الأخبار
أخبار إقليمية
4 آلاف طن نفايات يومياً بالخرطوم
4 آلاف طن نفايات يومياً بالخرطوم
4 آلاف طن نفايات يومياً بالخرطوم


03-27-2014 11:00 PM

قالت الهيئة الإشرافية لنظافة العاصمة السودانية الخرطوم، إن آليات النظافة تنقل يومياً نحو أربعة آلاف طن من النفايات من 108 وحدات إدارية بالأحياء والأسواق، وقال مدير الهيئة مالك بشير، إن النفايات يتم نقلها إلى المرادم النهائية.


وأعلن بشير عن الرقم 1956 هو رقم الهاتف للتبليغ الفوري عن تراكم النفايات للمتضررين منها بأحياء العاصمة.


ونقلت حلقة برنامج "المحطة الوسطى"، الذي بثته "الشروق"، يوم الأربعاء، مشاهد من أعمال حملة نظافة ولايات الخرطوم وفقاً للنظام المتبع بالولاية عبر 108 وحدات إدارية بالأحياء والأسواق.


وعبّر عدد من المواطنين لكاميرا البرنامج، وفي اتصالات هاتفية، عن بالغ تضررهم لتراكم كبير للنفايات في عدد من الأحياء لعدم وجود آليات نقل النفايات.


شكوى المواطن

واشتكى عدد من التجار والمواطنين من سوء الخدمات بمنطقة السوق المركزي. وقالوا إن الجبايات مستمرة، ولا توجد حملات مستمرة بصورة دورية للنظافة، مما جعل شكل بيئة السوق يبدو رديئاً. وأكدوا معاناتهم من انسياب مياه الصرف الصحي.


وأعلن مدير الهيئة الإشرافية لنظافة ولاية الخرطوم م. مالك بشير عن برنامج محدد للنظافة تم تمليكه للجان الشعبية بالأحياء، ويتمثل في وصول آليات نقل النفايات للأحياء مرتين في الأسبوع.


وأكد أن العمل متواصل لنظافة البيئة بالخرطوم عبر خطة يشرف عليها نائب والي الخرطوم بصورة يومية، وهناك اتجاة لزيادة آليات النظافة بالولاية التي يبلغ عددها حالياً 540 عربة نقل.


من جانبه، قال مدير إدارة الفرع لنظافة محلية الخرطوم الطيب محمد إبراهيم، إن العمل بمنطقة السوق المركزي يحتاج لمجهود كبير، لأنه تراكم لسنين طويلة.


وأكد أن المنطقة المشار إليها تعد الآن وحدة إدارية منفصلة، وبدأت من خلاله حملة لإزالة المخلفات وأنقاض النفايات كافة، ومستمر حتى نهاية الشهر الحالي.


حديث المعتمد
وأضاف: "نحن نسعى لحل مشاكل صحة البيئة كافة بالسوق المركزي، بتحويل محطة الصرف الصحي من الخرطوم جنوب إلى منطقة جبل أولياء".



وقال معتمد الخرطوم عمر نمر، في اتصال هاتفي للبرنامج، "كلنا نود إرضاء المواطن، ونسعى لأن نجعل من النظافة نماذج بالعاصمة، الأمر بالنسبة لنا في المحلية حصل تقدم كبير جداً في نظافة الأحياء وقمنا بتعيين مشرفات من النساء داخل الأحياء، وأدخلنا الدراجات البخارية".


وأكد أن السوق المركزي بالخرطوم أصبح مزاراً للمواطنين، وقال إن تكلفة هذا السوق بلغت 25 مليون جنيه.


وأشار إلى أن منطقة الجريف قد تحسن وضعها كثيراً، والحارة الأولى هي النموذج الأمثل للنظافة في المنطقة، ولم يتبق لنا إلا طرق الأبواب للمساعدة في عمليات النظافة.


وأضاف :" سلوك المواطن مهم جداً في النظافة، وعليه إخراج النفايات قبل مجيء مركبات نقل النفايات".


شبكة الشروق


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 1685

التعليقات
#955910 [moe]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2014 01:09 PM
ايضا في مشكلة انو عندما عربات النفايات نمي تلف الحارات مافي تنبيه زي ايام زمانك كانو عندهم صفارة بنبه بيها ناس الحي لاكن حاليا الواحد ختي النفايات في الشارع بجي كديس ولاكلب يفرشها ليك قدام بيك تبقي ليك المشكلة مشكلتين علي الاقل يعملو صناديق للنفايات في كل شارع

[moe]

#955552 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

03-27-2014 11:38 PM
ولاية فرجينيا بتصدر سنويا لجارتها ميريلاند نفايات ما قيمته 500 مليون دولار لأعادة تدويرها طبعا عشان كده بنشترى الواشنطن بوست بربع دولار واكياس البلاستيك فى السوبرماركت مجانا غير بقية السلع الأخرى....وينك يا الخدر من كل هذا.

[عودة ديجانقو]

#955521 [عصمتووف]
1.00/5 (2 صوت)

03-27-2014 11:08 PM
نفاياتنا تجيب الامراض لا تجدوا فيها عظم فخد او رقبة او ريش او بواقي فواكهة وحلويات كلها مخلفات ادوية وورق وحافضات اطفال وقارورات مياة غازية لا مقاعد جلوس لا ثلاجات لا اجهزة حاسوب في فرق بين نفايات العالم المتحضر ومخلفات ارض مربط الحميىر

[عصمتووف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة