الأخبار
أخبار إقليمية
في تطور لافت.. الميرغني يدعو لحكومة إنتقالية وإطلاق الحريات ومراقبين دوليين لضمان الحوار.
في تطور لافت.. الميرغني يدعو لحكومة إنتقالية وإطلاق الحريات ومراقبين دوليين لضمان الحوار.
في تطور لافت..  الميرغني يدعو لحكومة إنتقالية وإطلاق الحريات ومراقبين دوليين لضمان الحوار.


04-01-2014 03:12 AM
الخرطوم: أحمد يونس

أكد الحزب الاتحادي الديمقراطي السوداني، أكبر شركاء حزب المؤتمر الوطني في حكم البلاد، أن دعوة الرئيس السوداني عمر البشير للحوار، يجب أن تفضي إلى تشكيل حكومة انتقالية يشارك فيها الجميع. وهو الشرط الذي وضعته قوى وأحزاب المعارضة، ورفضه الرئيس عمر البشير وحكومته رفضا قاطعا. وقال المتحدث باسم الحزب إبراهيم الميرغني للصحافيين بالخرطوم أمس، إن حزبه سيدخل الحوار وفقا لرؤية تتضمن إلغاء القوانين المقيدة للحريات، وتحديد فترة انتقالية تديرها حكومة قومية، ويحكمها دستور مؤقت أو إعلان دستوري، إلى حين إجراء الانتخابات العامة وإجازة الدستور الدائم.

واشترط المتحدث باسم الحزب، الذي يعد أكبر حليف لنظام حكم الرئيس البشير، على الحكومة التي يشارك فيها، ما سماه «تهيئة مناخ الحوار»، التي تبدأ بإعلان العفو العام، ووقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المعتقلين والمحكومين السياسيين، ورفع القيود عن الإعلام، وتكوين لجنة تحقيق مستقلة وفقا للمعايير الدولية بشأن انتهاكات حقوق الإنسان.

وعد الميرغني تهيئة المناخ من واجبات الحكومة والقوى السياسية مجتمعين، وقال إن على المعارضة تجنب وضع شروط مسبقة، وألا تلوح بالعنف، وأن يعمل الجميع لتعزيز ما سماه «القواسم المشتركة» لتعزيز بناء الثقة، فضلا عن وقف الحملات الإعلامية المعادية. وأضاف أن «البلاد تواجه مخاطر وتحديات جسيمة تهدد وحدتها وسيادتها، مما يستوجب توحيد الكلمة ونبذ الفرقة والشتات»، مشيرا إلى أن حزبه يقترح مراقبين دوليين من «الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين والدول الصديقة والشقيقة»، لضمان استمرار الحوار.

يشار إلى أن الحزب الاتحادي الديمقراطي، واجه أزمة حادة بعيد «انتفاضة سبتمبر» (أيلول) العام الماضي بسبب مشاركته في الحكم، وهو الأمر الذي حدا بهيئته القيادية لرفع توصية لرئيس الحزب، تقترح فيها انسحاب الحزب من حكومة البشير، وفض الشراكة مع حزبه، احتجاجا على مقتل العشرات في تلك الاحتجاجات، بيد أن رئيس الحزب الذي عرف بـ«الصمت» الشديد، لم يرد على تلك التوصية.

وتعليقا على سؤال حول مصير تلك المذكرة، قال الميرغني: «هذه القضية لم تعد ضرورية الآن، وليست ذات قيمة، لأننا ندعو لتشكيل حكومة انتقالية قومية من خلال الحوار، مما يعني تلقائيا إلغاء الوضع القائم»، وأضاف: «ما أعلناه مرارا أن قرار المشاركة في الحكومة ليس مقدسا، ويخضع للمراجعة والتقييم على الدوام، لكنه لم يعد أولوية الآن، لأن وضع البلاد صار أكثر تأزما ويحتاج لوفاق وطني شامل». وشارك الحزب الاتحادي في الحكومة في ديسمبر (كانون الأول) عام 2011، بعد أن تزعم المعارضة المسلحة ضد حكم البشير تحت عنوان: «التجمع الوطني الديمقراطي».

وعندما قرر الحزب المشاركة في الحكم، حدث انقسام كبير في صفوفه وبين قياداته، وأيدت قيادات المشاركة، ورفضتها أخرى مستندة إلى قطاع كبير من جماهير الحزب، لا سيما بين الشباب والطلاب.

وما زالت قيادات رأسية كبيرة في الحزب منقسمة على الحزب وتنتقد بقسوة تلك المشاركة، وهو الأمر الذي تجاهله المتحدث باسم الحزب في رده على أسئلة الصحافيين، بقوله: «قضايا السودان قبل قضايا الحزب الاتحادي الديمقراطي»، وأن قضية إصلاح أمر البلاد التي تواجه مخاطر جمة، لها أولوية على قضية إصلاح الحزب.

ويعد الحزب الاتحادي الديمقراطي، ثاني أكبر حزب في البلاد، وحصل في آخر انتخابات برلمانية شرعية جرت عام 1986 على المرتبة الثانية بعد حزب الأمة القومي بزعامة الصادق المهدي. ويترأس الحزب مرشد الطائفة الختمية في السودان، محمد عثمان الميرغني، وهي من بين أكبر الطرق الصوفية في السودان. ويحوز الرجل نفوذا واسعا بين أتباع الطريقة ومؤيديها، فيما يشغل نجله جعفر منصب مساعد رئيس الجمهورية، ويشغل القيادي بالحزب أحمد سعد عمر منصب وزير مجلس الوزراء، فضلا عن وزارات ومناصب تنفيذية أخرى لأعضاء بالحزب، وفقا للشراكة بينه وبين نظام حكم البشير.

الشرق الاوسط


تعليقات 46 | إهداء 0 | زيارات 8441

التعليقات
#960438 [الصوت]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2014 12:31 AM
الم تلاحظوا بان (( الاصنام )) هذه الايام اعيد ترميمها لتلائم بطلّتِها الجديدة متطلبات المرحلة ؟؟....

ود المهدي ونسيبه اطلا علينا (( واثبين )) ...بعشمين ... الاول : شوية فگّة تمشي الحال الما منعدل

والثانية : الدخول بقوة في بورصة الإبتزاز (( لزوم موسم الانتخابات القادمة )) ... خاصةً واخوانا هناك

يبحثون عن (( دهَّان )) شرعي يُلبِس (( الخج )) القادم ثوب الصدقية والنزاهة والشفافية ....

و كان حريُّ بثالث الاثافي اللحاق (( بالمولد )) وحمصه ...لذا تسمع بهذا الكلام الصاعق ...ومِن مَن ؟؟

من الذين اقنعونا من قبل بانهم لم يدخلوا مع (( الضب )) في جحر واحد الا بقصد ايقاف الفساد المستشري

في جِلده ...فصدقناهم .... ولا ندري ماذا فعل بهم (( الضب )) في جحره كووووووووووول

هذه السنوات ، ولكننا نعلم علم اليقين بان السيد الفساد - والذي لم يكن يتعدى الركب حينها - قد تعدى

الحلقوم الى (( الزمة )) نفسها ....

حينما يطل علينا القوم اليوم وهم يتحلّون وينتحلون مطالب الشعب القديمة - بامرٍ من مصر او طمعاً في مغنم -

فهذا يعني انهم لم يحترمونا من قبل ولم يحترمونا من بنتنااا... فلماذا نحترمهم من اساسو ....؟؟

[الصوت]

ردود على الصوت
United States [الصوت] 04-02-2014 06:23 AM
تصحيح ...انهم لم يحترمونا من قبل ولم يحترمونا من بعد وليس (( من بنتنااا )) ....


#960412 [محارب قديم]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 11:34 PM
كل معارضين مصر فى السودان بين مصر وقطر ماصنع الحداد امير قطر فى زياره للسودان غدا الميرغنى حليف لمصر واللبيب بالاشارة يفهم

[محارب قديم]

#960375 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 10:15 PM
out of date .CPA is the only solution for Sudan we never need any kind of recycling the odd old sudan

[عادل الامين]

#960371 [الحقاني]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 10:07 PM
اذا افترضنا ان معظم معلقي الراكوبة معارضين بل مناضلي الكيبورد فعلى السودان السلام لان ماطالبت به مذكرة المرغني يلبي غالبية طلبات المعارضة فهناك واحدة من اثنين 1- اما ان المناضلين لايدركون الكخاطر المحدقة بالوطن الفضل
2- اوان روح الانتقام والكراهية والعنصريةوطمس الأخر متقدمه على اي شي آخر

وفي الحالتين الوطن ضايع

[الحقاني]

#960355 [ابن كاودا الحرة]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 09:49 PM
لكم دينكم ولنا دين

[ابن كاودا الحرة]

#960327 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 08:56 PM
جـمـيـعـنا يـــد واحــــده .. للـتـخـلـص مــرة وإلـــي الأبـــــد مــــن ســــرطــان الـعـصـــر ..
كـلـنا عـلـي قـلـب رجـــــل واحــــــد .. مــن أجــل وطــن ينـعـم بالأمـــن ، والإسـتقـرار ..
وطـــن بـلا إســتهـبال .. بلا إسـتـغـفال .. بـلا أوانـطـه .. بلا لـصــوصـية .. بلا فســــاد ..
مـــن أجـــل مســــتقبل الأجـيال الـقـادمــه .. أبنائنا .. أحــفـادنا ..
مــن أجـــل إعـــادة بناء وطـــن مــن تحــت الأنقـاض ، مـن تحــت الـرمــاد ، مـن تحــــت الـركـام .. وطــن حــدادي مـــدادي .. بجـــنوبه .. بشــمـالـه .. بـغــربه .. بشـــرقــه ..
وبناء دولـــة الـمــواطــنه ..
الـمـواطـنه أســاس الـحـقوق .. والـواجــبات ..
دولــــة كــل الـسـودانيين .. إخــوة .. متســاويين .
دولـة مـدنية .. فـي وطـــن عـصــري .. ديمــقـراطـي .. تـعــددي .. يتــم تـداول الـســلـطـه وفــق اســلـوب سـلـمـي حــضـاري .
وطـــن يســعـنا جمـــيـعـا .. بكـل أدياننا وكـريم مـعـتقداتنا ، بكـل أعــراقـنا ، بكـل لـغـاتنا ، بكـل ثـقـافـاتنا ..
وطــن .. لا مــظـلـوم .. ولا مهـضـوم .. ولا مـغـبون .. ولا مهمـش ..
بـل إخــوة متســاويين .. كأســنان الـمشــط .
هــاتوا أياديكـم ..تسـاموا فــوق جـراحـاتكـم .. أنســوا أحــقادكــم ..
الـثورة الـشـعـبية لاريب آتيه .. الـغـضـب الـســاطـع ات ..
لـنتخـلـص مـرة وإلـي الأبــد .. مـن وباء الـعـصـر ، تجـار الـدين .. والـديناصــورات الـمتحـجـرة .
إلــي الأمـــام .. لنثأر لـكـرامــة إنتهـكـت .. ووطــن تمــزق ، واســتبيـح .. ومــواطــن تشـــرد ، وهـــلـك .

[بومدين]

#960269 [الخمجان]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 07:38 PM
وأضاف أن «البلاد تواجه مخاطر وتحديات جسيمة تهدد وحدتها وسيادتها، مما يستوجب توحيد الكلمة ونبذ الفرقة والشتات»
ههههههههه

[الخمجان]

#960232 [alaa]
1.50/5 (2 صوت)

04-01-2014 06:55 PM
أعلان الغفو العام وتكوين لجنة تحقيق قمة التناقض لاتمسكوا العصا من النص حتي تكسبوا إحترام الشعب السوداتي الواعي الصامت إذا تبقت لكم ذره من الحياء يا هؤلاء أو الزموا الصمت .

[alaa]

#960200 [abood]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 06:20 PM
الميرغنى دا حلم بى شنو , الحضرة قالت ليهو شنو ؟

[abood]

#960185 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 05:59 PM
من قلبوا ولا من لسانوا لا ادري هل يمارس ابوفته ابتزازا للحكومة حتي يجني مزيدا من الاموال بعد كثرة اسفاره لخارج مربط الحمير هو ونجلة المدلل ام انها بالونه يطلقها لطائفة الختمية وانصار الحزب بانه لسه موجود وبالقوة في حين انه يعلم حجمة وخمجة المؤتمر تماما يرمي له بشوية قرشين يغيير اتجاه الشراع ويبحر مع التيار من جديد قديمة العب غيرها انت والصادق

[عصمتووف]

#960138 [ودالركين]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 04:48 PM
شيخى السيد/ محمد عثمان الميرغني لقد آن لك أن تترجل لسجادتك وتترك لعبة السياسة القذرة التي لا تشبهك تربّع على سجاتك وكن ابا روحيا يّرجع لك فى الشدائد ، مالك والسياسة لينهش فيك صعاليك السياسة ليقولوا فيك ما لم يقله مالك فى الخمر ضع القم مولاى واترك اسياسة للشباب الحزب فهم قادرون لمجاراة ما يدور فى فلكها

[ودالركين]

#960061 [مدحت عروة]
3.00/5 (3 صوت)

04-01-2014 03:21 PM
الحرية ما بتستجدى من هؤلاء بل تؤخذ بالزندية والرجالة!!
هو الناس طلعت الاستعمار واستقلت عشان تجى الحركة الاسلاموية السودانية بت الكلب وبت الحرام وتحرم الناس منها؟؟؟
ولا شكر لهم اذا اطلقوا الحريات لانها حق ولا هدية من احد مهما كان ومن يكونوا هم حتى يعطوا او يمنعوا الحرية من الناس؟؟؟

[مدحت عروة]

#959984 [سودانيين مساكين]
1.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 02:26 PM
سباق لوراثة الانقاذ وابتلاعها بين الترابي والميرغني والصادق
الان انكشف السباق لاتلاع جنازه البحر الاسمها الانقاذ!

اما الشعب السوداني مغيب تماما وبموافقة العالم والامم المتحده

[سودانيين مساكين]

#959969 [الفكي علي]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 02:08 PM
الي فولتير الذي ساب البلد ليت يكون لك اغلال تقيدك من الترهات والسذاجه اليلد في حاله ضياع وانهيار وفي امس الحاجه الي حكماء لا الي مهرجين وبهلونيين

[الفكي علي]

#959943 [راجع للوطن]
1.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 01:45 PM
الحزب الاتحادى هو الجنينة الورانية لمصر...ااالان فقط أن الوضع تردى ولم يعد قائما لم طردتم شباب الحزب عندما طالبوا بالانحياز للجماهير....خولى الجنينة...بكضب علينا؟

[راجع للوطن]

#959863 [زول وطني غيور]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 12:50 PM
نعم وألف نعم لدعوة الإتحادي الديمقراطي لحكومة قومية ولإطلاق الحريات العامة ولو أنها جاءات متأخرة أن تأتي متأخرة خيرا من أن لا تأتي أبدا. وياريت وياريت كمان ناس الحكومة يستجيبوا عشان نجنب بلادنا ويلات الحروب والدمار و نحميها من شر الطامع ومن شر الودار، إنشاء الله كده الجماعة ناس الحكومة يكونوا عند حسن ظن شركائهم ناس الإتحادي الديمقراطي وما يخيبوا ظنهم .أنا خايف كده أكون بحلم مثلي مثل الكثير من أبناء وطني المسحوقيين الغلابة الحالمين بالحرية وبالكرامة الوطنية...

[زول وطني غيور]

ردود على زول وطني غيور
[ابو محمد] 04-01-2014 04:40 PM
حكومية انتقالية وليس قومية !! لا مجال للمؤتمرين الكاذبين !!

[ulhv] 04-01-2014 04:12 PM
انت ما سمعت بلاءات بورسودان


#959860 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 12:49 PM
الان فقط قد بدا الحزب الاتحادي للتو بجدية
حيث سبق ان كتبت بان الازمة هي ازمة ثقة في المقام الاول والاخير
لذلك ناشدت النظام الحاكم والاحزاب والمتمردين والشعب السوداني وهي الاطراف التي لا يثق كل منهم في الاخر ان تلبي دعوة الاتحاد الاوربي بعقد الحوار بهيدلبرج الالمانية حتى ياخذ الامر الجدية اللازمة وهاهو الحزب الاتحادي بزعامة مولانا محمد عثمان الميرغني يدعو لابعد من ذلك ان تكون هنالك رقابة اممية واوربية ويجب ان تكون امريكا والسعودية والامارات مراقبين كذلك
بعض الاحزاب مثل حزب الامة والمؤتمر الشعبي تريد الحوار داخل السوداني وذلك لاحتمالية تصل الى مرحلة اليقين ان هنالك اتفاقا ما تحت الكواليس فيما بينهما على ايتها حال
على ايتها حال ايضا لايوجد مواطن سوداني من غير عضوية المؤتمر الوطني التي لا تتجاوز في احسن التقديرات اقل من 1% لديها ثقة في النظام الحاكم الذي شهد السودان في عهده تمزيق وحدته بانفصال الجنوب واضاعة الثروة البترولية وندمير الخدمة المدنية تماما والسكةحديد ومشروع الجزيرة وسودانير وسودان لاين وباعوا ما باعوا تحت ذريعة الخصخصة والسوق الحر ولم يكن كل ذلك الا قناع لممارسة الفساد حيث يحتمي الفاسدين بالحصانات
تعتبر اتفاقية نيفاشا المشئومة من ابرز علامات الفشل في تاريخ السودان القديم والحديث على الاطلاق والتي فقد النظام الحاكم حزب المؤتمر شرعيته تماما وحصد منها الشعب متواليات الفشل يلى الفشل وقد استمرا بعض الجهات ابتزاز النظام الحاكم في السودان بقرارات مجلس الامن وابرزها القرار 1593 بموجب الفصل السابع والذي اعطى اختصاصا قانونيا للمحكمة الجنائية الدولية للقبض على قيادات النظام الحاكم واصبح بالتالي منغلقا ومعزولا الا من بعض المؤتمرات التي يحضرها قادته في حدود دول الاقليم والدول العربية وقد سبق لامريكا ان رفضت منح تاشيرة دخول لاراضيها لتمثيل السودان في الجمعية العمومية للامم المتحدة كما اغلقت السعودية اجوائها واعادت الطائرة السودانية وعلى متنها رئيس السودان واخيرا قامت بعض الدول الخليجية والعالمية بايقاف التعاملات البنكية وارجاع صادرات السودان من الذهب الذي هو الاخر بدا الفساد بتهريبه ليضيع كما ضاعت عائدات البترول منذ 1999ن وحتى 2011م
يبدو ان كل الطرق ستؤدي الى هيدلبرج الالمانية

[radona]

#959850 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 12:39 PM
تعليقات كثيرة مبنية على توهمات جاهلة يريد اصحابها الكتابة للنشر فقط لا غير !! واتهام شريحة اتت باستقلال السودان انها رضعت من ثدي الانقاذ لربع قرن من الزمان لهو الباطل بعينه !! وليشر كل من سب وشتم وخرج عن حدود ادب المخاطبة طوعا واختيارا مدفوعا بجهل اوعدم دراية او باتباع لشيطان مريد او بقصد مشبوه !! ان يشير الى فرد ينتمي الى الطريقة الختمية من شيخها الى خلفائها ومنتسبيها جميعا وليقل فلان ده بنى عمارة او مصنع او يمتلك حساب مليارات في بنك داخلي او خارجي.
وقد كانت المشاركة لمحاولة ايقاف الفساد والافساد من الداخل ومثنا ومثل المؤتمر اللاوطني كمثل مجنون يحمل سكينا ليقتل احدا من الناس فتمتد اليه ايادي بعض الصادقين ليس لمشاركته في القتل وانما لمنع المجنون من القتل وانقاذ البرئ من ا يقتل. مالكم كيف تحكمون !!

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
United States [عبدالرحمن محمد ادريس] 04-02-2014 12:32 AM
ابو محمد دا بتاع الشعر ولادا ياتو لو دا هو تلاقي متكيف انو لقى مناخ يقول فيهو شعر دا ليس اكثر من ذلك ولااقل

[جركان فاضى] 04-01-2014 05:43 PM
وقد كانت المشاركة(الاتحادى الديمقراطى للانقاذ)لمحاولة ايقاف الفساد والافساد...هذا ماتقوله ياابومحمد...طيب ماهو فساد الانقاذ الذى اوقفته مشاركة الختمية للنظام؟...هل ازالت بيوت الاشباح؟ هل اوقفت قتل 400 شهيد فى المظاهرات المنادية بحق الناس فى الحصول على لقمة العيش؟ هل اوقفت الحروب فى دارفور وكردفان والنيل الازرق؟ هل اوقفت الاقتصاد من الانهيار؟ هل اوقفت سيطرة المؤتمر الوطنى على مفاصل الحياة فى السودان؟ هل اوقفت الانتخابات المزورة؟ هل ردت لذى حق حقه؟
مشاركة الختمية ليست لايقاف الفساد والافساد...المشاركة كانت للرضع من ثدى الانقاذ الحرام...وان كنت غير مقتنع اسأل الاستاذ على محمود حسنين فهو حى يرزق...فهو منكم وفيكم

[ulhv] 04-01-2014 04:20 PM
تبرير فطير...
هذا المجنون الشائل السكين كنت معه شريكا
سيك سيك معلق فيك


#959847 [ود الكرم]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 12:38 PM
ما يحتاجه الحزب الإتحادي الأصل هو الإنكفاء نحو بناء الحزب ولم شعثه وإعادة بعث الحياة فيه أكثر من المشاركة في زفة الوثبة الرئاسية ، والحقيقة الحزب الاتحادي يعتبر من الأحزاب الجماهيرية العريضة في حقبة ما قبل الإستقلال وما يعده بفترات معينة وقد اكتسب جماهيريته من خلال طائفة الختمية، وقد كانت طائفة الختمية هى القاعدة الجماهيرية التي استمد من خلالها الحزب وجوده وحراكه السياسي،ولكن الختمية نفسها الآن وجودها بات مرهونا بقوة الدفع التاريخي، و قوة الدفع هذه هي في حقيقة الأمر في طريقها إلى الضعف وربما الزوال بمرور الأيام والسنين مالم تعبأ مرة أخرى بوقود التجديد، ما يحتاجه الحزب حقيقة هو التفكير العقلاني والواقعي لبعث الطريقة الختمية وإعادة انتاجها في بيئة اتسمت بالتوسع في استخدام تقنيات الإتصال والمعلومات، ما يحتاجه الحزب بل ما تحتاجه الطريقة الختمية شخصية قيادية قادرة على صنع التغيير، شخصية متبصرة وصاحبة رؤية وفكر تستلهم من آداب الطريقة الختمية وسير مؤسسيها العطرة، وللسادة المراغنة مناقبهم وآثارهم التي استلبت لب السودانيين على مر الأزمان، قد كان المراغنة الملاذ الآمن دائما في أيام الحكم التركي وكانوا بمعايير ذلك الزمان يبرئون جراح السودانيين ويخففون آلامهم ضد بطش الأتراك وبالذات فيما يتعلق بحملات تحصيل الضرائب، وكذلك كان المراغنة كلهم في أي منطقة كانوا يتواجدون فيهاداخل السودان بمثابة الإطار الوطني الذي يجمع الناس برغم خلفياتهم القبلية والإثنية، وليس أدل على ذلك من مدينة كسلا في شرق السودان وحي الختمية تحديدا، كان كل السودان مصغرا في حمى مولانا السيد احمد الميرغني بن السيد محمد عثمان الميرغني الأقرب، ومن بعده نجليه السيدين مولانا السيد محمد عثمان الميرغني ومولانا السيد محمد الحسن الميرغني، إن المشهد في كسلا والختمية تحديدا مشهد أخاذ يبعث الدهشة في النفوس ويحدثك عن تلك القوة السياسية الكامنة لو أنها وجدت قيادة تستطيع حقا معالجة مشاكل الواقع ووضع التصورات والرؤى لحلها. ولكن كلنا أمل أن يخرج من أصلاب السادة المراغنة من يقود الحزب نحو وجهته الصحيحة، فالسيد محمد عثمان الميرغني الزعيم used to blunder في المواقف السياسية ودائما يتأرجح ما بين اليمين واليسار بعقلية ردود الأفعال إذ لم بعتاد على إطلاق الرصاص أولا (المبادرة)نريد قائدا مبادرا ذو خطة واضحة المعالم يقود السودان كله إلة خارج هذا النفق المظلم الذي أوقعنا فيه قادتنا وساستنا

[ود الكرم]

#959846 [على كرار]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 12:38 PM
بعد هذا الحديث للمتحدث بأسم ألإتحادى الأصل السيد إبراهيم ميرغنى للصحافة تأكدو يا جماعة فى كتاحة شديدة جاية،مولانا بيلعب بالغمتى و مرقته و قعادو خارج السودان ما ساكت وله قبول عند الخليجيين - ما عدا قطر - ودول الجوار مصر و إثيوبيا و إرتريا وألإتحاد ألأوروبى والعم سام،يعنى يا كيزان ويا ناس الدقير سجم أمكم وعند كل صباح تحسسوا رؤوسكم،مولانا غتيت ما كشف أوراقه كلها يادوبك دى ورقة واحدة وما ذال عندو أوراق كثيرة -واحدة من هذه ألأوراق الجبهة الثورية - وهو بيلعب سياسة بدرجة محترف والسياسة عمل دنيوى ما فيها ده حلال وده حرام، وبا ناس المؤتمر الوطنى ما تركبوا راسكم فاتحة واحده من مولانا يرشكم بيها ما تلقوا إلا طوفان نوح يحيط بكم.

[على كرار]

#959833 [الكاهلى]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 12:33 PM
هو الميرغى قاعد حى ؟ جاك البلا

[الكاهلى]

ردود على الكاهلى
[ابو محمد] 04-01-2014 01:23 PM
يا كاهلي تعلم ادب المخاطبة وهذا من العجز وسوء الخلق !!


#959811 [moneim]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 12:20 PM
بكل حيادية انظرو يا جماعة لمضومن البيان وياريت توافق كل الاطراف على هذه الاقتراحات لانو بجد البلد فى الهاوية

[moneim]

#959799 [فكرى]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2014 12:12 PM
في تطور لافت.. شهداء هبة سبتمبر يبعثون من القبور ويدعو لحكومة إنتقالية وإطلاق الحريات ومراقبين دوليين لضمان الحوار.



الجداد ومعلقى (الموية الباردة)
ديل عملا وغواصات رشوهم ناس معركة الميل أربعين !!!

[فكرى]

#959780 [حسين البلوي]
5.00/5 (3 صوت)

04-01-2014 12:03 PM
ابو هاشم حريف ويعرف من أين توكل الكتف فهو يريد ان يضغط على الحكومة وهي تمر بظروف صعبة جدا يستحيل ان تخرج منها , والحكومة زاتها تعرف ان الحل الوحيد لمشكلةالعباد والبلاد فى زهابها أبو هاشم عاوز خمشه كبيرة وهو لسه فى اعتقاده بأنه وما ان تاتى الدمقراطية بحريتها المطلقة الا ويهرول نحوه الناس طالبيين الاستوزار فى الحزب الذي هو ملك له فربما ينسلخ من حزبه حزب اكثر وطنية واكثر تحررا لان ابو هاشم خان الشهداء ووضع يده مع القتلة بحجة ان الوطن لا يرهن بسبب افراد فقد أثبتت الحكومة ان الوطن يمكن ان يدمر ويقسم وتقتل شعوبه بسبب افراد مصريين على البقاء فى الحكم .

[حسين البلوي]

#959776 [ساب البلد]
4.75/5 (5 صوت)

04-01-2014 11:56 AM
******* هل غادر الشعراء من متردم ؟؟؟ ******* مبادرة بطعم "الفته" ******** الراجل عمل "كوبي" و "بيست" لمبادرات الشرفاء في الجبهة الثورية و الاجماع الوطني ***** و لصق فيها الديباجة باسمه ****** اكيد اخذ اشعار الانسحاب من السيسي و المخابرات المصرية ***** لكن نظرية الجرذان الهاربة من السفينة الغارقة لا تجدي ******* رفعت الاقلام و جفت الصحف *********

[ساب البلد]

ردود على ساب البلد
European Union [محمد صلاح] 04-01-2014 01:59 PM
اوافقك تماما
اكيد دعوة الإتحادي الديمقراطي لحكومة قومية ولإطلاق الحريات العامة جاءت تنفيذا لتعليمات من السيسي والمخابرات المصرية

[ابو محمد] 04-01-2014 01:52 PM
هذا جهل فاضح وافتراء مبين !!!!


#959755 [محمود]
3.75/5 (3 صوت)

04-01-2014 11:41 AM
هل فاق الميرغني من نومه؟ ام حس بقرب اجل النظام؟

[محمود]

#959753 [tabir]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 11:40 AM
راجل تسابيح

[tabir]

ردود على tabir
United States [غريب ديار] 04-01-2014 02:21 PM
والله عيب كبير جدا منك ان تكتب مثل هذا التعليق القبيح جدا ( راجل تسابيح )


هذه اشياء خاصه بالرجل فهي زوجته علي سنة الله ورسولم الامين : استحي يارجل هل


تولفق علي ان يتم مناداتك انت باسم ( راجل فلانه ) والعجب لو كانت فلانتك هي


ماشه علي حل شعرها ؟ اكتب صاح ولا حريقه فيك والملافظ سعد ؟


انا لاعلاقة لي به او بها ولكن اخلاقنا السودانية فهي اختك وهو اخوك يابجم


#959744 [MyName]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 11:36 AM
حكم الخروج على ولاة أمر المسلمين - أجوبة سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله

سؤال : سماحة الشيخ , هناك من يرى أن اقتراف بعض الحكام للمعاصي والكبائر موجب للخروج عليهم ومحاولة التغيير وإن ترتب عليه ضرر للمسلمين في البلد , والأحداث التي يعاني منها عالمنا الإسلامي كثيرة , فما رأي سماحتكم ؟

الجواب : بسم الله الرحمن الرحيم , الحمد لله رب العالمين , وصلى الله على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه , أما بعد :

فقد قال الله عز وجل : (( ياأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )) - النساء 59 -

فهذه الآية نص في وجوب طاعة أولي الأمر وهم الأمراء والعلماء وقد جاءت السنة الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تبين أن هذه الطاعة لازمة , وهي فريضة في المعروف .

والنصوص من السنة تبين المعنى , وتفيد بأن المراد : طاعتهم بالمعروف , فيجب على المسلمين طاعة ولاة الأمور في المعروف لا في المعاصي , فإذا أمروا بالمعصية فلا يطاعون في المعصية , لكن لا يجوز الخروج عليهم بأسبابها لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ألا من ولي عليه وال , فرآه يأتي شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله , ولا ينزعن يدا من طاعة ) , ( ومن خرج من الطاعة , وفارق الجماعة, فمات , مات ميتة جاهلية ) وقال صلى الله عليه وسلم :( على المرء السمع والطاعة فيما أحب وكره , إلا أن يؤمر بمعصية , فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة )

وسأله الصحابة - لما ذكر أنه سيكون أمراء تعرفون منهم وتنكرون - قالوا : فما تأمرونا ؟ قال : ( أدوا إليهم حقهم وسلوا الله حقكم ) .

قال عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - : " بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا , وعسرنا ويسرنا , وأثرَة علينا , وأن لا ننازع الأمر أهله " , وقال :" إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان " .

فهذا يدل على أنهم لا يجوز لهم منازعة ولاة الأمور ولا الخروج عليهم إلا أن يروا كفرا بواحا عندهم من الله فيه برهان , وما ذاك إلا لأن الخروج على ولاة الأمور يسبب فسادا كبيرا , وشرا عظيما , فيختل به الأمن , وتضيع الحقوق , ولا يتيسر ردع الظالم ولا نصر المظلوم , وتختل السبل ولا تأمن , فيترتب على الخروج على ولاة الأمر فساد عظيم وشر كبير , إلا إذا رأى المسلمون كفرا بواحا عندهم من الله فيه برهان , فلا بأس أن يخرجوا على هذا السلطان لإزالته إذا كان عندهم قدرة , أما إذا لم يكن عندهم قدرة , فلا يخرجوا , أو كان الخروج يسبب شرا أكثر فليس لهم الخروج , رعاية للمصالح العامة , والقاعدة الشرعية المجمع عليها ( أنه لا يجوز إزالة الشر بما هو أشر منه , بل يجب درء الشر بما يزيله ويخففه ) .

وأما درء الشر بشر أكثر فلا يجوز بإجماع المسلمين , فإذا كانت هذه الطائفة التي تريد إزالة هذا السلطان الذي فعل كفرا بواحا وعندهم قدرة تزيله بها , وتضع إماما صالحا طيبا , من دون أن يترتب على هذا فساد كبير على المسلمين وشر أعظم من شر هذا السلطان فلا بأس .

أما إذا كان الخروج يترتب عليه فساد واختلال الأمن وظلم الناس واغتيال من لا يستحق الإغتيال , إلى غير هذا من الفساد العظيم , فهذا لا يجوز , بل يجب الصبر والسمع والطاعة في المعروف ومناصحة ولاة الأمور والدعوة لهم بالخير , والإجتهاد في تخفيف الشر وتقليله وتكثير الخير , هذا هو الطريق السوي الذي يجب أن يسلك لأن في ذلك مصالح للمسلمين عامة , ولأن في ذلك تقليل الشر وتكثير الخير , ولأن في ذلك حفظ الأمن وسلامة المسلمين من شر أكثر , نسأل الله للجميع التوفيق والهداية .

(*)(*)(*)(*)(*)


سؤال : سماحة الوالد : نعلم أن هذا الكلام أصل من أصول أهل السنة والجماعة ولكن هناك للأسف من أبناء أهل السنة والجماعة من يرى هذا فكرا انهزاميا , وفيه شيء من التخاذل , وقد قيل هذا الكلام , لذلك يدعون الشباب إلى تبني العنف في التغيير ؟

الجواب : هذا غلط من قائله وقلة فهم لأنهم ما فهموا السنة ولا عرفوها كما ينبغي , وإنما تحملهم الحماسة والغيرة لإزالة المنكر على أن يقعوا فيما يخالف الشرع كما وقعت الخوارج والمعتزلة , حملهم حب نصر الحق أو الغيرة للحق , حملهم ذلك على أن وقعوا في الباطل حتى كفروا المسلمين بالمعاصي , أو خلدوهم في النار بالمعاصي كما تفعل المعتزلة .

فالخوارج كفروا بالمعاصي وخلدوا العصاة في النار , والمعتزلة وافقوهم في العاقبة وأنهم في النار مخلدون فيها , ولكن قالوا : إنهم في الدنيا في منزلة بين المنزلتين , وكله ضلال .

والذي عليه أهل السنة هو الحق , أن العاصي لا يكفر بمعصيته ما لم يستحلها , فإذا زنا لا يكفر , وإذا سرق لا يكفر , وإذ شرب الخمر لا يكفر ولكن يكون عاصيا ضعيف الإيمان فاسقا , تقام عليه الحدود , ولا يكفر بذلك إلا استحل المعصية وقال إنها حلال , وما قاله الخوارج في هذا باطل , وتكفيرهم للناس باطل , ولهذا قال فيهم النبي صلى الله عليه وسلم :( أنهم يمرقون من الإسلام ثم لا يعودون فيه ) ( يقاتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان ) , هذه حال الخوارج بسبب غلوهم وجهلهم وضلالهم . فلا يليق بالشباب ولا غير الشباب أن يقلدوا الخوارج والمعتزلة , بل يجب أن يسيروا على مذهب أهل السنة والجماعة على مقتضى الأدلة الشرعية , فيقفون مع النصوص كما جاءت , وليس لهم الخروج على السلطان من أجل معصية أو معاص وقعت منه , بل عليهم المناصحة والمكاتبة والمشافهة بالطرق الطيبة الحكيمة , بالجدال بالتي هي أحسن حتى ينجحوا , وحتى يقل الشر أو يزول ويكثر الخير .

هكذا جاءت النصوص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , والله عز وجل يقول : (( فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لأنفضوا من حولك )) - آل عمران 159 -

فالواجب على الغيورين لله وعلى دعاة الهدى أن يلتزموا بحدود الشرع , وأن يناصحوا من ولاهم الله الأمور بالكلام الطيب والحكمة والأسلوب الحسن , حتى يكثر الخير ويقل الشر , وحتى يكثر الدعاة إلى الله , وحتى ينشطوا في دعوتهم بالتي هي أحسن لا بالعنف والشدة , ويناصحوا من ولاهم الله بشتى الطرق الطيبة السليمة , مع الدعاء لهم في ظهر الغيب : أن الله يهديهم , ويوفقهم , ويعينهم على الخير , وأن الله يعينهم على ترك المعاصي التي يفعلونها , وعلى إقامة الحق , هكذا يدعو الله ويضرع إليه : أن يهدي الله ولاة الأمور , وأن يعينهم عل ترك الباطل , وعلى إقامة الحق بالأسلوب الحسن بالتي هي أحسن , وهكذا مع إخوانه الغيورين ينصحهم ويعظهم ويذكرهم حتى ينشطوا في الدعوة بالتي هي أحسن لا بالعنف والشدة , وبهذا يكثر الخير ويقل الشر , ويهدي الله ولاة الأمور للخير والاستقامة عليه , وتكون العاقبة حميدة للجميع .

(*)(*)(*)(*)(*)


سؤال : لو افترضنا أن هناك خروجا شرعيا لدى جماعة من الجماعات , هل هذا يبرر قتل أعوان هذا الحاكم وكل من يعمل في حكومته مثل الشرطة والأمن وغيرهم ؟ .

الجواب : سبق أن أخبرتك أنه لا يجوز الخروج على السلطان إلا بشرطين :
أحدهما : وجود كفر بواح عندهم فيه من الله برهان .
والثاني : القدرة على إزالة الحاكم إزالة لا يترتب عليها شر أكبر , وبدون ذلك لا يجوز .

(*)(*)(*)(*)(*)


سؤال : يظن البعض من الشباب أن مجافاة الكفار ممن هم مستوطنون في البلاد الإسلامية أو من الوافدين من الشرع , ولذلك البعض يستحل قتلهم وسلبهم إذا رأوا منهم ما ينكرون ؟ .

الجواب : لا يجوز قتل الكافر المستأمن الذي أدخلته الدولة آمنا , ولا قتل العصاة , ولا التعدي عليهم بل يحالون للحكم الشرعي , هذه مسائل يحكم فيها بالحكم الشرعي .

(*)(*)(*)(*)(*)


سؤال : وإذا لم توجد محاكم شرعية ؟ .

الجواب : إذا لم توجد محاكم شرعية فالنصيحة فقط , النصيحة لولاة الأمور , وتوجيههم للخير والتعاون معهم حتى يحكموا شرع الله , أما أن الآمر والناهي يمد يده أو يقتل أو يضرب فلا يجوز , لكن يتعاون مع ولاة الأمور بالتي هي أحسن , حتى يحكموا شرع الله في عباد الله , وإلا فواجبه النصح , وواجبه التوجيه إلى الخير , وواجبه إنكار المنكر بالتي هي أحسن , هذا هو واجبه , قال الله تعالى (( فاتقوا الله ما استطعتم )) - التغابن 16 - ولأن إنكاره باليد بالقتل أو الضرب يترتب عليه شر أكثر , وفساد أعظم بلا شك ولا ريب لكل من سبَر هذه الأمور وعرفها .

(*)(*)(*)(*)(*)


سؤال : هل من منهج السلف نقد الولاة من فوق المنابر وما منهج السلف في نصح الولاة ؟

الجواب : ليس من منهج السلف التشهير بعيوب الولاة وذكر ذلك على المنابر , لأن ذلك يفضي إلى الفوضى وعدم السمع والطاعة في المعروف , ويفضي إلى الخوض الذي يضر ولا ينفع , ولكن الطريقة المتبعة عند السلف : النصيحة فيما بينهم وبين السلطان , والكتابة إليه أو الإتصال بالعلماء الذين يتصلون به حتى يوجه إلى الخير , وإنكار المنكر يكون من دون ذكر الفاعل فينكر الزنا وينكر الخمر وينكر الربا من دون ذكر من فعله , ويكفي إنكار المعاصي والتحذير منها من غير أن يذكر أن فلانا يفعلها لا حاكم ولا غير حاكم , ولما وقعت الفتنة في عهد عثمان رضي الله عنه قال بعض الناس لأسامة بن زيد رضي الله عنه :( ألا تكلم عثمان ؟) فقال :( إنكم ترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم , إني لأكلمه فيما بيني وبينه دون أن افتتح أمرا لا أحب أن أكون أول من افتتحه ) .

ولما فتحوا الشر في زمان عثمان رضي الله عنه وأنكروا على عثمان جهرة تمت الفتنة والقتال والفساد الذي لا يزال الناس في آثاره إلى اليوم , حتى حصلت الفتنة بين علي ومعاوية , وقتل عثمان بأسباب ذلك , وقتل جمع كثير من الصحابة وغيرهم بأسباب الإنكار العلني وذكر العيوب علنا , حتى أبغض الناس ولي أمرهم وقتلوه , نسأل الله العافية .
(*)(*)(*)(*)(*)


---------
المصدر : فتاوى الأئمة في النوازل المدلهمة

[MyName]

ردود على MyName
European Union [ابوحميد] 04-01-2014 09:22 PM
ياجماعة الحصة قلبوها دين .. نحن في السودان مافي السعودية .. بعدين البشير ده ما قلعها من الصادق المهدي المسكين وين كلام بن باز من عملتو الشينة دي .. نحن دايرين ناكل ونشرب بالعندنا وما نحتاج تسول او سلفيات تودي السجون ... ورغم انف كل الفتاوى النظام يتهاوى ..

United States [بومدين] 04-01-2014 08:45 PM
أسـمـع يا خـينا .. ما سـكاك ام فـريحـانه ، شـايفك شـايل كتبك الـصـفـراء وتشـــيل وتلـصـق ؟؟.
باين عــليك ضــنب كـلـب تـعـيين جـــديد ؟؟ .. النشــرح ليك .. عـصابة تجار الدين ده الـكلــب ، أي زول شـغـال مـعـاهـم مـن الـخـفير للـوزير .. ياهـن ده ضـــنب الـكـلـب !!.
شـــوف مـن الأخـير .. قــوم لـــف بلا فـقـر بلا شـعـوذه بلا دجــل مـعاك ، بلي يخـمـكـم بالـجمـلـه .

[ابو محمد] 04-01-2014 05:05 PM
عن ابن مسعود رَضِيِ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه واله وصحبه وسلم قال: (ما من نبي بعثه اللَّه في أمة قبلي إلا كان له من أمته حواريون وأصحاب يأخذون بسنته ويقتدون بأمره، ثم إنها تخلف من بعدهم خلوف يقولون ما لا يفعلون، ويفعلون ما لا يؤمرون. فمن جاهدهم بيده فهو مؤمن، ومن جاهدهم بلسانه فهو مؤمن، ومن جاهدهم بقلبه فهو مؤمن؛ وليس وراء ذلك من الإيمان حبة خردل) رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

عن النعمان بن بشير رَضِيِ اللَّهُ عَنْهماُ عن النبي قال: (مثل القائم في حدود اللَّه والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم؛ فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذ من فوقنا. فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا) رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ.

وجاء عن أبي بكر عن النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم أنه قال:(إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه عمهم الله بعقابه)([15])، وقال:(لتأخذن على يد الظالم، ولتأطِرنّه على الحق أطرا، ولتقصرنه على الحق قصرًا، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض ثم ليلعننكم كما لعنهم).([16])

European Union [حسين البلوي] 04-01-2014 03:21 PM
فتاوي علماء السعودية مرددوة يعنى الرئيس يقتلنا وما نخرج عليه طيب ببساطه الصحابة المبشريين بالجنة لماذا قاتلوا بعضهم البعض فى صفين وفى الجمل الوالى المسلم تعارضو وتخرج عليه وتقاتلو كمان

United States [محمد أدروب] 04-01-2014 03:15 PM
يعني المطلوب شنو؟ بن باز مفتي سلطان و النغمة دي سمعناها كتير....ديل مفسدون في الأرض استباحوا دماء الابرياء...طاعة شنو...قوم لف انت و امباز بتاعك.

European Union [الوطن العزيز] 04-01-2014 01:26 PM
يا اخى هذه فتوى تجاوزتها احداث السودان هل هناك كفر اكتر من القتل والتعذيب هذه فتاوى خارج واقع المسلمييم وما يعانونة يلجاء اليها ناس الوطنى رغم انهم خرجو على الحاكم فلايمكن للمسلميين انت يقفوا عند فتاوى تبيح الظلم والسكوت عليه لن يستمع لك احد

European Union [الشارع] 04-01-2014 01:18 PM
كلامك ده كلو ،،، بلو وأشرب مويتو ،،، والحساب قدام ،،، ما ناقصين تضليل !!


#959716 [حميد]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 11:07 AM
ياشيخ الطبالة انت والبشير حتروو في داهية اصبرو

[حميد]

#959713 [د.أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 11:04 AM
أدعو كل مثقفي والمحللين السودانيين بتدشين حملة اعلامية وطنية شاملة في كتاباتهم،بالمسارعة بتشكيل حكومة انتقالية وضغط الحكومة بزيادة وعي العامة،واقتراح أسماء وطنية شريفة خارج السودان شهد لها بالنضال الطويل ضد هؤلاء المتأسلمين وشهد لها بكفائتها تشارك في الحكومة الانتقالية حتى نضمن استقرار المرحلة الأنتقالية ولضمان عدم عودة هؤلاء أبدا كذلك سيعمل هذا على الترويج لعودة أبناء المهجر.

[د.أحمد]

#959657 [تنين]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2014 10:28 AM
مصر يجب أن تكون وراء هذا. image

[تنين]

ردود على تنين
[أيام لها إيقاع] 04-01-2014 10:47 AM
للأسف الشديد كلامك صحيح يا تنين ، هؤلاء أفضل منهم الإنقاذ ، راجل متلون ، عشان عمارتين في الإسكندرية مستعد يبيع السودان بشعبه


#959654 [AburishA]
5.00/5 (3 صوت)

04-01-2014 10:26 AM
بدأت احزاب الاتحادي/الأمة/الشعبي هذه الايام تتبني المطلب الاساسي الوارد بمنفستو تحالف (قوى المعارضة والجبهة الثورية) بضرورة تكوين حكومة انتقالية (التي يرفضها النظام بشدة) والتي تؤدي بالطبع الى تفكيك نظام المؤتمر ا لوطني..

** اعتقد ان هناك ضوء اخضر أو شيء ما يحدث (خلف الكواليس) من قبل النظام للتنازل عن ذلك الرفض..والخضوع لبند تكوين الحكومة الانتقالية.. لانه اصبح الكرت الوحيد لانقاذ الوضع في السودان والا فالطوفان..

** هناك تسريبات بأن البشير سيوافق على تكوين الحكومة الانتقالية..بشرط ان يكون رئيسا لها..مع توفير كافة الضمانات بعدم تسليمه او تقديمه لمحكمة افلجنايات الدولية.. الا انه في الوضع السوداني فان التطورات والمواقف نبدو انها سريعة التغير الناتج عن التخبط العام..

[AburishA]

#959649 [خليك رايق]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2014 10:24 AM
حزب الفتة أصبح في موقف صعب ,إن كان جاداً فيما قاله في هذا البيان كان عليه أولا سحب أعضائه من الحكومة فوراً. لكن التطورات الإقليمية وحيث يقيم الميرغني الفاسد الكبير في كل من مصر والسعودية كان لزاماً عليه أن يصدر مثل هذا البيان حتي لا يحسب عليه في أنه مشارك لنظام إخواني, فالبيان يأتي للمحافظة علي مكان إقامته في هاتين الدولتين اللتين تناصبا العداء للإخوان المسلمين وتعتبرهما إرهابيين.
ومن ناحية أخري يأتي هذا البيان بعد أن تم تحجيم مشاركة الإتحادي الديموقراطي في الحكم المركزي وفي مناطق أخري ولائية كما حدث في ولاية الجزيرة مؤخراً حيث خلت التعيينات الجديدة من هذا الحزب.
ليعلم الشعب أن هذه الأحزاب الطائفية تعمل لأجل مصلحتها الشخصية فقط ولا يهمها وطن أو شعب فحيث ما انقطعت الأموال منهم يصدرون البيانات ويعارضون ويهددون.

[خليك رايق]

ردود على خليك رايق
[ابو محمد] 04-01-2014 04:51 PM
اقل ما يقال لك انك سفيه!!! وخير من اجابتك السكوت لانك لا تستحق الرد !!!

[راصد متابع] 04-01-2014 11:38 AM
تحليلك واستنتاجاتك راقية ورايقة يا الرايق


#959639 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 10:20 AM
سيدى الميرغنى عاين جاى جاى لقى سوق الانقاذ عزل...قال احسن اطلع بكرامتى...حكومة قومية والا بلاش...وهكذا باع الختمية نظام الانقاذ بأبخس الاثمان بعدما رضعوا من ثديها الحرام ربع قرن

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[ساب البلد] 04-01-2014 08:36 PM
********* "ابو محمد" اصحي اخوي ******* حرر نفسك من عبودية الطائفية ****** عشان محمد يفتخر بيك ********

[ابو محمد] 04-01-2014 04:48 PM
حقيقة جركان فاضي !!! وساب البلدانطقه الله بالحق في مطلع تعليقه ووقع البرقع من على وجهه فظهر على حقيقته !!!

European Union [ساب البلد] 04-01-2014 11:51 AM
******* ((الميرغني اكبر من الانقاذ ومن الارجوزات الذين يحاولون النيل منه)) هع هع هع يا "فكي" ما تضحك الناس عليك ******* انت عارف بتتكلم عن مين ؟؟؟ ***** التحية للاخ "جركان" ما قلت الا الصدق ******** فولتير يقول : من الصعب تحرير الحمقي من الاغلال التي يقدسونها ******

European Union [الفكي علي] 04-01-2014 11:25 AM
والله الاسم المشارك به خير من يعبر عنك وانا اشك ان الجركان الفاضي اقيم منك بكثير الميرغني اكبر من الانقاذ ومن الارجوزات الذين يحاولون النيل منه


#959636 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2014 10:17 AM
وافق حزب المهدي على حكومة قومية، ولذا يُسارع حزب الميرغني إلى المُطالبة بحكومة إنتقالية، إنها سياسة "مُكايدات الضرات".
إنها سياسة تاجر الملابس الذي يُنزل الإسكيرت ليرفع سعر البلوزة.

[مهدي إسماعيل]

ردود على مهدي إسماعيل
United States [أبو حسين] 04-01-2014 02:23 PM
هي كذلك أخي مهدي الحسد والمكايدات منذ أتفاقية الميرغني قرن التي تباطأ فيها المهدي وخاف الكيزان من هذا الإنجاز فجاءوا بإنقلابهم المشئوم بعد ما تبين لهم أن الساحة أصبحت خالية ..


#959614 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 10:02 AM
الآن أعلنوا إنسحابكم من المشاركة..
وأطرحوا أفكاركم الملقطينها من طرح الآخرين..
عشان الشعب يصدقكم يامولانا..

[ود الشيخ]

#959597 [محمد داواد تاور]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 09:56 AM
يا سلام عليك يا الميرخايني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[محمد داواد تاور]

#959572 [bullet ant]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 09:36 AM
يا بنى السودان فكروا بعقولكم
الحزب الاتحادى ينادى بالوحدة مع مصر " فى سودانى واحد فى قلبو ذرة وطنية ممكن يكون عاوز مصر"
فشعار الحزب من كوكب اخر يحكمه المرغنى و البركة و الاستغلال البشع للسذج
وهو كما حزب الامة حزب خلق لعبادة اصنام الطائفية
نريد دولة علمانية القوانين ديمقراطية المؤسسات
نصيغ قوانينا بما يفيد اوطاننا و لا نتسلق الدين للغش و الكذب و الشعارات الجوفاء
و عاش السمودان حرا ابيا ديقراطيا

[bullet ant]

ردود على bullet ant
European Union [1320248aqz] 04-01-2014 05:01 PM
يلا اخوى انت عايش بعلية سنة كم بعدين لا توجد طائفية فى السودان لان من شروطها =مذهب معين ==عرق معين ==رقعة جغرافية معينة فهمت ما يوجد عندنا هى طرق صوفية شكلت وجدان السودان فهمت والا افهمك تانى =بطل فلسفة البعض لا عاجبو العجب لا الصيام فى رجب


#959571 [أبو الكلس]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 09:35 AM
( واشترط المتحدث باسم الحزب، الذي يعد أكبر حليف لنظام حكم الرئيس البشير، على الحكومة التي يشارك فيها، ما سماه «تهيئة مناخ الحوار»، التي تبدأ بإعلان العفو العام، ووقف إطلاق النار، وإطلاق سراح المعتقلين والمحكومين السياسيين، ورفع القيود عن الإعلام، وتكوين لجنة تحقيق مستقلة وفقا للمعايير الدولية بشأن انتهاكات حقوق الإنسان. )

هيع ،، ولد ده

[أبو الكلس]

#959550 [karkaba]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 09:23 AM
حبيبي المتجهحة نحليلك واقغي وصاح لان السيد المرعني سينصاغ لان مصالحة مع مصر والسعودية حيث املاكة وعقاراتة لزا سيتملص شوية شوية

[karkaba]

#959548 [مواطنx]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 09:22 AM
تبعيات ملتقى أم جرس الذي أوفد فيه كلا جزب الأمة وحزب الأتحاد الديموقراطي ممثليهم،قد ابتدأت ويبدو أن "الصادق والمرغني" يبحثون عن مقترحات تخرج النظام على شاكلة السيناريو اليمني بس بتكهة تنمباك سوداني !! بحيث الجميع يكون فيه كسبان يلا والدنيا حلوة ولطيفة..

في انتظار رد القالوا "لو بقت على توتي برضو قاعدين"،



..........
«ما أعلناه مرارا أن قرار المشاركة في الحكومة ليس مقدسا، ويخضع للمراجعة والتقييم على الدوام، لكنه لم يعد أولوية الآن، لأن وضع البلاد صار أكثر تأزما ويحتاج لوفاق وطني شامل"!! عموما يا ابراهيم المرغني يبدو بأن شبابكم وشباب الأمة يريدون التحرر والتجرد من قيادتكم وادارتكم المتسلطة هي الأخرى التي لا تخدم وضع البلاد المتأزم!! مراجعة وتقييم على الدوام ياخي انت أسي خجلان من موقفكم ولا عامل فيها سياسي يامان؟؟ تعليق واااااحد على أرواح شهداء سبتمبر ماعلقت ،أخجل يا ابراهيم،ابراهيم الشايب بتاع المؤتمر السوداني نزل وزار أهل الشهداء أخجل واختشي..قال ليس مقدسا ده القدرت عليه ولا القدرك عليه ربنا؟؟

[مواطنx]

#959491 [ali murtey]
1.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 08:08 AM
يا حليلكم صحن الفتة كمل

[ali murtey]

#959474 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 07:43 AM
بعد أن تغير الوضع في مصر واتضح للسعودية حقيقة الانقاذ والاخوان ضمن السيد الميرغني دعم حلفاؤه القدامى والفتة بردت ويلا يا جماعة بسم الله مدوا ايدينكم فالرجل يعرف جيدا جداً انتهاز الفرص،، اما السيد الصادق فلا زال مربوكا داخليا وليس له حلفاء خارجيين يؤثرون في موقفه الداخلي وحتى إيران وجدت ضالتها في الانقاذ وهذا دليل أيضا على أن حزب الامة حزب سوداني خالص لا توجهه قوى خارجية رغم ضعف موقفه داخلياً ،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
[المغترب والمشترق كمان] 04-01-2014 11:27 AM
"وهذا دليل أيضا على أن حزب الامة حزب سوداني خالص." مكره أخاك لا بطل.


#959468 [عمر النابه يس]
4.50/5 (3 صوت)

04-01-2014 07:19 AM
طززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززززز فيكم وفي رئيس حزبكم وفي المشاركنهم يا عفن ياامعات........سلم لينا علي تسابيح......!

tuzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzz

[عمر النابه يس]

ردود على عمر النابه يس
United States [Ahmed] 04-01-2014 11:02 AM
هذه أخلاقك وبيها يمكن أن يقيموك الناس

[سوداني] 04-01-2014 09:42 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ياخي ريحتني راحة بتعليقك في صباحي الجميل ده
ههههههههههههههههههههههاي يامعلم بما انو البلد دي ماسكنها رمم ومذيعات أوعدك لمن أفتح مطعم شارع المطار!!هههههههههههههههههههههههههههههههههههاي حسميه tuzzz


#959459 [نصر الله]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 06:52 AM
لا يصدر مثل هذا الكلام من هذا الحزب الغواصة الا اذا كانت هناك توجيهات مباشرة من مصر وطنهم الاول

[نصر الله]

#959430 [التاج محمد احمد]
4.96/5 (7 صوت)

04-01-2014 04:46 AM
لو انسحبتوا ايام الانتفاضه استجابه لنداء الشعب وكنايه عن عدم رضاكم بقتل المتظاهرين كان الشعب حفظ لكم الجمايل
اما ان تنسحبوا الان بعد ان سحب منكم الترابي البساط فسيان عندنا انسحبتوا ام واصلتوا

[التاج محمد احمد]

ردود على التاج محمد احمد
European Union [ودامدرمان] 04-01-2014 04:26 PM
والله كفيت ووفيت فعلا خير الكلام ما قل ودل لقد اصبحوا في مزبلة التاريخ



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة