الأخبار
أخبار إقليمية
حميدة : ندفع مليار جنيه حوافز لمستشفى الخرطوم « لناس قاعدين ساي»
حميدة : ندفع مليار جنيه حوافز لمستشفى الخرطوم « لناس قاعدين ساي»
 حميدة : ندفع مليار جنيه حوافز لمستشفى الخرطوم « لناس قاعدين ساي»


03-28-2014 01:24 PM

الخرطوم: هبة عبيد
ساد جدل كثيف داخل المجلس التشريعي لولاية الخرطوم، إثر الدفاع المستميت لنواب المجلس، عن وزارة الصحة بالخرطوم، واستنكارهم لتقرير لجنة الصحة والتعليم حول أداء الوزارات الذي أوضح نقصاً في الكوادر الطبية، وعدم التوزيع العادل للخدمات الصحية ، فيما أكد النواب عدم وجود نقص في الكوادر وأن ما يحدث «كلام ناس دايرين يعملو شغل سياسي» وطالبوا بتكريم د. مأمون حميدة من قبل رئاسة الجمهورية لانجازاته المقدرة .

وقالت رئيسة اللجنة مثابة حاج حسن، إن المعلومات التي وردت في تقرير اللجنة، تحصلت عليها من وزارة الصحة، التي ظلت اللجنة تصاحبها في زياراتها المتعددة، من أجل استكمال النقص لأن أي إنسان موجود في ولاية الخرطوم نحن مسؤولون عنه أمام الله.ورفضت مثابة ما وصفه النواب بالمعلومات الإنشائية، التي لم تخلُ من النسب المئوية في التقرير حول وفيات الأمهات وقالت «أسباب وفيات الأمهات ما جبتها من راسي » وطالبت النواب بأن يتوفر لديهم حسن النية، لأن اللجنة ليس لديها أي هدف سياسي، غير أن تسير الوزارة في اتجهاها، وعضّد النائب د. عبد الملك البرير تقرير اللجنة، وانتقد مطالبة النواب بتكريم مأمون حميدة «والله وحده كفيل بتكريمه» وقال، ما يحدث داخل المجلس أوجد تشاحن، كأننا في «كورة » وهو أمر غير لائق بالمجلس التشريعي.

من جانبه تباهى وزير الصحة بالانجازات التي تمت في عهده، وتنفيذ توصيات المؤتمرات الأكاديمية، وقال خلال أكثر من سنتين لم يحدث إضراب سوى بعض الوقفات الاحتجاجية «من ناس زهجانين ساي» على حد تعبيره ، وأرجع مسؤولية الأخطاء الطبية للمجلس الطبي بسبب التقاطعات، وقال « ما تحملونا أخطاء غيرنا ». وأقر حميدة خلال تعقيبه على المجلس، بعدم التزام الكوادر الطبية بالعمل والزمن، ما جعل العمل الآن «ما مية مية » وأضاف ندفع مليار جنيه حوافز لمستشفى الخرطوم « لناس ما شغالين وقاعدين ساي».

الانتباهة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2985

التعليقات
#956193 [Professor Khalifa Yousif Hassan]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 10:08 PM
انا شخصيا ظلمت ظلما بينا من وزارة الصحه واوصلت شكواي الي وزير الصحه والذي كلف مدير مكتبه بالرد بالتلفون وهو امر مشين وكان ردي علي المدير ( اني لم اقدم لك شكوي ولم اقدمها شفاهة ) فاخبر السد الوزير بذلك ولم اعرف حتي الان مصير شكواي ولها اكثر من 10 اشهر والان انا اعمل في مركز ليس به روشتات تقطع من كراس 24 ورقه والله هذه هي الحقيقه فالذي حدث هو تدمير ممنهج ومن يقول غير فهو لا يدري الحقيقه

[Professor Khalifa Yousif Hassan]

#956120 [factman]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 07:44 PM
كلام الوزير يجافي الحقيقة تماما وسيعمل علي تعقيد المسائل التي هي اصلا معقدة

[factman]

#956095 [abdo]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 06:46 PM
زمن المهازل وزمن الت فيه الامور لغير اهلهاواصبح يؤتمن الخائن

[abdo]

#956083 [زعيم الزهاجة]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 06:15 PM
احييك والله يا دكتور عبد الرحمن عبد الملك ،علي شجاعتك ،وهي صفة نادرة
في هذا الزمان الذي يخجل فيه حتي التلج من كثرة التكسير ،ووالله حزنت
لواقعكم الأليم ،يا دكتور الألف جنيه راتبكم ده ،وزير الزيتونة ده بيشربوا موية صحة بس
في اسبوع .
وخليني بجدية كده اسألك ،كيف تقبلون هذا الوضع المأسأوي ولماذا تسكت النقابة
علي ذلك.؟؟
وآخيراً اقول ليك رتب نفسك للمغادرة بعد رسالتك القوية للوزير المستثمر،الله يعينك.

[زعيم الزهاجة]

ردود على زعيم الزهاجة
European Union [د. عبدالرحمن عبدالملك] 03-28-2014 09:58 PM
والله يا أخي لقد بح صوتنا وأصوات الزملاء في نقابة الاطباء ونحن نطالب وزير الصحة بالخرطوم ووزير الصحة الاتحادية بضرورة تحسين الاوضاع بالمستشفيات الحكومية والتعليمية وإستجلاب أجهزة ومعدات طبية وتحسين مرتبات الأطباء دون جدوي. نحن لم نصمت والصراحة اقولها ان مكتب الوزير مأمون حميدة دائماً نجده مفتوحاً لنا كأطباء وقد قابلناه عشرات المرات وهو كذلك زارنا عدة مرات بالمستشفي وإستمع لمطالبنا كاملة، لكن المشكلة دائماً تتمثل في الوعود المتكررة وعدم الاستجابة والتحجج بالامكانيات المالية الضعيفة.

آخر مرة ذهبنا في وفد من 8 أطباء من مستشفي الخرطوم وقابلنا سعادة الوزير حميدة وكررنا له مطالبنا، والحقيقة أن دكتور حميدة قد إستقبلنا خير إستقبال وتفاعل مع مطالبنا بشكل أكثر من ممتاز ولكنه في النهاية إعتذر لنا وطلب منا مخاطبة وزير المالية. قلنا له يا سعادة الوزير طيب علي الاقل أعطنا مذكرة أو توصية أو أفتح لنا باباً وموعداً مع وزير المالية ولكنه إعتذر عن ذلك. وطبعاً حاولنا مقابلة ومخاطبة وزير المالية دون جدوي وأكتشفنا أن المالية تحيط بها هالة كبيرة من البيروقراطية والإجراءات المعقدة، وأحد المسؤولين هناك قال لنا بكل صفاقة وعنجهية (أن وزير المالية ما بيقابل أطباء ولا مهندسين بالطريقة دي، أمشوا لوزيركم إتفاهمو معاه).

فتخيلوا معنا غرابة الأمور. وزير صحة يفترض أنه يمثلنا لدي الحكومة والبرلمان ومجلس الوزراء لكنه يعتذر لنا ويطالبنا بالبحث عن حلول من وزير آخر ووزارة أخري.

وأنا هنا بصراحة لا ألوم دكتور مأمون حميدة بشكل شخصي فالرجل أيضاً محكوم بنظم ولوائح وميزانية محدودة ولا يملك عصي موسي ونحن الاطباء نعرف مدي هزال ميزانية الصحة والتي تقدر بحوالي 0.8% من الميزانية العامة للدولة(أقل من 1%) - وهي بالتالي بالكاد تكفي المرتبات الهزيلة لجيوش الكوادر الطبية علي مستوي العاصمة والولايات ولا أمل نرجوه فيها لشراء أو تحديث البنية التحتية للمستشفيات من أجهزة طبية ومعدات وغرف عمليات وخلافه.

لكن في المقابل لا يستطيع الطبيب السوداني تحمل المزيد من المعاناة والرهق والمسؤولية الطبية في ظل بئية غير صحية وغرف عمليات ردئية، وأنا أذكر قبل فترة قصة طبيب في إحدي مستشفيات جنوب كردفان رفض إجراء عمليات جراحية في غرفة العمليات وأتضح أن غرفة العمليات في غاية السوء والرداءة وتعشعش فيها الجراثيم والميكروبات. معظم الناس حملوا المسؤولية لذلك الطبيب وإتهموه برفض القيام بعمله ولكنهم أهلموا جزئية مهمة وهي أن إجراء عملية جراحية في محيط ملوث مثل غرفة العمليات تلك يعد في حد ذاته مسؤولية ومجازفة طبية كبيرة لا يستطيع الطبيب الجراح إدخال نفسه فيها -- والموضوع يمكن يتحول لخطأ طبي قاتل ومسؤولية قانونية نحن في غني عنها.

أيضاً قبل أسبوعين توقفت غرف عمليات الولادة في مستشفي امدرمان للولادة لذات السبب وهو سوء ورداءة التجهيزات الطبية في الغرف. زملاءنا الاطباء هناك رفضوا إجراء عمليات التوليد للنساء في غرف عمليات ثبت أنها موبوءة ومجرثمة، وللأسف لم يصل صوتنا للمسؤولين بضرورة إصلاح الوضع وتجهيز غرف العمليات إلأ بعد حادثة إضطرار عدة نساء حوامل علي الولادة في حوش وحديقة المستشفي بمساعدة قابلات.. بعد ذلك الحادث فقط وصل صوت الاطباء للسيد والي الخرطوم وحضر لمستشفي أمدرمان ووضع لهم الحلول الجذرية بقرارات تم تنفيذها فورياً ولكنها جاءت متأخرة جداً.

والله من وراء القصد
د. عبدالرحمن عبدالملك
مستشفي الخرطوم - الجناح الغربي


#956072 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 05:55 PM
****** يمكن تكريم مأفون حميضة و اعطاءه وسام اين السودان (الضار) ****** لمساهمته في تكسير و تجفيف المستشفيات الحكومية و تشريد الكوادر الطبية ******

[ساب البلد]

#956067 [ابوحمرون]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 05:40 PM
هؤلاء نوائب دهر لايعيشون ضنك الناس ومعاناتهم - حميدة سيقود الصحة الى حال يشابه مشروع الجزيرة واسوأ ولات حين مندم

[ابوحمرون]

#955998 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 04:10 PM
مامون حميدة فعلا يستحق تكريم الرئيس ... الرئيس لا يكرم الا من برع في إيذاء الناس و زيادة معاناتهم كما ان حميدة ينفذ سياسات عصابة الإنقاذ بتخصيص الخدمات الصحية و تدمير المستشفيات و لغلق الكبيرة و العريقة منها ليتم بيعها للصوص .... و الحقيقة ان وجود حميدة نفسه كوزير للصحة يخالف الأعراف و المنطق السليم و الأمانة ... اذ انه يمثل تضارب المصالح في أوضح صوره ...اذ لا يعقل ان يكون اكبر مستثمر خاص في الصحة وزيرا للصحة و مسئولا عاما عن مستشفيات يستاجرها هو نفسه بصفة خاصة ....
الإنقاذ تعمل على تدمير الصحة و بنياتها الأساسية بغرض تخصيصها لسماسرة الحزب، و مستشفيات عريقة و في مواقع استراتيجية مثل الخرطوم و العيون مواقعها و مساحاتها تمثل اهداف استراتيجية للسماسرة و اللصوص دون أي اعتبار أخلاقي او ديني لتفكيكها .... مامون حميدة يعمل على هدمها ... و فيما نعلم فقد تم بيع أراضي هذه المستشفيات منذ زمن .... قليلا و سوف ترون أبراج اللصوص مكانها لتصبح مولات و مستشفيات خاصة ... و لا تستبعد ان يكون لحميدة منها نصيب

[وحيد]

#955988 [الرشيم الاخضر]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2014 03:44 PM
نعم كلامك سليم موظف هامشي بالمستشفي يستلم حافز 500ج شهري والطبيب والممرض المطحونين بالحوادث حوافزهم 100ج وسندوتش طعميه ،، يا سيادة الوزير ما ذنب المواطن المسكين اذا كان هناك عدم عداله في توزيع الحوافز ،،،ما تدره المستشفي من دخل شهري مليارات تذهب للماليه ونصيب المستشفي يذهب للاداريين في شكل حوافز ،،،اتمني ان تكون ارضيت اسيادك بتقليل الصرف الحكومي علي حساب المريض المغلوب علي امره ولاحولا ولا قوة الا بالله

[الرشيم الاخضر]

#955977 [mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2014 03:27 PM
طيب والبمنعك شنو انك تشغلهم وتستفيد منهم ما انت وزير برضو وعندك صلاحيات ليه ما تستفيد من الطاقات البشرية المهدرة والقروش المليارية البتندفع من عرق المواطن الغلبان!!!

[mohamed]

#955945 [د. عبدالرحمن عبدالملك]
5.00/5 (3 صوت)

03-28-2014 02:31 PM
رسالة للوزير حميدة من طبيب سوداني:

الحقيقة أن تصريح سعادة الوزير مأمون حميدة هو تصريح غير مسؤول وغير كريم في حق كل الأطباء وليس أطباء مستشفي الخرطوم فقط. كيف تسمح لنفسك سعادة الوزير علي وصفنا نحن أطباء مستشفي الخرطوم بأننا (قاعدين ساي) ثم تتجمل بأنك تدفع لنا حوافز مليار جنيه؟؟ وهل هناك طبيب أو إستشاري واحد في المستشفيات الحكومية كلها يتحصل علي راتب محترم حتي تتجمل له بدفع (شوية حوافز) لا تسمن من جوع؟ مستشفي الخرطوم يوجد به المئات من الكوادر الطبية التي تعيش الضنك الاداري حيث لا نظام ولا بنية تحتية طبية ولا هم يحزنون، وهناك الكثير من الاطباء في مستشفي الخرطوم يضطرون للعمل لورديات إضافية كاملة ليلاً ونهاراً دون حصولهم علي مرتبات إضافية كما هو المفترض ودون حتي أن يلزمهم قانون بذلك سوي حسهم الإنساني ومعايشتهم لمعاناة المرضي هناك، ولذلك تدفع له وزارة الصحة قليل من البدلات والحوافز التي لا تصل لمرتب كامل.. ما ذنبي كطبيب بخبرة 15 عاما ان اضطر للعمل بمرتب لا يزيد عن الألف جنيه وفي بلد لا يحترمنا حتي كأطباء، وسعادة الوزير حميدة هو أكثر إنسان يعرف تفاصيل ومحن هجرة الأطباء ومغادرتهم للبلاد بطولها وعرضها ورحيلهم لمستشفيات الخليج التي تدفع لهم عشرات أضعاف مرتباتهم السودانية ثم تحترمهم غاية الاحترام. بصراحة تصريحات أهل السياسة من أمثال د. مأمون حميدة وتهميشه لدور الأطباء والمن عليهم بفتات الحوافز هو من الاسباب الرئيسية لهجرة الكوادر الطبية خارج البلاد وليس فقط المرتبات الضعيفة.

ملحوظة: أنا أتحدث عن نفسي فقط ولا أتحدث بإسم الزملاء في المستشفي، حتي لا تنطلق السهام ضدي من أي مسؤول.

والله من وراء القصد
د. عبدالرحمن عبدالملك
مستشفي الخرطوم التعليمي - الجناح الغربي

[د. عبدالرحمن عبدالملك]

ردود على د. عبدالرحمن عبدالملك
European Union [د. عبدالرحمن عبدالملك] 03-29-2014 02:04 PM
الأخ الكريم حسن - الخليج

تحية طيبة، وتأكد تماماً انني وطوال عمري في الحقل الطبي 30 عاما منها 15 عام في مستشفي الخرطوم لم أشاهد سوء تعامل مع الاطباء تجاه المرضي بالمعني الذي قصدته. ما يحدث هو أن الامكانيات الضعيفة للمستشفيات الحكومية تحكم علي كل شئ وتمنع الطبيب من القيام بعمله علي أكمل وجه، والمريض لا يتقبل ذلك ولذلك يري الكثيرين من زوارنا والمرضي بأننا مقصرون لأنهم لا يعلمون ما وراء الكواليس ولا يفهمون الجوانب الطبية والفنية التي تعاني منها المستشفي. ماذا بإمكان الطبيب الذي يتحصل علي راتب قدره 1000 جنيه أو أقل أن يفعله لمريض يطلب منه إجراء عملية جراحية لاستئصال الزائدة أو تصحيح قرنية العين أو خلافه والمستشفي لا يملك أبسط الإمكانيات الفنية والاجهزة للقيام بتلك العمليات؟؟؟

تخيل معي أخي الكريم حسن ماذا سيكون الجواب علي ذلك السؤال من قبل المريض؟ سيدخل المريض مع الطبيب في نقاش ومعركة كلامية حول ضعف الامكانيات، وبنهاية المعركة الكلامية يخرج المريض المسكين بقناعة ان الطبيب سئ الاخلاق.

الطبيب ليس سئياً. نحن السودانيين لدينا أفضل كوادر طبية بشرية وتستفيد منا كل دول العالم وهناك الالاف من الاطباء السودانيين يعملون الآن في الخليج وأمريكا وبريطانيا العظمي وكل دول العالم ويشرفون إسم السودان ويتحصلون علي جوائز وشهادات تكريم دولية علي أدائهم الممتاز.

المشكلة كلها في الامكانيات. فكروا معنا بعقولكم وليس بقلوبكم، لأن الطبيب السوداني هو مواطن مثلكم يعاني الأمرين في العمل والشارع والمنزل. لا تظلمونا أنتم أيضاً.

تحياتي.
د. عبدالرحمن عبدالملك
مستشفي الخرطوم

[حسن - الخليج] 03-29-2014 09:41 AM
بروف عبدالرحمن عبدالملك لك الاحترام نحن كمواطنيين نعاني اكثر من الاطباء في مستشفي الخرطوم و المستشفيات الاخري من طريقة تعاملكم معنا كمواطنيين لهم حق العلاج و اذا ذهبنا لمقابلة الاستشاري في مستشفي حكومي ييتم المقابله بعد جهد و بطريقة مهينه جدا و في النهاية يطلب منك مقابلة الدكتور في عيادته الخاصه او المستوصف الذي يعمل به حيث الدفع بالالاف و هو اي الطبيب المفترض يعلم انه اذا كان لي المقدرة علي الدفع لذهبت له في عيادته و دفعت له ما يطلب و كرامتي محفوظه
لذا يا بروف لا يوجد من عامة الشعب من يقف معكم في قطاياكم لانكم اهنتم المواطن العادي من خلال عياداتكم
لذا نقترح لكم بان تجتمعو انتم كاطباء و تتفقوا علي قليل من حسن المعاملة و حفظ كرامة المواطن الفقير و الغير مقتدر حتى يفرج الله كربتكم و يقف المعكم المواطن العادي

و الله من وراء القصد ,,,,,,,,

European Union [تمساح] 03-28-2014 11:18 PM
لا شك ان النظرة المترفعة للكوادر الطبيه من وزير الصحة هي في الحقيقة تعكس نفسيتة التي في الوقت الزي تمن فيه علي عامة الكوادر بالفتات فانها تسكت بل وتقوم بتعيين كوادر المؤتمر الوطني
النتنة في وظائف الحوافز المفتوحة وحيث يعمل جلهم في أكثرمن وظيفة كان الاجدي به ان يكون منصفا ويسعي لاصلاح الفساد الناتج من المحسوبية المتجزرة في مفاصل الوزارة والتي هي ايضاً سبب اساسي للهجرة .. حسبنا الله ونعم الوكيل

United States [ammar] 03-28-2014 09:40 PM
god bless you brother


#955942 [النيل أبونا والجنس سودانى]
3.00/5 (2 صوت)

03-28-2014 02:27 PM
( نحن مسؤولون عنه أمام الله) يعنى نهب مصلح حلال.

[النيل أبونا والجنس سودانى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة