الأخبار
ملحق التكنولوجيا والصحة والعلوم والبيئة
أوجاع في معصمك.. المتهم الرئيس واتساب
أوجاع في معصمك.. المتهم الرئيس واتساب
أوجاع في معصمك.. المتهم الرئيس واتساب


03-29-2014 10:03 AM



على منوال لعبة النينتندو الشهيرة، الادمان على كتابة الرسائل النصية بالموقع المملوك لفيسبوك يصيب المستخدم بمرض 'واتس بيتيس'.

مدريد – نبهت مجلة طبية اسبانية في دراسة جديدة لها إلى ضرورة توخي الحذر من الأضرار البدنية التي يسببها تبادل الرسائل النصية بكثرة بواسطة الواتساب.

وكانت فيسبوك اشترت شركة واتساب لخدمة الرسائل على الهواتف النقالة مقابل 16 مليار دولار منها 4 مليارات دولار نقدا وحوالي 12 مليار دولار في صورة اسهم وذلك في اطار سعي أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم الى سبل لتعزيز شعبيتها خصوصا بين الشباب.

وشخص طبيب اسباني حالة امرأة حامل، تبلغ الـ34 من العمر، على أنها إصابة بمرض الواتس بيتيس، بحسب ما أوردت صحيفة الغاردين البريطانية.

ويذكّر هذا التشخيص الجديد، بما نسب للعبة النينتندو الشهيرة في التسعينات التي تسببت بمرض في الأيدي سُمي حينها بـ Nintendinitis.

وظهرت على المريضة بمرض التراسل الجديد عوارض ألم في المعصم.

وقد ظهرت تلك الآلام في صبيحة ليلة أمضتها في الرد على الرسائل النصية القصيرة والمعايدات التي تلقتها على الواتس آب.

ويعتبر ادمان مواقع التواصل الاجتماعي سلاحا ذو حدين فقضاء ساعات طويلة امام الجهاز السحري يؤدي الى إضاعة الوقت على المواقع الاباحية واستخدام برامج التسلل لإزعاج الآخرين واختراق خصوصياتهم واسرارهم.

كما ان ادمان مواقع التواصل يؤدي الى اصابة عشاقها بامراض نفسية وجسدية.

ويتسبب الاستخدام الطويل للإنترنت في متاعب جسدية ونفسية تتضمن الإرهاق وضرر العيون وزيادة الوزن او نقصانه اضافة الى تنامي العزلة الاجتماعية والابتعاد عن التواصل الحقيقي والفعلي والاكتفاء بالتقارب الافتراضي مع الاخرين.

ويعتبر الاطباء ان استعمال الإنترنت لساعات طويلة يؤدي الى الاصابة بـ'امراض الانترنت' مثل عدم التركيز والصداع المتكرر والانطواء عن الآخرين.

وأظهر استطلاع للرأي مؤخرا أن نصف البريطانيين تقريبا عانوا من إصابات في أصابع الإبهام خلال السنوات الخمس الماضية بسبب تزايد استخدام الهواتف الذكية والكمبيوتر.

وأشار الاستطلاع، الذي أجرته شركة "أوتو" لخدمات الهواتف المحمولة ببريطانيا، إلى أن اثنين من كل خمسة بريطانيين عانوا من نوع من عدم الراحة أو الألم في أصابع الإبهام خلال استخدام اجهزتهم الذكية.

وأوضح الاستطلاع أنه نظرا لزيادة كفاءة تلك الأجهزة، أصبح البريطاني يستخدم هاتفه في المتوسط لمدة ساعة يوميا، مع استبعاد الوقت المخصص للمكالمات وكتابة الرسائل النصية.

وقال 40 بالمائة من الذين شملهم الاستطلاع، وفقا لصحيفة ديلي تلغراف البريطانية في وقت سابق أنهم يحتاجون إلى إعطاء أصابع إبهامهم بعض الراحة، بينما تمنى ثلثي المستطلعين أن تكون أصابع إبهامهم أكثر سرعة وبراعة.

وتمتد المضار الجسدية لعشاق الانترنت من الكبار الى الصغار.

وافادت دراسة اميركية قديمة ان الآيباد وغيره من الألواح الرقمية تمثل خطورة على صحة أيدي الأطفال وأصابعهم، فاستخدامه يؤخر عملية بناء عضلات اليد لدى الصغار.

وتنمو عضلات اليد والأصابع عادة في السنوات الأولى من خلال حركة اليد أثناء الكتابة والتلوين، وبالتالي فان الأطفال الذين يقضون أوقات أطول في استخدام اللوحات الرقمية يعانون من تأخر في نمو عضلات أيديهم لعدم تحريكها بالطريقة المثلى والكافية.

ويشدد خبراء في الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال على ضرورة تحديد وقت لاستخدام الأطفال لتلك الأجهزة والمدة يجب ألا تتعدى الساعتين في اليوم.

وأضافوا بأن الأطفال دون السنتين يجب ألاّ يستخدموا الأجهزة اللوحية على الإطلاق، مشددين على إبعاد تلك الأجهزة عن غرف الأطفال.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1964


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة