الأخبار
أخبار سياسية
دونالد رامسفيلد: قرد مدرب أفضل من أوباما
دونالد رامسفيلد: قرد مدرب أفضل من أوباما
دونالد رامسفيلد: قرد مدرب أفضل من أوباما


03-26-2014 09:31 AM
وزير الدفاع الاسبق يوجه انتقادات لاذعة للرئيس الاميركي على خلفية تعامله مع ملف أفغانستان، ويصف سياسته الخارجية بـ 'السيئة'.

واشنطن - أبرزت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية سخرية وزير الدفاع الأميركى الأسبق دونالد رامسفيلد من الرئيس الأميركى باراك أوباما لفشله في تأمين اتفاقية وضع القوات مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاى.

وانتقد رامسفيلد، حسبما ذكرت الصحيفة الأميركية على موقعها الإلكتروني الثلاثاء، تعامل أوباما مع ملف القوات الأميركية في أفغانستان، مؤكدا أن "قرد مدرب يستطيع تأمين توقيع اتفاقية وضع القوات في أفغانستان"، وأضاف "لا تحتاج إلى عبقرية، ولقد أسئنا إدارة تلك العلاقة".

وأشار رامسفيلد إلى أن الولايات المتحدة لديها تاريخ لمثل تلك الاتفاقات مع أكثر من 100 دولة أخرى، وأن هذا الاتفاق من شأنه أن يسمح للولايات المتحدة بوضع قوات عسكرية في أفغانستان لسنوات قادمة.

وذكرت الصحيفة أن كرزاى أعرب مؤخرا عن دعم ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في أوكرانيا، وهى بمثابة ضربة كبيرة للعلاقات بين الولايات المتحدة وأفغانستان.

وأبدى رامسفيلد أنه يتفهم تزايد العدائية في العلاقات من جانب كرزاى، مرجعا ذلك إلى طريقة معاملة إدارة أوباما له.

وعلق رامسفيلد قائلا "السياسة الأميركية أصبحت سيئة، وسيئة بشكل مخزي جدا، ولست الوحيد المتفاجئ بأنها أصبحت محاصرة"، واصفا العلاقة بين إدارة بوش مع كرزاى بأنها كانت "من الدرجة الأولى"، والتي أصبحت "تهبط مثل التزحلق" منذ تولي أوباما الإدارة الأميركية .

ويواجه أوباما مأزقا في تعامله مع ملف أفغانستان في ظل تعامل فريق الامن القومي ووزارة الخارجية الحالية المتخبط مع كابول.

وتوقع مراقبون ان تزداد حدة الاحتقان بين الجانبين في المستقبل بعد أن اعلن كرزاي اعترافه وتأييده بضم القرم إلى روسيا، وهو ما لم يكن متوقعا من قبل الادارة الامريكية.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد قالت إن الانسحاب الكامل للقوات الأميركية من أفغانستان ليس الخيار الأفضل للغرب ولا حتى للناتو، مشيرة إلى أنه لا يوجد لديهم رغبة حقيقية بذلك، رغم التصريحات الكثيرة التي تدور في فلك هذا الانسحاب، بعد عزوف الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، عن توقيع اتفاق أمني مع الولايات المتحدة يقضي بالسماح ببقاء قواتها في أفغانستان إلى ما بعد نهاية العام 2014.

أشارت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير سابق لها لإعلان وزير الدفاع الأميركي أن الرئيس أوباما أصدر أمرا إلى البنتاغون ليبدأ رسميا بالانسحاب الكامل للقوات الأميركية من أفغانستان، بحلول نهاية العام 2014.

وجاء ذلك بعد استبعاد أوباما توقيع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي الاتفاقية الأمنية الثنائية التي طال انتظارها، والتي توفر حماية شخصية للأماكن الحساسة والسلطات بعد.

وقالت الصحيفة إن تصريحات وزير الدفاع جاءت بعد اتصالات هاتفيا من أوباما إلى كرزاي لنقل الرسالة ذاتها.

وفي بيان البيت الأبيض أن كرزاي لا ينتوي التوقيع على الاتفاق، وبالتالي صدرت تعليمات وزارة الدفاع الأميركية لضمان وجود خطط كافية على الأرض لتحقيق انسحاب منظم، وعلى الولايات المتحدة ألا تحتفظ بجندي واحد في أفغانستان بعد 2014.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1836

التعليقات
#954442 [ركابي]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 10:14 PM
قرد مدرب افضل من اوباما!!!!!!دي ماعنصرية عديييييييييل كدة

[ركابي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة