الأخبار
أخبار إقليمية
إسحق فضل الله : نعم... أخطئ عمدا !!..أنا وحسين خوجلي ومعنا اثنان الكتاب الأوائل في السودان.. أنا شخص مسلح، أحمل سلاحي في أي مكان.
إسحق فضل الله : نعم... أخطئ عمدا !!..أنا وحسين خوجلي ومعنا اثنان الكتاب الأوائل في السودان.. أنا شخص مسلح، أحمل سلاحي في أي مكان.
إسحق فضل الله : نعم... أخطئ عمدا !!..أنا وحسين خوجلي ومعنا اثنان الكتاب الأوائل في السودان.. أنا شخص مسلح، أحمل سلاحي في أي مكان.


أنا حارس بوابة الدولة الإسلامية
03-29-2014 02:51 PM
أقل وأصغر جهة تمدني بالمعلومات هي جهاز الأمن
دخلت في معارك مع (30) كاتباً في السودان
الصحفي الذي يعبد الصحافة كمن يشرك بالله


استمد الحوار مع الكاتب اسحاق أحمد فضل الله متعته، في إجاباته الغريبة والمفاجئة نوعا ما؛ كان رحب الصدر، تقبل الأسئلة بهدوء وأجاب عليها بصراحة.. إسحاق هو أغلى كاتب سعرا في السودان، مرتبه (30) ألف جنيه، يكتب تنبؤات ويحلل أحداث ويكشف معلومات، حينما واجهناه بمعلومات خاطئة كتبها في بعض مقالاته، برر الأمر بـ(القصد المتعمد).. وعلى هذه الشاكلة كانت الإجابات، فإلى ما أدلى به:

حوار: لينا يعقوب
تصوير: أحمد طلب

* تكتب الآن في صحيفة واحدة بمبلغ (30) ألف جنيه.. هل يستحق إسحاق أحمد فضل الله هذا المبلغ؟
لا الآن ولا قبل عشرين عاما، لم أساوم أحدا على الإطلاق، الصحيفة هي التي عرضت، وبإمكانك أن تسألي كل الصحف التي كتبت معها (الوفاق، اليوم التالي، الصحافة وغيرها) إن كان اسحاق طلب مبلغا معينا.. لن تجدي، وتقييم مرتبي يعود إليهم في نهاية الأمر.
* أن تكتب نفس العمود في أكثر من صحيفة وتتقاضى من كل منهم مرتبا خياليا؟
أنا كاتب لدي قضية، أنا كاتب إسلامي يشعر بخطر واسع على السودان لذا يهمني أن أكتب حتى في الحيطة وخشم البيوت.. أنا مؤذن، ومنذر قبيلة.. لذا أكتب في صحيفتين وعشر وهذه ليست قضيتي، والحكم للقراء.
* قلت أنك مؤذن، لكنك مشعل.. أنت من أكثر الشخصيات التي تسبب توترا في علاقات السودان مع الدول الخارجية؟
أنا لم أكتب عن شيء لم يحدث.. الكتابة شيء يأتي بعد الحدث وليس قبله، لا يوجد دولة أنكرت الذي كتبناه عنها، كل الأمر أنهم يطالبون بأن يسقط إسحاق إلى أن يعضيه الذئب.. مصر أرسلت إلى مخابرات السودان بأن حذروا اسحاق وإلا...!
أي دولة التي تقول مثل هذا الأمر؟.. اريتريا توجه لوما، وأنا أقول للسادة الاريتريين أنكم جيراننا لكني أدق الجرس حتى لا تخطئوا ذات أخطاء 95 و99.. الاتهامات التي يقولونها كاتهام الخنجر إلى اللحم.. أنا اللحم المطعون.
أنا دخلت في (كوماجات)، أي معارك، مع 30 كاتبا في السودان، وأتحدى أحد يقول أني بدأت العدوان معه، دخلت في كتابات عن مصر، اريتريا، تشاد، أوغندا، جنوب السودان ، السعودية والخليج.. وأتحدى أن تقول أي دولة أني بدأت معها العدوان.
* الظاهر لنا، أنك من تبدأ بالعدوان!
أنا أكشف ما يفعلونه، لذا هم يصرخون، ماذا تريدونني أن أفعل؟ أسكت؟!!.
* وعدم سكوتك هو الذي يوتر علاقات السودان مع الآخرين؟
أنا لا أكتب رأياً.. أنا أكتب الحدث، أقول مثلا إن الدولة الفلانية فعلت كذا، فهل فعلت أم لا؟.. فإن صرخت فقد شهدت على نفسها أنها تدبر شيئا كشْفُه يستحق الصراخ.. أريد أن تقول دولة واحدة إن اسحاق اتهمنا بأمر ما وهو غير صحيح.
* هناك دول تتجاهلك، فليست جميع الدول مهتمة بكتاباتك؟
التجاهل لا يعنينا، وليست كل الدول تقرأ اسحاق بالصباح، لكن أي جهة صرخت معناها قرأت، والسؤال هل ما قرأوه حدث أم لا؟.
* إن اهتمت دولة بكتاباتك فهذا لأنك إسلامي وربما تعبر عن وجهة نظر الدولة في مواضيع معينة، والرد عليك يكون بمثابة الرد على الجهة التي ملكتك المعلومة؟
ماذا تقصدين بالجهة التي ملكتني المعلومة؟
* ما هي مصادرك في المعلومات؟
الناس تقول إن جهاز الأمن فتح لي مصادره ومعلوماته.. ولكن أقول سواء رغب البعض بالتصديق أم لا، آخر وأقل وأصغر جهة تمدني بالمعلومات هي جهاز الأمن، بل أن جهاز الأمن يعتبرني عدوا ويخرب عليه خططا كثيرة، أنا مصادري ليست من الدولة على الإطلاق، لا صغيرها ولا كبيرها ولا جيشها أو أمنها أو سياسييها.. أنا كاتب إسلامي وحارس باب الدولة المسلمة، لذا مصادري المجتمع المسلم، أي عامة الناس.
* وهل هذه مصادر يعتمد عليها؟
بحكم التجربة يكون عندي طرف خاص من كل موضوع وأستطيع أن أغربل الحقيقي من الكذب، المعلومة الخطيرة آخذها من شخص و(أسكها) من عشرين جهة، وأتأكد منها بالأول، بعد ذلك (بشوتها)، أنا عمري كم سنة؟ التجربة علمتني كثيرا.
* ولكن يا أستاذ إسحاق، أخبارك التي تكتبها في أعمدتك معظمها خاطئ وغير صحيح؟
مثل ماذا؟.

* مثلا، قبل أن يقتل خليل بفترة قلت إنه قُتل، وكان خبرا خاطئا؟
لا.. هذه مقصودة.. هذا قتال معنوي، والمعنويات في القتال ثلاثة أرباع المعركة، في بعض الأحيان أنا أخطئ عمدا، لأني أعرف أنه نوع من الرصاص أنا جزء منه، أنا إسلامي أدافع عن جيش مسلم وعن أمة مسلمة ضد عدو.
* لماذا إذاً لا تحمل السلاح وتذهب إلى حيث القتال؟
أنا حملت السلاح في زمن السلاح وفي ساحات الفداء، و(حمت) في الجنوب من ساسه إلى رأسه، لكن حينما أصبحت المعركة بالقلم أقوى، أصبحت أحارب بالقلم.
* لدرجة أن تكتب كلاما خاطئا وغير صحيح؟
مثل ماذا؟.
* مثال ثان.. حينما قلت إن عبد العزيز الحلو قتل ودفن في واو، بل أنك تحدثت عن جنازته ومن الذي حضرها، وكان خبرا كاذبا!!
لا لا لا لا.. هذه أيضا حرب معنوية.. الكاتب الذي ينظر إلى نفسه وليس إلى الأمة شخص ينظر في المرآة وأنا أنظر إلى مصلحة الأمة والمعركة، فمعنويا أؤذي العدو وأنا هذا ما أقصده.
* لكنك تخدع القارئ بقصة من نسج خيالك؟
لا أبدا، ليست من نسج الخيال.
أنت نسجت قصة حول مقتل عبد العزيز الحلو، كيف قتل ودفن، أليست هذه قصة من الخيال؟
كم صحيفة صورت هذه القصة وخرجت بهذا الخبر مينشيتا رئيسيا؟!، هذا جزء من عمل قامت به الدولة وليس أنا، لو كتب اسحاق لوحده، كان معليش، لكن الصحف فعلت نفس الشيء، فهل تريدينني أن أقول للناس إن هذا كذب؟؟ لا لن أقول لأنها معركة.
* ولكن يا أستاذ اسحاق، هو كذب، أن تكذب على الناس بمقتل شخص لا زال حيا يرزق، كيف يستقيم ذلك؟!!
هذه معركة، والحرب (خدعة) خاء دال عين تاء مربوطة.. الخدعة تؤدي ما تؤديه الرصاصة.
* وهل أدت هذه الخدعة النتائج المرجوة؟
في لحظتها نعم، أدت.
* ماذا أدت؟
كانت هناك معركة، وهناك مجموعات كانت ذاهبة باتجاهه، وحينما عرفت أنه مات وقتل ارتبكت وارتكزت في مكانها لمدة أسبوع لمعرفة الحقيقة، وهذا الارتكاز، (وداهم في داهية).
* وهل كنت تعلم أن الحلو لم يمت حينما كتبت أنه قتل؟
الجهة التي وزعت الكلام لا أسألها، أي أنا لا أسأل القوات المسلحة هل أنت متأكدة من هذا الحديث، فأنا أعرف أن للقوات المسلحة هدفا وعلي أن أساعدهم في هذا الهدف.
* أنت الآن تشير إلى أن مصادرك من الجيش، رغم أنك نفيت ذلك قبل قليل، وقلت إن مصادرك هم عامة الناس؟
يا أستاذة لحظة.. الصحفي الذي يملك مصدرا واحدا من الأفضل أن يبيع (طماطم)، مصادري من كل الناس صغار وكبار، أمن وجيش ومواطنين.. أنا صحفي.
* أكرر السؤال، هل كنت تعلم أن معلوماتك (مضروبة) حينما كتبت خبر مقتل عبد العزيز الحلو في عمودك؟
أنا كنت أعرف أن للجيش خطة ومن ضمن الخطة نشر هذه المعلومة، ونشرتها.. العسكري في الصف، لا يقول للقائد اطلعني على خطط البداية والنهاية.
* ألا تشعر أن ما تكتبه بهذه الطريقة، يؤثر على مصداقيتك؟
مصداقيتي حول ماذا؟.. مصداقيتي في أن أقاتل، إن كان في مصلحة الأمة أن أقول خبرا غير صحيح فسأقوله، لأن الحرب خدعة.
* قبل قليل قلت إنك تكتب بعد الحدث ولا تتنبأ، ولكن الشاهد أن معظم كتاباتك هي تنبؤات بالأحداث؟
لمَ شعر الناس بتنبؤاتي؟ لأنها صدقت وصدقت.. كل ما يحدث أني أجيد قراءة الأحداث والحمد لله رب العالمين.. قراءة الحدث تتمثل في الأحداث والجغرافيا والشخصيات والسياسة.. حتى المطر له دخل في تحركات الحدث.
* أنت كاتب قصة، هل لازلت تكتب القصص أو تستخدم أسلوبها في أعمدتك؟
أنا أقف في طرف الشارع وأكتب قصة قصيرة وأواصل السير.. توقفت لأني منشغل بالكتابة السياسية والتحليل والمعلومات والإذاعات، ومواقع الشبكة، حتى في النوم أنا أحلم بالأخبار والمعلومات.
* (مقاطعة).. البعض يعتقد أنك تكتب ما تراه في المنام من أحلام في شكل أعمدة؟
قولي لي شيئا واحدا فقط، قولي لي يا شيخ إسحاق انت كلامك كان كذب.. هل حصل ذلك؟ أنا أتحداك.
* الآن ذكرت لك يا أستاذ إسحاق أمثلة عن أخبارك غير الصحيحة.. لا أدري ماذا تقصد بالتحدي؟
قلت لك إن الصحفي الذي يعبد الصحافة كالشرك بالله رب العالمين، الرسول صلى الله عليه وسلم حينما كان يغزو مكانا، كان يُكنِّي بغيره ويقول إنه ذاهب إلى مكان في حين يكون ذاهبا إلى مكة، فهل نسمي ذلك كذبا؟ الصحافة كده.. أنا لا أرى الرؤى في المنام وآتي لأكتبها إلى الناس.
* تستخدم كلمات بذيئة في أعمدتك و..(قاطعني)!!
أنا أعرف متى أستخدم الكلمة، ما تؤديه الكلمة الدارجة أحيانا لا تؤديه الكلمة الفصيحة، والكلمات عندي كالمخلوقات الحية، لديها طعم وذوق، لذلك أستخدم الكلمات بدقة ووعي، أنا أعرف وأقصد هذا الاستخدام والذي أدى نتائجه..
* كيف أدى النتائج؟
كان قصدي أنا ألفت الناس بقوة لحدث معين، ولفتتهم.. الكتابة تلفت الناس بقوة.
* حتى إن كان اللفت بطريقة خادشة للحياء؟
الدكتور يعري الإنسان ليجري له جراحة فهل هو بذيء، أعرف متى أعري ومتى أكشف ومتى أطعن ومتى أعطي مراهم.
* مجلس الصحافة قام بإيقافك يوما واحدا رغم أن كلماتك من المفترض أن توقفك لفترة طويلة؟
أوقفني المجلس عشرين مرة.. الصحفي الذي لا يدخل في معارك وخلاف رأيي ليس صحفيا.. اتهام الناس لإسحاق فضل الله أنه مدعوم من مجلس الصحافة يشبه الاتهام بأن لي (جنية) تحضر لي الأخبار.. أنا ما عندي (جنية).
* هل هناك مسئولون حاولوا استفسارك عن مصادرك؟
نعم حاولوا.. لكنهم عرفوا في نهاية الأمر أن اسحاق لا يكتب شيئا لا يرى فيه مصلحة، لأني أدري أن تكذيب الصحفي مضر جدا.. قلت للناس إنه جاءتني ربع مليون دولار وحولتها للأمن الاقتصادي، فهل هناك أحد كذبها؟ لا، لأن شيخ إسحاق لا يكذب، فأنا أعرف أن الصحفي أول ما يكذب الكذب الأهبل يكون ضاع.
* يعني يمكن أن نكذب كذبا أبيض؟
قلت لك إن الحرب خدعة وذكرت لك مثال النبي صلى الله عليه وسلم حينما كان يغزو مكان ويكني بغيره.. الكذب في إصلاح ما بين الزوج وزوجته دينيا مأمور به، فهل الدين يأمر بالكذب؟ كل الحكاية استخدام.
* عفوا يا أستاذ اسحاق.. الإسلام برر الكذب في الحرب وفي إصلاح البين بين الأزواج، لكنه لم يبرره في الكتابة والقلم؟
الكتابة شنو يا بتنا؟؟ الكتابة حرب.. انت صحفية وأنا صحفي، أنا أحارب لا أكثر ولا أقل.
ما أكثر ما سعدت بكتابته؟
السلسة التي كتبتها عن غرب السودان بين عام 2006 و2007، وكانت كلها صحيحة
* عمود أنت نادم لكتابته؟
بدون ذكر الاسم، كتبت حديثا قاسيا وظالما عن أحد الأخوة، وقام بكتابة تصحيح لي بكل هدوء، ولم أعتذر له لأن الأمر سيؤذيه أكثر.
* هل هناك من يسعى لإلحاق الضرر بك؟
كثير، بين 2006 و2007، جهة حماية الشخصيات أقامت لي حماية شخصية لأن التهديدات كانت قاتلة، أنا دائما مهدد.. الآن أنا مسلح وأحمل سلاح معي لأن التهديدات حقيقية.
* من ضمن الكتاب.. إسحاق أحمد فضل الله الكاتب رقم كم في السودان؟
أنا ومعي ثلاثة نحن الكتاب الأوائل.
* من هم؟
سأقول واحدا هو حسين خوجلي، لكن الباقين أقل قليل مننا.
* على أي معيار اعتمدت في تقييمك؟ هل في السعر؟
لا.. المعيار مدى المعلومات والمصداقية وقبول الناس له ومدى اجتهاده في رؤيته وله خدمة للبلد.
* أفهم منك أنك تشعر بشعبية وقبول لدى الناس؟
الحمد لله رب العالمين.

السوداني


تعليقات 120 | إهداء 2 | زيارات 30015

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1270775 [محمد قصير]
0.00/5 (0 صوت)

05-22-2015 12:46 AM
بالله شوف ده !!!!!! وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ..

[محمد قصير]

#1023806 [محتار]
0.00/5 (0 صوت)

06-03-2014 09:52 AM
* مثال ثان.. حينما قلت إن عبد العزيز الحلو قتل ودفن في واو، بل أنك تحدثت عن جنازته ومن الذي حضرها، وكان خبرا كاذبا!!
لا لا لا لا.. هذه أيضا حرب معنوية.. الكاتب الذي ينظر إلى نفسه وليس إلى الأمة شخص ينظر في المرآة وأنا أنظر إلى مصلحة الأمة والمعركة، فمعنويا أؤذي العدو وأنا هذا ما أقصده.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (عليكم بالصدق فإن الصدق يهدى إلى البر وإن البر يهدى إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا وإياكم والكذب فإن الكذب يهدى إلى الفجور وإن الفجور يهدى إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا).

صدق رسول الله

[محتار]

#987479 [محمد نور]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2014 02:59 PM
لا أدري لماذا تقيمون لمثل هذا المنافق قدرأً المؤمن لا يكذب بل هل كاذب كفار هذا الذئب العجوز لم يرتوي من الإعتياش على الشعب السوداني. من جاء هؤلاء؟؟؟؟؟؟؟ وأمثال هؤلاء

[محمد نور]

#979051 [مواطن سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

04-20-2014 05:20 PM
ولانـــك اول من أطلق على نفسة لقب شيخ واول من قال عن نفسة انه كاتــب إسلامي ومرشحــا نفسه حارسا لبوابة الاسلام في السودان ، ارجــو شاكرا ومقدرا أن تكتب لنا بعد ان تتكد من مصادر معلوماتك عن الاتي :
1- طريق الانقاذ الغربي وقول على الحاج "خلوها مستورة"
2- تدهــور مشروع الجزيرة
3- ضياع الخطوط الجوية السودانية
4- ضياع الخطوط البحرية السودانية
5- طياع النقل النهري بالسودان
6- تدهور مستوى التعليم في السودان
7- تدني الخدمات الصحية في السودان
8-هجرة الكوادر السودانية
9- تندى مستوى الاخلاق والفساد في السودان
10-خط هثـــرو
11- بيت السودان في لندن
12- ضياع الجنوب ، و" الشهدا والحور العين " وقول شيخك التابي " انهم فطائـس "
13- انفلات الامن بدارفور
14-ظاهرة موسى هلال
15-خطوط سكك حديد مشروع الجزيرة
16-التمكين ودوره في تندي الخدمة المدنية
17- مقتل الزبير والمجذوب وابراهيم شمس الدين واخرين وضياع عقل الطيب سيخة
18-التجنيب واثارة المدمرة على السودان.
19- حسين خوجلي واسحاق وأحمد فضل ومحمد طه محمد أحمد وتشويه وهـدم الديمقراطية الثالثة والتمهيد لحكم "الانقاذ".
20-أموال البترول والذهب خارج الميزانية الاسباب والنتائج.
21- بيع مصانع الجلود واصول البريد لمن وبكم وكيف.
22- تشييد طريقين الى شمال السودان وعدم اتمام طريق الانقاذ الغربي مع ان ثمنه مدفوع مقدما واهميـته الاقتصادية والاجتماعية بيّـنـــه كالشمس بل كالسماء.
23- قارن ما تكتبه انت وما يكتبه الاستاذ خالد التجاني وشريفة شرف الدين ، ومنى الجنيد
24- إعتراف عمر البشير بانه فقط قتل عشرة الف شخص من اهل دارفور (كلهم مسلمين وفيهم حفظة قران) ، وان الجعلي اذا فعل المنكر مع الدارفورية المسلمة فهذا شرف لهــــــــــــــــــــــــــــــا !!؟؟ ، ثم أذهب الى دارفور وتاكـــد هــل في دارفور بشر اشرف منك ومن رئيسك عمر البشر واكثر عروبة منك ومن رئيسك عمر البشير يا مدعي العروبة والشرف والاسلام.
25- اتفاقية البقط في صدر الاسلام ، وكمية العبيد التى ترسل سنويا الى مصر والى جزيرة العرب طوال سبعمائة عام واثرها على تقدم الاسلام جنوب دنقلا طوال تلك الفترة، وهل عاد منهم احد الى السودان وادعى انه من الـ البيت. وهل في الاسلام اتفاقية تشبة تلك الاتفاقية.
26- خزان مروي التكلفة والنتائج.
27- إحتكار القيادة العسكرية لمؤسسات الجيش والشرطة لقبائل محددة وتسخير سلطة الجيش والبوليس لصالح هذه الفئة.
وتمكين هؤلاء الضباط وجعلهم مميزين في الترقي والتنقلات. إستبعاد كل من لا يمت اليهم بصلة حتى وإن كان أكثر كفاءة ومعرفة.
28- تصنيف المواطنين الاخرين كغرباء بل معظم أهل الهامش بأنهم لا يشبهونهم مما جميعه
29-خلق عداوات بائنة مع فئات الشعب المطالبة بحقوقها بدون مبرر واضح.
30- المحسوبية في كل ما يتعلق بأمور الدولة خاصة البعثات الأكاديمية للدراسات العليا، الاختيار الديبلوماسى فى الخارج.
لا يتم التدريب القيادى والمهنى إلا وفق ما يتطابق مع مصالحهم ومصالح زمرتهم.
31- إحتكار قيادة التنظيمات الإجتماعية والدينية ومصادر دعمها الخارجية، وتجييرها لمصلحة المافيا التي تتوالى مع مصالحهم الشخصية
32- اي موضوع اخر يهم الشعب السوداني ويقربك الى الله

[مواطن سوداني]

#975813 [ميدو]
5.00/5 (1 صوت)

04-17-2014 10:48 AM
سبحان الله الزول القبيح الشكل والمنظر أبو Rate Face عامل لينا وجع راس ووجع وش ليكم يوم إنشاء الله

[ميدو]

#972272 [ابراهيم]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2014 05:15 AM
والله لولا الإنقاذ (الإتعاس)لما استحققت أكثر من وظيفة خارس جامع يا منافق.

[ابراهيم]

#969252 [محمد عبدالله]
4.75/5 (6 صوت)

04-10-2014 03:35 PM
وين الدوله الإسلاميه يامنافق لعنة الله عليك وأمثالك حسين خوجلي الي الجحيم بإذن واحد احد

[محمد عبدالله]

#968520 [halfaa]
4.50/5 (4 صوت)

04-10-2014 03:51 AM
الاختشواا ماتوا زماااااااااااااااان يا بن فضل الله ياريت تلزم الصمت ونتنظر رصاصة الرحمه ؟؟؟ انت صحفي بزمن غفله ليس الا ؟؟؟ قال كاتب اسلامي قال ؟؟ ضحكتنا والله هههه

[halfaa]

#968225 [ابو الخير]
4.00/5 (3 صوت)

04-09-2014 06:20 PM
والله يا اسحق فضل الله انت تخيف الناس بدون سلاح

[ابو الخير]

#967366 [أبو لاكومة]
4.75/5 (3 صوت)

04-09-2014 01:58 AM
أغرب شئ هو تطابق الشخصيتين في النرجسية وعشق الذات حتى درجة العبادة - وسبحان الله يقابل ذلك التناقض في الخلقة والشكل والأخلاق. لكن برضه ما ههم - المهم كلاهما مشكلتو في البصيرة العمياء فكلاهماأحول القلب والضمير نظره يضاعف ما يرىوما لا يرى - خاصة وانهما أصلاً أعشيان يريان ما لا يرى الناس أولاد الناس - هما في الحقيقة كفيفان يتصوران أن الناس تريد أن تسكتهما ولكن العكس هو الصحيح - متعكما الله بصحة البدن وطول الله في عمركما وأدام كلل بصركما وأدام فقركما إلى المال.

ومن الغريب حكاية باب الدولة وفي الحال قفز إلى ذهني حلم قديم رواه لي عمي الذي ولد في أمدرمان حوالي 1924 (عليه رحمة الله) - قال: رأيت في مايرى النايم بوابة قديمة قال أنها تشبه بوابة عبد القيوم (هكذا) وهي يحرسها شخصان قاعدين حُراس للبوابة جالسين عكس واحد رقيق طويل أزرق لابس قميص وبن طلون والتاني سمين مدردم خاتف أخدراني ياكل في بتيخة حمراء وموية التيخة سايلة فوق هدومو لابس جلابية وقفطان ألاجة أحمرا مقلم وعمة كبيرة وملفحة - صدقاً - وقال حينهاما معناهو: تناقض تام أو منتهى التناقض - جالسين كل واحد مدي ضهرو للتاني - وحولهما وحول ابوابة زريبة شوك والناس يطوفون حولهما والبوابة وهم في غاية المرح بينما الحارسان في منتهى الغضب والزعل - ثم أفاق من النوم وهو يضحك مثل الناسولا يعرف السبب .

عمي يرحمه الله توفاة الله منذ أكثر من عشرين عاماً ولم أتدكر هذا الحلم لأكثر من ثلاثين والآن فقط تذكرته بهذا التعبير الغريب "بوابة الدولة" وقد أولتها الآن بشئ مثل بوابة عبد القيوم أو سواكن - أي بما تبقى من المشروع الحضاري - كلو إنهار وبقيت البوابة - بوابة إسحق وحسين خوجلي!! وصدقت رؤياك يا عمي فقراء الراكوبة يضحكون وأكاد أسمع ضحكهم.

مشروع جاهز للتنفيذ لمحافظ أمدرمان: بوابة إسحق وحسين. ويمنع اصطحاب الأطفال

[أبو لاكومة]

#958226 [ممغوص في زمن المهازل]
1.50/5 (2 صوت)

03-31-2014 01:38 AM
سجمانين البشترو جرايد السجم في زمن الغفلة

[ممغوص في زمن المهازل]

#958220 [abbuu]
4.75/5 (5 صوت)

03-31-2014 01:26 AM
القال ليك شين والقاليك قرد والقاليك خلقتو مابطيقه والقاليك عاجبه نفسه....
دي اغلب التعليقات ....لكن في الحقيقه في نص التعليقات دي بتفهم انو البعلقو,,,ماعندهم مشاكل مع كتابتو عندهم مشكله في خلقته وده قمه الجهل والعقد الغير مبرره ,,,يااخينا الزول دي عارض كتابتو ماعارض شكلو,,,ومساله الشكل دي حاجه بتاعه ربنا,,,والعبره بمافي القلب ليس بما في الشكل,,,

[abbuu]

#958217 [adil a omer]
3.94/5 (5 صوت)

03-31-2014 01:21 AM
ومال الطيب صالح والبروف عبد الله الطيب يكونوا ببيعوا جرجير !!

فعلا انتم الاوائل فى ادب الادبخانات وغسل الغائط والجنابه

[adil a omer]

#958153 [قعونج]
3.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 11:42 PM
مسكين سودان دا يا جماعة ..

[قعونج]

#958152 [nagatabuzaid]
2.50/5 (2 صوت)

03-30-2014 11:40 PM
لاتعليق-بعد-تعليقاتكم-ياراكوبيين-ان-شاءالله-قلمكم-مايتكسر--تعليق-د-محمدسعيد-يجعلنى-اقراءالحوار-للتعرف-على-اسلوب-الصحفية-وايضا-رد-الاستاذ-محجوب-معنى-الرصين-كما-عودنا-دائما

[nagatabuzaid]

ردود على nagatabuzaid
[محجوب عبد المنعم حسن معني] 03-31-2014 11:45 AM
الشكر اجزله للمربية الفاضلة بت ابوزيد
وين نحنا من مربية الاجيال
دمتي لنا اختاً
مع مؤدتي


#958109 [ابو نفيسة]
3.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 10:12 PM
الحمد لله الذى عافانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

[ابو نفيسة]

#957944 [M. Ayyoub]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 06:09 PM
ويقرأ له شعب السودان ..
ويكتب في أكثر من صحيفة ..
براتب شهري يبلغ ثلاثين مليونا ..
ومثله (يؤتى من بلاد بعيدة ليضحك ربات الخدور البواكيا) .... بما يكتب!!!!!
يا أصدقائي وراء الباااااااااااااب: في أي عصر نحن؟

[M. Ayyoub]

#957943 [جركان فاضى]
2.75/5 (4 صوت)

03-30-2014 06:09 PM
قال انا كاتب اسلامى وحارس باب الدولة الاسلامية!!!!!دولة المؤتمر الوطنى...دولة تجار الدين...دولة المنافقين....وعينا باتت تحرس فى نظام الانقاذ ونفاقه...وداير تشوف الحور العين؟ هو شكلك دا شكل انسان والا شيطان؟

[جركان فاضى]

#957935 [ابو محمد]
3.50/5 (4 صوت)

03-30-2014 06:00 PM
(في بعض الأحيان أنا أخطئ عمدا، لأني أعرف أنه نوع من الرصاص أنا جزء منه، أنا إسلامي أدافع عن جيش مسلم وعن أمة مسلمة ضد عدو.)
هذا الاعتراف الذي اوله كذبة قولك في بعض الاحيان !! يسقط عضويتك ويخرجك من نقابة الصحفيين !! وتحريك للكذب يدخلك في نقابة الكذابين !! وتدعي انك اسلامي تدافع عن جيش مسلم وعن امة مسلمة ضد عدو !! لم تحدد هوية العدو !! ولم تحدد هوية الجيش !! ولم تحدد هوية هذه الامة المسلمة !! فالعدو عدو متوهم لا يعلمه سواك !! والجيش الذي يسير على اراجيف كذوب لا ينتصر !! والامة التي تقيم بنيانها على جرف هار من الكذب لا تفلح !! فالجيش المعني بهذا هم روابض وقتلة ومأجوري وسفاحي الجماعة الارهابية !! والامة المعنية هي (توابع) الجماعة الارهابية وما اطلق عليه شعب الجماعة !! لان هناك شعبان في السودان لا شعب واحد !! الشعب السوداني وهو الغالبية صاحبة الراس والجلد !! وشعب الجماعة الارهابية من الطفيليين والمتسلقين والسارقين واضف ما شئت من ذميم الصفات !! ومما ينم عن جهلك المفرط وعقلك الذي تم غسله بصابون ضلالات الجماعة الارهابية فتوقف عن ارسال اشارات صادرة عنه ليدك لتكتب !! وانما يسطر ما تامره به الجماعة الارهابية بالنص !! انك تقول وبالبنط العريض ان هذه هي الصحافة التي تقرها الدولة ويسندها القانون !! فاي دولة هذه واي قانون هذا ؟؟
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : مازال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا "
وهذه هي الصفة الغالبة للجماعة الارهابية التي تتحدث كذبا وتشهق كذبا وتزفر كذبا !! وتقوم بالكذب وتقعد به وتنام وتصحو عليه !!
وهذا العدو المتوهم في مخيلتهم المريضة الذي لا مناص من اختلاقه حتى يؤكدوا لذواتهم التافهة انها ذات قيمة في المواجهة التي ينيبون الاخرين القيام بها عنهم !! وهم يعلمون علم اليقين انها ليست بذات القيمة التي يدعونها !! واسقاطا لتهيؤاتهم المريضة يصبح عدوهم الذي يقاتلونه هو الذي يجهر بكلمة الحق !! وهي الخطر الماحق الذي يجاهدون لطمسه ومسحه مسحا مبرما من الوجود !! وتكميم الافواه التي يشتبه انها تحرك لسانها به !! ولهذا فهذه الجماعة الارهابية تسير وكلمة الحق في خطين متوازيين لا يلتقيان ابد الدهر !! حيث لا تنبت ممصات سرطانهم الا في الماء الاسن العكر !! وتموت وتتحلل ان لامست ماء صافيا طهورا !! والمثل الاول للكذب وهو حقيقة عنوان هذه الجماعة الارهابية ولا تعلم اسلوبا سواه للاستمرار في مسيرتها القاصدة !! والمثل الثاني للصدق الذي لا يوجد في تلمود مشروعهم النافق !! فهل يستويان مثلا ؟؟

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
European Union [سودانى فى الغربة] 03-30-2014 10:43 PM
حتما لا يستويان مثلا!


#957890 [سودانيييييييييييييييييييييييييييييييي]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 05:05 PM
هذا التافه الحقير كالح الوجه ما بيختشي ويظن نفسو حامي حمي الاسلام لعنة الله عليك

[سودانيييييييييييييييييييييييييييييييي]

#957882 [Aboahmed]
2.00/5 (4 صوت)

03-30-2014 04:59 PM
الكيزان حاكمين البلد 25 سنه ولم يتم تطبيق الشريعه الاسلاميه الى تاريخه والقوانين المطبقه في المحاكم الى الان هي القوانين الوضعية.... واسحاق يقول هو حارس بوابة الدوله الاسلاميه ؟؟؟؟؟؟؟
عن أي دوله اسلاميه يتحدث هذا الرجل؟؟؟؟؟؟؟؟ والسؤال موجه له اين هذه الدولة الاسلاميه التي تحرس بوابتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نرجو الافاده........

[Aboahmed]

#957854 [دافور كادقلى]
2.38/5 (4 صوت)

03-30-2014 04:31 PM
هذا المسيلمة الكذاب قال اهل السودان يحبوه وقال هو مسلح لان التهديدات حقيقية ما هذا التناقض في يحبوك والتهديدات حقيقية ياخى احترم نفسك وسنك وعالج وجهك المدغمس ده وأن متأكد كلاب السودان ما بحبوك.

[دافور كادقلى]

#957830 [د.محمد سعيد]
2.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 04:11 PM
والله يا لينا لو ما اجريت الحوار انت هذا المخلوق لااطيقه ابدلاً وما حصل في يوم من الأيام قرات للرجل الذي اختلف معه كثيرا في اتجاهاته الصحفيه وادعائه وحتى مستوى كتاباته التى اكل منها الدهر وشرب وتجاوزها الزمن

[د.محمد سعيد]

#957817 [محمد احمد السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 04:00 PM
هذا أسوأ كوز في تاريخ السودان عميل للأمن والمباحث وخير مثال لصحفيي الإنقاذ قال صحفي قال وهو قرين حسين خوجلي .

[محمد احمد السوداني]

#957812 [آه يا فشفاشي]
3.25/5 (3 صوت)

03-30-2014 03:56 PM
الله عليكم يا ادارة الراكوبة ارفعوا هذا الغثاء فوووووق حتلى يأتي يوم الحساب. وعلى السادة والسيدات قراء الراكوبة نقل هذا اللقاء لصفحاتهم على الفيس بوك ثم نخصص يوما نتجمع فيه اسفيريا ونبتهل الى الله كي يمسخ اسحق الى قرد شمبانزي يكون مربوطا في قلب محطة جاكسون او السوق العربي ونزوره في اجازاتنا مع الموز والفول.

كيف بالله يكون إسلاميا بهذا الفجور والترفع والتكبر والكذب الفطير وهذه الكراهية التي لم اجد لها مثيلا الا في علي عثمان والبشير واللمبي.

[آه يا فشفاشي]

#957798 [Salah]
3.50/5 (3 صوت)

03-30-2014 03:44 PM
الاختشو ماتو
قال رسول الله صل الله عليه وسلم (
عليكم بالصدق فان الصدق يهدي الى البر و ان البر يهدي الى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا و اياكم و الكذب فان الكذب يهدي الى الفجور و ان الفجور يهدي الى النار و ما يزال الرجل يكذب و يتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا ).

صحيح البخاري

[Salah]

ردود على Salah
European Union [سودانى فى الغربة] 03-30-2014 10:46 PM
الظاهر ما مره عليهو الحديث دة. قاتله الله!


#957787 [أبو حسين]
4.00/5 (4 صوت)

03-30-2014 03:38 PM
الرجل كان شجاع وقال نحن كذابين وهذا هو مشروعنا ونحن في حرب مما يعني أن كل الكلام عن الوثبة والسلام ودعوة الأحزاب دا كله كذب ونفاق والمبرر الذي تربوا عليه وعرفوه من إيران هو التقية والكذب من أجل التقرب إلى الله ........

[أبو حسين]

#957659 [راشد]
3.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 01:49 PM
المرضى يشفيهم الله

[راشد]

#957592 [mabek]
4.13/5 (4 صوت)

03-30-2014 12:50 PM
كيف لا يكذب وهو من اتباع الكذاب.ً..؟!!!

[mabek]

#957552 [الجينتل]
4.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 12:10 PM
يا جماعه حرم الراجل دا مجنون مافي زول استاجر فيهو ويرسلو التجاني الماحي

[الجينتل]

#957420 [ودالشريف]
1.50/5 (2 صوت)

03-30-2014 10:40 AM
هذا زمانك يا مهازل فامرحى ...... والله حقيقة بلد مافيها التمساح يقدل فيها الورل عالم ماتستحى كاذب ومنافق ودجال قال انه لايكذب بل هى خدعة وقارن كتابته عن ادعاء مقتل خليل والحلو بالغزوات بالله هولاء مسلمون ويعلمون روعة وسماحة ديننا انت يا اسحق كاذب وينطبق عليك قول المسلم لا يكذب وحينما سالته عن افضل 3 صحفيين قال هو وحسين خوجلى ههههه عجبا لكم وتبا لكم وياحليلك يابلد يتربع على عرشك المنافقون من الصحفيين ومن العيب ان نطلق عليهم صحفيين لانهم لايستحقون هذا اللقب لان الصحافي مسؤل عن قلمه وواجبه يحتم عليه الوقوف مع الحقيقة وليس محاباة نظام والكذب لاجله فهذا طبال وليس صحافي وانتم طبالون يا وهم

[ودالشريف]

#957416 [smartlook]
3.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 10:38 AM
الشكر والله كل شكر للأخت والزميلة الصحفية لينا يعقوب على هذه المقابلة الصحفية الناجحة التى كشفت لنا حقيقة أسحاق فضل الله

[smartlook]

#957415 [عثمان]
4.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 10:38 AM
ده واحد موهوم
وبس

[عثمان]

#957397 [كاره الكيزان محب السودان]
4.75/5 (5 صوت)

03-30-2014 10:21 AM
هذا المسخ المشوه، إن كان يكتب من أجل الدين الاسلامي لماذا يتقاضى ثلاثون تكفي ثلاثون اسرة للعيش شهرا كاملا؟؟؟

هذا السمخ المشوه وبقية مخانيث الجبهة الاجرامية هم أبعد ما يكونوا عن الدين الحق والدين الاسلامي الحق برئي منهم براءة الذئب من دم ابن يعقوب.

اللهم إنك تعلم أن هؤلاء الفسقة الدجالين قد لعبوا بدينك الحنيف وسروقوا به سلطة وثروات البلاد، اللهم عجل لهم العذاب في الدينا قبل الممات، اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك يا منتقم يا جبار، اللهم زلل الأرض من تحت أرجلهم وأجعل تدبيرهم تدميرا عليهم يا قوي ياعزيز.

[كاره الكيزان محب السودان]

ردود على كاره الكيزان محب السودان
United States [سودانى فى الغربة] 03-30-2014 10:49 PM
اللهم امين.


#957393 [nagi]
3.25/5 (4 صوت)

03-30-2014 10:19 AM
( أنا كاتب إسلامي وحارس باب الدولة المسلمة) عن اي دولة مسلمة تتحدث دولة الذل والظلم دولة الفساد وسارقي قوت الشعب ام دولة في مخيلتك الواسعة الاسلام نهي عن الظلم والفساد وامر بالمساواة بين الناس ولكن اين كل هذا من دولة الاسلام التي تتحدث عنها دولة كل هم حكامها افقار وظلم واذلال شعبها.هنيئا لك ولحكومتك دولتها الاسلامية.

[nagi]

#957333 [ابو ريم]
4.50/5 (4 صوت)

03-30-2014 09:33 AM
انت نكرة لو ما الحكومة افرغت ليكم الساحة.. قال افضل صحفي والاستاد الحائز على جائزة القلم

الدهبي محجوب محمد صالح يكون شنو.. هههههه مسخ

[ابو ريم]

#957324 [ANSARY]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 09:27 AM
شوفو الكلب بتكم بوقاحه كيف وكمان يكذب ويبرر الكذبات دا اسلام وين السودان ربنا يحفظه من تجار الدين

[ANSARY]

#957317 [المشروع]
4.50/5 (4 صوت)

03-30-2014 09:21 AM
1- اول من تسمع من يقول لك انه (كاتب اسلامي) ويصنف نفسه بنفسه فأعلم تماما بانه شخص غير طبيعي وانه متلبس بحالة ابليسية من الوهم الترابي العالق في اذهانهم من أيام الصبا فحسان بن ثابت رضي الله عنه لم يقل عن نفسه.

2- من السهل جداً يبرر الشخص الحماقات التي يرتكبها فالذي يكذب عمداً يبرر كذبه بأن الحرب خدعة فهذا يفتى لنفسه ويصدق فتواه علماً بأن لا داعي لحالةالحرب من اساسها؟ بل انت في حالة اعتداء على الآخرين غير الموافقين لمنهجك هذا اعتداء وليست حرب - فالرسول (ص) قال في حديث واضح جدا امرت ان اقاتل الناس حتى يقولوا لا إله الا الله . إذن امره الله سبحانه وتعالى عند هذا الحد بالتوقف عن القتال وتبدأ مرحلة تانية ولكن الكيزان وكتابهم يريدون ان يقاتلوا الناس حتى يستلموا السلطة.

3- من يفتخر انه في الحركة الاسلامية وان فلان جنده للحركة الاسلامية اعلمي ان هؤلاء يزكون انفسهم بالاسلام ويريد من حديث هذا بوصف الاخرين انهم غير مسلمين وهو يرتدي في هذه الحالة لباس شهرة مثل مثل الصوفي الذي يرتدي لباس اخضر او احمر وعندما تسأله عن ذلك يقول ان هذا لباس اهل الجنة؟؟؟ (يلبسون ثياباً خضراً من سندس واستبرق) سورة الكهف.

4- الكيزان هم خوارج هذا العصر لأنهم يؤمنون بمبدا العنف واقصاء الآخرين واسحق فضل الله مثلا يقول ان يحمل سلاحه وهذه رسالة يريد ان يوصلها لمن؟

5- الشئ الجميل في الخوارج انهم كانوا يعتبرون (الكذب) من كبائر الذنوب وان مرتكب الكبيرة كافر ولكن الكيزان يشاركونهم في العنف ويختلفون معهم في الكذب..

6- معظم الكتاب والسياسيين الكيزان تكوزنوا في الثانوي او الجامعة وهي فترة مراهقة وعدم استقرار فكري ووجد هؤلاء الكيزان ان الانضمام للحركة ما يحقق لهم الشهرة والكسب الدنيوي الرخيص والسيادة على الآخرين كما ان الحركة الاسلامية لم تألوا جهدا ان توفر لهم من المكاسب الدنيوية التي يحتاجها الطالب بعد التخرج فأستمرت هذه الحالة معهم حتى امسكوا بتلابيب السلطة وهم على نفس الوهم القديم من انهم اسلاميين وانهم جاءوا لانقاذالاسلام و..الخ لذلك يستحيل ان يترك هؤلاء كل هذه المكاسب كما انه من المستحيل ان تتغير عقولهم واذهانهم الا بعض القيادات المستنيرة التي بدات تخرج من عباية الوهم الماسوني العالق في اذهانهم من ايام الصبا

وان ادعو الاخوان المسلمين والكيزان ان يراجعوا انفسهم ويقفوا معها وقفة فقهية صادقة مع النفس فالعمر لحظة وقد يتخطفهم الموت في اي لحظة من الزمان

[المشروع]

ردود على المشروع
United States [suraga] 04-18-2014 02:53 PM
ظاهريييييييييييييييييييييييييين

United States [سودانى فى الغربة] 03-30-2014 10:52 PM
صدقت.


#957302 [alsangak]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 09:01 AM
اتفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

[alsangak]

#957289 [حزب الراكوبة]
4.50/5 (4 صوت)

03-30-2014 08:40 AM
30000 الف جنية راتب ؟؟؟؟؟
عن شوية هلوسة وخزعبلات وعقد نفسية صحيح رزق الهبل على المجانين وقال حارس بوابة الإسلام الصحيح تحاول ان تقول انك حارس لبوابة الإنقاذ ولو كان الاسلام حمايته بهذه الترهات والكوابيس التي تراها في منامك لتغذي خيالك المريض لتصبح وتفرغها على هذه الجرائد البائسة و لو كان الإسلام حمايته هكذا كما تتدعي لكان على الإسلام السلام

[حزب الراكوبة]

#957286 [abo jakooma]
3.50/5 (2 صوت)

03-30-2014 08:30 AM
انا اشك في هذا الشخص انه سليم العقل وهو يكذب ويصر علي الكذب وينفي يقول انا ما كذاب وحكايت مرتبه 30 مليون ده ماكذبه وفيماذا 30 مليون والبشير زاتو مرتبه كم بصراحه كلكم كذابين لترفع السعر وتقول انا وخوجلي احسن صحفيين ده كلام سماسره وقيل سيدنا ابراهيم كذب عشان الدين وبرضو حسبت عليه كذبه وكمان تقول انا مسلم والرسول قال المسلم لايكذب ولا الظاهر الاخوان حللوه والله واخيرا نقول الله ىهدينا اجمين للصراط المستقيم

[abo jakooma]

#957259 [عادل الامين]
2.25/5 (3 صوت)

03-30-2014 06:40 AM
انا بس محيرني في المازوم ده
قايل نفسه احسن من الجنوبيين...ومحسوب على الشماليين"الاصل" في السودان..."الكوشيين" الذين يرون في كل مكونات السودان حاجة واحدة ما عدا الجونا من غرب افريقيا قبل 500 سنة ..عشان كده داير يقشر بي اسلام "الكيزان" الوافد من مصر ويقعد بيه في راس لناس بهوية مزيفة ..لانه غير اسلامو المزعوم ماعنده اي نفيلة...تخليه محط الانظار...وحتما سينتهي مع الزمن الردي الذى انتجه...

[عادل الامين]

ردود على عادل الامين
[المتجهجه بسبب الانفصال] 03-30-2014 07:53 AM
ممتاز أخي عادل ده التحليل المنطقي لأغلب هؤلاء المأزومين ،،،


#957235 [عكرمة]
2.50/5 (4 صوت)

03-30-2014 04:12 AM
وريتنا حاجة يا مسيلمة .. أن لا نصدق ما تكتب .. و كل ميسر لما خلق له .. و نسأل الله لك سؤ الخاتمة بما تسوقه من خلق لئيم في أرذل العمر و الكذب الصراح علي خلق الله .

[عكرمة]

ردود على عكرمة
[بت ابوها] 04-22-2014 01:07 PM
يا اخوي عكرمة لاتدعي علي نفسك -تسال الله له سوء الخاتمة والملك يقول"ولك مثلها "ربنا يهدينا ويهديكم ويهدي الجميع ونسال الله لنا ولعامة المسلمين حسن الخاتمة


#957207 [almaklooma]
3.25/5 (3 صوت)

03-30-2014 02:39 AM
الزول ده مأ نصبح مجنون محتاج لعلاج نفسي وعصبي الله يشفيه ويهدي الناس البتضيع زمنها وتقري ليهو لانه براهو اعترف بانه كذاب وهذه صفات الكيزان اينما وجدوا حاربو كتاباته اينما وجدت ولا تقروها لانه بيضحك علي عقولكم

[almaklooma]

#957203 [كمونية]
2.63/5 (4 صوت)

03-30-2014 02:33 AM
ندى العنبر . فيس ولا اسم على مسمى.عموما تعليقك جميل جدا جدا .مع كل الود

[كمونية]

#957200 [IHassan Alamin]
1.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 02:24 AM
لم اقرأ حرفاً للسيد فضل الله و قرات هذا الحوار ، ثبت ان هذا الصحفى كذاب باعترافه المدون فى هذه الصحيفه ، هنا الحوار انتهى ونحمد الله أني لم اقرأ له حرفاً. الخطير في هذا ذكر ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان عندما يريد ان يقوم بعمل وقاىي في الدفاع عن العقيدة يقوم بضربة اجهاضيه وكان يذكر لأنصاره مكان غير الذى يقصده ، فى ان واحد وجه سؤال ايحاىي ( على نبره) فيما إذا كان الرسول يعتبر مشابهاً لكذبه . يعتبر ماقاله هذا الرجل لعله خروج على الدين وذلك لان الرسول ( ص ) لا يقول إلا الحقيقة و كان يمازح بالحقيقة . الموضوع عظيم و يجب على هذا الرجل يوضح حقيقة ماقاله.

[IHassan Alamin]

#957197 [السنوسي عبدالله]
3.50/5 (4 صوت)

03-30-2014 02:20 AM
اتمنى من الاخوة في ادارة الموقع إبقاء هذا الحوار لاطول فترة ممكنة ليتسنى للجميع الاطلاع على واحدة من عجائب الدنيا التسعة عشر

[السنوسي عبدالله]

#957195 [السنوسي عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 02:17 AM
انا ادرك نفاق هؤلاء فقهاء السلطان واساطين الدجل الشعوزة ولذلك لم اكمل حتى قراءة هذا الحوار الذي تحدث فيها كما لو كان خليفة الله في ارض الله او كما لو كان السودان بيت ابوه واظن ان امثال هولاء فاقدي ابوة ولذلك فهو يعترف جهارة في التامر على السودان ورموزه ومشارك حتى في عمليات القتل التي مارسها النظام بحق الشرفاء ، قسماً بحق كل سوداني شريف ستنال ما تستحقه من عقاب بقدر ما فعلت وان غدا لناظره قريب ..

[السنوسي عبدالله]

#957192 [moiez]
4.38/5 (5 صوت)

03-30-2014 02:09 AM
اتفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

[moiez]

#957183 [ahmedali]
4.00/5 (4 صوت)

03-30-2014 01:49 AM
هذا شخص مريض جدا جدا ومصاب بانفصام الشخصية متعدد الابعاد واتمني ان لاتنتقل العدوة عن طريق كتاباته الغير مترابطة

واتحداك يااسحاق ان تحاول ان تكتب بلغة واضحة:

هناك احتمالين:

1. عدم قدرتك في الاساس الكتابة بلغة سليمة ذات قواعد صحيحة وواضح انك تهرب من عدم قدرتك باستخدام التشتيت هنا وهناك وهذا اسلوب الشخص العاجز

2. انك شخص موتور ومغترب عقليا والعياذ بالله

الاسلام يااسحاق وأخلاق الاسلام يااسحاق لايوجد بها كذب ابيض او أحمر او اي لون ولايدعوا الاسلام لاستخدام العبارات الخادشة للحياء والاساءات

انظر لما مضي من عمرك فانت الان فوق السبعين ان لم تكن علي مشارفها

اختشي واقرا القران عسي ان يشفيك وينظف نفسك المريضة

[ahmedali]

#957171 [منصور محمد صالح محمد العباسي]
3.63/5 (6 صوت)

03-30-2014 01:28 AM
لو تامل عاقل كلام هذا الامام لوجده صحيح مائة في المئة ،،السيسي نفسه يدرك انه قاتل ومغتصب سلطة من وليها الشرعي ،،،اما رجوع مرسي الي السلطة فهو في علم الله ،،ولكن الصحيح هو :وعد الله الذين امنو منكم وعملو الصالحات ليستخلفنهم في الارض الخ الاية التي يعلمها الجميع ،،الصراع بين العلمانيين والاسلام لاينتهي ابدا الي قيام الساعة ،،هو صراع قديم بين الحق والباطل ،،السيسي والاقباط والعلمانيين والفنانين والاعلام المصري هو الذي ساهم في قتل الحكومة الاسلامية في مهدها وهذا معلوم للجميع ،،نقول ان الصراع بين الخير والشر لاينتهي ،وليعلم العلمانينون والمنافقين والمرجفون في المدينة وكل من حمل لواء الشر ضد الاسلام بان هذه ليست نهاية المطاف ،،فجند الاسلام موجودون في السودان في مصر وفي كل ارض يذكر فيها اسم الله ،،ونحن موعودون بنصر الله ..ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين انهم هم المنصورون وان جندناىهم الغالبون ،،ولا تهنو ولا تحزنو وانتم الاعلون ان كنتم مومنين ،،فلئن انهزم مرسي الان ،،فانه سينتصر باذن الله في المستقبل ،،لا اقصد مرسي القابع في السجن الان ،،ولكن اعني ان اي مرسي جاهد وحمل الاسلام والدعوة في العالم سوف ينتصر باذن الله ،،طالما كان همه الله ورسوله ،،لقد هزم المسلمون مرتان في عهد الرسول ص ومعهم الرسول ص وضرب وكسرت رباعيته ،كان ذالك في معركة احد وحنين ،،ولم تكن هزيمته ص نهاية للاسلام ،،كما كان يعتقد المشركون الاوائل ،،بل كانت الهزيمة فاتحة للنصر ،،ابشرو ايها الاسلاميون في جميع انحاء العالم ،،ابشرو بنصرالله عاجلا اواجلا ،،اناانتم ايها العلمانيون فلتعلمو انكم رسل الشيطان ليس الا ،،الخزي والعار يلاحقكم من كل جانب في حياتكم ،،وسترحلون غدا الي لقاء الله ،،وحينها سيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون،، ظلمة القبر قي انتظاركم !!واحمد شرفي ومقابر البكري فما ذا تقولون لله عز وجل !!!!

[منصور محمد صالح محمد العباسي]

ردود على منصور محمد صالح محمد العباسي
[سودانى فى الغربة] 03-30-2014 11:08 PM
قالو زمان عبدالله بن ابى سلول كبير المنافقين كان خطيب بارع وملم بالدين. كان لمن يخطب فى المسجد الناس تبكى بكى!
وان يقولو تسمع لقولهم!
سبحان الله. التاريخ يعيد نفسه فى عهد المنافقين تجار الدين قاتلهم الله.

United States [فركتو] 03-30-2014 08:10 PM
انت منافق وكذاب وارزقي كسار تلج من اسمك دى واضح عليك انسان ارزقي بتتاجر بالدين
عشان لقمة العيش اي اسلام انت بتتحدث عنه هل كان اسلامكم مثل اسلام الصحابة يا منافق
اسألك بالله الاسلام فيه عنصرية وجهوية الاسلام فيه اكل اموال الناس بالباطل وثبت بالدليل
القاطع ان الذين معتبرهم مسلمين هم عنصرين ومنافقين وبنفذون سياسة اليهود بالحرف الواحد
ومثال علي ذلك الخال الرئاسي العنصري وما فعله بأخواننا الجنوبيين من عنصريه كريه ونتنه
وكذلك رئيسك العنصري وقولته الشهيرة (الجعلي كان اغتصب الغرابية ما شرف ليها)عليك الله
الاسلام قال كدة يا منافق يا دجال والله شوهتو الاسلام بنفاقكم وعنصريتكم دي

[جركان فاضى] 03-30-2014 06:25 PM
كم حافظ قران قتلتوه فى دارفور باسم العلمانيين؟

European Union [ودالباشا] 03-30-2014 05:54 PM
بس خلى عندك شوية عقل وفصل بين الاسلام والمتاسلمين

الصحابة اموالهم سخروها للاسلام بيما جماعتك سخروا الدين لجمع الاموال وانشأ الشركات

الرسول الصحابه كانوا يذهبوا ساحات المعارك ويرجون الشهادة جماعتك يرسلوا الشباب وهم وابنائهم

ينعمون مصايف اروبا ولاسيما العلاج

الصحابة واهل الدين الحق كانوا فقراء ومتاتى لهم الدنيا حماعتك اصحاب ارصدة وشاهقات وفارهات

كلامك دا يا منصور كان يكون قبل تجربتهم فى السلطة يمكن نقول مغشوش فيهم

ولكن بعد 25سنه من التجربة نقول عليك شنو....

European Union [مستغرب] 03-30-2014 03:39 PM
(الصراع بين العلمانيين والاسلام لاينتهي ابدا الي قيام الساعة ) هذا هو الوهم بعينه،،، فالصراع با عزيزنا بين الذين يملكون واللذين لا يملكون، سواء كانوا علمانيين او مسلمين او قبطيين او او او الخ،،، لكن مثل قولك هذا يستغله (المالكون) ليضللوا به امثالك ومن لا وعى له سواء له شهادات أكاديمية او أمي لا يعرف الكتابة او القرإة،،، فكفاية تضليل باسم الدين

United States [seems] 03-30-2014 12:37 PM
تاني انت يالجدك العباس - يامنافق ياارزقى قمت تكسر التلج -

United States [cool] 03-30-2014 12:22 PM
وليعلم العلمانيون والمنافقون والمرجفون فى ( المدينه ) ناس عقوله خاويه
اى مدينه تقصد والا انت لسه فى المدينه المنوره مع قطفان وبكر.فل تعلم ياهذا
جميع مكونات الشعب السودانى بمختلف مسمياتها توحدت من اجل استعادت هذا الوطن
المغتصب من فئه ضاله (فى المدينه).

United States [الجبلابي الانصاري] 03-30-2014 11:30 AM
كوز مغفل

[مدني الحبيبة] 03-30-2014 09:03 AM
اعوذ بالله من الكذب والنفاق والتلاعب بالدين ، اي حقيقة اوصراع تتحثون عنه ،مشكلة الاسلام اصبح في هؤلاء المتاجريين والمنافقين ، انظر لحالنا ايها الحقير وماوصلنا اليه في ديننا الذي اصبح لعبة في يد من يدعون الحفاظ على المسلمين ، حقييقة ربنا يحفظ مصر وبقية بلاد المسلميين من لعنة المتاسلمين ، مصر الحضارة التاريخ الاهرامات مراكز البحوث والاعلام مصر الازهر منارة المسلمين مصر السياحة مصر السينما والفن ، اين وضع المتاسلمين من تلك الحضارة ؟؟؟ لانعرف تاريخ لهؤلاء غير الاحزمة الناسفة والاقتيالات واغتناء الاموال وتعدد الزوجات ، هذه حقيقة من يحملون تلك الشعارات

European Union [هدهد] 03-30-2014 07:07 AM
خسئتم ايها المتأسلمون أنتم المنافقون والدين استخدمتموه تجارة كى تخدعوا بها الناس أكلتم ونهبتم اموال الناس باسم التمكين وكل رزيلة تقومون بها تنسبوها للدين فلا مرسى ولا اخوان السودان المنافقين هم من يمثلون الدين . هل دينكم هذا دين اسلامى !!!؟؟ وهل الاسلام الهيمنة على الاموال وبناء العقارات وسفك الدماء !!؟؟؟ ياراجل بطل النفاق والكذب وهل كلام هذا القمى المدعو اسحاق فضل الله يعتبر صحيحا ؟؟؟ هذا ايضا من كبار المنافقين وهو الذى كان يخدع الناس ويصور الحرب فى الجنوب بالجهاد ويصف الميتين بأنهم شهداء وتفوح رائحة المسك من اجسامهم وان القرود والشجر حارب معهم آ والله وزعموا ان الشهداء احياء واقاموا لهم سرادق العزاء وولائم العرس بزواجهم من الحوريات العين !!!!!!هههها بعد المفاصلة المعروف بين شيخكم ورئيس جيشكم زعم الشيخ وجماعته بأن الموتى هم فطائـــــــس !!!! ياراجل انتم موهومون انتم اشبه بطالبان بل اسوء منها دينكم هو المادة فقط الا تعلم ايها الكاذب ان المنافقين فى الدرك الاسفل من النار !!.؟؟؟

[ahmed] 03-30-2014 05:11 AM
يا منصور قول بسم الله الرحمن الرحيم حتلقي السيسي واقف جنبك ومعاهو عود كِتر ملان شوك وإسحق فضل الله بيقول أنا شيوعي وكنت مندس وسط الكيزان عشان أخرب عليهم ووديتهم الجهاد عشان يموتوا فطايس. دعك من غسيل المخ

European Union [النيل أبونا والجنس سودانى] 03-30-2014 05:09 AM
طرطشتك ده طرطشت واحد واقع من جمل, والله الأسلام برئ منكم .


#957168 [Ibrahimoh]
4.00/5 (4 صوت)

03-30-2014 01:26 AM
بالله عليك....تكذب الكذب ليس من أخلاق المسلمين..!

[Ibrahimoh]

#957166 [ندي العنبر]
3.66/5 (11 صوت)

03-30-2014 01:20 AM
قال أحد الفلاسفة : ان أردت أن تعرف مدي محبة الله فيك و رضاه عنك فانظر الي خلقتك و مدي محبة الناس اليك .. و وجدناها أخيرأ بلسان هذا الكذاب الأشر و هو يعترف بتحريه الكذب و تزكية نفسه (ولا تزكوا أنفسكم ).. و كيف أنه ساهم بخداعه لالاف الشباب ببرنامج ساحات الفداء لاخذهم لمحرقة الجنوب حتي عدهم شيخه الترابي بالفطايس .. ثم كيف أن الله قد مسخه قردآ بلسان عربي غير مبين ..
و نراه يصنف نفسه بحارس بوابة الاسلام .. و الرب سبحانه يخبرنا بانا انزلنا الذكر و انا له لحافظون .. في حين لا يستطيع هذا المعتوه حماية نفسه و يتشدق بحمل السلاح الذي لم يحمي شاه ايران و لا شاوسيسكو و لا حتي القذافي و اولاده ..

[ندي العنبر]

ردود على ندي العنبر
United States [حدباي] 03-31-2014 01:09 AM
المعلق Ana SUdani لعلك لم تفهم ما يرمي اليه ندي العنبر و هو يكرر حديث ( من أحبه الله حبب فيه خلقه و من آبغضه الله سخر عليه خلقه ) .. عالم وهم أنت و سحاقيك .

United States [حقاني سوداني] 03-30-2014 01:54 PM
يا ( أنا سوداني ) .. المعلق ندي لم يحتج علي خلق الرحمن بل ذهب لمحبته لخلقه .. و لا جدال في خلق الانسان في أحسن تقويم .. و كل يعمل علي شاكلته .. و ما قولك في يوم تخطف فيه الابصار .. و وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة و وجوه يومئذ عليها غبرة .. فكل ميسر لما خلق له و ما بالك بهذا الاسحق القمئ و هو ينفث سموم حقده و نفسيته المريضة لعدم صبره علي ابتلاء الخالق الذي أحسن خلقه و قبح وجهه لحكمة يعلمها هو !!! فتراه مجاريآ لابليس بكتابة الطلاسم و ايهام نفسه برضا علية القوم عنه وعده نفسه من خيرة الكتاب مع افترائه الكذب !!! و كيل السب و الشتم و الهمز و اللمز في بقية خلق الله و الدفاع عن عصبة أساءت للاسلام و فعلت ببلدها و أهلها ما أحتار فيه ابليس نفسه زورآ و بهتانآ باسم الاسلام البرئ مما يمكرون .. و ظني بك خارجآ من بالوعة الهندي و اسحق و أنت تجادل عن نفسك كحقير و واطي .

United States [Ana Sudani] 03-30-2014 11:04 AM
إن كان لك راي محألف لسحق فضل الله فهذا حقك ، لكن أن تتمسخر على شكل خلقه الرحمن فهنا اسمح لي أقول لك أنك شخص حقير وواطي... أحد فلاسفة شنو البتاخد بي رايه عشان تتكلم عن شي خلقه الله أيا كان شكله ... امشي اقرا عن غزوة الاحزاب ... وتتبع سير واقوال الصحابة بدل ما قاعد تتبع لي في فلاسفة وكلام فارغ


#957152 [Abu]
4.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 12:43 AM
Unequivocally Islam is in a deep sh… and not only Sudan? With all due respect. I do pity my self indeed and all the respected readers that we had to put- up with such hogwash. Another episode in this endless QUAGMIRE, with all these thugs. It never accrued to my mind that the day would come in that misfortune place that we will be provoked with such a caliber! Dysfunctional behavior, which only by abnormal psychologist who can explain it is what we are witnessing right now. All what did this idiot mentioned in this interview is plain absurd and bizarre, and all his talk is a blatant and disrespect lies. Another living example of this these thugs competence

[Abu]

#957107 [samery]
3.74/5 (8 صوت)

03-29-2014 11:16 PM
كريه كريه الوجه واللسان

[samery]

#957079 [المقهورة]
2.00/5 (4 صوت)

03-29-2014 10:10 PM
"قولي لي يا "شيخ" إسحاق انت كلامك كان كذب"!!!!
الشخاخين كتروا في عهد الأنقاذ

[المقهورة]

ردود على المقهورة
United States [احمد بخيت] 04-13-2014 05:21 PM
الملاحظ يحاول ان يستدرج الصحفية بيا شيخ اسحق دى لكن استكثرتها فيه لان المشيخه تعافه وليس هو من اشباه المشايخ انا من اليوم تانى مابضيع وقتى فى كتابات المشعوذ دا .نسوان الشهداء كلهن قالن برى برى برى منوافضل نعيش بذكريات الشهيد.


#957034 [الحقاني]
4.38/5 (6 صوت)

03-29-2014 08:49 PM
ضارب رمل هو وبله الغايب زعماء ان الجنوب لن ينفصل والاستفتاء لن يقوم ولم تصيبهما حمرة خجل

[الحقاني]

#957024 [جمال محمد أحمد]
3.50/5 (11 صوت)

03-29-2014 08:31 PM
المقصود بحديث الحرب خدعه هو الأعداء و ليست خدعه الأهل والأصدقاء ... أيها الكذاب الأشر .

[جمال محمد أحمد]

#957023 [الحره الحره]
3.75/5 (4 صوت)

03-29-2014 08:29 PM
واضح انك امنجي بس بتعرف تكتب

[الحره الحره]

#957016 [m]
3.43/5 (8 صوت)

03-29-2014 08:17 PM
اسحاق هو (نت مجذوب)الصحافة السودانية.........الطيب صالح لم يتوقع ان تظهر احد شخصيات رواياته فى الواقع لكن (بت مجذوب)ظهرت فى شخصية اسحاق............وذات مرة كاد (نساء العيلفون) ان يفتكن (ببت مجذوب) والقصة مشهورة لولاء تدخل عقلاء العيلفون .........(بت مجذوب) اصابها الخرف والجنون ورزق المجانين على الهبل(30 مليون فى الشهر) للاستمتاع بتخاريف (بت مجذوب)

[m]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة