.
10. “What Do We Mean by Universal?” Index on Censorship, Sept./October, 1994,
pp. 120-28.
9. “Toward an Islamic Reformation: Islamic Law in History and Society Today,” and “Umma and Citizenry in a Contemporary Muslim Country,” in Norani Othman, editor, Shari`a and the Modern Nation-State. Kuala Lumpur, Malaysia: SIS Forum, 1994, pp. 7-20, and 69-76.
10
8. “Toward an Islamic Reformation: Responses and Reflections,” and “The Application of SHARI‟A (Islamic Law) and Human Rights Violations in the Sudan,” in Tore Lindholm and Kari Vogt, editors, Islamic Law Reform: Challenges and Rejoinders. Oslo, Norway: Norwegian Institute of Human Rights, 1993, pp. 97-116 and 135-48.
7. “A Kinder, Gentler Islam?” Transition, vol. 52, 1991, pp. 4-16.
6. Review of Rainer Knopff with Thomas Flangan, Human Rights and Social Technology: The New War on Discrimination, Ottawa, Canada: Carleton University Press, 1989, published in The Canadian Bar Review, vol. 69:2, 1990, pp. 389-93.
5. Review of Bradford W. Morse and Gordeon R. Woodman, editors, Indigenous Law and the State, Providence, RI: Foris Publications, 1988, published in The Canadian Bar Review, vol. 68:1 (1989), pp. 217-21.
4. “Constitution and Islamization in the Sudan,” Africa Today, vol. 36:3 & 4, 1989, pp. 11-28.
3. “The OAU and the Rights of Peoples to Self-Determination: A Plea for a Fresh Approach,” African Today, vol. 35:3 & 4, 1988, pp. 27-36.
2. Review of R. P. Anand, Confrontation or Cooperation? International Law and the Developing Countries, New Delhi, India: Banyan Publications, 1984; and Anthony Carty, A Reappraisal of the Limits of Legal Imagination in International Affairs, Manchester, England, Manchester University Press, 1986, published in COLUMBIA JOURNAL OF TRANSNATIONAL LAW, vol. 26:1, 1987, pp. 755-64.
1. Review of D. Trindade and H. Lee, editors, The Constitution of Malaysia: Further Perspective and Developments. New York: Oxford University Press, 1986, published in Columbia Journal of Transnational, vol. 25:3, 1987, pp. 197-204.
GRANTS AND FELLOWSHIPS
May 2009 to April 2011: Carnegie Scholar, Carnegie Corporation of New York, for project, “Enhancing Citizenship: American Muslims and American Secularism.”
February to December 2008: Grant from the Ford Foundation for promotional activities of the book, Islam and the Secular State (Harvard University Press, 2008).
January 2006 to December 2007: Grant from the Ford Foundation for the translation and dissemination of the Future of Shari`a book manuscript
January 2004 to December 2005: Grant from the Ford Foundation for a study on the Future of Shari`a in present Islamic societies (Islam, state and society).
August 2002 to July 2003: Grant from the Ford Foundation for a conceptual (theological, legal) study of Philanthropy for Social Justice in Muslim Societies
January 2002-January 2003: Grant from the Center for the Interdisciplinary Study of Religion at Emory University School of Law to study inter-religious marriage in four cities (Bombay, Dakar, Istanbul and Lagos).
June 2001-December 2004: Grant from the Ford Foundation (to the Law and Religion Program of Emory University) for Fellowship Program in Islam and Human Rights. Activities include training ten scholars/advocates in the theory and practice of human rights advocacy within Islamic societies and communities, convening a workshop on Islam and Human Rights in Istanbul, Turkey, in May 2004, and establishing and maintaining a Database on Islam and Human Rights for global Internet access.
11
Oct. 1999-Sept. 2002: Grant from the Ford Foundation (to the Law and Religion Program of Emory University) for continuation of Women and Land in Africa project (below), for adding studies in Mozambique and Rwanda, and implementing an advocacy program in Ethiopia, in addition to global publicity for all the activities of this project.
Sept. 1998-August 2000: Grant from the Ford Foundation (to the Law and Religion Program of Emory University) for global study of the practice and adaptation of Islamic Family Law throughout the world, with pilot country studies in Egypt, Palestine and USA.
March 1996-August 1998: Grant from the Ford Foundation (to the Law and Religion Program of Emory University) for project on Cultural Transformation and Human Rights in Africa, focusing on the impact of culture (including religious and customary law) on women access to controlling land in Ethiopia, Cameroon, Nigeria, Senegal and Uganda. The project also co-organized two workshops, one at the University of Cape Town, South Africa, March 11-13, 1997, and the second in Entebbe, Uganda, April 23-27, 1998.
April-August 1995: Individual Research Grant, American Council on Learned Societies research for a book on constitutionalism in Africa
January-April 1991: Visiting Fellow, Human Rights Program, Harvard Law School, Cambridge, MA, U.S.A. Working on a research project about human rights in the Muslim world, with special emphasis on Algeria, Egypt and Pakistan.
April 1990-July 1991: Individual Research Grant, the Ford Foundation for research on human rights in cross-cultural perspectives, with special reference to Islamic societies.
August 1987-June 1988: Fellow, Woodrow Wilson International Center for Scholars, Washington, D.C. under a Research and Writing grant from John D. and Catherine T. MacArthur Foundation and a fellowship from the Wilson Center.
April-June 1985: Individual Grant, the Ford Foundation for research on Islam and human rights.
Sept. 1981-June 1982: Rockefeller fellow, Center for the Study of Human Rights, Columbia University, New York City, NY, USA.
PROFESSIONAL MEMBERSHIPS
- 2009-present, Member of the Board, Global Rights, Partners for Justice, Washington DC, USA.
- 2003-present, Commissioner, International Commission of Jurists, Geneva, Switzerland.
- 1997-2001, Member of the Board of Trustees, The Population Council, New York, NY, U.S.A
- 1997-2002, Member of the Board, Institute for Human Rights and Development, The Gambia
- 1997-2000, Member of the International Council on Human Rights Policy, Geneva, Switzerland (member of Founding Board of the Council, 1995-97).
- 1997- 2002, International Advisory Council of the International Center for the Legal Protection of Human Rights (Interights), London, UK.
- 1996-1999, International Advisory Council, AFRONET (Inter-African Network for Human Rights & Development), Lusaka, Zambia.
- 1995-2001, Board of Trustees of RAINBO (Research, Action & Information Network for Bodily Integrity of Women), New York, U.S.A.
- 1995-present, Board of Trustees of the Cairo Institute for Human Rights Studies, Egypt.
- 1995-present, Advisory Board, Urban Morgan Institute for Human Rights, College of Law, University of Cincinnati, U.S.A.
12
- 1986-1999, International Third World Legal Studies Association, New York, U.S.A. Vice President, 1989-90. President 1990-1998.
EDITORIAL POSITIONS
- 2007 - present, International Advisory Board, The International Journal of Transitional Justice, Oxford Journals,
- 2006 - present, Editorial Council, Theology Today, Princeton Theological Seminary.
- 2006 - present, Advisory Board, Religion and Human Rights (Martinus Nijhoff/Brill).
- 2006 - present, Advisory Board, Human Rights and International Legal Discourse (Intersentia).
- 2000 - present, Editorial Advisory Board, Human Rights Law Review (U. of Nottingham/OUP).
- 1998-2004 – International Advisory Board, International Politics (Kluwer Law International).
- 1995-present - Advisory Editorial Board, Human Rights Quarterly.
- 1995-2000 - Co-editor, Rwaq Arabi (Journal of the Cairo Institute for Human Rights Studies).
PUBLIC LECTURES, PRESENTATIONS, ETC. (last three years)
International
Paper, “The Cross-Cultural Coherence of Intellectual History: The Case of the Second Message of Islam from Sudan,” at Conceptual History and Global Translations: The Euro-Asian and African Semantics of the Social and the Economic, University of Helsinki, Finland, May 27, 2011. Paper, “Coping with Shared Human Vulnerabilities: The Cultural Mediation of Resentment and Retaliation,” Istanbul Seminars 2011: Overcoming the Trap of Resentment, Istanbul Bilgi University – Santral Campus, Turkey, May 19, 2011. Keynote, “A Democratic State Cannot be Islamic,” Social Justice in Egypt: Theory, Research, Practice,” American University in Cairo, May 3, 2011. “Experiences in Freedom of Religion in the African Context,” The Pontifical Academy of Social Sciences, Vatican City, April 30, 2011. Keynote, “For Sustainable Peace: From Religious Responsibility to Legal Accountability”, Regional Conference, Peacekeeping in West Africa: Faith Communities and their Role in Conflict,” Freetown, Sierra Leone, December 12, 2010. Public Lecture, “Normative Pluralism and State Legal Systems,” University of Warwick Law School, UK., October 19, 2010 Keynote, “Islamic Law and Secular Societies,” International Summer School, Rethinking Rights in a Plural Society,” Alta Scuola Societa Economia Teologia, Venice, Italy, September 9, 2010. Seminar, “Contemporary Islamic Thought on Islam, Democracy and Human Rights,” IAIN (State Institute of Islamic Studies) Sunan Ampel Surabaya, Indonesia, July 15, 2010.
13
Keynote, “Sharia, National Law, Rule of Law and Human Rights,” Conference on Sharia Incorporated: Legal Systems in the Muslim World – Recent Development, Center for the Study of Islam and Society, Leiden University, the Netherlands, June 24, 2010. Presentation, “Islam and Human Rights: Framing and Reframing the Inquiry”, International Conference, Human Rights Today: Foundations and Politics, Goethe University Frankfurt am Main, Frankfurt, Germany, June 18, 2010. Public lecture, “Can Islamic Law be Reformed? How is the Question Relevant?”, American University of Beirut, December 15, 2009. Public lecture, “Negotiating the Future of Sharia in the Secular State,” American University of Beirut, December 8th, 2009. Presentation, “Universality of Human Rights,” Conference on the Universality of Human Rights in a Changing World, The Advisory Council on International Affairs on the Netherlands, The Hague, Senate Building, December 3rd, 2009. Panel presentation, “Normative and Legal Pluralism and the Limitations of „access to justice‟ paradigm,” Beyond Apology and Utopia: Critical Engagements with Good Governance in the Arab World, University of Windsor, Canada, October 23, 2009. Public lecture, “Islam and the Secular State: Negotiating the Future of Sharia,” University of Winsor, Canada, October 22, 2009. Paper presentation, “The Compatibility Dialectic: Mediating the legitimate coexistence of Islamic Law and State Law, Re-imagining the Sharia: Theory, Practice and Muslim Pluralism at Large, Warwick University School of Law, Warwick in Venice, Italy, September 14, 2009. “Islamic Law and The Secular State”, Committee Room 16, House of Commons, UK Parliament, Ian Stewart MP and the Henry Jackson Society, June 3, 2009. “Muslims in the USA: A Case Study”, at Muslims of the West: Negotiating Citizenship, International Workshop at the University of Warwick School of Law, UK, June 29-30, 2009. Public Debate, “Why Muslims Need a Secular State and Western Politics should not Interfere,” Kosmoplis Institute, Utrecht, the Netherlands, May 25, 2009. Keynote presentation, “Promoting Pluralism through Civic Reason? Rethinking Secularism, Humanist University, Kosmoplis Institute, HIVOS, Utrecht, the Netherlands, May 25-26, 2009. Public lecture, “Islam and the Secular State: Implications for Christian-Muslim Relations”, PISAI Pontifical Institute of Arabic and Islamic Studies, Rome, Italy, May 22, 2009. Public lecture, “European Muslims and the Secular State: Mediation of Citizenship and Identity”, Catholic University, Leuven, Belgium, January 30, 2009. Keynote presentation, “Religion and its Ethical Impacts in a Globalized World,” Tonissteiner Kreis, Harnack-House, Berlin, Germany, January 24, 2009. Public lecture, “Islamic Law in a Secular State: Beyond Reluctant Accommodation,” Warwick University, Coventry, UK, November 26, 2008.
14
Conference presentation, “Islamic Imperative of a Secular State: Implications for European Muslims,” International conference, Secularisation and Secularism, University of Gothenburg, Sweden, October 20, 2008. Public lecture, “Islam, Human Rights and the Secular State,” Wilfrid Laurier University, Waterloo, ON, Canada, October 2, 2008. Conference presentation, “Universality of Human Rights: Mediating Paradox to Enhance Practice,” international conference ,“Universal Declaration – 60 Years After”, Faculty of Law, University of Belgrade, Serbia, September 27-28, 2008. Lecture, “Is the State Always Secular? Can it be Secular Enough?”, international seminar, “Secular States and Religious Societies: Middle East, Mexico, and India,” El Colegio de Mexico, Centro de Estudios de Asia y Africa, Mexico City, Mexico, September 4-5, 2008. Panelist, "The Decline of Secularism in Egypt", Workshop, Simon Fraser University, Vancouver, BC, Canada, 13-15 Aug. 2008. Paper presentation, “The State Cannot be Islamic, What does being Secular Mean?”, Conference on Religion, Secularism and Democracy: The History and Politics of Secularisms of the Center for the Study of Religion and Conflict, Arizona State University, Istanbul, Turkey, July 6-9, 2008. Speaker, “Southern Voices” symposium, Transitional Justice Institute, University of Ulster, Northern Ireland, 25-26 June, 2008. Public discussion, “Islam in English Law: Can Moral or Religious Obligation ever justify the use of force inadmissible under Secular Law?” Temple Church, London, UK., May 19, 2008. Public lecture, “Islam and the Secular State: Negotiating the Future of Shari`a”, Simon-Dubnow-Institute, Leipzig University, Germany, May 15, 2008.
USA
Public lecture, “Human Rights, Universality and Sovereignty: The Relevance and Irrelevance of Islamic Law,” Washington and Lee University School of Law and the Transnational Law Institute, April 8, 2011. Speaker, “Renewing Moral Norms,” Of Heaven and Earth: Religion, Belief and Women‟s Rights, The Carter Center, Atlanta, GA, April 3, 2011. The 2011 Dale Somers Memorial Lecture, “Human Rights in Africa: The Post-colonial and Post-Post-Colonial.”, Georgia State University, April 1, 2011. Keynote, “Sharia, State Law and Freedom of Religion in Oklahoma,” Council on American-Islamic Relations (CAIR), Oklahoma City, OK, March 26, 2011. Presentation, “Tolerance and Freedom: Sustainability of Toleration in Public Discourse,” Conference on Toleration and Freedom: The American Experience in Context, Institute for Philosophy & Religion, Boston University, Boston, MA, March 25, 2011 Lecture, “Beyond Minority Politics: American Muslims and Citizenship,” Institute on Culture, Religion and World Affairs, Boston University, Boston, MA, March 24, 2011.
15
Public lecture, “Human Rights, Universality and Sovereignty in African and Islamic Perspectives,”, Rothko Chapel, Houston, TX, March 19, 2011. Public lecture, “American Muslims and Citizenship,” The Boulder Public Library, Boulder, CO, March 4th, 2011. Presentation, “Human Rights, Universality and Sovereignty: The Relevance and Irrelevance of Shari‟a”, Conference on Human Rights in Islam: The Politics of Cultural Transformation,” Duke University, Durham, NC, Feb. 24th, 2011. The Diane Markowicz Memorial Lecture on Gender and Human Rights, “Polygamy and Gender Justice in the 21st Century: Reflections on Basic Principles,” Gender, Culture, Religion and the Law Project, Brandeis University, November 7th, 2010 Plenary Panel speaker, “Comparative Constitutional Law and Religion,” The XVIIIth International Congress of Comparative Law, Georgetown Law Center, Washington DC, July 29th, 2010. Panel speaker, “Association of American Law Schools Section on Comparative Law - A Dialogue on Comparative Law in the Curriculum,” The XVIIIth International Congress of Comparative Law, Ritz Carlton Hotel, Washington DC, July 26th, 2010. Lecture, “Islam, Modernity and Freedom: Mediating Competing Claims of Freedoms of Speech and Religion,” Building Bridges Seminar: Christian and Muslim Perspectives on Tradition and Modernity, Georgetown University, Washington DC, May 25th, 2010. Lecture, “The Idea of Cosmopolitanism and Religion,” New York University Abu Dhabi, at New York University, April 14th, 2010. Public lecture, “The Compatibility of Islamic Law and State Law,” Duke Islamic Studies Center and the Center for International and Comparative Law, Duke Law School, April 7, 2010. Public lecture, “Feed the Donkey First: Freedom of Religion and the Geopolitics of Human Rights,” Hudson Institute, the Center for Religious Freedom, Washington DC, November 12, 2009. Conversation with Patrick Weil, “Secularism and Liberty of Conscience,” The Center for the Humanities, The Graduate Center, CUNY, October1st, 2009. Public lecture, “Re-imagining International Law for a New Politics of Human Rights,” University of California, Santa Barbara, May 14, 2009. Public lecture, “Re-imagining International Law for a New Politics of Human Rights,” Center for Near Eastern Studies, UCLA, May 13, 2009. The Margolis Lecture, “Faith in Peace: the ICC and the Dar Fur Crisis”, The Center for Global Peace and Conflict Studies, University of California, Irvine, CA, May 12, 2009. Public lecture, “Re-imagining International Law Law for a New Politics of Human Rights”, The Interdisciplinary Center for the Scientific Study of Ethics and Morality, University of California, Irvine, CA, May 11, 2009 Presentation, “The Interdependence of the Religious and Secular: The Religious Fallacy of Fundamentalism”, International Workshop on Retreat of the Secular? Challenges of Religious Fundamentalism, York University, Toronto, Canada, May 1-3, 2009
16
Public lecture, “Islam, the State, and Human Rights: Refining the Terms of Inquiry,” Ignatian Center for Jesuit Education, Santa Clara University, San Jose, CA, April 22, 2009. Second Annual Distinguished Faculty Lecture on Religion and Public Life, “Muslims and the Secular State: Dynamics of Majority/Minority Situations,” Department of Religious Studies, University of Missouri-Columbia, MO, April 20, 2009. Paper presentation, “Religion, the State, and Constitutionalism in Islamic and Comparative Perspectives,” 2009 Symposium of Constitutional Law Center, Drake University Law School, Des Moines, Iowa, April 4, 2009. 9th Annual Prophetic Voices Lecture, “American Secularism for American Muslims: Challenges and Prospects”, Boisi Center for Religion and American Public Life, Boston College, Boston, November 13, 2008. Keynote presentation, “African Solidarity and Human Rights: True, False and Irresponsible,” 60th Anniversary Celebration, Program of African Studies, Northwestern University, Evanston, IL, Oct. 24, 2008. Keynote presentation, “The Religious Foundations of Secularism: Paradox of Separation and Connection”, conference on Exploring the Intersections of Religion and Governance: Past, Present, and Future,” American University Washington College of Law, Washington DC, October 10, 2008. Public lecture, “Islam and Human Rights at the 60th Anniversary of the Universal Declaration,” Rosenfield Program, Grinnell College, Iowa, USA, September 18, 2008. Public lecture, “Imagining and Realizing Progressive Islam A Framework and Call for Action,” Ohio University, Athens, OH, May 27, 2008. Panels, “The Fundamentals: Defining and Human Rights”, and “A Paradigm Revisited: 60 Years after the Universal Declaration of Human Rights: How would you (Re)write it Now?”, Conference on Reporting Global Conflict: Uncovering the Link between Religion and Human Rights,” Nieman Foundation for Journalism,” Harvard University, May 9-10, 2008. Public lecture, “Islam and the Secular State: Negotiating the Future of Shari`a”, African and Afro-American Studies, University of North Carolina, Chapel Hill, April 18, 2008. Symposium panel, “Religion – State Relations”, Council on Foreign Relations, New York, NY, March 25, 2008. “Islam and the Secular State: Negotiating the Future of Shari`a”, Islam in the West Lecture Series, Near Eastern Studies, Harvard University, March 13, 2008.

May, 2011



تهانينيا الحارة للبروف النعيم كل خرجين جامعة الخرطوم مميزين قصدى الطلاب الذين تخرجوا قبل مايسمى ثورة التعليم العالى قبح الله وجة من فكر فيها

[I AM SUDANESES]

#950751 [طبزه]
2.97/5 (6 صوت)

03-23-2014 01:36 PM
يستاهل و ربنا يهديهو يجى بعد سقوط الكيزان
عشان يشوفوا المحاكم كيف
و حكم الاعدام حضوريا كيف
اولاد الكلب الكيزان

[طبزه]

#950741 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.38/5 (9 صوت)

03-23-2014 01:26 PM
الف مبروك وعقبال ما يحصد السودانيون مزيد من النجاحات في الخارج ،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#950740 [sideeg]
2.50/5 (5 صوت)

03-23-2014 01:25 PM
مبروك الجائزة للعالم بروفسور عبد الله احمد النعيم، فأنت اهل للتقدير وأهل للرفعة

[sideeg]

#950738 [حمدالنيل]
2.11/5 (7 صوت)

03-23-2014 01:23 PM
تهانينا للبروف عبدالله النعيم، وهكذا دأب الجمهوريين النبلاء الافذاذ.

[حمدالنيل]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة