الأخبار
أخبار إقليمية
اقتصادي سعودي : وقف التعامل مع المصارف السودانية يضر نظيرتها السعودية والاستثمارات.
اقتصادي سعودي : وقف التعامل مع المصارف السودانية يضر نظيرتها السعودية والاستثمارات.
اقتصادي سعودي : وقف التعامل مع المصارف السودانية يضر نظيرتها السعودية والاستثمارات.


03-26-2014 07:17 AM
حذّر اقتصادي سعودي من أن وقف المصارف السعودية التعامل مع نظيرتها السودانية سيتسبب في خسائر محتملة للمصارف السعودية، ويخلق صعوبات أمام الاستثمارات السعودية الزراعية في السودان، إضافة إلى عرقلة التعاملات التجارية للمستثمرين السعوديين في القطاع الزراعي السوداني، إذ ستحرم المصارف المحلية من عوائد التحويلات المالية للمقيمين السودانيين والعمليات المالية والتجارية للمستثمرين السعوديين في السودان.

كما نبه مقيمون سودانيون إلى احتمال نشوء سوق سوداء لتحويل الأموال إلى السودان، بسبب عدم قدرتهم على التحويل عبر القنوات الرسمية، مشيرين إلى أنهم قد يلجأون عبر سفارة بلادهم في المملكة للتظلم رسمياً من هذا القرار.

وأوضح الأكاديمي الاقتصادي في جامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة، «أن قرار المصارف السعودية وقف التعامل مع المصارف السودانية، سيضر بالمصارف السعودية نتيجة لوقفها تحويلات مالية ضخمة من المقيمين السودانيين في البلاد، وتحويلات أخرى من المستثمرين السعوديين في السودان».

وقال باعجاجة في حديثه إلى «الحياة»: «القرار سيعرقل التعاملات المالية والتجارية للمستثمرين السعوديين في القطاع الزراعي السوداني، سواء في المواشي أم الحبوب، وغيره من القطاعات التي يستثمر فيها السعوديون، ويدفعها للفشل قبل أن تجلب عوائد مغرية للاقتصاد السعودي، وعلى رأسها الأمن الغذائي».

ولفت باعجاجة إلى قيام السعودية بضخ استثمارات زراعية كبيرة في السودان خلال الأعوام الأخيرة، وقد يؤثر هذا القرار في تلك الاستثمارات، مشيراً إلى أن القرار يأتي امتداداً لعقوبات اقتصادية تفرضها أميركا على السودان منذ أكثر من 15 عاماً.

غير أن عضو لجنة الأوراق المالية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة الدكتور عبداللطيف باشيخ قلل من تأثير قوي لقرار المصارف السعودية وقف التعاملات المالية للمقيمين السودانيين في المملكة، وأكد اقتصار التأثير في العمليات التجارية بين المصارف في البلدين.

وأشار في حديثه إلى «الحياة» إلى أن «المصارف السعودية قررت وقف التعامل مع المصارف السودانية، لأن الأخيرة لم تعد قادرة على منح المصارف السعودية الضمانات اللازمة في العمليات التجارية، ونتيجة لهذه المخاطرة العالية أوقفت المصارف السعودية التعامل معها».

وأضاف باشيخ: «هذا القرار لا يحمل أي دوافع سياسية أو ينطوي تحت عقوبات اقتصادية تفرضها الولايات المتحدة الأميركية على السودان منذ أعوام عدة، الأمر يقتصر على مخاطر عالية تحاول المصارف السعودية تجنبها».

من ناحيتهم، أكد مقيمون سودانيون أنهم أكثر المتضررين من قرار وقف التعامل مع المصارف السودانية، إذ حرمهم القرار من التعامل مع القنوات الرسمية لتحويل أموالهم إلى حسابات عوائلهم في مصارفهم الوطنية، محذرين من أن هذا القرار يفتح الباب واسعاً أمام السوق السوداء والمحتالين ليخاطروا بأموال المغتربين بحجة مساعدتهم في تحويل الأموال.

وقال المقيم السوداني صالح الطيب: «خلال الأيام الماضية اضطر مقيمون سودانيون إلى طلب سلفة مالية من أصدقائهم في السودان من أجل تسيير شؤون أهلهم ومعيشتهم اليومية، نتيجة لقرار المصارف السعودية الأخير الذي حرمهم تنفيذ معاملاتهم المالية».

وأضاف: «القرار أضر بالجالية السودانية في المملكة، ولكننا متفائلون بحل هذا الإشكال، ونسمع عن تفاوض رسمي بين الحكومتين لمعالجة الأزمة، ولكن إذا ما استمرت الأوضاع على ما هي عليه فالأمر لا يطاق، وسنتوجه لتصعيد الموقف بطرق نظامية عبر إدارة الجالية، وعبر السفارة السودانية».

ونبه الطيب إلى احتمال عودة السوق السوداء في المملكة لتحويل أموال السودانيين، والتي كانت موجودة في السابق وقال: «سابقاً كانت هناك سوق سوداء لتحويل أموال السودانيين الذين لا يملكون حسابات رسمية لتحويل أموالهم، وهي طرق تحمل مخاطرة عالية على أموال هؤلاء، ولكن قد يلجأ إليها السودانيون في هذه الأزمة».

ووافقه الرأي عادل محمد الذي قال إن السوق السوداء للتحويلات ستنشط هذه الفترة حتى تحل أزمة توقف المصارف السعودية عن التعامل مع المصارف السودانية، متفائلاً بحلول رسمية بين البلدين في أقرب وقت.

وقال المقيم السوداني محمد الميرغني، إن الحصار الاقتصادي على السودان قد يكون أنتج بيئة تحمل مخاطرة عالية على تعاملات المصارف السعودية مع السودان، إلا أنه يجب ألا تدفع الجالية السودانية ثمن هذا الإشكال، بل يجب وضع حلول لها، لتقوم بتحويل الأموال إلى أهلها. وكانت مصادر سودانية رسمية أكدت قبل أسبوعين، أن مصارف أوروبية وسعودية كبيرة أوقفت تعاملاتها مع السودان منذ مطلع آذار (مارس) الجاري.

دار الحياة


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 6587

التعليقات
#955172 [hooby]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 02:39 PM
كمآ تكونوايول عليكم.صوتو للبشير في الانتآخابات القادمة

[hooby]

#954675 [الزول المنسي]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 07:16 AM
التحويلات الرسمية كانت أيام كان الجنيه السوداني ينطط و شاب
الأن لا ثقة في البنوك السودانية عادي ممكن الضار ود على نافع و الغدار على عثمان يصدروا قرار بتجويل مدرخات العملة الصعبة بالجنيه السوداني كما حدث في بداية الإنقاذ
وتم رفع الدعم من البنزين من الغدار على عثمان و بعد ال.......

[الزول المنسي]

#954589 [ابوطارق]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 01:46 AM
كل الذين علقو علي تضرر السودانيين من هذا القرار ماهم الا اذيال الكيزان اولاد الكلب ..فالسودانيون منذ زمن بعييييد تركو التحويلات عبر البنوك ..واكاد اجزم حتي هؤلاء المنافقين تتم تحويلاتهم بالسوق السوداء والمملوكة ايضا للكيزان ..امثال جمال الوالي ووداد المرتبة

[ابوطارق]

#954574 [seems]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 01:02 AM
لسلام عليكم
من سقط القول ان تكون قرارات المصارف السعودية سترتد مضاعفاتها عليها لانه وبكل بساطة ان التعامل بين تلك والمصارف السودانية لم تكن بفعالية حيث تتضرر منها المصارف السعودية حيث ان جل التعاملات كانت فى مجالات الاعتمادات المستندية التى كانت المصارف السعودية تضيف تعزيزاتها لتلك الاعتمادات للمصدرين السعوديين الذين كانو يشترطون اضافة تعزيز الاعتمادات لحفظ استحقاقاتهم من تلك الاعتمادات وخوفا فى ان لا تفى مصارف السودان بالتزاماتها ولنا ان نتسائل ما حجم تعاملات المصارف السودانية مع البنوك فى المملكة مقارنة مع حجم التعاملات المالية لها مع مظم دول العالم وقد تكون صفرا بالمقارنه - لذ فان تاثيرات تلك القرارات لا تؤثر على المصارف السعودية .
و من جانب آخر كانت البنوك السودانية تغذى حساباتها فى البنوك السعودية بايداعات نقدية تقوم البنوك السودانية بجلب عملات الريال السعودى والدولار الامريكى من السودان بحقائب يجلبها موظفى بعض المصارف السودانية لايداعها نقدا فى حساباتها مع البنوك السعودية ولنا ان نتسائل من اين تأتى للبنوك السودانية هذه الاموال التى لا تتناسب مع موجوداتها الداخلية من تلك العملات وحسنا فعلت البنوك السعودية بوقف التعامل لان تلك الاموال المجلبة ماهى ألاا نتاج لغسيل اموالا تم فى السودان من قبل بعض النافذين فى سلطة الانقاذ الوثنى او انها تخص لمنظمات ارهابية كجماعة الاخوان المسلمين مرورا بالقاعدة ، او هى مبالغ لكارتيرات الجريمة المنظمة فى المخدرات والدعارة الدولية و بالتاكيد هى مبالغ قامت البنوك السودانية بغسيلها ومن ثم ادخالها فى اوعية الاقتصاد وتمويه مصادرها
من محاسن قرارات البنوك السعودية انها جففت مصادر التمويل لتلك الجماعات وكذا فى تكسير اجنحة الطفيلين فى غسيل اموال الجرائم المنظمة واموال الدعارة الدولية التى نشط فيها بعض رموز السلطة الماسونية فى السودان.
ومن العجائب ان يقول احدهم بان تلك القرارات ستزيد من مشاكل المغتربين فى لجوئهم للسوق السوداء فى تحويلاتهم للسودان ، ومن قال اصلا ان السوق السوداء لم تكن موجودة وتقوم سفارات السودان فى الخليج بمزاولتها عن طريق بعض دبلوماسيها او المنتفعين من المؤتلفة قلوبهم من الذين يدينون بالولاء لدولة الفساد - يا اخى اذهب لاي سفارة من سفارات دولة المتوضئه ايديهم وسترى العجب
ان كل الجبايات التى تتحصل عليها تلك السفارات من المغتربين تذهب لاعاشة وتسيير بقية سفارات الانقاذ فى العالم -
وينبرىء احدهم برجرجة الحديث بانهم سيتظلمون عن طريق سفارات النظام للسلطات السعودية وهذا عجيب والله - طلما انك ارتأيت ان تعيش خارج وطنك فى دولة توفر لك الامن والامان والحياة الكريمة عليك احترام قوانينها وانظمتها او اذهب منها ان كنت ترى انها لاتتناسب مع اسلوب معيشتك فى تلك الدولة المضيفة
بعضا منا يشطط فى الحديث اما مدركا بما يقوله او مداراة للنظام الوثنى فى السودان اواجهزتها القمعية.
والله المستعان

[seems]

#954279 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 05:53 PM
لايقوم السعوديون بتحويل دولارات من السودان للسعودية...بل يقومون بتصدير انتاجهم للسعودية...يعنى لايحتاجون لتحويلات خارج السودان...وكان احتاجوا بعض راس المال العامل ياخذوه بالجنيه من اصحاب مصانع الاسمنت ويسلمونهم المقابل بالريال السعودى فى السعودية...وبذلك لايحتاج اصحاب مصانع الاسمنت لتحويل ارباحهم عبر البنوك...فالقرار لايؤثر على السعوديين...اما نظام البشير فان القرار يعنى له اخنق وفطس...والاقتصاد السودانى اقل خنقة بتجيب خبره

[جركان فاضى]

#954263 [الــســيــف الــبــتــار]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 05:44 PM
المستثمر السعودى او الخليجى محمى بموجب قانون الاستثمار الملىء بالسلبيات و لا يحقق الاهداف المرجوه منه ولا يساهم فى حل ازمة الغذاء او العلف الحيوانى او اللحوم او غيرها بل يفاقم من الازمة و يرفع من قيمة الشراء لاى سلعه محليا ؟
ويتضمن مواد تخول للمستثمر بتصدير الانتاج بنسبة 100% ولا يحق للدولة الاستفادة من جزء و لو يسير من المنتج فى تسويقه محليا ؟
كل الاموال التى ادهلها المستثمر فى اى مشروع كان تعود عليه بالهمله الصعبه نتيجة تسويقه المنتج السودانى والمروى من مياه سودانيه و تربه سودانيه و عماله سودانيه ؟
تظل الارض ملكا حرا و حكرا عليه لن يستطيع نزع مليكتها و من حقه بيعها الى مستثمر أخر مة ما اراد ذلك ؟
عليه خسارة اى مستثمر ويمتلك مشروع منتج و ناجح لا تمثل 1% من راس المال المسترد فى فترة و جيزة ويصبح المشروع صفيريا والعائد ارباح بنسبة 90%

[الــســيــف الــبــتــار]

#954209 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 04:53 PM
وأوضح الأكاديمي الاقتصادي في جامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة،

وقال المقيم السوداني صالح الطيب:...



ووافقه الرأي عادل محمد الذي قال إن السوق السوداء للتحويلات ستنشط هذه الفترة حتى تحل أزمة...

الكذب حرام ياهؤلاء وستسالون يوم القيامة اقسم بالله واحد في الثلاثة مابحول ريال واحد عن طريق المصارف ياسلام علي الوطنية ... البشير علمنا نكذب كما نتنفس

[ابو حمدي]

#954154 [محمد محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 04:00 PM
الحمد لله على كل شى بس تنبيه بسيط انو الحكومه نفسها هى البترفع الدولار وتنزلو لانو بكون عندها عجز او فى نوع من الاحتياج للاجنبى امكن الشعب نفسو شارك ولو بنسبه بسيطه من البتعمل فيهو هى الحكومه فالنظر لحق الغير من اسوء الامور الباتت منتشره فى سوداننا الحبيب واكثر الاشياء طفاسه والنظر الى المعتقدات الغربيه والتتطبع بها هو ادى الى ذلك وامكن من الاشياء الخلت الحكومه تصل الى هذا المستوى تدهور العلاقات وكثره الحروب فقد ارهقت وفقد لبعض العناصر الاداريه الصحيحه فى قواتنا المسلحه وتطبيعهم بما يشبه التملك والسلطه لاشياء كانت بعيدة المنال


اخر القول انو لودايرين التغير نغير ما بداخلنا اول حتى نعاين للسياسه


مع احترامى لكل المشاركين والقراء
محمد محمد احمد

[محمد محمد احمد]

#953985 [الختمى المنشق]
4.00/5 (3 صوت)

03-26-2014 01:32 PM
هذا كذي وهراء نحن اصلا نبيع سوق اسود يسلمونا في السودان ونحول للمشتري هنا في البنوك السعودية
بمعني مافي عملة صعبة تمشي السودان المنهوب خيراتة بواسطة حكومة السجم والرماد وكلهم حرامية همهم انفسهم
ودة احسن قرار
ويامغتربين لو شفتو السودان ترفعو علية الفاتحة
فقر وامراض بدون علاج ومستشفيات منتهية والناس مكتئبة وقالت الروب وناس الحكومة جضوم وكروش
لكن ابشرككم راس الصوت وصلهم عشان تانى مافي حاجة يلغفوها لان بترل الجنوب مافي والاراضي باعوها لكن هنالك شئ واحد ممكن يستفيدو منة وممكن ياتى لهم بدخل وهو ان يعبو الاوكسجين الموجود في الهو ويبيعوة للناس واي واحد مايستعمل اوكسجينهم علية غرامة

[الختمى المنشق]

#953982 [الوحدة]
5.00/5 (3 صوت)

03-26-2014 01:29 PM
انت اقتصادي ما عارف ولا حاجة اولا السودانيون تحويلاتهم عبر القنوات المصرفية قليلة عشان فارق السعر الناجم عن انهيار العملة السودانية ولذلك سعرها في السوق الاسود كبير جدا غير انوا السفارة السودانية شغالة تحويل عملة وفاتحة مكاتب لذلك وشغالة سوق اسود اما الدولة السعودية فان يؤثر فيها ذلك الفتات لو انقطع نهائيا ولو توقفت الاستثمارات في السودان اذا كان فائض ميزانيتها 700مليار ما شاء الله ولكن الخطر الاكبر عليها من تحالف الاخوان المسلمين مع ايران خصوصا بعد ان سطا الاخوان المسلمون علي امارة قطر والان هناك تحالف بين الاخوان والشيعة لاختطاف البحرين والبوارج الايرانية ترابط في المياه السودانية ولذلك كان قرار الدولة السعودية بتصنيف الاخوان جماعة ارهابية قرار سياسي من الدرجة الاولي كما انه يصب في مصلحة الشعب السوداني لمساعدته للتخلص من هذا السرطان خصوصا وان المملكة يجب ان تدرك ان السودان فضاء طبيعي لها وان استقرار السودان في ظل دولة مدنية مستقرة سيساعد الاستثمارات السعودية بما يحقق الامن الغذائي للمملكة

[الوحدة]

#953926 [bullet ant]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2014 12:50 PM
لقد جربتم الكيزان لقد عصروكم با مغتربين يا مساكين و استفادو من عرقكم و غربتكم فتزوجو الحسناوات و بنو القصور و كدسو الاموال و الطين و ارهقو كاهلكم بجبال من الجبايات
وياتى كلاب الكيزان يدافعون عن ظلم الكيزان
العقل نعمة و لكن قليل من يفقهون

[bullet ant]

#953772 [تنين]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 11:04 AM
السودان يحتاج المساعدة. سوف الخسائر المحتملة لن يضر بنا. image

[تنين]

#953713 [habbani]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 10:23 AM
مخاطر ضمانات التحويل يمكن معالجتها بالمقاطعة الجزئية وهى :
- وقف تعزيز الإعتمادات الصادرة من بنوك سودانية بواسطة المصارف السعودية
- قبول الإعتمادات المغطاة بالكامل
- عدم تسييل الإعتمادات بالكامل خلال مدة الإعتماد
- الإتفاق بين السودان والسعودية على شركات تأمين أو بيوت تمويل تحول إليها المخاطر بمقابل مجزى
- إعفاء التحويلات من الحسابات الشخصية للأفراد فى البلدين
- بعض المعاملات يشترط عليها التحويل الفورى وليس الإعتمادات المستندية
هذه متكاملة أو منفردة يمكن تحقق المصالح للمستثمرين السعوديين والمغتربين السودانييين

[habbani]

#953677 [Abu Umr]
4.88/5 (4 صوت)

03-26-2014 09:54 AM
هذا كذب بائن ....أثر المقاطعة بالنسبة لدولة مثل السعودية لن يكون كبيراً فهي باستطاعتها فقدان أكثر من ذلك في سبيل محاربة التنظيم الإخواني الشيطاني في السودان وغيره من دول العالم طالما أنهم يهددون أمنها وسلامتها.

أما السودانيين ( الخيابة ) و الكيزان الموجودين في السعودية والذين ذكرهم التقرير أتحدي أي واحد منهم يقول بأنه بيحول أمواله بواسطة البنوك السودانية!!!!!

أثر المقاطعة لا يؤثر علي المقيمين بالسعودية لأنهم لا يتعاملون مع المصارف السودانية , يبقي تأثيرها علي التجار... وهؤلاء تابعين لنظام البشير إذ لا أعتقد أن هناك أحدا غيرهم يمارسها, فمثل هذه التجارة لا بد وأن يساهم فيها ( ضهر قوي ) من أحد الكيزان.

[Abu Umr]

#953664 [mmm]
5.00/5 (6 صوت)

03-26-2014 09:47 AM
دا كلام غريب
متين المغتربين بيرسلو قروشم بالقنواة الرسمية

دي جرسة عديل........

[mmm]

#953663 [أبوعلي]
5.00/5 (4 صوت)

03-26-2014 09:46 AM
المغتربون جميعهم يرسلون أموالهم منذ(هيمنة الكيزان وتضعضع سعر الجنيه) عبر أشخاص تجّار
بسبب الفرق الشاسع في عائد التحويل بالدولار البنكي إضافة إلي أنّهم مقتنعون وعى دراية
بأنّ تحويلاتهم البنكية بالعملة الصعبة لا تفيد الوطن بل تحوّل لحسابات الأخونجيّة خارج السودان
القائلون بأنّهم يحوّلون لأسرهم بالبنوك ليسوا بالمغتربين ، إنّما هم من جماعة النظام الحاكم

[أبوعلي]

#953660 [بريش منصور]
5.00/5 (5 صوت)

03-26-2014 09:45 AM
يلا خلوا إيران تنفعكم، بلاء يخمكم ، هل هذه هى السياسة والله إنتوا ما تعرفوا الحروف الأبجدية فى السياسة وعايزين تحكموا بلد كبير ذى السودان، أين الأولويات ؟؟؟ دول الخليج تعتبر دول جوار والسودان له ملايين من الشباب يعيشون فى الخليج وليس فى إيران وغالب أهل السودان إن لم يكن معظمهم من السنة وليس الشيعة !!!! بالله إلى أين تسيرون بنا ؟؟؟ إذا كان البشير رجل ساذج وليس له حظ فى معرفة ساس يسوس فأين الكم الهائل من المستشارين والمستنيرين وأهل السياسة ؟؟ هل من الحكمة والمنطق والعدل والعقل أن نقوى علاقاتنا بإيران الشيعية على حساب علاقاتنا التاريخية بجيراننا فى مصر ودول الخليج ؟؟؟ وعلى حساب العلاقات مع الدول الكبرى كأمريكا وبريطانيا وفرنسا ؟؟؟ أى سياسة هذه وأى منطق هذا وأى عقل هذا !!! لكنه الرقاص فلا عجب !!! يلا غنن يا بنات !! يلا غنوا يا جماعة ( تمساح الدميرة الما بقتلوا سلاح) ( الأسد النتر)..ولك الله يا وطنى ، ولك الله يا شعب السودان إذا كان من يحكمنا بهذه العقلية.

[بريش منصور]

ردود على بريش منصور
Hong Kong [ابو جاكومة] 03-26-2014 06:24 PM
والله لم تقل إلا الصدق يا أخي بارك الله فيك وعذرا على المرور


#953659 [mohammed adam]
5.00/5 (5 صوت)

03-26-2014 09:44 AM
فعلا كلام مضحك اول شي في الوقت الراهن مافي مغترب بحول بالبنك الا القليل وبالنسبة لتأثر البنوك السعودية دا كلام اكتر من مضحك راس مال احد البنوك السعودية الكبري يساوي 30 مليار ريال بميعادل راس مال البنوك السعودية مجتمعة تقريبا

[mohammed adam]

#953649 [مواطن سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2014 09:33 AM
ياااااااااااااااا نااااس الحكومه اليس فيكم رجلا رشيد البلاد أنهارت ووقعت من هاويه


عاليه الي الحضيد وماذا أنتم فاعلوووون

[مواطن سوداني]

#953644 [ابو محمد]
5.00/5 (3 صوت)

03-26-2014 09:30 AM
ا
ص









لا مافي زول بيحول عن طريق البنوك دا كلام فاثي كاتب هذا المقال طلع ماسورة

[ابو محمد]

#953635 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.63/5 (6 صوت)

03-26-2014 09:21 AM
البنوك السعودية ما حا تجيها التكتح من المقاطعة،، السعودية ساهمت في انقاذ الولايات المتحدة من الازمة العالمية وضخت لها كم كدة مليار تحت بند الدين مريح التقسيط وليس في ذلك مزمة وانما اجراء فرضته ظروف الصراع في المنطقة ،،، السعودية تنتج في اليوم 9 مليون برميل نفط أضرب الرقم في 100 دولار بس يعني دخل يوم واحد يؤسس بنوك ذات وزن مش زي بنوكم المهلهلة الما قدرة تصرف تحويلات الناس بالدولار ،، الحل الوحيد للحكومة السودانية تنتهج نهج حكومة نيجريا لتوفير الدولار وهو شراء مكينة طباعة عالية الجودة وهاي رزليوشن وتطبع الدولار وتعين مستشارين من السنغال لمتابعة تسليك وحماية الكشف عنه أو استخدام عملية التنزيل على قفا من يشيل ولا أشك أنها مستخدمة في الوقت الحالي،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#953622 [ابوهاني]
5.00/5 (3 صوت)

03-26-2014 09:08 AM
كل المشاكل التي نحن فيها من حكومة السجم تركنا لهم السودان وعشنا في الغربة ما تركونا في حالنا الله ينتقم منهم .

[ابوهاني]

#953606 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (2 صوت)

03-26-2014 08:51 AM
يعني حكومة السجم والرماد سودت عيشتنا جوة وبرة ، مئات آلاف الأسر تعتمد على التحويلات الجاية من السعودية ، الله لا غز فيكم بركة

[المشتهي الكمونية]

ردود على المشتهي الكمونية
European Union [الليل] 03-26-2014 04:06 PM
سودت عيشتا صاح 100% ومئات بل الوف الاسر تعتمد علي التحويلات صاح بس التحويلات بالبنك غير صحيح واتحدي اؤلئك الذين اسماؤهم وردت في التقرير لو كان بيحولوا بالبنك لسبب وحيد ومنطقي وهو فارق السعر.مش مقاطعة لهؤلاء.دي جرسة وبحث عن متعاطفين .


#953567 [المغتربة بت عد الغنم]
5.00/5 (5 صوت)

03-26-2014 08:03 AM
الواحد ضحك من اول الصباح .... قال يؤثر علي البنوك السعودية

[المغتربة بت عد الغنم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة