الأخبار
أخبار إقليمية
حلايب والقِرْم: لماذا صوّتَ السودانُ ضد أوكرانيا في اجتماع الأمم المتحدة؟
حلايب والقِرْم: لماذا صوّتَ السودانُ ضد أوكرانيا في اجتماع الأمم المتحدة؟
حلايب والقِرْم: لماذا صوّتَ السودانُ ضد أوكرانيا في اجتماع الأمم المتحدة؟
د. سلمان محمد أحمد سلمان


04-01-2014 05:17 PM
د. سلمان محمد أحمد سلمان

1

بعد نقاشٍ مُطوّل أجازت الجمعية العامة للأمم المتحدة مساء الخميس 27 مارس عام 2014 قراراً تقدّمت بمشروعه دولةُ أوكرانيا حول الوضع في شبه جزيرة القرم. أكّد القرار أن أوكرانيا لم تأذن بالاستفتاء الذي أُجرِي في جمهورية القرم المتمتّعة بالحكم الذاتي في 16 آذار/ مارس عام 2014، وعليه فإن الاستفتاء، بحُكمِ افتقاده للمشروعية، لا يمكن أن يُشكّلَ الأساس لأي تغييرٍ في وضع شبه جزيرة القرم. وأهاب القرار بجميع الدول والمنظمات الدولية والوكالات المتخصّصة عدم الاعتراف بأي تغييرٍ في وضع شبه جزيرة القرم على أساس ذلك الاستفتاء.

صوّتت مائة دولة إلى جانب القرار ، بينما عارضته إحدى عشرة دولة من بينها السودان. وقد امتنعت ثمانٌ وخمسون دولة عن التصويت، وتغيبت عن الاجتماع أربعٌ وعشرون دولة.

إن معارضة السودان لقرار الأمم المتحدة الخاص بالقرم يجب أن تثير الكثير من التساؤلات، خصوصاً وأن السودان لديه شبه جزيرة قرمه – حلايب – التي تحتلها مصر منذ عام 1992. سوف نناقش في هذا المقال بإيجازٍ شديد تاريخ شبه جزيرة القرم، وخلفيات ومضمون قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، ونتوسّع في تساؤلنا عن دوافع وتداعيات وقوف السودان وتصويته ضد ذلك القرار على ضوء التشابه في وضعيّة كلٍ من حلايب وشبه جزيرة القرم.

2

تقع شبه جزيرة القرم في الجزء الشمالي من البحر الأسود، وترتبط من خلال شريطٍ شماليٍ ضيق بدولة أوكرانيا. مساحة القرم حوالى 26,000 كيلومتر مربع وعاصمتها سيمفروبل. ولشبه الجزيرة تاريخٌ معقّدٌ وطويل لا يمكن اختصاره في مقالٍ صحفي. فقد كانت القرم بين كلِ وقتٍ وآخر جزءاً من إحدى الامبراطوريات الأوروبية، بما في ذلك الدولة العثمانية.

وقد اشتهرت شبه الجزيرة بحرب القرم التي استمرت لقرابة الأربعة أعوام خلال السنوات 1853 – 1856 بين الدولة العثمانية وروسيا التي كانت لها طموحاتها في الوصول إلى المياه الدافئة في البحر الأسود. وقد انضمّت بريطانيا وفرنسا إلى جانب الدولة العثمانية، ولحقت بهم دولٌ أخرى، مما أدّى إلى نهاية الحرب بهزيمة روسيا وتوقيعها اتفاقية باريس في 30 مارس عام 1856.

ظلّت شبه جزيرة القرم جزءاً من الدولة العثمانية، وظلّ التتار المسلمون المجموعة الغالبة فيها. وفي ديسمبر عام 1917 وإثر اشتعال الثورة الشيوعية في روسيا أعلن التتار قيام دولتهم المستقلة في القرم بقيادة زعيمهم نعمان خان. غير أن الروس تدخّلوا وأسقطوا الحكومة وأعلنوا قيام جمهورية القرم ذات الاستقلال الذاتي كجزءٍ من روسيا، ثم الاتحاد السوفيتي.

بدأ السوفيت بعدها حملة منظمة لإخلاء شبه جزيرة القرم من سكانها التتار الذين كان عددهم حوالى أربعة مليون نسمة في عام 1920. وتمّ للسوفيت ذلك بطرد التتار إلى تركيا وأواسط آسيا وسيبيريا. وانخفض عدد التتار في القرم إلى أقل من المليون نسمة في عام 1940. ثم جاء اتهام جوزيف ستالين للتتار بالتعاون مع النازيين خلال الحرب العالمية الثانية. وقام الجنود الروس إثر ذلك بترحيل من تبقّى من التتار في القرم إلى سيبيريا وسجون الاتحاد السوفيتي الأخرى. وتم أيضاً إغلاق المساجد ومحو كل المظاهر الإسلامية من شبه الجزيرة. ثم قامت موسكو بإلغاء الجمهورية ذات الاستقلال الذاتي في عام 1946، وإدارة شبه الجزيرة إدارةً مباشرة. كما بدأت بالمقابل هجرة منظّمة للروس إلى شبه الجزيرة.

ظلت شبه جزيرة القرم ذات أهمية خاصة للاتحاد السوفيتي، ومن بعده روسيا، وذلك لوجود القاعدة الروسية البحرية في البحر الأسود. وما تزال القرم مقر أسطول البحر الأسود الروسي، وهي القاعدة الوحيدة لروسيا في المياه الدافئة. ومن المدن الساحلية العريقة في شبه جزيرة القرم مدينة "يالطا" التي انعقد فيها مؤتمر يالطا في شهر فبراير عام 1945 بين قادة الحلفاء الأوروبيين والأمريكيين في الحرب العالمية الثانية – السادة ستالين وشيرشل وروزفلت.

3

في عام 1954 أعلن الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف ضم شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا التي كانت نفسها جزءاً من الاتحاد السوفيتي الفيدرالي. وفي منتصف الستينيات كانت الجزيرة قد خلت تقريباً من أي وجودٍ للتتار المسلمين أو المظاهر الإسلامية. وتزايدت هجرة الروس والأوكرانيين إليها.

ومع انهيار الاتحاد السوفيتي في بداية تسعينيات القرن الماضي وبروز دولة أوكرانيا المستقلّة أصبحت شبه جزيرة القرم جزءاً من دولة أوكرانيا. وقد سمحت السلطات الأوكرانية لمن بقي ورغب من التتار بالعودة إلى شبه الجزيرة من المنافي في أواسط آسيا وسيبيريا وتركيا.

لم تطالب روسيا بعودة الجزيرة إليها كل هذه السنوات (من عام 1990 وحتى عام 2014). عليه فقد ظلت شبه جزيرة القرم جزءاً من أوكرانيا، برضاء الاتحاد السوفيتي ثم روسيا، من عام 1954 وحتى عام 2014، مثلما ظلت حلايب جزءاً من السودان برضاء مصر من عام 1902 وحتى عام 1992.

تُقدِّر الإحصائيات عدد سكان شبه جزيرة القرم اليوم بمليوني نسمة، حوالى 60% منهم من الروس، بينما يبلغ عدد السكان الأوكرانيين حوالى 22%، والتتار حوالى 13% (260,000 ألف نسمة). وتكوّن مجموعة من الأقليات، منها الأرمن واليهود، ما تبقّى من السكان.

4

تتابعتْ الأحداث بسرعةٍ بالغة في أوكرانيا خلال الأشهر الماضية إثر النزاع بين رغبة الغالبية من الأوكرانيين في الاندماج الاقتصادي والسياسي مع أوروبا، ومحاولة مجموعة صغيرة مواصلة الارتباط بروسيا. وقد أدّت الثورة التي قادتها المجموعة الأولى إلى سقوط النظام المرتبط بروسيا وهروب رئيسه إلى موسكو.

نتج عن ذلك الوضع فتح موسكو ملف شبه جزيرة القرم لأول مرة منذ عام 1954. وقد قامت الأغلبية الروسية في شبه الجزيرة بإجراء استفتاء الانفصال من أوكرانيا في 16 مارس عام 2014، وبرزت القرم كدولةٍ مستقلة لمدة يوم قبل تقديم طلب بالانضمام إلى روسيا. وقد صادقت على ذلك الطلب السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية في روسيا، وأصبحت شبه جزيرة القرم بمقتضى تلك الإجراءات جزءاً من روسيا في نظر غالبية سكان شبه الجزيرة الروس، وكذلك في نظر روسيا. وقد قاطع السكان الأوكرانيون والتتار الاستفتاء، وكان ذلك هو السبب في ارتفاع نسبة المصوتين للانفصال من أوكرانيا والانضمام إلى روسيا، والذين كانوا كلهم من الروس.

وقد بدأت بعد ذلك إجراءات روسية مكثّفة لإنهاء الوجود الأوكراني في شبه الجزيرة منها إغلاق القواعد العسكرية الأوكرانية، والبدء في تداول العملة الروسية، وإلغاء القوانين الأوكرانية واستبدالها بالقوانين الروسية، وكذلك إلغاء تدريس اللغة الأوكرانية في المدارس والجامعات واستبدالها باللغة الروسية. ثم انتقلت القرم إلى التوقيت الروسي الذي يختلف بساعتين عن توقيت أوكرانيا.

5

كان واضحاً أن أوكرانيا والدول الأوروبية لم تحسب حساباً لتلك القرارات الروسية ولم تكن مستعدةً لها، وأنها أُخِذتْ على حين غرة، فلجأت لمجلس الأمن. غير أن روسيا استخدمت، كما كان متوقعاً، حق النقض ضد مشروع قرار يدين الاستفتاء وما سيتبعه من الإجراءات الروسية في أوكرانيا. وقد امتنعت الصين عن التصويت بينما صوّت بقية أعضاء المجلس مع مشروع القرار.

ومع سقوط ذلك القرار في مجلس الأمن لم يتبق لأوكرانيا والدول الغربية التي تؤيدها سوى اللجوء إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة. ومن سخرية القدر أن هذا هو نفس الطريق الذي تسلكه الدول المؤيدة

للقضية الفلسطينية عندما تستخدم الولايات المتحدة حق النقض في مجلس الأمن ضد القرارات المؤيدة للقضية الفلسطينية.

ورغم أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة غير ملزمة، إلا أن هذه القرارات تُرسِل رسالة سياسية قوية إلى الدولة أو الدول المعنية. وفي حالة القرار الخاص بشبه جزيرة القرم فقد وقفت مائة دولة (من مجموع 193 دولة أعضاء بالأمم المتحدة) مع أوكرانيا. ووقفت عشر دول فقط مع روسيا وضد القرار. وهذه الدول العشرة هي: السودان وسوريا وروسيا البيضاء وأرمينيا وبوليفيا وكوبا وكوريا الشمالية ونيكاراغوا وفنزويلا وزيمبابوي. وامتنعت ثمانٌ وخمسون دولة عن التصويت من بينها الصين ومصر. ولم تشارك أربعٌ وعشرون دولة في التصويت، بعضها عليه متأخرات مستحقّة للأمم المتحدة تمنعه من التصويت.

6

لا بد من توضيح أن قرار الأمم المتحدة لم يتناول من قريبٍ أو بعيد مسألة تبعيّة شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا أو إلى روسيا. كل ما فعله القرار هو تأكيد أن أوكرانيا لم تأذن بالاستفتاء الذي أُجْرِي في جمهورية القرم المتمتّعة بالحكم الذاتي في 16 مارس، وعليه فإن الاستفتاء، بحكم افتقاده للمشروعية، لا يمكن أن يُشكّل الأساس لأي تغييرٍ في وضع القرم.

كما أن ديباجة القرار أشارت إلى أنه لا يجوز اكتساب إقليم أي دولةٍ من قبل دولةٍ أخرى نتيجة التهديد باستعمال القوة أو لاستعمالها.

وأهاب القرار بجميع الدول والمنظمات الدولية والوكالات المتخصّصة عدم الاعتراف بأي تغييرٍ في وضع جمهورية القرم المتمتّعة بالحكم الذاتي على أساس هذا الاستفتاء، والامتناع عن اتخاذ أي إجراءات أو القيام بأي معاملاتٍ قد تُفسّر على أنها اعترافٌ بأي تغييرٍ في ذلك الوضع.

وحثّ القرار جميع الأطراف على السعي فوراً إلى التوصّل إلى حلٍ سلمي للوضع فيما يتعلّق بأوكرانيا عن طريق الحوار السياسي المباشر، وعلى التحلّي بضبط النفس، والامتناع عن اتخاذ أي إجراءات انفرادية وعن استخدام الخطاب المؤجج للمشاعر مما قد يزيد من حِدّة التوترات، وعلى الانخراط بصورة كاملة في جهود الوساطة الدولية.

7

كما أوضحنا في عدّة مقالاتٍ سابقة فقد ناقش مجلس الأمن قضية حلايب في شهر فبراير عام 1958 إثر الشكوى التي تقدم بها السودان ضد مصر للمجلس. كانت مصر قد احتجت على نيّة السودان إجراء انتخاباته في حلايب، وقرّرت هي إجراء استفتاءها، وأرسلت كتيبتها العسكرية إلى هناك مع صنايق الاقتراع. كان هناك تعاطفٌ كبيرٌ مع السودان في مجلس الأمن برز في النقاش من وراء الكواليس الذي سبق اجتماع المجلس، ونتج عنه اتفاق أعضاء المجلس على مطالبة الطرفين بتأجيل تسوية الخلاف على الحدود إلى ما بعد الانتخابات السودانية. وقد كان ذلك هو ما كانت مصر نفسها قد وافقت عليه من خلال بيان مندوبها في المجلس بعد أن تبين لها ذلك التعاطف مع السودان.

إن كل ما يطالب به معظم شعب السودان اليوم في نزاع حلايب هو التفاوض مع مصر على منطقة حلايب. وهذا ما نادى به قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في قضية القرم. وهو أيضاً ما نادى به مجلس الأمن في نزاع حلايب، وما كانت مصر قد وافقت عليه ذلك الوقت. ولكن مصر ترفض الآن ذلك رفضاً قاطعاً.

ويثير السودان أيضاً إحالة الخلاف إلى التحكيم الدولي. وهذا هو ما نادى به قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في قضية القرم. ولكن مصر ترفض ذلك رفضاً قاطعاً. بل إن مصر وافقت على التحكيم في نزاعها حول طابا مع إسرائيل، وتطالب به في نزاع سدِّ النهضة مع إثيوبيا، لكنها ترفضه في نزاع حلايب.

8

لا بد لهذا الوضع أن يثير مجموعة من الأسئلة منها:

لماذا اعترض السودان على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بالقرم الذي يمنع اكتساب أراضي دولةٍ أخرى باستخدام القوة؟

كيف سيواصل السودان طلبه التفاوض مع مصر وعرض نزاع حلايب على الوساطة الدولية في الوقت الذي رفض فيه السودان قرار الأمم المتحدة الخاص بالقرم الذي لا يطالب بأكثر من التفاوض وعرض نزاع القرم على الوساطة الدولية؟

لماذا فشل السودان في رؤية التشابه بين موقفه في نزاع حلايب، وموقف أوكرانيا وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في قضية شبه جزيرة القرم؟

مهما تكن مصالح السودان مع روسيا فهي لن تكون أكثر وأكبر من مصالح عددٍ من الدول في الثماني وخمسين دولة التي امتنعت عن التصويت، أو الأربع والعشرين دولة التي لم تشارك فيه، أو حتى بعض الدول المائة التي صوّتت مع القرار.

تُرى ما الذي جعل السودان يقف ضد قرار الأمم المتحدة في قضية شبه جزيرة القرم التي تشبه إلى حدٍ كبير قضية حلايب – إحدى أهم قضايا السودان اليوم؟

[email protected]


تعليقات 42 | إهداء 0 | زيارات 13184

التعليقات
#962362 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 06:38 PM
At last because RUSSIA is using the Crimea weapons to smuggle them to Sudan, and already using Aukrania's war plances and some pilots plus that of Russa against the real Sudanese, that is the price of giving self to that voting beside the similar countries which did the same

[kori ackongue]

#962061 [hamd]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 12:57 PM
ياناس والله افضل لسكان حلايب الانضمام لمصر ونطالب بضم دنقلا لمصر وكسلا لارتريا وبورتسودان والقضارف للحبشة ودارفور لتشاد والنيل الابيض للجنوب ودا الحايحصل طال الزمن ام قصر السودان ليس فيه مقومات الوحدة كدولة

[hamd]

ردود على hamd
United States [Mohammed] 04-03-2014 01:39 PM
نهر النيل
عاشق السودان
*************

من قال لك ذلك ياأخ حمد السودان به كل مقومات الوحدة القوية في ظل نظام جديديحفظ لكل
السودانيون حقوقهم كمواطنين ويلزمهم بواجباتهم تجاه الوطن الحبيب الذي يسع الكل فيا..
اخي فألتقل خيراًأو فأصمت مع تحياتي واحترامي.

[انت عديم الوطنية] 04-03-2014 01:27 PM
انت عديم الوطنية. اشك انك سوداني.


#962055 [عبد الله دابي الكر]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2014 12:53 PM
شايف الكيزان إرتعبوا من المقال ده رعب السنين ...
و رسلوا الجداد الإلكتروني يقدح في د/سلمان ...
و دل يدل على صدق مقالك يا دكتور و فضحه لممارسات و الاعيب الطغمة الحاكمة...
برافو د/ سلمان و إلى الامام حتى النصر

[عبد الله دابي الكر]

#961885 [اجهورى]
5.00/5 (3 صوت)

04-03-2014 10:30 AM
ياناس تصويت السودان جاء نتيجة ردة فعل جعليه خاليه من الدبلوماسيه لان اوكرانيا صوتت لانفصال الجنوب ومن قبل وافقت على استفتاء ابيى ومن قبل دعمت بقوة برنامج الحظر الاقتصادى على السودان فكانت ردة الفعل الغبيه من غير دراسة تغير الاحوال والسياسات العلميه المتسارعه

[اجهورى]

#961784 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2014 09:19 AM
لماذا صوّتَ السودانُ ضد أوكرانيا في اجتماع الأمم المتحدة؟

الإجابة ببساطة : لأن الدبلوماسية السودانية أضحت بيد دباب حرامي يتاجر في السكر ومواد البناء وجلود الأضاحي وربما لا يعرف أين تقع جزيرة القرم أو ماهي مشكلتها

[المشتهي الكمونية]

#961405 [أبوهاشم]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 08:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحيات طيبات مباركات
محاولة مني للإجابة علي سؤالكم المطروح في خاتمة المقال:
الحكومة السودانية الحالية وطنت نفسها تماما بعودة الإخوان المسلمين لحكم مصر
والعالم الإسلامي،وبذلك تذوب قضية الحدود بين الدول الإسلاميةولا داعي لذكر مسألة حلايب لا من بعيد ولا قريب .هذا على المنظور البعيد.أما من حيث النظر القريب فهذه محاولة من الحكومة السودانية لرد بعض جميل روسيا وهذا أمر سوف يستمر.

[أبوهاشم]

#961354 [salem]
3.00/5 (2 صوت)

04-02-2014 08:02 PM
السبب واضح و هو ان الحكومة السودانية لا يهمها امر الارض و الشعب السوداني, بل ما يهمها هو فقط الفيتو الروسى فى حالة عرض جرائمها ضدالاقاليم الثائرة تحت البند السابع فى مجلس الامن لانها تعلم ان ذلك يعنى نهاية النظام بكل بساطة.

والا لماذا فرطت فى ارض و شعب الجنوب؟

[salem]

#961303 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 07:05 PM
قصة دكتور سلمان تشبه قصة ميسى(دكتور سلمان)...قاعد فى دكة الاحتياطى وكاريكا يصول ويجول فى الميدان ....وهذا ما ادى الى ضعف الكرة السودانية...ودخول الاصابات الكثيرة فى مرمانا...اها دخلن فينا قونين...حلايب وابيى

[جركان فاضى]

#961289 [IHassan Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 06:44 PM
يجب ان يفرق بين النظام الغير دستوري و السودان ما حدث وأي إجراء منذ يونيه 1989 باطل وليس له قوة قانونيه أو شرعيه وعليه موقف النظام فى موضوع القرم يمثل النظام ووضعه فى الدستور.

[IHassan Alamin]

#961126 [Vision]
1.00/5 (1 صوت)

04-02-2014 04:49 PM
فى اى قرار يذهب الى مجلس الامن بخصوص السودان املنا يتعلق بروسيا ثم الصين .

[Vision]

#960977 [ابومحمد]
3.00/5 (2 صوت)

04-02-2014 02:59 PM
ووقفت عشر دول فقط مع روسيا بالتصويت ضد القرار. ومن بين هذه الدول التي وصفها دبلوماسي غربي كبير "بالدول العشر القذرة" سوريا والسودان وروسيا البيضاء وبوليفيا وكوبا وكوريا الشمالية ونيكاراجوا وفنزويلا وزيمبابوي. وكانت الصين ضمن الدول التي امتنعت عن التصويت.

[ابومحمد]

#960930 [الصوت]
3.00/5 (3 صوت)

04-02-2014 02:25 PM
الشغلانة حسبت هكذا يا دكتور :

★ اذا وقفنا مع اوكرانيا - وبالتالي مع حقنا في حلايب وابيي - سنفقد الانتينوف والساخوي لابادة اهل كردفان

ودارفور والانقسنا .

★ اذا وقفنا مع روسيا - وبالتالي ضد حقنا في حلايب وابيي - سنضمن الانتينوف والساخوي للفتك باهل كردفان

ودارفور والانقسنا .

★ اذا وقفنا على الحياد او تغيبنا ، سنضمن حقنا في حلايب وابيي ، ونفقد (( المبيدات الحشرية )) ومعها

روسيا واوكرانيا.... اذن لتذهب حلايب في ستين داهية ولتربط خليلتها ابيي في صلبها ....

فقط يهمنا ابادة هذه الفطريات(( المتشعبطة)) على هامش رفاهيتنا ... بلا رؤيا مستقبلية بلا زفت ....

هكذا يا دكتور يحسبها القتلة .... تهمهم بركات الدماء السائلة وبس ، ومن هناك يحدد الربح وتحدد الخسارة..

[الصوت]

#960890 [ود الخضر]
3.00/5 (2 صوت)

04-02-2014 01:46 PM
ماتستغرب يا دكتور السبب بسيط هو نفس السبب الذي خلا حكومه السودان سنة 90 تقيف مع الطرف الظالم و الخسران حتي بحساب المصلحه و هو نفس السبب نقيف مع قطر و نترك السعوديه و الامارات و الكويت غباء سياسي ليس اكثر او اقل وتتوالي المحن عشان كدا تجد السودان ضعبفا مستغلا من دول تتنافس معنا في المصالح مثل مصر او غيرها ليس لدي حكومتنا الرشيده بعد نظر حتي بمقياس مايرفعونه من شعارات استقلال القرار او انا مستهدفين واننا لانخضع وو... كلام جرايد ساكت ما ماشين بيهو

[ود الخضر]

#960721 [عادل حمد]
4.00/5 (3 صوت)

04-02-2014 11:13 AM
الشبه ليس مع حلايب , التشابه مع الإستفتاء الذي أجرته حكومة جنوب السودان في أبيي , و رفضته حكومة السودان بنفس المنطق الذي ترفض به حكومة أوكرانيا الإستفتاء الذي تم في القرم , فإذا لم يقبل السودان حجة أوكرانيا و فعليه ألا يرفض ما قامت به حكومة جوبا في أبيي .. الخرطوم تمنح جوبا حجة قوية ..

[عادل حمد]

ردود على عادل حمد
[جركان فاضى] 04-02-2014 06:58 PM
يا عادل احمد يا حبيبى مالك ماقلت الكلام دا قبل التصويت؟...اشكرك اخى ومقارنتك سليمة وواضحة لالبس فيها


#960701 [زول اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 10:59 AM
طيب لو قدمنا شكوى في مجلس الامن ضدمصر بسبب حلايب هل تتدخل روسيا وتصوت لجانبنا ؟ وما الفرق بين استفتاء ابيي واستفتاء القرم ؟ من عنده اجابة وافية كافية شافية يزودنا بها

[زول اصيل]

#960667 [ود الشبارقة]
1.00/5 (1 صوت)

04-02-2014 10:29 AM
مثل دز سلمان في السودان كثر ولكن للأسف يولى الجاهل ويبعد العالم اين ب قنيف واين ب بشير عمر واين واين شردتهم الانقاذ بقصد وبغير قصد واستبدلتهم لجهلاء لا يعلمون شيئا كيف تاثير هذا القرار على طلابنا في اوكرانيا وكيف تاثيره على المقيمين في اوكرانيا والدول المجاورة امثال رومانيا وباقي الدول الاوربية نحن ضد دول اوربا مجتمعة ووقوفنا موقف خاسر مع روسيا اما كان لنا ان لا نحضر اصلا يكفينا ما فينا من ماسي وحروب ولكن يظهر ان الخارجية يديرها من يفهم إلا بيع العدة في ام درمان والعقارات في بحري ، يرحمك الله يا بلد اذا اسند الامر الى غير اهله فانتظر الساعة الشعب السوداني يدفع ثمن اخطاء النظام في حرب الخليج ومع مصر ومع دول الخليج الآن في مشاكلها مع قطر متى يعي هؤلاء ومتى يفهم هؤلاء الدروس وواقع الحال يقول أن هؤلا لا يفكرون في الشعب السوداني بقدر ما يفكرون في كراسيهم ، فقد اثبت ولاة الولايات أنهم بعيدون جدا عن مواطنيهم وأنهم في وادي وفي برج عاجي والمرض والجوع يفتك باهلنا وهم يفطرون على موائد الملوك والاباطرة هؤلاء اقعدوا السودان وجعلوا منه سخرية بين الدول اللهم عجل بزوالهم

[ود الشبارقة]

#960666 [Abdo]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2014 10:29 AM
الإجابة على سؤالك بسيطة يا دكتور و هي أن من يتولى امر البلد ليسو من أمثالك ، أي ان من يديرها على لا يفقه في أهمية التخصص في إدارة مرافق الدولة ، و بس ، عشان كده البلد ضاعت في الرجلين في كل نواحي الحياة فيها ،،

[Abdo]

#960664 [habbani]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2014 10:28 AM
أنحنا فى الوثبة من يوم إعلانها فى قاعة الصداقة لحدى هسع ما رجعنا للواطة ... بعد نصل الواطة بعدين نشوف القرم أهم لينا نديها للروس ول أهم لينا نترك حلايب لمصر .

[habbani]

ردود على habbani
European Union [Vision] 04-02-2014 04:38 PM
قوية


#960658 [ود الماحي]
5.00/5 (1 صوت)

04-02-2014 10:25 AM
أغبي حكومة في العالم

[ود الماحي]

#960643 [تنين]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 10:07 AM
آمل الروس لا تبدأ حربا أخرى. image

[تنين]

#960606 [سوداني أصيل]
3.00/5 (2 صوت)

04-02-2014 09:30 AM
كرتي شنو هو لافهم ولا شكل أستغفر الله خسارة الكلام عنه هذا زمن المهازل وزارة الخاجية ماأي واحد ممكن يدخلها لان لها شروط وإختبارات كثيرة من نحاية الٍرة التي ينحدر منها والتعليم والثقافة والمعرفة بطبيعة العمل الدبلوماسي......وإلخ أمثال هولاء يفترض أن لا يدخل العاصمة بتاتاً خليك من الخارجية....

[سوداني أصيل]

#960563 [rafraf]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2014 08:15 AM
so why you never speak about alfashaga

[rafraf]

#960487 [zigzag]
5.00/5 (2 صوت)

04-02-2014 02:22 AM
س : (( ترى ما الذي جعل السودان يقف ضد قرار الأمم المتحدة في قضية شبه جزيرة القرم التي تشبه إلى حدٍ كبير قضية حلايب – إحدى أهم قضايا السودان اليوم؟ ))
ج : العوارة

[zigzag]

#960436 [kandimr]
2.88/5 (9 صوت)

04-02-2014 12:30 AM
سلمان سليمان ..كفاية (نرجسية) وظهور أعلامى فى قضايادلوك فيها مقدود ..ولا تغنى وتسمن من جوع ..وخليك ضبلان! ..كما زخم الجامعة والنشاط..وأسترداد (الحق) السودانى سيتم بإسترداد (الوطن) المختطف من الأخوان المسلمين والمسترق من (العسكر) و(الطائفية)!..والتوعية لبلوغ (الهدف) هو المطلوب..نحن رفاق الشهداء.. الصابرون نحن...

[kandimr]

ردود على kandimr
European Union [الولاء للسودان اولا] 04-03-2014 11:00 PM
الولاء يجب ان يكون للسودان اولا يا kandimir و ليس للشيوعية

United States [kandimr] 04-02-2014 03:59 PM
النرجسية..وحب الظهور يخرق دستور المستور...وتدبيج المقالات التى تنقصها الدقة لايخلق من الشخص مفكرا.وعلامة..ومن كان طبعة (الإنزواء) فى زخم العطاء الطلابى..لن يخدمه الإعلام..ووظائف المنظمات.فى الكبر..صديقنا سلمان.طالب القانون..بالرغم من قسوة الزمن..يسرنا رؤية (صورتك) وهى تتوسط مقالاتك..ونأمل أن لا ثصل لمرحلة قنطرة (العمامة)..ورأينا وأضح يأخ (أوهاج) فى تحديد (الهدف) والوصول اليه.بمشاركة الجميع..لتزكيتها ثورة حتى الكنس والنصر..وأسترداد كل (الوطن)..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..

European Union [محمد اوهاج] 04-02-2014 01:27 PM
هذا مقال رصين كتبه العلامة والمفكر السوداني د. سلمان.
اتحفنا من قبل بتحليلاته الرائعة عن سد النهضة. هو يكتب بمستوي راقي غير عاطفي او انفعالي عن مواضيع يسكت عنها الآخرون, يعني هو مهتم بقضايا الشعب.
التساؤلات في آخر المقال تحتاج لتحليل ومتابعة اتمني ان يشارك فيها كتابنا من مختلف الاتجاهات.

ضمت شبه جزيرة القرم منذ ان احتلتها الإمبراطورة كاترين الثانية العظيمة عام 1774 إلى الإمبراطوريةالروسية وعمدت إلى تشجيع الروس للاستيطان فيها على حساب سكانها من التتار. ومنذ ذلك التاريخ لم تنفصل بشكل نهائي عن روسيا, الا بعد استقلال اوكرانيا في نهاية القرن الماضي.
من الأتراك
عام 1774


#960411 [طالب تية]
3.00/5 (3 صوت)

04-01-2014 11:33 PM
الحكومة السودانية هي حكومة الابرتهايد العروبي الاسلامي في السودان ولا يهمها امر السودان في شيء. فلماذا الذهاب بعيدا؟ اليس هذا اعترافا بيناباستفتاء ابناء الدينكا نقوق في الجنوب بدون ان تدري هذه الحكومة الغافلة. ان كنت محل سلفا كير لرفعت نتائج استفتاء ابناء دينكا نقوق للبرلمان ليصادق عليه لكي ارتاح من حكاية ابيي هذه واكيد ستقف معي الحكومة السودانية كما وقفت مع روسيا او على الاقل سوف لن يكون لها وجه لكي ترفع الامر الى مجلس الامن ولا هم يحزنون. الم نقل لكم ان هؤلاء لا يفقهون في الحكم شيئا؟ كلما هنالك قد وقفت هذه الحكومة القاتلة مع روسيا لكي تضمن السلاح وطائرات الميج والانتنوف والسحوي لتقتيل العنصر الافريقي الزنجي في السودان. وهكذا دائما يفكر العنصريون!!!. اللهم لا شماتة!!!.

[طالب تية]

ردود على طالب تية
United States [الصوت] 04-02-2014 01:47 PM
والله يا طالب تيه ..جبت الدب من ديله....

[kaka] 04-02-2014 10:19 AM
good point


#960407 [عيب واحد لهذا المقال..!]
5.00/5 (10 صوت)

04-01-2014 11:16 PM
مع كامل احترامي للكاتب العزيز...

إلا أنه بنى مقاله كله.... على فرضية خاطئة...!!

وهي فرضية أن الذي يحكم السودان.... أناس عاقلون... يهتمون بمصلحة السودان ومصلحة شعبه..!!

وكأنما هولاء العصابة.... مفوضون من الشعب السوداني.... للتصرف باسمه..!!!

بل كأنهم.... يمثلون السودان .... بشعبه... وحضارته.... وتاريخه....

وكل هذه.... افتراضات.... غير صحيحة بتاتاً

دليلي على افتراض الكاتب ذلك.... يظهر من العنوان : لماذا اختار السودان!!!!!!

السودان الآن مختطف.... من بعض أبنائه بالميلاد.... ولكنهم أعداؤه ... بفكرهم الارهابي المصلحي!

[عيب واحد لهذا المقال..!]

ردود على عيب واحد لهذا المقال..!
European Union [طالب تية] 04-02-2014 12:50 PM
ولكن اين السودان وشعبه وحضارته وهؤلاء يعوثون في الارض فسادا؟

United States [كابتن الماليزية] 04-02-2014 03:43 AM
عيب وآحد لهذا التعليق .. !!!!!!!!!

يا سيد الاختطاف ده الزول يخطف طائرة أو سيارة أو (قطر) ....
لكن بلد بأرضها (مختطف).. ده تعبير لا يجوز شرعاً.. وهو من الاخطاء الشائعة وفيه تحايل على الحقيقة كبير جدا من كثير من الكتاب الخائفين من الصدام مع هذا العدو..

** الســـــودان لآكثر من 25 سنة يرزح تحت " الأحتــلال الأخــواني الغـــاشم"،

بمؤامرة كبيرة جداً من رجل غويط لم تتكشف حقيقنه إلا مؤخراً...!!) مشهور بقى..
نرجو تصحيح ذلك..

وأمريكا دي كان ما لحقت نفسها..
شكلها كده حتركب (الماليزية) بالعبط البتعمل فيه ده .. ولعب العيال جنس - استراتيجيات والقيادة من الخلف ، ووهم في وهم ..
أبو البنقو ذاتو ...


#960404 [هجام]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 11:08 PM
يا جماعة هذا يؤكد ان النظام الذى يدير البلد ليس فيه رجال
دولة اوسياسة والشواهد كثيرة زى وزير الدفاع بالنظر وعلى
عثمان.وخطورة التصويت فى انه اعترافا ضمنيا بانسلاخ ابيى
بعد الاستفتاء المنصرم،وتمهيدا عمليا لما يمكن ان يحدث فى
حلايب يعنى المصارية اولاد الكلب لقوها على طبق من دهب.
اسفى عليك يا بلد الفيك زى ناس د.سلمان مختوتين فى الرف
وناس كرتى وعلى عثمان شغالين فيك زى ديك العدة ان
نهروه دهج العدة وان خلوه دهجها .

[هجام]

#960387 [كابتن الماليزية]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 10:35 PM
أجابة على السؤال:
"تُرى ما الذي جعل السودان يقف ضد قرار الأمم المتحدة في قضية شبه جزيرة القرم التي تشبه إلى حدٍ كبير قضية حلايب – إحدى أهم قضايا السودان اليوم؟ "

ج:
ببساطة عشان العصابة المستولية على البلد دي عصابة مجرمة هدفها تدمي السودان تماماً ولو وجدت طريقة لمحوه من الخريطة بالكامل لفعت.
فهم بموقفهم (الذكي) هذا، ولا تحسبه غباءاً منهم، يضمنون أن المجتمع الدولي لن يقف مع السودان مستقبلاً في حال جاءت حكومة سودانية وطالبت بحقنا في حلايب..
وتحت تحت كده.. حيلعبوا مع الحكومة المصرية الحالية ليأخذوا عمولتهم كاش داون .. ويبقوا مارقين.. ويكونوا ضريوا عصفورين بي حجر وآحد..
وإعلامياً سيظهروا أن مصر ظالمانا والمجتمع الدولي قاصدهم عشان دين أمهم ..
ابو أم طيارة الانتنوف وروسيا المافي زول عارف ماشة وين.. وفاقد المصداقية المغطس أمريكا ومفطس العالم.. وشكلها كدة الحكاية حتجيب ليها شكة جديدة..

**وذي ما قال (اينشتاين)" لا أستطيع أن أتنبأ بنوعية السلاح الذي سيستخدم في الحرب العالمية الثالثة، لكن أؤكد لكم بان الحرب العالمية الرابعة سيكون السلاح المستخدم فيها هو الحجارة.


// غطسة
// (الماليزية) دورت والمكنات سخنت والتيربو فل الفل// منتظرين إشارة برج المراقبة Clearnce
// ولازم يركبوا الماليزية ولو طال الانتظار...
///
///// يلا ياشباب لزه بسيط كده وخلو الباقي على (الماليزية 370)

[كابتن الماليزية]

#960379 [ركابي]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2014 10:22 PM
سياسة معايير مزدوجة وفعلا المسئولين عن السياسة الخارجية السودانية وضعونا في موقف حرج ....اللهم الا اذا كانوا اصلا بايعين شغلانية حلايب من اساسو ...................امثال دكتور سلمان ما ليهم اي دور في بلدهم ومصيرنا بقي في يد كرتي ومصطفي اسماعيل وباقي كوكبة تغطيس حجر السودان ...لطفك يااارب

[ركابي]

#960356 [ساري الليل]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 09:49 PM
حكومتنا الوضيعة الضعيفة ليست لها القوة والشجاعة في قول كلمتها للمصريين بخصوص حلايب !!!!
ولا ندري ما سبب هذا السكوت إلا تكون مصر (((قابضكم من إيدكم البتوجع)))

[ساري الليل]

#960340 [خالد حسن]
5.00/5 (3 صوت)

04-01-2014 09:26 PM
هذه نتايج طبيعيه لان يولي الامر لغير اهله
بلد حاكمها عسكري بوتو بفكر احسن منه
وزير خارجيتها دباب بتاع سيخ وخرصانه ماعارف كوعو من بوعو
علي قول السوريين ماعارف وين الله حاطه
هذه الخربطة والتخبط نتاج طبيعي للحكم الشمولي وحكم العسكر والكيزان

[خالد حسن]

#960333 [sanmka]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 09:17 PM
ممتاز يا دكتور الطرح والمقال وربنا يحفظك

[sanmka]

#960329 [Mohamed]
3.00/5 (3 صوت)

04-01-2014 08:59 PM
شكرا علي المقال المسهب والرصين، والذي كشف جانبا خفيا غير معلوم للقاريء لعادي حول أبعاد السياسة الخارجية للحكومة السودانية تحت قيادة "الجماعة" فاقدة الإتجاه! وبالطبع لم أدهش قط للإطلاع علي هذه المهزلة فهي قيض من فيض "السياسات" أو بالأحري "المغامرات" العشوائية والتي لا تستند الي أي منطق أو قاعده وأو حسابات مصالح!! ,إلا فماذا يعني الإصطفاف الي جانب "بوتن" بربك؟ وهو المعروف بالتذبذب والإستعراضية وعدم الثبات علي أي موقف! ودليلي هناأن موقف السيد بوتن نفسه إزاء "القرم" قد بدأ في التبدل والتغير بسبب الضغوط الغربية، وذلك قبل أن يجف المداد الذي مهر به القرار المذكورنفسه (راجع الأخبار)! وعلي كل، فما الفائدة من تسجيل موقف لا فائدة منه البته، وبالله عليكم ما هي الفائده في الإصطفاف جنبا الي جنب شذاذ الآفاق أمثال (كوريا الشماليه ونكاراجوا وكوبا وسوريا وأرمينيا وبوليفيا...الخ،) غير النكد! ما هذا التهريج ياأمة "السودان" يا أمة ضحكت من جهلها الأمم!

[Mohamed]

#960311 [عادل أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 08:33 PM
الدكتور سليمان طرح سؤال ولم يجب عليه( لماذا صوت السودان مع روسيا؟ هذا اولا.
ثانيا الدكتور طرح نفسه في مسائل المياه و في ذلك كان يورد معلومات مؤرخة لكنه هنا يسرد لنا تاريخ القرم و يتغافل عن تاريخ حلايب و أصل النزاع و الذي هو مشابه للمثلث بيننا و بين كينيا قبل الإنفصال حيث ان ادارة المثلث لكينيا و القبائل كينية لكن المثلث سوداني . هذا هو نفس ما جري لمثلث حلايب و اقرأ التاريخ مرة اخري.

[عادل أحمد]

#960287 [ساب البلد]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2014 08:05 PM
******** حكومة الكيزان دايما شُتُر ******* خالف تذكر ******* زي حكاية حرب الخليج غزو الكويت ******* السودان دائمايصوت ل "الضد" ******* لو امتعتوا ربنا بيسالكم ******



******* امريكا روسيا قد دنا عذابها ******** هسي يصوت لروسيا التي قد دنا يوما عذابها ******

[ساب البلد]

#960242 [ابو العلاء الجديد]
5.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 07:07 PM
من سوء حظ السودان ان من يحكمه اليوم عصابه لاهم لهم الا نهب عرق هذا الشعب ولكن سوف ياتي جيل يحب السودان سوف يطهر السودان من رجس الكيزان

[ابو العلاء الجديد]

#960199 [rafraf]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 06:19 PM
so why you never speak about alfashaga
yes for halayeb but no for usa agenda ya suliman
halayeb sudanya and alfashga also
please stop repeat the ethiopean and usa agend in this board

[rafraf]

ردود على rafraf
European Union [Vision] 04-02-2014 04:53 PM
Oh God Alfashaga also taken? this is new to me


#960196 [abood]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2014 06:17 PM
البلادة والغباء والجهل , اترجو من اناس دمروا وطنهم بهذا الشكل ان يتمتعوا بأى درجة من الحكمة , كل همهم كم سيكسبون , كم سيمضون فى السلطة والحكم , وللاسف عندما نجّد وننتبه دعك من حلايب , لن نجد حتى المنزل الذى نسكن فيه , لان مشكلة فلسطين ستتكرر مرة اخرى فى السودان , هؤلاء اللصوص باعوا وتبرعوا بكل السودان تقريبا بحجج الاستثمار والترغيب للاستثمار , وهم يعلمون علم اليقين ان لا احد سيأتى , من الذى سيجد السودان فرصة جيدة للاستثمار غير اللصوص مثلهم , بلد تنتشر فيها الحرب من ادناها الى اقصاها والاجزاء التى سلمت تعمها الفوضى والفساد , من هو ذلك الغبى الذى سيستثمر امواله فى هذا المناخ غير اللصوص والحرامية ؟

[abood]

#960182 [taluba]
5.00/5 (3 صوت)

04-01-2014 05:52 PM
تصويت السودان ضد اكرانيا لا يهمني ولا يهم الشعب السوداني بشئ. حتي لو صوت لصالح اكرانيا شنو الابداع؟!!! ومن خلال مقالك احس انك منحاز لأكرانيا، لابد ان تعرف كيفيه الانقلاب الذي حدث في اكرانيا عن طريق الولايات المتحده. مع معرفه الدستور الاكرايني. واسأل نفسك من هم البندير الذين استولوا علي السلطه؟!! فكر في حل مشكله حلايب روسيا قادره علي حل مشاكلها.

[taluba]

#960169 [كاسترو عـبدالحـميد]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2014 05:34 PM
معظم دول العالم الآن ترفع سـن التقاعـد للمعاش وفى أوروبا تم رفع سن التقاعـد الى ( 65 ) خمسة وستون عاما. وليس معـنى وصول الموظف الى سـن الخمسة وستون عاما ان يتم احالته بالقوة الى المعاش بل يترك له الأختيار اذا اراد أن يواصل أو يتقاعـد واذا رغـب فى المواصلة تحـسب له كل سنة بعـد السن المحددة للمعاش بعـدد ( 2 ) سـنتين . وكل هـذا لكى يستفاد من خـبرته .

[كاسترو عـبدالحـميد]

#960168 [كاسترو عـبدالحـميد]
2.00/5 (1 صوت)

04-01-2014 05:34 PM
السياسة مصالح وعـدو اليوم ممكن يكون غـدا صـديقا وصـديق اليوم ممكن يكون غـدا عـدوا .

[كاسترو عـبدالحـميد]

#960163 [بركاتو]
5.00/5 (6 صوت)

04-01-2014 05:29 PM
يادكتور هل تعتقد ان على كرتى يدرك المعلومات التى اوردتها فى هذا المقال عن تاريخ جزيرة القرم ووجه الشبه بينها وبين حلايب ؟ وزارة اخارجية السودانية الان لاتملك من عنده نصف المعلومات التى اوردتها ؟ انها مهزلة ان يكون هؤلاء الناس فى وزراة الخارجية .

[بركاتو]

ردود على بركاتو
European Union [راشد راشد] 04-01-2014 07:39 PM
كﻻم صحيح تماما



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة