الأخبار
منوعات
المجتمع النوبي تمتد جذوره الى ما قبل التاريخ، وكانت مملكة ممتدة وعاصمتها «مروى» في السودان حالياً وكان يقال عنهم «الفراعين السود»
المجتمع النوبي تمتد جذوره الى ما قبل التاريخ، وكانت مملكة ممتدة وعاصمتها «مروى» في السودان حالياً وكان يقال عنهم «الفراعين السود»
المجتمع النوبي تمتد جذوره الى ما قبل التاريخ، وكانت مملكة ممتدة وعاصمتها «مروى» في السودان حالياً وكان يقال عنهم «الفراعين السود»


"السيسي" بطل شعبي في عيون النوبيين
03-29-2014 12:30 AM
حوار - ممدوح دسوقي:

في حوار لا يخلو من المرارة والصراحة ومزيج من الترقب وانتظار الأمل «حجاج أدول» الروائى والأديب وممثل النوبة في لجنة الخمسين يفتح قلبه لـ «الوفد» ويؤكد أن النوبة سقطت من ذاكرة الحكومات المتتالية التي تعاملت مع قضيتها بعشوائية حيناً وبسوء نية وقصد أحياناً أخرى.

وشدد على أن قضية النوبة ليست قضية عرقية ولكنها قضية ثقافية وحقوق انسانية مهدرة، متهماً الاعلام المصري بالهجوم على النوبيين عندما طالبوا بحقوقهم حيث وصفوهم بالعنصريين والانفصاليين، مضيفاً أنه لم يساند قضايا النوبة ويدعمها إلا حزب الوفد وقياداته والدكتور محمد السيد سعيد رحمه الله معتبراً أن النوبة من أقوى القوى الناعمة التي تمتلكها مصر نظراً لقربها الثقافي والجغرافي ولجذور بعض الأفارقة الممتدة الى النوبة.
معترفاً أن الدستور الحالي أصبح ظهيراً دستورياً للنوبيين بعدما اعترف بحقوقهم كمصريين، وأن مشاركته في لجنة الخمسين ازالت غصة لدى النوبيين وهدأت النفوس وأطفأت غضباً مكتوماً في الصدور.
< ما أبرز مشاكل أهالي النوبة؟
- تتمثل في افتقاد الشعور بكامل حقوق المواطنة المصرية وتنفيذ حق العودة الى الوطن النوبي الأصلي مع أن حقوق اهالي النوبة كثيرة لكننا نتمسك بحقوق العودة وتدريس التاريخ النوبي واحترام اللغة النوبية وعدم اهانة اللون أو اللغة أو الحقوق النوبية.
< وما آثار الهجرة السلبية على النوبيين؟
- الهوية النوبية هوية نهرية نيلية من قبل التاريخ المكتوب ولكن تم تهجير أهالي النوبة في 1964 فانتزع النوبي من موطنه وألقى به في الصحراء وهذه الجريمة زلزلت الهوية النوبية زلزالاً شديداً مما أنتج آثاراً سلبية عديدة.
< أهم هذه الآثار؟
- اهتزاز الشخصية النوبية لأنها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالنهر والبيئة وهذا انفصال مميت بين المواطن وبين بيئته الحاضنة، وهذه ضربة شديدة في جوهر الشخصية النوبية وأثرها الأقوى هو الاضطرابات النفسية نتيجة لتغيير البيئة ونسف المنظومة النوبية بالكامل، كفقد العمارة النوبية وضعف اللغة، وانحصار الزي النوبي وغياب الفلكلور النوي وامتهان الثقافة النوبية التي تشهد تشويهاً لمكوناتها ومن أمثلة ذلك تغيير الموسيقي النوبية حيث اختزل السلم الموسيقي للنوبة الى 5 خطوات بدلاً عن 7 فتم تغيير أغانينا وزينا، وأصبحت بواقي الثقافة النوبية.
< كيف ادارت الحكومات المتعاقبة الأزمة النوبية؟
- لو الحكومات أدارت الأزمة النوبية بحسن نية بدلاً عن التصرف العشوائي الغربي والقبيح الذي أسفر عن اضطهاد وتطهير عرقي ممنهج، وعلى الحكومات أن تختار الطريقة التي تعاملت بها معنا وكلاهما سيئ ومؤذي لأهالي النوبة لأنها أضاعت حقوقنا.
< ألا ترى شعاعاً من الأمل كمشروع بشائر الخير؟
- لا.. فمنذ 5 سنوات بدأت الحكومة مشروع بشائر الخير ببناء 18 قرية في منطقة النوبة حول البحيرة النوبية ويتمثل في مسكن وخمسة أفدنة لكل أسرة نوبية، ولكن كان الشرط الخفي ألا يكون من بين السكان أهالي النوبة، وتم بناء 3 قرى تم تسكينهم لمواطنين من وجه بحري، وهذا يؤكد أن تهجير أهالي النوبة ومنع عودتهم شىء ممنهج في الحكومات وهذا يعتبر تطهيراً عرقياً واضطهاداً وعنصرية حتى لو كان القرار عشوائياً لن يكون بهذه الدرجة من التخطيط، لأن التاريخ النوبي حذف من التدريس والاهانات تظهر في الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والسخرية من اللون الأسمر، حتى في التليفزيون المصري لا نجد أحداً من مقدمي البرامج أسود، وهذا دليل على الاهانة أو اننا سقطنا بالفعل من ذاكرة الحكومات المصرية المتتالية.
< وكيف تعامل الاعلام مع هذه المشاكل؟
- الاعلام لم يساند قضيتنا، والكلام العام في الاعلام انهم أناس طيبون، غير أنه بمجرد أن يتحدث أحد من النوبة عن حقوقهم تظهر ضده حملات اعلامية تدعى أنه انفصالي وعنصري ويريد تقسيم مصر فالاعلام كان ضدنا على طول الخط، وكانت تنشط أجهزة أمن الدولة وعملائها في الاعلام بترويج هذه الأكاذيب طالما نطالب بحقوقنا فيبدأ التشكيك في وطنيتنا مع أنه لم يظهر في التاريخ المصري أحد من النوبة عمل جاسوساً أو ارهابياً أو مخرباً.
< وهل ساندت النخبة الموقف النوبي؟
- النخبة تتبع الاعلام ومعظمها تعامل معنا بثناء كفلكلور ولم يشكر فينا كجزء من الشعب المصري يطالب بحقوقه المهدرة غير أنني استثني د. محمد السيد سعيد «رحمه الله» وقادة حزب الوفد الذي كان أقرب لنا في مساندتنا والوقوف بجانب حقوقنا المهدرة، وأذكر جدي محمد مراد كان «النحاس» باشا يصفه بخطيب إدفو المفوه.
< ما جذور المجتمع النوبي؟
- المجتمع النوبي تمتد جذوره الى ما قبل التاريخ، وكانت مملكة ممتدة وعاصمتها «مروى» في السودان حالياً وكان يقال عنهم «الفراعين السود» وهى ممالك كبرى ترتبط بمصر وخاصة في الجنوب المصري ولها تاريخ وفي وقت ما تدهورت هذه الممالك وحدث لها انحسار فاصبحنا قبائل في السودان وفي مصر يوجد قبائل «كنوز» و«الفاجيتا» و5 قبائل عربية لكن التفاهم بينهم على أعلى مستوى ويوجد أيضاً عائلات كبرى مثل العائلة ذات الأصول التركية «الكاشف»، لجدهم «الكاشف» وتوجد أيضاً قبائل «المجاراب» ذات الأصول المجرية وحتى الآن يوجد تواصل بينهم وبين ذويهم في «المجر» وأنا قبيلتي من صعيد مصر في «اسنا» إذاً القضية ليست قضية عرقية بل قضية ثقافية وحقوق انسانية مهدرة ومواطنة نتمسك بها.
< ماذا عن المواطنة داخل المجتمع النوبي؟
- المواطنة المصرية في النوبة عميقة جداً، وإذا لم تكن على هذه الدرجة من العمق لكانت حدثت مشاكل وكوارث خطيرة جداً، ولكن أهالي النوبة أكبر مجموعة مصرية عانت ووقع عليها ظلم كبير جداً تمثل في 4 تهجيرات وهذا لم يحدث مع أي شعب في العالم، تهجيرات واهانات وصلت الى حد المجاعات ورغم هذا لم نجد نوبياً خان مصر ولم تظهر دعوة واحدة تطالب بالانفصال.
< ما طبيعة الحركات السياسية والادبية في النوبة؟
- منذ التاريخ القديم جاء الفرعون «بعانخن» حاكماً لمصر في الجنوب عبر الأسرة الـ 25 وكانت مصر تعيش في فوضى وانهيار وهذا الفرعون جاء للم الشمل ولانقاذ مصر من الاضطرابات والفتن، إذاً النوبة حكمت مصر لانقاذها وليس لحكمها من أجل السلطة وبنت الفرعون «بعانخن» دخلت كاهنة في معابد الأقصر وبدء النظام المصري القديم يعود ويستقر على يد النوبيين، وخلال العصر الحديث رغم التهجيرات والاهانات كانت النخبة النوبة لها الضلع الرئيسي في تكوين الأحزاب اليسارية والشيوعية مثل «زكي مراد» المحامي و«محمد خليل قاسم» و«الشاعر» عبد الدايم طه، وعند تتبع أفكارهم نجد الوطنية ظاهرة في كتاباتهم ورواية «الشمندورة» تتحدث عن قرية نوبية في أقصى الصعيد ولكن تلاميذها تحيي العلم في طابور الصباح، وأنا عملت في بناء السد العالي وجندت 7 سنوات منذ 1967 الى ما بعد العبور في أكتوبر وأنهى تجنيدي عام 1974 وبدأت أهم عمل لنشاط ثقافي في الاسكندرية مع «أنور جعفر» كمثل باقي الشعب المصري في جميع المجالات والأنشطة.
< ما مدى تغلغل تيار الإسلام السياسي في الثقافة النوبية؟
- التيار الإسلامي في النوبة كان أقل انتشاراً من غيره في باقي القطر المصري، ولكنه بدأ يزداد في الفكر النوبي بعد تهجير 1964 لأننا هجرنا الى منطقة صحراء لم تكتمل المساكن ولم تستصلح الأراضي الزراعية وانتظرنا 11 سنة فضربت البطالة عائلات النوبة، وبعد فتح أبواب الخليج العربي لكل المصريين خاصة النوبة التي كانت تعاني البطالة بنسبة أكبر، فبدأوا يعتنقون الفكر الوهابي، وهذا أحدث تأثيراً على الاداب والفنون بصفة خاصة والتي تمثل مكوناً أساسياً في معظم شئون حياتنا بما فيها الجنائز التي لها عادات وأناشيد تقال في المناسبات السارة وغير السارة وانتشر فكر الاسلام السياسي في النوبة كما تغلغل في جميع محافظات مصر.
< كيف تعاملتم مع الاتهامات التي طالتكم بدعوي الانفصال؟
- هذه الاتهامات تبددت تماماً وثبت كذبها لأن تاريخنا القديم ومواقفنا الحالية أثبتت وطنيتنا ولكن أمن الدولة القديم كان ينشر الشائعات ضد المعارضة بهدف تلويثهم وقتلهم معنوياً، وبالتالي الإعلام كان يتلقى هذه الشائعات عن طرق العملاء ويبدأ في ترويجها لتخويف الشعب المصري من أهاليه النوبيين بل لتخويف النوبيين من قياداته ومن «حجاج أدول» على وجه التحديد، والغريب أننا منذ الستينيات شعرنا بأننا «الواو» النوبية أي نقول مصر والسودان أو السودان ومصر ووجدنا أننا النوبيين تجمع شعبي وادي النيل إذاً نحن الجسر الأمثل لتجميع مصر والسودان فهل الذين يطالبون بهذا الدور يكونون انفصاليين؟!!
< وهل من الممكن أن يكون للنوبة دور في حل أزمة مياه النيل؟
- طبعاً.. ولقد حذرنا منذ التسعينيات من أزمات مياه النيل وكنت أصدرت جريدة شعارها «النوبة وصل لا فصل» وكتبت المقالات وأقيمت الندوات وأطلقت التحذيرات في وسائل الاعلام بأن حرب المياه بدأت بالفعل، وعلى مصر الاستفادة من القوى الناعمة التي تملكها لعلاج ازمة مياه النيل وتتمثل في 4 قوي أولهم «النوبة» لأن الجنوب الافريقي يعتز بالحضارة وبالتاريخ النوبي وتوجد قبائل في أوغندا وكينيا واثيوبيا ذات أصول نوبية، والرئيس السنغالي الأسبق عبده ضيوف قال: إن أصوله نوبية، ثم يأتي الأزهر كممثل للمسلمين في مصر ويوجد ملايين المسلمين في افريقيا يحترمون الأزهر ويقدرون رجاله وتعلم داخله الآلاف من الأفارقة، ثم أهمية الكنيسة المصرية ودورها التاريخي والروحي في اثيوبيا يحترم ولا أحد ينكره.. والقوى الرابعة الفنون والآداب المصرية وبناء على هذا طالبت من فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق بتنفيذ فكرة «بيت النيل» في منطقة معبد «أبو سنبل» على حدود السودان واستوحيت هذه الفكرة من «رمسيس» لأنه بنى هذا المعبد في مناطق الشلال واعتبره منبراً ثقافياً موجهاً إلى شعوب افريقيا.. وجعله معبداً ثنائياً لزوجته «نفرتاري» لأنها من الجنوب وشعاره التعددية التي كانت نظرية وشعاراً لـ «رمسيس الثاني» فرعون مصر منذ فجر التاريخ.
< هل توجد محاولات خارجية لفصل النوبة عن مصر؟
- انفصال النوبة عن مصر مجرد شائعات وليست حقيقة، والبعض قال يوجد تخطيط أمريكي لعزل النوبة ولم يتحدث معنا أحد في هذا الأمر وبالطبع لن نسمح لأن يحادثنا أحد في الانفصال والامريكان يعرفون وطنيتنا جيداً ولهذا لا يجرؤون على ان يستخدمونا أداة لتحقيق مآربهم، ولو فيه محاولة لهذا كانوا على الأقل تحدثوا معي في هذا الشأن وحينها لم أكن أصمت على هذا، لكن لو يوجد فكر للانفصال ربما يأتي من الحكومات سواء بطريق مباشر أو غير مباشر بأن يزهقونا ويقرفونا معتقدين أنه يمكن أن نطالب بهذا الانفصال وهذا لن يحدث، وهذا يمكن أن يكون مشروع الـ 18 قرية للزهق حتى نقول إننا لسن مصريين؟! بالرغم من المتاهة التي نعيشها لكننا ماضون للأبد في الدفاع عن هويتنا.
< كيف تفاعل النوبيون مع ثورتي 25 يناير و30 يونية؟
- النوبيون تفاعلوا مع ثورتي 25 يناير و30 يونية كما تفاعلوا من قبل مع حرب 48 ومشروع السد العالي ونصر أكتوبر 1973 مثل باقي المصريين خلال 25 يناير كنت أخرج الى ميدان جامع القائد ابراهيم وفي 30 يونية خرجنا في سيدي جابر أنا وعائلتي ولم نخرج كنوبيين، ولكن في قرى النوبة لم يخرج أحد لأنها تكاد تكون خالية والناس هجرتها لأنه لا يوجد بها مصنع أو متجر للعمل ولأكل العيش.
< وكيف استقبلتم تصريحات عصام العريان الخاصة بالنوبة وأهلها؟
- في الحقيقة لا أعرف هذا الرجل لماذا أقحم نفسه في مشاكل النوبة وأطلق تصريحات أصابتنا بالغضب وأعلن النوبيون جميعهم رفضهم لتصريحات العريان ثم حاول أن يأتي إلينا في نادي النوبة بالاسكندرية ليصالحنا، ولكن شباب النوبة هددوه ورفضوا حضوره وقال له: لو أردت أن تصالح النوبيين عليك بالاعتذار أولاً في نفس الجريدة التي نشرت تصريحاتك، ولكنه استكبر ورفض الاعتذار وبالتالي رفضنا مقابلته.
< إلى أي درجة يرضى النوبيون عن دستور الثورة؟
- بنسبة كبيرة جداً وافق النوبيون على الدستور الحالي، وظهر هذا من خلال مؤتمرين كبيرين الأول ثم في «نصر النوبة» وهى عاصمة قرى التهجير بأسوان والمؤتمر الثاني بالاسكندرية وكان الحضور كثيفاً والحماس عالياً وقد رضينا عن الدستور لأننا شعرنا انه بالفعل أخذت الدولة خطوة كبيرة جداً بالاعتراف بأننا مصريين مثل باقي شعب مصر وأن المادة 236 اعترفت بحق العودة، وفي هذا المؤتمر حضر الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد وعضو لجنة الخمسين وقال كلمة رائعة عن النوبة أكدت أنه من أهم الفاهمين للقضية النوبية وأهم الداعمين لها، وسمعت الكثير من أعضاء لجنة الخمسين الذين قالوا: لو أن الوفد له ضلع في السلطة لكان قرر عودة النوبيون الى أراضيهم وبمنتهى السرعة وحقيقة الأمر أنني لم أكن أعرف الدكتور السيد البدوي قبل عضويتي في لجنة الخمسين، ولكن وجدته سياسياً مخضرماً ومن أهم الأعضاء الذين ناقشوا مواد الدستور، وفي أحد الاجتماعات وجدته غضب غضبة شديدة من أجل مصر، تنازل جزئياً عن الغضبة من أجل مصر أيضاً ولهذا أصبحت أقدره وأحترمه.
< أهم مواد الدستور التي أسعدت النوبيين؟
- الحقيقة أكثر من مادة ولكن أهمها مادة تجريم التمييز على أساس الدين أو العقيدة وأضيف إليها العرق واللون والاعاقة، وهذا جديد في الدساتير المصرية، وهو ما أسعدنا بعد أن كانت بعض المسلسلات أو الافلام بها بعض الاهانات الى اللون، ولكن بالدستور أصبح لنا ظهير دستوري يمكنا من أن نسجن من يهين النوبيين، وأيضاً الباب الأول في الدستور الحقوق والحريات، ومادة تجريم التهجير العنصري كما حدث معنا، مع أن البعض يدعي أن تهجيرنا لم يكن قصرياً، وأقول لهم: لقد كان بناء على نوع من النصب والنصب نوع من أنواع القصر، ولدينا فلكلور نوبي يقول: قالوا كوموبوا الجنة الخضراء، رحنا لاقينا جهنم حمرا، شالوا يا ناس حضارة بحالها. ولنتخيل أن هذا يغني في الافراح حتى اليوم لأنه نوع من الاعتزاز لأننا لن ننسى العودة، والدستور أكد حق العودة خلال 10 سنوات فمن كان يحلم بهذا، ولكن هذا دور النوبيين في مجلس النواب القادم لتحويل هذه المادة الى قوانين واضحة، والحقيقة أن أعضاء حزب الوفد سيكون لهم دور كبير في تفعيل هذه المادة لأن الدكتور السيد البدوي وعدنا بهذا.
< إذاً العودة هى الحل الأمثل للمشكلة النوبية؟
- الحل الأمثل للمشكلة النوبية أساسه العودة ولابد من مراجعة التعويضات ودراستها وتدريس اللغة النوبية في مدارس النوبة ولمن يريد دراستها لأنها لغة مصرية.
< هل نستطيع القول إن مشاركتك في لجنة الخمسين أزالت غصة لدى أهالي النوبة؟
- ليس بالشكل الكامل لكنها بدأت في ازالة الغصة لدى النوبيين، ولكن نأمل أن تكتمل بعودتنا الي ديارنا الأصلية.
< إذاً كيف تتم المصالحة مع المواطن النوبي من جانب الدولة والمجتمع؟
- أولاً المصالحة بدأت بالفعل بحضوري ومشاركتي في لجنة الخمسين، وباقرار مواد الدستور التي تعترف بالمناطق الحدودية خاصة النوبة والواحات وعدم التهجير القسري وهذه الأمور هدأت النفوس ولكننا ننتظر استكمال المصالح بالعمل الفعلي في خطوات العودة.
< كيف يتم نشر التاريخ النوبي؟
- منذ التسعينيات وأنا أطالب في وسائل الاعلام باحتياج مصر الى مؤرخين جدد ومتخصصين في التاريخ النوبي لأنه تاريخ مظلوم ظلماً فادحاً والكثير من المؤرخين وعلماء الآثار يتخطون ويتعمدون اقصاء التاريخ النوبي الحقيقي ولهذا يجب الاهتمام بالنظر والدراسات الى التراث المصري عامة وحينها سيظهر حقائق جديدة سوف يفتخر بها المصريون.
< وماذا عن دور المرأة النوبية داخل مجتمعها ونظرة المجتمع النوبي لها؟
- الممالك النوبية القديمة كانت ممالك أممية بمعنى أن المرأة هى الأهم أو على الأقل مساوية للرجل وكان يطلق على المملكة «كينداكا» ويوجد سلسلة من المملكات يطلق عليهن «الكيندا كات» وهؤلاء هن ملوك النوبة القديمة وكانوا من النساء.. واحداهن حاربت الجيوش الرومانية وهزمتها ثم تراجع نفوذها وأخذت أسيرة الى روما ثم تفاوضوا معها وأعادوها معززة مكرمة بقوة الدولة النوبية.. وخلال التهجيرات الأربعة كان دور المرأة في غاية الأهمية لأن الرجل يهاجر ويترك زوجته وأولادها وتقوم المرأة بالدور الأساسي وبعضهن استصلح بعض الأحواض وزرعت بنفسها وحافظت على التراث وحتى الستينيات كان يمكن أن ينادوا الرجل باسم والدته وهذا كان عادياً ولا يجرح وأول كتاب لي باسم «النوبة تتنفس تحت الماء» فكان توقيعي «حجاج سكينة مجيد» باسم والدتي، وأيضاً الخال والخالة اشقاء الأم لا يقلوا في درجة الاحترام عن درجة العم والعمة ولكني اعترف منذ سنوات بدأ الفكر الأبوي في التغلب نتيجة لما يجري في مصر عامة.
< كيف تقيم الوضع بعد العودة؟
- العودة النوبية بندها الأساسي القيمة المضافة أي النفع للنوبة ولمصر والسودان ولأفريقيا والعرب والعالم ولو لم تكن العودة منفعة للجميع فلا نريدها، والنوبة ستكون افضل زراعة وسياحة في مصر، وستكون الجسر الأنسب بين مصر ودول المنابع والعبور لنهر النيل، ولهذا يجب أن نكون الخير المصفى للجميع ونحن دعاة للخير وعودتنا ستكون خيراً للجميع.
< موقف أهالي النوبة من المرشحين للرئاسة؟
- نفس الموقف الذي يتخذه الشعب المصري، الأغلبية تؤيد ترشح المشير السيسي للرئاسة وأقلية تتبع جماعة الاخوان، ويوجد آخرون لم يحددوا موقفهم لأنهم ليسوا مع هذا أو ذاك.. ولكن اخوان النوبة يروجون أن «السيسي» عسكر ليذكروا النوبيين بما فعله عبد الناصر من تهجير النوبيين، لديهم خوف شديد مما فعله بهم عبد الناصر من التهجير ولا يريدون أن يتكرر معهم الأمر وتقول لهم ان الدستور الجديد قلص سلطات كبيرة لرئيس الجمهورية وحولها الى مجلس الوزراء والنواب.. ثم ان الدستور منع التهجير القصري والتميز العرقي والديني فلماذا الخوف من ترشح رجل ذي خلفية عسكرية لأن هذا لا مبرر له.

الوفد


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 3534

التعليقات
#957193 [حسين جابر السيالاوى]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 02:15 AM
صدمت من رد هيثم احنا النوبين بمصر ولله الحمد لايستطيع احد ان يدوس لنا على طرف وتعامل الناس معنا بكل ادب واللى بيقل ادبة بياخد على دماغة ولسنا اذلاء نطالب بحقوقنا ونتظاهر ونعتقل من ايام نظام مبارك كنت اعتقد ان الحقوق النوبية واحدة لكن ارجع واشك انك نوبي انت عروبي قومجى النوبي للنوبي رحمة انا بدولة الامارات نتلاقى الدعوات من ابناء النوبة بالسودان والعكس تجمعتنا نوبية خالصة الحدود فرقت ابناء العمومة ولكن لغتنا النوبية تجمعنا وفى النهاية علاقتى بابناء العمومة نوبين السودان لن تتاثر بسبب اسفين يحاول عروبي عفن مثلك

[حسين جابر السيالاوى]

#957096 [hares]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 10:47 PM
كلام فى كلام و اله عيب احنا نوبين و الى عاوز يشوف يجى يشوف المعابد فى القرى النوبية فى اسوان كنوز دهب تحت الارض يابشر طبعا عيب لما نرد لكن انتو عارفين ان التلفزيون السودانى شغال عليكم ليل نهار نكت فى نكت عيب يا شباب السودانى ال لا عربى و ال لا افريقى يتحكم فينا و فيكم

[hares]

#956934 [ابو حمدي]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 06:06 PM
الاحترام والتقدير للاستاذ حجاج أدول كل ماكنت اعرف عنه انه ناشط ومدافع نوبي الي ان دخلت مكتبة في محطة

الرمل بالاسكندرية عام 2007 لاجد ثلاث روايات جميلة عن النوبة ممهورة بتوقيعه احتفظ بهم الي اليوم وسالت

صاحب المكتبة من هذا؟ فردا قائلا دا العامل لينا قلق في جنوب مصر باسم النوبة ..هو عندو روايات ؟ ياعم

دا بتاع كلوا سياسي روائي استاذ تاريخ كلوا كلوا

استاذي لك التحية والتقدير وانت تجني القليل من ثمرات كفاحك ونقدر لك اجاباتك الذكية.. دعكم انتم هؤلاء اتعبونا في السودان

[ابو حمدي]

#956810 [حلفانكيل]
5.00/5 (1 صوت)

03-29-2014 03:32 PM
هذه شهادة من هذا الرجل المصري بأن اسوان سودانية 100 %

[حلفانكيل]

ردود على حلفانكيل
United States [حسن ملواد] 03-29-2014 09:29 PM
خلاص نويتوا تجيبوها الارض هى الاخرى
خلوها امنه فى مصر

United States [sudani] 03-29-2014 05:45 PM
حجاج أدول ((( المجتمع النوبي تمتد جذوره الى ما قبل التاريخ، وكانت مملكة ممتدة وعاصمتها «مروى» في السودان حالياً ))) اي ان مناطق النوبة في مصر كان يتم ادارتها من السودان مروي


#956735 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 02:36 PM
ما يهمنا هو السودان
لا يهمنا سيسي و لا مرسى و لا بشير و لا ترابى و لا مرشد

[bullet ant]

#956716 [الشاكووش]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 02:21 PM
الحل الأمثل للمشكلة النوبية أساسه العودة ولابد من مراجعة التعويضات ودراستها وتدريس اللغة النوبية في مدارس النوبة ولمن يريد دراستها لأنها لغة مصرية.!!!

ما رأى الطاهر ساتى أوليست هى لغة سودانية أيضا؟؟

[الشاكووش]

ردود على الشاكووش
European Union [ناشط] 03-29-2014 11:31 PM
Ahmed Ali Mohamed
الأخوة الكرام ما يطلبه النوبيين من حقوق ..اليوم والأمس والغد ماهى إلا حقوق مواطنة وذلك مما ترتب من عمليتين حراحيتين لتهذيب وتقويم نهر النيل فى سريانه فى أقليم النوبة وماترتب عليه بحيرات صناعية طغت على 5000 كيلو متر مربع وذلك من صنع الأنسان وكان الأنسان جهولا فى رد الحقوق للشعب النوبى فى الأقليمين المصرى والسودانى وتتلخص هذه الحقوق كالتالى:

:1- إصدار قرار جمهورى بتشكيل الهيئة العليا لتعمير وتوطين النوبيين فى مناطقهم الأصلية .عودة النوبيين الى قراهم القديمة وبمسمياتها القديمة وتنميتها بداية من قرية دابود حتى قسطل وأدندان بمسافة 350كيلو متر على ضفتى بحيرة النوبة والأستعانة بكوادر نوبية لتنمية النوبة . 2- تخصييص الظهير الصحراوى كأمتداد تنموى لقرى بندر ومركز أسوان . 3- تمليك منازل متضررى تعليات خزان أسوان منذ 1898 حتى 1933 . 4- أعادة فتح ملف التعويضات لمهجرى الخزان و سد الشؤم


#956704 [المصرى]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 02:13 PM
بكلام الراجل النوبى ده تبقى حدودنا المصريه الجنوبيه عند مروى مش حلايب ,,,,فين مروى ده بقه

[المصرى]

#956627 [هيثم]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 01:03 PM
ولو بيفتكروا المصريين اولاد بمبه انهم لما يعملوا مشروع حنيه مع النوبيين البواببين حنخلي ليهم حلايب وشلاتين ولا حنقيف ضد اثيوبيا ولا نرضى بتوطين المصريين في السودان فهم غلطانيين ، النوبيين العندنا بيختلفوا عن نوبيين مصر ، النوبيين بتاعننا قلوبهم حاره لانهم الفراعنه الاصليين من جبال النوبه لحدي حلفا اما النوبيين بتاعين مصر فهم خاضعين وذليين يكفي انهم ومع كل الاساءات التي توجه لهم في السينما والتلفزيون والصحافه ومنذ بداية الدوله المصريه لم يخرجوا في مظاهره واحده ولو يحتجوا ولو مره في حياتهم ، هم اذلاء خنوعين لم اتشرف يوما بالانتماء لهم ولم اسمح لمصري ان يخلط بين سودانييتي والنوبيين ، بقى ريحوا روحكم لا محاولة الدهنسه بقيادة المقلد الفاشل باسم يوسف حتنفع ولا قرف ود الشغاله الاندونيسيه احمد ادم ومن خلفه طراطير مصر حينفع

[هيثم]

ردود على هيثم
United States [halfaa] 04-01-2014 04:23 AM
سلام هيثم .... لعلمك كلنا نوبيين من جنوب مصر ( الشلال ... الي الغدار اخر حدود دنقلا ) كلنا على قلب رجل واحد ... لنوبي مصر لهم منا كل محبة وتقدير
وكل احترام ...واذا اتتك مذمة من ناقص !!! ... واسفي عليك انك عملت مقارنه غير عادلة بين النوبتين ... ولعلمك ان النوبيين المصريين لهم كيانات ولهم نشاط وروابط اكبر من النوبيين داخل السودان .. صحيح ان هناك تهميش بشكل او باخر لمناطقهم ... ولكن ان تصفهم بانهم ذللييين !!! هذا لا يجوز يا اخي وامل ان تعتذر لهم ...والازلاء نحن نوبي شمال السودان الذين نشاهد يوميا كيف يتم نهب مقدراتنا وذهبنا وخيرات ارضنا واسماك نيلنا ولا نستطيع ان نهتف ضد الحكومة ... ولا ان نقف في وجهها ... الاخوة والاهل والاحبه في مصر اجبرواحكومة حسنى مبارك على تقديم الخدمات وبناء البيوت حسب ما جاء في الحوار مع المناضل الاديب حجاج ادول ... الاخ المهندس محمود نعتذر اليك ونعرف حجم نضالكم الكبير ... وامل ان لا تاخذوا بما فعل السفهاء منا نعتذر اليكم مثنى وثلاث ورباع ... ومن حلفا سلام ومن حلفا نقف معكم جميعا في خندق واحد الي ان تعود بلادنا النوبية مخضرة تحفها اشجار النخيل الباسقة باذن الله ...

[مهندس / محمود الامبركابي ..نوبي من مصر] 03-30-2014 01:09 PM
الاخ ركابي .............. تقديري واحترامي ,,,,,,,, شكرا لك

European Union [ركابي] 03-29-2014 10:58 PM
لك العتبي حتي ترضي يااخانا باشمهندس محمود ...امسحها في وش ركابي الشين ...لو زول غلط الناس التانيين ماعندهم ذنب ياباشمهندس ولك كامل الاسف وعظيم الاعتذار

United States [مهندس / محمود الامبركابي ..نوبي من مصر] 03-29-2014 10:26 PM
ونحن ايضا لا نتشرف بالانتماء اليك وهل تعتقد في نفسك انك الفتي المغوار ونحن النوبيون بمصر بأنتظار الرضا السامي منكم لكي تعطينا صك الرضا والانتماء اليك .........انا شخصيا اثناء الدراسه الجامعيه كان بيتي مفتوح للسودانيين وليس النوبيين في شمال السودان .. كنت اكرم مسواهم ولا افرق بيني وبينهم كنت اعتبرهم من اهلي ومنهم المهندس ابوبكر عثمان مكاوي من جزيرة صاي وانا علي اتصال به للأن .. وبعدها تطلقون علينا بوابين واذلاء ,, تريدون التأكد اننا اذلاء ام لا عليكم سؤال صاحب منتدي شباب حلفا الاخ محمد جمال ( اوتاشو الحلفاوي )....سيقول لكم هل نحن اذلاء فعلا ام لا ؟!!! وتقول اننا لم نخرج لمظاهره واحده .. تتكلم وكأنك واثق من معلوماتك .. فتش وستري هل قمنا بمظاهرات ام لا .. علي فكره اذا قال المصريون علينا بوابين فهم يطلقونها ايضا علي السودانيين . ذلك لا يقلل من شأننا بل يقلل من شأن من يصفنا بذلك ......... هذا المقال نقلته الي الجروبات النوبيه بالفيس بوك ليري نوبيين في مصر .. الصدمه الكبري فيكم يا نوبيين السودان . حاسب علي كلامك لأن كثير من النوبيين يدخلون هذه الجريده ,, سيبكم من مقولة اولاد بمبه وهذه الهراء . بلاش تعالي فارغ ,,,مع الف سلامه

[9001] 03-29-2014 05:10 PM
كلام صحيح واكثر ما يغيظك في هاؤولاء النوبيين المصريين انهم يتقبلون الأساءات والشتايم رأيتهم امامي كان كانوا يشتمونهم ببوابيين وسفرجية وحتى عبييد


#956603 [باحث]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 12:38 PM
( وتوجد قبائل في أوغندا وكينيا واثيوبيا ذات أصول نوبية،)
صدقت ، هناك قبائل في هذه الدول ذات أصول نوبية، فالوطاويط منهم

[باحث]

ردود على باحث
United States [قاتل الله من قسم البلاد] 03-29-2014 07:07 PM
بالنسبة للوطاويط فمن أجل التصحيح هم مجموعة من قبائل السودان الشمالي أو يمكن أن تطلق عليهم أوائل الجلابة والذين هاجروا بقصد التجارة في غالب الأحيان إلى مناطق جنوب النيل الأزرق ومناطق بني شنقول في فترات زمنية مختلفة منذ مملكة الفونج أو المهدية أو حتى الاستعمار الانجليزيزي. ومن ثم تزاوجوا مع سكان الجبال في النيل الأزرق وبني شنقول في أثيوبيا الآن وجاء هذا المزيج الشمالي والزنجي وهم ينتمون إلى قبائل شمالية مختلفة منها على سبيل المثال الجعليين والعركيين والبديرية وأيضا قبائل نوبية مثل المحس والدناقلة والسكوت ولم يبقى لهم من الإرث الشمالي سوى معرفة كل عائلة بأصلها التي جائت منه أي القبيلة والمنطقة وفي معلومتكم بعض الصحة في أن من الوطاويط بعضهم من أصول نوبية. أما تسمية الوطاويط فهناك أقول كثيرة أرجحها أنهم كانوا يعملون في بعض التجارات بين الحبشة والسودان وكان يفرض عليها ضرائب وجمارك باهضة في زمن الاستعمار الانجليليزي أو التركي مما استلزم أن يعمل هؤلاء الرواد ليلا فسماهم الأهالي بالوطاويط. هذا والله أعلم.


#956441 [ابولكيلك]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 10:07 AM
الوفد تطلق حملة البوابين للاستيلاء على شمال السودان او على الاقل ما تبقى منه بعد نهب حلايب وشلاتين والعوينات على ايدى الفراعنة الجدد وعملاء الحريات الاربعة .

[ابولكيلك]

#956268 [النيل أبونا والجنس سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 12:59 AM
مافى فرعون أبيض من أصله.

[النيل أبونا والجنس سودانى]

ردود على النيل أبونا والجنس سودانى
[الكاهلية] 03-29-2014 12:24 PM
فراعنة سود يا غبي الفراعنة امة واحدة هم فراعنة مصر القديمة وهم سودانيون وكلمة سود وبيض اختلقها الاعلام المصري للتمويه والسرقة فلا تكونوا اغبياء ترددون كلامهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة