الأخبار
أخبار إقليمية
2 أبريل 1998: ومازالت مجزرة "العيلفون" في البال ومانسيناها...
2 أبريل 1998: ومازالت مجزرة "العيلفون" في البال ومانسيناها...



04-02-2014 11:29 PM


1-
***- جرت العادة (اعلاميآ) منذ سنوات طويلة، انه وبعد قيام الوزراء الجدد باداء القسم امام رئيس الجمهورية وقبل تسلمهم لوظائفهم الدستورية الجديدة، ان تقوم الصحف المحلية في اليوم التالي وعلي صفحاتها الاولي بنشر الخبر مصحوبة بالصور الملونة....الا في حالة كمال حسن علي الذي ادي القسم كوزير دولة بوزارة الرعاية والضمان الاجتماعية، فقد اختلف الوضع خلافآ للعادة المتبعة اعلاميآ، ولم نقرأ عن قيامه باداء القسم باي من الصحف المحلية او بالمنابر السودانية ،وان كنا قد طالعنا باستلام منصبه الجديد بوزارة الرعاية بعد طرده من القاهرة وعدم رغبة الحكومة المصرية في استمرار عمله كسفير في القاهرة... ورفض علي الكرتي قبوله كوزير دولة بوزارة الخارجية متحديآ بذلك البشير وقراره الجمهوري الذي اصدره بتاريخ يوم الثلاثاء 11 فبراير الماضي بتعيين السفير كمال حسن على وزير دولة بوزارة الخارجية!!....

2-
***- هناك مقولة معروفة تقول: (الشئ بالشئ يذكر)!!، فاصبحنا وما ان تجئ سيرة كمال حسن او نري صورته الا ونتذكر علي الفور مجزرة معسكر (العيلفون) التي وقعت في يوم2 ابريل من عام 1998!!...ومما ساعد علي اختمار الفكرة في الرؤوس كثافة الاخبار والمواضيع عن المجزرة واصابع الاتهام التي توجهت نحو كمال وانه المسؤول التنظيمي الاول بالمعسكر وبانه هو من قام باصدار توجيهاته للجنود باطلاق الرصاص الحي علي المجنديين... فصرعت رصاصاتهم 177 طالبآ...

3-
لا ياتي يوم 2 ابريل من كل الا ونري المنابر السودانية قد قامت بفتح الملف القديم لحادثة المعسكر، وفيها نترحم علي ارواح الشهداء الطلاب... ونسأل الله تعالي من كل قلوبنا وان يذيق القتلة الوانآ من عذابه في الدنيا قبل الاخرة..

***- في هذا اليوم نسأل السؤال المكرر منذ 16 عامآ : لماذا ترفض السلطات الحاكمة مساءلة من قاموا بالمجزرة وتحقق معهم وتقتص منهم عملآ بقول الكريم: (ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون )?!!. ..

***- ونسأل بمرارة شديدة: لماذا يحمي الحزب الحاكم كمال حسن وترفض تقديمه للمحاكمة وهو نفس النظام الذي سبق ان قدم للمحاكمة عشرات الذين قاموا بمجازر واغتيالات في دارفور?!!..

***- بالأمس طالعنا خبرآ حول المطالبة باعتقال موس هلال علي اعتبار انه مجرم حرب، وهذه المطالبة جاءت من جهة رسمية في الدولة!!..

***- ومن قبل سبق للنظام الحاكم في الخرطوم ان طالبت دوليآ باعتقال ياسر عرمان واتهمته بارتكاب مجازر.....

***- ويبقي السؤال مطروحآ بشدة: اذا كان النظام القائم الأن قادرآ علي توجيه الاتهامات والمطالبة باعتقالات من هم - بحسب وجهه نظرها- قد اجرموا في حق الاخرين فلماذا تسكت اذآ عن اعتقال سفاح مجزرة (العيلفون)?! ... وما سبب هذا الاصرار الشديد من البشير علي الاحتفاظ به ضمن طاقم مسؤوليه?!!..

4-
***- عزانا ونحن نجتر اليوم ذكري المجزرة، ان القتلة ومنذ زمان طويل لا ينعمون بالراحة والهدوء، وان كل دقائق حياتهم مليئة بالتوجس والخوف من القادم المجهول، نهارهم ملئ بالقلق ولياليهم كلها ارق وسهاد، يعملون وياكلون ويشربون ويتبولون تحت حراسة دائمة...وهذا عذاب وانتقام من الله تعالي.

5-
اللهم نسألك ان تشمل موتانا برحمتك، وتصبر أل الضحايا وأسر مجزرة (العيلفون) المكلومة التي تبحث منذ 16 عامآ عن مقابر اولادهم وتجزيهم وتعوضهم خيرآ عن مافقدوه....انك سميع مجيب.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 4500

التعليقات
#962452 [فركتو]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 08:47 PM
انا من جانبى جهزت عود الغزافى ومخصصه لاثنين وهم
1ّّ*نافع ابو العفين
2* صلاح قوش والبقية الباقية بتركها للشعب السودانى يشوف موضوعوا معاهم

[فركتو]

ردود على فركتو
United States [بكري الصائغ] 04-04-2014 01:10 AM
أخوي الحبوب،
فركتو،

اسعد الله مساءك وجعله عامرآ بالصحة التامة وبالمسرات، وألف شكر علي الزيارة الكريمة، وسعدت بمشاركتك المقدرة.

***- وصلتني كلمة من صديق عزيز يقيم في برلين وقال فيها:
( سمعنا اليوم الخميس ان البشير عنده مفاجأة سيعلن عنها يوم الأحد القادم، واصبحت الجماهير تؤكد ان المفاجأة ربما تتعلق باطلاق الحريات العامة وخاصة حرية الصحافة. عندها نسأل: اذا كانت مفاجأة البشير اطلاق الحريات: النشر، والتعبير، والنقد، والاجتماعات، والتظاهر، فهل ستجد مجزرة "العيلفون" مكنها بالصحف المحلية بعد غياب 16 عامآ?!!.. ام سيتدخل جهاز الامن رغم انف البشير ويمنع نشر الحقائق حول المجزرة?!!)...


#962275 [بت قضيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 04:38 PM
منذ اعدام الشهيد الحي الاستاذ محمود محمد طه اصابتنا لعنة الله فصارنا لا نحس بضجايانا الذين يقتلون غدرا وبلا وازع ضمير اعدام الشهداء الاحياء ضباط رمضان وتوالت الابادات الجماعية ضحايا حرب الجنوب من الطفين ضحايا دارفور وجنوب كرندفان والنيل الازرق المستمرة حتى هذه اللحظة ضحايا شهداء سبتمبر واخرها شهيد جامعة الخرطوك والدماء تسيل انهار والنظام باق في غيه وعجرفته وقسوته انها لعنة وغضب الله الذي اصابنا وننتظر الفرج من القاهر الجبار الحكم العدل

[بت قضيم]

ردود على بت قضيم
[الباحث عن الحق] 04-03-2014 09:41 PM
لا يوجد حل يا بت قضيم غير الخروج للشارع في مظاهرات سلمية مدعومة بعصيان مدني في جميع أنحاء السودان وليس الخرطوم فقط حتى إسقاط هذا النظام فالشعب الذي صنع ملحمة أبريل قادر على قلع هذا النظام الذي فقد شرعيته من جذوره .

United States [بكري الصائغ] 04-03-2014 09:12 PM
أختي الحبوبة،
بت قضيم،

اسعد الله مساءك وجعله عامرآ بالمسرات والافراح، وألف شكر علي زيارتك الأولي وتعقيبك علي اخونا احمد، وبطلتك الثانية الميمونة. والله ياحبيبة، ظاهرة عدم اهتمام الناس بعشرا الضحايا الذين يسقطون يوميآ برصاص وقنابل القوات المسلحة.. وبسيوف خناجر "مليشيا" الجنجويد والمنظمات الاسلامية اصبحت ملفتة للنظر، ويعود السبب الي كثرة الاغتيالات التي وصلت الي 300 ألف حالة وتزداد يوميآ ولم تتم اي محسابات او مساءلأت للقتلة!!...واصبحت مقولة:(نعزي منو?!!..ونبكي منو?!!ونخلي منو?!!) سائدة بين المواطنيين الذين اصبح يومهم كله يروح في المقابر والعزيات!!


#962211 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 03:10 PM
يطلقوا الرصاص الحى على الطلبة !!!!
وقدام مجتلى حلايب والفشقة واسرائيل يعملوا نايمين!!
يالها من رجالة ووطنية!!!
اقسم بالله ناس الانقاذ ديل لو عندهم حياء او نخوة ما يمشوا فى الشارع ورافعين راسهم!!!
قدام شعبهم شرسين وقدام الاجانب المحتلين والمعتدين كالنعام والنعاج!!!!!!!!

[مدحت عروة]

ردود على مدحت عروة
United States [بكري الصائغ] 04-03-2014 09:33 PM
أخوي الحبوب
مدحت عروة،

تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك البهئ، وبمشاركتك المقدرة. واحترم بشدة غضبك العارم علي هذا النظام الفاسد الذي اصبح وبلا جدال يتصدر افسد واسوأ النظم في القرن العشرين. نظام يصفي المثقفيين وطلاب الجامعات (خاصة مثقفيين دارفور!!) ويمنح المناصب الكبيرة والدستورية لامثال: احمد هارون، وعلي الكرتي، وكمال حسن، وربيع عبدالعاطي!!

***- الايام القادمة مليئة بالاحداث المثيرة، بعد ان تنزل قرارات وتوجيهات الشيخ تميم لارض الواقع!!....الخبر الليلة بفلوس..بكرة بتراب الفلوس!!


#961927 [ابو خالد]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 11:01 AM
التحيه لك الاستاذ بكرى كمال طبعا كمبارس وعمر ود حاجه هديه برضو كمبارس فتش عن نافع على نافع صدقنى كل الاغتيالات والعمل الغذر خلفه هذا الشخص لا بد ان يكون له دور فى المجزه المذكوره واغتيلات وتصفيات لشخصيات سياسيه

[ابو خالد]

ردود على ابو خالد
United States [بكري الصائغ] 04-03-2014 09:46 PM
أخوي الحبوب
ابو خالد،

تحياتي الطيبة العطرة لشخصك الكريم، وألف ألف شكر علي القدوم البهئ والمساهمة المقدرة.

عمر البشير مسؤول مسؤولية مباشرة عن ابادة 300 ألف سوداني،
النافع مجرم ومسؤول عن اغتيالات في "بيوت الاشباح"،
عبدالرحيم حسين مطلوب امام محكمة الجنايات الدولية،
صلاح عبدالله "قوش" مسؤول عن اغتيالات معروفة،
كمال حسن علي وشهرته "سفاح العيلفون" لن يفلت من المحاسبة،
أحمد هارون اجلآ او عاجلآ سيقدم للمحاكمة،
الطيب "سيخة" مسؤول عن اغتيال ابوالريش وعلي فضل...

***- لن ينج احدآ من القصاص، والقتلة معروفيين...وملفاتهم لن تغلق ..


#961914 [Rio]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 10:56 AM
سعيد جدا بهذا التوثيق المهم إستعدادا ليوم الحساب ..
لك السعادة استاذ بكري

[Rio]

ردود على Rio
United States [بكري الصائغ] 04-03-2014 05:43 PM
أخوي الحبوب،
Rio- ريـو،

تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر علي القدوم السعيد، وألف شكر علي التعليق الكريم. ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم باحدي دول الخليج، وكتب:

( سلام عليكم ياعمي بكري. انا كنت واحد من المجندين في معسكر العيلفون في سنة 1998 وكان عمري وقتها 19 سنة وكنت بستعد عشان ادخل الجامعة وحسع عمري 35 سنة وعايش وساكن في دولة عربية وشغال ميكانيكي. وانا شفت كل حاجة في اليوم داك وكيف الرصاص نزل علينا زي المطر وشفت المضروبين والماتوا في الواطة وفي البحر. الله كتب لي عمر جديد ومن يوم ماهربت من المعسكر قمت سافرت طوالي لبرة السودان بصعوبة شديدة. هنا في البلد دي انا مرتاح شديد ومتزوج وعندي بتين لكن والله صور اخواني الماتوا في المعسكر طوالي في بالي ليل نهار. وبصلي كل يوم وادعي لربنا ويحاسب ضباط المعسكر حساب شديد)...


#961913 [مجمد اركنج]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 10:55 AM
اللهم ارنا عظمة قدرتك في هذا الحيوان

[مجمد اركنج]

ردود على مجمد اركنج
United States [بكري الصائغ] 04-03-2014 09:22 PM
أخوي الحبوب
مجمد اركنج،
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي الحضور الكريم والمشاركة المقدرة.
ووصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في القاهرة، وكتب:
(انا واحد من الناس الفقدو اخوهم في معسكر العيلفون المنحوس، ولكن والله والله فرحت شديد لما لقيت ناس كتار عرفوا السفاح ده منو فضحوه خايب الرجال السفاح قاتل الشفع والشباب، فرحت لما قريت مقالات كتيرة وكيف فيها بهدلوه شر بهدلة. والحمدلله ملفه الاسود وصل للامم لمتحدة)


#961858 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 10:12 AM
الاخ بكري الطلبة شردوا وركبوا المركب بحمولة عالية جداً ولااظن انه تم اطلاق رصاص على الطلبة
هذا والله اعلم .. والي حين ان اتأكد ساخبرك بالحقيقة .. ليس دفاعا عن الانقاذ ولكن احقاقا للحق

[ahmed]

ردود على ahmed
United States [بكري الصائغ] 04-03-2014 05:49 PM
أخوي الحبوب،
Ahmed - أحمد،

تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر علي القدوم السعيد، واستغربت شديد من تعليقك ياأحمد، لانك ناقضت الحقائق، فالحكومة في ذلك الوقت اعترفت بوجود قتلي ماتوا برصاصات عسكر "العيلفون"!!...بل حتي الترابي رجل السودان القوي في ذلك الوقت اعترف ايضآ صراحة واكد علي عملية ضرب الرصاص وسقوط قتلي وقلل من اهمية الحادث وقال ان القتلي عددهم قليل للغاية!!

European Union [بت قضيم] 04-03-2014 04:12 PM
16 سنة ولم يهديك الله في التفكير يا كتكوت والان هداك هذا المقال لتدعي انهم لم يقتلوا برصاص خسئت ثم حسئت


#961857 [Alsadig]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 10:12 AM
dwon albshir

[Alsadig]

ردود على Alsadig
United States [بكري الصائغ] 04-03-2014 08:56 PM
أخوي الحبوب،
Alsadig - الصادق،

سلامي الطيب العطر الممزوج بالعرفان علي زيارتك الميمونة، اما بخصوص تعليقك المقدر وقلت فيه:(dwon albshir) فيبدو ان هذا ال(dwon) قد اصبح قريبآ، فقد بث موقع "الراكوبة" الموقر قبل قليل خبرآ جاء تحت عنوان:( الرسالة لمن؟!! - منع من النشر:جماعة حزب الترابي وحزب البشير تخطط لصفقة سياسية تضع حداً لرئاسة الرئيس!!)...ويبدو ان زيارة تميم للسودان كان الغرض منها لفت نظر اعضاء الحزب الحاكم صراحة الي ان البشير ليس برجل المرحلة القادمة، وان الحزب عليه ان يختار مرشحه للانتخابات القادمة ويكون مقبولآ بالداخل ومن دول العالم ، فالبشير صاحب ال70 عامآ.. ومكروه في بلده ..ومطلوب القبض عليه.. بجانب فساده الذي زكم الانوف لن يستطيع ان يحكم مستقبلآ.

***- نعم ياألصادق فعلامات (dwon albshir) بدأت تظهر ومن قبل الحزب الذي يملكه البشير!!


#961684 [ناصر حدربي]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 06:36 AM
لك الشكر أستاذ الصائغ على هذا الجهد التوثيقي الثر
الرحمة والمغفرة لشهداء العيلفون وقد تزامن في نفس يوم استشهادهم رحيل شاعر الشعب لهم جميعاً المجد والخلود في الدنيا الرحمة والمغفرة و جنات الفردوس في الآخرة.

[ناصر حدربي]

ردود على ناصر حدربي
United States [بكري الصائغ] 04-03-2014 05:27 PM
أخوي الحبوب،
ناصر حدربي،

تحية طيبة عطرة ممزوجة بالشكر علي القدوم السعيد، ولفت نظري في تعليقك الكريم انك ربطت ذكري مجزرة العيلفون بتزامن غريب مع يوم رحيل شاعر الشعب،

***- وطالما انك ذكرت محن هذا اليوم النحس ياأخوي حدربي ، فلا تنسي زيارة الشيخ تميم الغريبة المبهمة التي استغرقت فقط عدة سويعات في الخرطوم، ناسيآ هذا التميم ان البشير عندما يكون في زيارته بقطر يمكث بالايام والليالي حتي يمله الشعب القطري، ويبقي البشير فيها يفطر ويتغذي ويتعشي ويعود محملآ بالهدايا... والتوجيهات والاوامر الواجبة التنفيذ!!

***- حاجة غريبة ياحدربي ظاهرة الرؤساء الذين يزرون الخرطوم لسويعات: ففي شهر نوفمبر 2008 زار الرئيس السابق حسني مبارك الخرطوم وجوبا ورجع في نفس اليوم!!..وجاء بعده مرسي في 5 ابريل 2013 وبقي في الخرطوم اقل من 9 ساعات...واخيرآ جاء الشيخ تميم لعده ساعات ثم هرول بعدها من الخرطوم ربما خوفآ من الملاريا او طلبات (الشحتة)?!!


#961655 [علاء الدين أبومدين]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 03:39 AM
لن ترتاح ياسفاح

[علاء الدين أبومدين]

ردود على علاء الدين أبومدين
United States [بكري الصائغ] 04-03-2014 05:11 PM
أخوي الحبوب،
علاء الدين أبومدين،

تحية الود، والاعزاز الشديد بقدومك البهئ، ان تعليقك وقلت فيه:(لن ترتاح ياسفاح) فهو حقيقة شعار يزعج القتلة والمفسديين للحد البعيد، ويؤرق مضاجعهم ويحرمهم النوم. هو شعار قوي يرعب السفاحيين، هذا الشعار طرح بالشارع السوداني لاول مرة في السودان في يوليو من عام 1971 عندما قام النميري باعدامات "الشجرة". وحاليآ يحاول البشير بقدر الامكان الا يصله الشعار وينتقم منه الشعب مثلما انتقمت الجماهير من النميري عام 1985 ، فسعي الجنرال الفاشل ويجري هنا وهناك لفتح مااسماه هو ب(الحوار) مع المعارضة بهدف ان يؤمن لنفسه طريقة ما تبعده مستبقلآ عن المساءلة والتحقيقات. ويوم تقع الواقعة وتزلزل الارض زلزالها تحت اقدام البشير و(شلته) سيرتاح وقتها الشعب الذي صبر طويلآ حتي حقق علي الطيعة شعار (لن ترتاح ياسفاح)...

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخ عزيز يقيم في برلين وكتب:
( ما لاحظت ياعمي الصايغ اليوم وبالامس 2 ابريل خلو الصحف المحلية من نشر اي موضوع او مقال عن ذكري مجزرة العيلفون?!!)...


#961574 [كندمر]
5.00/5 (13 صوت)

04-03-2014 12:50 AM
تحية لصائغ الكلام ..جيل الإنتفاضة لن ينسى...وكما شاهدنا بالفديو الإسقيرى الخريج الذى رفض أستلام درع التخرج من هذا السفاح..ووزير الاستعمار (بالقاهرة)..بل قام الطالب بتمثيل (ضرب النار) على أرض الحفل ..وأشاح بوجه عن المجرم..فى سلوك أحيا ذكرى (المجزرة)..وشجن قصاصها وإن طال الزمن..ولنقبر الاموات بيننا وإمامهم الذى هرول للأحتفال بجائزة (الوهم) الفلبينية.. بمعية هذا السفاح بالقاهرة وبتلفزة وتفاق مقدم برامج (أغانى ومدائح) برهانا على إدمان (السقوط) وأنعدام الكرامة لدى الطائفيين والسدنة. .وكرامة جيل الأنتفاضة هى وقود النصر و(القصاص)..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..

[كندمر]

ردود على كندمر
United States [بكري الصائغ] 04-03-2014 02:21 AM
أخوي الحبوب،
كندمر،

السلام العطر لشخصك الكريم، وألف شكر علي القدوم والتعليق المقدر.
ونواصل السرد عن مجزرة "العيلفون"، ونحكي عن لوعة الامهات والأسر المكلومة علي ضياع الشباب...والقتلة ينعمون "الي حين" بالأمن والأمان والجاه والسلطة...

(ب)-
ارتفاع عدد الضحايا الى 55 غريقاً:
المعارضة تتهم الخرطوم بتدبير حادث العيلفون...
*****************
المصدر:- جميع الحقوق محفوظة © 2014 مؤسسة دبي للإعلام-
التاريخ: 07 أبريل 1998Ä
الخرطوم ـ يوسف الشنبلي-
--------------------
***- ارتفع عدد ضحايا حادث هروب المجندين من معسكر العيلفون بجنوب شرق السودان الى 55 قتيلا لقوا حتفهم غرقا في نهر النيل بينما كانوا يحاولون عبوره من احدى ضفتيه الى الضفة الاخرى على متن قارب اكتظ بهم . وفيما اتهمت المعارضة السودانية بالخارج نظام الخرطوم بتدبير (مجزرة) ارتكبتها قيادة المعسكر ضد المجندين الشبان الذين كانوا يريدون اخذ عطلة رسمية بمناسبة عيد الاضحى المبارك ترفض حكومة الجبهة الاعتراف سوى بمصرع 31 مجنداً فقط من أصل 2100 موجودين بالمعسكر.وذكرت صحيفة (الوان) السودانية امس ان 55 مجندا سودانيا لقوا حتفهم عندما غرق القارب الذي كان ينقلهم في النيل الازرق بعد فرارهم من معسكر للتدريب على بعد 30 كيلو مترا جنوب شرق الخرطوم.

***- وقالت الصحيفة ان قيادة معسكر العليفون سجلت غياب 260 مجندا اخرين من اصل 2100 شاب يتدربون في المعسكر بعد تجنيدهم للمشاركة في القتال ضد الجنوبيين. واضاف ان البحث جار للعثور على باقي المفقودين. وقد وقع الحادث مساء الخميس الماضي في منطقة قريبة من المعسكر ونجم عن زيادة حمولة القارب. وكان بيان للجيش أعلن امس الاول انتشال 31 جثة.

***- من جانبها سعت المعارضة السودانية بالخارج الى تحميل نظام الخرطوم مسؤولية الحادث وقالت انه نجم عن عملية (عصيان) قام بها هؤلاء المجندون.

***- وفي القاهرة اكد محمد المعتصم حكم عضو المكتب التنفيذي للحزب الاتحادي الديمقراطي لوكالة فرانس برس ان الامر يتعلق بـ (مجزرة) ارتكبتها قيادة المعسكر في حق المجندين الشبان الذين كانوا يريدون اخذ اجازة بمناسبة عيد الاضحى. وقال (ان الجنود رفضوا أوامر قيادة المعسكر بعدم الخروج, فأمرت الحراس بفتح نيرانها في اتجاههم مما ادى الى مصرع خمسين منهم بينما ألقى 150 آخرون بأنفسهم في النيل).

***- وطالب مجلس الامن الدولي باسم المعارضة السودانية, بالتحقيق في هذه المجزرة, كما دعا منظمات حقوق الانسان الى التنديد بها.

***- في السياق نفسه اصدر (التجمع الوطني الديمقراطي) المعارض الذي يتخذ من اسمره مقرا له بيانا قال فيه ان القوات الحكومية اطلقت النار على الضحايا اثناء محاولتهم الهرب من معسكر السليت للتجنيد الاجباري بضاحية العيلفون كما لقيت اعداد اخرى حتفهم غرقا في النيل بعد ان استخدمت السلطات الغاز المسيل للدموع.

***- وقال البيان ان السلطات لم تعترف حتى الان بمصير واحد وثلاثين طالبا فقط من اصل 2100 طالب موجودين في المعسكر, وفي تناقض واضح تحدثت وسائل اعلام النظام عن مصرع 55 طالبا, وقد رفضت السلطات تبليغ اسر الطلبة الذين تجمعوا خارج المعسكر, مصير ابنائهم, وكانت سلطات الانقاذ أخذت هؤلاء الطلاب الى معسكرات التدريب لترحيلهم لمناطق العمليات في جنوب شرق وغرب البلاد.


#961560 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2014 12:30 AM
الاستاذ بكري سلام وربنا يديك الصحة والعافية،،، ومن غرائب الاقدار ان المجرم كمال حسن علي تتم تنحيته من منصبه كسفير للانقاذ وتعيينه في منصب آحر في نفس فترة مرور الذكرى السنوية الاليمة لهذه الحادثة ،،، ونلك الايام نداولها بين الناس،،،، نحن على يقين ان الظالمين سيكونون لبعضهم عدو في هذه الدنيا قبل الآخرة وقد بدأت العداوة بينهم وسيتحقق وعد الله لأننا نؤمن بعدالته أكثر من دعاة الزيف وتزوير الدين،،، ودمت شامخاً تذكرنا وتوثق لحوادث من المفروض الا تمر على الناس مرور الكرام حتى لا يتكرر هذا الفيلم القبيح مرة أخرى،، جزاك الله خير

[المتجهجه بسبب الانفصال]

ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [بكري الصائغ] 04-03-2014 01:33 AM
أخوي الحبوب،
المتجهجه بسبب الانفصال،
(أ)-
سعدت مساءآ وجعله الله تعالي لك وللجميع مليئآ بالمسرات والآفراح، وسررت بقدومك الكريم. ومواصلة لتعليقك المقدر اضيف: انه من مهازل النظام القائم الأن اصراره الشديد علي احتفاظه بالقتلة بين صفوفه، ويشد من أزرهم ويمنحهم السلطات والمال!!..بالله لماذا لايقدمون للمحاكمة أمثال:
1- كمال حسن علي،
2- أحمد هارون،
3- موسي هلال،
4- صلاح قوش،
5- النافع علي النافع
6- الطيب محمد خير "سيخة"?!!

(ب)-
***- وصلتني رسالة من أخت عزيزة تقيم في القاهرة، وراحت تذكرني بان الدكتور حسن الترابي الذي كان وقتها الكل في الكل قد قلل كثيرآ من مصرع ال177 شهيدآ وطلب دفن الجثث واغلاق ملف الحادث وعدم الخوض مستقبلآ في هذا الموضوع!!...وتقول في رسالتها ايضآ :( لقد تعاملت الحكومة وقتها مع حادث معسكر "العيلفون" بمنتهي العنصرية علي اساس ان 70% من الطلاب الضحايا كانوا من شباب الغرب والجنوب!!)...

(ج)-
سودانيون يطالبون بمحاكمة البشير والترابي وكمال
حسن علي بتهمة قتل أكثر من 200 طفل...
********************
المصدر: - كل الحقوق محفوظة-كِتابُك©2014-
---------------
***- قال ذوو أحد ضحايا مذبحة العيلفون في العام 1998م أنهم بصدد تقديم ملف تلك الاغتيالات لأي جهات عدلية يمكن أن تنصفهم داخل وخارج السودان الآن أوبعد سقوط النظام وأنهم يطالبون بإعدام رأس النظام الإنقاذي عمر حسن أحمد البشير والزعيم المعارض الآن حسن عبدالله الترابي وعلي عثمان محمد طه وسائر من يثبت تورطه الشخصي في جريمة قتل هؤلاء الأطفال على حد تعبيرهم وكانت عمليات قتل رميا بالرصاص قد تم تنفيذها على أكثر من .... تمليذا في إبريل 1998م بمعسكر للخدمة العسكرية الإلزامية بضاحية العيلفون بالعاصمة السودانية الخرطوم وكان الطلاب (الذين كانوا حينئذ قد أكملوا مرحلة الدراسة الثانوية للتو وبصدد دخول الجامعات عندما تم تجنيدهم إجبارياً ) قد حاولوا الهرب من المعسكر جراء المعاملة الممعنة في القسوة التي يتلقونها داخله لاسيما عندما رفض الضابط المسؤول عن المعسكر السماح للمجندين بالخروج من المعسكر لقضاء العيد مع اسرهم فأتبعهم بوابل الرصاص بكثافة فسقط أكثر من 100 منهم صـرعي في الحال، وغرق حوالي 100 آخرون وهم يحاولون الفرار سباحـة.

***- وذكرت مصادر أن سلطات الأمن قد دفنت حينها جثث القتلى التي تم العثور عليها تحت إشراف وزير الداخلية ومدير شرطة العاصمة بالإنابة وعدد من قيادات النظام في مقابر الصحافة وفاروق والبكري واُم بدة. قُدر عدد الجثث التي دفنت بشكل جماعي و قال احد الناجين ان الذي اعطي الأذن باطلاق الرصاص هو كمال حسن علي المشرف علي المعسكر حينها (والذي عينه البشير فيما بعد وزير دولة بالخارجية وسفيرا للسودان بالقاهرة حاليا )!!!

***- ورفضت الحكومة وقتها بشدة فتح ملف (مجزرة العيلفون)، ولم تسمح للاجهزة الاعلامية المحلية او للمراسليين الاجانب بالخرطوم والتطرق لموضوع تصفية الطلاب.

***- ولكن وبعد ان تناولت الاجـهزة الاعلامية في الخارج لموضوع المجزرة وشهادات الناجين، وايضآ وبعد ان قامت مجلة (الوسط) اللندنية بكشف الكثير من خفايا المجزرة، وبعد أن وصلت القضية للامم المتحدة وتعرض مندوب السودان لهجوم ضاري من الاعلام الغربي.اضـطرت الحكومة للاعتراف بمصرع عشرات المجندين، الا ان الترابي (رجل السودان القوي وقتها ) قلل من الحادث واشار الي ان الضحايا قلة من المجندين يعدون علي اصابع اليد الواحدة. وقال – كذبا – أنه لم تطلق رصاصة واحدة في العيلفون إلا أن تقريرا طبيا أثبت أن سبب وفاة غالبيتهم كان بالرصاص الحي وفي وقت لاحق أمر البشير والترابي بإغلاق الملف مما يؤكد تورطه التام في الجريمة النكراء التي لن يسقط حق التقاضي فيها يالتقادم بحد تعبير أفراد أسرة أحد الضحايا الذين اتصلوا بموقع كتابك الإخباري طالبين عونا قانونيا وإعلاميا من كل الجهات ذات الصلة والتي تؤمن بأن تحقيق العدالة في المجتمع السوداني هو الركيزة الأساسية لأي استقرار ننشده جميعا لوطننا الحبيب كما طالبوا – وبشدة – كافة الحادبين على تحقيق العدالة من السودانيين والمصريين وغيرهم الإسراع بعمل كافة الإجراءات القانونية اللازمة لتوقيف المدعو كمال حسن عليي بالقاهرة وفي أسرع وقت .


#961553 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 12:22 AM
في ذكرى شهداء مجزرة معسكر العيلفون للخدمه الالزاميه والتي حدثت في يوم وقفة عيد الاضحى ..
رساله من الاستاذه سعاد ابراهيم احمد الي ارواح الضحايا .. وضمير الشعب الحي:
***************
المصدر: -منتديات رفاعة اون لاين-
بتاريخ: 01-11-2011-
------------------
***- القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا.. أنام باكية وأصحو باكية منذ سماع الخبر الفجيعة والنهاية الفظة لحياة شباب غض تسامى ورفض الانسياق وراء أكاذيب سلطة القهر ودعاوى الجهاد رغم إدراكي أن البكاء وحده غير مجدٍ بدون فعل.. أنام وأصحو متسائلة المرة تلو الأخرى من هم؟؟.. كم هم؟؟.. كيف يموت 260 شابا على مرأى ومسمع من الناس دون أن يجدوا من ينقذهم؟ حتى أولئك الزبانية والشياطين الذين كانوا يمطرونهم بوابل الرصاص عندما طاردوهم من معسكر العيلفون لماذا لم يحاولوا إنقاذهم ولو لإعادتهم أحياء لإتمام غسيل الأدمغة ثم دفعهم لمحرقة الحرب قسرا ليلقوا حتفهم لاحقا في ساحة العمليات؟

***- عفوا فلذات أكبادنا.. القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا.. أحاسيسي لم ولن تتبلد إزاء القهر الغاشم.. أحاول طمأنة النفس دون جدوى بأننا لا نتفرج وإنما نختزن ليوم المواجهة الظافرة والنصر الآتي على كل الذين يسعون في بلادنا بلا أرجل كما وصفهم أحد مبدعي الشعب القابضين على جمر الانتماء لقضية الحرية والعدل.. فجذورنا ما زالت مغروسة في تراب هذا الوطن انتماءً أصيلا وحميما للوطن ولقضايا المسحوقين والمقهورين في كل أرجائه شبرا.. شبرا.

***- عفوا فلذات أكبادنا.. القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا.. إننا نعلم أن ما دعاكم لرفض التجنيد القسري هو إدراككم أننا أمسينا نعيش في بلد ذبحته الأيادي الآثمة باسم الإسلام.. وقد دفعتم حياتكم الغالية ثمنا لهذا الرفض.. ونحن ندرك أيضا أن هذا البلد لم يعد ذاك الوطن الذي كنا نعيش فيه ونعرفه.. لم يعد ذلك الوطن الأبي الذي لم يستسلم يوما لطاغية أو متجبر.. الوطن الذي تنظم نقابات العمال فيه الإضراب والمظاهرات ضد القوانين المقيدة للحريات الديمقراطية ولا يهرول قادتهم لموالاة السلطة كما يفعل تاج السر عابدون هذه الأيام.. ذلك الوطن الذي يخرج طلابه ونقاباته ومواطنيه للشارع في الخرطوم فور سماعهم لنبأ اختناق مزارعي جودة داخل المعتقل بالنيل الأبيض حين كتب الشاعر صلاح أحمد إبراهيم الطالب آنذاك قصيدته المشهورة (لو كانوا حزمة جرجير يعد كي يباع/ لخدم الإفرنج في المدينة الكبيرة / أو كانوا فراخا تصنع من أوراكها الحساء/ ما وضعوا في قفص يمنع الهواء..). يعذبنا السؤال عن ذلك الوطن الذي يفزع أهله لنجدة المظلوم في الطريق العام بعفوية ساحرة.. ويعذبنا السؤال عن المواطنين في المواصلات العامة الذين شهدوا القسوة والوحشية التي انتزعكم بها زبانية النظام من بينهم دون حراك رغم الغضب الذي ملأ جوانح غالبيتهم.. وفي العيلفون نفسها شهد البعض مطاردتكم بالبندقية ومأساة الغرق التي أعقبت ذلك ولم يبادروا حتى بانتشال الجثث من النهر لسترها قبل أن تتحلل.. ونتساءل في حيرة يشوبها الألم والحسرة هل أصابهم ذهول من هول الصدمة.. أم هو تحسب لما قد يترتب على تدخلهم لاستنكار الجريمة أو عرقلتها ناهيك عن محاولة إيقافها بتأديب من يقوم بها.. فالسلطة عزمت على سحق إنسانيتنا.. وقد نفذت وعيدها بالإفقار والتعذيب بل القتل والإرهاب الشرس المتواصل.. ولم يعد وطننا اليوم هو الوطن كما كان.

***- عفوا فلذات أكبادنا.. القلب يتفطر دما والمقل تفيض دموعا وفجيعتنا فيكم لا تحدها حدود.. كانت عقولكم وسواعدكم هي أملنا في بناء سودان جديد تسود الحرية والعدل وكل حقوق الإنسان في جميع أرجائه.. والعزائم ثابتة حتى آخر ما تبقى لنا من عمر.. نزداد إصرارا كل لحظة لتحرير واستعادة وطننا المسلوب من الذين سفكوا دماءكم باسم جهاد مزعوم.. لن نترك أرواحكم تضيع هباء.. لن نترك دماؤكم تسيل هدرا.. أحمل بين جوانحي صمود مدفع عبد الفضيل وود الزين.. في وجداني شجاعة رماة الحدق والسحيني والنوير وعثمان دقنة.. وثبات جوزيف والشفيع وعبد الخالق وعلى فضل وكل الذين وهبوا حياتهم قربانا لتبقى بلادنا وطنا للبطولات ومستقرا دائما لقيم الحرية والإنسانية والعدل. قسما عظما سنبذل الجهد ونناضل ونقاوم ليقطف الشعب ثمارا باتت وشيكة بعد نهوضه لمواجهة سلطة القتلة الغاشمة صارخا في وجهها أن اذهبوا للجحيم إلى غير رجعة.. عندها ستكون الدموع دموع الفرحة باستعادة وطننا كما عرفناه.. عندها يتفطر القلب دما لافتقادكم يوم فرحة الشعب بالحرية التي شاركتم في صنعها بدمائكم الغالية.

***- أمكم المكلومة سعاد إبراهيم أحمد تخاطب الصحفيين باعتبار أن مجزرة العيلفون - امتحان لحريـة الصحافة المزعومة وسف يأتي يوم قضحهم ومحاسبتهم غلى التفريط..

أحداث معسكر العيلفون المأساوية التي راح ضحيتها مئات الشباب من المجندين للخدمة الإلزامية من الواضح أنها كانت (بلغة التعليم) امتحانا عسيرا خارج المقرر؛ وإصابة قاتلة لمصداقية الصحافة السودانية فجعلت الحديث المتكرر عن حرية الصحافة شعارا خاويا من أي مغزى حقيقي في الواقع العملي. نستند في هذا القول على المعايير الموضوعية للإعلام ومبادئه الأولية التي نحن على يقين أن صحافتنا على علم كامل بها، فالكلمات الخمسة التي تبدأ بحرف (الدبليو) ( w ) في الإنجليزية وترجمتها بالعربية: ماذا؟ أين؟ متى؟ من؟ لماذا؟ هي أول ما يتعلمه الإعلاميون في صياغة الخبر ومتابعته وتحليله.

***- نستدل على وجود تلك المعرفة من واقع ما نشرته صحافة السودان في الماضي القريب لتغطية خبر مقتل محي الدين شريف مسئول منظمة حماس وثلاثة فلسطينيين آخرين في المظاهرات التي أعقبت الاغتيال على سبيل المثال. فالخبر اعتبر حريا بالنشر بعناوين بارزة أو مانشيتات لافتة للنظر في الصفحات الأولى، وتمت متابعة تطوراته بتفاصيل وتحليلات توضح مختلف جوانبه وظلال معانيه. والمثال الآخر يأتي من أوروبا في متابعة خبر الهجوم على الألبان المسلمين في كوسوفو حيث لقي عشرات المواطنين حتفهم في مجزرة جديدة للحكام الصرب وتابعنا كل التطورات اللاحقة للحدث بكل تفاصيله والاستنكار الذي صاحبه في صحافتنا السودانية. مثال ثالث يتعلق بخبر مصرع حجاج البيت الحرام تحت أقدام المتدافعين نحو رمي الجمرات إذ نال الخبر مكانة مميزة في صدر صحافتنا (الحرة).

***- كل تلك الأحداث تقل حجما وشأنا مقارنا بما حدث في العيلفون التي تقع في طرف الخرطوم وليس على بعد آلاف أو مئات الكيلومترات؛ من لاقوا حتفهم في العيلفون ليسوا آحادا كالفلسطينيين.. ولا عشرات كالألبانيين، وإنما هم مئات من السودانيين الشباب المجندين قسرا للخدمة الإلزامية اسما والعسكرية فعلا.. هانوا في نظر السلطة فاختطفتهم من الطرقات دون علم أو إخطار لذويهم وحشرتهم في معسكر سيئ الإعداد والتغذية (الطيب النص بالعيلفون) وعندما حاول بعضهم الهروب والعودة لأهلهم تمت مطاردتهم بالرصاص وحصارهم بين النهر والبندقية.. فأزهقت أرواح المئات منهم بقسوة لا مثيل لها، وهي كارثة ما زال الشعب في انتظار معرفة الحقائق المتعلقة بحجمها وملابساتها لأن ما صدر رسميا هو الاستهانة بالعقول مجسدةً، ونعتبره لا شيء غبر المزيد من ممارسات التضليل الإعلامي المعهود للنظام للتستر والتعتيم الشامل على مجزرة العيد الجديدة.

***- غير أن النظام ظل يدعي دون كلل أننا نتمتع بحرية الصحافة ويردد في كل مناسبة أنها حرة غير مقيدة.. وصحافتنا هذه التي يتمشدق النظام بأن مساحات الحرية للرأي الآخر متاحة فيها بالكامل لم تسعفنا بما يشفي الغليل من المعلومات تداني ما فعلوه لواحدة من أحداث الخارج المذكورة أعلاه ناهيك عن إعطاء صورة مكتملة بالتحري في أسباب الحدث وظروفه وتطوراته.. إن صحافتنا (الحرة) لم تكترث لأبجديات الإعلام في كل ما يتعلق بهذه المأساة من تحديد لعدد القتلى وأسماءهم وأسباب الوفاة والمبادرة لمعرفة ذويهم المكلومين ولو لمواساتهم ، بل فقدت كل المصداقية عندما تسترت على الخبر الفاجع أياما ثلاثة دون تساؤل، وما نشر كان مبتسرا ، ولا يوازي أو يتناسب بأي معيار مع مأساة مفجعة بهذا الحجم المهول.. لم يكن النشر بجهد بذلته أو ملاحقة لصيقة لمتابعته وإنما كان نقلا عن المتسببين في الجريمة أنفسهم.

***- هل يجوز بعد كل هذا أن نعتبر السودان متمتعا بحرية الصحافة وهو المقهور في مجمل أوجه حياته؟ بعد كل هذا تسودون صفحاتكم بالدعوة لوفاق مزعوم بل ودعوة المعارضين في الخارج للعودة.؟ أليس من الأجدى لهم الاحتماء ببنادقهم بدلا من العودة لوطن بات يحكمه قتلة لا تأخذهم مثل إنسانية ولا رحمة حتى بالأطفال.. وطن بات أطباء فيه لا يتورعون عن تزوير شهادات الوفاة.. وطن أمسى رجال أمنه يقومون بدفن ضحاياه جماعيا بليل.. ويتمشدقون بعد كل هذا بمشروع حضاري مزعوم ونتساءل هل قتل الشباب ضمن جدول أعمال هذا المشروع؟

***- أيها الصحفيون.. رجاءً ابحثوا وأوجدوا لأنفسكم سبلا أخرى لكسب العيش غير الصحافة.. فالصحافة أمانة قبل أن تكون وسيلة لكسب العيش.. وهي أمانة من الواضح أن قدرتكم على حملها في الظروف الراهنة معدومة تماما.
-المكلومة سعاد إبراهيم أحمد-

[بكري الصائغ]

#961547 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 12:11 AM
روابط وعناوين أخبار ومقالات
تناولت مجزرة "العيلفون"...
****************

1- لا تدعوا القتلة يفلتون...عشرة سنوات على مجزرة معسكر العيلفون...
2 أبريل 1998: ومانسيناكم يا ضحايا مجزرة العيلفون...
3- في ذكرى مجزرة معسكر العيلفون .. حتى لا ننسى...

4- "الأمة":
السوداني يعرض اسيرين شابين ويطالب
بتحقيق دولي في "مجزرة العيلفون"...
**********************
المصدر: جريدة "الحياة" اللندنية...
(طالب الامين العام لـ "التجمع الوطني الديموقراطي" السوداني المعارض مبارك الفاضل المهدي المجتمع الدولي بتعيين لجنة محايدة للتحقيق في "مذبحة العيلفون" 10 كلم شرق العاصمة الخرطوم التي جرت مطلع الشهر الجاري وراح ضحيتها نحو 129 طالباً حسب مصادر المعارضة و52 استناداً الى ما اعلنته الحكومة. وأكد انهم لم يموتوا غرقاً وانما برصاص القائمين على أمر المعسكر. وقال المهدي "ان المعارضة السودانية كثّفت من جهودها السياسية والديبلوماسية لشرح أبعاد هذه القضية في المحافل الاقليمية والدولية ولدى كل الدول الشقيقة والصديقة")...

5-
من جرائم الإنقاذ (وردة حمراء في ضفة العليفون)...
6-
ليلة وقفة عيد الأضـحـي 1999 : حتى لا ننسى... مأساة معسكر العيلفون!
7-
مجند هارب من معسكر العيلفون يروي لــ (البيان) تفاصيل المأساة...
8-
حـتي لاتتـكرر ماسآة مـجـزرة معسـكـر العيلفون في ابريل 1998 ...
9-
تمر علينا اليوم ذكري شهداء مجزرة العيلفون...
10-
الخميس الأسود - شهرين على ذكرى مأساة العيلفون...
11-
النيل متهم مرة اخري...
12-
جريمة لا تنسى...
13-
شعراء وثقوا لمذبحة معسكر العيلفون والدعوة للجميع للتوثيق...
15-
تمر علينا اليوم ذكري شهداء مجزرة العيلفون
(وقفة عيد الأضحي المبارك )...
16-
السفاح كمال حسن علي، قتلهم في العيلفون ويحرمهم في مصر...
17-
المجزرة المنسية...

18-
ما الذى يجعل النيل حرباء
******************
الشاعر فضيلي جماع
---------------
1-
ما الذى يجعل النيل حرباء
تخلع لونا وتلبس لون
وقد شد اوصاله كالمصارع بعثر امواجه فى الضفاف
وأشهر سيف المنون .
كان يرغى ويزبد
يعلو ويهبط
ثم استدار على بعضه
يلفظ الطمى
يبحث عن صيده فى جنون
والقرى والبيادر ...تحلم بالخير والرزق
والطيبون على ضفتيه اطمأنوا
فقد طالما كان يعطى ويجزل ...دون انتظار الثناء
ولكنه اليوم جاع .... وقد ياكل النيل أبناءه اذ يجوع
وفى ضفه النيل ..... فى العيلفون
اطل النخل باعناقه
وشوش السعف للسعف
ناحت على البعد( قمريه)
ثم ران السكون.....ودبت على الارض رائحه الخوف
طارت الى الوكنات الطيور.... تخلى عن الضفه ( السمبر ) ...(الرهو)
حتى الاوز الذى كان فى النهر اقلع للبر
ان السكون الذى ران فى الكون ليس ..... السكون
وثمه شى يدب على الارض ... يزحف فى الموج
ينفث رائحه الموت .... شى تراه القلوب
وتعجز كيما تراه العيون
وفى الافق ترنو الى النيل شمس
تذر شعاع الاصيل على ( العيلفون)
وثمه شى يحوم تراه القلوب ... وليس تراه العيون
والاوز الذى كان فى النهر اقلع للبر
ان الطبيعه تكشف اسرارها للطيور
وتفتح اغوارها للدواب
وتنبئهم ان شيئا يدب على الارض
ينفث ريح الخراب .................

2-
وفى النقطه الصفر
بين أنتباهه عين وغمضه عين
تنادوا الى لجه الماء
القوا باجسامهم فى العباب
اذ ربما يمنح النهر حريه
ربما يكسر القيد والاسر
كان المعسكر قيدا ..... كان المعسكر ذلا وقهر
وكان المعسكر ........................................
وصمه عار على العيلفون
لان المعسكر كان مزيجا من الهذيان
وحبل الغسيل الذى .... ارهقته العيوب
فقد كان ينسج حبل المنيه .... للقادمين اليه
يجهز اكفانهم فى الشمال ليدفنهم فى الجنوب
تنادوا الى النهر
والنهر ارغى وازبد
كشر عن نابه واكفهر
هنا الموج يعلو
وفى الخلف ... دوى الرصاص
واحلى الخيارين مر.............................
أمتطى البعض زورق صيد على الشط
والبعض لاذ الى جزع سنط قديم
طفى .... ثم غاص بهم فى العميق
كان السبيل الوحيد
الى الانعتاق هو النهر
والنهر جاع

وقد ياكل النهر ابناءه ....... اذ يجوع
وهاج المعسكر
دوى الرصاص الجبان ....رصاص يلعلع
دنس طهر المكان
رصاص تساقط مثل المطر
شواظ كفعل الجحيم انهمر
رصاص .. جحيم .. قضاء امر
اتى من جميع الزوايا
من البر جاء من الماء جاء
تسلل عبر فروع الشجر
وهاج المكان.... مطر من دخان
مطر فى حشاه المنون
مطر فى القفا والجبين
مطر من رصاص الزنادقه (الملتحين)
وضعت امنا الارض اوزارها
ليس فى ضفه النهر معركة ............... بين جند وجند
ولكن فى العيلفون
رصاصا يمزق سحر الاصيل
وساعه نحس تقول
هنا قاتل .... يتعقب خطو القتيل .........

3-
وفى عتمه الليل
والنيل اغفى
وران على الضفتين السكون
ودب وراء السحاب القمر
وراى وجهه فى العباب خجولا
ترى هل مضى زمن الشعر
والقمر العسجدى
وياليل اين الحبيب الذى
يشتكيك الجوى والغرام
واين المغنى الذى
اطرب الحى ... وانداح تحنانه
بين شمبات واب روف
يا ليل ابقى شاهد على حبى وجنونى
كان ليلك يا ليل
كل المنى والسلام
كانت نجومك وكانت بدورك
تضحك . تنعس .تسقط فى النهر
والنهر يغدق آلاءه
ينثر الخير والحب للعالمين
ويا ليل هل ضاق صدرك
بالجثث الطافحات على النهر
يا ليل كن شاهدا
ان ذاك الزمان الجميل مضى
وان الملتحين االزنادقه اتوا...
من عيوب الزمان الجميل
اتوا من ثقوب النوايا
ومن صلب ذاك الزمان الجميل
وياليل كن شاها
ان عصر الملتحين الزنادقه سيمضى
وان الورود ستنبت.......
حمراء فى ضفه العيلفون

[بكري الصائغ]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة