الأخبار
أخبار إقليمية
برقــية عــاجلة الي حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
برقــية عــاجلة الي حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح
برقــية عــاجلة الي حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح


03-24-2014 01:37 AM
برقــية عــاجلة
الي حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح - حفظه الله ورعاه – تناشد سموه اعتقال البشير
اوردت وكالات الانباء ان البشير رئيس جمهورية السودان يعتزم الحضور الي دولة الكويت للمشاركة في القمة العربية المزمع عقدها من 25 إلى 26 من هذا الشهر.
هذه القمة خاصة برؤساء الدول العربية ولكن البشير – يا صاحب السمو - ليس رئيسا منتخبا وانما ديكتاتورا استولي علي الحكم عام 1989 اثر انقلاب عسكري اطاح فيه برئيس منتخب انتخابا حرا. ومنذ ذلك التاريخ اخضع البلد لحكم اتسم بالارهاب وبالقبضة الحديدية وتكميم الافواه وتقييد كل انواع الحريات.
في عهده انتشرت الحروب والابادات البشرية وعم الفقر والافساد والمجاعات. وقع في شعبه تنكيلا وتشريدا وتقتيلا بشكل لم تشهد البلاد مثله. في دارفور لوحدها زهق ارواح مئات الآلاف من البشر, وفي جنوب السودان ارواح المليونين, كما قتل في الشرق والشمال واواسط البلاد مئات من الابرياء.
في جبال النوبة والنيل الازرق يضرب دون هوادة السكان الابرياء بالطائرات والراجمات والصورايخ في ملاجئهم وكهوفهم ويمنع عنهم الغذاء والدواء ويعرض حياة الملايين للفناء والموت البطيء.
عملية قتل الابرياء هي عملية متواصلة يوميا ودون توقف منذ استيلائه علي السلطة عام 1989 .
في عهده انتشرت بيوت الاشباح حيث يتعرض الشرفاء من قيادات الاحزاب والنقابات والشخصيات الوطنية لشتي انواع التعذيب كالكي بالنار والضرب المبرح علي مناطق حساسة من الجسم والصعق بالكهرباء وقلع الاظافر وتهشيم الاعضاء التناسلية والاغتصاب والمنع من الاكل والشرب وحتي من الصلاة.
البشرية لم تسكت عن جرائمه البشعة. فقد اصدرت المحكمة الجنائية الدولية عام 2009 امرا باعتقاله، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وابادة فى دارفور. ومنذ ذلك التاريخ هو مجرم مطلوب من العدالة الدولية.
نتيجة لهذا اعلنت كثير من الدول استعدادها لاعتقاله متي وطأت قدماه ارضها. قفلت امامه كل سبل السفر للخارج, واعلن العديد من رؤساء الدول في مناسبات متعددة عدم استعدادهم لحضور اي لقاءات يشترك فيها هذا المجرم.
هذا هو عمر البشير يا صاحب السمو ...
مجرم مطارد من قبل العدالة الدولية, مجرم يداه ملطخة بدماء الابرياء.
يا صاحب السمو ...
كيف ... كيف .. يمكن مصافحة ايدي تقطر منها الدماء؟ بل هي دماء اشقاء لكم؟!
هل يشرف بلدكم حضور سفاح تطارده العدالة الدولية؟
هل يشرفكم تكريم ديكتاتور اذاق الشعب السوداني الذل والهوان؟
ان المنطق يتطلب من سموكم التضامن مع المجتمع الدولي ومع الشعب السوداني وتأمروا باعتقال هذا المطارد وبتقييده واخذه الي المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي ليواجه مصيره المحتوم كغيره من الطغاه والمستبدين.
حينها سيتنفس الشعب السوداني الصعداء.
ان التاريخ ليحبس انفاسه ويرقب قراركم الشجاع باعتقاله والرمي به في لاهاي.
حينها سيسجل لكم التاريخ موقفكم باحرف من نور.
من د. ابومحمد ابوآمنة
ناشط حقوقي – شرق السودان


تعليقات 23 | إهداء 0 | زيارات 6570

التعليقات
#951735 [ابو وليد]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 01:06 PM
رسالة سازجة لم استطع حتي ان اكمل قراتها..ماهكذ تتم الامور دولة الكويت هي التي قدمت الدعوة للبشير لحضور القمة ايعقل ان تقوم باعتقاله . ثم متي كان الرؤسا يتم منشدتهم بهذه الطريقة السطحية والغريب ان صاحب المناشدة تحس انه واثق من تحقيق طلبه ياللعبط . نعم نحن ضد حكم البشير وضد جرائمه التي اوصلت البلاد والعباد لهذه الهوة الكن ليس بتمني تتحقق الاحلام فلابد من عمل كل منظمات المجتمع المدني والنشطاء والاحزاب الوطنية وكافة اطياف الشعب لخلق موقف موحد ضد هذا الحكم وبهذا الموقف يمكننا ان نطالب من نشا للمساعدة.

[ابو وليد]

#951727 [افريقى]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 12:59 PM
قوم لف بلا حضرة صاحب السمو بلا كلام فاضى معاك انحنا حقنا يا نقلعوا بيدنا يا نموت عشانوا

[افريقى]

ردود على افريقى
European Union [ساب البلد] 03-24-2014 05:43 PM
******* 25 سنة ما قلعتوا عايز تقلعوا يوم القيامية ؟؟؟ ********

United States [عدو الكيزان النازي] 03-24-2014 03:31 PM
كان عرفت تقلعو من 25 سنة ... الهاشمية ما بتنفع مع النظام المجرم ده ... كفاية قتل في افضل واعظم شعوب الارض

وان شاء الله مصيرو يقع وفي الاخرة مع ابليس في الدرك الاسفل


#951708 [يا للحظووووووووظ]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 12:44 PM
انت المفروض تقول وقف مع صدام فى محنتكم هم دخلهم شنو الشعب يتعذب

[يا للحظووووووووظ]

#951681 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 12:24 PM
الاهم من الذى سطره الكاتب مناشدا فيه سمو امير دولة الكويت كمبرر للقبض على عمر البشير هو إنتمائه ونظامه بالكامل لجماعة الاخوان الارهابيه وإنى إقسم بالله العظيم أن دول الخليج العربى إذا لم تتصدى لجماعة الاخوان الارهابيه بقوه وحزم فى السودان إنهم سوف يعضون أصابع الندم بقية حياتهم وأذكر إخوتنا فى دولة الكويت موقف هذه الجماعه فى وقت مبكر من بدايات تسعينات القرن الماضى ووقوفهم بجانب الاعتداء والاحتلال الوحشى من جانب صدام حسين على دولتهم ووقتها خرج الشعب السودانى الرافض والمندد للاحتلال الصدامى وكذلك لموقف النظام المخزى بتلقائيه وأتجهوا صوب السفاره الكويتيه للاعراب عن غضبهم الشديد وأذكر أن السفير الكويتى وقتها الراحل المقيم فى قلوب الشعب السودانى عبد الله السريع خرج اليهم وقدم لهم شكر سمو أمير دولةالكويت وشعبها،وارجو أن أنبه الى أنه يجب أن لا يغرنكم الزيارات الماكوكيه لجمهورية مصر العربيه و(الدهنسه)التى يقوم بها قادة النظام السودانى وخاصة بعد أن قضى الشعب المصرى على الجماعه الارهابيه هناك كما أن الموقف السعودى الاماراتى البحرينى بعد أن تكشفت لهم أبعاد المؤامرات التى كانوا يحيكونها أرعبهم فصاروا يرتجفون من أعلى رأسهم حتى أخمص أقدامهم!! وانا ليس أعلم من مخابرات هذه الدول بأبعاد ما تخطط له هذه الجماعه وضلوعهم فى زعزعة الانظمه العربيه خلال الثلاث سنوات الماضيه إلا أننى أستطيع أن أؤكد بأن النظام السودانى كان سباقا عندما أحتضن سابلتهم وغوغائهم وأفردت لهم معسكرات لكى يتدربوا ومن ثم ينطلقوا منها وخاصة فى السنوات الاولى من عمر النظام وخلق خلافات مع كل الدول المجاوره ومعارك إفتعلوها مع كافة الدول العربيه والافريقيه كان الهدف منها تقوية شوكة جماعاتهم فى تلك الدول ووقتها لم ينتبه اليهم آحد وبالتالى لم يهتموا كثيرا بما يجرى،والبعض ظن أن النظام غير جلده عقب المفاصله التى تمت بين السلطه وعراب النظام الترابى ونسوا أن الترابى وبعض أتباعه كانوا مجرد مجموعة تروس داخل آلة تنظيم عميق متجزر والاستغناء عنهم لايضر ولا يعيق تنظيمهم الجهنمى!! وظل من بقوا على سدة الحكم تابعين للتنظيم العالمى وخاضعين له يؤتمرون بآوامرهم حتى اليوم وكما يعلم الجميع أن التنظيم العالمى لايهمه الاسماء بقدر إهتمامه من هو ماسك على السلطه،،ومن هنا نناشد سمو أمير دولة الكويت بإعتبار أن دولته هى الدوله المضيفه ونناشد جلالة خادم الحرمين الشريفين وجلالة ملك البحرين وسمو أمير دولة الامارات العربيه المتحده المساهمه فى القضاء على رأس الافعى الاخوانى المدعو عمر البشير الذى ترك ابواب السودان مشرعه لدويلة قطر لتنطلق منها لممارسة التخريب فى ليبيا والصومال ومالى ومصر تنفيذا لاجندات صهيونيه وامريكيه وغربيه ونؤكد لجلالاتكم وسموكم بأن نهاية هذه الجماعه الضاله المضله كامنه فى النظام السودانى الحاضن الحصرى لكافة الارهابيين والمخربين ولمعلومية أجهزة الامن المصريه أن النظام فى السودان بات يستوعب الجماعات المصريه الارهابيه الهاربه من مصر فى وظائف عليا حيث المرتبات والامتيازات التى لا يتمتع بها المواطن السودانى نفسه وهذا يؤكد الى أن النظام فى السودان مازال سادرا فى غيه ولا يستطيع أن يغير سلوكه رغم إفتضاح أفكار الجماعه فى دولة المنشاء ومن ثم سقوطهم المدوى على يد شعب كان يعطف عليهم طوال ثمانية عقود ونيف وأنطبق فيهم قول الله عز وجل (يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)(والله غالب على آمره) صدق الله العظيم.

[عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]

#951661 [بتاع ودك]
4.75/5 (5 صوت)

03-24-2014 12:06 PM
الماشط الحقوقي د. أبو آمنة ... انت دكتوراة في شنو في صناعة الودك البلدي؟؟؟... يا اخي لو عندكم في المعارضة عمار احسن تسوهو في داخل البلد بدل دفق مويتكم على رهاب الآخرين

[بتاع ودك]

#951591 [MAHMOUDJADEED]
4.00/5 (3 صوت)

03-24-2014 11:07 AM
حاضر يا د. أبو محمد أبو آمنه . عُلِم وسينفّذ فوراً . نحن نقدر نرفض ليك طلب ؟!!!!!.

[MAHMOUDJADEED]

#951579 [عدوله]
4.00/5 (3 صوت)

03-24-2014 10:58 AM
يا ابو محمد ابو امنه نحن لا نوجه رسالتنا الى امير الكويت او الى اى من امراء الدنيا ولكننا نسال الله تعالى عز وجل فى علاه ان يصيبك ذلك المكروه الذى لا ترضاه وان يشل لسانلء لانك اردت السوء برئيسنا وبطل الامه انها دعوة ستجد طريقها الى رب العالميين

[عدوله]

ردود على عدوله
United States [ديموقراطية] 03-25-2014 09:26 PM
هههههههههاي ههههههههه بطل الامة ؟؟؟؟؟؟؟

United States [mohamed] 03-24-2014 12:57 PM
رئيسنا وبطل الامه؟؟ههههههه .يا أمة ضحكت من جهلها الامم..

United States [الدافئ التقيل] 03-24-2014 12:00 PM
عدولة منو القال ليك دعوتك دي بتبعد أكثر من شلاليفك .رب العالمين ليس بينه وبين الناس غطاء


#951549 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 10:32 AM
نرجو من الكويت ان تمنعة لفي احنل من الحصور تنسيت انة ايد صدام ووقف بجانبة

[karkaba]

#951532 [سخوات]
3.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 10:19 AM
والله للأسف انت من هلك السودان المعرضة من آجل المعارضة والحق الدفين علي السودان قال جبال النوبة تضرب من الذي يضرب الاهلي يا حمار المعارضة هي من انهكت الشعب السوداني بافعالها القبيحة لا تريد للحكومة أن تنجز عمل حتي نقول انها فاشلة في الامظاهرات الاخير لماذا تدمير المنشأة وممتلاكات المواطنين يا اغبياء

[سخوات]

#951431 [بت حبوبتها]
4.50/5 (4 صوت)

03-24-2014 09:03 AM
أحترم مبادرتك الوطنية الكريمة بهذا الخطاب, د. محمد, وإن كنت أشك في أن الكويت "ستدحرج" البشير للحضور إليها ثم تقوم بتسفيره إلى لاهاي, وذلك لاعتبارات كثيرة لا تخفى عليكم, منها أن الخلق العربي والعرف السائد يمنع الكويت من هكذا تصرف ويعده من طبع الخيانة أو الطعن في الظهر أو ما شابه.. وإن كان هذا التصرف لا غبار عليه إن صدر من دولة أفريقية أو آسيوية مثلآ إذ تختلف الأعراف, وقد تابعنا كيف سعت نيجيريا قبلآ لتنفيذ القبض على المجرم البشير في أراضيها لكنه شم الخبر فلاذ بالهرب.

.. ولكن ما يستطيع فعله قادة الكويت لمساعدتنا هو عدم توجيه الدعوة للسفاح لحضور اجتماع القمة, تمامآ كما استطاع من قبل الناشطون السودانيون بأمريكا إقناع الإدارة الأمريكية بعدم توجيه الدعوة للمجرم نافع الذي كان قد ملأ الدنيا ضجيجآ بأنه مسافر لأمريكا, ولكن هيهات..

لذلك, أقترح أن تبادروا أخي وكل الناشطين بمناشدة أي بلد ينوي السفاح الذهاب إليه لمؤتمر بعدم توجيه الدعوة إليه, وإن كان سبب سفره شخصي بأن لا يمنح تأشيرة دخول لتلك الدولة, وحتى إن كان عابرآ لأجوائها, تمنع طائرته من العبور بتاتآ .. هذه العزلة أضف إليها العقوبات الأمريكية والغربية مع مقاطعة مصارف الخليج للنظام واعتباره نظام إرهابي .. كلها ستساهم في تخليصنا من هذا البشير وعصابته, وحسبنا الله ونعم الوكيل

[بت حبوبتها]

ردود على بت حبوبتها
United States [tom] 03-24-2014 02:03 PM
نضيف حكام الكويت مين اللي انتخبهم .... سيف وحصان ايام البداوة ... زي انقلاب البشير وجعفر وعبود والجاي زيهم وباي باي سودان كبير

United States [habbani] 03-24-2014 11:20 AM
يابت حبوبتها على الأقل يرفضوا إستقباله .. هو يمثل السودان فى حالة حضوره ولكن إذا منع فإنه يمثل نفسه وقد فعلها مرة دبى ومرة القذافى ورفضت بعض الدول الأوروبية الجلوس معه فى نفس القاعة .


#951424 [ود البلد المثالثي]
3.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 08:55 AM
في جبال النوبة والنيل الازرق يضرب دون هوادة السكان الابرياء بالطائرات والراجمات والصورايخ في ملاجئهم وكهوفهم ويمنع عنهم الغذاء والدواء ويعرض حياة الملايين للفناء والموت البطيء.(كذب)

في عهده انتشرت الحروب والابادات البشرية وعم الفقر والافساد والمجاعات. وقع في شعبه تنكيلا وتشريدا وتقتيلا بشكل لم تشهد البلاد مثله. في دارفور لوحدها زهق ارواح مئات الآلاف من البشر, وفي جنوب السودان ارواح المليونين, كما قتل في الشرق والشمال واواسط البلاد مئات من الابرياء.(كذب)

يس رئيسا منتخبا وانما ديكتاتورا استولي علي الحكم عام 1989 اثر انقلاب عسكري اطاح فيه برئيس منتخب انتخابا حرا. ومنذ ذلك التاريخ اخضع البلد لحكم اتسم بالارهاب وبالقبضة الحديدية وتكميم الافواه وتقييد كل انواع الحريات. (كذب)

في عهده انتشرت بيوت الاشباح حيث يتعرض الشرفاء من قيادات الاحزاب والنقابات والشخصيات الوطنية لشتي انواع التعذيب كالكي بالنار والضرب المبرح علي مناطق حساسة من الجسم والصعق بالكهرباء وقلع الاظافر وتهشيم الاعضاء التناسلية والاغتصاب والمنع من الاكل والشرب وحتي من الصلاة.(كذب)

نتيجة لهذا اعلنت كثير من الدول استعدادها لاعتقاله متي وطأت قدماه ارضها. قفلت امامه كل سبل السفر للخارج, واعلن العديد من رؤساء الدول في مناسبات متعددة عدم استعدادهم لحضور اي لقاءات يشترك فيها هذا المجرم.(كذب)

كل ماذكرته كذب في كذب في كذب و انت ليس الذي تقول وتعرف عمر البشر الي حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح فهو يعرف اكثر مما تعرف انت يعرف ان عمر البشير اكتسح الانتخابات الاخير بنسبة 99% ويعرف ان عمر البشير لوكان مجراً لما ترجل في كل المناسبات التي تجمعة مع شعبه دون حراسة

[ود البلد المثالثي]

ردود على ود البلد المثالثي
European Union [ساب البلد] 03-24-2014 05:41 PM
********* انت "ود الكيزان المثلي" ******* قم لف بلا يخمك انت و رئيسك التيس *********

European Union [ليكم يوم] 03-24-2014 12:14 PM
من أين أتيتم يا هؤلاء ؟؟؟

عامل إسمك الملخبط ده

ياربي تكون قاصد تكتب (مثلي )

United States [كرت احمر] 03-24-2014 11:15 AM
يالتاكيد الشيخ الصباح
يعرف الكثير عن السفاح
ويعرف انو ساند صدام
فى احتلال الكويت وتشريد اهله.
لكن
اسمك دا ما فهمتو !
دا جمع (مثلى) ولا شنو ؟!!

United States [عدو الكيزان النازي] 03-24-2014 11:14 AM
ما هذا يا هذا ... هل انت سوداني ..!!!!؟؟؟

99% ... شئ مضحك ... 99% ... يا خي اتق الله انت ورئيسك ياخ

الشي الوحيد الفلح فيهو رئيسك خلال 25 هو الكذب

يومكم قرب ... اكاد اراه

[mansour] 03-24-2014 09:57 AM
كـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاك يامعفن


#951398 [العرف]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 08:25 AM
واثرة علي خلق ازمة في الخليج وذلك في احتواء الجماعات الاسلامية !!//وعلاقة مشبوة مع قطر::

[العرف]

#951396 [MyName]
3.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 08:22 AM
اكثر من مائة حديث فى تحريم الخروج على الحاكم الظالم


بسم الله الرحمن الرحيم

وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله عليه وسلم أما بعد فهذه قراءة لأحاديث متعلقة بالحكام .

الحديث الأول : عن أم سلمه رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال انه يستعمل عليكم أمراء فتعرفون و تنكرون فمن كره فقد برئ ومن أنكر فقد سلم ولكن من رضي وتابع قالوا يا رسول الله أفلا نقاتلم قال لا ما صلوا (أي من كره بقلبه و أنكر بقلبه) (رواه مسلم)

الحديث الثاني : عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال خيار أئمتكم الذي تحبونهم ويحبونكم وتصلون عليهم ويصلون عليكم (تصلون أي تدعون لهم ويدعون لكم ) وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم قالوا قلنا يا رسول الله أفلا ننابذهم عند ذلك بالسيف قال لا ما أقاموا فيكم الصلاة لا ما أقاموا فيكم الصلاة إلا من ولي عليه وال فرآه يأتي شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة (رواه مسلم)

الحديث الثالث : عن أبي بكره الثقفي رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من أهان سلطان الله في الأرض أهانه الله (رواه الترمذي )

الحديث الرابع : عن عياض بن غنم رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أراد أن ينصح لذي سلطان بأمر فلا يبده له علانية ولكن يأخذ بيده فيخلوا به فأن قبل فذاك وإن لم يقبل فقد أدى الذي عليه (رواه ابن أبي عاصم )

الحديث الخامس : عن أبي ذر رضي الله عنه قال إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أسمع و أطيع وإن كان عبدا مجدع الأطراف وفي لفظ آخر عند ابن أبي عاصم بسند صحيح اسمع وأطع لمن كان عليك (رواه مسلم)

الحديث السادس : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليك السمع والطاعة في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك (رواه مسلم)

الحديث السابع : عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أطاع الأمير فقد أطاعني ومن أطاعني فقد أطاع الله ومن عصى الأمير فقد عصاني ومن عصاني فقد عصا الله (متفق عليه)

الحديث الثامن : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره إلا أن يؤمر بمعصية فأن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة (متفق عليه)

الحديث التاسع : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من خلع يدا من طاعة لقي الله يوم القيامة ولا حجة له ومن مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية (رواه مسلم)

الحديث العاشر : عن أنس بن مالك رضي الله عن قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أسمعوا و أطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبه (رواه البخاري)

الحديث الحادي عشر : عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من كره من أميره شيئا فليصبر فأنه من خرج من السلطان شبرا مات ميتة جاهلية (متفق عليه)

الحديث الثاني عشر : عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها ستكون بعدي أثرة وأمور تنكرونها قالوا يا رسول الله كيف تأمر من أدرك منا ذلك قال تؤدون الحق الذي عليكم وتسالون الله الذي لكم (متفق عليه)

الحديث الثالث عشر : عن وائل بن حجر رضي الله عنه قال سأل سلمة بن سعيد رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا نبي الله أرأيت إن قامت علينا أمراء يسألونا حقهم ويمنعونا حقنا فما تأمرنا فأعرض عنه ثم سأله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمعوا وأطيعوا فإنما عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم (رواه مسلم)

الحديث الرابع عشر : عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني قال قلت يا رسول الله إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال نعم قلت وهل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال نعم وفيه دخن . قلت وما دخنه ؟ قال قوم يستنون بغير سنتي ويهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر . قلت فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها . قلت يا رسول الله صفهم لنا . قال هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا . قلت فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال تلزم جماعة المسلمين وإمامهم . قلت فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام ؟ قال فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك . (متفق عليه)
. وفي رواية لمسلم قال يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس . قال حذيفة قلت كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك ؟ قال تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع

الحديث الخامس عشر : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية ومن قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبة أو يدعو لعصبة أو ينصر عصبة فقتل فقتلة جاهلية ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ولا يتحاشى من مؤمنها ولا يفي لكل ذي عهد عهده فليس مني ولست منه (رواه مسلم)

الحديث السادس عشر : عن جندب بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قتل تحت راية عمية يدعوا عصبية أو ينصر عصبية فقتلة جاهلية (رواه مسلم)

الحديث السابع عشر : عن عرفجه بن شريح رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أنه ستكون هنات و هنات فمن أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهي جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان (رواه مسلم)

الحديث الثامن عشر : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما (رواه مسلم)

الحديث التاسع عشر : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال كنا نبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة يقول لنا فيما استطعتم (متفق عليه)
الشاهد اخذ البيعة منهم على السمع والطاعة

الحديث العشرون : عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون بعدي ائمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس قال قلت كيف اصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك قال تسمع وتطيع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع (رواه مسلم)

الحديث الحادي والعشرون : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون خلفاء فيكثرون قالوا فما تأمرنا قال فوا ببيعة الأول فالأول أعطوهم حقهم واسألوا الله الذي لكم فإن الله سائلهم عما استرعاكم (متفق عليه)

الحديث الثاني والعشرون : عن معاوية رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من مات بغير إمام مات ميتة جاهلية (رواه الإمام احمد)

الحديث الثالث والعشرون : عن أبي أمامة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب في حجة الوداع فقال اتقوا الله ربكم وصلوا خمسكم وصوموا شهركم وأدوا زكاة أموالكم وأطيعوا ذا أمركم تدخلوا جنة ربكم (رواه الأمام الترمذي)

الحديث الرابع والعشرون : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال انه كان ذات يوم عند رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نفر من أصحابة فأقبل عليهم رسول الله فقال يا هؤلاء ألستم تعلمون أني رسول الله إليكم قالوا بلى نشهد أنك لرسول الله قال ألستم تعلمون أن الله جل وعلا ذكر في كتابه أن من أطاعني فقد أطاع الله قالوا بلا نشهد أن من أطاعك فقد أطاع الله وأن من طاعة الله طاعتك فقال إن من طاعة الله أن تطيعوني وأن من طاعتي أن تطيعوا أئمتكم أطيعوا أئمتكم (رواه الإمام احمد)

الحديث الخامس والعشرون : عن الحارث الأشعري رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم و أنا آمركم بخمس الله أمرني بهن السمع والطاعة و الجهاد والهجرة والجماعة فإنه من فارق الجماعة قيد شبر فقد خلع ربقة الإسلام من عنقه إلا أن يرجع (رواه الترمذي)

الحديث السادس والعشرون : عن انس بن مالك رضي الله عنه قال بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة قال فيما استطعتم (رواه الإمام احمد)

الحديث السابع والعشرون : عن العرباض بن ساريه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصيكم بتقوى الله و السمع والطاعة وإن عبدا حبشيا فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة (رواه ابو داوود والترمذي وابن ماجه)
الحديث الثامن والعشرون : عن فضالة بن عبيد رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ثلاثة لا تسأل عنهم رجل فارق الجماعة وعصى إمامه ومات عاصيا وأمة أو عبد ابق سيده فمات مات عاصيا وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مئونة الدنيا فتبرجت بعده وثلاثة لا تسال عنهم رجل نازع الله عز وجل رداءه فإن رداءه الكبر وإزاره العزة ورجل شك في أمر الله والقانط من رحمة الله (رواه البخاري)

الحديث التاسع والعشرون : عن انس بن مالك رضي الله عنه قال نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا لا تسبوا أمرائكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب (رواه ابن أبي عاصم في السنة)

الحديث الثلاثون : عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس من فعل واحدة منهن كان ضامنا على الله عز وجل من عاد مريضا أو خرج مع جنازة أو خرج غازيا في سبيل الله أو دخل على إمام يريد بذلك تعزيزه وتوقيره أو قعد في بيته فسلم الناس منه وسلم من الناس (رواه ابن أبي عاصم في السنة)

الحديث الحادي والثلاثون : عن أبي بكرة الثقفي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم السلطان ظل الله في الأرض من أكرمه أكرمه الله ومن أهانه أهانه الله (رواه ابن أبي عاصم في السنة)

الحديث الثاني والثلاثون : عن عباده بن الصامت رضي الله عنه قال دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه فقال فيما اخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وألا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان (متفق عليه)

الحديث الثالث والثلاثون : عن أسيد بن حضير رضي الله عنه أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال استعملت فلان ولم تستعملني قال إنكم سترون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني (رواه البخاري)

الحديث الرابع والثلاثون : عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر الجماعة رحمة والفرقة عذاب (رواه الإمام احمد في المسند)

الحديث الخامس والثلاثون : عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة فإن الشيطان مع الواحد وهو من الاثنين أبعد ومن أراد بحبوحة الجنة فعليه بالجماعة (رواه الإمام احمد)

الحديث السادس والثلاثون : عن رجل قال انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول أيها الناس عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة أيها الناس عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة أيها الناس عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة (رواه الإمام احمد)

الحديث السابع والثلاثون : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم آمركم بثلاث وأنهاكم عن ثلاث آمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وتسمعوا وتطيعوا لمن ولاه الله أمركم وأنهاكم عن قيل وقال و إضاعة المال وكثرة السؤال (رواه أبو نعيم في الحلية)

الحديث الثامن والثلاثون : عن أم الحصين الأحمسية قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أمر عليكم عبد حبشي مجدعا اسود يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا (رواه مسلم)
الحديث التاسع والثلاثون : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى يرضى لكم ثلاثا ويكره لكم ثلاثا فيرضى لكم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا وان تناصحوا من ولاه الله أمركم ويكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال (رواه مسلم)

الحديث الأربعون : عن أسامة بن شريك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيما رجل خرج يفرق بين أمتي فاضربوا عنقه (رواه النسائي)

الحديث الحادي والأربعون : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم طاعة الإمام حق على المرء المسلم ما لم يأمر بمعصية الله فإن أمر بمعصية الله فلا طاعة له (رواه البيهقي في الشعب)

الحديث الثاني والأربعون : عن زيد بن سلمة الجعفي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم ما حملوا وعليكم ما حملتم (رواه البخاري في التاريخ الكبير)

الحديث الثالث والأربعون : عن أبي بكرة الثقفي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل سلطان الله أجله الله يوم القيامة (رواه احمد بن أبي حاتم)

الحديث الرابع والأربعون : عن عوف بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل أنتم تاركو لي أمرائي لكم صفوة أمرهم وعليهم كدره إنما مثلكم ومثلهم كمثل رجل استرعى إبلا أو غنما فرعاها ثم تحين سقيها فأوردها حوضا فشرعت فيه فشربت صفوه وتركت كدره فصفوه لكم وكدره عليهم (رواه مسلم)

الحديث الخامس والأربعون : عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكم سترون بعدي أثرة شديدة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض (متفق عليه)

الحديث السادس والأربعون : عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فارق الجماعة والإسلام فقد خلع ربقه الإسلام من عنقه (رواه ابن أبي عاصم)

الحديث السابع والأربعون : عن معاوية رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن السامع المطيع لا حجة عليه وإن السامع العاصي لا حجة له (رواه ابن أبي عاصم)

الحديث الثامن والأربعون : عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال قلنا يا رسول الله لا نسألك عن طاعة من اتقى ولكن من فعل كذا وكذا فذكر الشر فقال صلى الله عليه وسلم اتقوا الله واسمعوا وأطيعوا (رواه ابن أبي عاصم في السنة)

الحديث التاسع والأربعون : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال يا رسول الله أوصني قال أعبد الله ولا تشرك به شيئا وأقم الصلاة وآتي الزكاة وصم رمضان وحج البيت واعتمر و اسمع وأطع وعليك بالعلانية وإياك والسر (رواه بن أبي عاصم)
الحديث الخمسون : عن أبي ذر رضي الله عنه قال أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا في مسجد المدينة فضربني برجله وقال ألا أراك نائما فيه فقلت يا رسول الله غلبني عيني قال كيف تصنع إذا أخرجت منه فقلت إني أرضى الشام الأرض المقدسة المباركة قال كيف تصنع إذا أخرجت منه قال ما أصنع أضرب بسيفي يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ألا أدلك على خير من ذلك وأقرب رشدا قالها مرتين تسمع وتطيع وتساق كما ساقوك (رواه ابن ابي عاصم)

الحديث الحادي والخمسون : عن الزبير بن عدي قال أتينا أنس بن مالك رضي الله عنه فشكونا إليه ما يلقون من الحجاج (أي الحجاج بن يوسف الثقفي) فقال اصبروا فأنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم (رواه البخاري)

الحديث الثاني والخمسون : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حمل علينا السلاح فليس منا (متفق عليه)

الحديث الثالث والخمسون : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من حمل علينا السلاح فليس منا (متفق عليه)

الحديث الرابع والخمسون : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يشير أحدكم إلى أخيه بالسلاح انه لا يدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار (متفق عليه)

الحديث الخامس والخمسون : عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم سباب المسلم فسوق وقتاله كفر (متفق عليه)

الحديث السادس و الخمسون : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما انه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض (رواه البخاري)

الحديث السابع والخمسون : عن أبي بكرة الثقفي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب الناس فقال إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم وأبشاركم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت قلنا نعم قال اللهم اشهد فليبلغ الشاهد الغائب وقال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض (رواه البخاري)

الحديث الثامن والخمسون : عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لا ترتدوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض (رواه البخاري)

الحديث التاسع والخمسون : عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع استنصف الناس ثم قال لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض (رواه البخاري)
الحديث الستون : عن أبي بكرة الثقفي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار قالوا يا رسول الله هذا القاتل فما بال المقتول قال انه كان حريصا على قتل صاحبه (متفق عليه)

الحديث الحادي والستون : عن سعيد بن جبير عنه قال خرج علينا عبد الله بن عمر فرجونا أن يحدثنا حديثا حسنا قال فبادرنا إليه رجل فقال يا أبا عبد الرحمن حدثنا عن القتال في الفتنة والله يقول و قاتلهم حتى لا تكون فتنة فقال بن عمر هل تدري ما الفتنة ثكلتك أمك إنما كان محمد صلى الله عليه وسلم يقاتل المشركين وكان الدخول في دينهم فتنة وليس كقتالكم على الملك (رواه البخاري)

الحديث الثاني والستون : عن أبي بكرة الثقفي رضي الله عنه قال لقد نفعني الله بكلمة أيام الجمل لما بلغ النبي أن فارسا ملكوا ابنة كسرى قال النبي صلى الله عليه وسلم لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة (رواه البخاري)

الحديث الثالث والستون : عن عبد الله بن زياد الأسدي قال لما سار طلحة والزبير وعائشة رضي الله عنهم إلى البصرة بعث علي بن أبي طالب رضي الله عنه عمار بن ياسر والحسن بن علي بن أبي طالب فقدما علينا الكوفة فصعدا المنبر فكان الحسن بن علي فوق المنبر في أعلاه وقام عمار بن ياسر فاجتمعنا إليه فسمعت عمارا يقول إن عائشة قد سارت إلى البصرة و والله أنها لزوجة نبيكم صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة ولكن الله تبارك وتعالى ابتلاكم ليعلم إياه تطيعون أم هي (رواه البخاري)

الحديث الرابع الستون : عن نافع مولى عبد الله بن عمر قال لما خلع أهل المدينة يزيد بن معاوية جمع بن عمر حشمه وولده فقال أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول ينصب لكل غادر لواء يوم القيامة وإنا قد بايعنا هذا الرجل ( يعني يزيد بن معاوية ) على بيع الله ورسوله واني لا أعلم غدرا أعظم من أن يبايع رجل على بيع الله ورسوله ثم ينصب له القتال واني لا اعلم أحدا منكم خلعه ولا تابع في هذا الأمر إلا كانت الفيصل بيني وبينه (رواه البخاري)

الحديث الخامس والستون : عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال إن المنافقين اليوم شر منهم على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يومئذ يسرون واليوم يجهرون (رواه البخاري)

الحديث السادس والستون : عن عبد الله بن دينار قال شهدت بن عمر حيث اجتمع الناس على عبد الملك قال بن عمر أني أقر بالسمع والطاعة لعبد الله بن عبد الملك أمير المؤمنين على سنة الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما استطعت وإن بني قد اقروا بمثل ذلك (رواه البخاري)

الحديث السابع والستون : عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال بايعت النبي صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة فلقنني فيما استطعت والنصح لكل مسلم (متفق عليه)

الحديث الثامن والستون : عن جابر بن عبد الله الأنصاري أن أعرابيا بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام فأصاب الأعرابي وعك بالمدينة فأتى الأعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله اقرني بيعتي فأبى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جاءه فقال اقرني بيعتي فأبى ثم جاءه فقال اقرني بيعتي فأبي فخرج الأعرابي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة كالكير تنفي خبثها وتنصع طيبها (متفق عليه)
الحديث التاسع والستون : عن عبد الله بن هشام وكان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وذهبت به أمه زينب بنت حميد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله بايعه فقال النبي صلى الله عليه وسلم هو صغير فمسح رأسه ودعا له (رواه البخاري)
الحديث السبعون : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم رجل على فضل ماء بالطريق يمنع منه ابن السبيل ورجل بايع إماما لا يبايعه إلا لدنياه إن أعطاه ما يريد وفا له و إلا لم يفي له ورجل بايع رجلا بسلعة بعد العصر فحلف بالله لقد أعطي بها كذا وكذا فصدقه فأخذها ولم يعطى بها (رواه البخاري)
الحديث الحادي والسبعون : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال قيل لعمر ألا تستخلف قال إن أستخلف فقد استخلف من هو خير مني أبو بكر وان أترك فقد ترك من هو خير مني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأثنوا عليه فقال راغب وراهب وددت أني نجوت منها كفافا لا لي ولا علي لا أتحملها حيا وميتا (رواه البخاري ومسلم )
الحديث الثاني والسبعون : عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم إخلاص العمل لله والنصح لأئمة المسلمين ولزوم جماعتهم (رواه ابن ماجه)

الحديث الثالث والسبعون : عن عبد الله بن زيد رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنكم ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض (متفق عليه)

الحديث الرابع والسبعون : عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها قال قلت فما تأمرني يا رسول الله قال صلي الصلاة لوقتها فإن أدركتها معهم فصلي فإنها لك نافلة (رواه مسلم)

الحديث الخامس والسبعون : عن عمرو بن ميمون قال قدم علينا معاذ بن جبل اليمن رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا قال فسمعت تكبيره مع الفجر رجل أجش الصوت قال فألقيت عليه محبتي فما فارقته حتى دخلته بالشام ميتا ثم نظرت إلى افقه الناس بعده فأتيت ابن مسعود فلزمته حتى مات فقال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم كيف بكم إذا أتت عليكم أمراء يصلون الصلاة لغير ميقاتها قلت فما تأمرني إن أدركت ذلك يا رسول الله قال صلى الصلاة لميقاتها واجعل صلاتك معهم سبحة ( أي نافلة ) (رواه أبو داوود)

الحديث السادس والسبعون : عن عباده بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنها ستكون عليكم بعدي أمراء تشغلهم أشياء عن الصلاة لوقتها حتى يذهب وقتها فصلوا الصلاة لوقتها فقال رجل يا رسول الله اصلي معهم قال نعم إن شئت (رواه أبو داوود)

الحديث السابع والسبعون : عن قبيصة ابن وقاص رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون عليكم أمراء من بعدي يؤخرون الصلاة فهي لكم وهي عليهم فصلوا معهم ما صلوا القبلة (رواه أبو داوود)
الحديث الثامن والسبعون : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لكل غادر لواء يوم القيامة يعرف به عند اسقه (رواه مسلم)

الحديث التاسع والسبعون : عن تميم بن أوس الداري رضي الله عنه قال إن النبي صلى الله عليه وسلم قال الدين النصيحة قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين و عامتهم (رواه مسلم)

الحديث الثمانون : عن أبي ذر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول سيكون بعدي سلطان فأعزوه من التمس ذلة ثغر ثغرة في الإسلام ولن تقبل منه توبة حتى يعيدها كما كانت (رواه الإمام احمد)

الحديث الحادي والثمانون : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من نكث ثفقتة لا حجة له (رواه ابن أبي عاصم)
الحديث الثاني والثمانون : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الدين النصيحة الدين النصيحة الدين النصيحة قالوا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله وأئمة المسلمين وعامتهم (رواه الإمام احمد)

الحديث الثالث والثمانون : عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها وسيصيب أخرها بلاء وأمور تنكرونها وتجيء فتنة فيرقق بعضها بعضا وتجيء الفتنة فيقول المؤمن هذه مهلكتي ثم تنكشف وتجيء الفتنة فيقول هذه هذه فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر وليأتي إلى الناس التي يحب أن يؤتى إليه ومن بايع إماما فأعطاه ثفقة يده وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع فإن جاء آخر ينازعه فاضربوا عنق الآخر (رواه مسلم)

الحديث الرابع والثمانون : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنما الإمام جنه يقاتل من وارء ويتقى به فإن أمر بتقوى الله عز وجل وعدل كان له بذلك اجر وان يأمر بغيره كان عليه منه رواه (البخاري ومسلم)

الحديث الخامس والثمانون : عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط (رواه أبو داوود)

الحديث السادس والثمانون : عن عباده بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من لم يبجل كبيرنا ويرحم صغيرنا ويعرف لعالمنا حقه (رواه الإمام احمد)

الحديث السابع والثمانون : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويعرف شرف كبيرنا (رواه الإمام احمد)

الحديث الثامن والثمانون : عن انس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا (رواه الترمذي )

الحديث التاسع والثمانون : عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا (رواه الإمام احمد)

الحديث التسعون : عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال الغزو غزوان فأما من ابتغى وجه الله وأطاع الإمام وانفق الكلمة واجتنب الفساد فإن نومه ونزهته اجر كله وأما من غزى رياء وسمعه وعصى الإمام وأفسد في الأرض فأنه لا يرجع بالكفاف (رواه النسائي)

الحديث الحادي والتسعون : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كان فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا ائتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر (متفق عليه)

الحديث الثاني والتسعون : عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بتسع لا تشركوا بالله شيئا وإن قطعت أو حرقت ولا تتركن الصلاة المكتوبة متعمدا ومن تركها متعمدا برئت منه الذمة ولا تشربن الخمر فإنها مفتاح كل شر وأطع والديك وإن أمراك أن تخرج من دنياك فاخرج لهما ولا تنازعن ولاة الأمر وإن رأيت انك أنت أفضل منهم فلا تنازعهم ولا تفر من الزحف وإن هلكت وفر أصحابك وانفق من طولك على اهلك ولا ترفع عصاك عن اهلك وأخفهم في الله عز وجل (رواه البخاري)

الحديث الثالث والتسعون : عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ما من قوم مشوا إلى سلطان الله ليذلوه إلا أذلهم الله قبل يوم القيامة (رواه البزار)

الحديث الرابع والتسعون : عن عباده بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من عبد الله تبارك وتعالى لا يشرك به شيئا فأقام الصلاة وآتى الزكاة وسمع وأطاع فإن الله تبارك وتعالى يدخله من أي أبواب الجنة شاء ولها ثمانية أبواب ومن عبد الله لا يشرك به شيئا وأقام الصلاة واتى الزكاة وسمع وعصى فإن الله تبارك وتعالى من أمره بالخيار إن شاء رحمه وإن شاء عذبه (رواه الإمام احمد)

الحديث الخامس والتسعون : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لن تجتمع أمتي على ضلاله فعليكم بالجماعة فإن يد الله على الجماعة (رواه الطبراني في الكبير)

الحديث السادس والتسعون : عن أبي أمامه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه عند صلاة العتمة أن احشدوا للصلاة غدا فأن لي إليكم حاجة فقال احدهم يا فلان اكتب أول كلمة يتكلم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت التي تليها لئلا يفوتهم شيء من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما فرغ من صلاة الصبح قال هل حشدتم كما أمرتكم قالوا نعم يا رسول الله قال اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا هل عقلتم هذه هل عقلتم هذه هل عقلتم هذه قالوا نعم قال أقيموا الصلاة واتوا الزكاة أقيموا الصلاة واتوا الزكاة أقيموا الصلاة واتوا الزكاة هل عقلتم هذه هل عقلتم هذه هل عقلتم هذه قالوا نعم قال اسمعوا وأطيعوا اسمعوا وأطيعوا اسمعوا وأطيعوا هل عقلتم هذه هل عقلتم هذه هل عقلتم هذه قالوا نعم قال كنا نرى إن رسول الله سيتكلم كلاما كثيرا ثم نظرنا في كلامه فإذا هو قد جمع الأمر كله (رواه الطبراني في المعجم الكبير)

الحديث السابع والتسعون : عن عرفجه بن شريح رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يد الله مع الجماعة والشيطان مع من خالف يركض (رواه الطبراني)

الحديث الثامن والتسعون : عن حذيفه رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من فارق الجماعة واستذل الإمارة لقي الله عز وجل ولا وجه له عنده (رواه الإمام احمد)

الحديث التاسع والتسعون : عن عباده بن الصامت رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم اسمع وأطع في عسرك ويسرك ومنشطك ومكرهك وأثرة عليك وان أكلوا مالك وضربوا ظهرك (رواه ابن أبي عاصم في السنة)

الحديث المئه :عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من لم يشرك بالله شيئا بعد أن آمن و أقام الصلاة المكتوبة وأدى الزكاة المفروضة وصام رمضان وسمع و أطاع فمات على ذلك وجبت له الجنة (رواه ابن أبي عاصم)
الحديث الواحد بعد المئه : عن المقدام بن معد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أطيعوا أمرائكم مهما كان فإن أمروكم بشيء مما جئت به فإنهم يؤجرون عليه وتؤجرون عليه ذلكم بأنكم إذا لقيتم ربكم قلتم ربنا لا ضره فيقول لا ظلمه فيقولون ربنا أرسلت إلينا رسلا فأطعناهم واستخلفت علينا خلفاء فأطعناهم وأمرت علينا أمراء فأطعناهم فيقول صدقتم هو عليهم وانتم منه براء (رواه ابن أبي عاصم)

الحديث الثاني بعد المئه : عن عوف بن مالك الاشجعي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تعبدون الله لا تشركوا به شيئا و الصلوات الخمس وتسمعوا (وتطيعوا رواه ابن أبي عاصم )
الحديث الثالث بعد المئه : عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية (رواه ابن أبي عاصم)

الحديث الرابع بعد المئه : عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فارق الجماعة فأنه يموت ميتة جاهلية (رواه الإمام احمد)

الحديث الخامس بعد المئه : عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أخبر عثمان ـ رضي الله عنه ـ عن مطالبتهم إياه بذلك، فقال له يا عثمان إن ولاك الله هذا الأمر يوماً فأرادك المنافقون أن تخلع قميصك الذي قمصك الله فلا تخلعه (رواه الإمام احمد)

الحديث السادس بعد المئه : اخرج ابن أبي شيبة وغيره بسند صحيح عن عمر بن الخطاب رضي الله انه قال لسويد بن غَفَلة يَا أَبَا أُمَيَّةَ لَعَلَّكَ أَنْ تُخَلَّفَ بَعْدِى، فَأَطِعِ الإِمَامَ وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا، إِنْ ضَرَبَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ أَمَرَكَ بِأَمْرٍ فَاصْبِرْ، وَإِنْ حَرَمَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ ظَلَمَكَ فَاصْبِرْ، وَإِنْ أَمَرَكَ بِأَمْرٍ يَنْقُصُ دِينَكَ فَقُلْ سَمْعٌ وَطَاعَةٌ دَمِى دُونَ دِينِي.


للشيخ محمد بن عبد الله الإمام حفظه الله من علماء اليمن

قام بتفريغه أبو عبد الله محمد حلمي

[MyName]

ردود على MyName
European Union [ليكم يوم] 03-24-2014 12:23 PM
هذه الأحاديث ربما تكون أكبر شاهد عليك يوم لا ينفعك بشير ولا نافع ولا مؤتمر وطني ، في حال أردت بها تضليل البسطاء من أمة محمد عليه الصلاة والسلام

[AL KIRAN] 03-24-2014 12:02 PM
Hay .. [MyName] buddy; sorry, we are not need all of that right now. because are you talking about a Muslim master !! but we are here talking about not Moslem, governing, ruling. was killing, kidnaping, burning, scorching, scalding, cremating, bating, beating, knocking off, breaking, abusing, putting down, stinking, rioting, rocking, tossing, rooting out, sliping off, divorcing ones wife, undressing, peeling, pulling, pushing, humanizing, deposing, removing, replacing, marooning, streaming, reneging, choking, necking, smothering, damping, overlaying, garroting, fighting, running, daunting, rating, cheating, transgressing, selling, distrusting, staging, selling the pass, destroying people completely

United States [عدو الكيزان النازي] 03-24-2014 11:34 AM
مجهودك مقدر

وانا ما مريت على المائة حديث دي ولكن استعرضت بعضها

حديث خلع سيدنا عثمان قميصه .... هل هذه المنافق الكذاب كابن عفان رضي الله عنه
حديث ليس منا من لم يوقر كبيرنا ... هل تعني الشعب السوداني ام هذا السفاح الذي لم يرحم صغيرا او كبيرا
حديث لن تجتمع امتي على ضلال ... قضايا الفساد والافساد تملأ البلد فهل تسمي ذلك هداية

هنالك حديث درسناه في المدارس بما يعني (من اراد ان يشق عصاكم ويفرق كلمتكم فاقتلوه) وهذا المجرم انقلب عاى حكومة منتخبة (امر دبر بليل) اذن الحد الواجب تطبيقه هو قتله

لانه مجرم

ولا تستخدم الدين في التضليل والظلم ... ستوفى حسابك يوم القيامة وسطورك التي كتبتها اعلاه ستشهد عليك ... يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا عمر البشير

United States [ارفور كادقلى] 03-24-2014 11:00 AM
أقول للأخ الذى قام بذكر الاحاديث التي تحرم الخروج عن طاعة الحاكم الظالم أقول للأخ هل تقصد عمر البشير واذا كانت الاجابة بنعم فنشكرك لأنك وصفته بما يستحقه وهو ظلمه لشعبه وبعدين عندنا سؤال مهم جدا هل عمر البشير انزل من السماء مباشرة لحكم السودان أم قام بانقلاب افتكر بانك تتفق معي كامل الاتفاق بأن هذا الشخص المدعو عمر البشير هو من خرج على حاكم متفق عليه من قبل شعبه وهل خروج عمر البشير لاتنطبيق عليه هذه الاحاديث فاذا كانت لا تنطبق عليه هذه الاحاديث فإننا نفتكر بأنك تقوم بتضليل شعبنا ولكن ارجوا ان لا يفوتك باننا شعب واعى وناضج عقلا وفكرا ولاتنطلى علينا مثل هذه المسكنات. وفى نهاية الامر نرجو ان نفيد بان هذا البشير قتل وشرد وعذب واغتصب في عهده حرائر السودان ولازال سادر في غيه فا لذلك لابد من ازالة هذا الورم السرطاني من بلادنا مهما كلف الثمن.

[سودان] 03-24-2014 10:08 AM
كلامك كلو فارغ عليك وعلي عمر البشير اللعنة


#951394 [مدحت الهادي]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 08:20 AM
إعتقال البشير دون اعتقال نافع على نافع لا فائدة منه صدقوني ... لأن منفذ كل تلك العمليات هو نافع الذي لم ينفع السودان في يوم من الأيام ... أما ( البشير .. والعوير عبد الرحيم ) وبعض من هم عالة أيضا على البلد فلا يساووون أي شيء ......... لذلك محاكمة نافع أولا قبل البشير ...

[مدحت الهادي]

#951360 [المتغرب الأبدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 06:30 AM
يا رب

[المتغرب الأبدي]

#951358 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 06:28 AM
******** التحية للمناضل د. ابومحمد ابوآمنة ******* نناشد كل شرفاء االسودان و العالم **** بمطاردة و محاصرة السفاح في اي مكان و اي زمان ***** حتي يكون حبيس القصر ***** الي يتم القبض عليه من قبل الثوار و يتم محاكمته داخليا لان لاهاي ستكون ارحم به و تراعي فيه مواثيق حقوق الانسان التي لا تنطبق علي امثاله ****** كان يجب تذكير امير الكويت بموقف السفاح المخزي من احتلال الكويت *******

[ساب البلد]

#951357 [abo jakooma]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 06:27 AM
زمان زمن الاحزاب كان قلنا المهدي بيلعب بالالفاظ ولكن بالرغم من ذاك الخطاب كنا نفهم حاجه ونستفيد منه شي ولكن خطاب البشير الاول ما فهمنا الا كلمة وثبه بصراحه كلمة وثبة بالرغم من انها كانت عنوان الخطاب وذكرت قبل اسبوعين من الخطاب كانت فرصه كافيه حتى عرفنا معناه في اللغه والما عرف معناه عجبته الكلمه من حيث هي اصبح الكل يرددها في دندنا ولما اتانا بالخطاب حتى كلمة وثبه راحت علينا وسط الزحمه وقلنا له لوكان خليتنا في كلمة كان افضل ولكن وعدنا بخطاب ثاني لكي يشرح لنا فيه الخطاب الاول وعندما اتى بهذا ولا حتي كلمه واحده مافهمناه الله يكون في عونا ومافي اي امل تقدم للخروج من هذا المازق نحس بالراجل زي القاصد عايز ىنتحر لكن ماعايز يموت براه بعد ما ينهي كل الشعب السوداني وبعد ذاك اذا مامات حيقتل نفسه لانو تشعر بالياس فيه بعد اغلغة كل الابواب الهم خلصنه منه ومن مطبليه

[abo jakooma]

#951334 [عزيز انت ياوطني]
2.50/5 (4 صوت)

03-24-2014 04:09 AM
بطلو الرخصة واحترمو نفسكم كشعب الكويت دخلها شنو فيكم انشاالله البشير يمسح بكم الواطة شوف الناس الواحد يتفه قيمة نفسو كسوداني
ياخي البشير دا ماسوداني زيك بغض النظر عن انو رئيس عيب الراكوبة تنشر كلام زي دا فيهو اهانة لكل السودانيين البشير نشيلو نحن بي يدنا ونعمل فيهو العاوزنو لكن مابنسلمو لي ناس تانية عيب تقولو كلام زي دا ليه مافي عزة نفس ولارجالة ساكت مافي والله البشير لو طلبوك انت يابوامنة مايسلمك رجل ودبلد .كفاية شرطو عيننا مع العالم

[عزيز انت ياوطني]

ردود على عزيز انت ياوطني
United States [ابو شجن] 03-24-2014 02:54 PM
تسلم البطن الجابتك

European Union [ليكم يوم] 03-24-2014 12:27 PM
البشير ما سوداني زينا والدليل عمايلو
وانت ذاتك ما سوداني والدليل دفاعك عنو

والسؤال المهم ( من أين أتيتم يا هؤلاء ) ؟؟؟

United States [عدو الكيزان النازي] 03-24-2014 12:26 PM
ولانو عايزين العصابة الحاكمة دي تتكنس وتترمي في اوسخ مزابل التاريخ من غير ما يتاذى اي سوداني شريف ... كفاية الماتو والاتعذبو ... نقطة دم سوداني شريف برقاب جميع الكيزان الارهابيين ومن والاهم

لن شاء الله تكون فهمت ... الله يهديك

United States [عدو الكيزان النازي] 03-24-2014 11:21 AM
آي آي آي ... ماسوداني ما سوداني ما سوداني

ولو وطنك عزيز عليك زي ما مسمي نفسك .. ما بتقول كلامك ده

يا حيف عليك

[كاكا] 03-24-2014 10:13 AM
تقبض شنو انتا كان بتقبض كان دا حالك ؟ ؟ ؟ 25 سنة عايش في زلة ! لا بترحمو ولا تخلو رحمة ربنا تنزل اف اف اف

[بت قضيم] 03-24-2014 09:46 AM
اه منك يا كتكوتي


#951318 [ربش]
5.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 03:13 AM
نؤيد و نبصم بالعشرة .... أقبضوه و كتفوهو و لي لأهاي سفروهو .

[ربش]

#951317 [قطع]
3.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 03:06 AM
هذه القمة خاصة برؤساء الدول العربية ??????????????
بل هي دماء اشقاء لكم؟!
تناقض عجيب ....
السودان كلوا بقي يا متمرد يتسول بي قضية الشعب
يا زي ديل ناشط حقوقي وناشط سياسي ويصعد علي اكتاف الشعب بي كلام خارم بارم
انحن ما طلع زيتنا وزيت الشعب الا انتم المخربين ديل ...
انحن ناقصين من ناس مني اركو وناس عدمان وباقي الكرور لمن تجونا انتو يا ناس حمبرا وغناما
البشير حا يسافر الكويت وحا يتراس الوفد وحا يكرم خير تكريم اها انتو يا ناس قريعتي راحت
خموا وصروا وموتو بي غيظكم .

[قطع]

ردود على قطع
United States [دارفور كادقلى] 03-24-2014 12:31 PM
اسكت يا قطع يا مقطع يا منتفع رئيسك كان راجل خلى يمشى فرنسا ولا نيجريا ولاحتى يوغندا ويكفينا فخرا نحن شعب السودان (سلمناه المحكمة الجنائية في لاهاي رأيك شنووووو)

European Union [ليكم يوم] 03-24-2014 12:28 PM
من أين أتيتم يا هؤلاء ؟؟؟

[بت قضيم] 03-24-2014 09:49 AM
رمية حلوة منك يا كتكووووووووووووت


#951289 [kamal]
3.00/5 (2 صوت)

03-24-2014 02:12 AM
من كان يظن ان الكويت عندما سحبت الجنسية الكويتية من البدون بعد ما بدات بمنحها لهم واعطاءهم حق التعليم وتمليكهم جوازات سفر بقرار من البرلمان قرار سحب بالخاطئ ،انا لا اعتبر هذا التصرف خاطئ او عنصري اطلاقا الناس ديل بعاينوا لقدااام وبعيد شديد في المستقبل كإثنية دخيلة وقنبلة موقوتة ممكن اخلقوا نزاعات وصراعات وكراهية واحقاد ضد السكان الاصليين انظروا بشار وطائفتو الاقلية الشيعية الغير عربية لما استغفلوا السوريين واتغلغلوا في السلطة بدعاوى البعثية وكلنا عرب وعروبة واللسان العربي الواحد اليوم ارتموا في احضان الفرس العجم انظروا ما فعلوا في اكثرية السنة استعانوا بالاجنبي ايران في ذبح اهل البلد السنة الاصليين بحقد دفين بلا رحمة كل دول الخليج اليوم لديها موقف من البدون حفاظا على تماسك نسيجها الاجتماعي المتجانس ارثا وثقافتا المسائل الزي دي مابتنفع فيها الطيبة والمجاملات وحسن النية صحيح الاسلام يدعوا لعدم التفرقة لكن ما الضامن الذي يضمن التزام هؤلاء بروح وسماحة الاسلام ومن يضمن ولائهم لهذا التراب فتستباح البلاد والعباد وتسيل الدماء بالشوارع والطرقات ولكم في السودان قنابل موقوتة اقرب مثل الرشايدة متى اتوا ليرفعوا الندقية و السلاح في وجه اهل البلد الاصليين وتجارة بشر واسلحة ان دل على شئ انما يدل على عدام احترامهم لهذا البلد رحم الله نميري فقد شارف على طردهم لولا تدخل الوساطات والفلاتة هاديين غايتو لكن نسبة توالدهم مزعجة ومقلقة ونميري كان برجع فيهم عبر جسر من الطائرات لما فتر خايف من اليوم الاسود تاني جو راجعين نميري ود بلد بجد واثنيات كثيرة وافدة ونائمة ادخلت لمأرب آنية متعددة ضيقة الافق ولا ندري ماتضمره في المستقبل حتى السكان الاصليين المعانا بسبب التباين الاثني بدات تتفجر الصراعات نحنا اجيالنا الحالية مستقبلا كلها ضاع بسبب الاحتراب والصراعات الاثنية وجهويات وعدم اعطاء اعتبار واهمية من الاجيال السابقة لهذا المسائل المصيرية ولسة الاجيال الجاية حتشوف مآسي اكثر كان الله في عون السودان [email protected]

[kamal]

#951288 [kamal]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 02:10 AM
ونذكر الكويت بمباركة البشير غزو الكويت من صدام واليوم يساندون ايران ضد الخليج لتصير نسائكم جواري عند الفرس

[kamal]

#951287 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 02:09 AM
اعلاه...
برقــية عــاجلة :
الي حضرة صاحب السمو أمير دولة الكويت
الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح...
الشعب الكويتي الأبي...
نواب البرلمان الكويتي...
الحكومة الكويتية..
المنظمات الكويتية العاملة في مجال حقوق الانسان...

[بكري الصائغ]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة