أتساءل فقط!!
أتساءل فقط!!


03-30-2014 12:21 AM
لينا يعقوب

موضوع يستحق النقاش، أثاره الكاتب اسحاق أحمد فضل الله في حوار مع (السوداني) ينشر بالداخل، الكاتب ويتفق معه آخرون من الكتاب المؤثرين يكتبون معلومات خاطئة عن قصد في بعض الأحيان للتأثير على أكبر قدر من المجموعات (ناس عاديين، متمردين، إعلاميين، وغيرهم) وذلك لتحقيق مقاصد معينة.

التبرير يتمثل في تحقيق المصالح العليا للدولة، خاصة في أجواء الحرب والتوتر، ويستمد الكاتب ومعه (آخرون) هذه الشرعية بأن الحرب خدعة وذلك الأسلوب من الكتابة هو أحد أنواع القتال المعنوي والذي لا يقل أثرا عن القتال الحربي!.
ومن اسحاق أنتقل إلى أحمد إبراهيم الطاهر الرئيس السابق للبرلمان.. فلا زلت أذكر جيدا ذلك التصريح المنسوب إليه حينما حذر الصحفيين من الاتصال بمنسوبي الحركات المسلحة قائلا "من يتصل بقادة الحركات هو عميل وخائن وعليه أن يستغفر"!.
أنا هنا أتساءل، وأتساءل فقط، من الذي يحدد موجهات الوطنية العامة؟ وما هي المعايير؟ هل هي عالمية أم سودانية أم حزبية؟ وماذا يسمى الخروج عنها؟.

هل هو نفاق؟ خيانة؟ عمالة؟ خروج عن القانون؟ أم شيء آخر؟!.
هل هذه الموجهات عبارة عن أحاسيس ومشاعر داخلية، على كل فرد أن يحس بها؟ أم أنها ثقافة سائدة لدى المجتمع تُكتسب وراثيا؟ أم أنها منهج تعليمي يدرس في مرحلة معينة؟.
من الذي يضع موجهات التعامل مع ذلك المعنى (الهلامي) المسمى بـ"المصالح القومية"؟ هل هي المعارضة؟ أم الحزب الحاكم؟ أم قانونيون ودستوريون؟.

من الذي يبيح ويجوز كتابة معلومات مغلوطة لتحقيق أهداف وطنية وإسلامية؟ ومن الذي يفتي بحرمة الاتصال والتواصل مع أفراد معينين أكانوا متمردين أم صهاينة؟ هل هو الإسلام؟ أم شيوخ دين؟ أم سياسيون؟ وما هو حكم العمل بتلك الفتوى أو تركها؟.

إن كان إسحاق يعتقد أن كتابة معلومة خاطئة كخبر مقتل عبد العزيز الحلو أحد طرق الدفاع عن الإسلام، فإني لا أعتقد، ومع ذلك أرى أن رأيي قد يكون خاطئا، فإسحاق كاتب مؤثر اقتنع به الناس ولم يقتنعوا بنا وبالآخرين، ويصدقونه ولا يكترثون بالباقين، إذا هو موضوع يستحق النقاش!.

في الجولتين الأخيرتين من مفاوضات أديس أبابا، أبدى ياسر عرمان امتعاضه من طريقة تعامل الإعلام السوداني مع المفاوضات، كنت اتفق مع ياسر في نقطة واحدة، أن معظم الصحف كانت تكتب خبرا وتحلله تحليليا انطباعيا، مثلا "قطاع الشمال ينسف جولة التفاوض" أو "ياسر عرمان يُفشل محادثات أديس".

أنا أعتقد، كما يعتقد إسحاق أيضا بصورة مغايرة، أن كتابة (أخبار) المفاوضات وليس (التقارير والمشاهدات) يجب أن لا تتم بهذه الطريقة، فوجهة النظر (الحكومية) وربما (الشعبية) ترى أن قطاع الشمال هو من أفشل المفاوضات لكن وجهة النظر المهنية لا ترى ذلك!.

إن اتهمت الوساطة قطاع الشمال بإفشال المفاوضات لكان من المستحب كتابة "الوساطة: قطاع الشمال أفشل المفاوضات"، ولكننا نكتب ما نحس به ونحبه، ولا بأس في ذلك، ولكننا نقوم بوضع ذلك منهجا وقانونا شفاهيا، يمكننا من أن نتهم فيه الآخرين بالخيانة والعمالة وغيرها.

كما تقبلنا وجهة نظر الكاتب اسحاق وأحمد إبراهيم الطاهر نرجو أن يتقبلوا ومعهم آخرون رأينا حول ما نكتب، دون أن نتهم بالعمالة ومعاداة الوطن والوقوف ضد المصالح القومية العليا وأشياء أخرى!.

[email protected]


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 10481

التعليقات
#958611 [جركان فاضى]
1.00/5 (2 صوت)

03-31-2014 11:18 AM
حارس بوابة مرتبه ثلاثين مليون فى الشهر...دى فى امريكا ماتلقاها

[جركان فاضى]

#958369 [saleh]
1.00/5 (3 صوت)

03-31-2014 08:30 AM
الاسلامويون اختلط عليهم الامر بدلا من الاقتداء بالرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه في صدقه وامانته اقتدوا بمسيلمه الكذاب ، والوقاحه ان هذا الاسحاق يقول بأنه حارس بوابة الاسلام ، اي اسلام هذا الذي يمتهن حراسه الكذب ويأكلون في بطونهم حصاده ، والله ان الاسلام الذي نعرف برئ منك ومن امثالك ايها الكذاب .

[saleh]

#958240 [Asaad Idris]
2.00/5 (3 صوت)

03-31-2014 02:01 AM
ياختي العزيزه بس اتمعني في وجه إسحاق تجدي الخبث والنفاق والشر في عينه. هذه أشياء تكفي انتعرفي من هو ومع من

[Asaad Idris]

#958102 [نص صديري]
2.00/5 (3 صوت)

03-30-2014 10:05 PM
اطلعت على لقائك الصحفي مع المدعو اسحق واشيد بمهنيتك فيه والتي عرته تماما وكشفت زيفه
لكن استغرب تساؤلك هذا لسبب بديهي وهو:
اذا كنتي درستي صحافة فلابد انك تعلمين ان قسم التخرج ومبادئ اخلاقيات الصحافة وقانون الصحافة التي تدرس ومعمول بها في كل انحاء المعمورة قد خرقها هذا الرجل تماما وبالتالي تنتفي عنه صفة صحفي
مسؤلية مايكتبه وصمة عار في حق من ينشر له
ببساطة هنالك الف طبيب عطبرة مزور في مهنة الاعلام في السودان والكل يخجل من مواجهتها فالفساد في عقر دور المهنة بالتالي يصبح النقاش عقيما عندما يصر نجار ان يصبح طبيب ويتبجح في نص العيادة انه يفهم الطب اكثر من قضوا سنوات عمرهم يدرسونه بينما لايلم بحرف عنه

امر صحافتكم في السودان مخجل جدا وبدل تخجلوا على هذا العار تتساءلون
لفائدتك الرجاء الاطلاع على قواعد ومبادئ العمل الصحفي وعلومه

[نص صديري]

#958001 [مراقـــــب عن كثـــــب]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 07:34 PM
ولانـــك اول من أطلق على نفسة لقب شيخ واول من قال عن نفسة انه كات إسلامي رشــح نفسه حارسا لبوابة الاسلام في السودان ، ارجــو شاكرا ومقدرا أن تكتب لنا بعد ان تتكد من مصادر معلوماتك عن الاتي :
1- طريق الانقاذ الغربي قول على الحاج "خلوها مستورة"
2- تدهــور مشروع الجزيرة
3- ضياع الخطوط الجوية السودانية
4- ضياع الخطوط البحرية السودانية
5- طياع النقل النهري بالسودان
6- تدهور مستوى التعليم في السودان
7-- تدني الخدمات الصحية في السودان
8-هجرة الكوادر السودانية
9-- تندى مستوى الاخلاق والفساد في السودان
10-خط هثـــرو
11- بيت السودان في لندن
12- ضياع الجنوب ، و" الشهدا والحور العين " وقول شيخك التابي " انهم فطائـس "
13- انفلات الامن بدارفور
14-ظاهرة موسى هلال
15-خطوط سكك حديد مشروع الجزيرة
16-التمكين ودوره في تندي الخدمة المدنية
17- مقتل الزبير والمجذوب وابراهيم شمس الدين واخرين وضياع عقل الطيب سيخة
18-التجنيب واثارة المدمرة على السودان.
19- حسين خوجلي واسحاق وأحمد فضل ومحمد طه محمد أحمد وتشويه وهـدم الديمقراطية الثالثة والتمهيد لحكم "الانقاذ".
20-أموال البترول والذهب خارج الميزانية الاسباب والنتائج.
21- بيع مصانع الجلود واصول البريد لمن وبكم وكيف.
22- تشييد طريقين الى شمال السودان وعدم اتمام طريق الانقاذ الغربي مع ان ثمنه مدفوع مقدما واهمته الاقتصادية والاجتماعية بيّـنـــه كالشمس بل كالسماء.
23- قارن ما تكتبه انت وما يكتبه الاستاذ خالد التجاني وشريفة شرف الدين.
24- اي موضوع اخر يهم الشعب السوداني ويقربك الى الله

[مراقـــــب عن كثـــــب]

#957982 [الساكت]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 06:59 PM
إسحق أحمد فضل الله يكذب بإسم الدين

[الساكت]

#957970 [أبومصطفى جيفارا]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 06:42 PM
نبتة... تتشح بالسواد... والأحداق كساهم السهاد... سألتها أما زال حزنكِ.. ليلةً فليلة يزداد
أجابتني : ويحك متى تدكوا معاقل الفساد؟ وتجزون الرؤوس على رؤوس الأشهاد
وتدخلوها ظافرين أمدرمان... كسالف العهد عند أول الاستقلال ...

(موضوع يستحق النقاش، أثاره الكاتب اسحاق أحمد فضل الله في حوار مع (السوداني) ينشر بالداخل، الكاتب ويتفق معه آخرون من الكتاب المؤثرين)

سيدتي نحن هنا عند البستان (الراكوبة ) روضة مترعة بالأزهار..ورد الأقحوان ..لا نذهب لنقرأ لكم ..بأي مكان..وحين تأتونا ..نقول لكم حللتم أهلا ..ونزلتم سهلا ..وليكن في الحسبان ..ها هنا ..المعرفة والإدراك
عنوان ..تريثوا ..ترفقوا ..من قال لكِ..أننا نجد ..أسحقكم هذا ..موجودا أصلا..كي يؤثر في نبتة ..وأبناء نبتة
سيدتي ..هناك أزيز الانتونوف ..هنا شرق الجبل الجنجويد حثالة البشر.. وكتم وكاس ما تزال كل لحظة ..شهيد
وأم در أمان تقاسي الحرمان ..ما عاد العشق عذريا ..ما عادت قدسية الحبيب الإنسان ..ولا قداسة المكان

( أنا أعتقد، كما يعتقد إسحاق أيضا بصورة مغايرة، أن كتابة (أخبار) المفاوضات وليس (التقارير والمشاهدات) يجب أن لا تتم بهذه الطريقة، فوجهة النظر (الحكومية) وربما (الشعبية) ترى أن قطاع الشمال هو من أفشل المفاوضات لكن وجهة النظر المهنية لا ترى ذلك!. )

من أين استقيتِ وجهة النظر الشعبية ؟؟ ليس منطق ولا معقول طالب الرفاق إيقاف الحرب لإيصال المساعدات
من غذاء ودواء وكساء ..أطلاق سراح المعتقلين أين عرجة؟؟ ورفاق عرجة بسط الحريات ..والحل الشامل
عجباً..تسألين..أكتبِ ما تشائين... قفي..أمام ..المرآة..حدقي ..أن رأيتِ..شخصا..جدير ..بالاحترام ..واصلي المسير..أذن المعيار أخلاقي ..الوطنية ليس هكذا كلام ..يلقى على عواهنه رأيت مجموعة يقال عنها صحفيون بقناة قوون أمل حددت مسببات الطلاق بدأت ..بالخيانة الزوجية ..لم يدعوها تكمل أحتكر النقاش من يدعى محمد عبد القادر ..وأخرى تكيل المديح ..لهذا ..يا سلام كتب قصيدة في زوجته ..أين ..الغرابة والعجب ..ليتها فرحت لأحدهم ..يكتب للوطن ..يرسل نداء أوقفوا.. الانتونوف..كفوا يد الجنجويد ..أطلقوا سراح الصحفيين ..
كل ما كان إسفاف..في إسفاف ..تحدثوا عن مروة ..كانت بينهم ..حمدنا الله ..أنها لم تكن.. مروة ..مروة ..
سيدتي ..لمن نقرأ بداخل الوطن ..حسن ساتي ..علي المك ..حسن وعبد الرحمن مختار ..الخ..كنا وكان زمن
يقولون..عن تدهور التوزيع ..تنافق ..تقول عن الشتاء ربيع ..تحل بركات الشيخ..إعلانات.. اشتراكات
رئيس التحرير.. سادية النفس ..سلطوي التفكير.. شهواني الضمير ..لن يمنحها مقال ..عمود ..أو خبر ..ألا.. ألا نال أذا.. منها وطر.. فهم سيدتي حثالة البشر..
تسويق أفكارهم ..المظلمة ..كسواد دواخلهم ..نحن بالمنافي والمهاجر ..أغلبية..قاطني هذه الروضة الغناء
ليس لدينا متسعا من وقت لنقرأ صحفا تصدر بداخل الوطن المستلب ..لكننا حريصين..على الراكوبة البستان
نقدر من يزرها ..نبسط له وردها مسارا..هنا أُعيد..وأكرر قدسية المكان والإنسان ..نختلس من وقتنا الغالي لنرد على زوراها ..كلنا نتحلى بأمانة الكلمة .. يمنع دخول كلٍ فصائل الزواحف والقردة وأبن آوى..الخ..
هنا تزدهر ..الأفكار ..يثرى النقاش.. هنا رانيا تمنطق الأشياء.. تينا..وبت قضيم ..الخ ..الخ ورود وزهور يزين
الراكوبة..هنا المشتهي الكمونية ..والسخينة ..وجركان فاضي ..وبقية العقد الفريد من رفاق دربنا بالراكوبة ..
لذلك ..كتب الأستاذ/عثمان ميرغني ...خذوا الحكمة من الراكوبة ..
المجد للشعب ...المستنير..سلوكا..وفكرا...المجد للشهداء دوما...وأبدا..على مر العصور...المجد لرجال الجبهة الثورية ...ولكم أنتم رفاق... دربنا يا من تزينون..(الراكوبة)... روضتنا بالإبداع ...والفكر الثاقب..
خاتمة:::---
أيتها الحروف المترعة بنبض الجسارة.
أيتها..المبعوثة فينا رُشد واستنارة
تضيء العتمة بأرجاء الكون مبثوثة...
بيني وبينكِ..امتنان نبتة لزهو الأنوثة
ليتُ لي مكاناً بين أبو روف ..ومكي ود عروسة
.. لأدك السجن والسجان..
أطبعُ..على الجبين..قبلة امتنان..
.سجانك مسجون..
يحكون قبلكِ...شجيرة الليمون
لا ظل..ولا ثمر..
بقدومكِ..اعشوشب..الجدبُ والشجر
...أورق..وأزدهر ...
بيني وبينكِ...سفر الخلود..
.من الكهولة ...للطفولة..
بيني وبيتكِ..تلهف النبض والنظر
لأحرفٍ..تأتي ..رذاذا ليت مطرهن..انهمر
يحدثونكِ...يحكون حروفي ..نسيب وغزل
دعكِ..عنهم فبدر ليلنا أكتمل ..
بضوء حروفكِ أكتحل..
بيني وبينكِ سطوة الانتونوف والجنجويد..تكالب المحن
بيني وبينكِ عقدا زمانٍ ..في خاصرة الزمن
وجودية.. سارتر ،سيمون ..لا شكاة ولا شجن
فروسية مهيرة ..سيوف سيف بن زي يزن
بيني وبينكِ همس القوافي بوح المنافي.. العشق وطن

[أبومصطفى جيفارا]

ردود على أبومصطفى جيفارا
European Union [مجنون ليلى] 03-30-2014 07:34 PM
يا ايها الثائر ابا مصطفى جيقارا ، والله احييك على كلماتك هذه ، فعلا هنا الراكوبة (غربال) ما يسمى بالصحافة والصحفيين في هذا الزمن الاغبر ...


سيدتي نحن هنا عند البستان (الراكوبة ) روضة مترعة بالأزهار..ورد الأقحوان ..لا نذهب لنقرأ لكم ..بأي مكان..وحين تأتونا ..نقول لكم حللتم أهلا ..ونزلتم سهلا ..وليكن في الحسبان ..ها هنا ..المعرفة والإدراك .

ما اروع كلماتك هذه ..



مجنون ليلى والهلال

النرويج


#957967 [عادل السناري]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 06:36 PM
اثنان لا استطيع تصديق ما يقولاناه أو يكتبانه : يله الغائب و اسحاق غضل الله

[عادل السناري]

ردود على عادل السناري
[عبدالله بابكر] 03-30-2014 07:43 PM
لا يعلم الغيب الا الله


#957851 [Abakar]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 04:27 PM
الاستاذة الجليلة لينا
هذا الرجل مجنون عقليا ومفروض يمشي التجاني الماحي طوالي هو يكذب ويبرركذبه بانهبوابة الدولة الاسلامية تسقط الدولة الاسلامية والاسلامين من هناء الي ابوقرنا جاق هذا رجل مضلل وبس عاين لوجه العبس دا كلو التضليل الكتير والله مصيره النار قال بوابة الدولة الاسلاميه قال دا اولا شكل ما مفروض انت تعملي معاه لقاء لانه دا انسان في شكل فرد كيف يبرر مواقفهالقردية دي

[Abakar]

#957806 [حداثة صالح]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 03:49 PM
قول واحد المؤمن ليس بلعانا ولا فاحش ولا بذئ ثانيا السودان يسع الجميع ثالثا ..والله لي زمن بقيت بقرألاسحاق نهائي نهائي ..كل مرة يقول في جنح الظلام تحرك مائة لاند كروز وكان فلتكان يضرب تحت الحزام واسرائيل تعمل شنو ما بعرف ..ما عندي ليه زمن خالص بقرأ لطاهر ساتي البوني عثمان ميرغني عليك الله بياخد 30 مليون في شنو؟؟؟وطريق العيلفون يحسد ارواح المواطنين كل يوم !

[حداثة صالح]

#957705 [حالم بوطن أحلى]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 02:20 PM
الذي يخون الوطن والمواطن هو من يكذب ويداري الحقائق من أجل التغطية على فشله

[حالم بوطن أحلى]

#957678 [محمد بشير ابونمو]
5.00/5 (4 صوت)

03-30-2014 02:02 PM
الاخت لينا مع التحية
اراك تحتارين فى امر هذا المعتوه ولك الحق ولكن انتم الصحفيون ودور النشر (مالكى الصحف) تزيدوننا حيرة بعد اخرى ، معليش كدا باركى ووسعى مدار الحيرة ودعنا نتساءل اسئلة اضافية وحائرة ، وهذا غيض من فيض :
- بداية لماذا يدفع صاحب اى صحيفة راتبا شهريا يبلغ 30 مليون جنيه لشخص يعلن على رؤوس الاشهاد ان نهجه فى الكتابة تحرى الكذب بزعم ان الحرب خدعة ، وهل نحن فى حرب مستمرة طوال ال 25 سنة الماضية ومع من ، مع كفرة قريش ؟
- لماذا تقتل السلطة الحاكمة 200 من الشباب فى مظاهرات سلمية وغالبكم (الصحفيين ) صامت وتعملون وتقبضون كالمعتاد وكأن شيئا لم يحصل ؟
- الحكومة على مدار يومى تقصف القرى والمدنيين بالطيران فى مناطق الحرب فى دار فور وجبال النوبة والنيل الازرق وتنشر المواقع الالكترونية مناظر الاوصال المتقطعة للاطفال والنساء والعجزة ، لماذا لا تكتبون انتم الصحفيين بشكل جماعى مستنكرين مثل هذه الاحداث واذا صادروا صحفكم لماذا لا تشروا كتاباتكم فى المواقع الالكترونية وهى متاحة ؟
- لماذا يحكمنا رئيس مطلوب من العدالة الدولية بتهم ابادة شعبه بمئات الالاف فى دار فور وهو يقر فقط بقتل عشرة آلاف ، وهو الان صار حبيس حدود السودان ولا يستطيع السفر الا خلسة وعودة متعجلة ، ومع ذلك يقول من سُرق منه الحكم فى ليل ان (البشير جلدنا وما نجر فيه الشوك ) ؟!
- احيلك يا لينا الى اليوتوب لتشاهدى لقاء فى قناة الشروق مع قائد "قوات الدعم السريع " لتشاهدى نوعية الاسئلة الموجه له من المذيع لتخرجى فى المحصلة النهائية بصفر كبير لغياب الاسئلة التى تفرض نفسها فى مثل هذا الظرف مثل : لماذا تم تحييد الجيش القومى وفُرض بدل عنه المرتزقة والمليشيا المحلية لمحاربة الثوار ؟ لماذا يتم تكوين "قوات عسكرية " للبلد من قبيلة واحدة ، نعم قبيلة واحدة ، تخيل ان جيشا "قوميا " قوامه فقط من قبيلة الجعليين او التعايشة مثلا ، الم يفرض مثل هذا الواقع اسئلة ملحة من المذيع لماذا .... ولماذا .........ولماذا ولماذا ؟
انت يا لينا ورهطك تحتارون من كاتب كاذب وضليل وهذا نهج كبيرهم الذى علمهم السحر ، ولكننا نحتار فى بلد يختطفه عصابة اجرامية تقتل مواطنيه وتسرق موارده ويظل الناس هناك يحتارون فى جزيئات قشرية كمثال اسحق فضل الله وتسير الامور كأنها طبيعية Business as usual !!

[محمد بشير ابونمو]

ردود على محمد بشير ابونمو
European Union [واحد دفعة] 03-30-2014 05:40 PM
اخونا محمد بشير ابونمو
انت مبدع ولكنك "مؤلم " كالعرضحالجى (كاتب المظلمة ) اكثر من يجسد المأساة فى هذا الفضاء الاسفيرى وخاصة فى قضايا دار فور
حسع المسكينة دى ترد وتقول ليك شنو ؟ كفاها اسحق فضل الله تقوم انت تدخلها تانى فى متاهات ؟
لك ودى يا دفعة


#957576 [ابو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 12:37 PM
هذه القصيداة مهداة الى :
اسحق احمد فضل الله
وحسين خوجلي

روابض قوم !!
أمن عجب على العين أن تــرى
روابض قـــوم تعتلــي ازلامُهــا
نواصي خـــيل لعمـري عصــية
مــن ناقـص ان يُشــدً خطامُهـــا
فكيـف استكانــت وقادتها عــنوة
يــد احلــت دمــها وحرامُهـــــــا
جماعة سوء لم ير الكون مثلهــا
تسوقها سكرى للردى اوهامُـــها
لا ينسـبون لفضـل او لمكـــــارم
بل للمخــازي حافـــرا وسنامُهـا
لا يفعـــلون الخيـــر الا لعلــــــة
قعــدت بهــا عن الندى اسقامُهــا
بكــل مرذول تراهــا لصيقــــــة
يجافــي فعلهَا في الأمور كلامُها
يزأرون على النســــاء بعجزهم
يركضون اذا تلظــى ضرامُهـــا
اشاعوا فيـنا كـل ســوء ومنكـــر
صعب على نفس القمئ فطامُها
بوم خــراب احــال الـدار بلقعـا
تشهدْ به مَرّ المــدى ايتامُهـــــا
الغــدر فيهــم والصَغَار سَجيـــةُ
والخيانــة دينهــــــا ومقامُهـــــا
ان نظـرت فانـت تبصـر ميـــتا
ليس المسجى من خفاه رغامُهـا
لكــل جديـــد تغــــير لونهـــــــا
كي يدوم على الجميع قيــامُهـــا
يسعــى لهذا خوجليـــها وصحبه
ليُمحـى عنها سوؤها وسخامُهـا
لكي تعــود بثــوب مكـر كـاذب
يقطـر دما منـــه فيــه إبهامُهــا
يــزكي قولـــي إنتباهـة غافـــل
أردتنا منه في الجنوب سهامُهـا
وقولـة حــق لتمكـــين باطـــــل
ببعض مـا اربـوه فيه سلامُهـا
لا يرون سوى الكراسي مثوبـة
وان شُدتً على الحطام خيامـُها
تأخذها بالإثــم كِبــر وعــــزة
وتسوقها ســوق القطـا أحلامُهـا
ما بـال قومي ينكصون تقهقــرا
كانـوا الحماة إن تلظى حمامُهـا
ستـقف الأيــام وقفــــة شــــاهد
ويُلقَى علــى الناكصين ملامُهـا
كيف تسيـغ الــذل نفــس أبيــة
يطول عن كل المباح صيامُـها
وغرهم في الصابريـن سماحة
يمنعهــم عــن القبيــح لجامُهــا
أن صبـرت على الدنئ ترفعــا
زادته فسقا في الفجور لئامُهــا
لا ترتجـي مــن الظلوم عدالــة
الأصل في نفس الظلوم ظلامها
إن لم يهـب الشعب هبـة كاســر
علـى الديـار والتليـد سلامُهــــا
لا تحسبـن الله مخلــف وعـــده
ستهوي غدا بعد العلا اصنامهـا
وترفض عنها الروابض نُكصا
وترجو السلامة حينها خًدامًـها
ويذوق كأس الذل ساقيها الذي
نضا به من العيـــون منامُهــا
يغريه في صمت الاسود تجمل
وسيرديــه ان وثَبــــنَ لطامًها
بين التجمـل والتحمـل لحظـــة
يبدو لعينــي برقهــا وركامها
ابو محمد

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
United States [إلا الحقارة] 03-30-2014 06:36 PM
لافض فوك أبو محمدهذه
الانقاذ قد دنت أيامها
يقولون جاءت لتنقذ الناس
من الجهل والجوع ومرير الامها
بل زاوا الطين بللا
والعايرة الهب ظهرهاوسنامها
ويورجون الآن تريدون هذا الوضع
ام الفوضى والدمار دوامها


#957466 [بت قضيم]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 11:07 AM
لم اسوعب ما رمت اليه كاتبة المقال ولكن اقول ان من علامات المنافق الكذب وسؤالي الذي يحيرني ما الفرق بين مؤخرة هذا القرد البشري ووجهه الزميم الذي يشبه ما يعبر عنه في كتاباته

[بت قضيم]

ردود على بت قضيم
European Union [بت قضيم] 03-30-2014 08:46 PM
هذا مخلوق من نار السموم وليس من طين

[ابوعبد الله] 03-30-2014 05:39 PM
والله كلامك عييييييييييييييييييييييييييييييييييييييب كبير واستغفري لذنبك..............الصانع هو الله


#957408 [رجعنا بعد فرقة]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 10:28 AM
من يحاربون هولاء اليس ابناء الوطن المسلمين وهل يخرج هذا السياق عن الشرع اكثر من فئتين من المسلمين اقتتلاء ماذا ستقولون لربكم ايها الضالون المغضوب عليكم بل انتم منافقون في الدرك الاسفل من النار

[رجعنا بعد فرقة]

#957398 [Wasilla]
4.50/5 (2 صوت)

03-30-2014 10:22 AM
الأخت لينا، إسحق يكذب أيضاً عندما يقول إنه كان يكذب متعمداً بشأن مقتل القائد عبدالعزيز الحلو؛ لكنه يكذب ويكذب حتى يصدقه الآخرون؛ فإشاعة مقتل الحلو لم يطلقها إسحق لكنه تبناها وأضاف لها ما يلزم من توم وشمار نحو مكان الدفن ومن حضره الخ. وأكاذيب إسحق لا تحصى ولعلك لاحظتي تناقضه في حوارك معه فهو يقول لي مصادري الخاصة ثم يقول إنه يطلق الأكاذيب لأن الحرب خدعة! بالمناسبة إسحق كتب بعد ذلك عن مقتل مالك عقار. وفي مرة نادرة قرأت له إعتذار عن معلومات مضروبة عندما كان يتحدث عن إجتماع قادة الحركات المسلحة بجوبا ويذكر أدق التفاصيل كما يفعل مثل أرقام التلفونات ولوحات العربات والأماكن التي أجتمعوا فيها الخ لكن تبين له أن مني مناوي لم يكن في جوبا يومها. وعودة لموضوع الحلو فالأشهر أن محمد الحسن الأمين هو أول من أعلن عنه كمسؤول رسمي قبل أن يكتب عنه إسحق. وفي نهاية العام الماضي كتب إعلام النظام عن أن تحرير كاودا قد تم وسمعنا كثير من الأكاذيب قبل إسترداد الحكومة لأبوكرشولا إذ أعلنوا عدة مرات عن إستردادها في الوقت الذي كانت قواتهم أو متحركاتهم كما يسمونها تباد عن بكرة أبيها. هذه الحكومة يا أخت لينا قائمة على الكذب منذ الإنقلاب ونكران صلتهم بالإسلاميين و(أذهب إلى القصر رئيسا وأنا إلى السجن حبيساً) الخ فلا تتوقعي منهم غير ذلك سواء من الكاتب الخيالي إسحق أو غيره. أنا حقيقة فقط أستغرب وأعجب لمن يقيمون لأمثاله وزناً حتى ظن نفسه الكاتب الأول في السودان!

[Wasilla]

#957395 [ابوريدة]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 10:20 AM
إنه الكذب ولا شئ غيره ... لدينا نحن السودانيون كبرياء زائف يأبي علينا ان نعترف بالخطأ ... فماذا يضير اسحق فضل الله لو اعترف بانه كتب معلومات خاطئة او انه لم يوفق الي التحليل الصحيح بدل ان يدعي انه قصد وتعمد (الكذب) لان الحرب خدعة ... والله الاسلام لم ينتصر ابداً بالكذب ... ومقولة الحرب خدعة هذه تم التوسع فيها لحد الاهتراء والافتراء مثلها مثل (الضرورات تبيح المحظورات) ... الكاتب المحترم هو كاتب امين لا يكذب علي قرائه ولا يغشهم ابداً مهما كانت الدوافع ولا يصح عنده الا الصحيح ...

[ابوريدة]

#957368 [الخمجان]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 10:01 AM
ولكن يا أستاذ اسحاق، هو كذب، أن تكذب على الناس بمقتل شخص لا زال حيا يرزق، كيف يستقيم ذلك؟!!
هذه معركة، والحرب (خدعة) خاء دال عين تاء مربوطة.. الخدعة تؤدي ما تؤديه الرصاصة.



لو انتشر الاسلام بمنطق الاسلامويون الان لما قامت له قائمة ......الرسول كان يسمى قبل البعثة بالصادق الامين حتى من كقار قريش ....الان نحن في اخر الزمن ....يجينا شيخ حسن ومعه تلامذته انه التمكين بالكذب ولم الاموال واعتبار بالمسلمين من غير اخوان الشيطان كانهم غنيمة باسحلال اموالهم وحتى احلامهم في حياة كريمة ....الاسلامويون يعملوا افعال الشيطان وبعده دة كله يعتبروه جهاد مقدس ....اللهم ثبتنا على الايمان ولا ترد اليك مفتونين ....ولعنة الله على الكذابين....

[الخمجان]

#957352 [shrifdahb]
5.00/5 (5 صوت)

03-30-2014 09:50 AM
اذهب الي القصر رئيساً وانا للسجن حبيساً ... هذه كانت البداية والمنهج فماذا تتوقعون من التلاميذ أن يفعلوا ؟؟؟؟

[shrifdahb]

#957332 [المشروع]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 09:33 AM
هؤلاء الناس يعتقدون انفسهم انهم ازكي الناس واذكي الناس وافضل الناس وهذا مرض نفسي يحتاج الى العلاج .. هذه الحالة وصل اليه الخوارج فقتلوا علياً تخيلي ان الذي قتل علياً بات في المسجد مصلياً وعندما جاء على الى صلاة الفجر وجده نائما في المسجد فأيقظه الى الصلاة المهم ان هذا الشخص - عبد الرحمن بن ملجم - قتل عليا وهو يكبر الله اكبر ..ولم يفكر لحظةواحدة ان عليا هذا هو احد المبشرين بالجنة؟
اقول ان الفكر الكيزاني لدى هؤلاء تلقوه من ايام الثانوني والجامعة واستمر معهم الى الآن فلم يراجعوا انفسهم او فكرهم ولكن هذا الفكر الكيزاني وفر لهم ما يريدون من سلطة فصدقوا ابليسهم

[المشروع]

#957303 [بلدى]
4.50/5 (2 صوت)

03-30-2014 09:05 AM
عشنا وشفنا الأمنجية بدافعو عن قطاع الشمال منذ متى هذا التحول يا لينا ؟؟..!

[بلدى]

#957294 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

03-30-2014 08:48 AM
ما لا شك فيه ان اسحق و اشباهه قوم لا يملكون ضمير و لا معايير اخلاقية و لا وطنية ... ما يدعونه مصالح قومية عليا او مصلحة وطنية هي في الحقيقة مصالح لا تتجاوز مكاسب التنظيم و المتنفذين فيه .... ضيقوا الوطن فحصروه في مصالحهم الحزبية و الذاتية و في سبيل ذلك يلوون عنق الحقيقة بل يكسرون هنقها .. و يرتكبون من الموبقات ما يعف عنه ابليس .. يؤلون الدين حسب اهوائهم و مصالحهم .... و في غمرة اتباعهم الهوى و الشيطان و في سبيل البقاء على السلطة لتحقيق غاياتهم فهم يكذبون و يفبركون و يقتلون و يسحلون و يعذبون ...

[وحيد]

#957268 [المتعافي]
5.00/5 (2 صوت)

03-30-2014 07:21 AM
يضاف الي القائمة
حملة مقاطعة الكيزان

[المتعافي]

ردود على المتعافي
[ود الماحي] 03-30-2014 11:16 AM
أنا معاك
بس غير إسمك دا


#957241 [واثب]
0.00/5 (0 صوت)

03-30-2014 04:27 AM
الأخت / لينا
أتفق معك في كل هذه التساؤلات. مع خالص التقدير

[واثب]

#957208 [ابن السودان]
5.00/5 (4 صوت)

03-30-2014 02:52 AM
يا اختنا نحن كلنا عارفين هذا الكلام وهذا الاسلوب
ارجوك ان تقرأي كتاب الصحفي الشجاع خالد ابواحمد (عباقرة الكذب)
اعتقد ان الكتاب موجود هنا في (الراكوبة)
هم كذابين من زمااااان ما من الليلة واسحاق ده احد اساطين الكذب الممنهج

[ابن السودان]

#957181 [كشك]
5.00/5 (7 صوت)

03-30-2014 01:39 AM
ما بني علي باطل فهو باطل .. و مبدأ ( الحرب خدعة ) بالميدان .. و ليس علي صفحات الجرائد لتضليل الرأي العام بنصر وهمي و معلومات مغلوطة ( عن قصد ) لتمكين فئة ضالة كعصابة المؤتمر الوثني .. ثم تكون المحصلة النهائية خصمآ علي قيم الاسلام البرئ مما يمكرون .

[كشك]

ردود على كشك
United States [Ana Sudani] 03-30-2014 10:58 AM
نعيم بن مسعود بن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفد بن هلال بن خلاوة بن أشجع بن ريث بن غطفان ،

حين أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله ، إني قد أسلمت ، وإن قومي لم يعلموا بإسلامي ، فمرني بما شئت ؛ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما أنت فينا رجل واحد ، فخذل عنا إن استطعت ، فإن الحرب خدعة

فخرج نعيم بن مسعود حتى أتى بني قريظة ، وكان لهم نديما في الجاهلية ، فقال : يا بني قريظة ، قد عرفتم ودي إياكم ، وخاصة ما بيني وبينكم ؛ قالوا : صدقت ، لست عندنا بمتهم ؛ فقال لهم : إن قريشا وغطفان ليسوا كأنتم ، البلد بلدكم ، فيه أموالكم وأبناؤكم ونساؤكم ، لا تقدرون على أن تحولوا منه إلى غيره ، وإن قريشا وغطفان قد جاءوا لحرب محمد وأصحابه ، وقد ظاهرتموهم عليه ، وبلدهم وأموالهم ونساؤهم بغيره ، فليسوا كأنتم ، فإن رأوا نهزة أصابوها ، وإن كان غير ذلك لحقوا ببلادهم وخلوا بينكم [ ص: 230 ] وبين الرجل ببلدكم ، ولا طاقة لكم به إن خلا بكم ، فلا تقاتلوا مع القوم حتى تأخذوا منهم رهنا من أشرافهم ، يكونون بأيديكم ثقة لكم على أن تقاتلوا معهم محمدا حتى تناجزوه ، فقالوا له : لقد أشرت بالرأي . ثم خرج حتى أتى قريشا ، فقال لأبي سفيان بن حرب ومن معه من رجال قريش : قد عرفتم ودي لكم وفراقي محمدا ، وإنه قد بلغني أمر قد رأيت علي حقا أن أبلغكموه ، نصحا لكم ، فاكتموا عني ؛ فقالوا : نفعل ؛ قال : تعلموا أن معشر يهود قد ندموا على ما صنعوا فيما بينهم وبين محمد ، وقد أرسلوا إليه : إنا قد ندمنا على ما فعلنا ، ، فهل يرضيك أن نأخذ لك من القبيلتين ، من قريش وغطفان رجالا من أشرافهم فنعطيكهم ، فتضرب أعناقهم ثم نكون معك على من بقي منهم حتى نستأصلهم ؟ فأرسل إليهم : أن نعم . فإن بعثت إليكم يهود يلتمسون منكم رهنا من رجالكم فلا تدفعوا إليهم منكم رجلا واحدا .

ثم خرج حتى أتى غطفان ، فقال : يا معشر غطفان ، إنكم أصلي وعشيرتي ، وأحب الناس إلي ، ولا أراكم تتهموني ؛ قالوا : صدقت ، ما أنت عندنا بمتهم ؛ قال : فاكتموا عني ؛ قالوا : نفعل ، فما أمرك ؟ ، ثم قال لهم مثل ما قال لقريش وحذرهم ما حذرهم .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة