الأخبار
منوعات سودانية
روائية سودانية توصي الشباب بالاطلاع الورقي
روائية سودانية توصي الشباب بالاطلاع الورقي
روائية سودانية توصي الشباب بالاطلاع الورقي


03-31-2014 05:41 PM

أوصت الكاتبة الروائية والإعلامية المتميزة السودانية نفيسة مصطفى الشرقاوي، والتي عرفت بـ(أم أحمد)، الشباب بالاهتمام بالقراءة الورقية، واتهمت التكنلوجيا بأنها السبب وراء أن يهجر الجيل الحالي القراءة الورقية ويتجه للاطلاع عبر وسائل التكنلوجيا الأخرى.


وأكدت لقناة الشروق، أن الاطلاع والقراءة الورقية لا يمكن الاستغناء عنها والاستعاضة بالاطلاع عبر الوسائل التكنلوجية التي اتجه إليها الشباب الآن.

وتعتبر الشرقاوي المولودة بمدينة عطبرة في العام 1945، والتي ولجت إلى عالم الأدب من بوابة الصحافة، إحدى رائدات الأدب النسائي في السودان ورفدت المكتبة السودانية بأكثر من 20 كتاباً ما بين الصحافة والرواية والقصة القصيرة.


تجربة ثرة


وغادرت الشرقاوي مدينة عطبرة في أولى سنوات عمرها إلى مدينة بورتسودان وعادت وهي تحمل بين طياتها تجربة ثرة لأديبة وروائية وقاصة وإعلامية رائدة.

وأكد خبراء إعلاميون بجامعة وادي النيل، أن أهم ما يميز أدب الشرقاوي أنه يحمل قيمة إنسانية رفيعة، وأكدوا أن لها باعاً طويلاً في مجال التصوير الفني في إطار السرد القصصي.

وقال أستاذ الإعلام بجامعة وادي النيل هشام محمد عباس لقناة الشروق، إن الشرقاوي أثبتت أنها بعزيمتها القوية وإرادتها الشماء، أنها نخرت عباب التحدي واستطاعت أن تضع أقدامها على جودي الإنجاز والإبداع الأدبي.


وشغلت الشرقاوي الكثير المناصب والمواقع المهمة على صعيد ولاية البحر الأحمر والسودان، ومنحت العديد من الأوسمة والجوائز المستحقة والتقديرية من الدولة في مناسبات ومحافل متنوعة، ورشحت في العام 2005 لنيل جائزة نوبل للسلام ضمن ألف امرأة في السودان.


شبكة الشروق


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1311

التعليقات
#960122 [سالم عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 04:22 PM
(( نخرت عباب التحدي )) ده كلام شنو يا ناس

العباب يمخر ولا ينخر الله ربي ينخر عضامك يا الكاتب

قول آمييييييييييييييييين

[سالم عبد الله]

#959631 [ابومؤيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 10:14 AM
اولا احى الاستاذه ام احمد على ما قدمته من اطروحات ادبيه رائعه .
ثانيا لقد طرحت موضوع مهم جدا (الآثار السالبة الناتجة عن عدم الإطلاع والقراءة الورقية).
وهذه الاطروحه تحتاج الى وقفه حقيقه هنالك صراع بين الورق والاضطلاع الالكترونى وقد بدات اثاره واضحه فى هذا الجيل من حيث اللغه والكتابه والثقافه وهذا الموضوع يحتاج الى وقفه من اهل الاختصاص وبالاخص ادارة التربيه والتعليم والنظر الى الطالب الان والطالب فى السابق فى مستوى التحصيل لا نريد ان ندخل فى جدل حول ان المقررات القديمه لا تواكب العصر وبرغم ذلك كانت قويه الطالب من الصف الرابع يستطيع ان يكتب ويعبر ويجيد القراءه حقيقة الموضوع يحتاج الى وقفه حتى ننقذ مايمكن انقاذه من الاثار السالبه التى تركها تعديل السلم التعليمى وكل من هب ودب يغير فيه على كيفيته اتمنى من اهل الاختصاص الرجوع الى هذا الطرح (الآثار السالبة الناتجة عن عدم الإطلاع والقراءة الورقية).
ومناقشته بجديه تامه

[ابومؤيد]

#959257 [مسطول]
2.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 09:40 PM
اول حاجه مافي حاجه يقروها إلا الصحف اليوميه والصحف دي عشان نقراها إلا نمش مبني الامن عشان نقراها لانو مصادره علي طول ، اهي نعمل شنو يااستازه خشي لينا واسطه لي جهاز الامن عشان يخلينا نقره الورق الانتي قادانا بيه ده ، بالله ماتلفي كدي ، ملاح الورق ((الشطتو )) كتيره قولي آمين !!!!

[مسطول]

ردود على مسطول
European Union [مرقنا... وادسينا تاني] 03-31-2014 10:47 PM
تعرف تعليقك دا أكد لي ان كلام الاستاذة ( وليس الاستازة) صحيح لانه لو كنت تهتم بالقراءة الورقيه ( قال نقره) كان تعلمت تكتب وبطلت فلسفه فارغة يا مسطول


#959247 [رانيا]
5.00/5 (1 صوت)

03-31-2014 09:32 PM
الست أم أحمد الله يعطيكي الصحة والعافية وطولة العمر ويخلي لك أسرتك ودمتي سالمة . .

[رانيا]

#959184 [ود الدكيم]
4.50/5 (2 صوت)

03-31-2014 07:33 PM
يا ناس الشروق هل الموضوع يتناول الآثار السالبة الناتجة عن عدم الإطلاع والقراءة الورقية أم يتناول السيرة الذاتية للكاتبة نفيسة الشرقاوي؟؟؟؟

ده موضوع مهم أرجو من المهتمين بالتعليم تناوله من كل الجوانب ويا ناس الشروق أرجو الإلتزام بالمهنية والاحترافية الصحفية "وأكان غلبتكم أمشوا كرين العربات"

[ود الدكيم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة