الأخبار
منوعات سودانية
الاسرة 25 حكمت مصر والسودان 6 قرون على التوالي ..!
الاسرة 25 حكمت مصر والسودان 6 قرون على التوالي ..!
 الاسرة 25 حكمت مصر والسودان 6 قرون على التوالي ..!


04-02-2014 11:36 PM

مدينة الكرو الأثرية التي تقع في أقاصي الولاية الشمالية ظلت وما تزال تمثل قبلة ومزاراً دائماً يرتاده السواح وعلماء الآثار من داخل وخارج البلاد خاصة الدول الأوربية والأمريكية، وهذه المدينة التي يحتضنها منحى النيل تحتضن بدورها (جبانة) الأسرة (25) السودانية التي حكمت مصر العربية (6) قرون وتم اكتشاف في هذه الجبانة على يد عالم الآثار (رايزنر) في أواخر العام 1918م، ولم يكن اكتشاف هذه الجبانة نهاية لسلسلة الاكتشافات للآثار والمعابد التي تزخر بها المدينة وقيد أيام قلائل اكتشفت بعثة جامعة (ميتشجان) الأمريكية معبد جنائزي منحوت بالصخور،
ويتكون من عدة غرف لها إرتباط بالجبانة الملكية والتي تضم- حسب إفادات دكتور جمال جعفر عباس المدير الحقلي لموقع الكرو الأثري- عدد من الملوك السودانيين الذين حكموا مصر ومن بينهم الملك (كاشتا) وهو أول من شرع في فتح مصر و(بعانخي)، الذي اشتهر بعشقه للخيول، وقد أكمل مهمة فتح مصر بعد أن خاض حرباً شعواء مع الآشوريين في فلسطين ومن أبرز الملوك الذين تم دفنهم في الجبانة الملكية التي تعد الأول لمؤسسي حضارة نبتة الملك (شبكة) و(شباتكو) و(تانوت أمني) آخر الملوك المنسحبين من مصر ويقول جمال إن الملك (ترهاق) رغم أنه من الأسرة (25) التي حكمت مصر إلا أنه لم يتم دفنه بهذه الجبانة، ودفن بمنطقة (نوري) ويمضي قائلاً: إن بعثة الجامعة الأمريكية تقوم الآن باكتشافات في الهرم رقم (1) بالمنطقة.. وأردف إن إكتمال هذه الاكتشافات ربما يقود إلى تغيير جبانة الكرو، وإعادة كتابة التاريخ من جديد.. البعثة الأمريكية ليست وحدها التي تعمل في مجال اكتشاف الآثار، فهنالك بعثة دينماركية تقوم حالياً بمسح (جوفيزيائي)- أي مغناطيسي- للكشف عن المعالم الأثرية المنتشرة داخل الجبانة، ومنازل سكان منطقة الكرو التي تقع بالقرب منها، كما أن جامعة دنقلا أعادت اكتشاف المدافن الملكية لملوك الأسرة،(25) وهذا الاكتشاف سيكشف عن تفاصيل معمارية كثيرة لم تكن معروفة من ذي قبل، وقد حظي موقع الكرو في الآونة الأخيرة باهتمام كبير على مستوى المركز والولاية، وهو ضمن المواقع التي يشملها دعم دولة قطر المخصص لتنمية آثار النوبة.. وفي هذا الاتجاه وقف عضو المجلس التشريعي بالشمالية نائب الدائرة عبد الوهاب أحمد عبد الوهاب برفقة دكتور كمال الحاج الحسين عميد كلية الآداب السابق بجامعة دنقلا، ودكتور أبو القاسم التهامي رئيس قسم التاريخ بجامعة دنقلا، وقف على الاكتشافات الجديدة بموقع الكرو الأثري.. مشيراً إلى أن هذه الاكتشافات سيكون لها أثر كبير على السياحة بالولاية.. داعياً الجهات المختصة للاهتمام بهذه الآثار القيِّمة والتاريخية.

آخر لحظة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 4357

التعليقات
#962314 [طه]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 04:49 PM
نحن تاريخ السودان الحديث م كتبناهو نحن المستشرقين ع كيفهم انظرو والباقى تميناهو حجى حبوبات زمن كتلت قردون وكتلت امدبيكرات م فى جهة تهتم بالاثار والتراث الانسانى لاجدادنا القدماء عرب كانو او نوبة

[طه]

#961836 [الحجاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 08:56 AM
اتلاحظون معي رغم ان الحضارة النوبية من اقدم الحضارات قطعا ولكن لماذا نرى ان فرقا شاسعا بين ما البناء المعماري بين مصر القديمة والمنطقة النوبية السودانية التي كانت قد قامت بها حضارة من اقدم الحضارات حول العالم لم نر اي مشاهد لمبان ضخام كما نراه اليوم بمصر ما السبب ؟

نرى في مصر مبان منذ تلك الفترة وما زالت حتى اليوم قائمة ، وحتى على المستوى الشعبي في منطقة النوبة لم نشاهد مباني ضخام كما في مصر على الاقل مساجد معمارية من تلك الايام ونلاحظ كل المباني اليوم في منطقة النوبة والمنطقة التي كانت تتحضن تلك الحضارة مبان مبنية بطرق بدائية ، ليس فيها اي نوع من انواع الحضارة التي يتحدث عنها علماء الاثار فقط نرى حجارا ومبان من اللبن فقط او الحجر //
الشيء العاوز اقوله لماذا لم نر بالمديرية الشمالية او منطقة الحضارة النوبية مبان ضخام كما نراه في مصر اليوم ؟ فهناك تخلف في البناء في السودان عبر التاريخ ، نرى مصر اكثر اتقانا لمبانيها القديمة ومازالت باقية ، وايضا بتروكيا نرى مبان قديمة بناءها اصحاب تلك الحضارات وظلت باقية ليومنا لماذا كانت منطقة النوبة الاثرية خالية من اي انواع المبان الحضارية.

ويمكننا القول بانه ليست لنا حضارة قديمة ولا شيء فقط كانت بداية لحضارة واندثرت والدليل لم نر اي مبان كما نراها بمصر منذ عهد الفراعنة ما زالت باقية وهي دليل على انهم اصحاب حضارة فعلاً
والحضارة في السودان كانت ناقصة .

[الحجاج]

ردود على الحجاج
[سالم عبد الله] 04-03-2014 02:39 PM
لا يا جاهل أمشي أقراء النظريات المكتوبة في الموضوع ده بالذات بعدين ناقشها وقدم إجتهاداتك . الواحد فيكم من يصحى النوم يقوم على التنظير وهو حق السفة ما عندو .


#961795 [bullet ant]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 08:28 AM
الاسرة 25 حكمت ستة عقود و ليس ستة قرون

ستة قرون كان الحلبة شكلهم اتغير نحو الاحسن

[bullet ant]

ردود على bullet ant
United States [ود البطانه] 04-03-2014 11:03 AM
ماسمعنا بنوبى قدر يفك طلاسم اللغه المرويه او الفرعونيه !! النوبيين برابره امازيغ وما تقدوا اضنينا بالكذب

[حاج ابكر] 04-03-2014 09:09 AM
سته قرون 600 سنه six yeas ولو بتفهم نوبى ممكن اكتبا ليك بالنوبى ولعلمك اللغه النوبيه لغه اقدم من الانجليزيه و العربيه و التاريخ يشهد بذلك.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة