الأخبار
أخبار إقليمية
المعارضة تدق ناقوس الخطر إزاء انتهاكات نظام البشير في دارفور
المعارضة تدق ناقوس الخطر إزاء انتهاكات نظام البشير في دارفور
المعارضة تدق ناقوس الخطر إزاء انتهاكات نظام البشير في دارفور
العميد حميدتي قائد مليشيات الجنجويد


03-29-2014 07:35 AM
أميرة الحبر

المعارضة تحمّل حكومة البشير مسؤولية تفاقم الحرب في غربي السودان

الخرطوم - اتهمت المعارضة السودانية نظام الخرطوم بالعجز عن التصدي للكارثة الإنسانية التي أجبرت الملايين في دارفور على الهروب واللجوء إلى معسكرات النزوح.

وحمّل تحالف المعارضة في بيان صحفي تحصلت “العرب” على نسخة منه، حكومة البشير مسؤولية تفاقم الحرب في الإقليم المضطرب غربي السودان، وتداعياتها الإنسانية.

وطالب تجمّع المعارضة السودانية حكومة الرئيس البشير، بوقف فوري للحرب في دارفور، وفتح ممرات آمنة لتقديم المساعدات الإنسانية للمتضررين من الداخل والخارج، ومناقشة قضية دارفور في إطار الحل الشامل، يأتي ذلك في إطار إيقاف موجة الانتهاكات التي يشهدها الإقليم المضطرب.

وأكد في بيان له أن سياسات الحكومة وإنكار وجود الكارثة وإصرارها على انتهاج الخيار العسكري وتجييش القبائل بصورة انتقائية والاستعانة بالمليشيات القبلية والمرتزقة من الخارج التي مارست التقتيل والنهب وحرق القرى والاغتصاب والاعتداء على المواطنين الأبرياء. وأشار البيان إلى أن الكارثة الإنسانية في دارفور أضحت لا تهدد فقط حياة سكان الإقليم فحسب بل إن الوضع بات يهدد مستقبل السودان بأسره ووحدته وسيادته بصورة مباشرة.

ويذكر أن البعثة الأممية حذرت في وقت سابق من استمرار أعمال العنف غرب السودان محمّلة نظام البشير الجزء الأكبر من عمليات التقتيل والتهجير التي تطال معظم أحياء ومدن الإقليم.

وكان رئيس البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في دارفور محمد بن شمباس اتهم قوات الدعم السريع الحكومية السودانية بشن هجمات على قرى مدنيين في الإقليم.

وقال رئيس البعثة في اجتماع لقادة قبيلة الزغاوة في نجامينا إن “الهجمات المستمرة على قرى المدنيين ومخيمات النازحين التي يعتقد أن قوات الدعم السريع هي من قام بها، أمر مقلق وقبيح وعيب لجهودنا للحوار”.

واعترفت المعارضة بالظلم الكبير المسلط على دارفور منذ أمد طويل خاصة بعد الاستقلال، “الأمر الذي يحتمّ علينا الاعتراف بالحقوق والمطالب المشروعة لأهلنا في دارفور أولا”، وفق البيان.

وأدانت في بيانها السياسات القمعية التي ينتهجها جهاز أمن البشير تجاه طلاب دارفور في الجامعات السودانية، بهدف تصفيتهم بالقتل المباشر أو عن طريق التعذيب والاعتقال والإهانات ذات الطابع العنصري البغيض، “كما حدث في جامعة الجزيرة وجامعة الخرطوم والجامعات الأخرى في دارفور وولايات السودان المختلفة”.

العرب


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5383

التعليقات
#957169 [جمال بري]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 01:26 AM
الناقوس ده اتاخر يا اهل السودان وبسبب هذا التأخير الان يمكن القول ان الجميع شارك في ضياع البلاد

[جمال بري]

#957135 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 12:08 AM
يجب ان لايخفى عن بال تحالف قوى المعارضة.. وقراءة الاحداث بصورة أكثر عمقا وتحليلا.. بأن ما يحدث في دارفور الان هو امعان من النظام عن قصد لخلق واقع جديد في دارفور أسوأ مما كان عليه..وذلك لجملة أسباب منها:
** صرف الانظار والنسيان عن الهزائم المتتالية التي تلقتها مليشيات النظام في ج كردفان. وايضا صرف الانظار عن الفشل الذي اصاب الوطن في شتى المناحي..
**اشعال فتيل الحرب بين مكونات أهل دارفور..حركاتهاالمسلحة..المليشيات الحكومية(الجنجويد)..مليشيات القبائل..مليشيات الولاة..الخ وشغلهم بأنفسهم
** التمهيد لتخلي النظام عن دارفور كهدف أخير..ان هذا الهدف موجود في أجندة هذا النظام الذي لايهمه ان تمزق السودان اربا اربا من اجل تمسكهم بالسلطة ولو في حدود ولاية الخرطوم..

*** المطلوب هو تضافر الجهود والعمل لافشال هذا المخطط الاخير الخطير*******

[AburishA]

#957058 [mahmod ahmad]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 09:32 PM
حقيقه ما يحدث في دارفور نوع من الفوضى والانتهاكات في حق المواطن الدارفوري اغتصب قتل نهب تعذيب هذا لا يعقل ابدا وين الامن وين الكتل السياسيه في هذه اللحظات

[mahmod ahmad]

#956826 [ودالناموسيه الغرباوى]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 04:01 PM
انا رديت لك ياودتاج الدين بنفس رد المحمودى وبعدين خلاص اقتنع (مكة ادرى بشعابها ) ثورة دارفور حكر لقبائل بعينها وزى ماقلت لك فى قبائل وكمان زكرتها لك بالاسم ليس لديها اصلا صلة فى الزى يجرى فى دارفور الاقلبية تقول لك مشاكل قبلية وبعدين مسئلة ثورة ضد نظام الخرطوم باسم اقليم كامل يحتاج لمشاورة كل اهل الاقليم وبالاجماع على ذلك مش اقلية تثور باسم اهل دارفور ونسبتها اقل 15 بالمائة
الحق يقال ياسيد ودتاج الدين
وهناك شئ خطر ومهدد لامن دارفور فى المستقبل ( العنصرية ) (العنصرية ) وحتى ثوارك التى تتحدث عنهم فى وسطهم عنصريين ( اتى بابناء عمامتة لذلك اتشقينا عنه ) والانشقاقات كثر فى حركة عبدالواحد وخليل واركو بسبب الجهوية والعنصرية

5

[ودالناموسيه الغرباوى]

ردود على ودالناموسيه الغرباوى
European Union [ودتاج الدين] 03-30-2014 01:06 PM
شكرا الاخ ابوريشة علي تعقيبك واضافتك الرائعة
وكل ما نرجوه هو ازالة الغبن الكراهية القائمة علي عدم الاعتراف بالاخر وبحقوقه الطبيعية وكما تعلم وقد اشرت انا في تعليق سابق الي الظروف التي نشات فيها الثورة في دارفور وتعقيداتها المحلية والاقليمية التي اضرت كثيرا بمسيرة النضال الثوري نتيجة الفراغ التوعوي والاعلامي وكذلك عدم ادراك المؤسسين الاوائل لمخاطر هذه العوامل وتاثيرها علي الثورة كان له اثر بالغ والان تدفع القيادات ثمن ذك الخطأ...!!


***ولكن بكل المقاييس ان المركز في الخرطوم انتج كل اسباب قيام الثورة في دارفور وفي الجانب الاخر ورغم توفر كل الاسباب الموضوعية للتمرد الا ان الخرطوم وبمخطط شيطاني حاولت ان تلعب علي عناصر الانقسام ومناطق دعم الاحساس بعدم الثقة بين المكونات الاثنية فاوحت للبعض ان الثورة ليست ضد الدولة ولكنها ضدكم وضد بقائكم فزرعت فراغ في العلاقات بين القبائل العربية وبين الحركات انشات مراكز دفاعية قبلية فهناك قبائل الان تمنع حتي مجرد مرور عربات الحركات من اراضيها والحركات تتفهم ذلك ..... وللاسف الحكومة الان تمارس ضغوط علي القبائل العربية التي رفضت ارتداء زي المليشيا والوفوق ضد الثوار وعليك ان تتخيل يا اخي ابوريشة وانا رأيت ذلك بعيني ان الحكومة قامت عدة مرات بجلد المزارعين المسالمين وفي مزارعهم لمجرد انهم رأوا سيارات المتمردين مرت بالقرب من قراهم ولم يقوموا باعطاء معلومات كافية عن تكل القوة.... وللاسف كان موسي هلال في ايام فرحه بموالاته للنظام كان يصف اي قبيلة يريد ان يضربها بانها متمردة فياتيه الدعم العسكري من الخرطوم بحجة محاربة التمرد فيقود حرب قبلية ضد القبائل في دارفور خاطبة لذلك هذه اخطاء تركت غبن متراكب كالسحب في قلوب الكثيرين ولن يندمل هذا الجرح ما لم تصفي النيات ويعترف كل مخطئ بخطأه سواء كان من جانب الحركات او الرزيقات عبر منابر حرة تناقش فيها هذه القضايا بقلب مفتوح ويستطيع الجميع ان يخرجوا برؤية اقلها قبول الاخر الثقافي وعدم الرجوع الي الحروب القبلية...!!
*** وانا في تقديري الشخصي ان الثورة في دارفور ما زالت في طور التأسيس وتحتاج الي الراي والراي الاخر كما تحتاج الي جلد الذات والاعتراف بالخطا ومن ثم تصحيحه وذلك لا يتاتي الا بمشاركة حقيقية من كل شباب دارفور (الشرفاء) بكل خلفياتهم الاثنية وانتماءاتهم البسيطة وان ترتدي الحركات جلباب الثورة الحقيقية ضد نظام الانقاذ الذي اصبح اسقاطه ضرورة وليس مطلب شعبي فقط كما يجب علي الحركات ان تعزز وتدعم التسامح القبلي وتراعي حساسية التكوين الاثني في دارفور...

تحياتي ليك ولكل الشرفاء من ابناء وطني,,,,,

United States [AburishA] 03-29-2014 11:40 PM
لك التحية اخ الغرباوي.. وعبر تعليقك ازجي التحية للمعلق (ود تاج الدين) واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية.. يا اخ غرباوي ان النضال بمفهومه العام يبدأ من تراكم (الغبن بشتى اسبابه) ويقوم ويتبلور عن طريق فرد او مجموعة ثم يتمدد وينساق له كل (المغبونين) ولا ضير ان يكون المغبون.. سكان قرية..مجموعة افراد..جهة..قبيلة..مجموعة قبائل..منطقة...الخ ان المصيبة تجمع المصابين!

** ان تعقيب الاخ ود تاج الدين يتسم بمعقولية الطرح المبني على حقائق كما يمتاز بسعة الافق..ونبادل الاراء معه مفيد..
الحقيقة التي يجب ان لاتغيب عن الذهن هي ان حركات دارفور الثورية اشتعلت على انقاض حروب قبلية وتعديات وانتهاكات صارخة من البعض للبعض الاخر لا يسع المجال لذكرها.. سابقة لعهد النظام الحالي وتحديدا في عهد الصادق المهدي.. الا أن هذا النظام قام بتقنين وشرنعة ذلك الوضع ليصبح الى ما هو عليه الان..
وللحقيقة..منذ اندلاع تلك الاحتكاكات والحروب القبلية كان لأهلنا الرزيقات بمختلف (بطونهم) القدح المعلى في كونهم احد اطرافها.. حتى اصبحوا القاسم المشترك في تلك الحروب..( هناك كتب توثيقية في هذا الشأن وبها جميع مؤتمرات الصلح التي تمت والديات..تؤكد هذا الزعم).. وحتى في هذه السنوات الاخيرة احسب كم قتال قبلي خاضه الرزيقات..

** بالطبع ان أهلنا الرزيقات ومن واقع احصائيات القتال القبلي..واستخدام النظام لهم في الحرب بالوكالة.. حتما سيجعلهم الخاسر الاكبر.. من فقد لارواح الشباب.. وما خلفوه من يتامى وارامل وثكالى..ومعوقين.. حتى على المستوى الاجتماعي والاقتصادي لقد ترك الشباب التعليم على قلته والماشية والرعي وانخرطوا فيما لافائدة ترجى منه.. أسأل الله ان يرد لهم بصيرتهم..

لك اخ غرباوي والاخ ود تاج الدين خالص المودة...

European Union [ودتاج الدين] 03-29-2014 07:54 PM
شكرا ود الناموسية علي اهتمامك في زمن كثر فيه الغافلون عن مصير وطنهم وشعبهم

لكن انا اريد ان اسالك سؤال واحد واتمني ان تكون جادي وتجيبني بالصراحة التي عرفناها ورضعناها لبناً من ثدي امنا الدارفورية وانا لن اذكر لك مكان اقامتي او قبيلتي حتي لا يجري الحديث مجري شخصي وانا اعرف اهلنا الرزيقات ولنا معهم علاقات تاريخية ربما لا يعرفها جيل حميدتي وغيره ممن اعجبهم الزي العسكري والسلاح والعربات القروش.؟؟؟؟
مع العلم ان الرزيقات من اغني قبائل دارفور بحسب امتلاكهم ثروات حيوانية ضخمة من الابل والابقار وغيرها من الماشية!!!
السؤال هو:

***هل تستطيع ان تقول ان الحركات المسلحة والثورية في دارفور خرجت واعلنت انها ضد العرب او الرزيقات تحديداً في دارفور؟؟؟؟؟
اذا كانت اجابتك بنعم فهات دليل قاطع ونحن اما ملأ اسفيري لا تحجب فيه الحقائق ولا تغبش فيه الرؤي...
اما اذا كانت اجابتك بلا,, فلماذا تخرج (قبيلة) وهنا اقصد قبيلة الرزيقات الممول الاول للجنجويد ثم تواجه جيوش متمردة ضد الحكومة ؟؟؟ بعد


ومن المعروف ان القبائل كقبائل يجب ان تكون بعيدةتماما عن السياسة بل لافراد القبيلة الحق في ان ينتمي اي فرد فيها ما يريده من فكر وان ينتشر ابناء الرزيقات في العمل السياسي في كافة الاحزاب السياسية وفي الحركات الثورية اذا ارادوا فهذا حقهم كبقية ابناء الشعب السوداني ولكن ان تتبني قبيلة ايدلوجيا الدولة وتنفذ اجندة سايسية تحت مسمي العمدةوالناظر والعقيد فهذا ما نرفضه وترفضه كل الاعراف والتجارب الانسانية علي مر التاريخ البشري**** وانت بنفسك ذكرت ان قبائل البنى هلبا والتعايشة والهبانية والمسيرية والسلامات والترجم والفلاتة و...الخ لم يدخلوا في هذه الحرب ..وانا قد اشرت لهذا الموضوع وقلت لك ان هذه القبائل تمت توعيتها عن طريق مثقفيها وطلابها الذين وعوا الدرس الاول من المسرحية التي تتم حياكتها في القصر بين ابالة الاخوان المسلمين والجبهجية..!! والمؤسف في الامر ان قبيلة الرزيقات قد قاضت حرب ضد كل القبائل المذكورة هذه وبسلاح الدولة ... امر غريب ومؤسف وفيه نكران للجميل بمجرد الاحساس بالقوة المسنودة من الدولة ؟؟؟؟
وبعدين شايفك متمسك بان الحركات خرجت من قبائل تمثل اقلية في دارفور وهي لم تشاور اهل دارفور لتاخذ حق التمرد هههههههه يا اخي انت قايلو تمرد ام رحلة ترفيهية؟؟؟؟ يا اخي قرار التمرد ليس بالامر السهل والجمرة بتحرق واطيها والقبائل التي تعدها اقلية وتستهون بها خرجت منها بذرة التمرد لانها اكثر القبائل التي تعرضت للبطش في كل الحكومات التي تعاقبت علي حكم السودان وباب الدخول للحركات مفتوح والقيادة في الحركات مرهونة بما تقدمة انت في الميدان العسكري والسياسي وليس هناك عنصرية داخل اجهزة الحركات (كل الحركات) ونتمني من كل اهلنا الرزيقات ان ينتبهوا الي المخطط الخبيث الذي تقوده الطغمة الموجودة في القصر وتتفرج علي موتي الحركات وموتي الجنجويد بمنظار وااااااحد لا فرق بينهم

كما نناشد ادارات المحاميد والرزيقات ان يعوا بان الحكومات زائلة ولكن تبقي العلاقات بين القبائل للابد فلا يخسروا اخوانهم في دارفور كما نناشد موسي هلال والذي له كلمه مسموعة لابناء الرزيقات ان يواصل المصالحات التي بدا فيها وان يعلن خروج القبيلة عن حلف نظام الخرطوم الذي اصبح ضار بكل السودانيين وعندها يمكن للامور ان تتجه في الاتجاه الصحيح

United States [المحمودي] 03-29-2014 06:59 PM
اخي ود الناموسية للعلم فقط انا من 1995 وحتى 2007 كنت موظف حكومي في جنوب دارفور ومن حسن حظي لفيت معظم محليات جنوب وغرب دارفور ورايت بام عيني كيف نشات خلايا التدريب الأولى بمعسكرات بعضها برعاية حكومية تحت مسمى دفاع شعبي وشرطة شعبية وغيرها،،،وكانت قي بعض المناطق محصورة على اثنيات محددة ظاهريا مقصود بها ربما دفاع شعبي او شرطة شعبية ولكن حقيقتها غير ذلك واعتقد ان الحكومة قد غرر بها عندما اوهم بعض هؤلاء الناس و الحكومة بانهم يتدربون لخدمة المجتمع لا للانقلاب على المجتمع لاحقا.
من حسن القدر أيضا انني عاصرت كيف نشات الشرطة الشعبية بجنوب دارفور انذاك (منسق الشرطة الشعبية آنذاك هو الان القائد العام لقوات حركة العدل و المساواة) ومن حسن القدر أيضا انني زاملت عددت كبير من قيادات حركات التمرد عندما كانو طلبة في أواسط الثمانينيات وبداية التسعينات بالجامعات واذكر جيدا عندما كنا نناقش خطاب الدورة و الميزانية لرابطة طلاب دارفور بالجامعات و المعاهد العليا ونجد ان حجم الميزانية السنوية في حدود 50000 ج بحساب ذلك الزمن وان ميزانية رابطة طلاب وادي هور (رابطة فرعية من رابطة طلاب دارفور بالجامعات) في حدود 1000000 (مليون ج)وكيف كنا نستغرب لذلك ونتعجب وكيف كنا نناقش نوايا وطموح بعض اثنيات دارفور في حكم الإقليم وربما تكوين دولة حتى.
كل ذلك (القوة المالية و المادية)وغيره جعل عدد كبير من بعض اثنيات دارفور يصدقون ان بإمكانهم تحرير دارفور من بعض سكانها،،، ثم بعد ذلك يتفرغون الى غذو الخرطوم،،،

تململت الاثنيات المستهدفة من هذا المخطط وطفقت تبحث عن مخرج يقيها شر ما يحاق بها ودخلت الحكومة واصطادت في المياه العكرة وقدمت الدعم المالي و المادي وفات على المتمردين فرصة مناصرة هذه القبائل للابد....
وعندما صحو من الصدمة اكتشفو انه من المستحيل طرد ولا حتى ناقة او بقرة واحدة الى تشاد او النيجر او مالي كما يزعمون,,, ووجدو حيطة الجنجويد قصيرة وعلقو عليها كل هزائمهم,,,
هم الذين دمرو أهلهم وقراهم بافعالهم الغبية وليس الجنجويد


#956604 [ود المامون]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 12:38 PM
الله يكون فى العون ياخوى نحن كلنا سودانيين صابرين ومحتسبين فى الشمال والشرق والغرب والناس فى الخرطوم ديل خليط من كل اهل السودان ولما ضاق بيهم الحال طلعوا مظاهرات واكيد انت عارف ماتو كيف وهاك مثال واحد الشهيد صلاح سنهورى .... يا ود دارفور طالما انت حملت السلاح شيل شيلتك مع عمر البشير وكبر لاكن نحن برة الموضوع نحن اكثر تضررا منك والحركات المعتمد عليها تجيب ليك الامان وتخلصك اقول بصراحة وكلام حق اصحى انت بتحلم كلهم بتاعين مصالح وليس من راى كمن سمع ان موجود فى الدوحة من زمان وشاهدت كل اسلوب الحركات هم وعمر البشير بعير راكب سرج واحد ..واسف جدا للاطالة

[ود المامون]

#956547 [ودتاج الدين]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2014 11:54 AM
لمحة تعريفية بسيطة لشباب الرياض وشارع 61 والمنشية والصافية وهذه ليست للتمييز ولكن لصعوبة حصول هذه الطبقة للحصول علي معلومات عن دارفور التي لا توجد بها مقاهي الانترنت ولا المدن سياحية...!!!!
ما يجري في دارفور هو تمرد وثورة لها مطالب شعبية وحقوق تاريخية تمادي المركز عن الايفاء بها ودارفور الان اهلها واعيين بسياسة الخرطوم التي لات تنظر الي السودان الا بمنظار حمدي الذي يري في السودان فقط الخرطوم وطخومها...وحتي في الخرطوم يتبع نفس سياسية المركز والهامش!!
خرج التمرد في العام 2003 معلناً حرب علي نظام الخرطوم وهذه حركات ثورية سياسية لها دساتير ونظم اساسية ولوائح داخلية تنظم عملها وتعاقب افرادها في حال خروجهم عن القانون الاساسي للحركة المعروف والمعلن, لكن الحكومة استقلت قبائل محددة في دارفور وهم بعض افراد القبائل العربية وليس قبائل بكاملها ثم صورت لهم ان هذه الحركات تستهدف العرب في دارفور كما صورت لانسان الخرطوم ايضا ان الجبهة الثورية تستهدف الاسلام والعروبة وللاسف انطلت هذه الاكذوبة علي البسطاء من ابناء الشمال والوسط... فسلحت الحكومة هذه الجماعات وهذه الجماعات في الاصل تتكون من منظومة الجنجويد وقطاع الطرق ومخاليع القبائل ومطاريدها وان كان بها بعض الشباب المغشوش وهو غير جنجويدي في الاصل, فدعمتهم الحكومة بالعتاد العسكري والعربات والوقود واعطتهم صلاحيات مطلقة في دارفور ويتعاملون مباشرة مع رئاسة الجمهورية ولا يقف امامهم والي او محافظ او معتمد في السودان.... اما القوات المسلحة فلا تسألني عنها عندما يكون الحديث عن لجوجويد.!!..نعم وبعد قليل فهمت بعض الادارات الاهلية العربية هذه السياسة القزرة بعد ان وقف بعض خريجي الجامعات في وجوه هذه الادارات وقفة جادة وشرحوا لهم المهزلة والعقلية التي يتعامل بها عمر البشير مع قضية دارفور , سياسة يسمونها( ضرب العب بالعب) التي تنتهجها الخرطوم في تجاه انسان دارفور تسمي بالاسترتيجية الحكومية المضادة للمتمرد government counterinsurgency strategy فسرعان ما سحبت هذه القبائل العربية افرادها من هذه المسرحية الهزلية بقي الرزيقات بقيادة الناظر موسي هلال ناظر عموم قبائل المحاميد ونسبة لقلة او انعدام التعليم والوعي لدي قيادات وشباب هذه القبيلة التي تمتهن مهنة رعي الابل بين السودان والنيجر وتشاد ولكل هذه الاسباب لم يستطيعوا فهم اصل المشكلة فانخرطوا في حرب عنصرية بالوكالة بقيادة موسي هلال في بداية العام 2003 وارتكب موسي هلال جرائم عظيمة ضد الانسانية وليس فقط ضد انسان دارفور واستمرت قواته القبلية وهي ليست قوات رسمية وانما مليشيات غير نظامية ليس لهم مقار او معسكرات وانما يعسكرون عي ظهور جمالهم في في خيامهم والدافع المعنوي لهذه القوات هو دافع عنصري وليس روح او عقيدة قتاليه وطنية لذلك تظهر انتهاكاتهم بشكل بربري ووحشي غالباً ثم ظهر في الاونة الاخيرة ما يسمي حميدتي ويقال انه منافس لموسي هلال في زعامة القبيلة وهو رجل شاب مجرم ايضا اخر يصطاد في المياة العكرة والحديث عنهم طويل ومحتاج الي ندوات ومنتديات لتعريتهم وفضح المخطط الاخواني الاررهابي في دارفور ......! ولمعرفةاكثر حول الجنجويد و طبيعة تكوينهم وطموحاتهم وتطلعاتهم ومغامراتهم الخاصة ومظهرهم الخارجي و ترجو الرجوع الي رواية( مسيح دارفور) للروائ عبدالعزيز بركة ساكن....ونرجو من ابناء الشعب السوداني الانتباه الي مخططات الاخوان المسلمين والجبهة الاسلامية في السودان الهادف الي تفتيت ترابه وتشتيت قواه الحية بزرع روح العنصرية في قلوب الشباب واقول لهم ان الشعب السوداني قد وعي الدرس ولن تنالوا من وحدة ترب وطننا ونحن شعب واحد والجنجويد ضحايا مشؤوع شرير يجب انقاذهم قبل الهلاك مع سفينة الانقاذ ... ونحن اخوان الشهداء والمنتصرون نحن!!!

[ودتاج الدين]

ردود على ودتاج الدين
European Union [ودتاج الدين] 03-29-2014 05:18 PM
شكرا اخوتي المتداخلين علي التعليقات الرائعة
اخي المحمودي: انا لست من الجنينة ولكن ربما تم اختيار اسمي تيمنا بالبطل السوداني السلطان تاج الدين الذي قاوم امام الجيوش الفرنسية في معركة دروتي والان هناك هيكل لهذا البطل في وسط العاصمة الفرنسية للسلطان تاج الدين وللاسف لم تكلف الدولة السودانية نفسها بان تضع اسمه علي هامش شارع بالحاج يوسف ناهيك عن اي قيمة اخري..!!
انت تقول ان القبائل التي انطلقت منها الحركات لا تتعدي نسبتها ال20% من مكونات دارفور وهذا خطا كبير منك اخي في قراءة الواقع لاننا وان سلمنا بكلامك هذا الا ان المشكلة ليست في نسبة القبيلة هذه او تلك وانما المشكلة هي في القضايا والاهداف التي تنادي بها هذه الحركات وان كان نسبتها 0.5% ولا اظنك تستطيع القول ان اقليم دارفور غير مهمش او ان الثورة في وجه الخرطوم غير منطقية... ثم انني لم اقول ان الحرب القبيلية بدات في 2003 وانما كنت اتحدث عن دخول موسي هلال في الحرب ضد التمرد الذي بدا في العام 2003م وانا... اما مشلكة التعليم والوعي السياسي التي اعترضت عليها فهي ليست عيب يحسب علي اهلنا المحاميد او الرزيقات وانما هو مسؤوليه الدولة التي تاخذ جبايات من هذا الشعب ولا تقدم اي خدمات وهذا ايضا من اولويات القضايا التي خرج من اجلها التمرد...
واخيرا احب ان اطمنك اخي المحمودي بانه اذا لديك شك في اهداف الحركات المسلحة او في نواياها فاني اقولها لك صراحة ان كل الحركات الثورية الان هدفها اسقاط النظام في الخرطوم واعادة بناء دولة يتساوي فيها العرب وغير العرب وتعيش زي زمان اخوااااااااااااان نزرع سوا ونرعي سوا ونتعلم سوا ونشد من ازر بعضنا

تحياتي ليك

European Union [ودالباشا] 03-29-2014 04:53 PM
اها خليك شجاع مع نفسك وريينا رايك شنو فى كلام المحمودى

لو ابناء دار فور توحدوا كللللهم دون اقصاء وعلى قلب رجل واحد جعلوا دارفور فوقهم جميعاً وسخروا جهدهم لسلامة وتنمية دارفور وانطلقوا بها بكنوزها وخيراتها سوف لاتحتاجون للمركز بل سيحتاج لكم المركز وستأتيكم حكومة الانقاذ حابيه

European Union [المحمودي] 03-29-2014 02:55 PM
يا ود تاج الدين اسمك بقول انك من الجنينة بالله بطل لف ودوران وهضربة وما تقول لي شباب الرياض ولا المنشية، السودان كله ما عارف الحقيقة!!!!! حقيقة التمرد العتصري مما بدا ، والقاعد في زالنجي في 2003 وقبلها بتذكر جيدا كيف كانت نظرة عبد الواحد مؤسس حركة تهرير دارفور (اقصد تحرير دارفور) لكل من هو ليس من دارفور او ليس من قبائل دارفور كما يزعمون... كان حانقا حتى على موظفي الخدمة المدنية من شمال السودان بزالنجي،،، وكان هدفهم واضح ((ما دايرين أي زول في دارفور غير الاثنيات التي ينتمون البها))) واسال نا س زالنجي المنطقة التي انطلقت منها حركة تحرير دارفور ودخلت جبل مرة،،،،، قبل العدل و المساواة وقبل كل حركات التمرد
واذا افترضنا جدلا ان الحركات المتمردة كانت ثورية أعلنت الحرب ضد نظام الخرطوم كما قلت، لماذا لم تنسق هذه الحركات بين كل شعب دارفور؟؟ اذا احصينا أفراد القبائل التي انطلقت منها الحركات سنجد ان نسبتهم كسكان لن تتعدى 15-20% من سكان دارفور تقريبا,,, كيف لـ 20% من السكان وبشكل قبلي واضح ان يعلنون تمردا ضد الخرطوم كما زعمتم دون مشورة او على الأقل علم الـ80% المتبقين من سكان الإقليم؟؟؟
قصة الجنجويد والحرب القبلية في دارفور لم تبدا في 2003 بل بدأت قبل ذلك بسنين في وسط ونهايات الثمانينيات وربما في سبعينيات القرن الماضي
كلام متمردي دارفور عن الجنجويد ينطبق علية المثل (( ضربني بكى وسبقني شكا)ما تركوا شيئا ما قالوه او كتبوه عنهم ومعظمه كذبا وتلفيقا ، حتى ما تم انتاجه من أفلام عن الجنجويد الكذب و التلفيق و السطحية ظاهرة جدا فيه. حتى ما ذكرته من رواية فهي عبارة عن روايةعنصرية كاتبها عنصري.
انت لا تعرف شعب دارفور, المحاميد ليست قبائل وانما فرع من فروع قبيلة الرزيقات (محاميد ونوايبة وماهرية) وان موسى هلال زعيم(عمدة) المحاميد بشمال دارفور وأيضا هناك عدد مهول منهم بشرق دارفور بمعية اشقائهم تحت إدارة سعيد محمود مادبو (ناظر عموم الرزيقات) وما قلته عن جهلهم وعدم تعلمهم ليس صحيحا واذا كان ذلك كذلك وكذلك ككي وكي كجي فانه ينطبق على كل شعب دارفور بل على معظم اهل السودان
اذا انتم فعلا ثوريين فاسعوا الى توحيد اهل دارفور دون تمييز او اقصاء لاحد وليكن متثيقفوكم اشطر من الحكومة ونظامها في ان يجمعوا بين شعب دارفور ولا يتركوا مجالا للقتن والعنصرية والقبلية ,,,, حينها ستكون دارفور كلها ثورة ضد الجهل والتخلف والتهميش

[اسمعنى] 03-29-2014 02:44 PM
كلام فى المليان ووالله نحن نفتخر بهذا التنوع وعلى كافة ابناء دارفور تجاوز كل مرارت الماضى واعطاء الفرصة لهذا الاقليم لينطلق الى الامام والرحمه لكل طفل او امراة انتهك اعراضها والجنه والمغفرة لكافه الشهداء والضحايا ومش معقول ان تكون كل حياتنا نزاعات بهذا الشكل .

European Union [خالد عمار] 03-29-2014 12:58 PM
اطلقوا نداء للشباب للانضمام للجبهة الثورية أو اعلان الكفاح المسلح من قبل تنظيماتكم كفاكم عويل وتنظير فارغ



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة