الأخبار
أخبار إقليمية
دارفور ..رحلة الدموع علي درب الدماء !!
دارفور ..رحلة الدموع علي درب الدماء !!



03-23-2014 11:02 PM
حسن بركية

منذ فبراير 2003 والموت يحصد الأرواح في دارفور والأزمة مشتعلة ومتواصلة ومواطن دارفور يحترق في موقد العذاب ويتألم ويحمل من الشقاء فوق مايحمل طوق الأحباء ، وأصبحت دارفور بمثابة الأزمة المستعصية وغمتها لاتنجلي وإسارها لايطاق وفصولها تضج بالحرمان والعذاب ،مفاوضات ومدن ووثائق من أبشي إلي أبوجا والدوحة والفشل ملازم لكل الاتفاقيات الموقعة ، ومنذ 11 عاماً يجلس الوالي محمد يوسف كبر في قصر السلطان وعمر كبر في ولاية شمال دارفور بعمر الأزمة وكل ماقيل عن حل الأزمة من قبل كبر وحكومة الخرطوم ذهبت أدراج الرياح والأوضاع تتدهور وتصل مرحلة أن توصف بأنها أكبر كارثة انسانية في العالم وفي رأي كثير من المراقبين والمتابعين أن المطلوب هو أن نقذف بأسئلتنا وإجاباتها التقليدية وأن نسعي إلي أسئلة وإجابات جديدة.

(1)
وتدهورت أحوال دافور ودخلت الأزمة في دروب وعرة و أصبح وجود والي شمال دارفور في مدينة الفاشر وماحولها - فقط – وتقع مناطق واسعة من الولاية في شرقها وغربها تحت سيطرة مناوي وموسي هلال وحتي مدينة الفاشر تعيش حالة من الفوضي والتفلتات الأمنية ، ولقي موظف من اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) حتفه في مدينة الفاشر بولاية شمال دارفور، وكان نجم الدين صالح موسى بشارة يعمل كأمين مستودع لمخازن اللجنة الدولية. وقد أصيب برصاصة طائشة وهو في طريق عودته من عمله إلى المنزل . ومع تراجع وتدهور الأوضاع في دارفور ودخول الأزمة في عامها ال11 دق الحزب الشيوعي السوداني ناقوس الخطر وحذر من تجاهل الأزمة وبل مضي أكثر من ذلك وقال الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي يوسف حسين " دارفور تمضي نحو تقرير المصير".. وأضاف حسين – العنف يتصاعد في دارفور والأوضاع تتدهور وأزمة دارفور أكبر كارثة انسانية كماقال من قبل الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان .

(2)

ويري كثيرون أن الأزمة في دارفور رجعت إلي المربع الأول وربما أسوأ من المربع الأول خاصة مايتعلق بالجانب الانساني في ظل غياب المنظمات الدولية التي كانت تقدم المسكن والمأوي والغذاء والآن النازحين الجدد يفترشون الآرض ويلتفحون السماء وتعقدت الأزمة ووجدت الحكومة السودانية نفسها في مواجهة من كانوا معها في بدايات الأزمة ( موسي هلال) وهي تقدم خطوة إلي الأمام وأكثر من خطوة إلي الوراء والصراع بين كبر وهلال ينمو ويكبر و يقتطع موسي هلال لنفسه " إمارة خاصة" في داخل الولاية وكتب علي مدخلها – ممنوع الإقتراب – ومع تصاعد العنف وتراجع فرص الحل ( الرسمي) يقدم الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي يوسف حسين – خارطة طريق – للأزمة تبدأ بالتشخيص السليم لأسباب الصراع وقال حسين " منذ العام 2003 والحكومة تردد المقولات والمعلومات الخاطئة " ويري حسين أن التشخيص الخاطئ والنظرة الأحادية من قبل المؤتمر الوطني و البحث عن شماعة خارجية لتعلق عليها فشلها في معالجة الأزمة كانت ولازالت من أهم أساب تدهور الأوضاع في دارفور.

(3)
وظلت أزمة دارفور تطرح منذ إندلاعها ضفيرة من الأسئلة المتشابكة المتسقة أو المتضاربة حول أسباب الصراع بين دارفور والمركز وبين مكونات وقبائل دارفور وكان الوضع يتطلب من (أصحاب القرار) قبل أن تستدعي جملة الإجابات أو جملة اقتراحات الإجابات أن تلتفت لواقع انسان دارفور وللأسباب الحقيقية للصراع لتحديد –العلاج – للأزمة قبل أن تستفحل وتخرج من اليد – ويري يوسف حسين أن الحلول الامنية والحربية فشلت في حل الأزمة وأن الحكومة السودانية كانت تعمل من أجل مسح القاعدة الإجتماعية للحركات المسلحة بإستخدام مليشيات الجنجويد وذلك تحت مظلة حالة الطوارئ وبإستخدام سياسة تقوم علي المحاباة العرقية لبعض مكونات دارفور.. وبعد حديث حسين تواصل تشخيص الحزب الشيوعي السوداني لأزمة دارفور وقالت عضو اللجنة المركزية للحزب الأستاذة نور الصادق " الوضع في دارفور متأزم جداً والعنف متواصل والآن تشهد دارفور حركة نزوح كبيرة بسبب تصاعد العنف " ومضت نور الصادق في توصيف الأزمة ، الصراع في دارفور الآن في أكثر من مكان وبأكثر من وجه – صراع بين الحكومة والحركات وصراع بين القبائل والمحصلة نزوح أعداد كبيرة من المواطنين وأوضاع انسانية غاية في السوء ، مع النازحين القدامي هناك نازحين جدد بلا مأوي ولارعاية ومع أوضاع صحية متردية جداً.

(4)
ودخلت عناصر جديدة في أزمة دارفور تتمثل في الصراع بين مكونات الحكومة في دارفور –كبر وهلال – والصراع العنيف جداً بين القبائل العربية وكانت بعض وسائل الإعلام قد ذكرت أن الحكومة السودانية فقدت السيطرة علي مليشيات الجنجويد وفي بدايات الصراع بين موسي هلال وكبر وقفت الحكومة إلي جانب كبر ممادفع هلال لشق عصا الطاعة علي الحكومة المركزية وتكوين – مملكة خاصة – في أجزاء من ولاية شمال دارفور.. وكان نافع علي نافع قد أعلن وقوف المركز إلي جانب كبر عندما قال في أثناء زيارته الأخيرة للفاشر بعباءة – السلطة – وقال " إن من يخرج على المؤتمر الوطني ستأكله الذئاب " و اخرج نافع من السلطة والذئاب لم تأكل موسي هلال ويبدو أنها تقترب من يوسف كبر.

(5)
وللأزمة في دارفور أكثر من وجه وللحزب الشيوعي السوداني رؤية مغايرة للحكومة في تحليل أسباب الصراع وقال القيادي بالحزب الشيوعي وعضو اللجنة المركزية صالح محمود المحامي في المنبر الدوري للحزب حول سيناريوهات أزمة دارفور .." السياسات المعلنة في المركز تهدف إلي تدمير مجتمعات دارفور وبأساليب جديدة وعبر إستخدام أبناء دارفور ومايحدث في دارفور كارثة انسانية بكل المقاييس" وأضاف صالح محمود .. ضحايا الكارثة في دارفور يتحدثون عن جرائم بشعة جداً أرتكبت ضدهم ومشكلة دارفور هي مشكلة السودان في دارفور ويمضي صالح محمود قائلاً .. " الحكومة تعمدت نشر الفوضي في دارفور حتي لايتكلم أهل دارفور عن حقوقهم في السلطة والثروة وهي غير راغبة في حل الأزمة وفي طرد النازحيين الجدد الذين أستولوا علي الأراضي والحواكير " ولاسلام في دارفور بدون محاسبة والأجهزة العدلية في السودان غير راغبة وغير قادرة علي محاكمة الجناة .. إنتهت أقوال صالح محمود ولكن الأزمة في دارفور متواصلة والمعاناة الإنسانية مستمرة وفي القلب حسرة وفي العين دمعة.
[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1655

التعليقات
#952452 [رماة الحدق]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 02:23 AM
يا اهلى بغرب السودان ماذا دهاكم هل فتنة الكيزان اعمت بصيرتكم

لماذا اصبح جل تفكيركم بالانتقام من ابناء الشمالية والعرب . والله انا شمالى وفي حيره من امركم
لانحمل اي قضاضة تجاه اهلنا بالغرب بالعكس لانكن لهم سوا الحب ونفسي كان ازور مناطقهم .
اننا نعلم بانكم غاضبون من الكيزان ورسولنا الكريم يقول ( ليس القوى بالصرعة ولكن القوى من يتمالك نفسه عند القضب )
لن نترككم وحدكم في مواجهه الكيزان وكان نفسي ادعم الثوار ولو مادياً ولكنهم وجهان لعملة واحدة لحكومة بشة . كما اصبح سلفاكير نسخة طبق الاصل لحكومة الكيزان الدكتاتورية .
نرجو منكم ترك الحركات الدارفورة المسلحة لانهم ليس فيهم خير كما الكيزان وتكوين حراك دارفورى غير عنصرى يجمع كل احرار السودان وانا شخصيا ساكون اول جندى لهذا الحراك لنصرة اهلنا في الفاشر ونيالا وضواحيها .
حكمو عقلكم يا اهلى .. هل الشماليين كلهم عبدالرحيم ام العرب كلهم البشير

[رماة الحدق]

ردود على رماة الحدق
United States [رماة الحدق] 03-25-2014 02:24 PM
اسف للاخطاء الغير مقصودة :

يا اهلى بغرب السودان ماذا دهاكم هل فتنة الكيزان اعمت بصيرتكم

لماذا اصبح جل تفكيركم بالانتقام من ابناء الشمالية والعرب . والله انا شمالى وفي حيره من امركم
لانحمل اي قضاضة تجاه اهلنا بالغرب بالعكس لانكن لهم سوا الحب ونفسي كان ازور مناطقهم .
اننا نعلم بانكم غاضبون من الكيزان ورسولنا الكريم يقول ( ليس القوى بالصرعة ولكن القوى من يتمالك نفسه عند الغضب )
لن نترككم وحدكم في مواجهه الكيزان وكان نفسي ادعم الثوار ولو مادياً ولكنهم وجهان لعملة واحدة لحكومة بشة . كما اصبح سلفاكير نسخة طبق الاصل لحكومة الكيزان الدكتاتورية .
نرجو منكم ترك الحركات الدارفورية المسلحة لانهم ليس فيهم خير كما الكيزان وتكوين حراك دارفورى غير عنصرى يجمع كل احرار السودان وانا شخصيا ساكون اول جندى لهذا الحراك لنصرة اهلنا في الفاشر ونيالا وضواحيها .
حكمو عقلكم يا اهلى .. هل الشماليين كلهم عبدالرحيم ام العرب كلهم البشير


#951362 [abo jakooma]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 06:43 AM
قالوا الشقي بشوف في نفسه والسعيد بيشوف في اخية لكي يتعظ

[abo jakooma]

#951248 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 12:20 AM
من كان يظن ان الكويت عندما سحبت الجنسية الكويتية من البدون بعد ما بدات بمنحها لهم بقرار من البرلمان قرار خاطئ ،انا لا اعتبر هذا التصرف خاطئ او عنصري اطلاقا الناس ديل بعاينوا لقدااام شديد في المستقبل كإثنية دخيلة وقنبلة موقوتة ممكن اخلقوا نزاعات وصراعات وكراهية واحقاد ضد السكان الاصليين انظروا بشار وطائفتو الاقلية الشيعية الغير عربية لما استغفلوا السوريين واتغلغلوا في السلطة بدعاوى البعثية وكلنا عرب وعروبة واللسان العربي الواحد اليوم ارتموا في احضان الفرس العجم انظروا لما فعلوا في اكثرية السنة استعانوا بالاجنبي ايران في ذبح اهل البلد السنة الاصليين بحقد دفين بلا رحمة كل دول الخليج اليوم لديها موقف من البدون حفاظا على تماسك نسيجها الاجتماعي المتجانس ارثا وثقافتا المسائل الزي دي مابتنفع فيها الطيبة والمجاملات وحسن النية صحيح الاسلام يدعوا لعدم التفرقة لكن ما الضامن الذي يضمن التزام هؤلاء بروح وسماحة الاسلام فتستباح البلاد والعباد وتسيل الدماء بالشوارع والطرقات ولكم في السودان قنابل موقوتة اقرب مثل الرشايدة متى اتوا ليرفعوا الندقية و السلاح في وجه اهل البلد الاصليين والفلاتة هاديين غايتو لكن نسبة توالدهم مقلقة ونميري كان برجع فيهم لما فتر خايف من اليوم الاسود واثنيات كثيرة وافدة ونائمة ادخلت لمأرب انية متعددة ضيقة الافق ولا ندري ماتضمره في المستقبل حتى السكان الاصليين المعانا بسبب التباين الاثني بدات تتفجر الصراعات نحنا اجيالنا الحالية مستقبلا كلها ضاع بسبب الاحتراب والصراعات الاثنية وجهويات وعدم اعطاء اعتبار واهمية من الاجيال السابقة لهذا المسائل المصيرية ولسة الاجيال الجاية حتشوف مآسي اكثر كان الله في عون السودان [email protected]

[kamal]

ردود على kamal
[الشريف] 03-24-2014 02:10 PM
يا ابو كمال من ادخل الجهوية والعنصرية ومن سلح العرب المسيرية و الرزيقات وجاب الجنجويد
بعدين يا ابو كمال انت قريت تاريخ ولا طبيخ ما سمعت بتاريخ دخول العرب السودان ياتو يوم سمعت بدخول النوبة ولا الفور السودان عليك الله بطل جهوية وما تكون ذي جدادة الخلى مع العلم انو انا نفسي انتمي الى هذا الجداد الجاي من الخلا.

European Union [نص صديري] 03-24-2014 02:31 AM
قلت "اكثرية السنة "!! انت واقع من جمل ولا ماقريت تاريخ الدولة الاسلامية للمعلومية السنة 20% فقط من سكان سوريا يعني اقلية زي العراق زهم من اتاها وتغلغل فيها

European Union [ساب البلد] 03-24-2014 01:41 AM
******* يا "كمال" من هم سكان السودان الاصلين في نظرك ؟؟؟ ***** اليس اهل دارفور و جبال النوبة و النيل الازرق هم اهل السودان الاصلين ؟؟ *** لماذا تمت محاربتهم ؟؟؟ ******* لماذا تريد الحكومة افراغ تلك المناطق من اهلها و توطين اخرين من خارج الحدود "مالي" و "النيجر" و "تتشاد" ؟؟؟ *** يا هداك الله ابعد عن الجهوية **** خلينا نشوف حل لمشاكلنا بدون النظرة الضيقة هذه **** مشكلة السودان ليست اثنية ولا قبلية ولا جهوية مشكلة السودان الاخوان المتاسلمين *****


#951217 [الصوت]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 11:46 PM
هل يا ترى قتل ابناء دارفور بالجامعات والمعاهد العليا صدفة ام عمل منظم المقصود منه اعادة المنطقة الى برنامج

التجهيل المنظم لينكبّوا هذه المرة ساجدين على تقبيل ايادي اسيادهم الجدد ؟؟.....

وهل يا تري التجويع والاستهداف المتعمد لقرى ومدارس العراء لابناء النوبة والانقسنا ودارفور محض صدفة ام عملا

متعمد ؟؟......وهل يا ترى الاغتصاب المبرمج والموجه في دارفور وكردفان والانقسنا محض صدفة ام عمل متعمد

قصد من ورائه اسقاط ترسبات الماضي على الحاضر ؟؟......... وهل يا ترى الصمت المريب لادوات الاعلام

جميعها مرئية ومسموعة و مقروءة والتي يملكها ويديرها بالكامل صحفيون من جهة وااااااحدة وان اكثر من

99% من كتابها من نفس الجهة ،،، هل يا ترى هذا الصمت المطبق عن مآسي دارفور والنوبة والانقسنا سببه

توجيهات الجهات الامنية ام ان هذا الصمت مباركة ورضى لما يدور هناك من منطلق ركائز جهوية وعرقية لا تخفى

لا تخفى على احد ؟؟.......ولن اسأل عن جهود واصوات ابناء شمال السودان (( ولا الخجولة منها ))....

ونجتر السؤال (( المسألة )) !! لماذا لا يذهب كل قومٍ بما لديهم ؟؟ - بدمائهم وعويلهم وقضهم وحديدهم -

ويا دار ما دخلك شر الآخرين ........

[الصوت]

#951215 [ابوخليل]
4.00/5 (1 صوت)

03-23-2014 11:44 PM
الحل اربع دول فى دولة يعنى دارفور وكردفان دولة والشرق دولة والشمالية والجزيرة دولة اى دولة مستقلة يلتقون فى عملة موحد السياسة الخارجية مختلفة والخرطوم تقسم بالمناصفة دا حل عادل لرفض الجلابة حكم الاخرين وترسيم الحدود بلجنة دولية ويكون فى حرية التنقل فى الدول مثل الاتحاد الاوروبى

[ابوخليل]

ردود على ابوخليل
[ودالجزيره] 03-24-2014 10:41 AM
اذا تم فصل سلطنة على دينار ..مامصير الحركات المسلحه هناك ..خليل وعبدالواحد وهلم جرا؟؟
مامصير الدارفوريين الموجودين بالعاصمه الان..؟

United States [الصوت] 03-24-2014 03:36 AM
الصواب اغتياله ... مع الاعتذار ...

European Union [نص صديري] 03-24-2014 02:36 AM
السودان كان سبعة ممالك مملكة الكبابيش وسلطنة الفور وسنار ومملكة الجعليين ومملكة تقلي والمسبعات والشمال النوبي
ما نسينا قديمنا كل قرد ينط شجرتو حلول اروربا والمنظمات مابتنفع

United States [الصوت] 03-24-2014 01:28 AM
برافو ابو خليل ... بس اضيف اليهم دولة جنوب النيل الازرق ليكون عددهم اربع دول ....الغريب ان بعض

الناس يعتقد اننا نهطرق حينما نناشد ونطالب بتقسيم السودان الى كيانات اثنية تحكم بما تشآء وقد كان السودان كذلك

قبل المهدية فلماذا لا يكون هذا الحل هو الترياق الذي يداوي الجرح النازف بغزارة في جسد الغرب والجنوب

الجديد ؟؟ انا اريد ان اسمع رأي اهل المسغبة لان الآخرين قد حسموا امرهم منذ ان وجهت كل اموال البترول

لانشآءات البنى التحتية الضخمة من جسور وطرق وكباري واستثمارات صناعية كثر مثل الاسمنت وغيرها وجهت

شمالاً فقط واكتفوا بحفر كم بئر ارتوازية بعضها جفّ بعد شهر واحد ، وشفخانتين هنا وهناك قام الرئيس بافتتاحهما

في حفل مهيب طبل له كل اهل صحف الجماعة .... ثم ماذا ؟؟ ... اتضح انها شفخانات بل دواء وبلا

اطباء كما السابق ..حكاية موية بارا ٍ... التي يعرفها كل اهل الابيض وكردفان ... الرئيس ركب الطيارة

والموية رجعت بارا ....الله يرحمك يا الشاذلي ..الرجل الذي مازالت اصابع الاتهام تشير الى قيام كلاب

الامن العنصري باقتياله....



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة