الأخبار
أخبار إقليمية
نحن نريد حوارا يفضي بنا إلى تصفيتكم، ولا أخجل من هذا..أبو عيسى : طه قال لي البشير يتولى بنفسه قضية الحوار، وإنا شخصيا أمسك بالجزء المهم من الملف.
نحن نريد حوارا يفضي بنا إلى تصفيتكم، ولا أخجل من هذا..أبو عيسى : طه قال لي البشير يتولى بنفسه قضية الحوار، وإنا شخصيا أمسك بالجزء المهم من الملف.
نحن نريد حوارا يفضي بنا إلى تصفيتكم، ولا أخجل من هذا..أبو عيسى : طه قال لي  البشير يتولى بنفسه قضية الحوار، وإنا  شخصيا أمسك بالجزء المهم من الملف.


قلت له نحن جادون في تفكيك نظام الإنقاذ وإقامة بديل ديمقراطي تعددي حتى لا يتفكك ما تبقى من السودان
03-27-2014 08:18 AM

الخرطوم: أحمد يونس
كشف تحالف المعارضة السودانية عن عقد لقاء بين رئيس الهيئة العامة للتحالف فارق أبو عيسى، والنائب الأول السابق للرئيس علي عثمان محمد طه بمبادرة من الأخير، لبحث موقف التحالف من الحوار الذي دعا له الرئيس عمر البشير في يناير (كانون الثاني) الماضي، والذي وضع التحالف حزمة شروط يقبلها الحزب الحاكم أولا للدخول فيه.

وأبدت قوى المعارضة قلقها على ما يحدث في دارفور، وقالت إنها تحولت إلى «بلد بلا دولة ولا حاكم»، تحكمها الميليشيات الحكومية، ودعت لحل ما سمته الكارثة دارفور ضمن الحل الشامل للأزمة الوطنية، محددة خيارين لمعالجة كل الأزمات: الحل السياسي المفضي إلى تفكيك النظام عن طريق الحوار، وإسقاطه بانتفاضة شعبية.

وقال أبو عيسى، في مؤتمر صحافي عقد بالخرطوم أمس، إن طه أبلغه جدية حزبه «المؤتمر الوطني» هذه المرة في دعوته للحوار خلافا للمرات السابقة، ورغبته في مناقشة شروط المعارضة ودخولها في الحوار، في اجتماع عقد بمنزله بطلب من طه.

وأضاف أبو عيسى: «إن الرجل ولتأكيد جديته، قال إن الرئيس البشير يتولى بنفسه قضية الحوار، ومعه مجموعة مصغرة تضم كلا منه - علي عثمان – ومساعد الرئيس إبراهيم غندور، ونائب الرئيس حسبو عبد الرحمن مقررا لها، وإنه - أي طه - يمسك بالجزء المهم من الملف شخصيا».

وتابع: «قال لي طه إنهم يحترمون هذه الشروط، لكن لا يمكنهم تنفيذها دفعة واحدة، بل يمكن تنفيذها على مراحل، وإنه يريد لقاء خمسة أو ستة من أطراف التحالف للتباحث معهم، فرددت عليه بأن موقفنا من الحوار مبدئي، ولن نتحاور منفردين، وسأنقل وجهة نظرك هذه لقوى التحالف».

وأضاف أبو عيسى، وهو شخصية مستقلة لا تنتمي إلى أي من أحزاب المعارضة، وشغل من قبل منصب نقيب المحاميين العرب: «قال بما أنني ممسك بالجزء الرئيس من ملف الحوار، فقد أتيتك بصفتك رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني، لأننا نحن نحترم هذه المجموعة من القوى السياسية ونحترم كل ما تطالب به من شروط، ونراها شروطا موضوعية وجدية، على عكس مواقف قوى أخرى في الساحة، وقال إنه يريد تسريع عملية الحوار معنا، وأن ما يشاع عن استقالتهم أو إقالتهم ليس حقيقة، وأنهم والمجموعة التي تنحت ما زالوا هم القادة الفعليون لـ(المؤتمر الوطني)».

وقال أبو عيسى: «ذكرت له أننا لسنا ضد الحوار من حيث المبدأ، لكننا نريد حوارا منتجا وشفافا ومفتوحا وفي الهواء الطلق، يشارك فيه الشعب، وله سقف زمني، حتى لا يكون مثل الحوارات التي أجراها آخرون معكم من قبل، وسأكون واضحا معك منذ البداية، نحن مع حوار يفضي إلى تصفية نظام الإنقاذ، وتفكيكه تماما، بما يعيد بناء الدولة السودانية وهيكلها القديم المركزي الموروث من الإنجليز، الذي يركز كل الخدمات في المركز، ويكرس التهميش، نحن نريد حوارا يفضي بنا إلى تصفيتكم، ولا أخجل من هذا».

وأضاف: «قلت له نحن جادون في تفكيك نظام الإنقاذ وإقامة بديل ديمقراطي تعددي حتى لا يتفكك ما تبقى من السودان».

وحسب أبو عيسي، فإن طه رد بقوله: «بهذا أنتم تريدون إلغاءنا تماما، فقلت له: لا نريد إلغاءكم، ولا توجد وثيقة واحدة من التحالف تتحدث عن تصفية (المؤتمر الوطني)، نحن نريد عقد مؤتمر دستوري يشارك فيه الكل، بما فيهم (المؤتمر الوطني) بحجمه الفعلي».

وأوضح أن طه ذكر أن حزبه يحترم تلك الشرط، لكنه يرى أنها لا يمكن أن تنفذ دفعة واحدة، وطلب لقاء خمسة أو ستة من التحالف لجدولة تلك الشروط، لكنه - أبو عيسى - رد عليه بقوله: «موقفنا واضح، إذا لم تعلنوا قبول شروطنا، ثم شرعتم في تنفيذها فلن نجلس معكم، ولن نتحدث إليكم، يكفى ما حدث لمن قبلوا الحوار معكم، واستمروا فيه سنين دون الوصول لنتيجة». وأضاف: «لا توجد هناك طريقة للحديث إلينا كأفراد نحن جبهة وتحالف، وسأنقل إليهم كلامك هذا إليهم وسنرد عليك».

إلى ذلك، كشف أبو عيسى في حديثه للصحافيين عن ترتيب التحالف عقد سلسلة ليال سياسية في الميادين العامة، في إطار التعبئة السياسية للشارع تختمها بندوة سياسية في السادس من أبريل (نيسان) المثبل بالتزامن مع ذكرى انتفاضة 6 أبريل 1985 التي أطاحت بالرئيس الأسبق جعفر النميري. وبشأن عضوية حزبي «المؤتمر الشعبي» بقيادة د. حسن الترابي وحزب الأمة بقيادة الصادق المهدي في تحالف المعارضة، اللذين اختارا الحوار غير المشروط مع النظام، قال عضو هيئة التحالف وممثل الحزب الناصري جمال إدريس للصحافيين، إن الاجتماع الطارئ لرؤساء الأحزاب الذي عقد أمس عبارة عن رد لاتصالات الحزب الحاكم، وعلى دعوة حزب الأمة للقاء قوى الإجماع الوطني، لشرح موقفه ومحاولة إقناعها بالحوار، ومحاولات «المؤتمر الشعبي» إقناع الأفراد، بدعوتهم للدخول في الحوار وإقناع «المؤتمر الوطني» بقبول شروط المعارضة. وأضاف إدريس: «نحن ندرك معنى هذه الاتصالات تماما، وإنها يمكن أن تثير بلبلة، أو محاولات لاختراق الموقف الموحد لقوى الإجماع، والاجتماع رد عليها». بينما قال ممثل حزب البعث العربي الاشتراكي عثمان إدريس أبو راس إن القوى التي اختارت الحوار أمامها أحد ثلاثة خيارات، إما أن يلتزم «المؤتمر الوطني» بمرتكزات الحوار، وفي هذه الحالة سيكون الحوار عاما، أو ألا يلتزم فتلتحق به القوى التي تحاوره، أو لا يلتزم، فتغادر مركب الحوار، وتعود من جديد للتحالف. وتشترط قوى تحالف الإجماع الوطني المعارضة إيقاف الحرب، وإطلاق سراح المعتقلين، وإطلاق الحريات العامة، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، وعلى رأسها قانون الأمن الوطني، وإيقاف ما تسميه الهجمة على طلاب دارفور، وإقامة حكومة قومية بعد تفكيك نظام حكم الرئيس البشير.

الشرق الاوسط


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 5492

التعليقات
#955410 [مصباح]
4.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 07:36 PM
الأستاذ فاروق ابوعيسى وقوى الإجماع!! عندكم نقطة ضعف أساسية كبيرة جداً وظااااهرة، وهى ترددكم وتهاونكم وتلكؤكم في إبعاد المتواطئين المخذلين تماماً وبشكل حاسم من صفوفكم وتطهيرها. مافي سبب واحد يخلي حزب الأمة تحت قيادته الحالية قاعد معاكم وموجود بين صفوفكم الآن، ومافي سبب واحد أصلاً يخلي المؤتمر الشعبي بين صفوفكم، كمان في الحزب الإتحادي،حزب الميرغمي المشارك الآن ! دا برضو مفروض ينطرد من زمااااان.. إمتو ليه ماعايزين تسمعوا كلام الجماهير واعتراضاتها!!!؟ وليه مصرين على الصادق وحزبه ونسيبه الترابي وحزبه!!؟ إن كنتم تعتقدون للحظة واحدة أن في هؤلاء ذرة من الخير أو فيهم اى ذرة من الأمل للسودان ولأهله فأنتم واهمون تماماً وتحرثون في البحر، وفي هذه الحالة ستكونون مجرد فصيل للخطب والتصريحات واللقاءت بدون اى عمل مثمر ومسؤول وسينفض سامر الجماهير من حولكم بلا شك.
أفهموها وبسرعة، أفهموها الآن مافي وقت/ لاوقت للمهادنة والمناورة والتردد، أول علامات الصحة والتعافي والعمل المسؤول هو كنس المخذلين والمتواطئين ومرضى السلطة والجواسيس من صفوفكم.

[مصباح]

#955325 [ود البلد المثالثي]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 05:27 PM
بالله العظيم انتم راجين خير في فاروق اوعيسى انسان لم يعيش المره وطول عمره جالس في بلاد بره وقال عايز يصلح السودان فسبحان الله العظيم المفروض فاروق ابو عيسى اولاً يعرف الشعب السوداني و من ثم بعد ذلك يتحدث بإسمه فاروق ابوعيسى و امثاله ( الترابي و الصادق و الميرغني اصبحوا عمله منتهية الصلاحية)ألم يكون في السودان غير هؤلاء كل ما قامت قائمة نجدوهم يخططون يتكلمون يعارضون كأن لا حد غيرهم في السودان منذ 50 عام الان تغيير كل شيء دماء حار وافاكر جديدة لهم نظرتهم في الحياة غير التي كان يراها هؤلاء القدماء لذلك من المفترض أن يفسحوا الطريق لغيرهم لأن العالم تغير والافكار تغييرت و الاهداف تغييرت فاروق ابوعيسى عايز يتحدث معنا بافكار الستينيات المفترض على حزب المؤتمر صرف النظر عن هؤلاء و مفاوضة الجيل الجديد و النظرفي افكارهم و تطلعاتهم ..

[ود البلد المثالثي]

#955104 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 01:49 PM
خيار الشعب السوداني باكمله مع اسقاط النظام وبمنتهى الموضوعية ولماذا ؟
نحن نريد حكومة تخطئ ونقومها او نطيح بها وناتي باصلح منها والدنيا في مجملها تجريب
نحن لا نريد حكومة باطشة وقاهرة وظالمة لا نستطيع معها تقويم وتصويب الاخطاء فنمضي مكبلين ومقهورين في تجريب الفشل ونحن ندرك النتيجة ولا حاجة لنا في التجريب معها
اليكم مثالا كبيرا وحيا ومؤثرا وهو اتفاقية نيفاشا المشئومة التى وقعها النظام الحاكم بمنتهى البلاهة والبلادة تحت ضغوط قرارات مجلس الامن ومنها القرار 1593 تحت الفصل السابع والذي منح محكمة الجنائيات الدولية اختصاصا قانونيا لملاحقة كبار المسئولين بالحكومة ولم تنتهي البلاهة عند فصل جنوب السودان واضاعة الثروة البترولية بل جاؤونا مهللين مكبرين وقد وضعوا في صدر الوطن ثلاثة خناجر مسمومة كل منها العن من نيفاشا بالف مرة وهي البروتوكولات الثلاثة لابيي وجنوب كردفان والنيل الازرق فضلا عن دارفور المشتعلة منذ ما يزيد على 11 سنة وقد طفنا بلاد الدنيا من اجل الحوار نيفاشا واروشا وابوجا والقاهرة واسمرا واديس ابابا وجيبوتي وطرابلس والدوحة والرياض وحتى ام جرس 1 وام جرس 2 انه الفشل واعادة انتاج الفشل بامعان فضلا عن الانهيار الاقتصادي وتدمير المجتمع السوداني صحة وتعليم
بانفصال جنوب السودان كان من المتوقع ان تستقيل الحكومة من تلقاء نفسها بل وتعتذر للشعب السوداني عن الفشل ويعتزل الحزب الحاكم العمل السياسي ويحل نفسه ولكن كل هذا لم يحصل بل انهم وبكل صلف وجلافة يطلبون منا ان نصفق ونغني بانه بعد انفصال الجنوب قد توحدت الهوية ومافي دغمسة اديان وظلوا يمارسون المراوغات والخدع البهلونية مثل مبادرة الحوار المعروفة بالوثبة ولكن بدون منح الشعب السوداني والاحزاب الحرية
اليست هذه اسباب موضوعية
ام نضيف الفساد ومنظمة الشفافية العالمية
واذا لم يكن ذلك كافيا اطلبوا المزيد والمزيد

[radona]

#955039 [البركان]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 12:57 PM
احذروا الشيطان التسماني
احذروا البعاتي علي عثمان
ازفت الساعة و زلزلت الارض و مادت علي مجرمي الانقاذ و ازلام نظامهم الفاسد وهبت رياح الحرية عاصفة لن يستطيع هذا الشيطان الرجيم و لا اقرانه في الحركة الاسلامية من الوقوف امام التغيير الحتمي الوشيك , كل مايقومون به هو تخفيف الصدمات الاتية و تداعياتها العنيفه.
ينظرك يا شيطان تسمانيا الحساب العسير حيث لا ينفع اعتذارك و لا مؤامراتك و لا مليشياتك و لا تنيظمك الدولي الارهابي و لا تحالفاتك الاقليمية البائسة التي جلبت الشر لارض السودان قسمته و شردت اهله و استباحت دمائهم و اعراضهم و اموالهم.
اين المفر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[البركان]

#955015 [المر الحجازي]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 12:37 PM
يعني طه ده لسة بيمسك ملفات كمان ؟ شئ عجيب !!
بس عفيت منك يا فاروق .
لقد القمته حجرا

[المر الحجازي]

#954972 [سفيانوف]
4.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 12:10 PM
التحالف ما صدق انو الحكومة عملت ليهم قيمة و حاولت تتحاور معهم كبقية القوى السياسة خرجوا علينا برفض ابو عيسى بأنه انجاز تاريخي ... هل هذا التجمع يمكن ان يقدم شئيا للسودان ؟؟؟؟؟؟

[سفيانوف]

#954965 [سامى]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 12:07 PM
ارى من شروط الجلوس فى حوار مع النظام ايضا شرط قطع العلاقات مع قطر وايران لانها اساس البلاء وكراهية العالم لنا وقطر هى السبب الرئيس فى انفصال الجنوب وهى الان تسعى لفصل دارفور تنفيذا للسياسة الاميركية والشرق الاوسط الجديد والفوضى الخلاقة بتاعت كوندليزا رايس

[سامى]

#954960 [الضكر]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 12:00 PM
طيب من زمان ماكان تقعدوا معاهم ماقلتو مابنقعد معاهم ولا بنحاورهم افشل محامين مرو على السودان فاروق ابو عيسى وعلي عثمان افشل من فهم القانون والله الحكاية جابت ليها قانون يعني

[الضكر]

#954933 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 11:32 AM
ولماذا التحاور اذا نفذوا كل هذه الشروط؟؟ مع التسليم الكامل بوجوب تصفية دولة الكيزان و الفساد ، لا تملك المعارضة الكثير لتفعله لهذه الحكومة ! الحركة الشعبية تملك قدرا من إيذاء الكيزان ولكنها تؤذي الوطن اكثر .الكيزان علي الأرجح يريدون كسب الوقت بالحوار ولا يريدون خيرا للوطن ولكن لا تخسر المعارضة شيئا من الحوار معهم بشرط ان يتم في الهواء الطلق . مواقف ابو عيسى و الكيزان من قبله تدفعنا نحو عبثية الحرب في سوريا / الصومال / الفوضي في ليبيا في ما تبقي من الوطن.

[سوداني]

#954894 [بت البلد]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 11:03 AM
انها نقطة البداية والانعتاق من قبضة الجلادين ... لا تراجع عن مبادئكم ... ابقوا على مواقفكم متحدين ينصركم الله ...

[بت البلد]

#954887 [أبو الكلس]
5.00/5 (2 صوت)

03-27-2014 10:55 AM
عفيت منك يا ود أبو عيسى

عصر الكوز لامن خلاهو علبة

[أبو الكلس]

#954883 [سوداني حر]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 10:51 AM
ايوا كده لازم المعارضة تكون كده ,,,,,, من زمان كنا منتظرين وقفات زي دي ما فيها تنازل




دي هيا المعارضة البنقيف وراها وندعمها

فضل حاجة انكم تطلعوا بانفسكم في المظاهرات والاعتصامات وبتلقوا الشعب وراكم ان شاء الله

[سوداني حر]

#954882 [cool]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 10:50 AM
ايقاف الحرب واطلاق سراح المعتقلين واطلاق الحريات العامه
والغاء القوانين المقيده للحريات مطالب مشروعه وغير قابله
للمزايده.

[cool]

#954854 [الفريد]
1.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 10:33 AM
أعتبر شخصياً أن لقاء فاروق أبو عيسى وعلي عثمان هو من أقوى اللقاءات من جانب المؤتمر الوطني والمعارضة حيث أن الرجلين لديهم الفهم والأفق الواسع الذي قد يفضى إلى نتائج جوهرية تصب في مصلحة الشعب السوداني بعكس المُهرجين الآخرين من المؤتمر الوطني أو المعارضة الذين محور حوارهم ينصب في مقاعد السلطة وعدد الوزارات والمكاسب الحزبية لكل طرف . لذلك أتوقع إذا تمت الإستجابة للشروط الأساسية للحوار من قبل الحكومة فسيحقق الطرفان إختراق جيد للقضايا الشائكة ونتائج مرجوة لهذا الحوار

[الفريد]

#954844 [kamal]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 10:28 AM
البلد دي حتغرق كان نجح الحوار ولا مانجح نصيحتي لازم نتخفف بفصل دارفور لتنجح اي حركة او عملية سياسية دارفور وصلت مرحلة اللاعودة وتعقدت وتشعبت وتداخلت داخليا وخارجيا [email protected]

[kamal]

ردود على kamal
United States [Nouri] 03-27-2014 12:03 PM
?What about the blue nile and south kordfan


#954818 [الوحدة]
5.00/5 (1 صوت)

03-27-2014 10:15 AM
الموت ولا العيشي النكد

[الوحدة]

#954800 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 10:05 AM
الناس العاملين جرايم وفساد مالى وادارى ما بيفكوا السلطة باخوى واخوك الا بضمان انهم ما يتعرضوا لاى مساءلة ومحاسبة وهم اعتقد انهم عايزين الضمان ده من الاحزاب الكبيرة ناس الصادق والميرغنى اما الترابى فهم دافننه سوا وهم ما بيثقوا فى الجبهة الثورية واحزاب اليسار!!!
عليكم الله ما تقولوا لى انهم خايفين على السودان من التمزق والحروب وضياع اراضيه وسيادته لانها ح تكون نكتة بايخة!!!
عبود مع انه نظام ديكتاتورى وارتكب اخطاء اهمها انه لم يعمل مؤتمر دستورى لاعادة الحياة السياسية المدنية واندمج فى التنمية المادية واهو النتيجة عدم استقرار للبلد عبود سلم السلطة لثوار اكتوبر لانه ما خايف من مساءلة او محاسبة!!!!
يا جماعة الخير البناء السياسى والدستورى اهم من البناء المادى وهو البيجيب الاستقرار والتنمية المستدامة بشرية او مادية ما اهو عندكم ثلاثة تجارب فى السودان حكومات عسكرية او عقائدية شمولية عبود والنميرى والبشير عملوا بناء مادى وفى كل المجالات هل استقرت البلد ووقفت فيها الحروب والمشاكل زى الهند مثلا؟؟؟؟
والله انا بستغرب من ناس متعلمين وما يفهموا الكلام ده بس يقولوا ليك كان فى صف رغيف وبنزين وعملوا طرق وكبارى وهلم جرا والديمقراطية التى لم تكمل دورة واحدة منتخبة لم تعمل شىء اقسم بالله انا ما شفت مثل هذا الجهل والعبط والريالة الكآبة!!
نعم البناء المادى مهم لكن البناء السياسى والدستورى هو الاهم والاساس للبناء المادى والبشرى!!
اما الحركة الاسلاموية السودانية فطلعت زبالة يا راجل!!!!!!!!

[مدحت عروة]

#954792 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 10:00 AM
حلوة تفكيك النظام بالحوار !!!. النظام لا يتفكك الا بالثورة والهبة الشعبية ابو عيسي يدعي بطولات زائفة .

[MAHMOUDJADEED]

#954760 [رجعنا بعد فرقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 09:33 AM
موقف قوي مثير للاهتمام

[رجعنا بعد فرقة]

#954756 [المشروع]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 09:28 AM
استاذ فاروق ابو عيس
خليك على هذا الموقف ولا تنخدعوا لا تنخدعوا بمعسول الكلام والدهنسة والكلام الطيب
هؤلاء عايزين فقط ورقة اجماع والتوقيع على بياض من الاحزاب ويقدمون الورقة للغرب لطلب المزيد من المال وطلب رفع الحظر ثم يعودوا لضلالهم القديم

ليس بالضرورة ان تشاركوا في الحوار
لا تمسكوا الهواء فتركبوا التونسية
ارسلوا لفاروق كبيرهم الذي علمهم السحر سبب المشاكل كلها والبلاوي حتى احترق جسمه من الالم النفسي

[المشروع]

#954752 [جرارك في دواويني]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 09:25 AM
اقتباس:
«قال لي طه إنهم يحترمون هذه الشروط، لكن لا يمكنهم تنفيذها دفعة واحدة، بل يمكن تنفيذها على مراحل،
طيب يا طه(تاه)طالما انتم تحترمون هذه الشروط,ما المانع في تنفيذها دفعة واحدة,و الا هذه مرواغة منكم للاستهلاك السياسي الى حين حلول موعد الانتخابات.ده قديمة يا طه شيف غيرها.لان جرارك ديل في دواويني.

[جرارك في دواويني]

#954732 [usama]
4.75/5 (5 صوت)

03-27-2014 08:51 AM
خليكم علي كدا ماتتنازلو والباقي علي الشعب الالتفاف معكم من اجل السودان وحتي وان تم قتلنا جميع فداء للوطن
يانعيش بكرامة يانموت
الموت واحد مهم حصل لن نموت الا في اليوم القدرة الله فلا تخافوا الموت
اذا اردتم ان يحيا السودان فمتو من اجله ..

[usama]

ردود على usama
United States [بدر الدين] 03-27-2014 09:52 AM
كلامك صاح يا اسامه. دنت لحظة العمل وكفايه كلام وشعارات.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة