الأخبار
أخبار إقليمية
رحيل شاعر الشعب السوداني ‘محجوب شريف’… أربعاءُ مضرّجةٌ بالدموع والهتاف
رحيل شاعر الشعب السوداني ‘محجوب شريف’… أربعاءُ مضرّجةٌ بالدموع والهتاف
رحيل شاعر الشعب السوداني ‘محجوب شريف’… أربعاءُ مضرّجةٌ بالدموع والهتاف


04-03-2014 02:12 AM
الصّادق الرضي


رغم التجاهل الإعلامي الرسمي والحكومي لرحيل الشاعر السوداني الكبير ‘محجوب شريف’ المعروف بـ ‘شاعر الشعب’ إلا أن أمدرمان- إحدى مدن العاصمة السودانية، محل إقامة الشاعر شهدت أربعاء قاسية تدافعت فيها جموع محبي الشاعر من مختلف المدن لتشييع جثمانه إلى مثواه الأخير، وحدثت وفاته ظهيرة الأربعاء 2 نيسان/ أبريل الحالي.

بدأ الشاعر محجوب شريف مسيرته الإبداعية بوصفه ‘شاعرا غنائيا’ عرف من خلال أغنيته ذائعة الصيت ‘جميلة ومستحيلة’ التي تغنى بها الفنان الكبير الراحل محمد وردي وارتبط اسمه باسم الفنان العظيم وردي في ثنائية بازخة، وتحولت نصوصه من سياقها الغنائي العاطفي البسيط إلى أفق المقاومة السياسية إثر أحداث 1971م الشهيرة في السودان والتي واكبت تصفيات جسدية لقيادات الحزب الشيوعي السوداني التاريخية، في عهد ديكتاتورية الرئيس جعفر نميري (25 مايو 1969- 6 أبريل 1985م)، وكان الشاعر نفسه ضمن قائمة الإعتقال؛ بجانب الفنان الراحل محمد وردي، من داخل الزنزانة كتب شريف نصوص ديوانه الأول الأشهر (يا والدة يا مريم)- الديوان الذي لم ير النور مطبوعا إلا في أعقاب إنتفاضة الشعب على ديكتاتورية مايو، رغم أن قصائده تسربت إلى عامة الشعب بينما هو في السجن وتحولت إلى أغنيات رائجة ومعروفة، لكنها لا تبث في أجهزة الإعلام الرسمية.

استحق لقب ‘شاعر الشعب’ لاتساق سلوكه الشخصي الإجتماعي مع مواقفه السياسية المعلنة، بجانب اسلوبه المميز في الكتابة الشعرية بـ ‘اللغة السودانية’ أو ما يعرف بـ ‘دارجة أمدرمان’، وأمضى الشاعر المعروف بعفة اليد واللسان أكثر من نصف عمره متنقلا بين المعتقلات السياسية للأنظمة الديكتاتورية (نظام مايو البائد/ نظام البشير الحالي)، وهو من أشهر شعراء العالم الذين دفعوا فاتورة مواقفهم السياسية والإبداعية داخل الزنازين.

منذ العام 2006م، يتابع السودانيون بإشفاق ومحبة، بتقدير وإعزاز صراع الشاعر الكبير مع داء تسلل إلى جسده بسبب رطوبة الزنازين ومكوثه شبه الدائم بها، الأمر الذي حوَّله الراحل إلى مشاريع إنسانية عظيمة؛ بمقدرة إبداعية نادرة، أبتكر شريف منظمة ‘رد الجميل’ وهي منظمة أنشأها بعد أن نظمت له قطاعات مختلفة من الشعب السودانية فعاليات ثقافية لصالح دعم علاجه؛ بعض عواصم الدول الخليجية ولندن وأمستردام وبرلين- التي عبرها مستشفيا- شهدت فعاليات ثقافية بازخة، جمع فيها الراحل باسم منظمته دعومات لصالح علاج أطفال السرطان في السودان، و أطفال الـ ‘مايقوما- منظمة للأطفال فاقدي الأبوين’.. إلخ.

قصيدة بعنوان ‘صحة وعافية للشعب السوداني’ هي آخر ما كتبه شاعر الشعب وهو يستشفى بمستوصف ‘تُقى’ التخصصي بمدينة أمدرمان، بتاريخ 31 آذار/ مارس 2014م، وبسرعة البرق جرى نشرها على الفيس بوك وتداولها على مختلف وسائط التواصل الاجتماعي، : ‘ مِنْ وجْداني/ صَحَّة و عَافية/ لكل الشعب السوداني/ القَاصِي هناك والداني/ شُكراً للأرض الجابتني والدرب الليكم ودَّاني/ يا طارف وتالد/ يا والد/ النيل الخالد شرَّفني واحد من نسلك عدَّاني/ إنتَ الأول وما بتحوَّل/ وتَب ما عندي كلام بتأوَّل/ أنت الأول/ وكل العالم بعدك تاني/ يا متعدِّد وما متشدِّد ما متردِّد … ما متردِّد/ ملئ جفوني بَنوم مُتأكِّد/ بل متجدِّد .. تنهض تاني).

بينما غفلت بعمد، قنوات الخرطوم الفضائية والمحلية، الإشارة لحدث الأربعاء الجلل، شغلت مواقع التواصل الإجتماعي ومنتديات الحوار السودانية على الإنترنت بالكتابة وتبادل التعازي والصور ومقاطع الفيديو توثيقا لرحيل شاعر سوداني تفتخر به الإنسانية نموذجا لنبل الموقف ونزاهة اليد واللسان وعبقرية الإنتاج الإبداعي؛ توشحّت بالأسود الغالبية العظمى من حسابات المشاركين على الفيس بوك بجانب صور الراحل، وربما شكّل نشر وإعادة نشر قصائده القديمة والجديدة ضربا من العزاء.

القدس العربي


تعليقات 78 | إهداء 1 | زيارات 21748

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#966138 [ميرغنى معتوق]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 07:43 PM
محجوب شريف لم يمت !! رحل جسدا ولكنه معنا فى كل لحظة اشعاره نور نستضيى بها فى دمنا فى دواخنا فى متاعبنا عند كل احباط يفاجئنا نتقوى بها نسير على دربها نتغنا بها فى افراحنا ونبكى بها فى احزاننا . رد الجميل لشاعرنا الشهيد الذى قال كلمة حق فى حاكم ظالم وهذا هو اعظم الجهاد وصاحبه فى الجنه مع الصديقين الشهداء . رد الجميل ان نسير على دربه . ولقد ضرب الامثال فى النضال والكفاح وحبه للخير والبسطاء من شعبنا الكادحين ولنغنى بشعره فى الشارع فى المسرح وفى كل مكان (لم يطل فى فجرنا ظالم) الى جنات الخلد شهيد شهيد محجوب شريف.

[ميرغنى معتوق]

#966107 [صيوفه]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2014 06:48 PM
كل سودانى حر يعشق الحرية وحب الفقراء والكادحين يقراء للشهيد الشجاع محجوب شريف لقد قال كلمة خق لحاكم جائر . وسجن بل فى ايام شبابة لم يهن او يتوارى حتى لقيه ربه.اقول لمزمل اذكروا حسنات امواتكم اما مواعظك من باب اولى ان تعظ بها المنافقين الكاذبين باسم الدين وهاؤلاء اشد خطر على المسلمين وعلى الوطن . اقراء عن سيرة الصحابى الجليل اباذر القفارى لقد كان شديد فى كلمة الحق وهذا هو الجهاد. شاعر السودان وشاعر الشعب شهيد المجاهدين محجوب شريف فى جنات الخلد مع الصدقين والشهداء ولا نامت اعين الجبناء

[صيوفه]

#962607 [كرري]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 02:56 AM
اقول دون رهبة
اقول دون زيف
اموت لا أخاف
أين أو متى وكيف
بغتة مستمتعا بانجم السماء
ليل صيف
رصاصة في القلب
أو طعنة من سيف
اموت لا أخاف
أين أو متى وكيف
اموت في الظلام
في الزحام
تحت غفلة
بساحل الطريق
حريق
غريق
اموت في سريري
زوجتي بنتاي
جيرتي عشيرتي
وأصدقائي
قطتي راكوبتي وزيري
معززا مكرما مهندما
بناصع البياض
موكب يحفني
لمرقد اخير
اموت لا أخاف
كيفما يشاء لي مصيري
اموت لا أخاف
قدر ما أخاف
أن يموت لحظة ضميري
........

[كرري]

#962555 [abu tarig]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2014 12:26 AM
رحم الله الشاعر الكبير الشريف العفيف محجوب شريف وادخله جنات الخلد مع شهداء السودان ومع الانبياء والصديقين. اللهم انه رمز الشهامة والنضال ,كان يحب وطنه وفقراء بلده والأيتام. اللهم انه عاش عفيفا ومات نظيفا,لم ينهب اموال الشعب ولم يشارك فى ابادة الناس, اللهم اشمله بمغفرتك ورحمتك يا ارحم الراحمين.
اقول لإعلام نظام الإبادة الجماعية:اذا انطفأ البدر فان الناس ليسوا بحاجة الى من ينبههم فمحجوب شريف اكبر من إعلام الغفلة والتطبيل. موتوا بغيظكم فالشعب اولى بتكريم الشرفاء والمناضلين.

[abu tarig]

#962489 [ابن البلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 10:10 PM
أين أنت يانكرة من الشريف محجوب – ديننا الحنيف يحث علي العطف علي اليتامي والشريف خصص منظمة رد الجميل لرعايتهم- وكنت قد أهديت له شخصيا في لقاء مميز في النادي العربي بالشارقة كاميرا حديثه وحولها مباشرة الي المنظمة – ديننا الحنيف يحثنا علي مساعدة الفقراء- وأعرف أم عزيزة فاضلة تربي أبنائها اليتامي- والحبيب العطوف كان معها اكثر من أخ....ياعديم الفهم والانسانية - من غني للشعب المقهور- أكثر أشعاره للغلابة المقهورين وليس لإصحاب الكروش البارزة الذين تعبدهم- الدين المعاملة – الاسلام حضنا علي حسن الخلق حتي مع الحيوان غير الناطق- كان دمث الاخلاق..عفيف اللسان.. طيب القلب..يعرفه كل السودان شعبه وارضه ونيله.. فمن أنت يانكرة وهذا زمانك وهذه أخلاقك.. فالمحجوب من أبناء الزمن الجميل.. من جيل البطولات.. من الجيل الذي لم يسرق شعبه ولم يسرق ثورته ولم يرتشي ولم يقتل أخاه ويسجنه ويسحله ولم ولم ولم..اللهم ارحم عبدك محجوب شريف فأنت أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين
الشريف

[ابن البلد]

#962481 [ود كركوج]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 09:57 PM
الاسم الكامل

إنسان

الشعب الطيب والدىّ

الشعب حبيبى وشريانى

أدانى بطاقة شخصيّه

من غيرو الدنيا وقبالو

قدامى جزائر وهميّه

لا لون..

لا طعم..

ولا ريحه

وايام مطفيّه مصابيحها

زي نجمه بعيده ومنسيّه

المهنه:

بناضل وبتعلم..

تلميذ فى مدرسة الشعبِ

المدرسة..

فاتحه على الشارع

والشارع فاتح فى القلبِ

والقلب..

مساكن شعبيّه

ودينى محل ما تودينى

شرّد اخواتى واخوانى

فتش أصحابى وجيرانى

خلينى فى سجنك...

وانسانى

في سجنك جُوّه زنازين

أرمينى وكتّف ايدىّ

من أجل الشعب السودانى

وعشان أطفالنا الجايين..

والطالع ماشى الورديّه

وحياه الشعب السودانى

فى وش المدفع

تلقانى

قدام السونكى

حتلقانى

وانا بهتف تحت السكين

الثوره طريقى وايامى

معدوده

وتحيا الحرّيه

[ود كركوج]

#962455 [ود الشيخ]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 09:00 PM
رحيلك ياأصيل رحيل كل النجوم
رحيلك ياجميل رحيل كل الجمال
رحيلك ماكان فى البال ولا فى الخاطر..
ياصوت الناس الطيبين..
يارجع صدى المحزونين..
ياآهة الموجوعين..
وين نلقى الكلام البوصفك.؟
وين نلقى الصوت البشبهك..؟
وين نلقى القدر قامتك ووقفتك..؟
يازول ياكل الجمال طلعتك..
يازول ياكل الناس سمتك..
يازول ياشايل همومنا براك..
الليلة وين نلقى البشيل الشيلة وراك..؟
الليلة من وين نجيب الكلام القدرك.؟
الليلة منو البعزينا فى فقدك؟
ماكل النجوم الحلوة سلكت سكة سفرك..
دى مآخر نجمة فى مدارك يابلد...
حليلك ياآخر نجوم السعد..
كلمات من غبر مراجعات ومسودة
لسيد الكلام الما كمل..

[ود الشيخ]

#962396 [ابوعبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 07:17 PM
اللهم ارحم الشاعر الفحل والمناضل الجسور الاستاذ/ محجوب شريف (الشريف ) واسكنه فسيح جناتك مع الشهداء والصديقيي وحسن أولئك رفيقا وارحمه رحمة واسعة واجزه خير الجزاء وبارك اللهم في ذريته ولهم وللشعب السوداني حسن العزاء في فقدهم الجلل وانا لله وانا اليه راجعون

[ابوعبدالله]

#962316 [kori ackongue]
3.00/5 (2 صوت)

04-03-2014 05:51 PM
I ask Al Rakoba Website and Al Hurriyat Website and any other free Websites, is there any chance to combine all his written poems and instead of editing them in single books like what there in some of them, why not to make it in one set of printed book and to let it be printed in a decorating cover for selling them inside Sudan or to those who might be interested somewhere as contribution for his family members, putting all possible state of ownership rights to protect the selling’s for the family and the rest of family members and that advocate who is so ever quite related and trusted by the late family to secure their life through what their father's mind had made possible for them to keep his sign and heritage remain longer and longer?

[kori ackongue]

#962250 [wedhamid]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2014 04:02 PM
(كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ}
(كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ) صدق الله العظيم

و نقول...أنتم السابقون و نحن اللاحقون و إنا لفقدك حقا يا محجوب لمحزونون..... يا.... أشجع و أطهر و أنبل و أصدق الرجال......و لا حول و لا قوة إلا بالله ولا حيلة لنا يا حبيبنا الغالى إلا التضرع لله رافعين أكفنا قائلين........

اللهــــم .. إن هذا عبدك و ابن عبدك و ابن أمتك خرج من روَح الدنيا و سعتها و محبوبيه و أحبائه فيها إلى ظلمة القبر و ما هو لاقيه . كان يشهد أن لا إله إلا أنت و أن محمداً عبدك و رسولك و أنت أعلم به .
اللهــــم .. إنه نزل بك و أنت خير منزول به ، و أصبح فقيراً إلى رحمتك و أنت غني عن عذابه ، آتـه برحمتك رضاك ، و قِـهِ فتنة القبر و عذابه ، و آتـه برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين .

اللهــــم .. اغفر له، و ارحمه ، و تجاوز عمَّا تعلم ، فإنك أنت الله الأعز الأكرم

اللهــــم .. اعف عنه ، فإنك أنت القائل ( و يعفوا عن كثير )
اللهــــم .. يا حنَّان ، يا منَّان ، يا واسع الغفران ، اغفر له و ارحمه ، و عافه و اعف عنه ،
و أكرم نزله ، و وسع مدخله ، و اغسله بالماء و الثلج و البرد ، و نقِّه من الذنوب
و الخطايا كما ينقَّى الثوب الأبيض من الدنس

اللهــــم .. أبدله داراً خيراً من داره ، و أهلاً خيراً من أهله ، و زوجاً خيراً من زوجه ،
و أدخله الجنة و أعزه من عذاب القبر و من عذاب النار

اللهــــم .. عامله بما أنت أهله ، و لا تعامله بما هو أهله

اللهــــم .. اجزه عن الاحسان احساناً ، و عن الإساءة عفواً و غفراناً

اللهــــم .. إن كان محسناً فزد في حسناته ، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يارب العالمين

اللهــــم .. آنسه في وحدته ، و آنسه في وحشته ، و آنسه في غربته

اللهــــم .. أنزله منزلاً مباركاً و أنت خير المنزلين

اللهــــم .. أنزله منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين و حسن أولئك رفيقاً

اللهــــم .. اجعل قبره روضة من رياض الجنة ، و لا تجعله حفرة من حفر النار

اللهــــم .. افسح له في قبره مد بصره ، و افرش قبره من فراش الجنة

اللهــــم .. أعـذه من عذاب القبر ، و جاف الأرض على جنبيه

اللهــــم .. املأ قبره بالرضا و النور ، و الفسحة و السرور

اللهــــم .. قِـهِ السيئات ( و من تق السيئات يومئذٍ فقد رحمه )

اللهــــم .. اغفر له في المهديين ، و اخلفه في عقبة في الغابرين ، و اغفر لنا و له يا رب العالمين ،
و افسح له في قبره و نوّر له فيه


اللهــــم .. إنَّ رحمتك وسعت كل شيء ،
و هو شيء ، فارحمه رحمةً تطمئن بها نفسه ، و تقر بها عينه

اللهــــم .. تقبل منه صبره على البلاء ، و امنحه درجة الصابرين ، الذين يوفَّون أجورهم بغير حساب ، فأنت القائل ( إنما يوفَّى الصابرون أجرهم بغير حساب )


اللـهـم أجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللـهـم أفسح له في قبره مد بصره وأفرش قبره من فراش الجنة .
اللـهـم أعذه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه .
اللـهـم أملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.
اللـهـم ثبّته على القول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرةِ ويوم يقوم الأشهاد.
اللـهـم لا تحرمنا أجره ولا تفتنّا بعده و أغفر لنا وله و أجمعنا معهُ في جناتِ النعيم يا رب العالمين .

اللـهـم أنزل على أهله و أحبته و أصدقائه و رفاقه الصبر والسلوان وأرضهم بقضائك.

وصلّي اللـهـم وسلّم وبارك على سيّدنا مُحمّد وعلى آلهِ وصحبهِ أجمعين.....الفاتحه

[wedhamid]

#962212 [heema]
4.50/5 (4 صوت)

04-03-2014 03:10 PM
لك الرحمة عم محجوب ..... سلامات صحي الموت سلاااااااااام .... وبردا مايغشاااااااك شر

[heema]

#962205 [باسطة]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 03:04 PM
ألا رحم الله محجوب شريف و أسكنه فسيح جناته مع الصديقين و الشهداء و ألهمنا و آله و ذويه الصبر الجميل.

[باسطة]

#962171 [abody]
3.00/5 (2 صوت)

04-03-2014 02:33 PM
الهم ارحمه واغفر له واهدى من تسبب فى اذائه

[abody]

#962156 [أبو الكلس]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 02:20 PM
الله أرحمه وأغفر له وأسكنه الفردوس الأعلى
ولأهله حسن العزاء

[أبو الكلس]

#962145 [سودانى اصيل]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 02:11 PM
الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه كان يقول: اللهم أغفر له وتجاوز عن سيئاته، اللهم أبدله داراً خير من داره وأهلً خير من أهله، اللهم أسكنه الفردوس الأعلى، اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اجعل قبره روضاً من رياض الجنة، اللهم أمنه وحشة القبر وضمة القبر وعذاب القبر واجعل القرآن العظيم مؤنس له في قبره يا ربا العالمين، الله إن كان محسناً فأزد في إحسانه وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

[سودانى اصيل]

#962133 [Almo3lim]
4.50/5 (4 صوت)

04-03-2014 01:56 PM
محجوب شريف









يابا مع السلامة

يابا مع السلامة يا سكة سلامة

في الحزن المطير

يا كالنخلة هامة

قامة واستقامة

هيبة مع البساطة

اصدق ما يكون



راحة ايديك تماماً متل الضفتين

ضلك كم ترامى حضناً لليتامى

خبزاً للذين هم لا يملكون

بنفس البساطة والهمس الحنون

ترحل يا حبيبي من باب الحياة لباب المنون



روحك كالحمامة بترفرف هناك

كم سيرة وسريرا من حولك ضراك

والناس الذين خليتم وراك

وعيونم حزينة بتبلل ثراك

ابواب المدينة بتسلم عليك

والشارع يتاوق يتنفس هواك



يا حليلك حليلك يا حليل الحكاوي

تتونس كانك يوم ما كنت ناوي

تجمع لم تفرق بين الناس تساوي

نارك ما بتحرق ما بتشد تلاوي

ما بتحب تفرق من جيبك تداوي

الحلم الجماعي والعدل اجتماعي والروح السماوي

والحب الكبير



في الزمن المكندك والحزن الاضافي

جينا نقول نفرق نجي نلقاه مافي

لا سافر مشرق لافتران وغافي

وين عمي البطرق جواي القوافي

يا كرسيه وسريرو هل ما زلت دافي

يا مرتبتو امكن في مكتبتو قاعد يقرا وزهنو صافي



يا تلك الترامس وينو الصوتو هامس

كالمترار يساسق يمشي كما الحفيف

كم في الذهن عالق ثرثرة المعالق والشاي اللطيف

تصطف الكبابي اجمل من صبايا

بينات الروابي والضل الوريف

احمر زاهي باهي يلفت انتباهي

هل سكر زيادة ام سكر خفيف

ينده للبنية يديها الحلاوة

والخاطر يطيب

يدخل جنو منو محبوب الشقاوة

يستنى النصيب



الدفو والنداوة السنا والعبير

كالغزلان هناك في الوادي الخصيب

حيث الموية عذبة والغصن الرطيب

كم تحت المخدة اكتر من مودة

للجنا والغريب

عش وعشب اخضر جدول من حليب

يابا ابوي يا يابا

الشمس البتطلع بلت منو ريقا

والنجمة البتسطع فيه تشوف بريقا

الندى في حركتو يطفيها الحريقة

ننهل من بركتو زي شيخ الطريقة

شاييهو وطرقتو والايدي الصديقة

يلا نسد فرقتو حب الناس درقتو

يا موت لو تركتو مننا قد سرقتو

كنا نقول ده وقتو لكنك حقيقة



النفاجو فاتح ما بين دين ودين

نفحة محمدية دفئاً كالضريح

ميضنة كم تلالي جيداً في اليالي

مجداً في الاعالي

مريم والمسيح



قلباً نبضو واصل ما بين جيل جيل

ما بين كان وحاصل او ما قد يكون

ما بتشوف فواصل الا الذكريات

وآلام المفاصل بعضاً من شجون

يابا مع السلامة يا سكة سلامة
في الحزن المطير

[Almo3lim]

#962130 [محمد فريد عوض]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 01:55 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله - اللهم ارحمه رحمة واسه - اللهم اغسبه بالماء البارد والبرد- اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب- اللهم اوسع له فى قبره واسكنه مع الصديقين والشهداء - امييين

[محمد فريد عوض]

#962087 [ابن البلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 01:13 PM
إصطف الشجعان في السجن لمقابلة أبوعاج وتحرك أمام الصف يسأل ...من أنت ؟؟ ... وكل يذكر إسمه........ومن أنت ؟ .../ محجوب شريف... /لا أعرفك...../. أحسن ....ولايشرفني أن تعرفني...../ هذا هو البطل الجسور. زرته يوما في منزله المتواضع في ام درمان ومعي أخي الحبيب عثمان يحي . وتناولنا حديث الذكريات.... وآلآم الحاضر ....وآمال المستقبل......وكنت متشائما في كل مايخص مستقبل الوطن... وهو يزرع فينا الأمل....لاتيئسوا .....الشعب السوداني غير كل شعوب الأرض ، صبور، حليم، ولكنه إذا هب يوما يريد الحياة ..لاتستطيع قوة مهما كانت أن توقف الذحف...هو جبل عبري وعدو الصامد وهو النيل الهادر ويوما طلب منه مسئول بإلحاح أن يزوره في منزله... فوافق الحبيب العفيف.. وإشترط أن يأتي بعربته بدون البيرق (العلم).. وبعد أن تناولا الكريم وضيقه أكواب الشاي .. أخبره بأنهم بصدد بناء مول بجوار منزله، لرفع فيمة المنطقة، فأشار الحبيب الي المدرسة المجاورة والتي تحتاج الي مراحيض لطلبتها والذين يرتادون المنازل المجاورة.....عاش المحجوب عفيفا شريفا مناضلا جسورا...لايهاب حتي في لحظات يضعف فيها الكتيرون ........هذه هي الدنيا كلنا مفارقون .. وتبقي الأعمال الصالحة.. منظمة رد الجميل... اللهم اجعلها في ميزان حسناته، اللهم إنه عبدك وإبن عبدك، ناصيته بيدك، وأنت أرحم الراحمين، فأدخله الجنة بغير حساب مع األأنبياء والصديقين والشهداء، وحسن أولئك رفيقا..اللهم إن عبدك محجوب شريف..أبو مريم لم يؤذي أحدا ، مبتسما في وجوه عبادك أحب وطنه وأحب شعبه، وعطف علي فقراء بلده، ومسح دموع اليتامي والأرامل ولم يجمع من حطام الدنيا الذائلة شيئا فارحمه يالله يارحيم ياودود ياذا العرش المجيد

[ابن البلد]

ردود على ابن البلد
[nagatabuzaid] 04-03-2014 04:16 PM
اميييييييييييين-يارب--والله--ان--الدمع--ينهمر--والروح--تكاد--تخروج--مع--الشهيق--كلما--قرات--تعليقاعن--البطل--الخالد--العظيم--هذه-هى--الحياة--الحقيقية--وهذا--هو--السودان--ياابن-البلد--انتم--حاملو-وصية--محجوب-شريف--على--اكتافكم--وعليكم--تنفيذها


#962032 [ود الشمال]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 12:39 PM
لا اله إلا الله الواحد الفرد الصمد لا إله إلا الله الملك الحق المبين لا اله إلا الله الحي القيوم ،، إنـا لله وإنـا الـيـه راجـعـون الـلـهـم أغـفـر لـه وارحـمـه واعـفـو عـنـه وأكـرمـه- الـلـهـم وسـع مـدخـلـه وادخـلـه الـجـنـة وغـسـلـه بـالـثـلـج والـمـاء والـبـرد- الـلـهـم يـمـن كـتـابـه و هـون حـسـابـه ولـيـن تـرابـه وثـبـت أقـدامـه وألـهـمـه حـسـن الـجـواب- الـلـهـم طـيـب ثـراه واكـرم مـثـواه واجـعـل الـجـنـة مـسـتـقـره و مـأواه- الـلـهـم نـور مـرقـده وعـطـر مـشـهـده وطـيـب مـضـجـعـه- الـلـهـم آنـس وحـشـتـه وارحـم غـربـتـه وقـه عـذاب الـقـبـروعـذاب الـنـار- اللهم نقه من خطاياه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس- اللهم فسح له في قبره و اجعله روضة من رياض الجنة - اللهم انقله من ضيق اللحود و القبور إلى سعة الدور و القصور مع الذين أنعمت عليهم من الصديقين و الصالحين والشهداء- اللهم اجعل له من فوقه و من تحته و من أمامه و من خلفه و عن يمينه و عن يساره نورا من نورك يا نور السماوات و الأرض- اللهم أبدله دارا خيرا من داره و أهلا خيرا من أهله و أزواجا خيرا من أزواجه واسكنه فسيح جناتك في الدراجات العلي آمين- اللهم إن كان قد أحسن فزد في إحسانه و إن كان قد أساء فتجاوز عن إساءته- يا أكرم من سئل و يا أوسع من جاد بالعطايا … خفف أحماله و حط من أوزاره واجعله في مقام من قام لك بالقرآن أناء الليل و أطراف النهار . " آميـــن يارب العالمين"

[ود الشمال]

ردود على ود الشمال
[nagatabuzaid] 04-03-2014 04:19 PM
امييييييييين--متعك-الله-بالصحة-والعافية--يا-ابن-الشمال

[خالد الشيخ ادريس ود الارباب] 04-03-2014 01:28 PM
اللهم امييين وكل اموات المسلمين الذين ماتوا وهم يشهدون لك بالوحدانيه ولنبيك محمد بالرساله


#962027 [محموم جدا]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 12:35 PM
تبقى الكلمات و يفنى الجسد و دعوات المساكين و الضعفاء اللهم أرحم محجوب و أسكنه فسيح جناتك و ألهم أهله و شعبه و أمته الصبر و حسن العزاء و إنا لله و إنا اليه راجعون

[محموم جدا]

#962008 [المغبون]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 12:07 PM
محجوب شريف ... حجب في السجن... لأنه شريف ... هكذا قالها أحد الناس عند إعتقال أستاذنا الراحل في سجن كوبر ... اللهم أرحمه رحمة واسعة ... امين يا رب العالمين...

[المغبون]

#962005 [امين الرفاعي]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 12:05 PM
وداعا الشاعر الانسان ويابا مع السلامة العمالقة لايموتون وانما تبقي اعمالهم تتحدث عنهم وحسبك من الاعمال الوطنية فهي صوت الشعب عامة الشعب البسطاء

[امين الرفاعي]

#961986 [البطانة غير]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 11:49 AM
له الرحمة والمغفرة لكن عندنا في السودان في الإنقاذ الناس كلها فنانيين وفنانات وشعراء
وهم بجهة والأدب بجهة ما عدا القليل منهم
لكن مجحوب لخ الرحمة شعره هابط اللهم ارحم أمواتنا وأموات سائر المسلمين ونداء للحكومة أن تخصص مقابر للشيوعيين لا يجوز دفنهم مع المسلمين

[البطانة غير]

ردود على البطانة غير
European Union [زول الخلا] 04-04-2014 07:11 AM
رحم الله الأستاذ محجوب شريف فهو من صلب هذا الشعب الأبي,فيما يخص العرة البطانة غير فهو لا علاقة له بالبطاحين وليس كل من تشبث بالبطانة هو بطحاني أو شكري ولا يضركم شئ من مثل هذا عاهات كثيرة أبتلي بها السودان المنكوب بأمثاله.

[ملعون أبوك بلد] 04-04-2014 12:13 AM
البطانه ... أبوحريره ... البطانه العم صديق الشيخ ... البطانه عمر البنا ... البطانه يا حقير ود حبوبه ..

[ملعون أبوك بلد] 04-04-2014 12:11 AM
الشيوعيين هؤلاء أفضل من عمر البشير ومنك يا حمار المسلمين ... والبطاحين أبطال و أشك فيك انك بطحاني الشيوعيون ... لايسرقون ... لايكذبون ... وهم أشرف من الاخوان المتأسلمين ... أمثال الترابي والحبر ... ... الخ القائمة ... وأكيد انك أمنجي **** ...

اللهم تقبله ... مع الشهداء والصدقين ...

European Union [Abu Hawa] 04-03-2014 10:04 PM
يا حقير محجوب شريف دا سوداني و كتب العامية السودانية قبل ما يعرف كل العرب الكتابة بلغتهم او قل شعرهم بلغتهم العامية.كل الناس تحترم شعراء العامية لانه اقرب لوجدان او نبض الشارع و دونك عبدالرحمن الابنودي المصري و جماهيريته العريضة.افهم
كررررررررررررر كرررررررررررررر هشششششششششششششششش

[الحريه قبل الخبز احيانا] 04-03-2014 06:30 PM
علي الرغم من ان الاستاذه نجاة قالت لاتردون علي هذا الجيفه الاانني اقول انك **** وحقير وواطي وسوف يظل شاعرنا العظىم هو الاول اما انت ايها الروث وامثالك تحت الاحذىه

United States [كوشن تود] 04-03-2014 06:05 PM
يا ملك الملوك -- يا رب السموات والأرض - يا رحيم--- يا غفور -- يا الله أغفر لعبدك الضعيف محجوب شريف وأجعل قبره روضة من رياض الجنة وأبدل سيئاته بالحسنات .

أذكروا محاسن موتاكم يا المدعو البطانة غير .

الرجل ( محجوب شريف ) لم يسرق ولم يستولي على أراضي الدولة ولم يقتل أحدا لا في الجنوب ولا في دارفور ولا في جبال النوبة ولا أنقسنا ولا كجبار .

European Union [فتفت] 04-03-2014 05:33 PM
مسلمين اي مسلمين تتحدث عنهم يا فطيس

[nagatabuzaid] 04-03-2014 04:26 PM
ارجو-ان-لا-يرد-احد-على--هذا--الجيفة--النتن--البطانة--بريئة--منه--البطانة-لاتنجب-ابناء-المراحيض-والسواقط-البطانة-رجال-البطانة-المسدار-البطانة-ادب-وعزة-البطانة-شموخ-البطانة-الحاردلو-وابوسن--البطانة-شاعرهاقال-ياالباشا-الغشيم-قول-لجدادك-كر--

European Union [99] 04-03-2014 04:01 PM
بل قل تخصص مقابر للاخوان المسلمين
سوف يلتقي الجميع امام حكم عدل
من نهب ومن قتل

[مرقنبو قرنبو] 04-03-2014 02:06 PM
مافى زول هابط ودنىء وحقير ومنحط غيرك ياكلب
وانجاس الانقاذ ديل يدفنوهم وين ياواطى


#961975 [زروق]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 11:41 AM
يازول يارائع سلامات لمين خليتنا بعدك في القلب وجعة وفي العين دمعة وفي الحلق غصة بكل ماكتبت فينا وفي عازة( خزلناكم) جيلنا نحن ؟؟؟؟ منكفي

[زروق]

#961964 [عدو الكيزان النازي]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 11:34 AM
طريق الشعب اوسع من زحام الضيق
وقلب الشعب ارحب من رحاب الضو
ونبض الشعب كلو حلم بداهو بتم
تطلع من شقوق الارض الاف المدن قامات
ويطلع حتى من قلب الحجر والصى
شجر متشابك الهامات وجيلاً جاى حلو الشهد
صبايا وفتيه يمرحوا فى صباح الغد
عيونهم برقهن لماح سؤالهم رد
خفاف ولطاف وثابين اوان الجد
دفاعا عن حياض السلم والافصاح

في امن الله يا ابن بلادي ... يا مثال الشرف والعفة والطهر ... اللهم انا نستودعك اياه يا من لا تضيع ودائعه

[عدو الكيزان النازي]

#961963 [النوبى الشهم]
1.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 11:33 AM
قنوات الكذب والتضليل ... ناس انفجارات الشجرة باماكينة اللحام .. استمتعوا بالفنان الاثيوبى افريى ... وبالعاهرات العرب الذين يتجولون ويحيون حفلات الخرطوم .. دعهم يستمتعون برقصات السفاح .. الكريهة ... والموت قريب وحق لكل ظالم باذن الله .. كم اغاظنى تجاهل تلك القنوات .. الماجنه ... لخبر وموت اهم واكبر شعرؤنا الكبار ... محجوب شريف ... الذى استشهد فى وطنه الذى احبه وتغنى ..به ..مات شريفا دون ان يسرق ..او ياكل السحت مثل كلاب الانقاذ المجرمين ... وداعا حبيبنا .. وداعا ... ابن البلد الاصيل والى جنات الخلد .. ابو مريم ...

[النوبى الشهم]

#961954 [daim mitry]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 11:26 AM
اللهم ارحم واغفر لشاعر الشعب محجوب شريف واجعل قبره روضة من رياض الجنه وجازه بالحسنات احسانا وبالسئيات عفوا وغفرانا وارزق اهله وبناته ومحبيه الصبر والسلوان واغفر وارحم جميع موتى المسلمين وارحمنا واغفر لنا اذا صرنا الى ما صاروا اليه برحمتك يا رحيم يا رحمن

[daim mitry]

#961953 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 11:24 AM
إذا تجاهلت الحكومه والاعلام الرسمي لن يتجاهل الشعب مهما كانت الضغائن سيظل محجوب في قلوب الملاين وهذه المشاهد تدل على حب الناس اليه ولو كانوا وجدوا طريقه لاحرقوه لكن هيهات هيهات لاجن ولا سحره قادرين ان يلحقواا اثره

[ود البلد]

#961943 [حاتم عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 11:11 AM
ابو مريم ومى اللهم ارحمه واسكنه فسيح الجنان طاهر اليد عفيف اللسان ركيزه البسطاء والشعب العظيم

[حاتم عبدالله]

#961938 [انين الصمت]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 11:09 AM
قول دون رهبة أقول دون زيف.... أموت لا أخاف أين أومتي وكيف

بغتة ... مستمتعا بأنجم السما ليل وصيف

رصاصة في القلب طعنة من سيف

أموت في الظلام في الزحام تحت غفلة بساحل الطريق

حريق غريق أموت في سريري .. كيفما يشاء لي مصيري

أموت لا أخاف قدر ما أخاف أن يموت لحظة ضميري .
يالله انه كان يحبنا وكان صوت الغلابة وضمير الحق في وجه سلطان جائر وكان حبيب الغلابة والبسطاء اللهم انا نحبة وهو بين يدي رحمتك ارحمه وتولانا برحمتك ...يا الله فقد كان حبيبنا وصوت الحق في زمن عز فيه قول الحق وكا ضمير وطن مغلوب وشعب معزب ومنكوب اللهم انا ننعي اليك قطعة من روحنا بمحبته لنا الله انهرجل عفيف ونضيف عاش شريف ومات شريف اللهم ارحمة برحمتك وتولانا نحن برحمتك ...انا العين تبكيك يا زول يا شجاع يا زول يا عديل يا زول يا نبيل

[انين الصمت]

#961935 [ابو محمد]
4.50/5 (2 صوت)

04-03-2014 11:07 AM
المقطع الاول)
رحل
شاعر الشعب متكئا
على فوهة بندقية
تطلق
فوهتها رصاصا
من حروف
الابجدية !!
لم
يطلقه الا بالحق
انتصارا لا
حمية !!
مدافعة
للظلوم وخوفا من
ضياع للهوية!!
رثاه
روابضهم بهمس
يكاد يبدي مرارات
خفية
وبكاه
الشعب القابض على
جمر القضية !!
كلما
خبا فينا نجم
سطع نجم
يهدي للبرية
يهتف
للعدالة والسماحة
والتعامل
بالسوية
ويرى
انتصاره في
ابتسام عيون طفل
وصبية
يتبع !!

[ابو محمد]

#961918 [القاعد بعيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 10:57 AM
الله يرحمه ويغفر له كفاية انو شريف وما سرق حق زول وربنا هو العليم الهم انزل عليه شآبيب رحمتك اللهم تجاوز عن سيئاته

[القاعد بعيد]

ردود على القاعد بعيد
[matin] 04-03-2014 12:05 PM
.


#961911 [ودامدرمان]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 10:53 AM
لا يحتاج هذا الرجل القامة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى الى اعلام هذاالنظام الفاسد لقد عاش ومات مناضلا من اجل كرامة وعزة السودان والانسان السوداني ، الا رحم الله محجوب شريف رحمة واسعة وادخله فسيح جناتة مع الصدقين و الشهداء وحسن اولئك رفيقا وانا لله وان اليه راجعون

[ودامدرمان]

#961906 [Abouzid Musa]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 10:49 AM
كيف تكون أمسيات امدرمان من بعدك وكيف صباحاتها
يا أمل الحقول الخضر يا رفيق الأحرار يا حر .
لقد رحل عنا محجوب شريف ولكن سيبقي ما أعطانا أبد
الدهر . رحمه الله رحمةً واسعه مع الصديقين والشهداء

[Abouzid Musa]

#961905 [أبوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 10:47 AM
بدأ حياته ثائرا متمرّدا على القهر والكبت وظلّ صامدا حتى وداع جسده وتجسيد فكره
تمسّكه بمبادئه وثوريته عتّقتها سنوات عمره ومعاناته وصبره على مرضه
أذكر أيّام شبابه الثائر أنّه:
إقتحم مهرجان تكريم نميري المصنوع من المنافقين بمسرح أمام وزارة التربية
وبصغار تلاميذه بالإبتدائيّة قدّم تمثيليته ( كلّهم يرفضون الهزيمة) مفاجئا بها الجميع
كانت نقدا حارقا ومؤلما للنميري وبطانته جعلتهم يحترقون غيظا في كراسيهم
ثمّ تلتها الضربة الأصعب عندما عاد أصغر الممثلين بعد قفل الستارة مواجها النميري،
واضعا قبضة يمناه على راحة كفّ يسراه وفرك القبضة بقوة وأردف قائلا لنميري:
( ما دوّامة) إذ أجبرت الجمهور ليصفّق له بقوّة ممّا أغضب الدكتاتور أكثر
كنت معه وقوفا خلف المسرح ، قال لي وداعا فقد بلّغت الرسالة ووجهتي سجن كوبر
لم ألتقه أبدابعدها فقد ذهب لكوبر شامخا وغادر ت أناالوطن صاغرا ومازلت هائما

[أبوعلي]

#961894 [عبدالمنعم]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 10:40 AM
يا عـيـون خـلق الله ابكن انكسر سيف الغلابه يوم رحـل محمود وفارق دون وداع الـدنيا سابا الحـزن جـوانا أكـبر مـن ان تصف حجـمـو الكتابه واللسان معـقـود يتمتم مـا عـرف لـغه الـخطـابه مامت يا الموتك حياه ويوم فقدك تقول في أى بيت مفقود ولد، فتح الحزن بابو الكبير واتوهط الجوف السواد ترحل يا محمود من باب الحياة لباب المنون روحك كالحمامة بترفرف هناك كم سيرة وسريرا من حولك ضراك والناس الذين خليتهم وراك وعيونهم حزينة بتبلل ثراك، وكل ما الدنيا تبسم ليّ الاقي الهم معاي باقي ، تنسج ليّ خيوط الهم وهم لابسني عراقــــــي عيوني في الدمعات وحيله أنا لا الصبر قادر عَلَىْ ولا عندي حيله يا الوزعت اسمك حارة حارة في مناديل العذارى في مشاوير الحيارى في لحى الأشجار كتبتو ورحلت زى سحابة الريح
تعجل برحيلا دُنيا لما تشيل رفيقك البآزرك والبِطيقك لما يبقى الجرح عرضة ولما نمشي الحزن سيرة برغمك نحن مازلنا بنكبر بى زلازلنا بنعشق فى سلاسلنا وبنسخر.. !من زنازينك مساجينك عشان الوجعة تتلاشي عشان الفال يجيب الخير عشان الدمعة وسط العين تجف وتنوم وما نهتم بحسك في الحشا الملهوف وين نتلاقي مامعروف ، كل العشم ياريت تتفتح الاديان بيناتنا نفاجا نتدفئ بالحسنى وبالسلم نتناجى يا المعاك معاني حياتي تبدا وافتح باباً ياما انسدَّ أشوف العالم ربوة جميلة عليها نسيم الصبح مخدّة
شن بتدور آمحمود بعد النيل ما شال الجرف الصامد طول عمرو وراح بعد العيد الكان أفراح ومسرة جنا يا حليلو سبيط اتدلي... مرصص راح كم الورد صباهو .. عيونو لسع فيهن باقي مزاح ويبقي الطمي في العين سفاية بس لي وصيتك ما بننسي ويــا ود حيلك شـــد ويد علي يد… كلنـــــا ضد… ضد العسكر وحكـــم الفرد… ضد الظلمــة ومــن أفســد نضال وارثـنو أب عـن جد… أكـتوبر أولى لــنا بتشــــهد… وأبريل التانية أعادت مجد… والتـالتة قريبة وما بتبــعد…
للسودان عواطفنا وبالسودان مواقفنا ولّما تهب عواصفنا ما حيله قوانينك إليك الحب والسلام والتحية وما بننسي وصيتك انو الصبر بِشفيك يطيبك بيهو جلِد عنقريبك وخلي عطر التقوي طيبك واسمك الختيتو فرهد عشب أخضر فى الجناين فى الشوارع نيمة نيمة فى مصابيح المدينة اسمك الخلانا نقدر فى ظلام الليل نعاين ياذات القلب الساساق حتلت جواي الاشواك حبيتك ذي ما حبيت الوطن الوالد البيت حارق نارك بالهبابة لهيبا يبق أحبك يا ضحى الميلاد ويا وطناً بدون أسياد ويا انشاد عصافيراً ببالن ما خطر صياد
يا حليلك حليلك يا حليل الحكاوي تتونس كانك يوم ما كنت ناوي ترحل تجمع لم تفرق بين الناس تساوي نارك ما بتحرق ما بتشد تلاوي ما بتحب تفرق من جيبك تداوي الشمس البتطلع بلت منو ريقا والنجمة البتسطع فيه تشوف بريقا
ماك هوين سهل قيادك.. سيد نفسك مين أسيادك فاقداك كل الدروب وأمونه ست الشاي صمت الكبابي عويل برادا ساكت ساي ياحليل تريزا قريب كانونا كان بي جاي هم يسألون وعيون تحزن تقول باي باي يلا نسد فرقتو حب الناس درقتو يا موت لو تركتو مننا قد سرقتو كنا نقول ده وقتو لكنها الحقيقه ، سكت صوت المغنى، حزن بوح الرباب، حال الغبش بعدك عدم انت النضم لمن صبح الجو سكات كمل الكلام وخرس الحرف وداعا يا رهيف الكلمة ونترحم ونتوسل بالدعاء يا كـريم جاك ضيفك قـابلـو بالـرضا والرحابه وانـت واسـعــه الـرحـمه عـندك لا تـسد تالاهـو بابا

[عبدالمنعم]

#961889 [هانى]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2014 10:34 AM
رحم الله محجوب, فهو من الشعراء الأفذاذ.
أرجو أن لا تسيسوا الموت. فقد قتلتم بلادنا وعلاقاتنا بهواء السياسة الملوث. إن كل نفس ذائقة الموت كما عملنا ديننا الحنيف.
محجوب الله يرحمه نعاهـ وزير الأعلام ووزير الدولة بالأعلام ومديرى هيئات الأذاعة والتلفزيونو. وهذا نعى رسمى - وهو توضيح لمن يقولون لم تقم الدولة بواجب النعى. وفى قناة النيل الأزرق شريط خاص بنعى المرحوم. كفوا عن زج موت المرحوم وخلطه بمياهـ السياسة الآسن.
نسأل الله المغفرة له ولأسرته العزاء.

[هانى]

ردود على هانى
United States [البرق القبلي] 04-03-2014 01:36 PM
يا اكلي قروش الحمامات ان كان هذا الرجل العظيم في بلاد اخرى لقامت كل القنوات باستعراض اعماله التي لا تسركم ونسيس اي حاجه انت مالك ما كل اعماله وطنيه خالصة وتعارض سياسة الظلم الملغوس بالدين واقول ليك انت مالك خايف من السياسه ؟


#961878 [AL SATARY]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 10:25 AM
رغم التجاهل الإعلامي الرسمي والحكومي لرحيل الشاعر السوداني الكبير ‘محجوب شريف’

أخي :الشاعر الراحل هو فقد الامه واكبر قامة من ان يحتاج لكي ينعيه ما يسمى بالاعلام الرسمي الفاشل
اللهم ارحمه وانزله منازل الصديقين والشهدا انه كان رجل عفيف ولم يلوث فكره او قلمه ولم يجبن في قول الحق مهما كانت الظروف المعاشه
اللهم صبرنا على فقده الجلل

[AL SATARY]

#961864 [ود منص]
4.50/5 (2 صوت)

04-03-2014 10:16 AM
لانغنيك ولكنا نناضل
عاش متزن ونبيل زيو وزى اى جميل
يابا مع السلامة
ياسكة سلامة فى الليل المطير
يا كالنخلة هامة
قامة واستقامة اصدق مايكون
انه زمن الفجيعة ورحيل النوار
ورحل نبى الانسانية
رحل شاعر الشعب ونصير الغلابة
رحل صوت المهمشين
فلتخلد فى عليائك العالية
سنفتقدك كثيرا وأنت تترنم بكلمات
الوطن والحبيبة مع كباية الشاى وثرثرة المعالق
لك الرحمة والخلود ابونا محجوب الشريف
ولنا الحزن الاضافى
والعزاءلكل الوطن.

[ود منص]

#961856 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 10:12 AM
قلت يا أهل السودان حين يفقد الوطن رجل فى قامة محجوب شريف لازم نضم الصفوف ونتكاتف عشان نسد الفرقه الكبيرة التى تركها بيننا برحيله فهذا ليس فقد رجل عادى ( دى كتيبة دفاع كاملة عن الوطن ) عقلت بنتنا العزيزة نجاة أبوزيد قائلة ( أجمل وأصدق وصف للراحل المقيم محجوب شريف ( أنه كتيبة دفاع كاملة عن الوطن )
دى نجاة أبوزيد تعالوا لنتعرف ماذا قال المهرج كندمر
يافتى المساحة ( الماسح ) وهو يعلم أنى والحمد لله فى الـ 66 من العمر - أتركنا لنمسح دموعنا
والله أنت كاذب فلم تسقط لك دمعة أو يحزن لك قلب على وفاته لأنك حتى لو قرأة قصائده ما كنت لتفهمها لأنها عميقة ولأنها تحكى عن معاناة وطن وشعب وأنت صعلوك حقير **** ويمكنك أن تخرج ملابسك الداخلية وتمسح به دموع التماسيح التى تدعيها
أقرأ يا كندمر تعليقك وتعليق نجاة أبوزيد وقس البعد بينكما فى التفكير - بعد شاسع

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

ردود على المهندس سلمان إسماعيل بخيت على
European Union [kandimr] 04-04-2014 12:04 PM
عَشّه..كلّمينا
ميرى ..ذكّرينا
كلّ سنكى أحسن
يبقى ..مسطرينا
..
بى تمن طبنجه
أحسن الكمنجه
أحلى شتل منقه
أحسن الحليب
..
..
ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﺤﺴﺮﻩ ﺃﻏﻨﻴّﻪ
ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻟﻄﻠﻘﻪ ﻋﺼﻔﻮﺭﻩ
ﺗﺤﻠﻖ ﺣﻮﻝ ﻧﺎﻓﻮﺭﻩ
ﺗﻤﺎﺯﺝ ﺷُﻔّﻊ ﺍﻟﺮﻭﺿﻪ
ﺣﻨﺒﻨﻴﻬﻮ
ﺍﻟﺒﻨﺤﻠﻢ ﺑﻴﻬﻮ ﻳﻮﻣﺎﺗﻰ
ﻭﻃﻦ ﻟﻠﺴﻠﻢ ﺃﺟﻨﺤﺘﻮ
ﺿﺪ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﺃﺳﻠﺤﺘﻮ
ﻋﺪﺩ ﻣﺎﻓﻮﻕ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻮ
ﻣﺪﺩ ﻟﻸﺭﺽ ﻣﺤﺘﻠﻪ
ﺳﻨﺪ ﻟﻺﻳﺪﻭ ﻣﻠﻮﻳّﻪ
ﺣﻨﺒﻨﻴﻬﻮ .
ﺍﻟﺒﻨﺤﻠﻢ ﺑﻴﻬﻮ ﻳﻮﻣﺎﺗﻰ
ﻭﻃﻦ ﺣﺪّﺍﺩﻯ ﻣﺪّﺍﺩﻯ
..
..
من صاغ هذا الكلام الجميل وأنشد للسلم والحرية..لايشبه بكتيبة ..وعسكر!..وذكرى جالبى (الآحزان) للسودان..لم تكتب الا الخواء..أنزوى وتوارى كما نصحك بقية المعلقين.وبطل نرجسية.وقلنا وقالوا.وأستر نفسك..وأحترم أرزل عمرك..الإستحوا ماتو..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن..

United States [kandimr] 04-03-2014 05:34 PM
نعيد ردنا على كثرة وإنتشار تعليقاتك السرطانية.حجبها المولى ..حمانا الله ..وعافاك... *يا فنى المساحة..(الماسح)..أتركنا لنمسح دموعنا..فى هذا الحزن النبيل...ترحم عليه وأذكر محاسنة.. وأعفنا من تعليقاتك السمجة المتكررة.. (*المذيعة ذكرت ..وحسين خوجلى قال)..ألم تشبع نرجسيتك ..وظهورك فى الإسفيرية.العقل الصغير (إن توفر) لا ينمو ويكبر..بل يزداد ضمورا..شفاك الله...نحن رفاق الشهداء ..الصابرون نحن..

United States [المهندس سلمان اسماعيل بخيت على] 04-03-2014 05:05 PM
با كاندمر أنا أشك أن تكون بشر سوي ليس لك أى مشاركات نقدية جادة وأنا أحتار هل تصتف ضمن بنى البشر ام من الحيوانات حيث ﻻ اجد حيكون يرضى ان تشبه به ليس لديك فكر او عطاء صعلوك يدور على صفحات الراكوبة ليطلع على عطاء بنى البشر ليتثر بعره على ثيابهم قبحك الله وقبح دورك السلبى فى خدمة وطنك

[kandimr] 04-03-2014 04:40 PM
..المصريون وبالخصوص (الصعايدة) يحبون الألقاب.حتى ولو زائفة..وداخل الآسرة!..ولقب (مهندس)لايقل تأهيل من يحمله عن بكالريوس.وتنظمه قوانين (المجلس الهندسى) وسجله.ومن عمره 66 عاما كانت دراسة (المساحة) المتاحةآنذاك دبلوم أو أقل..وتم تصيفهم على أحسن تقدير (كفنيــن)... وفى ردى على غثاؤه تم تصحيح هذا(السلى مان!) البخيت.. بنرجسيته وطباعه.. ليكتفى بلقب (فنــى مساحة)..وليس (فتى) كما توهم!..وهذا لقب (آخر) لن تحظى به لأنه رغم سنوات الخواء ال66 لم تتجاوز (عقل) طفل..الفاظه بذيئة ..وتربية (ماشطات).. (*حسين خوجلى قال والمذيعة ذكرت ونجاة علقت)..الخ.. روث الكلام ككروش المتمصرين...نعف عن مجاراتك..فقلمنا ندخرة لما (يفيد)..وأحترامم (الحزن) كنا نمنــى القراء..بتعليق (محجوب) عنهم..وأعتذارى لهم..ويكفيك (مسح )أيها (الماسح)..البس (جوخك) ويمم الصعيد والمزبلة...نحن
رفاق الشهداء..الصابرون نحن.... ..

(من الامانة الكتابة مكان الرد لينظر فى تعليقنا على ما كتبت أيها(البخيت)الماسح من ساقط الحديث الغير لائق ..والحزن النبيل.)


#961855 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 10:11 AM
رحم الله شاعر الشعب غصبا عن عين غاصبي السلطة والاعلام حزنت لقنواتنا الهزيلة التى باتت لا تمثلنا فهى اثبتت بجدارة انها قنوات تخص فقط المؤتمر اللاوطنى واتمنى على كل اعلامى حر ان يستقيل وينحاز لشعبه والا فانه منهم ومحسوب عليهم محجوب شاعر للشعب السودانى غصبا عنكم فهو منا وفينا وسيظل فى دواخلنا مدى الدهر انتم ستذهبون وسيلعنكم الشعب ويلعنكم التاريخ ولكن تذكرو ان الشرفاء باقون كما الارض فهم ارضنا هم سوداننا وانتم حثالة هذا الشعب لك الرحمة شاعر الشعب شاعر الحق ماك الوليد العاق لا خنته لا سراااق يابابا مع السلامة

[ودالشريف]

#961838 [غصن الرياض المايد]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 09:57 AM
المحبوب الشريف النضيف الشفيف أبو الميمان مريم ومي
سلام عليك في الخالدين ولانقول إلأ مايرضي الله (إنا للله وإنا إليه راجعون)
اللهم إنه نزل بك وأنت خير منزول وأصبح فقيرا إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه آته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين ،
اللهم إنك تعلم كم كان نصيرا للضعفاء الكادحين وكم كان يحب المساكين ، فنسألك برحمتك أن تحشره معهم .

[غصن الرياض المايد]

#961835 [ابو الشيخ]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 09:56 AM
عندما اكتشف ان الزمان أصبح ليس زمانه والمكان ليست مكانه ....رحـــل بصــمت

[ابو الشيخ]

#961832 [هيثم الحلاوي]
5.00/5 (3 صوت)

04-03-2014 09:52 AM
مرثية محجوب شريف لي نفسه

يابا مع السلامة مع السلامة
يا سكة سلامة فى الحزن المطير
يا كالنخلة هامة
قامة واستقامة
هيبة مع البساطة
واصدق مل يكون
راحة ايديك تماما مثل الضفتين
ضلك كم ترامى حضنا لليتامى
وخبزا للزين هم لا يملكون
بى نفس البساطة والهمس الحنون
تدخل يا حبيبى من باب الحياة
لى باب المنون
روحك كالحمامة بترفرف هناك
كم سيرة وسريرة من حولك ضراك
والناس الزين خليتم وراك
وعيونم حزينة بتبلل ثراك
ابواب المدينة بتسلم عليك
والشارع يتاوق يتنفس هواك
يحليك حليلك يحليل الحكاوى
تتونس كانك يوم داك كنتا ناوى
تجمع لم تفرق بين الناس تساوى
نارك ما بتحرق ما بتشد تلاوى
ما بتحب تفرق من جيبك تداوى
الحلم الجماعى
والعدل اجتماعى
والروح السماوى
والحب الكبير
فى الزمن المكندك
والحزن الاضافى
جينا نقول نفرق نجى نلقاهو مافى
لا سافر مشرق لا فتران وغافى
وين عمى البطرق جواى القوافى
يا كرسى وسريرى هل ما زلت دافى
يا مرتبتو يمكن فى مكتبته قاعد
يقرا وزهنو صافى
يا تلك الترامس
وينو الصوتو هامس
كان بكره يساسق
يمشى كما الحفيف
وكم فى الزهن عالق
ثرثرة المعالق والشاى اللطيف
تسطف الكبابى
اجمل من صبايا بينات الروابى
والظل الوريف
احمر زاهى باهى
يلفت انتباهى
هل سكر زياده ام سكر خفيف
ينده للبنيه يديها الحلاوة والخاطر يطيب
يدخل جنو منو
محبوب الشقاوة
يستنا النصيب
الدفو والنداوه والسنا والعبير
كالغزلان هنالك فى الوادى الخصيب
حيث المويه عزبه والغصن الرطيب
وكم تحت المخزن اكثر من موده للجنا والغريب
عشه عشب اخضر جدول من حليب
والشمس البتطلع بلت منو ريقا
والنجم البتسطع فيهو تشوف بريقا
والندى فى حركتو يطفيها الحريقة
تنهل من بركتو زى شيخ الطريقة
شاييهو وطرقتو والايدى الصديقة
يلا نوم فى بركتو
حب الناس درقتو
يا موت لو تركتو مننا قد سرقتو
كنا نقول دا وقتو لكنك حقيقة
النفاجو طالع ما بين دين ودين
نفحة محمدية دفئا كالضريح
مبضنة كم تلالى
نورا فى الليالى
مجدا فى الاعالى
مريم والمسيح
قليا نبضو واصل ما بين جيل وجيل
ما بين وكان وحاصل اوما قد يكون
ما بيشوف فواصل الا الزكريات
والام المفاصل وبعضا من شجون

[هيثم الحلاوي]

ردود على هيثم الحلاوي
[nagatabuzaid] 04-03-2014 04:36 PM
احيانا-ياسودانى-الانسان-يكتب-ويقول-اقوال-ويتصرف-تصرفات-فى-مواقف-مختلفة-ولاندرك-انها-تصرفات-مفارق-الابعدرحيله-عليه-الف-رحمه

European Union [سوداني] 04-03-2014 02:26 PM
له الرحمة والمغفرة وربنا يجعله مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا ...


لكن اخي الفاضل هيثم اعتقد ان القصيدة كتبت في رثاء الراحل الاستاذ عبد الكريم ميرغني ...

وكل ماكتبه محجوب شريف يعبر عن صدقه وامانته الذي ظل يحملها ... (والعودو خاتي الشق .. ماقال وحاتك طق ... تب ماوقف بين بين...)


#961828 [ود السجانه]
5.00/5 (3 صوت)

04-03-2014 09:48 AM
الفخر كل الفخر للراحل لا يوجد نعي من رئاسة الجمهورية ولا من وزير الإعلام ولا من منظمة أروقة ولا من كل وسائل النظام ولا مايسمون بشعراء النظام وهذا فخر للشاعر العظيم نعاه كل سوداني ولا نامت أعين الجبناء .

[ود السجانه]

ردود على ود السجانه
United States [sasa] 04-04-2014 10:27 AM
فخرا ياود السجانة ( انا من السبعه بيوت سابقا) فخرا الا الا الا ينعى العفيف الشريف محجوب شريف القتلة والحرامية والمغتصبين للوطن وللشعب والمجرمين وشذاذ الافاق ومقسمى الوطن والخائفين ممن احتلوا اراض الوطن فى حلايب والحدود الاريترية والحبشية ... ورجالتهم فقط على صبيان وعجائز دارفور العذل الا من سماء وارض جافة عراء ... نحمدالله الا ينعى محجوب قاتل ومغتصب وتابع وخادم من تابعى وخدم نظام الذل والهوان وبيع الوطن والصمت على احتلا ل اراضيه؟؟؟


#961825 [محمد النقر]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 09:45 AM
رحم الله الشاعر الفز الكبير شاعر كل السودان محجوب شريف والي جنات الخلد انشاء الله العزاء الي الشعب السوداني المكلوم والي اسرة الصغيره انا لله وانا اليه راجعون

[محمد النقر]

#961817 [ود السجانه]
4.50/5 (3 صوت)

04-03-2014 09:39 AM
حليلك بتسرق سفنجة وملاية
وغيرك بيسرق خروف السماية
وفي واحد تصدق بيسرق ولاية
ودي اصل الحكاية وضروري النضال
ضروري النضال

أللهم أرحم محجوب شريف ونور قبره وأنك تعلم بما عاناه أللهم أرحم السودان ومحجوب هو الإنسان وأنزل غضبك على مدعيي الأديان وسائر الكيزان يا أرحم الراحمين آمين .

[ود السجانه]

ردود على ود السجانه
[nagatabuzaid] 04-03-2014 04:47 PM
اجل-ضرورى-النضال-نعم-ضرورى-النضال-بلى-ضرورى-النضال--ضرورى-النضال-ضرورى-النضال-ضرورى-النضال-يا-شعب-السودان-ضرورى-النضال-وصية-شاعرالشعب-ضرورى-النضال-وصية-حبيب-الشعب-ضرورى-النضال


#961811 [حسين البلوي]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 09:37 AM
اللهم ارحمة واغفر له وعافه واعف عنه اللهم اغسله من خطاياه بالثلج والماء والبرد , تمنيت لو حضر الشاعر رحيل هذا النظام لكتب الينا قصائد وطنية تتوارثها الاجيال ولكن ان اجل الله اذا جاء لا يوخر .

[حسين البلوي]

#961810 [خال فاطنه]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 09:36 AM
قابلته في الدوحه وقلت له يا محجوب لو حكم اليساريون برضه حيسجنوك فأجابني ضاحكا أدمنت السجن.
يرحمك الله ويغفر لك لأنك من الذين آمنوا وعملو الصالحات.

[خال فاطنه]

#961806 [محجوب عبد المنعم حسن معني]
5.00/5 (3 صوت)

04-03-2014 09:33 AM
وهل مثل محجوب شريف ابن امدرمان واب فقراء السودان يحتاج لابواق رسمية لكي تنعيه

محجوب شريف قمر صناعي طبيعي

لعمري هي محمدة بعدم نعيه في اذاعات ومحطات تلفزيونية وجرائد هايفة لا تسمن ولا تغني من جوع، تعمل على غسل ادمغة بني وطني، كفاية عليهم نجوم الغد وناس زعيط ومعيط.
لو كان الحال غير الحال والرجال غير الرجال لنكست الاعلام وغطت صحافتنا واجهزتنا المرئية والمسموعة لون السواد ولوقف ولي امرنا عند قصر الحكم يتلقى التعازي نيابة عن مريم ومي وامهم المكلومة، لأن الفقد جلل والمصيبة عظيمة.

وداعاً يا عفيف اليد واللسان ويا صاحب اليراع والدواية.

العزاء موصول للعم كمال الجزولي وللعم شوقي بدري.



إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن ولا نقول إلا ما يرضي الله. وإنا على فراقك يا "شاعر واب فقراء السودان" لمحزونون.

إنّا لله وإنّا إليه راجعون"

[محجوب عبد المنعم حسن معني]

ردود على محجوب عبد المنعم حسن معني
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 04-04-2014 02:43 AM
اختنا العزيزة سامية
تحياتي اختي المحترمة
هذا هو محجوب شريف الانسان
مع مؤدتي

United States [سامية احمد نهار] 04-03-2014 10:26 PM
التقيت به فى باحة سجن امدرمان فى نهار رمضان قبل نحو اربعة سنوات كان فى غاية الحماس والفرحة لانه اتى ليدفع كفالة امرأة مسجونة فقيرة ليخرجها من سجنها لجرم ارتكبته لا اعرف ما هو. اللهم ارحمه رحنة واسعة واسكنه فسيح جناتك وانا لله وانا اليه راجعون

European Union [محجوب عبد المنعم حسن معني] 04-03-2014 08:21 PM
مشكور اخي الكريم دوسة
مع مؤدتي

United States [دوسة] 04-03-2014 10:39 AM
يسلم يراعك يا أخ محجوب

ربنا يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته إنا لله وإنا إليه راجعون


#961801 [Kudu]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 09:31 AM
عليه رحمة الله وكل ما نظرت في وجهه أشعر باصالة وطيبة وعفة ونزاهة وشجاعة وشهامة وحنية السوداني الأصيل الصفات التي ظللنا نفتقدها رويدا رويدا......

[Kudu]

#961800 [ابوهاني]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 09:31 AM
رحلت عنا يا ابو مريم ومي والحزن يعصر قلوبنا ونبكيك بكل حواسنا حزن لشخص مودع ومفارق أحبته وشعبه لك الرحمة والمغفرة ونوم قرير العين . وانا لله وانا إليه راجعون .

[ابوهاني]

#961797 [مزمل محمد عمران]
2.00/5 (3 صوت)

04-03-2014 09:29 AM
نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته إن الله غفور رحيم، ولكنى والله اتألم حقيقة من دواخلى لأن الرجل أمضى عمره تحت شعارات وهمية توشح بها ولا خلاف أنها تحمل من الإنسانية والعاطفة ومؤازرة الفقراء والمساكين والمشردين ،ولكن المسكين ما علم أن الأعمال بالنيات وأن الحساب عند الله مقاييسه مختلفة ، وكم تمنيت أنه أمضى عمره لله وفى الله، وكم تمنيت أنه حفظ شيئاً من القرآن وأدى صلاته فى المساجد بين الأنام وقام يصلى لله والناس نيام، وترك لنا من الكتب ما يدعو الى رضى الرحمن، يا ليت شعرى!!!! ولكن وللأسف الكثير من الناس يموت وهو متوشح بشيوعية وشمولية وديمقراطية وليبرالية ووو...الخ ...ما أنزل الله بها من سلطان..فالتكن حياتنا أيها الأخوة والأخوات لله، فإننا لم نخلق إلا لعبادة الله هذه هى الغاية التى غابت عن الكثيرين، يقول سبحانه وتعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) فكيف تغيب هذه الغاية عن الكثيرين، وأنا والله ثم والله أكتب هذا الكلام وقلبى يتقطر دماً على هذا الرجل وهذا الشاعر واسأل الله أن يغفر له ويرحمه، فهو الآن فى ذمة الله ولكن هذا الكلام للأحياء من بعده، ليعرفوا الغاية من خلقهم ولتكون حياتهم كلها لله قرآناً ودعوة وصلاة وأمراً بالمعروف ونهياً عن المنكر، وأنا يشهد الله أننى من أكثر الناس معارضةً لنظام البشير الفاسد لكى لا يظن أحد الناس بى ظن السوء، ولكنها الحقيقة التى لابد أن نواجهها ولا بد أن نتدارسها حتى يختم الله لنا جميعا بخاتمة الخير، وأرجو من الأخوة الكرام القائمين على أمر هذه الصحيفة الغراء المباركة(الراكوبة) أن ينشروا هذا المقال ولا يظن أحد أننى ضد هذا الشاعر أو أخالفه فى شئ لا والله بل أردت النصح ولن أسامح إدارة الراكوبة إن أغفلت هذا المقال ولم تنشره ، نعم لن أسامح وستكون الشكوى الى الله ملك الملوك..

[مزمل محمد عمران]

ردود على مزمل محمد عمران
United States [هدى عبدالمجيد الجعلى] 04-03-2014 10:16 PM
الأخ الفاضل مزمل مشكوووور والله قلت الحق والزمن ده الناس ما بتحب كلمة الحقن كلامك موزون وراجل والله، والأخت سامية ما قصرت، ياناس ما تنخدعوا يالقشور خليكم مع يسرة رسولنا صلى الله عليه وسلم والصحابة وأمهات المؤمنين، يا ناس إتقوا الله..

United States [سامية عمر ابشر] 04-03-2014 07:11 PM
ياجماعة صلوا على الرسول صلى الله عليه وسلم، أنا والله ما شايفه أى غلط في كلام الأخ مزمل، الراجل بإختصار حابب يحث الجميع على تقوى الله وعلى التدين ولم يذكر المرحوم الراحل المقيم محمد شريف بسوء ، وبعدين يا جماعة نحن ديننا الاسلامى ده ناقص عشان نمشى لشيوعية وغيرها، الكتاب والسنة ما خلوا لينا حاجة، وربنا سبحانه وتعالى قال( ومن يتخذ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين) إنتوا فاهمين كلمة دين معناها شنو ؟؟ معناها طريق ومنهج ورؤية...والمعنى غير منحصر على المسيحية واليهودية فالشيوعية إذا تمسكت بها أصبحت دينك، والرأسمالية كذلك، لكن ديننا يا أخوان وأخوات شامل كامل لا نقص فيه وتجد فيه كل شئ من المعاملات للسياسة لاقتصاد، والمسلم لابد أن يتبع الدين وهو القران والسنةوالعلماء، ويكون همك العبادة والقران والتسبيح والمعاملات السمحة المذكورة في السنة ويكون قدوتك محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وهمك الكبير إتباع النبى وليس فلان وعلان ولينين وماركس كدا إنت طلعت من الخط، وقديما قال الشاعر أبى الإسلام لا أب لى سواه إذا افتخروا بقيس أو تميم، وأنا أقول أبى الاسلام لا أب لى سواه إذا اتبعوا لينين وغيره، ولك التحية أخى مزمل وزلا يهمك من عابوا عليك لأن مجتمعنا لازالت به من الجاهلية والتبعية والعواطف المبنية على الخطأ..

European Union [هجو] 04-03-2014 04:30 PM
....

United States [البرق القبلي] 04-03-2014 01:50 PM
شنو انتو اي واحد داير اعمل فيها واعظ الم ترى الظلم الباين من رئسك الامي الم تروا الفساد استشرى في كل اجهزت الدولة وباسم الدين ... الم يكن هذا رياء منك تريد ان تثبت لنا انك تقي وحافظ ... وكيف هي عبادة الله ياهذا الم يقل كلمة الحق بقصايده في وجه سلطان جاير؟ اظن انك من المغفلين الذين مغسولي الدماغ لا تظن في الناس ... ومن الكوز الذي قال لك ان الشيوعيه كفار رده الي كتاب الله وشوف افعال الكيزان والشيوعيه واحكم من هو اقرب الي الله يا تجار الدين.

European Union [هيثم الحلاوي] 04-03-2014 01:01 PM
الحمد لله على مراده و قدره و لا نملك الا ندع الله ان يتقبله قبولا حسنا .
الاخ / مزمل اسألك بالله ماذا عرفت عن امرحوم لتقل ما قلت في حقه أو لم تعلم انت ان الاعمال بالنيات ، هل اتطلعت علي نية الرجل ؟ لتحكم عليها !! الرسول عليه افضل الصلاة و السلام قال : ( ان الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم) ( واحب الناس الي الله انفعهم ...... ، ولئن أمشي في حاجة أخي المسلم احب الي من ان اعتكف في المسجد شهرا) ما بين العبد و ربه لا يعلمه غيره ، الرجل مشهود له بدماثه خلقه و عفه يده و لسانه ، دعك من الشيوعيه و الليبراليه لانها كلمات فضفاضه لا حدود لها ( لي صديق في السكن شيوعي الفكر لكنه هو من يوقظنا لصلاة الفجر و أولنا ذهابا لصلاة الجمعه)بالله اسألك هل ترى الترابي و علي عثمان و نافع ( الاسلاميين ) افضل من محجحوب شريف ؟
اعلم انك نويت الخير بما قلت و لولا ذلك لاختلف الكلام.
مع مودتي و شكري .

European Union [انين الصمت] 04-03-2014 12:20 PM
خلاص وزعتو طوالي كلامك واضح يعني شنو(ولكن وللأسف الكثير من الناس يموت وهو متوشح بشيوعية وشمولية وديمقراطية وليبرالية ووو) يعني ديل كفار حطب النار ...انت قاعد معاهو ولا شفتو والله انه مات علي حسن الخاتمة وقال قولة حق لم تقلها انت يا مدعي كرهك للظلم كان رجل شجاع وعفيف احبة الناس واحترموة عفيف ونضيف وشريف ووظف كلمته للحق فقط اما انت ايها المنافق انما الاعمال بالنيات ولكل امريء ما نوي ...ما انتو رافعين شعار هي لله ودقنونكم حتي صدوركم يا منافق خاف الله محجوب شريف لايحتاج ان ادافع عنه ولكن لو انت راجل صحي ما تتكلم في زول ميت ناهيك عن انسان مسلم

United States [AL SATARY] 04-03-2014 10:49 AM
الاخ الفاضل مزمل
اذكروا محاسن موتاكم ... الله يعلم ما في قلوب الناس وهو يحاسبهم على اعمالهم وليس انت
إتقي الله في عباده وكلامك هذا ليس نصح بل اريد به باطل في حق انسان عفيف الان بين يدي الخالق
من واجب كل مسلم أن يدعوا له ويسال الله له الرحمة

European Union [AL SATARY] 04-03-2014 10:43 AM
السيد مزمل
اذكروا محاسن موتاكم ... ورب العباد هو من يعلم ما في قلوب الناس وهو من يحاسبهم
كلامك هذا اريد به باطل فقط فاتقي الله في عباده وتذكر انك مسؤول امام الله عن كلامك والفقيد الان في رحمة الخالق وارجو ان تشمله بالدعاء وان يغفر الله له ولنا جميعا وان الله لغفور رحيم


#961789 [برعي]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2014 09:25 AM
رحم الله شاعر الشعب والوطن ، بفقده احسست بشيئ من اليتم فقد تساقط المبدعون والمناضلون والشرفاء كاوراق شجرة ورافه اادعو بكل وجداني ان لا تزبل
اللهم ارحم محجوب شريف ود مريم واغفر له وتجاوز عن سيئاته وزد في حسناته

[برعي]

#961783 [أبوقرجة]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 09:19 AM
الله يرحمك يا رب العالمين .. ويغفر لك ... عشت عظيم ومت عظيم

[أبوقرجة]

#961778 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2014 09:17 AM
Through his words he has silenced the proudness of the thieves and also kept his country's struggle as top as a lightening candle on the tower of freedom, when words are many times more striking and sinking deep into the body of the dictators than bullets, making them bowing shamelessly, shyingly and without any credibility left for them more than keeping their own ways of thefts and killing people. All including your life enemies are bowing to your wise and strong resistance manner as a poet as single but being inspired as a nation by yourself in that stand.

[kori ackongue]

#961774 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 09:15 AM
زحم الله الشاعر الفذ محجوب شريف واسكنه فسيح جناته اللهم ان كان محسنا فزد فى حسناته وان كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته وادخله الجنة مع الصديقين والشهداء والابرار برحمتك يا عزيز يا غفار.

[مدحت عروة]

#961771 [ابو شربيك]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 09:15 AM
رحمك الله الاستاذ المربى محجوب شريف اذا لم
نجد النعى من أعلام (المؤامرة الوطني)ذلك لايهم
لان كل أعلام العالم العربى اهتم نشرة الأخبار
بخبر الوفاه .
اصدق ناس حكمو السودان الشيوعيين
اذا فى انتخابات أنا وكل الاسرة نعطى الأصوات
للحزب الشيوعى عليكم الله يوم شفتو شيوعى حرامى؟؟؟؟؟

[ابو شربيك]

#961770 [ابو كندف]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 09:15 AM
انا لله وانا ليه راجعون الهم تقبله عندك قبلول حسن (شكرا يا ودمريم وابومريم)

[ابو كندف]

#961754 [الحقيقة المرة]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2014 08:57 AM
رحم الله شاعر الشعب الذي صاغ وجدان الشعب السوداني بكلمات ستظل عالقة بأذان الناس ما داموا أحياء ... نسأل الله لك الرحمة والمغفرة والقبول الحسن في جنات الفردوس .... والتعازي لكل الشعب السوداني لرحيل شاعر جميلة ومستحيلة الذي كان جميلاً ومستحيلاً إركاعه فمات واقفاً شامخاً كالجبال .... لك الرحمة و تقبلك الله ...

[الحقيقة المرة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة