الأخبار
أخبار إقليمية
ماجد سوار يدعو لإيجاد فرص متكافئة لقبول ابناء المغتربين في الجامعات السودانية
ماجد سوار يدعو لإيجاد فرص متكافئة لقبول ابناء المغتربين في الجامعات السودانية
ماجد سوار يدعو لإيجاد فرص متكافئة لقبول ابناء المغتربين في الجامعات السودانية


03-24-2014 12:39 AM

الخرطوم (سونا) دعا السفير حاج ماجد سوار الامين العام لجهاز المغتربين العلماء والخبراء في مجال التعليم العالي للبحث عن ايجاد صيغة علمية وعادلة ومتكافئة ومرضية لقبول ابناء السودانيين بالخارج في الجامعات السودانية.
وقال سوار في ورشة عمل نظمت بالجهاز اليوم حول قبول معادلة الشهادات غير السودانية بالشهادة السودانية وتكافؤ فرص القبول بين طلاب الداخل والخارج، استهل نشاطي عقب تولي مهام الامين العام للجهاز بأهم قضية وهى التعليم والعلم مؤكدا سعي المؤسسات التعليمية مع الجهات ذات الصلة التي تسهم في التعايش العلمي والهادف للبحث عن القيمة الاساسية للعدالة .
واشار الى ان قضية التعليم تعتبر هاجسا كبيرا للسودانيين بالمهاجر المختلفة وهم يحملون هم ابنائهم والبحث عن الفرص المتكافئة والعادلة لهم .
وامن الامين العام علىأهمية تضافر الجهود المختلفة في مؤسسات الدولة لخدمة هذه القضايا المهمة.
وكشف عن جملة من الورش خلال المرحلة القادمة في مجالات مختلفة حتي تسهم في تطوير سياسة الدولة لحل قضايا المغتربين، مشيرا إلى أن جامعة المغتربين تعد واحدة من هذه الحلول لتعليم ابناء المغتربين .
واكد عوض حاج علي ممثل وزير التعليم العالي مواصلة الجهود مع الجهاز لتجويد وتحسين وتكافؤ الفرص بين ابناء السودان في الداخل والخارج وصولا للصيغة المثلى.
وقدمت خلال الورشة اضاءات حول معادلة الشهادات غير السودانية بالشهادة السودانية وجامعة المغتربين واهدافها على المستوى الاكاديمي للطلاب كما قدمت بالورشة ورقة حول تجربة التعليم العالي في مصر و أخرى مقترحات حول لجنة التعليم بالمملكة العربية السعودية .






تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 1962

التعليقات
#952014 [كوكاب]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 04:30 PM
الذي يضرب استاذه الجامعي ليس جديرا بالحديث عن التعليم وانتو يا مغتربين اذا كان منتظرين خير من هذا المجرم الدباب الذي لم يحترم استاذه الجامعي اقول ليكم خموا وصروا ووطاتكم اصبحت .عامل شلاليفك التقول سقالة بنطون قبح الله وجهك .

[كوكاب]

#951971 [الأبراهيمي]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 04:02 PM
ثعلب يرتدي فروة حمل .. لا لالا تصدقوهم ابداً أغربو عن وجهنا فقط .. ربع قرن كفايييييييية تدمير وتمزيق وفساد .

[الأبراهيمي]

#951856 [محسن ابوحراز]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 02:55 PM
لاخير في هذا ولاذاك

[محسن ابوحراز]

#951750 [واحد حلفاوي]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 01:17 PM
قليلا ما اتابع اسعار الدولار والريال .....

لكن كلما سمعت خبر فيه شيئ من ( الحنية ) والكلام الناعم عن المغتربين وابناء المغتربين ادركت ان ( الدولار ) قد حقق رقما عالميا جديدا في الوثب بالزانة ....

[واحد حلفاوي]

ردود على واحد حلفاوي
United States [ابو احمد] 03-24-2014 02:27 PM
والله فهمتها صح ياحلفاوى


#951574 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 10:56 AM
ما بلاش كلمة سفير دي تنعتون بها كل من هب ودب فصارت ليس لها طعم او ذوق كل من ياتون به من الشارع وكل من لهط وسرق وكل من افسد وكل عسكري فاشل وكل تمكين تاتون به سفير حرام عليكم

[بت قضيم]

#951485 [عبدالرحيم وقيع الله]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 09:47 AM
نشكر ادارة الجهاز ووزارة التعليم العالي لاهتمامها بالموضوع كما اود ان أشير ان المشكلة ليست مستعصية لهذه الدرجة وليست بهذا الحجم الكبير جداً وذلك لأننا لسنا الوحيدين فعدد المغتربين السورين واللبنانين في دول العالم المختلفة يفوق عدد السودانين كما ان عدد ابناء الجالية المصرية واليمنية في السعودية على سبيل المثال يفوق عدد ابناء الجالية السودانية بالمملكة العربية السعودية في كل الاحوال ومع ذلك لا تواجه ابناء المصريين او اليمنيين مشكلة من هذا النوع؟ وجمهورية مصرية تغلبت على هذه المشكلة بمعادلات بسيطة
ومع زيادة عدد الجامعات السودانية كان يفترض ان تقل المشكلة ولكنها تفاقمت اكثر وازدادت تعقيداً بعد تغيير نظام الشهادة الثانوية السعودية ابتداء من عام 2000م عند احتساب الدرجة الموزونة لكل مادة.. وستظل المشكلة قائمة حتى ولو تغيير نظام الشهادة السودانية واصبح مطابق تماماً لنظام الشهادة الثانوية في مصر او السعودية او اي دولة اخرى.. وذلك لان المشكلة الاساسية تكمن في تزايد عدد الطلاب السودانين بالخارج مع ازدياد معدل الهجرة ورغبة الطلاب السودانيين في الدراسة في جامعات بلادهم حتى لو كانت للطالب السوداني فرصة للدراسة بالخارج فالاسرة السودانية تفضل الدراسة في السودان لإعتبارات كثيرة ونظراً لازدياد رغبة الطلاب السودانيين كحق – في الالتحاق بالدراسة في السودان كان لا بد من ايجاد معادلة – بعيداً عن المعادلات العلمية – تؤدي الى الحد من اتمام هذه الرغبة اذن المشكلة الاساسية هي تزايد رغبة الطلاب السودانين في الدراسة في الجامعات الكبيرة وفي الكليات العلمية فعلي سبيل المثال لا الحصر لا تزيد مجموع الفرص المتاحة لدراسة في كل الجامعات السودانية بما في ذلك الجامعات الخاصة عن (6000) فرصة في حين كل الفرصةالمتاحة لدراسة الطب في السودان يتم استيعابها في جامعة واحدة فقط في جمهورية مصر العربية .. ان توجه وزارة التعليم العالي للحد من اتمام هذه الرغبة جعلها تميل الى زيادة نسبة التضييق على طلاب الشهادة العربية في السودان لأسباب تتعلق بالقدرة الاستيعابية في الجامعة السودانية والعمل على زيادة نسبة المقبولين من الشهادة السودانية – وهذا حق ومطلب – ولكن في نفس الوقت فإن الذي يتم التضييق عليهم هم طلاب سودانيين يجب ان يكون لهم الحق في الدراسة.
لذلك فإن ارتفاع معدل التضييق لدخول الجامعات الكبيرة بالعاصمة والحد من عدم دخول طلاب الشهادات الاخرى للكليات العلمية المرغوبة ببعض الحواجز غير العلمية التي يضعها مكتب القبول سنوياً يؤدي الى عدم قدرة ابناء الشهادة العربية على المنافسة حتى في بقية الكليات الأخرى والجامعات الاخرى .. وهي نظرة اقصائية لجئت اليها الوزارة لأسباب غير علمية.
والحل الوحيد هو تطبيق المعادلات العلمية في معادلة الشهادات الاجنبية بالشهادة الوطنية والرضا بالنتيجة التي تنتج عنها بغض النظر النسبة الاستيعابية التي يمكن زيادتها سنوياً

[عبدالرحيم وقيع الله]

#951459 [Omera]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 09:29 AM
اولا نحي السيد السفير الجيديد على المنصب الجديد وربنا يعينه على مشكلات المغتربين التي ليس لها بداية لوا نهاية. نوصي السيد السفير باتباع ذات نهج نظيره السابق كرار التهامي، اولا عدم السماح بادخال سيارات للمغتربين وذلك تشجيعا للصناعة المحلية كما لا يسمح بمجانية التعليم لابناء المغتربين حتى لا يحدث ضيق لابناء الفقراء من ابناء الوطن وذلك لان المغترب له امكانية تعليم ابنائه بالخارج ومن يريد منهم ارسال ابناءه للتعليم بالسودان يجب ان يدفع بالعملة الصعبة ضعف ما يدفعه الطالب بالداخل وهذا سوف يضمن مصدر مورد للعملة الصعبة وخاصة ان المغترب لا يتعامل بتحويل المال عبر القنوات القانونية. نحن المغتربين جاهزين لاي تبرعات مناصرة لبناء ما تم تدميره من حروب كما يجب توسيع اوعية الايرادات بالمغتربين ورفع معدل الضرائب والزكاة كما اقترح اضافة بعض البنود مثال: بند كسوة العيد- افطار شهر رمضان - اضحية العيد- حلوى المولد. ونحن شرائح المغتربين جاهزين لدفع اي بنود اخرى تراها الدولة مناسبة.

[Omera]

ردود على Omera
[شلاقة] 03-25-2014 01:35 AM
ند كسوة العيد- افطار شهر رمضان - اضحية العيد- حلوى المولد. ونحن شرائح المغتربين جاهزين لدفع اي بنود اخرى تراها الدولة مناسبة.

نسيت حاجة مهمة جدا يا omera تعرفها شنو الملابس الداخلية نشتريها من هنا للسيد السفير ولا نرسل دولار عشان نشترى من لندن """""

غايتو العياذه بالله من اكل السحت ياهذا

United States [ابو طارق] 03-24-2014 06:42 PM
الا يكفى ابناء وبنات المغتربين لا جامعات لهم فى الخليج ممممممنوح يا اخى طيب واللى عنده بنات وحالته الاقتصاديه لا تسمح يسفر بناته للدراسه فى الخارج بينما هو مواطن مواطن من حقه ان يتعلم فى بلده وليس فى بلاد الغرباء

United States [sasa] 03-24-2014 03:21 PM
عميره انت جاد فى هضربتك دى ... عند ك ملاريا !!!!

United States [صالح] 03-24-2014 01:05 PM
لعنة الله عليك ياOmera .. بالتأكيد انت لست بمغترب لأن كتابة مثل هذا الكلام حتى لوكان هزلا فسيأخذه هؤلاء على انه دعوة جادة من المغتربين تكون مبررا للتضييق عليهم خاصة في هذا الزمان الذي جعل المغترب يغرق في الديون من اجل ان يفي بألتزاماته الاسرية و تعليم الأبناء و ما يرسله من مساعدات شهرية لذوي القربى والفقراء والمساكين الذين يعولهم.

United States [كاكا] 03-24-2014 01:05 PM
اقتراح مكرر: أن يتم تحصيل المساهمة والزكاة التقديرية ورسوم الخدمات متضمنة رسوم التأشيرة كمبلغ موحد مناسب (100 - 150) دولار في حساب جهاز المغرتبين أو اي وسيلة إلكترونية ويتم على إثر ذلك الحصول على التأشيرة من أي إدارة أو منفذ جوازات المربوطة الكترونياً أو بموجب اليصال البنكي، حيث أكبر هوان ومضيعة للزمن هي مراجعة الجهاز وموظفيه المبوزين الذين يتعاملون باستعلاء وقلة أدب غريبة وكأنهم ينتقمون من المراجعين هذا إضافة لضياع زمن ثمين لدينا،، ولا عاشت العصابات التي تعرقل أي تطور لتحصيل فوائد لنفسها من مكاتب تعقيب أو كافتريات أو بواقي الرسوم المتنوعة،، والله ولي التوفيق،،


#951404 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 08:35 AM
هذا السادن لايمكن أن يمثل المغتربين ويرأس جهازهم- الوثبة المضادة لوثبة بشبش هى رفض هذا الدلاهة

[محمد]

#951391 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 08:16 AM
أي تعليم هل انت بتحترم التعليم ،،، الزول ده يا جماعة في الجامعة ضرب استاذوا البروفيسور كف تبا لك وللإنقاذ أيها المنبتون شذاذ الافاق ،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#951386 [عوض]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 08:06 AM
عبر صحيفة الراكوبة مشكورين ارجو ان اخاطبكم بصفتكم زميلا في الدراسة وارجو الله ان يوفقكم في مسعاكم لحل قضايا المغتربين ولك مني هذه التغريدات اذا كنت تريد ان تضع يدك في يد المغتربين وسوف تجدهم معك يدا بيد:

1- اكفل لكل مغترب ادخال سيارة (من اي نوع أو اي موديل) معه للسودان لمرة واحدة طالما هو يحمل اقامة سارية وقضى في غربته اكثر من خمس سنوات (على الاقل).
2- السماح للمغترب بتحويل امواله عبر بنك السودان بشرط أن يكون بسعر السوق الموازي اليومي فيما يعود ذلك بمنفعة على البلد وعلى المغترب ..
3- السماح لابناء المغتربين بدخول الجامعات السودانية بذات النسبة التي يحرزونها خارج السودان والمنافسة بها داخل السودان بشرط أن تكون الشهادة (قومية) خاصة وأن مستوى التعليم في السودان اصبح دون مستوى التعليم في الدول الاجنبية.
4- السماح لكل مغترب بإدخال اي مواد بناء أو اثاث بدون رسوم جمارك ولو لمرة واحدة بشرط أن يحمل المستندات التي تدخل على انه يملك مشروع بناء داخل السودان.
5- عدم ربط تأشيرة الخروج للمغترب بدفع الرسوم الوطنية والضرائب بإدارة شئون المغتربين وإلزام السفارات بالخارج بتسهيل مهمة المغتربين في دفع التزامات المغتربين على أن تكون عادلة وغير مبالغ فيها..
6- عدم تسيس القرارات والاجراءات وأدخال شئون المغتربين في فلك السياسة.
7- ملاحقة الأموال المنهوبة في إدارة شئون المغتربين والتنسيق مع فريق من ديوان المراجع العام بالمتابعة والملاحقة القانونية.
8- فتح الباب للمغتربين للتقديم للحصول على قطعة ارض سكنية مجانية في خطة سكنية للمستحقين كل حسب موقع سكنه او ولايته..
9- إعادة النظر في الزكاة التي تؤخذ من المغتربين كما وكيفا وإعادة توزيعها على أسر المغتربين المحتاجين في السودان.. هناك الكثير من اسر وأقارب المغتربين في حاجة ماسة للدعم والمساعدة والزكاة اولى بهم ولهم. 10- تسمية صندوق وفتح باب التبرعات للمغتربين للتبرع لدعم اخواننا النازحين في دارفور وجبال النوبة بسبب الحرب والنهب .. ونناشد جميع الاطراف بعدم تأجيج الصراع والحرب فإنها هالكة وليست حلا ............
هذه هي توصياتي الشخصية ورؤيتي فيما ارى لتبني بعض قضايا المغتربين كما اوصيك بان تكون بالقرب منهم للسماع لمشاكلهم وكما ننصح جعل المغتربين تولي حل مشاكلهم بنفسهم ومتابعة قضاياهم بانفسهم والتنسيق معهم على الوجه الأمثل... والله ولي التوفيق.

[عوض]

ردود على عوض
United States [كوكاب] 03-24-2014 04:55 PM
الشهادة لا بد من معادلتها لانها كلها دين وعربي وثانيا كل مشاركة وثالثا الغش على عينك يا تاجر ورابعا ليس لديهم امتحانات مركزية موحدة يعني الطالب كانه منتقل من فصل الى فصل اخر بالاضافة لضعف الاساتذة في المادة العلمية باستثناء السودانيين ارجو ان تتطالب بفتح مدارس سودانية واستاذة سودانيين خريجين كلية التربية ولهم خبرات جيدة والشفافية في تعيين الاساتذة لكن الشهادة العربية ضعيفة للغاية رغم بؤس التعليم عندنا الا جودته افضل وخاصة المدارس الخاصة

United States [wadrmdan] 03-24-2014 01:06 PM
أضيف إلى مقترحات الأخ عوض
10- الرّسوم غير المقنعة بتاتاً لشراء أرانيك التجديد والخروج والعودة وخلافها لأن الخدمات المطلوبة في الأصل تدفع عليها رسوم من المغترب فلماذا تباع لنا اوراق تعبأ بدون جدوي.
11- تشغيل الموظفين بحوافز في جهاز المغتربين مدعاة لخلق جبايات على عاتق المغتربين.
12- تهيئة الجهاز بالخدمات كالآت التصوير والتلفون الثابت بالإضافة لخدمات النت والمياه البارده مجاناً، وعدم المغالاه والمبالغة في أسعار الوجبات والسندويتشات.
13- شركات الخدمات الخارجية لانجاز بعض أعمال المغتربين يجب إفراد اماكن خاصة بها وعدم دمجها مع المراجعات الشخصية الفردية للمغتربين.

كما أرجو من جميع الإخوة المغتربين إضافة مقترحاتهم وآرائهم عسى ولعل تؤخذ كبرنامج عمل من قبل الأخ ماجد والله من وراء القصد.

United States [ساسا] 03-24-2014 12:59 PM
بالشرط رقم 3 بالسماح لطلاب الخارج المنافسة بشهاداتهم (التي مسيتها قومية في غموض) فأنت تريد أن تحرم أبناء الشهادة السودانية من الدخول للجامعات وعلى الأخص كليات الطب والهندسة بجامعات ولاية الخرطوم على الأقل فشهادات الخارج بكل أسف رغم مايردده أصحاب المصلحة عن ضعف الشهادة السودانية أو المناهج هي عبارة عن تجميع لنسب عن الحضور والانضباط والواجب والاختبارات والرنشاط و40- 60% منها فقط هو للامتحان الذي تتم تجزئتة على فترتين خلال السنة (طبعاً سيتم انكار هذه الحقائق) والحل الآني هو أن من يريد أن يدخل في منافسة مع ابناء الشهادة السودانية فعليه أن يجلس للشهادة السودانية أما الحل الآجل أن يتم فتح مدارس سودانية أو مراكز امتحان الشهادة بكل الدول التي بها نسبة مقدرة من السودانية مع الاحتفاظ بحق المتميزين أو اي حلول مبتكرة ولا مجال للمساواة ، أقهموا يا أنانييين، والله من وراء لاقصد،، التوقيع مغترب حالي وله ابناء في المدارس،،


#951344 [الصوت]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 04:49 AM
ياابن الحلال لن يكون هناك اي تصرف حيال هذه المعضلة لسببين اولاً لانهم يعتبرون قبول ابناء المغتربين قبولاً

خاصاً هو الوقود الذي يضمن لهم تلقي الحوافز وتنشيط عمل اللابات .. اما السبب الثاني فهو اعتبار ان المغتربين

جميعهم معارضة وبالتالي ينبغي محاربتهم في ابنائهم .... وطبعاً لان السيد الرئيس لم يفتح الله له بالزرية

فلا يمكن ان يحس ابداً بالمعاناة التي يتكبدها الآباء ليضمنوا تعليم ابنائهم بالجامعات السودانية ....

الكثير من المغتربين وجدوا في ارسال ابنائهم الى دول مثل ماليزيا وغيرها افضل بكثير من ارسالهم الى السودان

بحساب التكلفة ونوعية الدراسة واجوائها ....

[الصوت]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة