الأخبار
أخبار إقليمية
الحراكيون الجدد في مشروع الجزيرة !!
الحراكيون الجدد في مشروع الجزيرة !!
الحراكيون الجدد في مشروع الجزيرة !!


03-26-2014 03:29 PM
حسن وراق


 الحكومة تسعي إلي ترسيخ عصبية القبيلة و تشجيع الجهوية مقابل أن تنشغل قطاعات الشعب السوداني عن قضايا الحكم ومعارضته. في الآونة الأخيرة ازدهرت فكرة تكوين الكيانات والمنابر الجهوية المدمرة للنسيج الاجتماعي لهذه الأمة في نهاية الأمر . خلال الخمس أعوام الأخيرة شهدت ولاية الجزيرة ميلاد أكثر من 5 كيانات ومنابر ونداءات ، بدأت بنداء الأوسط مرورا بمنبر أبناء الجزيرة وأخيرا ما يعرف بحركة (حراك) أبناء الجزيرة للتغيير والتنمية كل هذه المنابر أصبحت مجرد ذكري لأنها صفوية ولا ترتبط بقاعدة جماهيرية.
 شهدت قاعة المهندسين الزراعيين بالرياض هذا الأسبوع انعقاد المؤتمر التداولي لتأسيس منبر جديد يعرف ب (حراك) أبناء الجزيرة للتغيير والتنمية ، تتبناه مجموعة رموز وشخصيات ارتبطت بالإنقاذ والمؤتمر الوطني والحركة الإسلامية ومن التمكينيين ، بعضهم له تاريخه الأسود في تدمير مشروع الجزيرة ومؤسسات حركة المزارعين والعاملين بالمشروع . الحراك وراءه مجموعة إنقاذيين(زعلانين) كانوا نافذين تم إقصاءهم بالباب إستلهموا فكرة سائحون وغيرهم وعبر (حراك) يهدفون لتكوين مجموعة ضغط للنفاذ عبر نافذة مشروع الجزيرة لاستعادة مواقعهم السابقة.
 دعوة (حراك) تمت لشخصيات منتقاة من التكنوقراط والقيادات التي عملت بالمشروع وبعض الشخصيات العامة لأبناء الجزيرة في الخرطوم وبعض المنابر والتنظيمات التي تدور في فلك السلطة تنظيميا أو بالولاء المستتر. ما ساعد في كشف هوية هذا الحراك تجاوزهم المتعمد و الفاضح لتحالف مزارعي الجزيرة والمناقل و الحجر علي عضوية التحالف مخاطبة المؤتمرين إلا أنهم استطاعوا توصيل رسالتهم التي وجدت تجاوب واستحسان الحضور الذين تكشفت لديهم حقيقة الحراك وموقفه من تحالف المزارعين التنظيم الذي وقف مدافعا عن المشروع في أصعب ظروف التمكين وإرهاب الدولة عندما تخاذل و صمت وبصم الجميع علي نهاية المشروع.
 هنالك دواعي فرضت قيام هذا الحراك في مثل هذه الظروف التي تمر بها البلاد المتمثلة في أزمة الحكم استدعت الركون إلي الحوار الذي يشغل بال الحكومة الآن . اشتراط الحراكيون ،عدم التعاطي السياسي في المنبر يكشف حرصهم علي أرضاء النظام بالإضافة إلي أن طبيعة الصراع في مشروع الجزيرة تكشفت بعد تقرير لجنة تاج السر والتوصية علي إلغاء قانون مشروع الجزيرة 2005 وما سيترتب عليه من ضياع مصالح آخرين و فراغ ينتج بعدم شرعية اتحاد المزارعين واتحاد العمال و هما (خدام) مصالح شبكة الفساد.
 التعجيل بقيام (حراك) أبناء الجزيرة فرضته الآلية المقترحة لتنفيذ الرؤى المستقبلية التي تضمنها تقرير لجنة تاج السر الذي شدد علي إلغاء قانون 2005 الأمر الذي بات وشيكا بعد تبني رئاسة الجمهورية مقترح إنشاء جهاز مؤقت من كوادر (بعينها) توكل إليها مهمة تنفيذ الرؤى المستقبلية(التوصيات). الحراكيون الجدد ذهبوا أبعد من كونهم منظمة مجتمع مدني و قاموا باختطاف دور الحكومة في التغيير و التنمية ، تسويقاً لأنفسهم ككوادر (بعينها) لاترتبط بقواعد من أجل مصالحهم الشخصية فقط.
[email protected]


تعليقات 6 | إهداء 1 | زيارات 3251

التعليقات
#955092 [محمد عوض جميل]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 01:39 PM
الاخ وراق . تحيه طيبه
انا لست في مكان اثبت فيه صحة ماذهبت اليه من ان الحراك التفاف حول قضية الجزيره من قبل بعض رموز النظام السابقين ولكن اي حراك بالجزيره دليل عافيه ايا كان صداه او حجمه ايا كانت النوايا فان التفات اهل الجزيره الى قضيتهم وايقاظهم من سباتهم هو امر ايجابي وفي النهايه اهل الجزيره واعين تماما لما يدور ويستطيعون الحكم على الامر . اما بالنسبه لعدم التعاطي في امر السياسه لانها اس مشكلة السودان قاطبه والتحالف نفسه من معطلاته الاساسيه التعاطي في السياسه فقد شل تماما بسبب السياسه والسياسيين بعد ما كان ملء السمع والبصر التجرد من الاجنده السياسيه يبعد قضية المزارع ومواطن الجزيره من المتاجره والتكسب والاجنده الخفيه .
لا زلنا نشتم من التحالف ريحة الوصايه على قضية ابناء الجزيره بمحاربتهم اي كيان يقوم وكأن حواء الجزيره لم تنجب بعدهم وهم اليوم شبيهين تماما بالمؤتمر الوطني بسياستهم هذه . من باب اولى دعم كل الحراكات القائمه وتوحيدها لاتنفير الناس منها اتفقوا على حد ادنى يجمع هذه الجهود ففي النهايه هي تصب في مصلحة ابناء الجزيره دون فرز .
والله من وراء القصد
محمد عوض جميل - سكرتير المحليات /منبر ابناء الجزيره
الريحانه - المعيلق
الكاملين - الجزيره ولا فخر

[محمد عوض جميل]

#954842 [hassan]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 10:28 AM
اهل الجزيرة واعون بكل شئ ويعلمون من يعمل لصالحهم ومن يعمل لمصلحته .. وحتي من دمر وساعد في الدمار معلوم للجميع ... فلا خوف من ظهور عدة كيانات فهذا في حد ذاته مرحلة مهة حيث كان اهل الجزيرة صامتون طيلة هذه المدة .
لجنة تاج السر لم توصي بالغاء قانون 2005 ولكن نادت بمراجعة بنوده والغاء البنود التي في غير مصلحة المزارع ... كما ذكر البروف عبادي في برنامج المحطة الوسطي بقناة الشروق
الكيانات التي قامت كانت بمجهودات من افراد يقولون انهم يريدون رد الحقوق الي اهلها واعمار الجزيرة المظلومة .. فعلا لم يتلقون تفويض كاملا من المزارعين المسجلين ... وحتي تحالف المزارعين الذي يدافع عنه الكاتب لم يقم بتفويض رسمي من المزارعين .. ولكن كلها كيانات نزعم انها قامت من اجل المصلحة ما لم يثبت لنا العكس
آن الاوان لانتخاب اتحاد المزارعين انتخاب حرا نزيها حتي يكون للمزارعين كيان ديمقراطي يتحدث باسمهم ...ويدافع عن حقوقهم ويمثلهم تمثيلا كاملا في مجلس الادارة.
الحراك الذي ظهر مؤخرا في الجزيرة وبين ابنائها اظهر للحكومة ان هناك من يحمل هم اهله وارضه وان هناك مشكلة لا بد من الالتفات اليها والعمل من اجل وضع الحلول اللازمة لها.
طهور الكيانات والتجمعات بالجزيرة امر صحي وحراك لقضية تم تجاهلها من معظم الحكام
وفق الله الجميع لمصلحة انسان الجزيرة الصابر ولمصلحة ارض الجزير المعطاة التي اعطت الوطن كله دون من ولا اذي

[hassan]

#954379 [ابوجلاجل]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 08:32 PM
أصحاب المنبر الاخير لاخير فيهم أين كانوا من زمان لاينفع البكاء علي الاطلال هؤلا مجرد أبواق وأذيال للحزب الحاكم ليس إلا.

[ابوجلاجل]

#954218 [الرفاعي]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 05:02 PM
ديل اهلى الغبش...وكتا بكير مرقو النفير
شالو النهار حتى العصير ما كل يوم ولا قصر يوم
امل الغبش ينزل سحاب
يروى الارض ويحيى التراب
العيش يطول وقت الحصاد
زرا غزير ما انضرو
صحا الخريف والفرحه ضوت فى العيون
هان التعب و الدمعه جفت فى الجفون
كان العشم عشم الغبش الزرع يطول فوق ما يقصرو
لاكن حصل و الليل سهاد جاهم جراد اكل الحصاد
فاتو ناس بين الكساد شالو العقاب وما فضلو
ديل اهلى الغبش وين يشدو ويقبلو
ديل اهلي الغبش وين يشدو ويرحلو

[الرفاعي]

#954195 [العريان]
5.00/5 (1 صوت)

03-26-2014 04:41 PM
وهل هناك شىء اسمو مشروع الجزيرة ؟

[العريان]

#954166 [ابومروه]
0.00/5 (0 صوت)

03-26-2014 04:11 PM
ان الذي ينظر الي المجتمعين بالامس لهذا الحراك سيعرف الكثير فمثلا رئيس تشريعي الجزيره جلال من الله ماذا قدم للولايه و لمحليته عندما كان معتمدا والمجلس التشريعي هل له بصمه في الولايه ثم بعد ذلك هل كان هناك تمثيل للمزارعيين الفعليين ام كان الاتحاد المحلول الذي يجلس غلي رقاب المزارعيين في المجلس الجديد مضاف اليهم ممثل العمال وهم الذين كانو بالمشروع و هو يلفظ انفاسه حتي اصبح جنازه بحر و هل تعلم اخي وراق بان هناك اعضاء في المجلس التشريعي يملكون شركات مموله لتعمل في المشروع و الان الياتهم تعمل خارج الولايه و لا احد يتحدث ثم ان التعينات الاخيره للعمال و الموظفيين لم تكن موفقه فقد تم تعيين ما كانو بالمشروع لا ندري كيف تم ذلك لتن العقل لا يستوعب ان يكون هناك موظف يملك عربه و يقوم بتاجيرها للاداره و له قطيع مواشي و منازل فاخره فمن اين اتو بذلك اما المفتشين و المدراء يمتطون السيارات الجديده المكيفه لا يستطيعون انزال الزجاج خوفا من الحراره فكيف يستفيد منهم المشروع و كل عملهم الان تحصيل رسوم المياه و هو الوقت الوحيد الذي يظهروا فيه لجمعها و رسوم الاداره لياخذوا نصيبهم منها لذلك لابد من المجلس من تغيير في عضويته من السبعه الكرام و ارجاع كل الش كات لتعمل داخل المشروع لان الاراضي بحاجه الي تحضير بالمعدات الثقيله و التي تنعدم في السوق و النظر في المعاونين لانه لا عمل لهم سوي انتظار الراتب وروابط مستخدمي المياه التي لا تعرف حقوقها من واجباتها و لا بد لعبادي ان يمر بالحواشات من الترعه للترعه او المصرف ليجد المعالجات الغير مستحيله م يسمع حديث المزارع الذي اصبح واعيا و يعرف كل شارده و وارده اما المؤتمرات و المؤامرات لا تفيد

[ابومروه]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة