الأخبار
أخبار إقليمية
الجنجويد يحرقون مخيما للاجئين بدارفور
الجنجويد يحرقون مخيما للاجئين بدارفور
الجنجويد يحرقون مخيما للاجئين بدارفور


03-24-2014 08:22 PM

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
أحرق مسلحون مخيما للنازحين في إقليم دارفور المضطرب بغرب السودان، بحسب ما أعلنت بعثة حفظ السلام الاثنين، في تصعيد لعنف الميليشيات التي أشاعت الفوضى في الإقليم.

وتحدثت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي المشتركة (يوناميد) في دارفور عن سلسلة من الهجمات على قرى بالأقليم هذا الشهر، إلا أن مخيم خور ابيشي في جنوب دارفور والذي تعرض للهجوم السبت يعتبر هدفا غير معتاد.

وقالت القوة المشتركة في بيان إن نحو 300 رجل مدججين بالسلاح هاجموا المخيم "وأضرموا النار في عشرات المآوي وسرقوا الماشية التي يملكها السكان".

وتردد أن أحد النازحين قتل كما سعى ألفا شخص على الأقل إلى اللجوء إلى قاعدة قريبة لليوناميد على بعد نحو 75 كلم شمال شرق مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفور.

من جهة أخرى، وصلت مئات العائلات إلى قاعدة يوناميد في كورما شمال دارفور حيث أفادت تقارير أن قرية كوبي القريبة تعرضت لهجوم.

وأوضحت قوة حفظ السلام أنه "تم الابلاغ عن مقتل شخص إضافة إلى نهب الممتلكات وحرق المنازل".


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 6574

التعليقات
#952617 [حيدر م]
0.00/5 (0 صوت)

03-25-2014 09:53 AM
قاتل الله الجنويد والبشير

[حيدر م]

#952304 [محمد سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 10:18 PM
لأهداف الظاهرية للتجمع العربي في دارفور ... والأهداف الباطنية (الحقيقية) للتجمع العربي

المقدمة :
ظل التجمع العربي يعمل وينفذ استراتيجيته حتي اندلعت الثورة في دارفور.. واعتقد ان جرائم التجمع العربي علاوة علي مسائل عدم وجود تنمية في الاقليم والتهميش والإقصاء من قبل
المركز تعتبرهي الاسباب والدوافع الاساسية لاندلاع الثورة في دارفور.. والمصائب تجمعن المصابين- فتحالف النظام والتجمع العربي لمواجهة الثورة في دارفور فلكل طرف اجندته الخاصة فالنظام يهدف الي محاربة الثورة وضرب التجمع العربي بالحركات المسلحة بغية اضعاف الطرفين لان النظام علي علم بان التجمع العربي يسعي للوصول الي الخرطوم لتأسيس دولة عربية قريشية.
والتجمع العربي الذي تحالف مع النظام يسعي لتنفيذ استراتيجيته بالاستفادة من امكانيات الدولة تحت مسمي محاربة التمرد للشروع الفعلي في تنفيذ حملة شرسة علي مناطق القبائل ذات الجذور الافريقية ..فأسس التجمع مليشيات الجنجويد التي ظلت تعمل كقوات صديقة للنظام في كل المواجهات العسكرية في الاقليم بواسطة بعض عرب دارفور والوافدين الجدد من خارج السودان.
والمعلوم ان هذه المليشيات قد تم دمجها في قوات حرس الحدود والاحتياطي المركزي بمحاولة من نظام المؤتمر الوطني اخفاء ونفي عدم وجود مليشيات قبلية عنصرية تقاتل في صفوفه وكذلك لتقنين وضبط هذه المليشيات التي تشارك نظام المؤتمر الوطني في كل جرائم الابادة الجماعية والتطهير العرقي و سياسات الاراضي المحروقة والاغتصاب في دارفور.. ان التجمع العربي الذي يمثل تحالف بعض القبائل العربية في دارفور وذراعه العسكري مليشيات الجنجويد مسؤولة عن عمليات التهجير القسري لسكان الاقليم بغية تغيير التركيبة الديموغرافية في الاقليم وتهجير السكان من اراضيهم وجلب عرب مستوطنين جدد من (مالي – النيجر – تشاد – الكميرون ) للسيطرة علي دارفور سياسياً واجتماعيا كعمق استراتيجي ومن ثم الانطلاق للامساك بمفاصل الامور في كل السودان بعد الانقلاب علي نظام الحكم في الخرطوم وهذه الاستراتيجية التي ما زالت فصولها جارية منذ الثمانينات وحتي الان هي مخطط التجمع العربي الذي ظهر علي السطح في ثمانينات القرن المنصرم .
فلذلك باتت مناطق الفور والزغاوة والمساليت وبعض القبائل الاخري الان تحت سيطرة مليشيات الجنجويد والوافدين الجدد وتم تشريد سكان هذه المناطق الي معسكرا ت النزوح واللجوء في دارفور وشرق تشاد وافريقيا الوسطي وبالتالي التجمع العربي حقق بعض اجندته واستراتيجياته ولكن بعد تدخل الامم المتحدة والاتحاد الافريقي لمراقبة االاوضاع الامنية والانسانية في دارفور فضلا عن الاهتمام الدولي المتصاعد بازمة دارفور والضغوط من المنظمات الحقوقية ووسائل الاعلام حالت دون ان يمضي التجمع العربي قدماً في تنفيذ ما تبقي من استراتيجيته العنصرية .

والآن عادت العمليات الممنهجة التي تشنها مليشيات الجنجويد في اقليم دارفور من جديد. وبعد انحصار العمليات بشكل نسبي(بين عامي 2010 و 2011) اعتبر النظام ان دور الجنجويد قد انتهي وقرر التحكم والسيطرة عليها بعد ان كانت يدها مطلوقة دون رقيب او حسيب فتم دمجها في قوات حرس الحدود والاحتياطي المركزي ولكي تستعان بها اذا لزم الامر ولكن هذا الاجراء لم يغير من واقع الامر شيئاً لان هذه المليشيات تعودت علي الفوضي والقتل والدمار والحرق ..فلجأ النظام الي خطة اخري للتخلص من الجنجويد بحجب الدعم العسكري والتشوين والمعدات والآليات العسكرية خاصة بعد ذهاب البترول جنوباً وخواء خزينة الدولة فأحست مليشيات الجنجويد بخطورة الموقف لان قوتها بتكمن في سلاحها وواقعها العسكري والان تسارع الزمن لتنفيذ ما تبقي من الاستراتيجية باستهداف المنطقة من كتم غرباً الي كردفان شرقاً لجر هذه المنطقة الي مربع الفوضي والاقتتال لتشريد سكان هذه المناطق.

*** وهناك مصطلحات يجب تعريفها .
قوات حرس الحدود = مليشيات تابعة للحكومة قامت بالقتل و حرق القرى وهي قوات نظامية و لهم رواتب ثابتة و زي معين
قوات أبو طيرة = مليشيات تابعة للحكومة قامت بالقتل و حرق القرى وهي قوات نظامية و لهم رواتب ثابتة و زي معين
قوات الدعم السريع والمعروفة محليا بمليشيات الجنجويد قيادة حميدتى= قوات نظامية و لهم رواتب ثابتة
قوات الشرطة = قوات نظامية و لهم رواتب ثابتة و زي معين

ما هي الأهداف الظاهرية للتجمع العربي؟
هو دحر التمرد و هزيمة المتمردين و خلق بيئة خالية من التمرد في الإقليم .... و هذه الأهداف قادة المليشيات قالوها عدة مرات و في عدة مناسبات حتى وزير الخارجية السابق قال نحن أرسلنا المليشيات لإخماد التمرد ..... أهداف سامية أليس كذلك !!!
ما هي الأهداف الباطنية (الحقيقية) للتجمع العربي؟
إذا كان أهدافهم هو هزيمة المتمردين و خلق بيئة خالية من التمرد في الإقليم.... فلماذا لا يقومون بمهاجمة المتمردين في معاقلهم ؟؟!! و لماذا يقومون فقط الجناح العسكري للتجمع العربي (الجنجويد) بهذه الإعمال؟بمهاجمة القرى و نهب المواشي و قتل المدنيين حتى و هم في معسكراتهم ..وإليك بعض عناوين الأخبار و تفاصيلها تدمع القلوب و تقشعر الأبدان:
1) المليشيات تعتدي على المواطنيين وتمنعهم من الزراعة وتحرق منازلهم بمحلية وادي صالح بوسط دارفور
2) المليشيات الحكومية تهدد بحرق معسكر (مرو) بسرف جداد وتجلد وتنهب النساء في محلية سرف عمرة
3) الرعاة المسلحون يهجمون ويطلقون مواشيهم بقوة السلاح على المزارع شرق ام دخن
4) المليشيات تقتل (شخصان) وتنهب عربتان تجاريتان وممتلكات الركاب قرب قريض وبركة سايرة
5) مقتل شخصان ونهب (100) راسا من الابقار في هجوم للمليشيات على منطقة قرا شمال مورني
6) المليشيات تهجم على موظفي جمعية صغار المزارعين بكبكابية وتنهب عربة معتمد كبكابية
7) سلاح الجو يواصل قصف شرق جبل مرة بالقتل وحرق القرى ومليشيا حميدتي تمارس القتل والنهب
8) مليشيات حميدتي تقتل العشرات وتحرق (35) قرية وتختطف (20) فتاة وتنهب الممتلكات جنوب شرق نيالا
9) مليشيات حميدتي تتمركز بين معسكري كلمة والسلام بنيالا والنازحون يعيشون الرعب والخوف
10) مليشيا حكومية تنهب رواتب بعثة اليوناميد من بنك الخرطوم بنيالا.
11) اصابة عدد من طلاب خلوة قرآنية بمعسكر بير جداد ونهب ممتلكاتهم من قبل مليشيات حكومية
12) المزراعون بعدة مناطق بمحلية كبكابية يشكون من ادخال الرعاه مواشيهم بقوة السلاح في المزارع
13) المليشيات الحكومية تستبيح معسكر السلام بالقرب من نيالا لليوم الثالث على التوالي
14) شهود في منواشي ومزارعون يشيرون الى تورط المليشيات الحكومية في الهجوم على قوات اليوناميد
15) المليشيات الحكومية تقتل شرطيا وتنهب اسلحة وذخيرة نقطة شرطة محلية مكجر.
16) اغتصاب 4 نساء بغرة الزاوية من حكمدار ابوطيرة والامين العام للمجلس الاعلى للارشاد والتوجيهة لشمال دارفور
17) اغتصاب فتاة بمنطقة ( دومة ) شمال نيالا من احد افراد المليشيات الحكومية والامطار تقتل طفلا بالقرب من هبيلا
18) اغتصاب 5 نازحات بمنطقة مرقوبه شمال كبكابية ومنطقة مرقوم غرب كاس من قبل المليشيات الحكومية
19) اغتصاب 3 نازحات بمعسكري زالنجى ودانكوج على ايدى مليشيات حكومية والنازحون يطالبون بالحماية
20) نازحة تتصدى للمليشيات في محاولة اغتصابها في وادي برقو غرب كبكابية وتصاب بجروح
21) المليشيات تنهب المتاجر في سوق مدينة كبكابية وتهاجم مقر جهاز الامن
22) مسلحون موالون للحكومة يتناوبون اغتصاب طفلة جنوب كبكابية ويطعنوها بالسكين
23) مسلحون يحالون إغتصاب نازحة في سرف عمرة ويشوهون وجهها ويعتدون عليها بالضرب المبرح
24) مقتل (49) نازحا واغتصاب (150) نازحة من معسكر كلمة ما بين يونيو 2013 ويناير 2014
25) احمد هارون يعترف بفظائع الجنجويد المرتكبة في الابيض ويعتذر لمواطني شمال كردفان
26) مليشيات تقتل جنديا من القوات المسلحة وتنهب محتويات بوابة بانتيو العسكرية جنوب كبكابية
27) مليشيات موسى هلال تسبيح مدينة سرف عمرة وتقتل وتنهب وتحرق والسكان يحتمون باليوناميد
28) (26)الف طفل بدارفور خارج الدراسة ونزوح (215) الف جراء الاحداث الاخيرة في دارفور.
29) مليشيات موسى هلال تمنع مواطنين من ترحيل اقربائهم من سرف عمرة
30) الحكومة تعترف بفقدان السيطرة على محليات في شمال دارفور والبشير يجدد مسلمة انهاء التفلتات.

الأهداف الباطنية (الحقيقية) للتجمع العربي ... هي الأرض بدون سكان

الأدلة واضحة وضوح الشمس وقت الضحى:

قال منسق معسكرات وسط دارفور ان النزاع فى اقليم دارفور تحول الي صراع من اجل الارض ، موضحا ان العديد من المنطاق تشهد حاليا احتلالا واستيطانا منظما من القبائل الرعوية واجانب من الدول المجاورة . وكشف " لراديو دبنقا " بان هناك ( 31 ) قرية بكل من محليات ( مكجر ، وبندسي ، ام دخن ) بولاية وسط دارفور ، ابرزها قري ( عمار جديد ، صاروخ ، ابو جرادل ، بليل ) تم احتلالها واستطيانها بالكامل بواسطة قبائل رعوية واجانب من الدول المجاورة (تشاد ، افريقيا الوسطي ، مالى ) . واتهم المنسق المؤتمر الوطني بانه وراء هذا الاحتلال والاستطيان ، التى قال انها عملية منظمة ومنهجة ، مشيرا الى انها ستؤدي لمزيد من الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة . واكد المنسق بان الادارات الاهلية والنازحين يرفضون احتلال اراضيهم تحت اي مسمي ومن اي جهة ، موضحا ان اهل دارفور لم يتبق لهم غير الاراضي ، وعلى كل قبيلة في دارفور استرجاع حواكيرها واراضيها . وناشد المنسق العمد ، والمشايخ ، والمواطنيين ، عدم الانصياع لاوامر منتسبى المؤتمر الوطنى من " الشراتاي " وغيرهم الذين ينفذون مخططات المؤتمر الوطنى الرامي الى استيلاء اراضى الغير.

وفي ذات الموضوع كشف منسق معسكرات وسط دارفور ان قيادات الادارة الاهلية وقيادات النازحين ومجلس شوري قبيلة الفور بولاية وسط دارفور عقدت اجتماعا مع امانة حكومة الولاية يوم الثلاثاء . واوضح المنسق " لراديو دبنقا " ان المجتمعيين قرروا في الاجتماع تكوين لجنة لرفع قضية الاحتلال والاستطيان الى حكومة الولاية ، وكشف المنسق ان قيادات من المستوطنيين الجدد قد شاركوا في اجتماع يوم الثلاثاء ، موضحا ان اقوالهم تضاربت فى الاجتماع ، حيث قال البعض بانهم قاموا بشراء الاراضي من والى غرب دارفور السابق جعفر عبد الحكم ، بينما قال البعض الاخر ان نظام الخرطوم كافأتهم باحتلال والاستطيان فى تلك الاراضى لانهم حاربوا وناصروا نظام الخرطوم في دحر المعارضة . واكدوا فى الاجتماع انهم لا زالوا يناصرون ويدعمون نظام الخرطوم في الحرب الجارية فى دارفور ، وقال المنسق ان هناك طرف ثالث من قيادات المستوطنيين الجدد ذكروا فى الاجتماع بان نظام الخرطوم وعدتهم بابقاءهم في هذه الاراضي اذا صوتوا له فى الانتخابات المقبلة عام 2015 . واكد لمنسق ان قيادات الادارة الاهلية وقيادات النازحين ومجلس شوري قبيلة الفور طالبت فى الاجتماع الحكومة الولائية بطرد المستوطنيين الجدد وارجاعهم الي مناطقهم التي جاءوا منها.
**** ************
وفي ذات الموضوع واصل سكان مناطق بجنوب جبل مرة الرحيل من قراهم عقب الانذار الذى وجهته لهم السلطات باخلاء مناطقهم بجنوب جبل مرة فورا ، حيث قال شهود فارون لراديو دبنقا انهم بدأوا الرحيل واخلاء مناطقهم منذ ( 4 ) ايام . وكشف الشهود عن وصول المئات من الاسر الى مدينة كاس بجنوب دارفور ومناطق اخرى بمعدل ( 3 ) عربات فى اليوم ، وعشرات الكاروهات والحمير والخيول ، وقالوا ان القرى التى رحلت منها سكانها قسرا اكثر من ( 20 ) قرية من بينها ( هشابة ، ليمو ، توفقو ، كدوموسو ، غرة ، داوس ، حجير ، قردود ، وحلة نيل. من جهة ثانية قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن حكومة السودان جددت اعتداءاتها الجوية والبرية على المدنيين في قرى دارفور . واكد دانييل بيكيلي، المدير التنفيذي لقسم أفريقيا في هيومن رايتس ووتش بانه لا يبدو أن ثمة نهاية لمعاناة المدنيين في دارفور على أيدي الحكومة، وعلى الحكومة وقف اعتداءاتها على المدنيين في دارفور ، واعتقال المتظاهرين السلميين والاعتداء عليهم.

*****************************
نصب موسى هلال معتمد ا لمحلية سرف عمرة بشمال دارفور من عناصره بدلا عن المعتمد ( كمال الدين يحيى ) ، وعين مديرا تنفيذىا جديدا للمحلية ، الى جانب قيادات وموظوفين جدد من انصاره فى مختلف الادارات والاقسام بالمحلية . وعقدت عناصر من مليشيا موسى هلال اجتماعا مع قيادات الادارات الاهلية واعيان المدينة اعلنوا خلاله بانهم استلموا المحلية وباتوا حكاما لها ومسئولين عن كل كبيرة وصغيرة بالمحلية . من جهة ثانية لا زال مستشفى سرف عمرة والمدارس والمؤسسات الحكومية والسوق مغلقا منذ اندلاع الاحداث بالمحلية قبل اكثر من اسبوعين ، وشكا مواطنو المحلية ايضا من انعدام المواد والسلع الغذائية بالمحلية.

**** ***********************
استباحت مليشيا موسى هلال يومي الجمعة والسبت مدينة سرف عمرة بشمال دارفور ، وقتلت وجرحت العشرات من المواطنين ، كما قامت باعمال نهب وسلب واسعة النطاق لمنازل وسوق المدينة الذى حرقته بالكامل ، الى جانب حرق ونهب كامل للحي الغربي من المدينة، كما تم حرق ونهب عشرات القرى خارج مدينة سرف عمرة . واكد شهود لراديو دبنقا انهم لا يستطيعون تحديد عدد القتلى والجرحى لان الوضع لا يسمح بذلك ، ولكنهم اشاروا بان عدد القتلى والجرحى لا يقل عن (50) شخصا اغبلهم من قبيلة القمر . وكشف الشهود عن نقل (10) قتلى اثنين منهم نساء و(15) جرحى صباح امس الاحد الى مقر اليوناميد ، بينما قالوا بانه لا زالت هناك جثث ملقاة ومتناثرة في شوارع المدينة لم يتم رفعها . واكد الشهود لراديو دبنقا لجوء واحتماء كل سكان مدينة سرف عمرة والقرى المحروقة التى بلغت حوالى ( 7 ) قرى الى بعثة اليوناميد ، بينما فر اخرون الى محليتى (السريف بنى حسين ، وكبكابية ) ومحلية زالنجى بوسط دارفور . وقال الشهود بان مليشيا موسى هلال بسطت سيطرتها يومى الجمعة والسبت على مدينة سرف عمرة وأقامت نقاط التفتيش ، واستولت على المرافق الحكومية ومداخل المدينة . واشاروا الى ان غالبية مليشيا موسى هلال انسحبت من المدينة يوم الاحد وتمركزت على بعد كيلو مترات غرب وجنوب المدينة ، مشيرين الى انها هاجمت المدينة بمئات اللاندكروزرات المدججة بالدوشكات والأسلحة الثقيلة والار بى جى والرشاشات.
من جانبها كشفت بعثة اليوناميد فى بيان لها امس الاحد انها وفرت العلاج لاكثر من ( 30 ) مصابا ، واكدت ان دوريات البعثة رصدت عمليات نهب في مدينة سرف عمرة وتدمير سوقها . واكدت اليوناميد ان العنف القبلي في سرف عمرة ، أدى الى نزوحٍ واسع وسط المدنيين ووقوع عدد من الإصابات ولجؤ الاف النازحين الى مقر البعثة . وقالت أن الوضع لايزال متوترا بالمنطقة ، وان النازحين في حاجة ماسة الى الغذاء وتحسين الصحة العامة.
وفى ذات الموضوع وصل أكثر من ( 3 ) الاف و200 شخص الي معسكري سباق الخيل ودومي بمدينة كبكابية بشمال دارفور ، فروا من ( 24 ) قرية تقع جنوب غرب كبكابية ، وذلك عقب الهجوم الذى شنته مليشيا موسي هلال علي المنطقة يوم الجمعة . وكشف احد مشايخ معسكر سباق الخيل لراديو دبنقا ان القرى التى فر منها المواطنون هى شلين ، حليلات ، حليلة ، مور لوز ، تنابيق ،جميزة ، جلداما ، ام لعوته ، دادي ، اربعة بيوت ، خرطوم بحري ، ام دلو ، بني منصور ، سوبا منصور شرق ، سوبا منصور غرب ، الحصيرة ،تامنقا ، مرقوبه ،عرضا شوف ، ام حجارة ،ترن ، مطاؤي ،حلة شيخ نيل . وقال الشيخ أن الفارين اخبروهم بأن مليشيات موسي هلال هاجمت قراهم بعربات اللاندكروزر والمواتر والخيول والجمال وهم يطلقون الاعيرة النارية في الهواء ، مما ادى الى اصابة عدد من الاهالي وحرق عدد من المنازل . وطالب الشيخ السلطات والمنظمات الانسانية بسرعة اغاثة النازحين الجدد الذين قال يفترشون الثرى ويلتحفون السماء بلا أغطية وغذاء ومياه ودواء.
وفى منطقة ( فاسي ) شرق زالنجي بولاية وسط دارفور وصلت صباح امس الاحد حوالي ( 500 ) اسرة فرت من محلية سرف عمرة خوفا من اعتداءات مليشيات موسى هلال . وقال شاهد لراديو دبنقا ان هذه الاسر فرت من ( 9 ) قرى هى (صبيان خافوا الشرقية والغربية ، وكبج ، والدمو ، وانصار ، وعد القمر،واب طيناي ، واب رميلة ، وشاوشو) . واكد الشاهد بان هؤلاء الفارين يعيشون في ظروف انسانية سيئة وبالغة الصعوبة ، حيث يعيشون فى العراء بلا مأوى وغذاء ودواء ، مشير الي ان مليشيا موسي هلال نهبت منهم حوالي ( 500 ) راسا من الماشية متمثلة فى الابقار والضأن والخيول.
********************************

اكد شهود من مدينة الجنينة بغرب دارفور عن دخول ما بين ( 10 الى 20 ) عربة لانكروزر تابعة لمليشيا موسى هلال شاركت فى القتال بمحلية سرف عمرة بشمال دارفور ، تدخل مدينة الجنينة يوميا محملة ببضائع منهوبة وكميات كبيرة من المواشى . و كشف الشهود لراديو دبنقا ان تجار المدينة والمواطنون رفضوا شراء تلك البضائع على الرغم من عرضها باثمان زهيدة ، حيث يتم عرض جوال السكر بمبلغ ( 180 ) جنيها فيما سعره بالسوق ( 350 ) جنيها ، وباقة الزيت بمبلغ ( 150 ) بينما فى السوق ب ( 240 ) جنيها ، هذا الى جانب عرض تلفزيونات ، وموبايلات ، وملابس نسائية رجالية واطفال ، واحذية ، وسرائر ومراتب ، وفرشات ، هذا الى جانب عرض المليشيات كميات كبيرة من الابقار والاغنام والضان باسعار متدنية.

**** ******************************

وصفت بعثة اليوناميد الوضع في سرف عمرة بأنه سيئ ، واعلنت عن احتماء نحو الف نازح بمقرها بسرف عمرة ، هذا الى جانب لجوء مجموعات اخرى لمنطقة المطار القديم . ووصف كريس سايمنك المتحدث الرسمي بإسم بعثة اليوناميد لراديو دبنقا ، وصف الحالة الانسانية في سرف عمرة بانها سيئة ، وقال ان المشكلة الكبري الان في سرف عمرة تتمثل في الغذاء والمأوى . واعلن عن استقبال بعثة اليوناميد لعدد (73) من الجرحى (25) منهم حالتهم حرجة جرى نقلهم بطائرة اليوناميد يوم الاحد لمدينة الفاشر لتلق العلاج . واكد كريس ان دوريات اليوناميد في سرف عمرة ، اكدت وقوع اعمال نهب وسرقة وتدمير سوق سرف عمرة التى قال اصبحت خالية من السكان.
وحول الوضع في مناطق جنوب شرق نيالا وصف اوضاع النازحين الذين فروا من هناك الى لمعسكرات نيالا بأنها سيئة للغاية واعلن ان عدد النازحين الذين وصلوا لمعسكرات السلام وكلمة حوالي (4) الاف اسرة تم تسجيلها من قبل المنظمات واكد ان المجموع الكلي للنازحين الجدد حوالي 28 ألف نازح معظمهم من مناطق حجيرتونو وأم قونجا. واشار الى ان هذا العدد لم يستقر كله في المعسكرات وقال ان هناك مجموعة استقرت في منطقة ساني دليبة واكد ان اليوناميد منعت (5) مرات من قبل الحكومة للوصل الى تلك المناطق.
وكان الدكتور التجاني سيسي رئيس السلطة الإقليمية لدارفور اعلن يوم الاحد نزوح نحو (100) الف مواطن نزح من سرف عمرة جراء الاحداث التي اندلعت بالمنطقة وقال سيسي إن أنجح الطرق لتحقيق الاستقرار في دارفور، هي بسط هيبة الدولة عبر تقوية الجيش والشرطة والقوات النظامية. واعترف بصحة ما قالته بعثة اليوناميد عن خطورة الأوضاع بدارفور.
لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الصفحات التالية:
www.darfurna.com
www.radiodabanga.org

********

خلاصة للجميع :
أخاطبكم اليوم والإقليم كله يغلى ويثورعلى الظلم والاستبداد المقيم، والشعب هو صاحب المبادرة، يقف باصرار وعزيمة خلف هذا الغليان، بحثاً عن الكرامة، والعدالة، والحرية، واسترداد الحقوق. إلا أن المصاب الجلل وكارثة القرن، إقليم دافور، والذي نحن الآن في قلبه فاعل خير للذين استضافتهم معسكرات الذل، حيث ينتظر هؤلاء سلاماً عادلآ وشاملآ، حيث كلما سارت الجهود خطوة إلى الأمام عادت من جديد إلى بداياتها، وقد مضى زمن طويل في مفاوضات أقل ما يقال عنها أنها لا تعنى بوضع الضحايا، والآن جاء الانحدار الكبير، أي ما يسمى بوثيقة الدوحة لأصحاب المصالح، وهذا ما دعاني لمخاطبتكم ودق جرس الأنذار بان القادم مزيدآ من الشقاء والبؤس. وأنتم تعلمون من يعطل كل هذه الجهود، إنه عمر البشير وحزبه، هذا الذي آويته وما زلت تؤويه وهو الذي قتل وشرد ودمر الأخضر واليابس في دارفور، وما زال يمارس أبشع أنواع الانتهكات، والأغرب من ذلك سعيه توطين من هم ليس منهم في أراضيهم.
ونود أن نؤكد هنا ... إن دارفور لا تبحث عن تنمية على الوثائق، ولا سلطة، ولا ثروة على منابر بوعود لا يمكن الإيفاء بها، والهروب منها والاساءة اليها أثناء التطبيق، وإنما يكمن الحل أولآ بالاعتراف بالعدالة، وأن هناك جرائم اُرتكبت، وأرواح أزهقت، وكرامة أهدرت، بواسطة نظام المؤتمر الوطنى ولا تزال.
*** البحث القادم إن شاء الله عن الأهداف الظاهرية للحركات المسلحة ..... والأهداف الباطنية (الحقيقية) للحركات المسلحة (مناوي , عبدالواحد , خليل و دبجو وسيسي)
****
اللهم إنزل للسودان رحمة من رحمتك و بركة من بركاتك نوحد بها كلمتنا ونحفظ بها سوداننا و لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يرحمنا يا أرحم الرحميين.

سلام.
د.محمّـد ســــليمان https://www.facebook.com/mohsuleiman11

[محمد سليمان]

#952291 [مساءكم خير]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 10:06 PM
والله شيء محزن جدا حرق مساكن العزل وسلب ممتلكاتهم .

[مساءكم خير]

#952263 [ابو امجد عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2014 09:38 PM
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم و سلط عليهم جندا من جنودك
يا شديد العقاب

[ابو امجد عبدالله]

#952240 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

03-24-2014 09:13 PM
بدأ السيناريو الجنجويدي 2003 - 2004م يتكرر بصورة اكثر وحشية..

** النظام هو من قام بخلق الجنجويد ودعمهم بالتدريب اللازم
واعطائهم السلاح وعربات الدفع الرباعي. وتشجيع انتهاكاتهم..

** قوات اليوناميد لا تستطيع حماية نفسها ناهيك عن حماية المدنيين. في
احيان كثيرة لاتستطيع الوصول الى منطقة (الكارثة)..

** ان مأساة دارفور الآن .. ستدخل النظام مأزقا وفصلا ومنعطفا جديدا أكثر تعقيدا
سينعكس سلباعلى مجمل الاوضاع في السودان...

[AburishA]

ردود على AburishA
European Union [ساب البلد] 03-24-2014 10:15 PM
*********** التاريخ يعيد نفسه مارس - ابريل 2003 - 2004 *********



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة