الأخبار
أخبار سياسية
اقتصاد قطر يدفع ثمن مغامرات الدوحة في الخليج
اقتصاد قطر يدفع ثمن مغامرات الدوحة في الخليج
اقتصاد قطر يدفع ثمن مغامرات الدوحة في الخليج


03-30-2014 10:15 AM





قطر محاصرة بين سوقها المحلية الصغيرة ومحدودية بنيتها التحتية في التعامل التجاري، خصوصا موانئها.




بقلم: د. عبدالحفيظ عبدالرحيم محبوب

الأزمة الدبلوماسية الخليجية جاءت نتيجة لارتباط الموضوع بالأمن القومي لدول الخليج، ولا يمكن أن تعيش قطر بمعزل عن بقية دول الخليج.

السعودية المنفذ البري الوحيد، ويستحيل على قطر الاتصال البري بالعالم إلا من خلالها.

الأزمة الدبلوماسية ستمتد إلى الاقتصاد وستعاني دولة قطر عزلة سياسية واقتصادية.

الدوائر السياسية المهتمة بالشرق الأوسط، والمحللون السياسيون في واشنطن رغم انشغالهم بالأزمة الأوكرانية، إلا أنهم انشغلوا أيضا بالقرار الخليجي الذي تقوده السعودية، ووصفته تلك الدوائر بأنه عقاب أولي للدوحة، قد يتبعه المزيد من الإجراءات العقابية ضد الدولة الصغيرة.

من أبرز التحليلات التي تناولت الأزمة، تحليل أعده سايمون هندرسون، مدير برنامج سياسات الخليج بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، الذي وصف القرار بأن له انعكاسات سلبية على المصالح الأميركية بالمنطقة.

صحيح أن معظم الاستثمارات القطرية خارجية، والتبادل التجاري بين قطر والدول الثلاث التي سحبت سفرائها نحو 8 مليارات دولار في عام 2011 تعادل 6 في المائة من إجمالي التبادل القطري مع العالم والبالغ 135 مليار دولار في نفس العام.

وتتصدر الإمارات الدول الثلاث من حيث العلاقات التجارية مع دولة قطر حيث بلغ التبادل التجاري 5.7 مليار دولار عام 2011، ثم 1.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين قطر والسعودية، بينما مع البحرين بلغ التبادل التجاري نحو 582 مليون دولار.

استمرار الأزمة سيؤثر على تجهيزات قطر لاستضافة كأس العالم الذي تعتمد فيها على السعودية، إذ أعلنت قطر إنفاق 65 مليار دولار على إنشاءات البنية التحتية لاستضافة كأس العالم عام 2022 وتعتمد على السعودية في استيراد المواد الخام.

بل ستؤثر الأزمة على عرقلة مشاريع التنمية، وهي تعتمد بشكل كبير على الموانئ الإماراتية لعدم امتلاكها موانئ مؤهلة.

الأزمة ستؤثر على مشروع الوحدة النقدية المجمدة، وسيؤثر على العلاقات والنشاط الاقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي بأكمله وعلى دولة قطر بشكل خاص.

وستتوقف دراسة مشروع بناء جسر فوق البحر بطول 40 كيلو متر للربط بين قطر والبحرين.

ويمتلك الخليجيون في بورصة قطر 10 في المائة من الأسهم القطرية التي تبلغ قيمتها 175 مليار دولار منيت بخسائر بعد الأزمة الدبلوماسية منذ ستة أشهر خسائر بنحو 16.7 مليار دولار.

الأزمة تقود إلى تعطيل استثمارات بمليارات الدولارات في المنطقة، وتبطئ مساعي لتحسين كفاءة اقتصاداتها من خلال إصلاحات في قطاعي التجارة والنقل، بسبب أن الدول الخليجية تركز على صادرات الطاقة، فإن لها روابط اقتصادية قليلة نسبيا فيما بينها.

وتجارة قطر خارج مجال الطاقة بين قطر والدول الثلاث بلغت حوالي 1 في المائة من مجمل التجارة القطرية.

وتحرص شركات قطر الكبيرة مثل بنك قطر الوطني على التوسع في الخليج للهرب من قيود سوقها المحلي الصغير، وهي قد تجد أن الأمر أكثر صعوبة في المستقبل.

ومن المنتظر أن تبدأ الخطوط الجوية القطرية بتسيير خطوط محلية في السعودية في سوق حجمه حوالي 30 مليون مسافر.

اقتصاد قطر يدفع ثمن مغامراته.



د. عبدالحفيظ عبدالرحيم محبوب

أستاذ بجامعة أم القرى بمكة

[email protected]
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1492

التعليقات
#957708 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 02:22 PM
يا أهل قطر نحن نحبكم وهذا يلزمنا بإسداء النصح فأطردوا هداكم الله هذا الشيخ الخرفان القرضاوي ومعه كل الكارهين لأوطانهم و أدبوا قناة الجزيرة لتصلحوا ذات البين بأهلكم في الخليخ فهم سندكم الحقيقي وليس الأخوان المسلمين.

[ابو ابراهيم]

#957633 [قطر كبيرة]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 01:28 PM
قطر قوة اقتصادية كبيرة و من اقوى اقتصادات فى العالم ! عمر قطر ما تتاثر بالحاصل ! قطر فى عشرة سنوات سوف تصبح عالم اول . و لو العالم العربى اجمع حارب قطر برضو قطر حتكون مشرفة العرب فى كل مكان فى العالم لأنو قطر اكبر من عدة دول تسحب سفرائها او يقطعون العلاقات معها قطر بلاد أمان وكرم و عدل و الكل يشهد بذلك هذي هى قطر فما انتم أيها العرب !؟

[قطر كبيرة]

ردود على قطر كبيرة
United States [نوارة] 03-30-2014 03:41 PM
معليش الشجرة المثمرة تتفلق وترمى بالحجارة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة