الأخبار
أخبار إقليمية
كيف يمكن لك أن تنجح في مسعاك يا طه؟
كيف يمكن لك أن تنجح في مسعاك يا طه؟
كيف يمكن لك أن تنجح في مسعاك يا طه؟


03-31-2014 07:16 AM
نبيل أديب عبدالله المحامي

جاء في الأنباء أن أبو عيسى ـ رئيس قوى الإجماع الوطني ـ قد إستقبل بمنزله طه ـ النائب الأول السابق لرئيس الجمهورية ـ وقد نفى طه، في تعميم صحفي، أن يكون اللقاء قد تطرق إلى تفكيك النظام، أو تكوين حكومة إنتقالية، ولكنه أكد عزم الحكومة على القيام بإجراءات لتهيئة المناخ لإجراء الحوار. من الطبيعي أن لا يتطرق اللقاء لتفكيك النظام، ولا لتكوين حكومة إنتقالية، لأن ذلك قد يكون من نتائج الحوار، ولكن بالتأكيد ليس من متطلباته. الحوار مطلوب وضروري بالنسبة للبلد ككل، لتجاوز ما أفرزه الفشل في إدارة التنوع السياسي والثقافي والإثني من إنفصال، وحروب في الأطراف، وتدهور اقتصادي مريع، وهجمة شرسة على حريات التعبير والصحافة والتنظيم، لكي يفضي الحوار إلى ذلك يجب أن يكون شاملاً لجميع الفعاليات المؤثرة في المجتمع، والتي تشكل قوى الإجماع جزء هام منها، وحسناً فعل طه حين سعى لإشراكها في الحوار، لكي ينجح طه في مسعاه عليه التأثير على قرار الحكومة لتقوم بالإجراءات التي تثبت جديتها في إجرائه، حيث أن قوى الإجماع نأت بنفسها عن المشاركة في الحوار لأنها تشك في جدية الحكومة، بسبب تاريخ الحكومة الحافل في نقض العهود، ومن ضاق عضة الدبيب يخشى جرة الحبل. ليس أسهل على الحكومة من أن تثبت جديتها، فهي تستطيع ذلك فقط، بأن تتخذ الإجراءات العملية التي تحقق ما أعلنه رئيس الجمهورية من ضرورة فصل أجهزة الدولة عن الحزب الحاكم، إن تحقيق ذلك كفيل بتوفير الثقة في جدية الحكومة، ليس فقط لأنه سيهيئ الأجواء للحوار، بل لأن حيادية أجهزة الدولة بالنسبة للصراعات الحزبية هي من أسس النظام الديمقراطي، التي لايمكن السكوت عن أي تجاوزات فيها، سيترتب على التمسك بذلك إبعاد كل ذوي اللون السياسي عن الوظيفة العمومية وعضوية أجهزة الدولة، ورفع يد جهاز الأمن ـ وهو من أجهزة الدولة ـ عن التدخل في الصراع السياسي الحزبي.

حيادية الدولة تعني أن تحتفظ أجهزتها بمسافة واحدة تجاه كل الأحزاب، بما فيها الحزب الحاكم، مما يقتضي أن يرفع جهاز الأمن يده تماماً عن الصحافة، وأن يمتنع عن التدخل في حرية الأحزاب المختلفة في عقد الندوات، وتسيير المظاهرات، لأن ذلك ليس من شأنه، وعليه أن يعود لوظيفته الأساسية وهي حماية الدولة والوطن، وليس حماية الحكومة وحزبها. من الجهة الأخرى: كيف يمكن للأحزاب الدخول في حوار، بدون التواصل مع عضويتها، ومؤيديها، عن طريق الاجتماعات العامة والمناقشات العامة في الندوات و الصحف؟

قد يكون وقف الحرب وإحلال السلام نتيجة مرجوة للحوار، ولكن كيف التوصل لذلك دون أن تشارك الحركات الثورية المسلحة في الحوار؟ لذلك فإن التوصل لوقف إطلاق النار فوراً ثم وقف العدائيات، هو إجراء مطلوب للتهيئة للحوار. أضف لذلك أن الإتفاق على آلية الحوار، وإدارته والمشاركة فيه، مهم لأن الحوار يختلف عن المشاورات الحزبية، ففي النظم الديمقراطية يمكن للحزب الحاكم أن يدعو أحزاب معارضة للقاء للتعرف على وجهة نظرها في مسألة معينة، وله بعد ذلك أن يأخذ بها، أو يتجاهلها، لكن الحوار هو مسألة مختلفة عن ذلك وهو يقوم على مناقشة لمسائل محددة بغرض الوصول إلى إتفاق حولها، يتم التقيد به. وهذا يتطلب أن يتم تحت إشراف جهة محايدة.

وأخيراً ولشمولية الحوار يجب إشراك المجتمع المدني فيه، كما يجب أن يتم النقاش فيه على مسمع من جمهور الناخبين، حتى يتم تكوين رأي عام حول المسائل التي يشملها الحوار.


الميدان


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4254

التعليقات
#959420 [halfaa]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 03:40 AM
العصيان المدني هو الحل

[halfaa]

#959337 [مهدي إسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 12:04 AM
والله العظيم يا نبيل، الحوار ده لا ناقة لكم فيه ولا جمل، فلا تدفقوا ريكم على السراب، هذا حوار أهل القبلة وآل البيت أحفاد العباس. إنه مذكرة كرام المواطنين نسخة الألفية الثالثة.

[مهدي إسماعيل]

ردود على مهدي إسماعيل
[الارباب] 04-01-2014 08:49 AM
صح!


#959259 [الدمبارى]
4.00/5 (2 صوت)

03-31-2014 09:43 PM
قال اديب بان الذى تذوق عض الدبيب يخاف من جر الحبل /نعم/ لكن يا اديب نقول ليك بان أبو عيسى قد استقبل بمنزله اخطر دبيب من مملكة الثعابين الاسلاموثعبوية

[الدمبارى]

#958579 [المشتهى السخينه]
4.91/5 (6 صوت)

03-31-2014 10:59 AM
الاستاذ نبيل اديب كتب نظريا اسس الحل . ولكن عمليا اذا وافقت حكومة الجبهة الاسلاميه على حرية الصحافة وحيدة اجهزة الدولة وتحجيم جهاز الامن واطلقت حرية التظاهر . بالتأكيد ستسقط السلطة فى خلال اسبوع .. الدكتاتوريه طريقها وااااحد .. والحرية طريقها وااااحد والطريقان خطان متوازيان لا يلتقيان ابدا .حكومة الجبهة الاسلاميه محورها بقاء الرئيس الدائم كيد باطشه متلهفه للدماء فى سدة الحكم وبالتالى تدوم المصالح الماديه للجماعه وهذه ايضا اصبحت مستحيله بالانهيار الاقتصادى وتلاشى هيبة الدولة مع قيام حركات مسلحة بعدد الحصى ..

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[ودالباشا] 04-01-2014 01:44 AM
ماتنسى قالوا نحنا ليس هبلا اطلاق الحريات معناه سقوطنا


#958568 [ود عز]
4.75/5 (5 صوت)

03-31-2014 10:55 AM
جهاز الامن يسيطر على جميع اجهزة الدولة و معظم قيادات المؤتمر الوطنى لديهم رتب فى جهاز الامن و لن يفكوا ارتباط الجهاز عن الحزب طواعية حتى يحموا انفسهم و مصالحهم ... يجب البحث عن طريق ثالث يجبرهم على هذا

[ود عز]

ردود على ود عز
United States [ديموقراطية] 03-31-2014 04:02 PM
الثورة .. الثورة

[جرقندي] 03-31-2014 02:42 PM
الطريق هو الثورة ... البركان ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة